وصف و معنى و تعريف كلمة كراشح:


كراشح: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على كاف (ك) و راء (ر) و ألف (ا) و شين (ش) و حاء (ح) .




معنى و شرح كراشح في معاجم اللغة العربية:



كراشح

جذر [كرش]

  1. راشِح: (اسم)
    • الجمع : رَوَاشِحُ ، المؤنث : راشِحة ، و الجمع للمؤنث : رَوَاشِحُ
    • الرَّاشِحُ : كل ما يَرْش
    • اسم فاعل من رشَحَ
    • سائلٌ صافٍ ناتج عن عملية مرور الموائع عبر مسام موجود في المادة
    • أداة تُصفَّى بها السوائل من ماءٍ وغيره
    • إنَاءٌ رَاشِحٌ : مَاؤُهُ سَائِلٌ مِنْهُ
    • جَبَلٌ رَاشِحٌ : الجَبَلُ الَّذِي يَنْدَى أَصْلُهُ
  2. راشح: (اسم)
    • راشح : فاعل من رَشَحَ
  3. رَشَحَ: (فعل)
    • رشَحَ يَرشَح ، رَشْحًا ورَشحانًا ، فهو راشح
    • رَشَحَ، يَرْشَحُ، مصدر رَشْحٌ، رُشوحٌ
    • رشَح العَرَقُ ونحوُه: نضَح وسال
    • رشحت القِربة: سال منها الماء وتحلَّب
    • كلُّ إناء يرشَح بما فيه: كلّ شيء يأتي مشابهًا لأصله،
    • رَشَحَ الظَّبيُ ونحوه، رشْحاً، ورُشُوحاً: مشى أَولَ مشيه مع أُمه، أَو قوِيَ ومشى، أَو وثَبَ ونشِط
  4. رَشِحَ: (فعل)
    • رَشِحَ، يَرْشَحُ، مصدر رَشَحٌ، رَشَحانٌ
    • رَشِحَ جِسْمُهُ : نَدِيَ بِالعَرَقِ
    • لم يَرشَح له بشيء: لم يُعطِه شَيئًا
    • رشَح فلانٌ: (طب) أصابه الرَّشْح، وهو سيلان الأنف من برد أو أنفلونزا


  5. رَشَّحَ: (فعل)
    • رشَّحَ يرشِّح ، ترشيحًا ، فهو مُرشِّح ، والمفعول مُرشَّح
    • رَشَّحَ الْمَطَرُ النَّباتَ : نَمَّاهُ
    • رَشَّحَ الوَلَدَ : رَبَّاهُ
    • رَشَّحَهُ لِلْعَمَلِ : هَيَّأَهُ وَأَهَّلَهُ
    • رشَّح الشَّخصُ نفسَه :تقدَّم باسمه في الانتخابات أو الاستفتاء
    • رَشَّحَتِ الأُمُّ وَلَدَها : عَوَّدَتْهُ الْمَشْيَ
    • رَشَّحَتِ الدَّابَّةُ مَوْلودَها : لَحِسَتْ ما عَلَيْهِ ساعَةَ وِلادَتِهِ
    • رَشَّحَهُ لِمَنْصِبٍ سامٍ : قَدَّمَهُ وَأَهَّلَهُ لِذَلِكَ
    • رَشَّحَ السَّائِلَ : أَزالَ ما عَلِقَ بِهِ مِنْ أَجْسامٍ
    • رَشَّح فلانًا للوظيفة، أو لعضوية كذا: زكَّاهُ
    • رَشَّحَت الأُمُّ الرَّضِيعَ باللبن: جَعَلتْه في فيه شيئًا بعد شيء حتى يَقْوَى على المشي
  6. تَرَشَّحَ: (فعل)
    • ترشَّحَ / ترشَّحَ في / ترشَّحَ لـ يترشَّح ، ترشُّحًا ، فهو مُترشِّح ، والمفعول مُترشَّحٌ فيه
    • تَرَشَّحَتْ مِيَاهُ الجَبَلِ : نَضَحَتْ، اِنْسَابَتْ مِنْ خِلاَلِ الحِجَارَةِ
    • تَرَشَّحَ العَرَقُ مِنْ جَبِينِهِ : سَالَ
    • يَتَرَشَّحُ الإِنَاءُ بِمَا فِيهِ : أَيْ يَنْضَحُ بِمَا فِيهِ
    • ترشَّح فلانٌ في الانتخابات/ ترشَّح فلانٌ للانتخابات: مُطاوع رشَّحَ: تقدَّم باسمه للانتخابات أو الاستفتاء ترشَّح لانتخابات النقابة،
    • تَرَشَّحَ ولدُ الظَّبْيِة: تَقوَّى على المَشى مع أُمِّه
    • تَرَشَّحَ فلانٌ لكذا: تأَهَّلَ وتهيَّأَ وتقوَّى
  7. رَشْح: (اسم)
    • رَشْح : مصدر رَشَحَ
  8. رَشح: (اسم)
    • مصدررَشَحَ
    • رَشْحُ أَنابيبِ الماءِ : نَفاذُ الْمَاءِ إلَى الجُدْرانِ
    • الرَّشْحُ : كل ما يَرْشَح من العَرِق ونحوِه وفي حديث القيامة: حديث شريف حتى يبلغ الرَّشْحُ آذانَهم /
    • الرَشْح : زُكام، التهاب فيروسيّ في الأغشية المخاطيّة، عادة ما يصاحبه الهزال والحمى والقشعريرة والسُّعال والعطس
  9. رُشَّح: (اسم)
    • رُشَّح : جمع رَّاشِحُ
  10. أَرْشَحَ: (فعل)


    • أَرْشَحَ، يُرْشِحُ، مصدر إِرْشَاحٌ
    • أَرشح : رشَحَ
    • أَرْشَحَ الْعَرَقُ : سَالَ
    • أَرْشَحَ الجَسَدُ : عَرِقَ
    • أَرْشَحَتِ الأُمُّ : مَشَى وَلَدُهَا مَعَهَا
    • أَرْشَحَتِ النَّاقَةُ وَلَدَهَا : حَكَّتْ أَصْلَ ذَنَبِهِ وَتَقَدَّمَتْهُ لِيَلْحَقَ بِهَا
  11. رَوَاشِحُ: (اسم)
    • رَوَاشِحُ : جمع راشِح
  12. مُرَشَّح: (اسم)
    • اسم مفعول من رشَّحَ
    • مُرَشَّحٌ لِلاِنْتِخَابَاتِ البَرْلَمَانِيَّةِ : مَنْ يُرَشِّحُ أَوْ يُقَدِّمُ نَفْسَهُ لِلاِنْتِخَابَاتِ
    • وَصَلَ مُرَشَّحاً مِنَ الجَبَلِ : مُصَاباً بِنَزْلَةِ بَرْدٍ
    • استعارة مرشَّحة: (بلاغة) التي ذُكر فيها ما يُلائم المشبه بعد استيفاء القرينة
  13. مُرَشِّح: (اسم)
    • اسم فاعل من رشَّحَ
    • مُرَشِّحُ السَّوَائِلِ : جِهَازُ التَّرْشِيحِ والتنفية، فلتر؛ جهاز لتنقية وتصفية السَّوائل والهواء مما بها من شوائب
    • مُرَشِّحٌ لِلانْتِخَابَاتِ : مَنْ لَهُ حَقُّ الاخْتِيَارِ لِلْمُرَشَّحِينَ، أَوْ لِوَظِيفَةٍ مَّا
  14. مُرشَّح: (اسم)
    • مُرشَّح : اسم المفعول من رَشَّحَ
  15. مُرشِّح: (اسم)
    • مُرشِّح : فاعل من رَشَّحَ
  16. مِرشَح: (اسم)


    • الجمع : مَرَاشِحُ
    • المِرْشَحُ : البِطانَةُ التي تحت لِبْد السَّرْج ونحوه، لأَنها تنشِّف الرَّشْح
    • المِرْشَحُ :ما يُلْبَسَ تحت الثَّوب لتنشيف الرّشْح
  17. اِستَرشَحَ: (فعل)
    • اسْتَرْشَحَ النَّبْتُ: عَلَا وارْتَفَعَ
    • اسْتَرْشَحَ الصغيرَ: ربَّاهُ ليكبر
    • اسْتَرْشَحَ النَّبْتَ: انتظره حتى يطولَ فيرعاه
  18. تَرشيح: (اسم)
    • مصدر رشَّحَ
    • التَّرْشِيحُ تَنْقِيَةُ الماء ونحوه من المواد العالقة به
    • التَّرْشِيحُ للاستعارة (عند البيانيِّين) : ذكر ما يلائم المُشَبَّهَ به تقوية لها
    • وورقةُ التَّرْشِيح: ورقة مَسَامِّيَّة غير مصقولة تُسْتَخْدَمُ للتَّرْشيِح
    • التَّرْشِيحُ لِلْخِلافَةِ أَوِ الرِّئَاسَةِ : التَّرْبِيَةُ وَالتَّهْيِئَةُ لَهَا
    • التَّرْشِيحُ لِلانْتِخَابَاتِ القَادِمَةِ : طَلَبُ التَّسْجيِلِ فيِ قَائِمَةِ الْمُرَشَّحِينَ، بَعْدَ تَهَيُّؤٍ لِذَلِكَ مَا زَالَ بَابُ التَّرْشِيحَاتِ مَفْتُوحاً
    • تَرْشِيحُ السَّائِلِ (كيمياء) : فَصْلُ الجِسْمِ الصَّلْبِ العَالِقِ فِيهِ
  19. مُتَرَشِّح: (اسم)
    • فاعل من تَرَشَّحَ
    • مَاءٌ مُتَرَشِّحٌ: سَائِلٌ عَرَقٌ مُتَرَشِّحٌ إِنَاءٌ مُتَرَشِّحٌ بِمَا فِيهِ
    • مُتَرَشِّحٌ للانْتِخَابَاتِ : أَي مُتَقَدِّمٌ لَهَا لِيَخْتَارَهُ النَّاخِبُونَ مُمَثِّلاً لهُمْ
    • مُتَرَشِّحٌ للأَمْرِ : مُتَهَيِّءٌ لَهُ
  20. مُترشَّح: (اسم)
    • مُترشَّح : اسم المفعول من تَرَشَّحَ
  21. مُترشِّح: (اسم)
    • مُترشِّح : فاعل من تَرَشَّحَ
  22. ترشيح: (اسم)


    • ترشيح : مصدر رَشَّحَ
  23. إِرْشَاح: (اسم)
    • إِرْشَاح : مصدر أَرْشَحَ
  24. تَرَشُّح: (اسم)
    • مصدر تَرَشَّحَ
    • تَرَشُّحُ مِيَاهِ السَّدِّ : اِنْسِيَابُهَا
    • (طب) تسرُّب كريَّات دم بيضاء إلى عضو وبالأخص إلى الرِّئة، وتستقر فيه على أثر التهاب
    • التَّرَشُّحُ لِلانْتِخَابَاتِ : التَّقَدُّمُ لِلانْتِخابَاتِ لِلْحُصُولِ عَلَى أَصْوَاتِ النَّاخِبِينَ
  25. رَشوح: (اسم)
    • بئر رَشُوح: تَبِضُّ بالماءِ
,
  1. رشح
    • "الرَّشْحُ: نَدَى العَرَقِ على الجَسَدِ.
      يقال: رَشَحَ فلانٌ عَرَقاً؛ قال الفراء: يقال أَرْشَحَ عَرَقاً وتَرَشَّحَ عَرَقاً، بمعنى واحد.
      وقد رَشَحَ يَرْشَحُ رَشْحاً ورَشَحاناً: نَدِيَ بالعَرَق.
      والرَّشِيحُ: العَرَق.
      والرَّشْحُ: العَرَقُ نفسه؛ قال ابن مُقْبِل: يَخْدِي بِديباجَتَيْهِ الرَّشْحُ مُرْتَدِع وفي حديث القيامة: حتى يبلغ الرَّشْحُ آذانَهم؛ الرَّشْحُ: العَرَق لأَنه يخرج من البدن شيئاً فشيئاً كما يَرْشَحُ الإِناءُ المُتَخَلْخِلُ الأَجزاء.
      والمِرْشَحُ والمِرْشَحَة: البطانة التي تحت لِبْدِ السَّرْج، سمِّيت بذلك لأَنها تُنَشِّفُ الرَّشْح؛ يعني العَرَق؛ وقيل: هي ما تحت المِيثَرَة.
      وبئر رَشُوحٌ: قليلة الماء، ورَشَحَ النِّحْيُ بما فيه كذلك.
      ورَشَّحَتِ الأُمُّ ولدها باللبن القليل إِذا جعلته في فيه شيئاً بعد شيء حتى يقوى على المَصِّ، وهو الرَّشِيحُ.
      ورَشَحَتِ الناقةُ وَلَدَها ورَشَّحَتْه وأَرْشَحَتْهُ: وهو أَن تحك أَصل ذنبه وتدفعه برأْسها وتُقَدِّمه وتَقِفَ عليه حتى يلحقها وتُزَجِّيه أَحياناً أَي تُقَدِّمه وتتبعه،وهي راشِحٌ ومُرْشِحٌ ومُرَشِّحٌ، كل ذلك على النَّسَبِ.
      وتَرَشَّحَ هو إِذا قَوِيَ على المشي مع أُمه.
      وأَرْشَحَتِ الناقةُ والمرأَة، وهي مُرْشِحٌ إِذا خالطها ولدها ومشى معها وسعى خلفها ولم يُعَنِّها؛ وقيل: إِذا قَوِيَ ولد الناقة، فهي مُرْشِحٌ وولدها راشِحٌ، وقد رَشَح رُشُوحاً؛ قال أَبو ذؤَيب، واستعاره لصغار السحاب: ثلاثاً، فلما اسْتُحِيلَ الجَها مُ، واسْتَجْمَعَ الطِّفْلُ فيه رُشوحا والجمع رُشَّحٌ؛

      قال: فلما انْتَهى نِيُّ المَرابيعِ، أَزْمَعَتْ جُفُوفاً، وأَولادُ المَصاييفِ رُشَّحُ وكل ما دَبَّ على الأَرض من خَشاشها: راشِحٌ.
      قال الأَصمعي: إِذا وضعت الناقة ولدها، فهو شَليل، فإِذا قَوِيَ ومَشَى، فهو راشح وأُمه مُرْشِحٌ،فإِذا ارتفع عن الرَّاشِح، فهو خالٌ.
      والتَّرَشُّحُ والتَّرْشِيحُ: لَحْسُ الأُمِّ ما على طِفْلها من النُّدُوَّةِ حين تَلِدُه؛

      قال: أُمُّ الظِّبا تُرَشِّحُ الأَطفالا والتَّرْشِيحُ أَيضاً: التربية والتهيئة للشيء.
      ورُشِّحَ للأَمر: رُبِّيَ له وأُهِّل؛ ويقال: فلان يُرَشَّح للخلافة إِذا جُعِل وليّ العهد.
      وفي حديث خالد بن الوليد: أَنه رَشَّحَ وَلده لولاية العهد أَي أَهَّله لها.
      وفلان يُرَشَّحُ للوزارة أَي يُرَبَّى ويُؤَهَّل لها.
      ورَشَّحَ الغيثُ النباتَ: رَبَّاه؛ قال كثير: يُرَشِّحُ نَبْتاً ناعِماً، ويُزينُه نَدًى، ولَيالٍ بعدَ ذاكَ طَوالِقُ والاسْتِرْشاحُ كذلك؛ قال ذو الرمة: يُقَلِّبُ أَشْباهاً كأَنَّ ظُهورَها،بمُسْتَرْشَحِ البُهْمى، من الصَّخْرِ، صَرْدَحُ أَي بحيث رَشَّحَتِ الأَرضُ البُهْمَة؛ يعني رَبَّتها وبَلَغت بها.
      وفي حديث ظَبْيانَ: يأْكلون حَصيدَها ويُرَشِّحُون خَضِيدَها؛ الخضيد: المقطوع من شجر الثمر.
      وتَرْشِيحُهم له: قيامُهم عليه وإِصلاحهم له إِلى أَن تعود ثمرته تَطْلُع كما يُفْعل بشجر الأَعناب والنخيل.
      والرَّشِيحُ: ما على وجه الأَرض من النبات.
      ويقال: بنو فلان يَسْتَرْشِحُونَ البقلَ أَي ينتظرون أَن يطول فَيَرعَوْه.
      ويَسْتَرْشِحُونَ البُهْمَى: يُرَبُّونه ليَكْبُرَ، وذلك الموضع مُسْتَرْشَح؛ وتقول: لم يَرْشَحْ له بشيء إِذا لم يُعْطِه شيئاً.
      والرَّاشِحُ والرَّواشِحُ: جبال تَنْدى فربما اجتمع في أُصولها ماء قليل، فإِن كثر سمي وَشَلاً، وإِن رأَيته كالعَرَق يجري خِلالَ الحجارة سُمّي راشِحاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. رَشَحَ

    • ـ رَشَحَ: عَرِقَ، كأرْشَحَ،
      ـ رَشَحَ الظَّبْيُ: قَفَزَ وأشِرَ.
      ـ لم يَرْشَحْ له بشيءٍ: لم يُعْطِه.
      ـ مِرْشَحُ ومِرْشَحَةُ: ما تَحْتَ المِيثَرَةِ.
      ـ رَشيحُ: العَرَقُ، ونَبْتٌ.
      ـ تَرْشيحُ: التَّرْبِيَةُ، وحُسْنُ القيامِ على المالِ، ولَحْسُ الظَّبْيَة ولَدَها من النُّدُوَّةِ ساعةَ تَلِدُه.
      ـ تَرَشَّحَ الفَصيلُ: قَوِيَ على المَشْي، فهو راشِحٌ، وأُمُّهُ: مُرْشِحٌ.
      ـ راشِح: ما دَبَّ على الأرضِ من خَشاشِها وأحْناشِها، والجَبَلُ يَنْدَى أصْلُهُ، الجمع: رواشِحُ، وكالعَرَقِ يَجْرِي خِلالَ الحِجارةِ.
      ـ رَواشِحُ: ثُعْلُ الشاةِ خاصَّةً.
      ـ هو أرْشَحُ فُؤَاداً: أذكَى.
      ـ يَسْتَرْشِحونَ البَقْلَ: يَنْتَظِرونَ أن يَطولَ فَيَرْعَوْهُ،
      ـ يَسْتَرْشِحونَ البَهْمَ: يُرَبُّونَه ليَكْبَرَ. والموضِعُ: مُسْتَرْشَحٌ.
      ـ اسْتَرْشَحَ البُهْمَى: عَلا وارْتَفَعَ.
      ـ هو يُرَشَّحُ للمُلْكِ: يُرَبَّى ويُؤَهَّلُ له.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ترشَّحَ
    • ترشَّحَ / ترشَّحَ في / ترشَّحَ لـ يترشَّح ، ترشُّحًا ، فهو مُترشِّح ، والمفعول مُترشَّحٌ فيه :-
      ترشَّح العَرَقُ رشَح، سال ونضَح :-ترشَّح الماءُ من الجدار.
      ترشَّح فلانٌ في الانتخابات/ ترشَّح فلانٌ للانتخابات: مُطاوع رشَّحَ: تقدَّم باسمه للانتخابات أو الاستفتاء :-ترشَّح لانتخابات النقابة، - ترشَّح في الاستفتاء الرئاسيّ.
      ترشَّح الشَّخصُ للوظيفة: تهيأ لها، تأهّل لها طمعًا فيها :-ترشَّح للوزارة، - ترشَّح لولاية العهد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. رشَّحَ
    • رشَّحَ يرشِّح ، ترشيحًا ، فهو مُرشِّح ، والمفعول مُرشَّح :-
      رشَّح الشَّخصُ نفسَه تقدَّم باسمه في الانتخابات أو الاستفتاء :-رشَّح نفسه لانتخابات مجلس الشَّعب، - سحب ترشيحه:-
      • بِطاقَة ترشيح: ورقة تُستخدم في الانتخابات لتسجيل الرأي أو تحديد الكلية أو المعهد العلمي المرشَّح له الطالب.
      رشَّح السَّائلَ: (الكيمياء والصيدلة) فصل الأجسام الصّلبة العالقة فيه باستخدام مادّة مسامِّيَّة تسمح للسَّائل بالنَّفاذ خلالها محتجزة الأجسام العالقة والصُّلبة :-مُرشِّح التحليل:-? ورقة ترشيح: ورقة مسامِّية تستخدم للتنقية.
      رشَّح فلانًا للشَّيء: هيّأه وأهَّله وسعى لتوليته أو ترقيته :-رشَّحه لولاية العهد، - هو مُرشَّح للوزارة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. رَشَّحَ
    • [ر ش ح]. (فعل: رباعي متعد بحرف). رَشَّحْتُ، أُرَشِّحُ، رَشِّحْ، مصدر تَرْشيحٌ.
      1. :-رَشَّحَ الْمَطَرُ النَّباتَ :- : نَمَّاهُ.
      2. :-رَشَّحَ الوَلَدَ :- : رَبَّاهُ.
      3. :-رَشَّحَهُ لِلْعَمَلِ :- : هَيَّأَهُ وَأَهَّلَهُ.
      4. :-رَشَّحَ الماشِيَةَ :- : أَحْسَنَ القِيامَ بِها.
      5. :-رَشَّحَتِ الأُمُّ وَلَدَها :- : عَوَّدَتْهُ الْمَشْيَ.
      6. :-رَشَّحَتِ الدَّابَّةُ مَوْلودَها :- : لَحِسَتْ ما عَلَيْهِ ساعَةَ وِلادَتِهِ.
      7. :-رَشَّحَ نَفْسَهُ للاِنْتِخاباتِ البَلَدِيَّةِ :- : تَقَدَّمَ للاِنْتِخاباتِ بَعْدَ تَهَيُّؤٍ. :-لَمْ يُرَشِّحْ نَفْسَهُ.
      8. :-رَشَّحَهُ لِمَنْصِبٍ سامٍ :- : قَدَّمَهُ وَأَهَّلَهُ لِذَلِكَ.
      9. :-رَشَّحَ السَّائِلَ :- : أَزالَ ما عَلِقَ بِهِ مِنْ أَجْسامٍ.


    المعجم: الغني

  6. رشَحَ
    • رشَحَ يَرشَح ، رَشْحًا ورَشحانًا ، فهو راشح :-
      رشَح العَرَقُ ونحوُه نضَح وسال :-رشَح الجسدُ/ جبينُه: عرِق، - رشحت القِربة: سال منها الماء وتحلَّب:-
      • كلُّ إناء يرشَح بما فيه: كلّ شيء يأتي مشابهًا لأصله، - لم يَرشَح له بشيء: لم يُعطِه شَيئًا.
      رشَح فلانٌ: (طب) أصابه الرَّشْح، وهو سيلان الأنف من برد أو أنفلونزا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. فرشح
    • "الفِرْشاحُ من النساء: الكبيرة السَّمِجَة، وكذلك هي من الإِبل؛

      قال: سَقَيْتُكمُ الفِرْشاحَ، نَأْياً لأُمِّكُمْ تَدِبُّونَ للمَوْلى دَبيبَ العَقارِب والفِرْشاحُ من السحاب: الذي لا مطر فيه.
      والفِرْشاحُ: الأَرض الواسعة العريضة.
      وحافر فِرْشاحٌ: مُنْبَطِح؛ قال أَبو النجم في صفة الحافر: بكُلِّ وَأْبٍ للحَصَى رَضَّاحِ،ليس بمُصْطَرٍّ ولا فِرْشاحِ الوَأْبُ: المُقَعَّبُ الشديد.
      والمُصْطَرُّ: الضَّيِّق.
      وفَرْشَحَتِ الناقة: تَفَحَّجَتْ للحَلْبِ وفَرْطَشَتْ للبول؛ قال الأَزهري: هكذا وجدته في كتاب، والصواب فَطْرَشَتْ، إِلا أَن يكون مقلوباً.
      وفَرشحَ الرجلُ: وَثَبَ وَثْباً متقارباً، وقد تقدّم في الحاء أَيضاً.
      والفَرْشَحة: أَن يَقْعُد مسترخياً فَيُلْصِقَ فخذيه بالأَرض كالفَرْشَطَة سواء؛ وقال اللحياني: هو أَن يقعد ويفتح ما بين رجليه؛ وقال أَبو عبيد: الفَرْشَحة أَن يَفْرِشَ بين رجليه ويُباعِدَ إِحداهما من الأُخرى؛ وقال الكسائي: فَرْشَحَ الرجلُ في صلاته، وهو أَن يُفَحِّجَ بين رجليه جِدًّا وهو قائم؛ ومنه حديث ابن عمر: أَنه كان لا يُفَرْشِحُ رجليه في الصلاة ولا يُلْصِقْهما ولكن بين ذلك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. رَشَحَ
    • رَشَحَ العرقُ رَشَحَ َ رَشْحاً، و رشَحاناً: نضح وسالَ.
      ويقال: رشح الجسد: عَرِقَ.
      ورشح عرقاً، ورشحت القربة بالماء.
      ولم يرشح له بشيء: لم يُعْطِه شيئاً: و رَشَحَ الظَّبيُ ونحوه، رشْحاً، ورُشُوحاً: مشى أَولَ مشيه مع أُمه، أَو قوِيَ ومشى، أَو وثَبَ ونشِط.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. رَشَّحَهُ
    • رَشَّحَهُ : ربَّاهُ ونمَّاهُ.
      و رَشَّحَهُ للشيء: هَيَّأَهُ وأَهَّلَهُ.
      وفي حديث خالد بن الوليد: :- أَنه رَشَّح ولدَهُ لولاية العَهد.
      ويقال: رَشَّح فلانًا للوظيفة، أو لعضوية كذا: زكَّاهُ.
      و رَشَّحَهُ الأُمُّ ولدَها: عودَته المَشْيَ.
      و رَشَّحَهُ الأُمُّ الرَّضِيعَ باللبن: جَعَلتْه في فيه شيئًا بعد شيء حتى يَقْوَى على المشي.
      و رَشَّحَهُ الدابةُ المولودَ: لَحِسَت ما عليه ساعةَ ولادته.
      و رَشَّحَهُ الماشيةَ ونحوها: أَحسن القيام عليها وأَصَلحها.
      و رَشَّحَهُ السائلَ: نقَّاهُ بالمُرشَّح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. رَشَحَ
    • [ر ش ح]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). رَشَحَ،يَرْشَحُ، مصدر رَشْحٌ، رَشَحانٌ.
      1. :-رَشَحَ الإِناءُ :- : تَسَرَّبَ مِنْهُ الْمَاءُ. :-رَشَحَتِ القِرْبَةُ بِالْمَاءِ.
      2. :-كُلُّ إِناءٍ بِما فِيهِ يَرْشَحُ. (مثل) : أَيْ كُلُّ شَيْءٍ يَأْتِي مُشابِهاً لأَصْلِهِ.
      3. :-رَشَحَ الجِسْمُ :- : نَضَحَ، سالَ. :-تَرْشَحُ كَما يَرْشَحُ الزِّقُّ.
      4. :-لَمْ يَرْشَحْ لَهُ بِشَيْءٍ :- : لَمْ يُعْطِهِ شَيْئاً.

    المعجم: الغني

  11. رشح
    • رشح - يرشح ، رشحا ورشحانا
      1- رشح الإناء : تحلب منه السائل وسال. 2- رشح العرق : نضح وسال. 3- رشح الجسد : عرق. 4- رشح : «لم يرشح له بشيء» : لم يعطه شيئا.

    المعجم: الرائد

  12. تَرَشَّحَ
    • [ر ش ح]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَرَشَّحْتُ، أَترَشَّحُ، تَرَشَّحْ، مصدر تَرَشُّحٌ.
      1. :-تَرَشَّحَتْ مِيَاهُ الجَبَلِ :- : نَضَحَتْ، اِنْسَابَتْ مِنْ خِلاَلِ الحِجَارَةِ.
      2. :-تَرَشَّحَ العَرَقُ مِنْ جَبِينِهِ :- : سَالَ.
      3. :-يَتَرَشَّحُ الإِنَاءُ بِمَا فِيهِ :- : أَيْ يَنْضَحُ بِمَا فِيهِ.
      4. :-تَرَشَّحَ لِلانْتِخَابَاتِ البَرْلَمَانِيَّةِ :- : قَدَّمَ نَفْسَهُ لِيُنْتَخَبَ عُضْواً فِي البَرْلَمَانِ، تَأَهَّلَ لِذَلِكَ.
      5. :-تَرَشَّحَ لِلْعَمَلِ الجَدِيدِ :- : تَهَيَّأَ وَتَأَهَّلَ لَهُ.

    المعجم: الغني

  13. ترشّح
    • ترشح - ترشحا
      1- ترشح : للانتخاب : قدم نفسه له ليختاره الناخبون ممثلا لهم. 2- ترشح : للأمر : تهيأ وتأهل له. 3- ترشح الماء أو العرق : سال. 4- ترشح الإناء بما فيه : سال منه ما فيه. 5- ترشح : ولد الناقة أو البقرة : قوي على المشي مع أمه. 6- ترشحت أم الحيوان : لحست طفلها ساعة ولادته.

    المعجم: الرائد

  14. رَشح
    • رشح - يرشح ، رشوحا ورشحا
      1- رشح الغزال : قفز بنشاط. 2- رشح الغزال : قوي ومشى مع أمه.

    المعجم: الرائد

  15. راشح
    • راشح - ج، رواشح
      1- راشح : ما سال من الماء أو نحوه خلال الحجارة. 2- راشح : جبل يندى أصله. 3- راشح من أولاد النوق أو البقر القوي على المشي. 4- راشح : ما دب على الأرض من الحشرات. 5- راشح من النوق التي تحك أصل ذنب ولدها وتتقدمه حتى يلحق بها.

    المعجم: الرائد

  16. أَرْشَحَ
    • [ر ش ح]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَرْشَحَ، يُرْشِحُ، مصدر إِرْشَاحٌ.
      1. :-أَرْشَحَ الْعَرَقُ :- : سَالَ.
      2. :-أَرْشَحَ الجَسَدُ :- : عَرِقَ.
      3. :-أَرْشَحَتِ الأُمُّ :- : مَشَى وَلَدُهَا مَعَهَا.
      4. :-أَرْشَحَتِ النَّاقَةُ وَلَدَهَا :- : حَكَّتْ أَصْلَ ذَنَبِهِ وَتَقَدَّمَتْهُ لِيَلْحَقَ بِهَا.

    المعجم: الغني

  17. ترشـح
    • ترشح يترشح ترشحا ويقال أيضا رشح رشحا ورشحانا؛ وترشح الماء نضح وسال .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. أَرْشَح
    • أرشح - إرشاحا
      1- أرشح الإناء : تحلب، سال، منه الماء أو نحوه. 2- أرشح الجسد : عرق. 3- أرشح العرق : سال. 4- أرشحت الناقة ولدها : حكت أصل ذنبه وتقدمته ووقفت أمامه حتى يلحق بها.

    المعجم: الرائد

  19. فِرْشاحُ
    • ـ فِرْشاحُ: الفِرْساحُ، والمرأةُ السَّمِجَةُ الكبيرةُ، وكذا الناقةُ، والمُنْبَسِطُ من الحَوافِرِ، وسَحابٌ لا مَطَرَ فيه، والأرضُ العَريضَةُ.
      ـ تَفَرْشَحَتِ النَّاقَةُ: تَفَحَّجَتْ للحَلْبِ.
      ـ فَرْشَحَ فَرْشَحَةً وفَرْشَحَى: وثَبَ، أو قَعَدَ مُسْتَرْخِياً، فأَلْصَقَ فَخِذَيْهِ بالأرضِ، أو فَتَحَ بين رِجْلَيْهِ.
      ـ فِرْشِحُ: الذَّكَرُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. التَّرْشِيحُ
    • التَّرْشِيحُ للاستعارة (عند البيانيِّين) : ذكر ما يلائم المُشَبَّهَ به تقوية لها.
      و التَّرْشِيحُ تَنْقِيَةُ الماء ونحوه من المواد العالقة به .
      و التَّرْشِيحُ (عند الكيمياويِّين) : فصل الأَجسام الصُّلبة العالقة في سائل باستخدام مادة مَسَامِّيَّة تَسْمَح للسائل بالنفاذ خلاله مُحْتَجزَةً الأَجسامَ العَالِقةَ.
      وورقةُ التَّرْشِيح: ورقة مَسَامِّيَّة غير مصقولة تُسْتَخْدَمُ للتَّرْشيِح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. المِرْشَحُ
    • المِرْشَحُ : البِطانَةُ التي تحت لِبْد السَّرْج ونحوه، لأَنها تنشِّف الرَّشْح.
      و المِرْشَحُ َ ما يُلْبَسَ تحت الثَّوب لتنشيف الرّشْح. والجمع : مَرَاشِحُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. مُتَرَشِّحٌ
    • [رش ح]. (فاعل من تَرَشَّحَ).
      1. :-مَاءٌ مُتَرَشِّحٌ :-: سَائِلٌ. :-عَرَقٌ مُتَرَشِّحٌ :- :-إِنَاءٌ مُتَرَشِّحٌ بِمَا فِيهِ.
      2. :-مُتَرَشِّحٌ للانْتِخَابَاتِ :- : أَي مُتَقَدِّمٌ لَهَا لِيَخْتَارَهُ النَّاخِبُونَ مُمَثِّلاً لهُمْ .
      3. :-مُتَرَشِّحٌ للأَمْرِ :- : مُتَهَيِّءٌ لَهُ.

    المعجم: الغني

  23. تَرْشِيحٌ
    • جمع: ـات. [ر ش ح]. (مصدر رَشَّحَ).
      1. :-التَّرْشِيحُ لِلْخِلافَةِ أَوِ الرِّئَاسَةِ :- : التَّرْبِيَةُ وَالتَّهْيِئَةُ لَهَا.
      2. :-التَّرْشِيحُ لِلانْتِخَابَاتِ القَادِمَةِ :- : طَلَبُ التَّسْجيِلِ فيِ قَائِمَةِ الْمُرَشَّحِينَ، بَعْدَ تَهَيُّؤٍ لِذَلِكَ. :-مَا زَالَ بَابُ التَّرْشِيحَاتِ مَفْتُوحاً.
      3. :-تَرْشِيحُ السَّائِلِ :- (كيمياء) : فَصْلُ الجِسْمِ الصَّلْبِ العَالِقِ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  24. رَاشِحٌ
    • جمع: روَاشِحُ. [ر ش ح]. (فاعل مِنْ رَشَحَ).
      1. :-إنَاءٌ رَاشِحٌ :- : مَاؤُهُ سَائِلٌ مِنْهُ. :-حِجَارَةٌ رَاشِحَةٌ.
      2. :-جَبَلٌ رَاشِحٌ :- : الجَبَلُ الَّذِي يَنْدَى أَصْلُهُ.

    المعجم: الغني

  25. مُرَشِّحٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ر ش ح ]. (فاعل مِنْ رَشَّحَ).
      1. :-مُرَشِّحٌ لِلانْتِخَابَاتِ :- : مَنْ لَهُ حَقُّ الاخْتِيَارِ لِلْمُرَشَّحِينَ :-، أَوْ لِوَظِيفَةٍ مَّا.
      2. :-مُرَشِّحُ السَّوَائِلِ :- : جِهَازُ التَّرْشِيحِ لِلسَّوَائِلِ.

    المعجم: الغني



معنى كراشح في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَرَّشَ** - [ك ر ش]. (ف: ربا. لازمتع).** كَرَّشْتُ**،** أُكَرِّشُ**،** كَرِّشْ**، مص. تَكْرِيشٌ. 1. "كَرَّشَ الوَلَدُ" : قَطَّبَ جَبِينَهُ. 2. "كَرَّشَ الطَّبَّاخُ" : عَمِلَ الْمُكَرَّشَةَ. 3. "كَرَّشَ اللَّحْمَ": طَبَخَهُ في الكَرِشِ.
معجم الغني
**كِرْشٌ** - ج:** أَكْرَاشٌ**،** كُرُوشٌ**. (نب). : نَبَاتٌ عُشْبِيٌّ أَمْلَسُ، مِنْ فَصِيلَةِ السُّعْدِيَّاتِ، لَهُ سِيقَانٌ قَائِمَةٌ وَأَصْلٌ غَلِيظٌ، تُصْنَعُ مِنْهُ الْحُصْرُ.
معجم الغني
**كَرِشٌ**،** كِرْشٌ** - ج:** كُرُوشٌ**. [ك ر ش].: مَعِدَةُ كُلِّ حَيَوَانٍ ذِي ظِلْفٍ أَوْ خُفٍّ أَوْ مُجْتَرِّ، وَهُوَ بِمَنْزِلَةِ الْمَعِدَةِ لِلإِنْسَانِ.
معجم الغني
**كَرِشَ** - [ك ر ش]. (ف: ثلا. لازم).** كَرِشَ**،** يَكْرَشُ** ، مص. كَرَشٌ. 1. "كَرِشَ الجِلْدُ" : تَقَبَّضَ، تَكَمَّشَ. 2. "كَرِشَ الرَّجُلُ" : كَثُرَ عِيَالُهُ بَعْدَ مُدَّةٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كرش / كرش [ مفرد ] : ج أكراش وكروش : 1 - للحيوانات المجترة ، بمثابة المعدة للإنسان ، حيث تتصل بالمريء وتشغل ثلاثة أرباع الجوف ، بطن ضخم . 2 - ( نت ) عشب أملس له أصل غليظ وسيقان قائمة ، في الجزء السفلي منها أوراق بطول الساق ، وثمرته حبة لونها رمادي إلى السواد ، ويصنع منه الحصر ، ويسمى أيضا : السمار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكْرَشُ [مفرد]: ج كُرْش، مؤ كَرْشاءُ، ج مؤ كَرْشاوات وكُرْش: عظيم البَطْن "حيوان أكرشُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكرشَ يستكرش، استكراشًا، فهو مُستكرِش • استكرش الجَدْيُ: عظُم بطنُه "استكرش الصَّبيُّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكرش يستكرش ، استكراشا ، فهو مستكرش• استكرش الجدي : عظم بطنه استكرش الصبي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكرش [ مفرد ] : ج كرش ، مؤ كرشاء ، ج مؤ كرشاوات وكرش : عظيم البطن حيوان أكرش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كرشة [ مفرد ] : ج كرشات : كرش / كرش ؛ للحيوانات المجترة بمثابة المعدة للإنسان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كريشة [ مفرد ] : نسيج من القطن ونحوه متقبض كالكرش يستخدم للزينة .
المعجم الوسيط
الرَّجُلُ ـَ كَرَشاً: كثر عياله بعد مُدَّة. وـ الجلد: مسَّته النار فانزوى وتقبّض.( كَرَّشَ ) فلان: قطَّب وجهه. وـ عمل المكرَّشة. ويقال: كَرَّشَ اللحم: طبخه في الكَرِشِ.( تَكَرَّشَ ) وجهه: تقبَّض جلده. وـ الناس: تجمعوا.( اسْتَكْرَشَ ) الجَدْي: عَظم بطنه وأخذ في الأكل. وـ الوجه: عَبَسَ وتقبَّض. وـ إنفحة الجدي: صارت كَرِشاً، وذلك إذا رَعَى الجدي النبات.( الأكْرَش ): عَظيم البطن. وهي كَرْشَاء.( الكِرْش ) لكلّ مُجْتَرّ: بمنزلة المعدة للإنسان. ( مؤنثة ). وـ عشب أملس من الفصيلة السعدية له أصل غليظ وسيقان قائمة، في الجزء السفليّ منها أوراق بطول الساق، وثمرته حبَّة لونها رماديّ إلى السواد، ويصنع منه الحصر، ينبت في مصر والشام، ويسمى أيضاً: السَّمَار. ( ج ) أكراش. وكُرُوش.( الكَرِش ): الكِرْش. وكَرِش الرجل: بطانته وخاصته. وفي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: ( الأنصار كَرِشي وعَيبتي ). ( ج ) أكراش، وكُرُوش.( الكَرْشَاء ): القدم التي كثر لحمها واستوى أخمصها وقصرت أصابعها.( الكُرَيْش ): نسيج من الحرير أسود قاتم أو أحمر قانئ، يتَّخذ منه قُمُص وبراقع للنساء. ( مو ).( الكُرَيْشَة ): نسيج من القطن ونحوه متقبِّض كالكرش. ( مو ).( المُكَرَّشَة ): طعام يعمل من اللحم والشحم في قطعة مُقَوَّرَة من كرش البعير ونحوه.
الصحاح في اللغة
الكَرِشُ لكلِّ مُجْتَرٍّ بمنزلة المعدة للإنسان تؤنِّثها العرب. وفيها لغتان كَرِشٌ وكِرْشٌ، مثل كَبِدٍ وكِبْدٍ. وكَرِشُ الرجل أيضاً: عِياله من صغار ولده. يقال: هم كَرِشٌ منثورةٌ، أي صبيان صغار. وتزوَّج فلانٌ فلانةَ فنثرَتْ له كَرِشَها وبطنَها إذا كثُر ولدها له. والكَرِشُ أيضاً: الجماعة من الناس. واسْتَكْرَشَتِ الإنْفَحَةُ، لأنَّ الكَرِشَ تسمَّى إنْفَحَة ما لم يأكل الجديُ، فإذا أكل تسمَّى كَرِشاً. وقد اسْتَكْرَشَتْ. وتَكَرَّشَ وجهُه، أي تقبَّض. ابن السكيت: امرأةٌ كَرْشاءُ: عظيمة البطن. ويقال للأتان الضخمة الخاصرتَين: كَرْشاءُ. والكَرْشاءُ: القدمُ التي كثُر لحمها واستوى أخْمَصُها وقصُرت أصابعُها.
تاج العروس

الكِرْشُ بالكسَرْ ِ وككَتِفٍ مِثْلُ كِبْد وكَبِدٍ لُغَتَان : اسْم لِكُلِّ مُجْتَرٍّ بمَنْزِلَةِ المَعِدَةِ للإِنْسَانِ تُفَرِّغُ في القَطِنَةِ كَأَنَّهَا يَدُ جِرَابٍ تَكُونُ لِلأَرْنَبِ واليَرْبُوعِ وتُسْتَعْمَلُ في الإِنْسَانِ وَهي مُؤَنَّثَةٌ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . ومِنَ المَجَازِ : الكرشُ : عِيَالُ الرَّجُلِ وصِغَارُ وفي الصِّحاح : من صِغَارِ وَلَدِهِ يُقَال : جَاءَ يَجُر كرشَهُ أَي عِيَاله . ويُقَالُ : عَلَيْهِ كرشٌ مَنْثُورَةٌ : أَيْ صِبْيَانٌ صِغَارٌ . ومِنَ المَجَازِ : الكرشُ : الجَمَاعَة مِنَ النّاس ومِنْهُ قَوْلُه صَلَّى الله عَلَيْهِ وسَلّم : الأَنْصارُ عَيْبَتِي وكَرِشِي قِيلَ : مَعْنَاهُ أَنَّهُم جَمَاعَتِي وصَحَابَتي الَّذِين أُطْلِعُهُم علَى سِرِّي وأَثِقُ بهِم وأَعْتَمِدُ عَلَيْهِم وقالَ أَبو زَيْدِ : يُقَالُ : عَلَيْه كَرِشٌ من النّاسِ أَيْ جَمَاعَةٌ وقِيلَ : أَرادَ : الأَنْصارُ مَدَدِي الَّذِين أَسْتَمِدُّ بِهم ؛ لأَنَّ الخُفَّ والظِّلْفَ يَسْتَمِدّ الجِرَّةَ من كَرِشِه وقِيلَ : أَرادَ بِهِم بِطانَتَه ومَوْضِعَ سِرِّهِ وأَمَانَتِه والَّذيِنَ يَعْتَمِدُ عَلَيْهِم في أُمُورِه واسْتَعَار الكَرِشَ والعَيْبَةَ لِذلكَ ؛ لأَنَّ المُجْتَّر يَجْمَعُ عَلَفَه في كَرِشِه والرَّجُلُ يَجْمَعُ ثِيَابَه في عَيْبَتهِ . والكِرْشُ : جَبَلٌ بدِيارِ بَنِي أَبي بَكْرِ بنِ كلاَبٍ عَن ابنِ زِيَاد وقالَ لا أَعْرِفُ في دِيَارِ بَنِي كِلابٍ جَبَلاً أَعْظَمَ منه . والكرشُ : التَّلْعَةُ قُرْبَ المَهْجَمِ . والكرشُ : مِنْ نَبَاتِ الأَرْضِ والقِيْعَانِ مِن أَنْجَعِ المَرَاتِعِ لِلمَالِ تَسْمَنُ عَلَيْه الإِبِلُ والخَيْلُ يَنْبُتُ في الشِّتاءِ ويَهِيجُ في الصَّيْفِ وقالَ أَبُو حَنِيفَةَ رَحِمَه اللهُ : أَخْبَرَنِي بَعْضُ أَعْرَابِ بَنِي رَبِيعَةَ قالَ : الكَرِشُ : شَجَرَةٌ من الجَنْبَةِ تَنْبُتُ في أَرْومٍ وتَرْتَفِعُ نَحْوَ ذِراعٍ ولَهَا وَرَقَةٌ مُدَوَّرَةٌ حَرْشاءُ خَضْراءُ شَديدَةُ الخُضْرَةِ وهِي مَرْعىً من الخُلَّةِ وإِنَّمَا قيلَ لَهَا : الكَرِشُ لأَنَّ وَرَقَها يُشْبهُ خَمْلَ الكَرِشِ فيها تَعيِينٌ كأَنَّهَا مَنْقُوشَةٌ . وقال أَبو نَصْر : الكَرِشُ : من الذُّكُورِ وقَالَ غَيْرُه : مَنَابِتُه السَّهْلُ وقَالَ غَيْرُه : يَجُوزُ كرِشٌ وكِرْشٌ كما في الكِرْشِ المَعْرُوفةِ نقله الصّاغَانِيُّ . وقالَ ابنُ سِيدَه : الكَرِشُ والكَرِشَةُ مِنْ عُشْبِ الرَّبِيعِ وهي نَبْتَةٌ لاصِقَةٌ بالأَرضِ بُطَيْحاءُ الوَرَقِ مُعْرَضَّةٌ غُبَيْرَاءُ ولا تَكادُ تَنْبُتُ إِلا في السَّهْلِ وتَنْبُت في الدِّيَارِ ولا تَنْفَعُ في شَئٍ ولا تُعَدُّ إِلاَّ أَنّه يُعْرَف رَسْمُهَا . والكِرْشِيُّونَ بالكَسْرِ وككَتِفٍ أَيْضاً : هُمْ أَهْلُ وَاسِط العِرَاقِ لأَنَّ الحَجّاجَ لمّا بَناهُ كَتَب إِلَى عَبْدِ المَلِكِ : إِنّي اتَّخَذْتُ مَدِينَةً في كَرِشٍ من الأَرْضِ بَيْنَ الجَبَلِ والمِصْرَيْنِ وسَمَّيْتُهَا بوَاسِطَ لِكَوْنِها مُتَوَسِّطَةً بَيْنَهُمَا وسَيَأْتِي . ومن المَجَاز : قَوْلُهُمْ : لَوْ وَجَدْتُ إِلَيْهِ فَاكَرِشٍ أَي سَبِيلاً وفي الصّحاحِ : وقَوْلُ الرَّجُلِ إِذا كَلَّفْتَه أَمراً : إِنْ وَجَدْتُ إِلَى ذلِكَ فاكَرِشٍ أَصْلُه : أَنَّ رَجُلاً فصَّلَ شاةً فأَدْخَلَها في كرشِهَا لِيَطْبُخَها فقِيلَ له : أَدْخِل الرَّأْسَ فقالَ : إِنْ وَجَدْتُ إِلى ذلِكَ فَاكَرِشٍ يعنِي إِنْ وَجَدْتُ إِلَيْه سَبِيلاً انتهى . ويُقَالُ : ما وَجَدءتُ إِلَيْه فاكَرِشٍ أَيْ سَبِيلاً . وحَكَى اللِّحْيَانِيّ : لو وَجَدْتُ إِليه فَاكَرِشٍ وبابَ كَرِشٍ وأَدْنَى فِي كَرِشٍ لأَتَيْتُه يَعْنِي قَدْرَ ذلِكَ من السُّبُلِ . وفي حَدِيثِ الحَجّاجِ : لَوْ وَجَدْتُ إِلى دَمِكَ فَاكَرِشٍ لشَرِبَتِ البَطْحَاءُ مِنْكَ أَيْ لَوْ وَجَدْتُ إِلَى دَمِكَ سَبِيلاً وأَصْلُه : أَنّ قوماً طَبَخُوا شاةً فِي كَرِشِها فضاقَ فَمُ الكَرِشِ عَنْ بَعْضِ الطَّعَامِ فقالُوا للطَّبّاخِ : أَدْخِلْهُ إِنْ وَجَدْتَ فَاكَرِشٍ . وكَرِشَ الجِلْدُ كفَرِحَ كَرَشاً إِذا مَسَّتْهُ النّارُ فانْزَوَى وتَقَبَّضَ . ومن المَجَازِ :كَرِشَ الرّجُلُ كَرَشاً إِذا صَارَ لَهُ جَيْشٌ بعْدَ انْفِرَادِهِ . والكَرْشاءُ : الإمْرَأَةُ العَظِيمَةُ البَطْنِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن ابنِ السِّكِّيتِ وزَادَ غَيْرُه : الوَاسِعَةُ . ومن المَجَازِ : الكَرْشَاءُ : القَدَمُ الَّتِي كَثُرَ لَحْمُهَا واسْتَوَى أَخْمَصُها وقَصُرَتْ أَصابِعُهَا . نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . والكَرْشاءُ : الأَتَانُ الضَّخْمَةُ الخَاصِرَتَيْنِ نقلَه الجَوْهَرِيًّ أَيْضاً . والكَرْشاءُ مِنَ الرَّحِمِ : البَعِيدَةُ يُقَال : بَيْنَهُم رَحِمٌ كَرْشَاءُ . والكَرْشاءُ : فَرْسُ بِسْطامِ ابنِ قَيْسٍ الشَّيْبانِيِّ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ وفِيهَا يقُولُ العَوّامُ الشِّيْبانِيُّ : كَرِشَ الرّجُلُ كَرَشاً إِذا صَارَ لَهُ جَيْشٌ بعْدَ انْفِرَادِهِ . والكَرْشاءُ : الإمْرَأَةُ العَظِيمَةُ البَطْنِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن ابنِ السِّكِّيتِ وزَادَ غَيْرُه : الوَاسِعَةُ . ومن المَجَازِ : الكَرْشَاءُ : القَدَمُ الَّتِي كَثُرَ لَحْمُهَا واسْتَوَى أَخْمَصُها وقَصُرَتْ أَصابِعُهَا . نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . والكَرْشاءُ : الأَتَانُ الضَّخْمَةُ الخَاصِرَتَيْنِ نقلَه الجَوْهَرِيًّ أَيْضاً . والكَرْشاءُ مِنَ الرَّحِمِ : البَعِيدَةُ يُقَال : بَيْنَهُم رَحِمٌ كَرْشَاءُ . والكَرْشاءُ : فَرْسُ بِسْطامِ ابنِ قَيْسٍ الشَّيْبانِيِّ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ وفِيهَا يقُولُ العَوّامُ الشِّيْبانِيُّ :

وأَفْلَتَ بِسْطَامُ جَرِيصاً بنَفْسِهِ ... أَغَادَرَ في الكَرْشاَءِ لَدْناً مُقَوَّمَا وكَرْشُ بالفَتْحِ : د بينَ كَفَا وأَزَاقَ كانَ قَدِيماً بِيَدِ الرُّومِ وهُوَ الآنَ بِيَدِ الإِسْلاَمِ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : كُرْشَانُ بالضَّمِّ : وهو أَبو قَبِيلَةٍ من العَرَبِ . قُلْت : هو كُرْشانُ بنُ الآمِرِيِّ بنِ مَهْرَةَ بنِ حَيْدانَ بنِ عَمْرو بن الْحافِ ابنِ قُضَاعَةَ . قاله ابنُ دُرَيْد . وكُرَاشٌ ككِتَابٍ وضَبَطَه الصّاغَانِيُّ بالضّمّ : جَبَلٌ لهُذَيْلٍ وقيل : ماءٌ بنَجْدٍ لبَنِي دُهْمانَ قال أَبو بُثَيْنَةَ العامِرِيُّ يَهْجُو سارِيَةَ بنَ زُنَيْمٍ :

وأَوْفَى وَسْطَ قَرْنِ كُرَاشَ دَاعٍ ... فجَاؤُوا مثْلَ أَفْوَاجِ الحَسِيلِ والكُرّاشُ كزُنَّارٍ : دُوَيْبَّةٌ تَلْكَعُ النّاسَ تُوْجَدُ في مَبارِكِ الإِبِلِ وهي ضَرْبٌ من القِرْدَانِ وقِيلَ : هُو كالقَمْقَامِ وَاحِدَتُه كُرّاشَةٌ . والتَّكْرِيشَةُ : الَّتِي تُطْبَخُ في الكُرُوشِ عَنْ أَبِي عَمْروٍ . وقال الأََزْهَرِيّ : المُكَرَّشَةُ كمُعَظَّمَةٍ : طَعَام البادِينَ يُعْمَلُ من اللَّحْمِ والشَّحْمِ وذلِكَ أَنْ يُؤْخَذَ اللّحْمُ الأَشْمَطُ فيُهَرَّم تَهْرِيماً جيِّداً ويُجْعَلَ معه من الشَّحْمِ المُقَطَّعِ مثلُه ثمّ يُجْعَلَ في قِطْعَة مُقَوَّرَةٍ من كَرِش البَعيرِ بعد أَن يُغْسَل وينظَّف وَجْهُه الأَمْلَسُ الذِي لا خَمْلَ فيه ولا فَرْث ويجعل فيه ما هُرّم من اللَّحْمِ والشَّحْم وتُجْمَعَ أَطرَافُه ويُخَلَّ عَلَيْهِ بخِلالٍ يُمْسِكُه وتُحْفَرَ له إِرَةٌ على قَدْرِه وتُطْرَح فيها الرِّضافُ ويُوقَد عَلَيْهَا حَتَّى تَحْمَى وتَحْمَرَّ فتَصِيرَ كالنّارِ ثم يُنَحَّي الجَمْرُ عَنْهَا وتُدْفَن المُكَرَّشَةُ فيها ويُجْعل فَوْقَها مَلَّةٌ حامِيَةٌ ثُم يُوقَد فَوْقَها بِحَطَبٍ جَزْلٍ ثُمَّ تُتْرَك حَتَّى تَنْضَجَ نُضْجاً جَيِّداً فتُخْرَج وقَدْ طابَتْ وقد صارَتْ كالقِطْعَةِ الوَاحِدَةِ وقد ذابَ الشَّحْمُ باللَّحْمِ فتُؤْكَل بالتَّمْرِ طَيِّبَةً يُقَالُ : كَرَّشُوا لَنَا من لَحْمِ جَزُورِكُم تَكْرِيشاً . والمُكَرِّشَةُ بكَسْرِ الرّاء : ما تَعَقَّفَ بَزْرُةْ مِنْ أَنْوَاعِ البِطِّيخِ وهذِهِ عن الصّاغَانِيِّ . وكَرَّشَ تَكْرِيشاً قَطَّبَ وَجْهَهُ قال رُؤْبَةُ :

وَارِى الزِّنادِ مُسْفِرُ البَشِيشِ ... طَلْقٌ إِذا اسْتَكْرَشَ ذُو التَّكْرِيِشِوهُوَ مَجَازٌ . وكَرَّشَ تَكْرِيشاً : عَمِلَ المُكَرَّشَةَ قالَهُ الأَزْهَرِيّ . وتَكَرَّشُوا : إِذا تَجَمَّعُوا . نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . وقال الجَوْهَرِيُّ : تَكَرَّشَ وَجْهُهُ : تَقَبَّضَ . وزادَ غَيْرُه : جِلْدُه وقِيلَ : جِلْدُ وَجْهِهِ . هكَذا في بَعْضِ النُّسَخِ وَقَدْ يُقَال ذلِكَ في كلِّ جِلْدِ ويُقَالُ : كَلَّمْتُه بِكَلامٍ فَتَكَرَّشَ وَجْهُه وتَكَرَّشَ جِلْدُه أَيْ تَقَبَّضَ وهو مَجازٌ وزادَ ابنُ فارِسٍ : فصارَ كالكَرِشِ . واسْتَكْرَشَتِ الإِنْفَحَةُ : صارَتْ كَرِشاً وذَلِكَ إِذا رَعَى الجَديُ النَّباتَ قالَ الجَوْهَرِيُّ : لأَنّ الكَرِشَ تُسَمَّى إِنْفَحَةً ما لَمْ يَأْكُلِ الجَدِيُ فإِذا أَكَلَ تُسَمَّى كَرِشاً وقد اسْتَكْرَشَتْ . وقالَ غَيْرُه : اسْتَكْرَشَ الصَّبِيُّ والجَدْيُ : عَظُمَتْ كَرِشَه وقِيلَ : المُسْتكرِش بَعْدَ الفطِيمِ واسْتِكْرَاشُه : أَنْ يَشْتَدَّ حَنَكُه ويَجْفُرَ بَطْنُه وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ : اسْتَكْرَشَت البَهْمَةُ : عَظُم بَطْنُه وقَالَ الأَزْهَرِيُّ : يُقَالُ لِلْصَبِيّ إِذا عَظُمَ بَطْنُه وأَخَذَ في الأَكْلِ : قد اسْتَكْرَشَ وأَنْكَرَ بَعْضُهم ذلِكَ في الصَّبِيِّ فقال : يُقَالُ للصَّبِيِّ قد اسْتَجْفَرَ وإِنَّمَا يُقَالُ : اسْتَكْرَشَ الجَدْيُ وكُلُّ سَخْلٍ يَسْتَكْرِشُ يَعْنِي يَعْظُم بَطْنُه ويَشْتَدُّ أَكْلُه . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : جَمْعُ الكَرِش أَكْرَاش وكُرُوشٌ وإِذا كانَت الأَرْضُ جَدْبَةً يُقَال : اغْبَرَّتْ جِلْدَتُهَا ورَقَّت كَرِشُها وهو مَجَازٌ . ويُقَال لِلدَّلْوِ العَظِيمَةِ المُنْتَفِخَةِ النَّوَاحِي : كَرْشاءُ وهو من مَجازِ المَجَازِ . نَقَلَهُ الزّمَخْشَرِيُّ . ورَجُلٌ أَكْرَشُ أَيْ عَظِيمُ البَطْنِ وقِيلَ : عَظِيمُ المالِ وهُوَ مجازٌ . والكَرِشُ : وِعَاءُ الطِّيبِ والثَّوْبِ مؤنَّثٌ أَيْضاً . وكَرِشُ كُلِّ شَئٍ : مُجْتَمَعُه . وكَرِشُ القَوْمِ : مُعْظَمُهم وهو مَجازٌ والجَمْعُ أَكْرَاشٌ وكُرُوشٌ قالَ الشاعر :

وأَفَأْنَا السَّبِيَّ مِن كُلِّ حَيٍّ ... فَأَقَمْنَا كَرَاكِراً وكُرُوشَا وقيلَ : الكُرُوشُ والأَكْرَاشُ : جَمْعٌ لا وَاحِدَ لَهُ . ويُقَالُ : تَزَوَّجَ المَرْأَةَ فنَثَرَتْ لَهُ كَرِشَها وبَطْنَها أَيْ كَثُرَ وَلَدُهَا لَهُ . وهُوَ مَجازٌ . وكَذَا كَرِشَ الرَّجُلُ كفَرِحَ إِذا كَثُرَ عِيَالُه بَعْدَ مُدّةٍ وهذِه عن الصّاغَانِيِّ وهُوَ مَجَازٌ أَيْضاً . وقَالَ شَمِرٌ : اسْتَكْرَشَ : تَقَبَّضَ وقَطَّبَ وعَبَسَ وأَنْشَد قولَ رُؤْبَةَ : طَلْق إِذا اسْتَكْرَشَ ذُو التَّكْرِيشِ وقال ابنُ بُزُرْج : ثوبٌ أَكْرَاشٌ : وهو من بُرُودِ اليَمَنِ نقلهُ الأَزْهَرِيُّ . والكِرْشانِ : الأَزْدُ وعَبْدُ القَيْسِ . نَقَلَهُ الأَزْهَرِيّ وعَجِيبٌ مِنَ المُصَنِّفِ رَحِمَهُ اللهِ تَعالَى كَيْفَ أَغْفَلَه . وكِرْشِمٌ كزِبْرِجٍ : اسمُ رجُلٍ ميمُه زائدةٌ في أَحَدِ قَوْلَيْ يَعْقُوبَ . وكِرْشاءُ بنُ المُزْدَلِف عَمْرِو بن أَبِي رَبِيعَةَ في بَنِي رَبِيعَةَ . ومُنْيَةُ أَكْرَاشٍ : قريةٌ بمِصْرَ . والكُرَيْشَةُ بالضَّمِّ : نَوْعٌ من أَثْوابِ الخَزِّ . وبَنُو كُرَيْشَة : بَطْنٌ

تاج العروس

نَكْرَشَ قد أَهمَلَه الجَمَاعَةُ والنَّكْرَشَةُ كالنَّقْرَشَةِ . والنَّكْرَيشُ بالفَتْحِ : لَقَبٌ وظَنِّي أَنَّه مُعَرّبٌ ومَعْنَاه حَسَنُ اللِّحْيَةِ

لسان العرب
الكَرِشُ لكل مُجْتَرٍّ بمنزلة المَعِدة للإِنسان تؤنثها العرب وفيها لغتان كِرْش وكَرِش مثل كِبْد وكَبِد وهي تُفرّغ في القَطِنةِ كأَنها يَدُ جِرابٍ تكون للأَرْنب واليَرْبوع وتستعمل في الإِنسان وهي مؤنثة قال رؤبة طَلْق إِذا استكْرَشَ ذو التَّكَرُّشِ أَبْلَج صدّاف عن التَّحَرُّشِ وفي حديث الحسن في كل ذات كَرِش شاةٌ أَي كل ما لَه من الصيد كَرِشٌ كالظباء والأَرانب إِذا أَصابه المُحرِم ففي فِدائه شاة وقول أَبي المجيب ووصف أَرضاً جدبة فقال اغْبَرّت جادّتها والتقى سَرْحُها ورَقَّتْ كَرِشُها أَي أَكلت الشجرَ الخشن فضَعُفت عنه كَرِشُها ورقَّت فاستعار الكَرِش للإِبل والجمع أَكْراش وكُرُوش واسْتَكْرَش الصبيُّ والجَدْيُ عظُمت كَرِشُه وقيل المُسْتكْرِش بعد الفَطِيم واستِكْراشُه أَن يشتدّ حَنَكُه ويَجْفُر بطنُه وقيل استكرش البَهْمةُ عظُمت إِنفَحتُه عن ابن الأَعرابي التهذيب يقال للصبي إِذا عظم بطنه وأَخذ في الأَكْل قد اسْتَكْرَشَ قال وأَنكر بعضهم ذلك في الصبي فقال يقال للصبي قد اسْتَجْفَرَ وإِنما يقال اسْتَكْرَشَ الجَدْيُ وكلُّ سَخْلٍ يَسْتَكْرِش حين يعظم بطنه ويشتدّ أَكله واسْتَكْرَشَت الإِنْفَحةُ لأَن الكَرِش يسمى إِنْفحَةً ما لم يأْكل الجدي فإِذا أَكل يسمى كَرِشاً وقد اسْتَكْرشَت وامرأَة كَرْشاءُ عظيمةُ البطن واسعتُه وأَتانٌ كَرْشاءُ ضخمة الخواصر وكَرّشَ اللحمَ طَبخه في الكَرِش قال بعض الأَغْفال لو فَجّعا جِيرَتَها فشَلاَّ وسِيقةً فكَرَّشا ومَلاَّ وقَدَمُ كَرْشاءُ كثيرة اللحم ودَلْوٌ كَرْشاءُ عظيمة ويقال للدَّلْو المنتفخة النواحي كَرْشاء ورجل أَكْرَشُ عظيم البطن وقيل عظيم المال والكَرِشُ وِعاءُ الطيب والثوب مؤنث أَيضاً والكِرْشُ الجماعة من الناس ومنه قوله صلى اللَّه عليه وسلم الأَنصارُ عَيْبَتي وكَرِشِي قيل معناه أَنهم جماعتي وصحابتي الذين أُطلعهم على سري وأَثق بهم وأَعتمد عليهم أَبو زيد يقال عليه كَرِشٌ من الناس أَي جماعة وقيل أَراد الأَنصارُ مَدَدي الذين أَسْتَمِدّ بهم لأَن الخُفَّ والظِّلْف يستمدَّ الجِرَّة من كَرِشه وقيل أَراد أَنهم بِطانتُه وموضع سِرّه وأَمانته والذينَ يعتمد عليهم في أُموره واستعار الكَرِشَ والعَيْبةَ لذلك لأَن المُجْتَرَّ يجمع علَفَه في كَرِشِه والرجل يضع ثيابه في عيْبتِه ويقال ما وجدتُ إِلى ذلك الأَمر فا كَرِشٍ أَي لم أَجِدْ إِليه سبيلاً وعن اللحياني لو وجدتُ إِليه فا كَرِشٍ وبابَ كَرِشٍ وأَدنى في كَرِشٍ لأَتَيتُه يعني قدر ذلك من السُّبُل ومثله قولهم لو وجدتُ إِليه فا سَبِيلٍ عنه أَيضاً الصحاح وقول الرجل إِذا كلَّفْته أَمراً إِن وجدت إِلى ذلك فا كَرِشٍ أَصله أَن رجلاً فصّل شاة فأَدخلها في كَرِشِها ليَطْبخَها فقيل له أَدْخِل الرأْسَ فقال إِن وجدتُ إِلى ذلك فَاكَرِشٍ يعني إِن وجدت إِليه سبيلاً وفي حديث الحجاج لو وجدتُ إِلى دمِك فَا كَرِشٍ لشرِبْتُ البطْحاءَ منك أَي لو وجدتُ إِلى دمِك سبيلاً قال وأَصله أَن قوماً طبَخُوا شاة في كَرِشِها فضاق فمُ الكَرِش عن بعض الطعام فقالوا للطَّباخ أَدخِلْه إن وجدت فَا كَرِشٍ وكَرِشُ كل شيء مُجَمَعُه وكَرِشُ القوم مُعظمُهم والجمع أَكْراشٌ وكُرُوشٌ قال وأَفَأْنا السُّبِيَّ من كلِّ حَيٍّ فأَقَمْنا كَراكِراً وكُرُوشا وقيل الكُرُوش والأَكْراشُ جمع لا واحد له وتَكَرَّشَ القومُ تجمَّعوا وكَرِشُ الرجلِ عيالُه من صغار ولدِه يقال عليه كَرِشٌ منثورة أَي صبيانٌ صغارٌ وبينهم رَحِمٌ كَرْشاءُ أَي بعيدةٌ وتزوّجَ المرأَةَ فنَثرت له كَرِشَها وبطْنَها أَي كَثُرَ ولدُها له وتكرّش وجهُه تقبّض جلدُه وفي نسخة تكَرّشَ جلدُ وجهِه وقد يقال ذلك في كل جلد وكَرّشَه هو ويقال كَرِشَ الجلدُ يَكْرَشُ كرَشاً إِذا مسّته النار فانْزَوى قال شمر اسْتَكْرَشَ تقبّضَ وقَطّبَ وعبّس ابن بزرج ثوبٌ أَكْراشٌ وثوبٌ أَكْباشٌ وهو من بُرُود اليمن قال أَبو منصور والمُكَرّشةُ منْ طعام البادية أَن يُؤْخَذ اللحمِ فيُهَرَّم تَهْرِيماً صغاراً ويُجْعَل فيه شحمٌ مقطَّع ثم تُقَوّرَ قطعةُ كَرِشٍ من كَرِشِ البعير ويغْسل وينَظّف وجهُه الذي لا فَرْثَ فيه ويجعلَ فيه تهريمُ اللحمُ والشحم وتُجْمَع أَطرافه ويُخَلّ عليه بِخلالٍ بعدما يُوكَأ على أَطرافه وتُحْفَرَ له إِرَةٌ ويطرحَ فيها رِضافٌ ويوقَدَ عليها حتى تَحْمى وتَصيرَ ناراً ثم يُنَحّى الجمْرُ عنها وتُدْفَنَ المُكَرَّشةُ فيها ويجعل فوقها مَلَّةٌ حامية ثم يوقَدَ فوقَها بحطب جَزْل ثم تُتْرك حتى تَنْضَج فتُخْرَج وقد كابَتْ وصارت قطعة واحدة فتُؤكل طَيّبة يقال كَرّشُوا لنا تَكْريشاً والكَرْشاءُ القَدَمُ التي كثُر لحمها واستوى أَخْمَصُها وقصُرت أَصابعُها والكَرِشُ من نبات الرياض والقِيعانِ من أَنْجَعِ المراتِع للمال تسْمَنْ عليه الإِبل والخيل ينبُت في الشتاء ويهيج في الصيف ابن سيده الكَرِشُ والكَرِشةُ من عُشْب الربيع وهي نبْتةٌ لاصقة بالأَرض بُطَيْحاء الورَق مُعْرَضّة غُبَيراء ولا تكاد تنبُت إِلا في السهل وتنبت في الديار ولا تنفع في شيء ولا تُعَدّ إِلا أَنه يُعْرف رَسْمها وقال أَبو حنيفة الكَرِشُ شجرة من الجَنْبَة تنبت في أَرُومٍ وترتفع نحو الذراع ولها ورَقة مُدَوَّرة حَرْشاء شديدة الخُضْرة وهي مرعى من الخُلَّةِ والكُرَاشُ ضربُ من الفِرْدان وقيل هو كالقَمْقام يلكَعُ الناسَ ويكون في مبارك الإِبل واحدته كُرّاشة وكُرْشانٌ بطنٌ من مَهْرةَ بنِ حَيْدان والكِرْشانُ الأَزْدُ وعبدُ القيس وكِرْشِمٌ اسم رجل ميمه زائدة في أَحد قولي يعقوب وكرشاء بن المزدلف عمر بن أَبي ربيعة
الرائد
* كرش يكرش: كرشا. 1-الجلد: مسته النار فتقبض وتقلص. 2-كثر عياله.ا
الرائد
* كرش تكريشا. 1-قطب وجهه، عبس. 2-عمل «المكرشة»، وهي طعام يعمل من الشحم واللحم تحشى بهما قطعة من الكرش.
الرائد
* كرش. ج أكراش وكروش. 1-معدة الحيوان ذي الظلف أو الخف، أو المجتر. مؤنثة. 2-جماعة من الناس. 3-وعاء الطيب أو الثوب. 4-عيال الرجل. 5-خاصة الرجل. 6-صغار أولاد الرجل. 7-نبت من أصلح ما يؤكل تسمن عليه الماشية. 8-«كرش القوم»: معظمهم. 9-«كرش كل شيء»: مجتمعه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: