وصف و معنى و تعريف كلمة كراضخ:


كراضخ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على كاف (ك) و راء (ر) و ألف (ا) و ضاد (ض) و خاء (خ) .




معنى و شرح كراضخ في معاجم اللغة العربية:



كراضخ

جذر [كرض]

  1. رَضَخَ: (فعل)
    • رضَخَ / رضَخَ لـ / رضَخَ من يَرضَخ ويَرضِخ ، رَضْخًا ورُضُوخًا ، فهو راضِخ ، والمفعول مرضوخٌ
    • رضَخ لفلان: أذعن له وخضَع
    • رَضَخَ النَّوَى : دَقَّهُ،كَسَّرَهُ بِالحَجَرِ
    • رَضَخَ بِهِ الأَرْضَ : أَلْقاهُ عَلَيْها بِعُنْفٍ
    • رَضَخَتِ التُّيُوسُ : تَنَاطَحَتْ
    • رضَخ للأمر الواقع: استسلم
    • رضَخ لفلان من ماله: أعطاه قليلاً من كثير
  2. رَضْخ: (اسم)
    • رَضْخ : مصدر رَضَخَ
  3. رَضخ: (اسم)
    • الرَّضْخُ : الرُّضَاخَةُ
    • الرَّضْخُ :الشيءُ اليسيرُ
    • الرَّضْخُ: الخَبَرُ تسمعهُ ولا تستيقنُهُ
    • مصدر رضَخَ/ رضَخَ لـ/ رضَخَ من
    • الرَّضخ: (طب) تفتيت الحصاة جراحيًّا ومن ثم يتمّ التَّخلُّص منها عن طريق البول
  4. اِرتَضَخَ: (فعل)
    • ارتضخَ يرتضخ ، ارتضاخًا ، فهو مُرتَضِخ ، والمفعول مُرتَضَخ
    • يَرْتَضِخُ لُكنَةً أَعجميَّةً: لم يَخْلُ من شيءٍ منها
    • ارتضخ لُكْنةً أعجمية: خلَط الكلامَ العربيّ بغيره


  5. أَرْضَخَ: (فعل)
    • أرضخَ يُرضخ ، إرضاخًا ، فهو مُرضِخ ، والمفعول مُرضَخ
    • أَرْضَخَ له: أَعطاه قليلا من كثير
    • أرضخ الشَّخصَ: جعله يخضع ويُذعن، تسبَّب في انهياره واستسلامه،
  6. تَرَضَّخَ: (فعل)
    • تَرَضَّخَ الخُبْزَ ونحوَه: كسره وأكَلَهُ
    • تَرَضَّخَ الخَبزَ: سمِعَه ولم يَسْتَيْقِنْهُ
  7. راضَخَ: (فعل)
    • رَاضَخَ فلانٌ شيئًا: أَعطاهُ كَارهًا
    • رَاضَخَ منه شيئًا: أَصَاب ونال
    • رَاضَخَ فلانًا: راماه بالحجارة وغيرها
  8. تَراضَخَ: (فعل)
    • تَرَاضَخُوا بالسهام: تَرَامَوْا
  9. مِرضاخ: (اسم)
    • الجمع : مراضِيخُ
    • المِرْضَاخُ : ما يُرْضَخُ به ، أي يُرَضُّ ويكْسَرُ
  10. رُضُوخ: (اسم)


    • رُضُوخ : مصدر رَضَخَ
  11. رُضوخ: (اسم)
    • مصدر رضَخَ
    • الرُّضوخ: الإِذْعَان، الخُضوع
  12. راضِخ: (اسم)
    • راضِخ : فاعل من رَضَخَ
  13. مَراضِخُ: (اسم)
    • مَراضِخُ : جمع مِرضَخة
  14. إِرضاخ: (اسم)
    • إرضاخ : مصدر أَرْضَخَ
  15. مُرضَخ: (اسم)
    • مُرضَخ : اسم المفعول من أَرْضَخَ
  16. مُرضِخ: (اسم)


    • مُرضِخ : فاعل من أَرْضَخَ
  17. مراضِيخُ: (اسم)
    • مراضِيخُ : جمع مِرضاخ
  18. مرضوخ: (اسم)
    • مرضوخ : اسم المفعول من رَضَخَ
  19. رَضَائِخُ: (اسم)
    • رَضَائِخُ : جمع رَضيخة
  20. مُرتَضَخ: (اسم)
    • مُرتَضَخ : اسم المفعول من إِرتَضَخَ
  21. مُرتَضِخ: (اسم)
    • مُرتَضِخ : فاعل من إِرتَضَخَ
  22. اِرتضاخ: (اسم)


    • اِرتضاخ : مصدر إِرتَضَخَ
  23. رَضخة: (اسم)
    • الرَّضْخَةُ : الرَّضْخُ
  24. مِرضَخة: (اسم)
    • الجمع : مَراضِخُ
    • المِرْضَخَةُ : المِرْضَاخُ
  25. رَضيخة: (اسم)
    • الجمع : رَضَائِخُ
    • الرَّضِيخَةُ : الرُّضَاخَة
,
  1. رضخ (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّضْخُ مثل (* قوله «الرضخ مثل إلخ» وبابه ضرب ومنه كما في القاموس) الرَّضْح، والرَّضْخُ: كسر الرأْس، ويستعمل الرَّضْخُ في كسر النَّوَى والرأْس للحيات وغيرها؛ وَرَضَخْتُ رأْسَ الحية بالحجارة.
      ورَضَخ النوى والحصى والعظم وغيرها من اليابس يَرْضَخُه رضخاً: كسره.
      والرَّضْخُ: كسر رأس الحية.
      وفي الحديث: فَرَضَخ رأْسَ اليهودي قاتِلها بين حجرين.
      وفي حديث بدر: شَبَّهْتُها النواةَ تَنْزُو من تحت المَراضِخ؛ هي جمع مِرْضَخَة وهي حجر يُرْضَخ به النوى وكذلك المِرْضاخُ.
      وظَلُّوا يَتَرَضَّخُون أَي يكسرون الخُبْز فيأْكلونه ويتناولونه.
      وهم يَتراضَخُون بالسهام أَي يَتَرامَوْنَ، وراضَخْته: رَامَيْتُه بالحجارة.
      والتَّراضُخُ: تَرامِي القوم بينهم بالنُّشَّاب، والحاء في جميع ذلك جائزة إِلا غي الأَكل، يقال: كنا نَتَرضَّخُ.
      وفي حديث العَقَبةِ، قال لهم: كيف تقاتلون؟، قالوا: إذا دنا القومُ منا كانت المُراضَخَةُ، وهي المراماة بالسهام من الرَّضْخِ الشَّدْخ.
      والرَّضْخُ أَيضاً: الدَّقُّ والكسر وكذلك العطاء.
      يقال: فيه الرَّضْخُ،بالخاء المعجمة، ورَضَخَ له من ماله يَرْضَخُ رَضْخاً: أَعطاه.
      ويقال: رَضَخْت له من مالي رَضِيخَةً وهو القليل.
      والرَّضِيخةُ العطية المُقارَبة.
      وفي الحديث: أَمَرْتُ له برَضْخٍ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَمرنا لهم برَضْخٍ؛ الرَّضْخُ: العطية القليلة.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: وتَرْضَخُ له على ترك الدِّينِ رَضِيخَةً؛ هي فعيلة من الرَّضْخ أَي عطيةً.
      ويقال: راضَخَ فلانٌ شيئاً إِذا أَعطى وهو كاره.
      وراضَخْنا منه شيئاً: أَصبنا ونلنا؛ وقيل: المراضَخة العطاء على كُرْه.
      والرَّضْخُ والرَّضْخة: الشيء اليسير تسمعه من الخَبَر من غير أَن تَسْتَبينه.
      المبرد: يقال فلان يَرْتَضِخُ لُكْنَةً عجميةً إِذا نشأَ مع العجم يسيراً ثم صار مع العرب، فهو يَنْزِعُ إِلى العجم في أَلفاظ من أَلفاظهم لا يستمر لسانه على غيرها ولو اجتهد؛ قال وفي حديث صُهَبُب: كان يَرْتَضِخُ لُكْنَةً رومِيَّةً، وكان سَلْمان يَرْتَضِخُ هذا ينزع في نفطه إلى لكْنَةً فارسية أي كان الروم وهذا إِلى الفُرْسِ، ولا يستمر لسانهما على العربية استمراراً، وكان صُهَيْبُ سَبِيَ وهو صغير، سباه الروم فبقيت لُكْنَة في لسانه، وكان عَبْدُ بني الحسحاس يَرْتَضِخُ لُكْنَة حبشية مع جَوْدةِ شِعْره.
      "
  2. رضَخَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • رضَخَ / رضَخَ لـ / رضَخَ من يَرضَخ ويَرضِخ ، رَضْخًا ورُضُوخًا ، فهو راضِخ ، والمفعول مرضوخٌ :-
      رضَخ رأسَه بالحجر ضربه به وكسره.
      رضَخ لفلان: أذعن له وخضَع :-رضَخ للقانون، - لن نرضخ للهوان:-
      رضَخ للأمر الواقع: استسلم.
      رضَخ لفلان من ماله: أعطاه قليلاً من كثير.
  3. رَضَخَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَضَخَ الحَصى: كَسَرَها،
      ـ رَضَخَ له: أَعْطاهُ عَطَاءً غير كثير،
      ـ رَضَخَ به الأرضَ: جَلَدَهُ بها،
      ـ رَضَخَ التُّيُوسُ: أَخَذَتْ في النِّطاحِ.
      ـ مِرْضاخُ: حَجَرٌ يُرْضَخُ به النَّوى.
      ـ رَضْخُ: خَبَرٌ تَسْمَعُه ولا تَسْتَيْقِنُهُ، يقالُ: هُمْ يَتَرَضَّخُونَ الخَبَرَ.
      ـ راضَخَ زَيْدٌ شيئاً: أعطاهُ كارهاً،
      ـ راضَخَ فلاناً: راماهُ بالحجارَةِ.
      ـ هو يَرْتَضِخُ لُكْنَةً عَجَمِيَّةً: إذا نَشَأَ مَعَهُمْ ثم صارَ إلى العَرَبِ، فهو يَنْزِعُ إلى العَجَمِ في ألفاظٍ، ولو اجْتَهَدَ.
      ـ ترَاضَخْنَا: ترَامَيْنا.
  4. فرضخ (المعجم لسان العرب)
    • "الفِرْضاخُ: العريض؛ يقال: فرس فِرْضاخَةٌ وقَدم فِرْضاخَة وفِرْضاخٌ.
      والفِرْضاخُ: النخلة الفتية؛ وقيل: هو ضرب من الشجر.
      ورجل فرضاخ: عريض غليظ كثير اللحم.
      ويقال: رجل فرضاخ وامرأَة فرضاخِيَّة، والياء للمبالغة.
      وامرأَة فرضاخة: لَحِيمَة عريضة.
      وفي حديث الدجال: أَن أُمه كانت فرضاخة أَي ضخمة عريضة الثديين.
      ومن أَسماء العقرب: الفِرْضخ والشَّوْشَبُ وتَمْرَةُ، لا ينصرف.
      "
  5. رَضخ (المعجم الرائد)
    • رضخ - يرضخ ويرضخ ، رضخا
      1- رضخ الشيء : دقه وكسره. 2- رضخ له : خضع له وذل. 3- رضخ : للحق : أقر به وخضع له. 4- رضخ لهمن ماله رضخة : أعطاه قليلا. 5- رضخت التيوس : تناطحت. 6- رضخ به الأرض : ضربها به، رماهارضا.
  6. رَضَخَ (المعجم الغني)
    • [ر ض خ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَضَخْتُ، أَرْضَخُ، اِرْضَخْ، مصدر رَضْخٌ.
      1. :-رَضَخَ النَّوَى :- : دَقَّهُ،كَسَّرَهُ بِالحَجَرِ. :-رَضَخَ رَأْسَهُ بِالحَجَرِ.
      2. :-رَضَخَ بِهِ الأَرْضَ :- : أَلْقاهُ عَلَيْها بِعُنْفٍ.
      3. :-رَضَخَتِ التُّيُوسُ :- : تَنَاطَحَتْ.
      4. :-لا يَرْضَخُ لأَحَدٍ :- : لا يَخْضَعُ، لا يَذْعَنُ. :-يَرْضَخُ لِلْحَقِّ.


  7. أرضخَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أرضخَ يُرضخ ، إرضاخًا ، فهو مُرضِخ ، والمفعول مُرضَخ :-
      أرضخ الشَّخصَ جعله يخضع ويُذعن، تسبَّب في انهياره واستسلامه :-ظل يعامل المتمرِّد بقسوة حتى أرضخه.
  8. ارتضخَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ارتضخَ يرتضخ ، ارتضاخًا ، فهو مُرتَضِخ ، والمفعول مُرتَضَخ :-
      ارتضخ لُكْنةً أعجمية خلَط الكلامَ العربيّ بغيره.
  9. رَضَخت (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَضَخت التِّيُوس رَضَخت رَضْخًا: تناطحت.
      و رَضَخت به الأَرضَ: ضربه بها.
      و رَضَخت له من ماله: أَعطاه قليلا.
      و رَضَخت الشيءَ اليابِسَ: رَضَّهُ وكَسَرَه.
  10. فِرْضِخُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فِرْضِخُ: العَقْرَبُ.
      ـ رجُلٌ فِرْضَاخٌ: ضَخْمٌ عَرِيضٌ، أو طَوِيلٌ، وهي: فِرْضَاخَةٌ.
      ـ امرأةٌ فِرْضاخَةٌ وفِرْضاخِيَّةٌ: عظيمَةُ الثَّدْيَيْنِ.
      ـ مُفَرْضَخٌ: ضعيفٌ.
  11. راضَخ (المعجم الرائد)
    • راضخ - مراضخة
      1- راضخه شيئا : أعطاه كارها. 2- راضخ منه شيئا : ناله. 3- راضخه : رمى كل منه ما الآخر بالحجارة أو غيرها.
  12. الرَّضْخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّضْخُ : الرُّضَاخَةُ.
      و الرَّضْخُ الشيءُ اليسيرُ.
      و الرَّضْخُ الخَبَرُ تسمعهُ ولا تستيقنُهُ.
  13. رَضْخ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رَضْخ :-
      مصدر رضَخَ/ رضَخَ لـ/ رضَخَ من.
      الرَّضخ: (طب) تفتيت الحصاة جراحيًّا ومن ثم يتمّ التَّخلُّص منها عن طريق البول.
  14. رضخ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • رضخ رضخا، ورضخ به الأرض أي ضربه بها، ورضخ الشيء اليابس رضه وكسره، أيضا رضخت التيوس أي تناطحت.
  15. تَرَضَّخ (المعجم الرائد)
    • ترضخ - ترضخا
      1- ترضخ الخبز : كسره وأكله. 2- ترضخ الحصى أو نحوه : تكسر. 3- ترضخ الخبر : سمعه ولم يتأكد صحته.
  16. الرَّضِيخَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّضِيخَةُ : الرُّضَاخَة. والجمع : رَضَائِخُ.
  17. المِرْضَاخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِرْضَاخُ : ما يُرْضَخُ به. والجمع : مراضِيخُ.
  18. المِرْضَخَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِرْضَخَةُ : المِرْضَاخُ. والجمع : مَراضِخُ.
  19. رُضُوخ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رُضُوخ :-
      مصدر رضَخَ/ رضَخَ لـ/ رضَخَ من.
  20. أَرْضَخ (المعجم الرائد)
    • أرضخ - إرضاخا
      1-أرضخ له شيئا : أعطاه منه قليلا
  21. رضخ لفلان (المعجم عربي عامة)
    • أذعن له وخضَع :-رضَخ للقانون- لن نرضخ للهوان :- ° رضَخ للأمر الواقع
  22. ارْتَضَخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ارْتَضَخَ ارْتَضَخَ يقال: هو يَرْتَضِخُ لُكنَةً أَعجميَّةً: لم يَخْلُ من شيءٍ منها، أَو يخلِطُ الكلامَ العربيِّ بغيرِهِ.
  23. الرَّضْخَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّضْخَةُ : الرَّضْخُ.
  24. رَاضَخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَاضَخَ فلانٌ شيئًا: أَعطاهُ كَارهًا.
      و رَاضَخَ منه شيئًا: أَصَاب ونال.
      و رَاضَخَ فلانًا: راماه بالحجارة وغيرها.
  25. تَراضَخ (المعجم الرائد)
    • تراضخ - تراضخا
      1-تراضخ القوم بالسهام : رمى بعضهم بعضا بها


معنى كراضخ في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الكِراضُ: ماءُ الفحلِ تلفظه الناقةُ من رحمها بعد ما قبلتْهُ. وقد كَرَضَتِ الناقةُ تَكْرِضُ كَرْضاً، إذا لَفَظَتْه. وقال الأصمعيّ: الكِراضُ حَلَقُ الرَحِمِ، لا واحد لها من لفظها. وقال أبو عبيدة: واحدتها كُرْضَةٌ، بالضم.
تاج العروس

الكِرَاضُ بالكَسْرِ : الخِداجُ بلغةِ طَيِّئٍ . والكِرَاضُ : الفَحْلُ نفسُهُ أَو ماؤُهُ هَكَذا في النُّسَخ وهو غلطٌ والصَّواب : الَّذي تَلْفِظُهُ من رَحِمِها بعد مَا قَبِلَتْه . نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ عن الأُمويّ . وَقَدْ كَرِضَتِ النَّاقَةُ تَكْرِضُ كُرُوضاً وكَرْضاً : قبِلَتْ ماءَ الفَحْلِ بعد مَا ضَرَبَها ثمَّ أَلْقَتْهُ . وقال الأَصْمَعِيّ : الكِرَاضُ حَلَقُ الرَّحِمِ ولا واحِدَ لها من لفظِها كما في الصّحاح . وفي العُبَاب : قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : الكِرَاضُ : حَلَقُ الرَّحِمِ . وقالَ الأَصْمَعِيّ : لا واحِدَ لها من لفظِها . وأَنْشَدَ للطِّرِمَّاح :

سوفَ تُدْنِيكَ مِنْ لَمِيسَ سبَنْتَا ... ةٌ أَمَارَتْ بالبَوْلِ ماءَ الكِرَاضِ

أَضْمَرَتْهُ عِشْرينَ يوماً ونِيلَتْ ... حينَ نِيلَتْ يَعَارَةً في عِراضِ قالَ الأّزْهَرِيّ : قالَ أَبو الهَيْثَم : خالفَ الطِّرِمّاح الأُمويّ في الكِرَاضِ فجعَلَ الطِّرِمّاحُ الكِرَاضَ : الفحلَ وجعله الأُمويّ : ماءَ الفحلِ . وقال ابنُ الأَعْرَابيّ : الكِرَاضُ : ماءُ الفَحْل في رَحِمِ النَّاقَةِ . وقال ابنُ بَرِّيّ : الكِرَاضُ في شِعْرِ الطِّرِمّاح ماءُ الفَحْل . قالَ : فيكونُ عَلَى هذا القولِ من بابِ إِضافَةِ الشَّيْءِ إِلَى نفسِهِ مِثْلُ عِرْق النَّسَا وحبّ الحَصيدِ . قالَ : والأَجوَدُ مَا قالَهُ الأَصْمَعِيّ من أَنَّهُ حلقُ الرَّحِمِ ليَسْلَمَ من إِضافَةِ الشَّيْءِ إِلَى نفسِهِ وصَفَ هذا النَّاقَةَ بالقُوَّةِ لأنَّها إِذا لم تَحْمِلْ كانَ أَقْوى لها . أَلا تراهُ يَقُولُ : أَمارَتْ بالبَوْلِ ماءَ الكِرَاضِ بعد أَنْ أَضمرتهُ عشرين يوماً . واليَعَارَةُ : أَنْ يُقادَ الفَحْلُ إِلَى النَّاقَةِ عند الضِّرابِ مُعارَضَةً إِنِ اشْتَهَتْ وإلاّ فلا وذلك لكَرَمِها

وقال الأّزْهَرِيّ : الصَّوابُ في الكِرَاضِ مَا قالَهُ الأُمويّ وابنُ الأَعْرَابيّ : وهو ماءُ الفَحْلِ إِذا أَرْتَجَتْ عَلَيْهِ رَحِمُ الطَّروقَةِ وإذا كانَ الكِرَاضُ بمَعْنَى حَلَقِ الرَّحِم ففيه ثلاثَةُ أَقْوالٍ : قيلَ إِنَّهُ لا واحدَ لها من لفظِها كما تَقَدَّم عن الأصمعي وقيلَ هو جمع كِرْضٍ بالكَسْرِ وهو قَوْلُ ابن دُرَيْدٍ كما في التَّكْمِلَة أَو جمع كُرْضَةٍ بالضَّمِّ وهو قَوْلُ أَبي عُبَيْدَةَ كما في الصّحاح . وقال الصَّاغَانِيُّ : وهي نادرَةٌ لأنَّ فُعْلَةَ تُجمع عَلَى فُعَلٍ وفِعَالٍ . والكِرَاضُ : الفُرَضُ الَّتِي في أَعلى القَوْسِ يُلقى فيها عقْدُ الوَتَرِ واحدُها كُرْضَةٌ بالضَّمِّ . نَقَلَهُ أَبو الهَيْثَم عن العَرَبِ . والكِرَاضُ : عملُ الكِرَاضِ لضَرْبٍ من الأَقِطِ وَقَدْ كَرَضُوا كِراضاً وهو جُبْنٌ يَتَحَلَّبُ عنه ماؤُهُ فَيَمْصُل كذا في كتاب العين وهذا نصُّهُ في اللّسَان والعُبَاب وأَخْطَأَ في الصِّلَةِ والتَّكْمِلَة حيث قالَ : قالَ اللَّيْثُ : الكِرَيضُ : ضربٌ من الأَقِطِ وصَنْعَتُهُ الكَرْضُ وَقَدْ كَرَضوا كَريضاً وهو جُبْنٌ يَتَحَلَّبُ إِلَى آخِرِه فهذا مُخالفٌ نَصَّ العَيْن فتأَمَّلْ . أَو هو أَي الكَرِيضُ بالصَّاد المُهْمَلَة كما هو نصُّ غيرِه من أَئمَّةِ اللُّغَةِ . قالَ الأّزْهَرِيّ : أَخطأَ اللَّيْثُ في الكَريض وصَحفَهُ والصَّوَابُ : الكرِيصُ بالصَّاد غيرَ مُعجمةٍ مسْموعٌ عن العرب والضَّادُ فيه تصحيفٌ مُنْكَرٌ لا شكَّ فيه . قُلْتُ : وَقَدْ ذَكَرَهُ الجَوْهَرِيّ عَلَى الصِّحَّةِ وسبقَ الكلامُ عَلَيْهِ هُنالِك . وأَنْشَدَ اللَّيْثُ أَيْضاً قَوْلَ الطِّرِمّاح السَّابقَ بعد أَنْ ذَكَرَ الكَرِيضَ وقال : وهذهِ مِدْحَةٌ جاءَت في التَّشبيهِ كقولِهِم : يأْكُلُ الطِّينَ كأَنَّما يأْكُلُ سُكَّراً . قالَ الأّزْهَرِيّ : وهذا أَيْضاً تصحيفٌ في تفسيرِ البيتِ والصَّوَابُ فيه مَا مضَى . وكَرَضَ كُرُوضاً : أَخْرَجَ الكِراضَ مِنْ رَحِمِ النَّاقَةِ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ في العُبَاب . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : كَرَضَ الشَّيْءَ : جمعَ بعضَهُ عَلَى بعضٍ نَقَلَهُ ابنُ القطَّاعِ . وأَكْرَضَتِ النَّاقَةُ مِثْلُ كَرَضَتْ نَقَلَهُ ابنُ القطَّاعِ أَيْضاً

لسان العرب
الكَرِيضُ ضرْب من الأَقِط وصنعته الكِراضُ وهو جُبْن يَتحَلَّبُ عنه ماؤه فَيَمْصُلُ كقوله من كَرِيضٍ مُنَمِّس وقد كَرَضُوا كِراضاً حكاه العين قال أَبو منصور أَخطأَ الليث في الكَرِيضِ وصحَّفه والصواب الكَرِيصُ بالصاد غير المعجمة مسموعٌ من العرب وروي عن الفرّاء قال الكَرِيصُ والكَرِيزُ بالزاي الأَقط وهكذا أَنشده وشاخَسَ فاه الدَّهْر حتى كأَنه مُنَمِّسُ ثِيرانِ الكَرِيصِ الضَّوائن وثِيرانُ الكَرِيصِ جمع ثَوْر الأَقِط والضوائن البِيضُ من قِطَعِ الأَقِط قال والضاد فيه تصحيف مُنْكَر لا شك فيه والكِراضُ ماء الفحل وكَرَضَت الناقةُ تَكْرِضُ كَرْضاً وكُرُوضاً قَبِلَت ماء الفحل بعدما ضرَبَها ثم أَلْقَتْه واسم ذلك الماء الكِراضُ والكِراضُ في لغة طيِّء الخِداجُ والكِراضُ حَلَقُ الرَّحِم واحدها كِرْضٌ وقال أَبو عبيدة واحدتها كُرْضةٌ بالضم وقيل الكِراضُ جمع لا واحد له وقولُ الطِّرمَّاحِ سَوْفَ تُدْنِيكَ من لَمِيسَ سَبَنْتا ةٌ أَمارَتْ بالبَوْلِ ماءَ الكِراضِ أَضْمَرَتْه عشرينَ يَوْماً ونِيلَتْ حِينَ نِيلَتْ يَعارَةً في عِراضِ يجوز أَن يكون أَراد بالكِراضِ حَلَقَ الرَّحِم ويجوز أَن يريد به الماء فيكونَ من إِضافة الشيء إِلى نفسه قال الأَصمعي ولم أَسمع ذلك إِلا في شعر الطرماح قال ابن بري الكِراضُ في شعر الطرماح ماءُ الفحل قال فيكون على هذا القول من باب إِضافة الشيء إِلى نفسه مثل عِرْقِ النِّسا وحبّ الحَصِيدِ قال والأَجودُ ما قاله الأَصمعي من أَنه حلَق الرحم ليَسْلَمَ من إِضافة الشيء إِلى نفسه وصَفَ هذه الناقةَ بالقوة لأَنها إِذا لم تَحْمِل كان أَقوى لها أَلا تراه يقول أَمارت بالبول ماء الكراض بعد أَن أَضمرته عشرين يوماً ؟ واليَعارةُ أَن يُقادَ الفحلُ إِلى الناقةِ عند الضِّرابِ مُعارَضةً إِن اشْتَهَت ضرَبَها وإِلا فلا وذلك لكَرَمِها قال الراعي قلائصَ لا يُلقَحْنَ إِلا يَعارةً عِراضاً ولا يُشْرَيْنَ إِلا غَوالِيا الأَزهري قال أَبو الهيثم خالَفَ الطرماحُ الأُمَويَّ في الكِراضِ فجعل الطرماحُ الكِراضَ الفحلَ وجعله الأُمَويُّ ماء الفَحْل وقال ابن الأَعرابي الكِراضُ ماءُ الفحل في رحم الناقة وقال الجوهري الكِراضُ ماءُ الفحل تَلْفِظُه الناقةُ من رَحِمِها بعدما قَبِلَتْه وقد كَرَضَتِ الناقةُ إِذا لَفَظَتْه وقال الأَصمعي الكِراضُ حلَقُ الرَّحِمِ وأَنشد حيثُ تُجِنُّ الحَلَقَ الكِراضا قال الأَزهري الصواب في الكِراضِ ما قاله الأُموي وابن الأعْرابي وهو ماء الفَحْل إِذا أَرْتَجَتْ عليه رَحِمُ الطَّروقةِ أَبو الهيثم العرب تدْعُو الفُرْضةَ التي في أَعْلى القَوْسِ كرُضةً وجمعها كِراضٌ وهي الفُرْضة التي تكون في طَرفِ أَعلى القَوْسِ يُلْقَى فيها عَقْدُ الوَتَرِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: