وصف و معنى و تعريف كلمة كذي:


كذي: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و ذال (ذ) و ياء (ي) .




معنى و شرح كذي في معاجم اللغة العربية:



كذي

جذر [كذي]

  1. كَذَّ : (فعل)
    • كَذَّ كَذًّا
    • كَذَّ الشيءُ : خَشُنَ وصَلُبَ
  2. أَكْذَى: (فعل)
    • أَكْذَى الشيءُ: احمرَّ
    • أَكذى الرجلُ: احمرّ لونُه من خجل أَو فزع
  3. كاذي: (اسم)
    • الكَاذِي : الأَحمرُ
    • الكَاذِي: دُهْنٌ عِطريٌّ طيِّبُ الرائحة يصنع من زهر الكَاذي
    • الكَاذِي: شجر عظامٌ من الفصيلة الكَاذيَّة، لزهره رائحةٌ جميلةٌ
  4. كاذيّ: (اسم)
    • الكاذِيُّ : جنس نباتات ليفيَّة مُعَمَّرة منبتها البلاد الحارّة، ولأزهارها رائحة جميلة، أكثر أنواعه برِّيَّة وتزيينيَّة ومنها الزِّراعيَّة والصِّناعيَّة والمأكولة الثِّمار


  5. كَذا : (اسم)
    • كَذَا : تكون كلمتين باقيتين على أَصلهما، وهما: كاف التشبيه وذا اسم الإشارة، مثل: عَلِمْتُ عليًّا فاضلاً وعَلِمْتُ أَخاه كذا، أَي مثله وقد تدخل عليها ها التنبيه، مثل:النمل آية 42أهكَذَا عَرْشُكِ) )
    • كَذَا: تكون كلمةً واحدةً مركَّبَةً يكنى بها عن الشيء المجهول وما لا يراد التصريح به، مثل: فعلت كذا وقلت كذا
  6. كَذّ : (اسم)
    • كَذّ : مصدر كَذَّ
  7. كاذ : (اسم)
    • كاذ : جمع كاذة
  8. كاذان : (اسم)
    • الكَاذَانُ : الضَّخْمُ السَّمِينُ من الرِّجال
  9. كاذة : (اسم)
    • الجمع : كاذٌ ، و كاذاتٌ
    • الكَاذَةُ : ما نَتَأَ من اللَّحم في أَعالي الفَخِذَيْن
,


  1. الكَاذِي
    • الكَاذِي : الأَحمرُ.
      و الكَاذِي دُهْنٌ عِطريٌّ طيِّبُ الرائحة يصنع من زهر الكَاذي.
      و الكَاذِي شجر عظامٌ من الفصيلة الكَاذيَّة، لزهره رائحةٌ جميلةٌ.
      (وانظر: الكادي) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أَكْذَى
    • أكذى - إكذاء
      1- أكذى الشيء . احمر. 2- أكذى : إحمر لونه من خجل أو خوف.

    المعجم: الرائد

  3. كاذي
    • كاذي
      1- كاذي : أحمر. 2- كاذي : شجر كالنخلة ولكنهاقصر منها، له زهر يطيب به الدهن.

    المعجم: الرائد

  4. أَكْذَى
    • أَكْذَى الشيءُ: احمرَّ.
      ويقال: أَكذى الرجلُ: احمرّ لونُه من خجل أَو فزع.


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الكاذِيُّ
    • الكاذِيُّ : شجر.
      (انظر: كذو) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. كاذيّ
    • كاذيّ :-
      (النبات) جنس نباتات ليفيَّة مُعَمَّرة منبتها البلاد الحارّة، ولأزهارها رائحة جميلة، أكثر أنواعه برِّيَّة وتزيينيَّة ومنها الزِّراعيَّة والصِّناعيَّة والمأكولة الثِّمار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. كذا1
    • "ابن الأَعرابي: أَكْذى الشيءُ إِذا احمرَّ، وأَكْذى الرجلُ إِذا احمرَّ لونه من خَجَلٍ أَو فَزَعٍ، ورأَيته كاذِياً (* قوله« كاذياً إلخ» الكاذي بمعنى الاحمر وغيره، لم يضبط في سائر الاصول التي بأيدينا إلا كما ترى، لكن عبارة التكملة: الكاذي، بتشديد الياء، من نبات بلاد عمان وهو الذي يطيب به الدهن الذي يقال له الكاذي، ووصفت ذلك النبات.) كَرِكاً أَي أَحمرَ، قال: والكاذي والجِرْيال البَقَّم، وقال غيره: الكاذِي ضرب من الأَدْهان معروف، والكاذِي ضرب من الحبوب يجعل في الشراب فيشدّده ‏.
      ‏الليث: العرب تقول كذا وكذا، كافهما كاف التشبيه وذا اسم يشار به، وهو مذكور في موضعه‏.
      ‏الجوهري: قولهم كذا كناية عن الشيء، تقول فَعَلْت كذا وكذا يكون كناية عن العدد فتنصب ما بعده على التمييز، تقول: له عندي كذا وكذا درهماً، كما تقول له عندي عشرون درهماً‏.
      ‏وفي الحديث: نجيء أَنا وأُمتي يوم القيامة على كذا وكذا؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في مسلم كأَن الراوي شك في اللفظ فكنى عنه بكذا وكذا، وهي من أَلفاظ الكِنايات مثْل كَيْتَ وكَيْتَ، ومعناه مثل ذا، ويُكنى بها عن المجهول وعما لا يراد التصريح به؛ قال أَبو موسى: المحفوظ في هذا الحديث نجيء أَنا وأُمتي على كَوْم أَو لفظ يؤدّي هذا المعنى‏.
      ‏وفي حديث عمر: كذاك لا تَذْعَرُوا علينا إِبلَنا أَي حَسْبُكم، وتقديره دَعْ فِعْلَك وأَمرَك كَذاك، والكاف الأُولى والآخرة زائدتان للتشبيه والخطاب والاسم ذا، واستعملوا الكلمة كلها استعمال الاسم الواحد في غير هذا المعنى‏.
      ‏يقال: رجل كذاكَ أَي خَسِيسٌ‏.
      ‏واشْتَرِ لي غلاماً ولا تشتره كَذاكَ أَي دَنِيئاً، وقيل: حقيقة كذاك أَي مثل ذاك، ومعناه الزم ما أَنت عليه ولا تتجاوزه، والكاف الأُولى منصوبة الموضع بالفعل المضمر‏.
      ‏وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه، يوم بَدْر: يا نبيّ الله كذاك أَي حَسْبُك الدُّعاء فإِن الله مُنجز لك ما وعدك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. كذا
    • "كذا: اسم مبهم، تقول فعلت كذا، وقد يَجري مَجْرى كَمْ فَتَنْصِب ما بعده على التمييز، تقول عندي كذا وكذا درهماً لأَنه كالكناية، وقد ذكر أَيضاً في المعتل، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. كاذَةُ
    • ـ كاذَةُ: ما حَوْلَ الحَياء من ظَاهِرِ الفَخذَيْنِ، أو لَحْمُ مُؤَخَّرِهِما،
      ـ وبِلا لامٍ: قرية بِبَغْدَادَ، منها: إسحاقُ بنُ محمدٍ شَيْخُ ابنِ زَرقوَيه.
      ـ كاذانُ وكَوْذانُ: الضَّخْمُ السَّمينُ.
      ـ تَكْويذُ: بُلوغُ الإِزار الكاذَةَ، وهو مُكَوَّذٌ، وطَعْنُ النَّاكِحِ في جَوانِبِ الرَّكَبِ، والضَّرْبُ بالعَصا في الدُّبُرِ.
      ـ كاذِيُّ: شَجَرٌ له وَرْدٌ يُطَيَّبُ به الدُّهْنُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. كَذَا
    • ـ كَذَا: كِنايةٌ عن الشيءِ، الكافُ حَرْفُ التَّشْبِيه، وذا للإشارَةِ.
      ـ كاذِي: دُهْنٌ، ونَبْتٌ طَيِّبُ الرائِحَةِ، والأحْمَرُ.

    المعجم: القاموس المحيط







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: