وصف و معنى و تعريف كلمة كذفر:


كذفر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على كاف (ك) و ذال (ذ) و فاء (ف) و راء (ر) .




معنى و شرح كذفر في معاجم اللغة العربية:



كذفر

جذر [كذفر]

  1. ذَفِرَ: (فعل)
    • ذَفِرَ ذَفرًا فهو ذَفِرٌ وهي ذفِرَةٌ، وهو أذْفَرٌ وهي ذَفراء والجمع : ذُفْرٌ
    • ذَفِرَ النبتُ: كثر
    • ذَفِرَ الشيءُ: اشتدّت رائحتُه، طيبةً كانت كالمسك، أو خبيثة كالصُّنان ، يغلب إطلاقه على الرائحة الخبيثة وحده
  2. ذَفَر: (اسم)
    • مصدر ذفِرَ
  3. ذَفِر: (اسم)
    • الجمع : ذُفْر
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذفِرَ
    • رجلٌ ذفِرٌ: به صُنانٌ، وخبث ريح
    • مسك أذْفر/ ذفِرٌ: جيِّد،
    • وروضةٌ ذفِرَةٌ: ذكية الريح
  4. ذَفِر: (اسم)
    • ذَفِر : فاعل من ذَفِرَ


  5. ذَفر: (اسم)
    • ذَفر : مصدر ذَفِرَ
  6. ذُفْر: (اسم)
    • ذُفْر : جمع أذْفَر
  7. ذُفْر: (اسم)
    • ذُفْر : جمع ذَفِر
  8. ذُفْر: (اسم)
    • ذُفْر : جمع ذَّفْرَاءُ
  9. اِستَذفَرَ: (فعل)
    • اسْتَذْفَرَ بالأمر: اشْتدَّ عزمُه عليه وصَلُب له
  10. ذَفار: (اسم)


    • ذَفار : جمع ذِّفْرَى
  11. ذِفرَى: (اسم)
    • الجمع : ذِفْرَيات و ذَفارَى
    • الذِّفْرَى من الحيوان لي الإنسان: العظم الشاخص خَلْفَ الأذُن والجمع : ذَفَارَى
  12. أذْفَر: (اسم)
    • الجمع : ذُفْر ، المؤنث : ذفراءُ ، و الجمع للمؤنث : ذَفْرَاوات و ذُفْ
    • ر: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذفِرَ:
    • ذو صُنانٍ ورائحةٍ خبيثة
  13. أذْفَر: (اسم)
    • أذْفَر : فاعل من ذَفِرَ
  14. ذفِرَة: (اسم)
    • ذفِرَة : فاعل من ذَفِرَ
  15. ذَفارَى: (اسم)
    • ذَفارَى : جمع ذِفرَى
  16. ذَفراء: (اسم)


    • ذَفراء : فاعل من ذَفِرَ
  17. ذفراءُ: (اسم)
    • ذفراءُ : مؤنت أذْفَر
  18. ذِفْرَيات: (اسم)
    • ذِفْرَيات : جمع ذِفرَى
  19. الذفر: (مصطلحات)
    • بالفتح ، شدة الرائحة طيبة كانت أم كريهة ، ومنه: المسك الإذفر. (فقهية)
  20. الذّفْرى من الحيوان والإنسان:
    • العظم الشاخص خلف الأذن، وهما ذِفْرَيان.
  21. ذفر الشّيء:
    • فاح؛ ظهرت له رائحةٌ حادّة طيِّبة كانت أم خبيثة، ثم غلب إطلاقه على الرائحة الخبيثة وحدها ''روضةٌ ذفِرة.
  22. ذَفِرَ النبتُ:


    • كثر.
  23. رجلٌ ذفِرٌ:
    • به صُنانٌ، وخبث ريح.
  24. روضةٌ ذفِرَةٌ:
    • ذكية الريح.
  25. مسك أذْفر:
    • جيِّد.
,
  1. ذفر
    • "الذَّفَرُ، بالتحريك، والذَّفَرَةُ جميعاً: شِدَّةُ ذَكاء الريح من طِيب أَو نَتْن، وخص اللحياني بهما رائحة الإِبطين المنتنين؛ وقد ذَفِرَ، بالكسر، يَذْفَرُ، فهو ذَفِرٌ وأَذْفَرُ، والأُنثى ذَفِرَةٌ وذَفْرَاءُ، وروضة ذَفِرَةٌ ومِسْكٌ أَذْفَرُ: بَيِّنُ الذَّفَرِ، وذَفِرٌ أَي ذَكِيُّ الريح، وهو أَجوده وأَقْرَتُهُ.
      وفي صفة الحوض: وطِينُهْ مِسْكٌ أَذْفَرُ أَي طيب الريح.
      والذفر، بالتحريك: يقع على الطَّيِّبِ والكَرِيه ويفرق بينهما بما يضاف إِليه ويوصف به؛ ومنه صفة الجنة وترابها: مسك أَذفر.
      وقال ابن الأَعرابي: الذَّفَرُ النَّتْنُ، ولا يقال في شيء من الطِّيبِ ذَفِرٌ إِلاَّ في المسك وحده.
      قال ابن سيده: وقد ذكرنا أَن الَّفَر،بالدال المهملة، النَّتْنِ خاصة.
      والذَّفَرُ: الصُّنَانُ وخُبْثُ الريح، رجل ذَفِرٌ وأَذْفَرُ وامرأَة ذَفِرَة وذَفْراءُ أَي لهما صُنان وخُبْثُ ريح.
      وكَتِيبَة ذَفْرَاءُ أَي أَنها سَهِكَةٌ من الحديد وصَدَئِهِ؛ وقال لبيد يصف كتيبة ذات دُرُوع سَهِكَتْ من صَدَإِ الحديد: فَخْمَةٌ ذَفْرَاءُ، تُرْتَى بالعُرَى قُرْدُمانِيّاً وتَرْكاً كالبَصَلْ عدى ترتى إِلى مفعولين لأَن فيه معنى تُكْسَى، ويروى دَفْرَاءُ؛ وقال آخر: ومُؤَوْلَقٍ أَنْضَجْتُ كَيَّةَ رَأْسِهِ،فَتَرَكْتُه ذَفِراً كريح الجَوْرَبِ وقال الراعي وذكر إِبلاً رعت العُشْبَ وزَهْرَهُ، ووَرَدَتْ فَصَدَرَتْ عن الماء، فكلما صدرت عن الماء نَدِيَتْ جُلُودها وفاحت منها رائحة طيبة،فيقال لذلك فأْرَةُ الإِبِلِ، فقال الراعي: لها فأْرَةٌ ذَفْرَاءُ كلَّ عَشِيَّةٍ،كما فَتَقَ الكافُورَ بالمِسْكِ فاتِقُهْ وقال ابن أَحمر: بِهَجْلٍ مِنْ قَسَا ذَفِرِ الخُزَامى،تَدَاعَى الجِرْبِيَاءُ به حَنِينَا أَي ذكيّ ريح الخزامى: طيبها.
      والذِّفْرَى من الناس ومن جميع الدواب: من لَدُنِ المَقَذِّ إِلى نصف القَذَالِ، وقيل: هو العظم الشاخص خلف الأُذن، بعضهم يؤنثها وبعضهم ينوّنها إِشعاراً بالإِلحاق، قال سيبويه: وهي أَقلهما.
      الليث: الذِّفْرَى من القفا هو الموضع الذي يَعْرَقُ من البعير خلف الأُذن، وهما ذِفْرَيانِ من كل شيء.
      الجوهري: يقال هذه ذِفْرَى أَسيلة؛ لا تنوّن لأَن أَلفها للتأْنيث،وهي مأْخوذة من ذَفَرِ العَرَقِ لأَنها أَوّل ما تَعْرَقُ من البعير.
      وفي الحديث: فمسح رأْس البعير وذِفْرَاهُ؛ ذِفْرَى البعير: أَصلُ أُذنه، والذِّفْرَى مؤنثة وأَلفها للتأْنيث أَو للإِلحاق، ومن العرب من يقول هذه ذِفْرًى فيصرفها كأَنهم يجعلون الأَلف فيها أَصلية، وكذلك يجمعونها على الذَّفَارَى، وقال القتيبي: هما ذِفْرَيانِ؛ والمَقَذَّان وهما أُصول الأُذنين وأَول ما يَعْرَقُ من البعير.
      وقال شمر: الذِّفْرَى عظم في أَعلى العنق من الإِنسان عن يمين النقرة وشمالها، وقيل: الذِّفْرَيانِ الحَيْدَانِ اللذان عن يمين النقرة وشمالها.
      والذِّفِرُّ من الإِبل: العظيم الذِّفْرَى، والأُنثى ذِفِرَّةٌ، وقيل: الذِّفِرَّةُ النجيبة الغليظة الرقبة.
      أَبو عمرو: الذِّفِرُّ العظيم من الإِبل.
      أَبو زيد: بعير ذِفِرُّ، بالكسر مشدد الراء، أَي عظيم الذِّفْرَى،وناقة ذِفِرَّةٌ وحمار ذِفِرٌّ وذِفَرٌّ: صلب شديد، والكسر أَعلى.
      والذِّفِرُّ أَيضاً: العظيم الخَلْقِ.
      قال الجوهري: الذِّفِرُّ الشاب الطويل التامُّ الجَلْدُ.
      واسْتَذْفَرَ بالأَمر: اشتدّ عزمه عليه وصَلُبَ له؛ قال عَدِيُّ‎ ‎بن‎ الرِّقَاع: واسْتَذْفَرُوا بِنَوًى حَذَّاءُ تَقْذِفُهُمْ إِلى أَقاصي نَواهُمْ، ساعَةَ انْطَلَقُوا وذَفِرَ النبت: كثر؛ عن أَبي حنيفة، وأَنشد: في وارِسٍ من النَّجِيلِ قد ذَفِرْ وقيل لأَبي عمرو بن العلاء: الذِّفْرَى من الذَّفَرِ؟، قال: نعم؛ والمِعْزَى من المَعَز؟ فقال: نعم؛ بعضهم ينوّنه في النكرة ويجعل أَلفه للإِلحاق بدرهم وهِجْرَعٍ؛ والجمع ذِفْرَياتٌ وذَفَارَى، بفتح الراء، وهذه الأَلف في تقدير الإِنقلاب عن الياء، ومن ثم، قال بعضهم ذَفَارٍ مثل صحارٍ.
      والذَّفْرَاءُ: بقلة رِبْعِيَّةٌ دَشتِيَّةٌ تبقى خضراء حتى يصيبها البرد، واحدتها ذَفْراءَةٌ، وقيل: هي عُشْبَةٌ خبيثة الريح لا يكاد المال يأْكلها، وفي المحكم: لا يرعاها المال؛ وقيل: هي شجرة يقال لها عِطْرُ الأَمة، وقال أَبو حنيفة: هي ضرب من الحَمْضِ، وقال مرة: الذَّفْرَاءُ عشبة خضراء ترتفع مقدار الشبر مدوّرة الورق ذات أَغصان ولا زهرة لها وريحها ريح الفُساءِ؛ تُبَخِّر الإِبل وهي عليها حراصٌ، ولا تتبين تلك الذَّفَرَةُ في اللبن، وهي مُرَّةٌ، ومَنابتها الغَلْظُ؛ وقد ذكرها أَبو النجم في الرياض فقال: تَظَلُّ حِفْرَاهُ، من التَّهَدُّلِ،في رَوْضِ ذَفْرَاءَ ورعُلٍ مُخْجِلِ والذَّفِرَةُ: نبْتَةٌ تنبت وَسْطَ العُشْب، وهي قليلة ليست بشيء تنبت في الجَلَدِ على عِرْقٍ واحد، لها ثمرة صفراء تشاكل الجَعْدَةَ في ريحها.
      والذَّفْرَاءُ: نبْتَةٌ طيبة الرائحة.
      والذَّفْرَاءُ: نبتة منتنة.
      وفي حديث مسيره إِلى بَدْرٍ: أَنه جَزَعَ الصَّفْرَاءَ ثم صَبَّ في ذَفِرَان؛ هو بكسر الفاء، وادٍ هناك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ذَفَرُ

    • ـ ذَفَرُ: شِدَّةُ ذَكاءِ الرِّيحِ، كالذَّفَرَةِ، أو يُخَصَّانِ بِرائحةِ الإِبْطِ المُنْتِنِ، ذَفِرَ، فهو ذَفِرٌ وأذفَرُ، والنَّتْنُ، وماءُ الفحلِ.
      ـ مِسْكٌ أَذْفَرٌ وذَفِرٌ: جَيِّدٌ إلى الغايةِ.
      ـ ذِفْرَى من جميع الحيوانِ: ما منْ لَدُنِ المَقَذِّ إلى نِصفِ القَذالِ، أو العَظْمُ الشاخِصُ خَلْفَ الأُذُنِ ج: ذِفْرَيَاتٌ وذَفارَى، ويقال: هذهِ ذِفْرَى أسيلَةٌ، غيرَ مُنَوَّنَةٍ وقد تُنَوَّنُ، وتُجعلُ الألِفُ للإِلحاقِ بِدرهَمٍ.
      ـ ذِفِرُّ: العَظيمُ الذِّفْرَى من الإِبِلِ، وهي: ذِفْرَةٌ، والصُّلْبُ، والشديدُ، والعظيمُ الخَلْقِ، والشابُّ الطويلُ التامُّ الجَلْدُ.
      ـ ذِفِرَّةُ: الناقةُ النَّجيبةُ، والحِمارُ الغليظُ.
      ـ ذَفْراءُ من الكتائِبِ: السَّهِكَةُ من الحديدِ، وبَقْلَةٌ رِبْعِيَّةٌ.
      ـ رَوْضَةٌ مَذْفورَةٌ: كثيرَتُها.
      ـ ذَفِرَةُ: نباتٌ.
      ـ خُلَيْدُ بنُ ذَفَرَةَ: رَوَى.
      ـ ذَفِرانُ: وادٍ قُرْبَ وادِي الصَّفْراءِ، أو هو تصحيفٌ لِدَقْرانَ.
      ـ ذو الذِفْرَيْنِ: أبو شِمْرِ بنُ سلامَةَ الحِمْيَرِيُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ذَفِرَ
    • ذَفِرَ النبتُ ذَفِرَ ذَفرًا: كثر.
      و ذَفِرَ الشيءُ: اشتدّت رائحتُه، طيبةً كانت كالمسك، أو خبيثة كالصُّنان.
      فهو ذَفِرٌ وهي ذفِرَةٌ، وهو أذْفَرٌ وهي ذَفراء. والجمع : ذُفْرٌ.
      يقال: مِسْكٌ أذْفَر وذَفِرٌ: جيّدٌ إِلى الغاية.
      ورجلٌ أَذفر وذفِرٌ: به صُنان.
      وروضةٌ ذفِرَةٌ: ذكية الريح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ذفِرَ
    • ذفِرَ يَذفَر ، ذَفَرًا ، فهو ذَفِر وأذْفَر :-
      ذفِر الشَّيءُ فاح؛ ظهرت له رائحةٌ حادّة طيِّبة كانت أم خبيثة، ثم غلب إطلاقه على الرائحة الخبيثة وحدها :-روضةٌ ذفِرة: ذكيَّة الرِّيح، - مسك أذْفر/ ذفِرٌ: جيِّد، - رجلٌ ذفِرٌ: به صُنانٌ، وخبث ريح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ذفر
    • ذ ف ر: الذَّفَرُ بفتحتين كل ريح ذكية من طيب أو نتن يقال مسك أذْفَرُ بيّن الذفر وبابه طرِب وروضة ذَفِرةٌ بكسر الفاء و الذَّفَرُ أيضا الصُّنان ورجل ذَفِرٌ بكسر الفاء أي له صُنان وخُبث ريح


    المعجم: مختار الصحاح

  6. أذْفَر
    • أذْفَر :-
      جمع ذُفْر، مؤ ذفراءُ، جمع مؤ ذَفْرَاوات وذُفْر: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذفِرَ: ذو صُنانٍ ورائحةٍ خبيثة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. ذَفر
    • ذفر - يذفر ، ذفرا
      1- ذفر النبات : كثر. 2- ذفر الشيء : انتشرت رائحته واشتدت.

    المعجم: الرائد

  8. ذِفْرَى
    • ذِفْرَى :-
      جمع ذِفْرَيات وذَفارَى
      الذِّفْرَى من الحيوان والإنسان: العظم الشاخص خلف الأذن، وهما ذِفْرَيان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. الذِّفْرَى
    • الذِّفْرَى من الحيوان لي الإنسان: العظم الشاخص خَلْفَ الأذُن. والجمع : ذَفَارَى.
      وهما ذِفْرَيان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. إِستَذفَر
    • إستذفر - استذفارا
      1-إستذفر بالأمر : اشتد عزمه عليه

    المعجم: الرائد

  11. ذِفرَى
    • ذفرى
      1-عظم خلف الأذن، جمع : ذفريات وذفارى وذفار

    المعجم: الرائد

  12. ذَفِر
    • ذَفِر :-
      جمع ذُفْر: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذفِرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. أذْفَر
    • أذفر
      1-ما ظهرت رائحته واشتدت، طيبة كانت أم خبيثة، جمع : ذفر، مؤنث ذفراء.

    المعجم: الرائد

  14. الذّفْرى من الحيوان والإنسان
    • العظم الشاخص خلف الأذن، وهما ذِفْرَيان.

    المعجم: عربي عامة

  15. ذِفْرَى
    • جمع: ذَفارَى، ذِفْرَياتٌ. [ذ ف ر].: العَظْمُ الْمَوْجودُ خَلْفَ الأُذُنِ.

    المعجم: الغني

  16. ذَفَر
    • ذَفَر :-
      مصدر ذفِرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. ذفر
    • ذفر
      1- مصدر ذفر. 2- شدة الرائحة. 3- نتن.

    المعجم: الرائد

  18. ذفر الشّيء
    • فاح؛ ظهرت له رائحةٌ حادّة طيِّبة كانت أم خبيثة، ثم غلب إطلاقه على الرائحة الخبيثة وحدها :-روضةٌ ذفِرة

    المعجم: عربي عامة

  19. اسْتَذْفَرَ
    • اسْتَذْفَرَ بالأمر: اشْتدَّ عزمُه عليه وصَلُب له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. ذفر
    • ذفر
      1-ما ظهرت رائحته واشتدت، طيبة كانت أم خبيثة

    المعجم: الرائد

  21. ذفراء
    • ذفراء
      1-بقلة ربيعية خبيثة الرائحة

    المعجم: الرائد

  22. ذفراء
    • الرازي في الحاوي: قيل أنه سذاب البر، قال أبو حنيفة: هي عشبة خبيثة الريح

    المعجم: الأعشاب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: