كذبالة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ذال (ذ) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .
مرض يصيب البراعمَ يسببه فطر يؤدِّي إلى الذبول والموت
ذُبول: (اسم)
ذُبول : فاعل من ذَبَلَ
ذابل: (اسم)
ذابل : فاعل من ذَبَلَ
مُذبَل: (اسم)
مُذبَل : اسم المفعول من أَذْبَلَ
مُذبِل: (اسم)
مُذبِل : فاعل من أَذْبَلَ
إِذْبَال: (اسم)
إذْبَال : مصدر أَذْبَلَ
ذَبيل: (اسم)
أتانا بالذَّبيل: بالداهية والعَجَب
إِذبال: (اسم)
مصدر أَذْبَلَ
وَجَدَ النَّبَاتَ في إِذْبَالٍ: في ذُبولٍ
ذَبَلات: (اسم)
ذَبَلات : جمع ذَّبل
أذْكار: (اسم)
أذْكار : جمع ذِكر
ذَبلة: (اسم)
الذَّبْلَةُ : الْبَعْرَة
الذَّبْلَةُ: الريح المُذْبِلة
أذخار: (اسم)
أذخار : جمع ذُخر
أذكار: (مصطلحات)
الأدعية وكل ذكر لله من تهليل وتكبير. (فقهية)
ذَبَلَ السراجَ ذَبْلاً:
أَصلح ذبالَتَهُ.
اخضرّت أقلامه الذَّابلة:
تعبير يقال لمن عاود الكتابة بعد انقطاع.
,
ذبل(المعجم لسان العرب)
"ذَبَلَ النباتُ والغُصن والإِنسان يَذْبُلذَبْلاًوذبُولاً: دَقَّ بعد الرِّيّ، فهو ذابِل، أَي ذَوى، وكذلك ذَبُلَ، بالضم. وقَناً ذابل: دقيق لاصِق اللِّيطِ، والجمع ذُبَّلٌوذُبُلٌ. ويقال: ذَبَل فوه يَذْبُلذُبولاً وذَبَّ ذُبوباً إِذا جَفَّ ويَبسَ رِيقُه وأَذْبَله الحرّ. والتَّذَبُّل: من مَشْي النساء إِذا مشت المرأَة مِشْية الرجال وكانت دقيقة. ويقال: ذِبْلُذَبِيل أَي ثُكْلُ ثاكل؛ ومنه سميت المرأَة ذِبْلة. وما له ذَبَلَذَبْلُه أَي أَصلُه، وهو من ذُبول الشيء أَي ذَبَل جسمه ولحمه،وقيل: معناه بَطَل نكاحه؛ قال كثير بن الغَريرةِ: طِعان الكُماة ورَكْض الجِيادِ،وقَوْل الحواضِنِ: ذَبْلاًذَبِيل؟
قال ابن بري: الذَّبِيل العَجَبُ؛ قال بَشامةُ بن الغَدِير النَّهْشَلي: طعان الكماة وضرب الجياد،وقول الحواضن: ذَبْلاًذبيلا وفي حديث عمرو بن مسعود:، قال لمعاوية وقد كَبِر: ما تسأَل عمن ذَبَلت بَشرته أَي قلّ ماء جلده وذهبت نَضارته. ويقال: ذَبَلَتْهمذُبَيلةٌ أَي هَلكوا. ابن الأَعرابي: الذُّبال النَّقَّابات، وكذلك الدُّبال بالذال والدال، قال: وذَبَلَتهذُبول ودَبَلَته دُبول، قال: والذِّبل الثكْل؛ قال أَبو منصور: فهما لغتان. وذَبُلَ الفرس: ضَمُر؛ ومنه قول امرئ القيس: على الذَّبْلِ جَيّاشٌ كأَنَّ اهْتِزامَه،إِذا جاشَ فيه حَمْيُه، غَلْيُ مِرْجَلِ والذَّبْلةُ: الرّيح المُذْبِلةُ؛ قال ذو الرمة: دِيار مَحَتْها بَعْدَنا كُلُّ ذَبْلةٍ دَروجٍ، وأُخرى تُهْذِبُ الماء ساجر والذُّبالةُ: الفَتِيلة التي تُسْرَج، والجمع ذُبال؛
وأَنشد سيبويه: بِتْنا بِتَدْوِرةٍ تُضِيء وجُوهُنا دسَم السَّلِيطِ، يُضِيء فَوْقَ ذُبالِ التهذيب: يقال للفَتِيلة التي يُصْبَح بها السراج ذُبالةوذبَّالة،وجمعها ذُبالوذُبَّال؛ قال امرؤ القيس: كمِصْباحِ زَيْتٍ في قَنادِيل ذُبَّال؟
قال: وهو الذُّبال الذي يوضع في مِشكاة الزُّجاجة التي يُسْتَصْبَح بها. والذَّبْل: ظهر السُّلَحْفاة، وفي المحكم: جلد السُّلحْفاة البَرِّيَّة،وقيل البحرية، يجعل منه الأَمشاط ويُجْعَل منه المَسَك أَيضاً، وقيل: الذَّبْل عظام ظهر دابة من دواب البحر تتخذ النساء منه أَسْوِرة؛ قال جرير يصف امرأَة راعية: ترى العَبَس الحَوْلِيَّ جَوْناً بكوعها لها مَسَكاً، من غير عاج ولا ذَبْل
ويروى: جَوْناً بسوقها؛
وأَنشد ثعلب: تقول ذاتُ الذَّبَلات جَيْهَلُ فجمع الذَّبْل بالأَلف والتاء، ورواه ابن الأَعرابي ذات الرَّبَلات. وقال ابن شميل: الذَّبْل القرون يُسَوَّى منه المَسَك. الجوهري: والذَّبْل شيء كالعاج وهو ظهر السُّلَحْفاة البرية يتخذ منه السِّوار. والذَّبْل: جَبَل؛ حكاه أَبو حنيفة؛
وأَنشد لشاعر: عَقِيلة إِجْل، تنتمي طَرِفاتُها إِلى مُؤْنِق من جَنْبة الدَّبْل راهن ويَذْبُل: اسم جبل بعينه في بلاد نجد. "
ذَبَلَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ذَبَلَ النَّباتُ، وذَبُلَذَبْلاًوذُبولاً: ذَوِيَ. ـ ذَبَلَ الفَرَسُ: ضَمُرَ. ـ ما لَهُ ذَبَلَذَبْلُهُ، وذَبْلاًذَابِلاً، وذَبْلاًذَبيلاً: دُعاءٌ عليه. ـ ذَبْلَةُ: البَعْرَةُ، والريحُ المُذْبِلَةُ. ـ ذُبالَةٌوذُبَّالَةٌ: الفَتيلَةُ، ج: ذُبالٌ. ـ ذَبْلُ: جِلْدُ السُّلَحْفاةِ البَحْرِيَّةِ أو البَرِّيَّةِ، أو عِظامُ ظَهْرِ دابَّةٍ بَحْرِيَّةٍ، تُتَّخَذُ منها الأسْوِرَةُ والأمْشاطُ، والامْتِشاطُ بها يُخْرِجُ الصِّئْبانَ ويُذْهِبُ نُحالَةَ الشَّعَرِ، وجَبَلٌ. ـ ذِبْلُ: الثُّكْلُ. ـ ذِبْلٌذَبيلٌ: ثُكْلٌ ثاكِلٌ. ـ ذابِلُ بنُ طُفَيْلٍ: صَحابِيٌّ. ـ ذَبْلاءُ: اليابِسةُ الشَّفَة. ـ تَذَبَّلَتْ: مَشَتْ مِشْيَةَ الرِجالِ، وهي دَقيقَةٌ، أو تَبَخْتَرَتْ. ـ قَنًى ذابِلٌ: رَقيقٌ لاصِقٌ بالليطِ، ج: ذُبُلٌوذُبَّلٌ. ـ ذُبالُ: قُروحٌ تَخْرُجُ بالجَنْبِ فَتَنْقُبُ إلى الجَوْفِ ويَذْبُلُ. ـ أذبُلُ: جَبَلٌ. ـ أذْبَلَهُ: أذْواهُ.
ذبَلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ذبَلَيَذبُل ، ذَبْلاًوذُبولاً ، فهو ذابل :- • ذبَل الزَّرعُ ذهبت نداوتُه ونضارتُه :-ذبَلت أوراقُ الشَّجر. • ذبَل الإنسانُ أو الحيوانُ: ضمُر وهُزِل، فقد نشاطَه وحيويَّتَه :-ذبَلت صحَّتُه، - ذبول الوجه: شحوبُه، - جِلْدٌ ذابل: مُتجعِّد مُتغضِّن:- • ذبَلت عينُه: فقدت بريقَها، - ذبَل لسانُه: جفَّ من عطشٍ، أو تعبٍ، أو كرْب.
ذبُلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ذبُلَيَذبُل ، ذَبْلاًوذُبولاً ، فهو ذابل :- • ذبُل الزَّرعُ ذبَلَ؛ ذهبت نداوتُه ونضارتُه :-ذبُلت أوراق الشجر. • ذبُل الإنسانُ أو الحيوانُ: ذبَلَ؛ ضمُر وهُزِل، فقد نشاطه وحيويَّته :-ذبُلت صحَّتُه، - ذُبول الوجه: شحوبه، - جلد ذابل: متجعِّد مُتغضِّن:- • ذبُلت عينُه: فقدت بريقها، - ذبُل لسانُه: جفَّ من عطشٍ، أو تعبٍ، أو كرْب.
ذبَلَ؛ ضمُر وهُزِل، فقد نشاطه وحيويَّته :-ذبُلت صحَّتُه- ذُبول الوجه
ذبل الإنسان أو الحيوان(المعجم عربي عامة)
ضمُر وهُزِل، فقد نشاطَه وحيويَّتَه :-ذبَلت صحَّتُه- ذبول الوجه
ذبل الزّرع(المعجم عربي عامة)
ذبَلَ؛ ذهبت نداوتُه ونضارتُه :-ذبُلت أوراق الشجر.
ذبل الزّرع(المعجم عربي عامة)
ذهبت نداوتُه ونضارتُه :-ذبَلت أوراقُ الشَّجر.
ذبل(المعجم مختار الصحاح)
ذ ب ل: الذَّبْلُ بفتح الذال شيء كالعاج وهو ظهر السلحفاة البحرية يُبخذ منه السوار و الذُّبَالةُ الفتيلة والجمع الذُّبَالُ و ذَبَلَ البقل أي ذوى وبابه نصر ودخل و ذَبُلَ بالضم أيضا بهو ذابِلٌ فيهما وفاعل من باب فعُل بضم العين غريب
تَذَبَّلَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَذَبَّلَ : تلَوَّى. و تَذَبَّلَ في المشي: تَبخْتَرَ وتعثّرَ فيه. و تَذَبَّلَ فلانٌ: ألقى ثيابه إِلا واحدًا.
ذَبَلَ(المعجم المعجم الوسيط)
ذَبَلَ النباتُ ذَبَلَ ُ ذَبْلاً، وذُبولاً: ذهبت نداوتُه وطراوَتُه. ويقال: ذَبَلَ فُوهُ: جفّ ويبس ريقُه من عطش أو كَرْب. و ذَبَلَ الإنسان والحيوانُ: ضمُرَ وهُزِل. و ذَبَلَ السراجَ ذَبْلاً: أَصلح ذبالَتَهُ.