الرَّاءُ :شَجَرٌ سهلي له ثمر أبيض أو أحمر، واحدته راءةَ
راءٍ : (اسم)
راءٍ : فاعل من رأَى
كِراء : (اسم)
مصدر كارى
الكِرَاءُ : أجرة، ما يعطي مقابل شيء
الكِرَاءُ : أَجرُ المستأجِرُ
,
كَرَا
ـ كَرَا الأرضَ يَكْرُوها : حَفَرَها ، ـ كَرَا البِئْرَ : طَواها بالشجرِ ، ـ كَرَا الأمْرَ : أعادَه مِراراً ، ـ كَرَا الدابَّةُ : أسْرَعَتْ . ـ كَرَا : فَحَجٌ في الساقَيْنِ ، أو دِقَّتُهُما ، وضِخَمُ الذِّراعَيْنِ . امرأةٌ كَرْواءُ ، وقد كَرِيَتْ كَراً . ـ كَرْوانُ : قرية بِطُوسَ ، والحَجَلُ ، والقَبْجُ ، وهي : كَرْوانَةٌ ، ج : كَرَاوِينُ وكِرْوانٌ . ـ يقالُ للذًّكَرِ : الكَرا . ـ '' أطْرِقْ كَرَا '': يُضْرَبُ لمن يُخْدَعُ بكلامٍ يُلَطَّفُ له ، ويُرادُ به الغائلةُ . ـ كُرَةُ : ما أدَرْتَ من شيءٍ ، ج : كُرِينَ وكِرِينَ وكُرًى وكُراتٌ . ـ كَرا بِها يَكْرُو ويَكْرِي : لَعِبَ . ـ كَرَاءُ : موضع يُضافُ إليه عَقَبَةٌ شاقَّةٌ بطريقِ الطَّائِفِ . ـ تَكَرَّى : نامَ .
المعجم: القاموس المحيط
بِئْرُ
ـ بِئْرُ : معروف أنْثَى ، ج : أبْآرٌ وآبارٌ وأبْؤُرٌ وآبُرٌ وبِئارٌ . ـ بآّر : حافِرُ البِئْرِ . ـ أبْأَرَ فلاناً : جَعَلَ له بِئْراً . ـ بأَرَ وابْتَأَرَ : حَفَرَ ، ـ بأَرَ وابْتَأَرَ الشيءَ : خَبَأَهُ ، أو ادَّخَرَهُ ، ـ بأَرَ وابْتَأَرَ الخَيْرَ : قَدَّمَهُ ، أو عَمِلَهُ مَسْتوراً . ـ بُؤْرَةُ : الحُفْرَةُ ، ومَوْقِدُ النارِ ، والذَّخيرَةُ ، كالبِئْرِةِ والبَئيرَةِ .
المعجم: القاموس المحيط
أُكْرَةُ
ـ أُكْرَةُ : لُغَيَّةٌ في الكُرَةِ ، والحُفْرَةُ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ ، فَيُغْرَفُ صافياً . ـ أَكْرُ وتأَكُّرُ : حَفْرُها ، ومنه : الأَكَّارُ : للحَرَّاثِ ، ج : أَكَرَةٌ ، كأنَّه جمعُ آكِرٍ في التقديرِ . ـ مُؤَاكَرَةُ : المُخابَرَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
كَرِيَ
ـ كَرِيَ كَرًى ، فهو كرٍ وكَرْياُ وكَرِيٌّ ، وهي كَرِيَةٌ : نَعِسَ ، وعَدَا شديداً ، ـ كَرِيَ النَّهْرَ : اسْتَحْدَثَ حَفْرَه ، ـ كَرِيَتِ الناقةُ بِرِجْلَيْها : قَلَبَتْهُما في العَدْوِ . ـ أكْرَى : زاد ، ونَقَصَ ، ضِدٌّ ، وسَهِرَ في طاعَةِ اللّهِ ، ـ أكْرَى العَشاءَ : أخَّرَهُ ، ـ أكْرَى الحديثَ : أطالَه . ـ كَرِيُّ : المُكاري ، ونَبْتٌ ، واحِدَتُه : كَرِيَّةُ ، والكثيرُ من الشيءِ . ـ كَرَوْيَا ، وكَرَوْيَاءُ : بِزْرٌ معروف ، وزْنُهُ فَعَوْلَلٌ . ـ كِرْوَةُ والكِراءُ ، بكسرهما : أُجْرَةُ المُسْتَأْجَرِ . ـ كاراهُ مُكاراةً وكِراءً ، واكْتَرَاهُ ، وأكْرانِي دابَّتَه ، والاسْمُ : الكَرْوَةُ والكَرْوُ ، وجَمْعُ المُكارِي : أكْرِياءُ ومُكارونَ .
المعجم: القاموس المحيط
سألَهُ
ـ سألَهُ كذا ، و سألَهُ عن كذا ، و سألَهُ بكَذا ، بمعنىً ، سُؤالاً وسَآلةً ومَسْأَلَةً وتَسْآلاً وسَألَةً . وسألَ الأمر : سَلْ ، واسْألْ ، ويقالُ : سالَ يَسالُ ، كخافَ يَخافُ ، وهُما يَتَساوَلانِ . ـ سُؤْلُ وسُؤْلَةُ وسُولُ وسُولَةُ : ما سَألْتَهُ . ـ سُؤَالَةٌ : الكثيرُ السُّؤالِ . ـ أسْألَهُ سُؤْلَهُ ومَسْأَلَتَهُ : قَضَى حاجَتَهُ . ـ قولُ بِلالِ بنِ جريرٍ : إذا ضِفْتَهُمْ أو سآيَلْتَهُمْ **** وجَدْتَ بهم عِلَّةً حاضِرَهْ ، فَجَمْعٌ بينَ اللُّغَتَيْنِ ، الهَمْزَةُ التي في سَألْتُه ، والياءُ التي في سايَلْتُه ، ووَزْنُه فَعايَلْتَهُم ، وهذا مِثالٌ لا نَظيرَ له . ـ تَساءَلوا : سَألَ بعضُهم بعضاً .
المعجم: القاموس المحيط
كَرَّ
ـ كَرَّ عليه كَرًّا وكُرُوراً وتَكْراراً : عَطَفَ ، ـ كَرَّ عنه : رَجَعَ ، فهو كَرَّارٌ ومِكَرٌّ . وكَرَّرَهُ تَكْريراً وتَكْراراً وتَكِرَّةً ، ـ كَرْكَرَهُ : أعادَهُ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى . ـ مُكَرَّرُ : الراءُ . ـ كَريرُ : صَوْتٌ في الصَّدْرِ كصَوْتِ المُنْخَنِقِ ، الفِعْلُ كمَلَّ وقَلَّ ، وبُحَّةٌ تَعْتَرِي مِنَ الغُبارِ ، ونَهْرٌ . ـ كُرُّ : قَيْدٌ من ليفٍ أو خُوصٍ ، وحَبْلٌ يُصْعَدُ به على النَّخْلِ ، أو الحَبْلُ الغليظُ ، أو عام ، وما ضَمَّ ظَلِفَتي الرَّحْلِ وجَمَعَ بينهما ، والبِئْرُ ، أو الحِسْيُ ، أو مَوضِعٌ يُجْمَعُ فيه الماءُ لِيَصْفُوَ ، ج : كِرارٌ ، ومِنْديلٌ يُصَلَّى عليه ، ج : أكْرارٌ وكُرُورٌ ، ـ الكُرُّ : مِكْيالٌ لِلعراقِ ، وسِتَّةُ أوقارِ حِمارٍ ، أو هو سِتُّونَ قَفِيزاً ، أو أربعون إِرْدَبّاً ، والكِساءُ ، ونَهْرٌ يَشُقُّ تَفْليسَ ، وموضع بفارِسَ ، وكُورَةٌ بناحيةِ المَوْصِلِ . ـ كَرَّةُ : المَرَّةُ ، والحَمْلَةُ ، كالكُرَّى ، ج : كَرَّاتٌ ، والغَداةُ ، والعَشِيُّ ، ـ كُرَّةُ : البَعَرُ العَفِنُ تُجْلَى به الدُّرُوعُ . ـ مَكَرُّ : المَعْرَكَةُ . ـ كَرَارِ : خَرَزَةٌ للتَأخِيذِ ، تَقولُ الساحِرَةُ : يا كَرارِ كُرِّيه ، ويا هَمْرَةُ اهْمِرِيهِ ، إِن أقْبَلَ ، فَسُرِّيهِ ، وإن أدْبَرَ ، فَضُرِّيهِ . ـ كِرْكِرَةُ : رَحَى زَوْرِ البعيرِ ، أو صَدْرُ كلِّ ذِي خُفٍّ ، والجماعَةُ من الناس ، ووَالدُ عَمْرٍو اللُّغَوِيِّ ، ـ كَرْكَرَةُ : جَشُّ الحَبِّ ، والقَرْقَرَةُ في الضَّحِكِ ، وتَصْريفُ الرِياحِ السَّحابَ . ـ كَرْكَرَ : ضَحِكَ ، وانْهَزَمَ ، ـ كَرْكَرَ بالدَّجاجَةِ : صاحَ بها ، ـ كَرْكَرَ الشيءَ : جَمَعَهُ ، ـ كَرْكَرَ عنه : دَفَعَهُ ، وحَبَسَهُ ، ـ كَرْكَرَ الرَّحَى : أدارَها . ـ ناقَةٌ مِكَرَّةٌ : تُحْلَبُ كُلَّ يَوْمٍ مَرَّتَيْنِ . ـ كَرَّانُ : مَحَلَّةٌ بأصْفَهانَ ، وبلد بِناحِيَةِ تُبَّتَ ، وحِصْنٌ بالمَغْرِبِ . ـ كَرْكَرُ : وعاءُ قَضيبِ البَعيرِ والتَّيْسِ والثَّوْرِ ، وبلد قُرْبَ بَيْلَقَانَ ، بَنَاهُ أنُوشَرْوانَ ، وقرية بَيْنَ بَغْدَادَ والقُفْصِ . ـ كُرْكُورَةُ : وادٍ بَعيدُ القَعْرِ . ـ تَكَرْكَرَ : تَرَدَّى في الهَواءِ ، ـ تَكَرْكَرَ الماءُ : تَرَاجَعَ في مَسِيلِهِ ، ـ تَكَرْكَرَ في أمْرِهِ : تَرَدَّدَ .
المعجم: القاموس المحيط
كَرْهُ
ـ كَرْهُ ، وكُرْهُ : الإِباءُ ، والمَشَقَّةُ ، ـ كُرْهُ : ما أكْرَهْتَ نَفْسَكَ عليه ، ـ كَرْهُ : ما أكْرَهَكَ غيرُكَ عليه . كَرِهَهُ ، كَرْهاً وكُرههاً ، وكَراهَةً وكراهِيَةً ، ومَكْرَهَةً ، ومَكْرُهَةَ ، وتَكَرَّهَهُ . ـ شيءٌ كَرْهٌ ، وكَرِهٌ وكَريهٌ : مَكْروهٌ . ـ كَرَّهَه إليه تَكْريهاً : صَيَّرَهُ كَرِيهاً . ما كانَ كَرِيهاً فَكَرُهَ . ـ أتَيْتُكَ كَراهِينَ أنُ تَغْضَبَ : كَراهيةَ أن تَغْضَبَ . ـ كَرْهُ : الجَملُ الشَّديدُ . ـ كراهَةُ : الأرضُ الغَليظَةُ الصُّلْبَةُ . ـ كَرِيهُ : الأَسَدُ . ـ كَرِيهَةُ : الحَرْبُ ، أو الشِّدَّةُ في الحَرْبِ ، والنازِلَةُ . ـ ذُو كَرِيهَةِ : السَّيْفُ الصَّارِمُ لا يَنْبُو عن شيءٍ . ـ كَرِيهَتُه : بادِرَتُه التي تُكْرَهُ منه . ـ كَرْهاءُ ، وكُرْهى : أعلى النُّقْرَةِ ، والوَجْهُ مع الرَّأسِ . ـ رجُلٌ ذُو مَكْرُوهَةٍ : شِدَّةٍ . ـ تَكَرَّهَهُ : تَسَخَّطَهُ ، وفَعَلَهُ على تَكَرُّهٍ وتَكارُهٍ ومُتَكارِهاً . ـ اسْتُكْرِهَتْ فلانَةُ : غُصِبَتْ نَفْسَها . ـ اسْتَكْرَهَ القافِيَةَ . ولَقِيتُ دُونَه كَرائِهَ ومَكارِهَ .
المعجم: القاموس المحيط
الأرضُ
ـ الأرضُ ، مُؤَنَّثَةٌ : اسمُ جِنْسٍ ، أو جَمْعٌ بِلا واحِدٍ ، ولم يُسْمَعْ أرْضَةٌ ، ج : أرْضاتٌ وأُرُوضٌ وأرَضُونَ وآراضٌ ، والأراضِي غيرُ قِياسِيٍّ ، وأسْفَلُ قَوائِمِ الدَّابَّةِ ، وكُلُّ ما سَفَلَ ، والزُّكامُ ، والنُّفْضَةُ ، والرِّعْدَةُ . ـ لا أرضَ لكَ : كَلاَ أمَّ لَكَ . ـ أرضُ نُوحٍ : قرية بالبَحْرَيْنِ . ـ هو ابنُ أرْضٍ : غَريبٌ . ـ ابنُ الأرضِ : نَبْتٌ كأنه شَعْرٌ ، ويُؤْكَلُ . ـ مَأرُوضُ : المَزْكومُ ، أُرِضَ ، ومن به خَبَلٌ من أهْلِ الأرضِ والجِنِّ ، والمُحَرِّكُ رأسَهُ وجَسَدَه بِلا عَمْدٍ ، والخَشَبُ أكَلَتْه الأرَضَةُ ، لدُوَيبَّةٍ معروفة . ـ أرِضَتِ القَرْحَةُ : مَجِلَتْ ، وفَسَدَتْ ، كاسْتَأرضَتْ . ـ أرُضَتِ الأرضُ فهي أرضٌ أرِيضَةٌ : زَكِيَّةٌ ، مُعْجِبَةٌ لِلْعَينِ ، خَليقَةٌ لِلخيرِ . ـ أُرْضَةُ وإِرْضَةُ وإِرَضَةُ : الكَلأَ الكثيرُ . ـ أرَضَتِ الأرضُ : كثُرَ فيها . ـ أرَضْتُها : وجَدْتُها كذلك . ـ هو آرَضُهُمْ به : أجْدَرُهُمْ . ـ عريضٌ أريضٌ : إتباع ، أو سَمينٌ . ـ أريضٌ أو يرِيضٌ : بلد ، أو وادٍ . ـ إِراضُ : العِراضُ الوِساعُ ، وبساطٌ ضَخْمٌ من صُوفٍ أو وَبَرٍ . ـ آرَضَهُ اللّهُ : أزْكَمَهُ . ـ تَأريضُ : أن تَرْعَى كَلأَ الأرضِ وتَرْتادَهُ ، ونِيَّةُ الصومِ وتَهْيِئَتُهُ ، وتَشْذيبُ الكلامِ وتَهْذيبُهُ ، والتَّثْقِيلُ ، والإِصْلاحُ ، والتَّلْبيثُ ، وأن تَجْعَلَ في السِّقاءِ لَبَناً أو ماءٌ أو سَمْناً أو رُبًّا لإِصْلاحِهِ . ـ تَأرُّضُ : التَّثَاقُلُ إلى الأرض ، والتَّعَرُّضُ ، والتَّصَدِّي ، وتَمَكُّنُ النَّبْتِ من أن يُجَزَّ . ـ فَسيلٌ مُسْتَأرِضٌ : له عِرْقٌ في الأرضِ ، فإِذا نَبَتَ على جِذْعِ أُمِّهِ ، فهو الراكِبُ ، ووَدِيَّةٌ مُسْتَأرِضَةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
عَلَى
ـ عَلَى : حَرْف ، وعن سِيبَوَيْهِ : اسْمٌ للاسْتِعلاءِ : { وعَلَيْها وعلى الفُلْكِ تُحْمَلُونَ }، والمُصاحَبَةِ كَمَعْ : { وآتَى المالَ عَلَى حُبِّهِ }، والمُجاوَزَةِ : إذَا رَضِيَتْ علي بنُو قُشَيْرٍ والتَّعْليلِ كاللاَّمِ : { ولتُكَبِّرُوا اللّهَ على ما هَدَاكُمْ }، والظَّرْفِيَّةِ : { ودَخَلَ المَدِينَةَ على حِينِ غَفْلَةٍ }، وبمعنى من : { إذا اكْتَالُوا على الناسِ يَسْتَوْفونَ }، والباءِ : { عَلَى أن لاَّ أَقُولَ عَلَى اللّهِ إلاَّ الحَقَّ }، والاسْتِدراكِ : فلانٌ جَهَنَّمِيٌّ عَلَى أنه لا يَيْأَسُ من رحمةِ اللّهِ ، وتكونُ زائدةً للتَّعويضِ ، كقولِهِ : إنَّ الكَرِيمَ وأبِيكَ يَعْتَمِلْ **** إن لم يَجِدْ يوماً عَلَى مَنْ يَتَّكِلْ ، أي من يَتَّكِلُ عليه ، فَحَذَفَ '' عليه '' وزادَ '' عَلى '' قَبْلَ الموصولِ عِوَضاً ، ـ وتكونُ اسْماً بمعنى فُوَيْقٍ : وعَلَيْكَ زَيْداً : الْزَمْهُ .
المعجم: القاموس المحيط
عُلْوُ
ـ عُلْوُ الشيءِ ، وعَلْوُهُ وعِلْوُهُ وعُلاوَتُه وعالِيَتُه : أَرْفَعُه . عَلا عُلُوًّا ، فهو عَلِيٌّ ـ عَلِيَ وتَعَلَّى وعَلاهُ وعَلا به واسْتَعْلاهُ واعْلَوْلاهُ وأعْلاهُ وعَلاَّهُ وعالاهُ وعالا به : صَعِدَهُ . ـ حُروفُ المُسْتَعْلِيَةُ : صَغَقَ ضَخْطَظٍ . ـ عَلاءُ : الرِّفْعَةُ ، واسمٌ . ـ عَلا النَّهارُ : ارْتَفَعَ ، كاعْتَلَى واسْتَعْلَى . ـ عَلا الدَّابَّةَ : رَكِبَها . ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ . ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ . وعَلِيَ في المَكَارِمِ عَلاءً ، وعَلاَ علُوًّا . ـ رجلٌ عالِي الكَعبِ : شريفٌ . ـ مَعْلاةُ : كَسْبُ الشَّرَفِ ، ومَقْبَرَةُ مكةَ بالحَجونِ ، وقرية باليمامةِ ، وموضع قُرْبَ بَدْرٍ . ـ عِلْيَةُ الناسِ وعِلْيُهم : جِلَّتُهُم . ـ عَلاَ به وأَعْلاهُ وعَلاَّهُ : جَعَلَهُ عالِياً . ـ عالِيَةُ : أَعْلَى القَناةِ ، أو رأسُهُ ، أو النِّصْفُ الذي يَلِي السِّنانَ ، وما فَوْقَ نَجْدٍ إلى أرضِ تِهامَةَ إلى ما وَراءَ مكةَ ، وقُرًى بظاهِرِ المدينةِ ، وهي : العَوالِي ، والنِّسْبَةُ : عالِيٌّ وعُلْوِيٌّ ، بالضم نادِرَةٌ . ـ عالَى وأَعْلَى : أتاها . ـ عِلاوَةُ : أعْلَى الرَّأْسِ أو العُنُقِ ، وما وُضِعَ بين العِدْلَيْنِ ، ـ عِلاوَةُ من كلِّ شيءٍ : ما زادَ عليه ، وفَرَسٌ . ـ عَلْياءُ : السَّماءُ ، ورَأْسُ الجَبَلِ ، والمكانُ العالِي ، وكلُّ ما عَلاَ من شيءٍ ، والفَعْلَةُ العالِيَةُ . ـ عُلْيا مُضَرَ ، والقَصْرِ : أَعْلاها . ـ عَلَّى المَتاعَ عنِ الدَّابَّةِ تَعْلِيَةً : نَزَّلَه ، ـ عَلَّى الكِتابَ : عَنْوَنَهُ ، كعَلْوَنَهُ عَلْوَنَةً وعُلْواناً . ـ عالَوْا نَعِيَّهُ : أَظْهَرُوهُ . ـ عِلْيانُ : الضَّخْمُ ، والطَّوِيلُ ، والمَتاعُ ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ، ـ عِلْيانُ من الأصْواتِ : الجَهيرُ ، كالعِلِّيانِ ، وذَكَرُ الضِّباعِ ، ـ عُلْيانُ : عُنْوانُ الكِتابِ . ـ عَلايَةُ : موضع ، وكلُّ موضِعٍ مُرْتَفِعٍ ، كالعَلْيِ . ـ عَلِيُّ : الشديدُ القوِيُّ . وبه سُمِّيَ . ـ عَلاةُ : السَّنْدانُ ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ عليه الأقِطُ ، وكالعُلْبَةِ يُجْعَلُ حَوْلَها الخِثْيُ ، ويُحْلَبُ بها ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ، وفرسٌ ، وجبلٌ . ـ عِلِّيُّونَ ، جمعُ عِلِّيٍّ : في السماءِ السابِعةِ ، تَصْعَدُ إليه أرْواحُ المُؤْمِنِينَ . ـ يَعْلَى بنُ أُمَيَّةَ ، ومُعَلَّى بنُ أبي أسدٍ : صَحابيَّان . ـ يِعْلَى : امرأةٌ ، ـ عُبَيْدُ بنُ يِعْلَى : تابِعِيٌّ . ـ أخَذَهُ عَلْواً : عَنْوَةً . ـ تَعالِي : الارْتفاعُ ، إذا أمَرْتَ منه ، قُلْتَ : تَعالَ ، ولَها : تَعالَيْ . ـ تَعَلَّى : عَلاَ في مُهْلَةٍ ، ـ تَعَلَّى المرأةُ من نِفاسِها أو مَرَضِها : سَلِمَتْ . ـ أتَيْتُه من عَلِ ، ومن عُل ، ومِنْ عَلَى ، ومِنْ عالٍ : مِنْ فَوْقُ . ـ عالِ عَلَيَّ : احْمِلْ . ـ عُلِّيَّةُ ، وعِلِّيَّةُ : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالِي . ـ مُعَلَّى : سابعُ سِهامِ المَيْسِرِ ، وفَرَسُ الأشْعَرِ ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ فَكَسَرَ لامَهُ ـ مُعَلِّي : الذي يأتي الحَلُوبَةَ من قِبَلِ يَمينها ، وفَرَسٌ . ـ يُعَيْلَى : رَجُلٌ . ـ مُعْتَلِي : الأسَدُ . ـ عُلَيُّ بنُ رَباحٍ ، وعَلْيانُ ، وعُلَيَّانُ ، وإبراهيمُ ابنُ عُلَيَّةَ : مُحَدِّثونَ . ـ عُلَى : بلد بِناحِيَةِ وادِي القُرَى ، وموضع بديارِ غَطَفَانَ ، ورَكِيَّاتٌ بديارِ كِلابٍ . ـ عَلاءُ : موضع بالمَدِينَةِ . ـ سِكَّةُ العَلاءِ : ببُخاراءَ . ـ كُورَةُ العَلاتَيْنِ : بِحِمْصَ . ـ عَلْواءُ : القِصَّةُ العالِيَةُ ، ـ بلا لامٍ : امْرَأةٌ ، وفرَسانِ . ـ عِلِيُّ : العُلُوُّ .
المعجم: القاموس المحيط
العَلُّ
ـ العَلُّ وعَلَلُ : الشَّرْبَةُ الثانيةُ ، أو الشُّرْبُ بَعْدَ الشُّرْبِ تِباعاً . عَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ وعَلَّهُ يَعِلُّه ويعُلُّهُ عَلاًّ وعَلَلاً وأعَلَّهُ . ـ أعَلُّوا : عَلَّتْ إبِلُهُم . ـ طَعامٌ قد عُلَّ منه : أُكِلَ منه . ـ تَعَلَّلَ بالأمْرِ : تَشَاغَلَ أو تَجَزَّأ ، كاعْتَل ، ـ تَعَلَّلَ بالمرأةِ : تَلَهَّى ، ـ تَعَلَّلَ من نِفاسِها : خَرَجَتْ ، كتَعَالَّتْ . ـ عَلَّلَهُ بطَعامٍ وغيرِهِ تَعْليلاً : شَغَلَهُ به . ـ تَعِلَّةُ وعَلَّةُ وعُلاَلَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به . ـ عُلالَةُ : ما حُلِبَ بعد الفِيقَةِ الأولَى ، وبقِيَّةُ اللَّبَنِ وغيرِهِ من السَّيْرِ وكلِّ شيءٍ ، وأن تُحْلَبَ الناقةُ أوَّلَ النَّهارِ وَوَسَطَهُ وآخِرَهُ ، والوُسْطَى : العُلالَةُ . وقد عالَّتِ الناقَةُ ، والاسْمُ : عِلالُ . ـ عَلُّ : مَنْ يَزُورُ النِساءَ كثيراً ، والتَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ ، والقُرادُ الضَّخْمُ ، والصَّغيرُ الجِسْمِ ، ضِدٌّ ، والرجُلُ المُسِنُّ النَّحيفُ ، والرَّقيقُ الجِسمِ المُسِنُّ من كُلِّ شيءٍ ، ومَنْ تَقَبَّضَ جِلْدُهُ من مَرَضٍ . ـ عَلَّةُ : الضَّرَّةُ . ـ بَنُو العَلاَّتِ : بَنو أُمَّهاتٍ شَتَّى من رَجُلٍ واحِدٍ ، لأنَّ التي تَزَوَّجَها عَلَى أُولَى قد كانت قَبْلَها ناهِلٌ ، ثم عَلَّ من هذِه . ـ عِلَّةُ : المرَضُ . وعَلَّ يَعِلُّ ، واعْتَلَّ ، وأعَلَّهُ اللّهُ تعالى ، فهو مُعَلٌّ وعَليلٌ ، ولا تَقُلْ مَعْلولٌ ، والمُتَكَلِمونَ يقولونَها ، ولَسْتُ منه على ثَلَجٍ ، والحَدَثُ يَشْغَلُ صاحِبَهُ عن وجْهِهِ ، ومنه '' لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً '' يقالُ لكلِّ مُعْتَذِرٍ مُقْتَدرٍ . وقد اعْتَلَّ . ـ هذه عِلَّتُهُ : سَبَبُهُ . ـ عِلَّةُ بنُ غَنْمٍ : في قُضاعَةَ . ـ قولَهُم : على عِلاَّتِه : على كلِّ حالٍ . ـ مُعَلِّلُ : دافِعُ جابي الخَراجِ بالعِلَلِ ، ومن يَسقي مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ومن يَجْني الثَّمَرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ويومٌ من أيامِ العَجوزِ . ـ عَلَّ ، ويُزادُ في أوَّلِها لامٌ : كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في ل ع ل . ـ يَعْلُولُ : الغَديرُ الأبيضُ المُطَّرِدُ ، والحبَابُ ، ونُفَّاخاتُ الماءِ ، والسَّحابُ الأبيضُ ، أو القِطْعَةُ البَيْضاءُ منه ، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ ، ـ يَعْلُولُ من الصِّبْغِ : ما عُلَّ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى ، والبعيرُ ذو السَّنامَيْنِ . ـ عُلْعُلُ وعَلْعَلُ : الذَّكَرُ ، أو ما إذا أنْعَظَ ، لم يَشْتَدَّ ، والقُنْبَرُ الذَّكَرُ ، كالعَلْعالِ ، والرَّهابَةُ التي تُشْرِفُ على البَطْنِ من العَظْمِ ، كأنه لسانٌ . ـ عُلْعُولُ : الشَّرُّ الدائمُ ، والاضْطِرابُ ، والقِتالُ . ـ تَعِلَّةُ : اسمٌ . ـ عَلْ عَلْ : زَجْرٌ للغَنَمِ . ـ العَليلَةُ : المرأةُ المُطَيَّبَةُ طيباً بعدَ طِيبٍ . ـ عِلِّيَّة وعُلِّيَّة : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالي . وهو من عِلِّيَّةِ قومِهِ وعُلِّيَّتِهِم وعِلْيَتِهِم وعِلِّيِّهِم وعُلِّيِّهِم : يَصِفُه بالعُلُوِّ والرِّفْعَةِ ، و { إنَّ كتابَ الأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّيْنَ } الواحِدُ : عِلِّيٌّ وعِلِّيَّةٌ وعُلِّيَّةٌ ، أو جَمْعٌ بلا واحِدٍ . وسَيُعادُ في المُعْتَلِّ والعَلْعَلانُ : شَجَرٌ كبيرٌ . ـ تَعَلْعَلَ : اضْطَرَبَ واسْتَرْخَى . ـ عَلَلانُ : ماءٌ بِحِسْمى . ـ عَلْعَالٌ : جَبَلٌ بالشامِ . ـ امرأةٌ عَلاَّنَةٌ : جاهِلَةٌ ، وهو عَلاَّن . ـ عُلَيْلُ : اسمٌ . ـ عَلَّ الضارِبُ المَضْروبَ : تابَعَ عليه الضَّرْبَ . ـ في المَثَلِ '' عَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ ''، أي : لم يُبالغ ، لأنَّ العالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّرْبُ مُبالغاً فيه ، كالعَرْض على الناهِلَة . ـ أعْلَلْتُ الإِبِلَ : أصْدَرْتُهَا قَبْلَ رِيِّهَا ، أو هي أغْلَلْتُ . ـ اعْتَلَّهُ : اعْتاقَه عن أمرٍ أو تَجَنَّى عليه .
المعجم: القاموس المحيط
السُّؤالُ
السُّؤالُ : طلب الصدقة . وفي الحديث : حديث شريف نهى عن كثرة السؤال //. و السُّؤالُ ما يطلب من طالب العلم الإِجابة عنه في الامتحان . والجمع : أَسْئِلَة .
المعجم: المعجم الوسيط
البِئْر
البِئْر : حفرة عميقة ، يُسْتخرج منها الماء أو النِّفْط . مؤنثة . والجمع : أبْؤُرٌ ، وأبْآر ، وآبار وبِئار .
المعجم: المعجم الوسيط
الوَلَدُ
الوَلَدُ : كلُّ ما وُلِدَ . [ ويُطلَقُ على الذكر والأُنثى والمثنى والجمع ]. والجمع : أَولادٌ ، ووِلْدَةٌ . و الوَلَدُ الرَّهْط .
المعجم: المعجم الوسيط
الوُلْدُ
الوُلْدُ ( بكسر الواو وضمها ) : الوَلَد . وفي أَمثالهم : :- وُلْدُكِ مَن دَمِّي عَقِبَيْكِ :- : أَي من نُفِسْتِ به فهو ابنك : يُضَربُ في ادِّعاء المرء ما ليس له .
المعجم: المعجم الوسيط
كزبرة البئر
في ( كتاب أزهار لبنان البرية ): أسماء متداولة : شعر الغول - شعر الجبار - شعر الأرض شعر الجن - وهو نبات يكثر في المواقع الرطبة الظيلة ، ومن أسمائه أيضأ : برشياوشان برسّياوشان فارسية : وتأويله دواء الصدر .
المعجم: الأعشاب
السؤال بأسماء الله تعالى
أي الدعاء بأسماء الله مثل يا رحمن يا رحيم
المعجم: مصطلحات فقهية
البئر جبار
الجبار هو الهدر وما لا قصاص فيه ولا غرم
المعجم: مصطلحات فقهية
الولد للفراش
الفراش هو المرأة الموطوءة بحق شرعي ( نكاح أو ملك يمين )
المعجم: مصطلحات فقهية
انتساب الولد
إلى أبيه
المعجم: مصطلحات فقهية
كَرا
كَرا الغلامُ كَرا ُ كَرْوًا : لعب بالكرة . ويقال : كَرا الكُرةَ ، وبها : لعب بها وضربها لترتفع . و كَرا الأَرضَ : حَفَرَها . و كَرا البئرَ : طواها بالشَّجر وعرّشها بالخشب .