وصف و معنى و تعريف كلمة كراف:


كراف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على كاف (ك) و راء (ر) و ألف (ا) و فاء (ف) .




معنى و شرح كراف في معاجم اللغة العربية:



كراف

جذر [كرف]

  1. كَرّاف: (اسم)
    • الكَرَّافُ : الذي يختلس النظر إِلى النساء
  2. كِراف: (اسم)
    • كِراف : مصدر كَرَفَ
  3. كَرَفَ: (فعل)
    • كَرَفَ كَرْفًا ، وكِرافًا
    • كَرَفَ الشيءَ : شمَّه
    • كَرَفَ الحمارُ : شمَّ بولَ الأَتان ثم رفع رأسه وقَلَب جَحْفَلَتَه
  4. كَرْف: (اسم)

    • كَرْف : مصدر كَرَفَ
,
  1. الكَرَّافُ
    • الكَرَّافُ : الذي يختلس النظر إِلى النساء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. كَرَف
    • كرف - يكرف ويكرف ، كرفا وكرافا
      1 - كرف الحمار : شم بول الأتان ثم رفع رأسه وقلب شفته . 2 - كرف الشيء : شمه .

    المعجم: الرائد

  3. كرف
    • " كرَف الشيءَ : شَمَّه .
      وكرَف الحِمارُ إذا شمَّ بول الأتان ثم رفَع رأْسه وقلَب شفَته ؛

      وأَنشد ابن بري للأَغلب العِجْلي : تَخالُه من كَرْفِهِنَّ كالِحا ، وافْترَّ صاباً ونَشُوقاً مالحا وكرَف الحِمارُ والبِرْذَوْنُ يَكْرُف ويَكْرِف كَرْفاً وكِرافاً وكَرَّفَ : شَمَّ الرَّوْثَ أَو البول أَو غيرهما ثم رفع رأْسه ، وكذلك الفحلُ إذا شَمَّ طَرُوقته ثم رفع رأْسه نحو السماء وكشَّر حتى تَقْلُص شَفتاه ؛

      وأَنشد : ‏ مُشاخِصاً طَوراً ، وطَوراً كارِفا وحمار مِكراف : يَكْرف الأَبوال .
      والكرَّافُ : مُجَمِّش القحاب .
      وقال ابن خالويه : الكرَّافُ الذي يَسْرِق النظر إلى النساء .
      والكِرْفُ : الدَّلْو (* قوله « والكرف الدلو » كذا هو في الأصل ونقله شارح القاموس بدون هاء تأنيث والشاهد مذكور في غير موضع من اللسان بهاء .) من جلد واحد كما هو ؛ أَنشد يعقوب : أَكلَّ يَوْمٍ لك ضَيْزَنانِ ، على إزاء الحَوْضِ مِلهزانِ ، بكِرْفَتَينِ يَتَواهَقانِ ؟ يَتَواهَقانِ : يَتَباريانِ .
      والكِرْفِئُ : قِطَع من السحاب مُتراكمة صغار ، واحدتها كِرْفِئَة ؛

      قال : كَكِرْفِئةِ الغَيْثِ ذاتِ الصَّبير ، ترْمِي السَّحابَ ويُرْمَى لها وهي الكِرْثِئ أَيضاً ، بالثاء .
      وتَكَرْفأَ السحابُ : تراكبَ ، وجعله بعض النحويين رُباعيّاً .
      والكِرْفئ : قشرة البيضة العُليا اليابسة التي يقال لها القَيْض .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. كَراغٌ
    • ـ كَراغٌ : نَهْرٌ بهَرَاةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الكُرْكِيُّ
    • ـ الكُرْكِيُّ : طائِرٌ معروف ، ج : كَراكيُّ ، دِماغُهُ ومَرارَتُهُ مَخْلوطانِ بِدُهْنِ زَنْبَقٍ سَعوطاً للكَثيرِ النِّسْيانِ عَجيبٌ ، ورُبَّمَا لا يَنْسَى شيئاً بعدَهُ ، ومَرارَتُهُ بماءِ السِّلْقِ سَعوطاً ثلاثَةَ أيامٍ تُبْرِئُ من اللَّقْوَةِ ألبَتَّةَ ، ومَرارَتُهُ تَنْفَعُ الجَرَبَ والبَرَصَ طِلاءً .
      ـ كَرْكُ : قرية بِلِحْفِ جَبَلِ لُبْنانَ ،
      ـ كَرَكُ : قَلْعَةٌ بنَواحي البَلْقاءِ .
      ـ كُرَّكُ : لُعْبَةٌ لهم ، ومنه : الكُرَّكِيُّ : للمُخَنَّثِ .
      ـ كَرِكُ : الأَحْمَرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الكَرَمُ
    • ـ الكَرَمُ : ضِدُّ اللُّؤْم ، كَرُمَ ، كرامةً وكرَماً وكَرَمَةً ، فهو كريمٌ وكريمَةٌ وكِرْمَةٌ ، ومُكْرَمٌ ومُكْرَمَةٌ وكُرامٌ ، وكُرَّامٌ وكُرَّامَةٌ , ج : كُرماءُ وكِرامٌ وكَرائِمُ . وجَمْعُ الكُرَّامِ : الكُرَّامونَ ،
      ـ رجلٌ كَرَمٌ : كريمٌ ، للواحِدِ والجمعِ .
      ـ كَرَماً ، أي : أدامَ الله لَكَ كَرَماً .
      ـ يا مَكْرُمانُ : للكرِيمِ الواسِعِ الخُلُقِ .
      ـ كارَمَهُ فكَرَمَهُ : غَلَبَهُ فيه .
      ـ أكْرَمَهُ وكَرَّمَهُ : عظَّمَهُ ، ونَزَّهَه .
      ـ الكريمُ : الصَّفُوحُ .
      ـ رجلٌ مِكْرامٌ : مُكْرِمٌ للناسِ .
      ـ لَهُ عَلَيَّ كَرامةٌ ، أي : عَزازةٌ .
      ـ اسْتَكْرَمَ الشَّيءَ : طَلَبَهُ كرِيماً ، أو وجَدَهُ كرِيماً . وافْعَلْ كذا وكَرامةً لك ، وكُرْماً وكُرْمَةً وكُرْمَى وكُرْمَةَ عَيْنٍ وكُرْماناً ، بضمِّهِنَّ ، ولا تُظْهِرْ له فِعْلاً .
      ـ تَكَرَّمَ عنه ، وتَكارَمَ : تَنَزَّهَ .
      ـ المَكْرُمُ والمَكْرُمة ، والأكْرومَةُ : فِعْلُ الكَرَمِ .
      ـ أرضٌ مَكْرُمَةٌ وكَرَمٌ : كرِيمةٌ طَيِّبَةٌ . وأرضٌ وأرْضانِ وأرضونَ كَرَمٌ .
      ـ الكَرْمُ : العِنَبُ ، والقِلادَةُ ، وأرضٌ مُنَقَّاةٌ من الحجارةِ ، وَنوْعٌ من الصِّياغةِ في المَخانِقِ .
      ـ أو بناتُ كَرْمٍ : حَلْيٌ كان يُتَّخَذُ في الجاهليَّةِ , ج : كُرومٌ ،
      ـ كَرَمَ : موضع .
      ـ كَرْمَى : قرية بتَكْريتَ .
      ـ كَرَّمَ السَّحابُ تَكْريماً ، كُرَّمَ : كثُرَ ماؤُهُ .
      ـ كَرْمانُ ، وكِرْمانُ أو لَحْنٌ : إِقْليمٌ بين فارِسَ وسجِسْتانَ ، وبلد قُرْبَ غَزْنَةَ ومَكْرانَ .
      ـ الكَرْمةُ : موضع ، وقرية بِطَبَسَ ، ورأسُ الفَخِذِ المُسْتدِيرُ ،
      ـ الكُرْمَةُ : ناحيةٌ باليمامةِ .
      ـ الكَرامةُ : طَبَقُ رأسِ الحُبِّ ، وجَدُّ محمدِ بنِ عُثْمانَ شَيْخِ البُخارِيِّ ، وابنُ ثابِتٍ : مُخْتَلَفٌ في صُحْبتِه .
      ـ الكَريمانِ : الحَجُّ والجِهادُ ، ومنه : '' خيرُ الناسِ مُؤْمِنٌ بين كريمَيْنِ ''، أو مَعناهُ بين فَرَسَيْنِ يَغْزو عليهما ، أو بعيرَيْنِ يَسْتَقِي عليهما .
      ـ أبَوانِ كَريمانِ : مُؤْمِنانِ .
      ـ كَريمَتُكَ : أنْفُكَ ، وكُلُّ جارحةٍ شَريفةٍ ، كالأُذُنِ واليدِ .
      ـ الكريمتانِ : العَيْنانِ ، وسَمَّوْا : كَرَماً ، ككَرَمٌ وكِرامٌ وكَريمٌ وكُرَيْمٌ وكَريمةٌ ومُكَرَّمٌ ، ومُكْرَمٍ .
      ـ محمدُ بنُ كَرَّامٍ : إمام الكَرَّاميَّةِ القائلُ بأنَّ مَعْبودَهُ مُسْتَقِرٌّ على العَرْشِ ، وأنه جَوْهَرٌ ، تعالى اللّهُ عن ذلك .
      ـ التَّكْرِمةُ : التَّكْريمُ ، والوِسادَةُ .
      ـ كِرْمانِيُّ بنُ عَمْرٍو : محدِّثٌ .
      ـ كرُمَتْ أرْضُه : دَمَلَها فَزَكا زَرْعُها .
      ـ كُرَمِيَّةُ : قرية .
      ـ كَرَمِينِيَّةُ ، أو كَرْمِينَةُ : بلد ببُخاراءَ .
      ـ أكْرَمَ : أتى بأولادٍ كِرامٍ .
      ـ { رزْقاً كريماً }: كثيراً .
      ـ { قولاً كريماً }: سَهْلاً لَيِّناً .
      ـ في الحديثِ : '' لا تُسَمُّوا العنبَ الكَرْمَ ، فإنما الكَرْمُ الرجلُ المُسْلِمُ '' وليس الغَرَضُ حقيقةَ النَّهْيِ عن تَسْمِيته كَرْماً ، ولكنه رَمْزٌ إلى أن هذا النَّوْعَ من غيرِ الأناسِيِّ المُسَمَّى بالاسم المُشْتَقِّ من الكَرَمِ ، أنْتُم أحِقَّاءُ بأن لا تُؤَهِّلُوهُ لهذه التَّسْميةِ غَيْرَةً للمُسْلِمِ التَّقِيِّ أن يُشارَكَ فيما سَمَّاهُ اللُّه تعالى ، وخَصَّهُ بأن جعلَه صِفَتَه ، فضْلاً أن تُسَمُّوا بالكَريم من ليس بمُسْلمٍ . فكأنه قال : إن تَأتَّى لكم أن لا تُسَمُّوه مَثَلاً باسمِ الكَرمِ ، ولكن بالجَفْنَةِ أو الحَبَلةِ ، فافْعَلوا . وقولهُ : '' فإِنما الكرْمُ ''، أي : فإِنما المُسْتَحِقُّ للاسمِ المُشْتَقِّ من الكَرَمِ المُسْلِمُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. كراكيبُ
    • كراكيبُ :-
      أشياء قديمة متنوعة من أثاث البيت ، غالبًا لا تكون ذات قيمة :- كان المكان مزدحمًا بالكراكيب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. كُرَاعِيٌّ
    • [ ك ر ع ]. : بَائِعُ الأَكَارِعِ .

    المعجم: الغني

  6. كَرَّاكَةٌ
    • [ ك ر ك ]. : آلَةٌ تَجْمَعُ مَا يَرْسُبُ مِنْ رَمْلٍ وَطِينٍ فِي القَنَوَاتِ .

    المعجم: الغني



  7. كرَّاكة
    • كرَّاكة :-
      آلة تُطهَّر بها الأنهارُ والقنوات ممّا ترسَّب فيها من رَمْل أو طين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. كَرَاكر
    • كراكر
      1 - جماعات الفرسان

    المعجم: الرائد

  9. كُراعيّ
    • كراعي
      1 - بائع « الأكارع »، وهي أرجل الغنم

    المعجم: الرائد

  10. الكَرَّاكَةُ


    • الكَرَّاكَةُ : آلةٌ تطَهَّرُ بها الأَنْهرُ والقَنوات العظيمة مما ترسَّب فيها من رمل أَو طين طارئ ( د ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الكُرَاعيُّ
    • الكُرَاعيُّ : بائع الأكارع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. كَركَرة
    • كركرة - ج ، كراكر
      1 - كركرة : جماعة من الناس . 2 - كركرة : صدر كل ذي خف من الحيوانات .

    المعجم: الرائد

  13. كَرّام
    • كرام
      1 - كريم



    المعجم: الرائد

  14. كرام
    • كرام
      1 - الذي يجاوز الحد في الكرم

    المعجم: الرائد

  15. كرام
    • كرام
      1 - صاحب الكرم والمعتني به

    المعجم: الرائد

  16. الكَرَّامُ
    • الكَرَّامُ : صَاحبُ الكَرْم .
      و الكَرَّامُ حافظُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الكُرَامُ
    • الكُرَامُ : الكريمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. كرام بررة ‏
    • ‏ هم الملائكة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. كريم
    • كريم - ج ، كرام وكرماء
      1 - كريم : ذو كرم ، سخي ، معطاء . 2 - كريم : صفوح ، مسامح . 3 - كريم من أسماء الله الحسنى . 4 - كريم من كل شيء : أحسنه وما يحسد منه . 5 - كريم : « رزق كريم » : كثير . 6 - كريم : « رجل كريم » : يجمع الفضائل . 7 - كريم : « قول كريم » : مرض مفيد . 8 - كريم : « كتاب كريم » : مرض في معانيه وألفاظه وفوائده . 9 - كريم : « وجه كريم » : مرض في حسنه وجماله .

    المعجم: الرائد

  20. كريمة
    • كريمة - ج ، كريمات وكرام وكرائم
      1 - كريمة : مؤنث كريم . 2 - كريمة : ذو كرم وحسب : « هو كريمة قومه ». 3 - كريمة : كل جزء شريف من الجسم كالأنف والأذن واليد . 4 - كريمة : « كريمة الرجل » : ابنته . 5 - كريمة : « كرائم المال » : نفائسها وخيارها .

    المعجم: الرائد

  21. كرك
    • " كالكَرِكُ : الأَحمر ؛ ثوب كَرِكٌ وخَوْخ كَرِكٌ ؛

      وأَنشد الإِيادِيُّ لأَبي دُواد : كَرِكٌ كلَوْنِ التِّين أَحْوى يانِعٌ ، مُتَراكبُ الأَكمامِ غير صَوادِي والكُرْكِيُّ : طائر ، والجمع الكَراكِيّ .
      والكَرْك : جبل .
      والكُرَّك : الكُرَّجُ الذي يلعب به .
      قال أَبو عمر الزاهد : الكاروكَةُ القَوَّادَةُ ؛ قال : لاحَظَّ في الدينارِ للكارُوكَ ؟

      ‏ قال : وقال يونس كَرَّكت الدجاجة وهي كُرُكَّة ، ورأَيت في بعض حواشي أَمالي ابن بري : أَكْرَكَت الدجاجة وهي كُرُكَّة ، ونسب إلى الصاغاني .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. كرف
    • " كرَف الشيءَ : شَمَّه .
      وكرَف الحِمارُ إذا شمَّ بول الأتان ثم رفَع رأْسه وقلَب شفَته ؛

      وأَنشد ابن بري للأَغلب العِجْلي : تَخالُه من كَرْفِهِنَّ كالِحا ، وافْترَّ صاباً ونَشُوقاً مالحا وكرَف الحِمارُ والبِرْذَوْنُ يَكْرُف ويَكْرِف كَرْفاً وكِرافاً وكَرَّفَ : شَمَّ الرَّوْثَ أَو البول أَو غيرهما ثم رفع رأْسه ، وكذلك الفحلُ إذا شَمَّ طَرُوقته ثم رفع رأْسه نحو السماء وكشَّر حتى تَقْلُص شَفتاه ؛

      وأَنشد : ‏ مُشاخِصاً طَوراً ، وطَوراً كارِفا وحمار مِكراف : يَكْرف الأَبوال .
      والكرَّافُ : مُجَمِّش القحاب .
      وقال ابن خالويه : الكرَّافُ الذي يَسْرِق النظر إلى النساء .
      والكِرْفُ : الدَّلْو (* قوله « والكرف الدلو » كذا هو في الأصل ونقله شارح القاموس بدون هاء تأنيث والشاهد مذكور في غير موضع من اللسان بهاء .) من جلد واحد كما هو ؛ أَنشد يعقوب : أَكلَّ يَوْمٍ لك ضَيْزَنانِ ، على إزاء الحَوْضِ مِلهزانِ ، بكِرْفَتَينِ يَتَواهَقانِ ؟ يَتَواهَقانِ : يَتَباريانِ .
      والكِرْفِئُ : قِطَع من السحاب مُتراكمة صغار ، واحدتها كِرْفِئَة ؛

      قال : كَكِرْفِئةِ الغَيْثِ ذاتِ الصَّبير ، ترْمِي السَّحابَ ويُرْمَى لها وهي الكِرْثِئ أَيضاً ، بالثاء .
      وتَكَرْفأَ السحابُ : تراكبَ ، وجعله بعض النحويين رُباعيّاً .
      والكِرْفئ : قشرة البيضة العُليا اليابسة التي يقال لها القَيْض .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. كركر
    • " التهذيب في النوادر : كَمْهَلْتُ المال كَمْهَلَةً وحَبْكَرْتُه حَبْكَرَةً وكَرْكَرْتُه إِذا جمعته ورَدَدت أَطراف ما انتشر منه ، وكذلك كَبْكَبْتُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. كرع
    • " كَرِعَت المرأَةُ كَرَعاً ، فهي كَرِعةٌ : اغْتَلَمَتْ وأَحَبَّتِ الجِماعَ .
      وجارية كرِعةٌ : مِغْلِيمٌ ، ورجل كَرِعٌ ، وقد كَرِعَتْ إِلى الفحْلِ كَرَعاً .
      والكُراعُ من الإِنسان : ما دون الركبة إِلى الكعب ، ومن الدوابِّ : ما دون الكَعْبِ ، أُنْثَى .
      يقال : هذه كُراعٌ وهو الوظيف ؛ قال ابن بري : وهو من ذواتِ الحافِرِ ما دُونَ الرُّسْغِ ، قال : وقد يُسْتَعْمَلُ الكُراعُ أَيضاً للإِبل كما استعمل في ذوات الحافر ؛ قالت الخنساءُ (* قوله «، قالت الخنساء » كذا بالأصل هنا ، ومر في مادة كوس :، قالت عمرة أُخت العباس بن مرداس وأمها الخنساء ترثي أخاها وتذكر أنه كان يعرقب الابل : فظلت تكوس على إلخ ): فقامَتْ تَكُوسُ على أَكْرُعٍ ثلاثٍ ، وغادَرْتَ أُخْرَى خَضِيبا فجعلت لها أَكارِعَ أَربعاً ، وهو الصحيح عند أَهل اللغة في ذوات الأَربع ، قال : ولا يكون الكراع في الرِّجل دون اليد إِلا في الإِنسان خاصّة ، وأَما ما سواه فيكون في اليدين والرجلين ، وقال اللحياني : هما مما يؤنث ويذكر ، قال : ولم يعرف الأَصمعي التذكير ، وقال مرة أُخرى : هو مذكر لا غير ، وقال سيبويه : أَما كُراعٌ فإِن الوجه فيه ترك الصرْف ، ومن العرب من يصرفه يشبهه بذراع ، وهو أَخبث الوجهين ، يعني أَن الوجه إِذا سمي به أَن لا يصرف لأَنه مؤنث سمي به مذكر ، والجمع أَكْرُعٌ ، وأَكارِعُ جمع الجمع ، وأَما سيبويه فإِنه جعله مما كسر على ما لا يكسّر عليه مثلُه فِراراً من جمع الجمع ، وقد يكسر على كِرْعانٍ .
      والكُراعُ من البقر والغنم : بمنزلة الوَظِيفِ من الخيل والإِبل والحُمُرِ وهو مُسْتدَقُّ الساقِ العاري من اللحم ، يذكر ويؤنث ، والجمع أَكْرُعٌ ثم أَكارِعُ .
      وفي المثل : أُعْطِيَ العبدُ كُراعاً فطلَب ذِرعاً ، لأَن الذراع في اليد وهو أَفضل من الكُراع في الرجْلِ .
      وكَرَعَه : أَصابَ كُراعَه .
      وكَرِعَ كَرَعاً : شَكا كُراعَه .
      ويقال للضعيف الدِّفاعِ : فلان ما يُنْضجُ الكُراعَ .
      والكَرَعُ : دِقَّةُ الأَكارِعِ ، طويلةً كانت أَو قصيرةً ، كَرِعَ كَرَعاً ، وهو أَكْرَعُ ، وفيه كَرَعٌ أَي دِقَّةٌ .
      والكَرَعُ أَيضاً : دِقَّةُ الساقِ ، وقيل : دقة مُقَدَّمِها وهو أَكْرعُ ، والفِعْلُ كالفِعْلِ والصِّفةُ كالصِّفةِ .
      وفي حديث الحوض : فَبَدَأَ الله بكُراعٍ أي طرَفٍ من ماءِ الجنةِ مُشَبَّهٍ بالكراع لقلته ، وإِنه كالكُراعِ من الدابة .
      وتَكَرَّعَ للصلاة : غَسَل أَكارِعَه ، وعمّ بعضهم به الوضوء .
      قال الأَزهري : تَطَهَّرَ الغلام وتَكَرَّعَ وتَمكَّنَ إِذا تطهر للصلاة .
      وكُراعاً الجُنْدَبِ : رجلاه ؛ ومنه قول أَبي زبيد : ونَفَى الجُنْدَبُ الحَصى بِكُراعَيْه ، وأوْفَى في عُودِه الحِرْباءُ وكُراعُ الأَرض : ناحِيَتُها .
      وأَكارِعُ الأَرض : أَطْرافُها القاصِيةُ ، شبهت بأَكارِعِ الشاء وهي قوائمُها .
      وفي حديث النخعي : لا بأْس بالطَّلَبِ في أَكارِعِ الأَرض أَي نواحيها وأَطْرافِها .
      والكُراعُ : كلُّ أَنف سالَ فتقدم من جبل أَو حَرّةٍ .
      وكُراع كلِّ شيء : طَرَفُه ، والجمع في هذا كله كِرْعانٌ وأَكارِعُ .
      وقال الأَصمعي : العُنُقُ من الحَرّة يمتدّ ؛ قال عوف بن الأَحوص : أَلم أَظْلِفْ عن الشُّعَراءِ عِرْضِي ، كما ظُلِفَ الوَسِيقةُ بالكُراعِ ؟ وقيل : الكُراعُ ركن من الجبل يَعْرِضُ في الطريق .
      ويقال : أَكْرَعَكَ الصيْدُ وأَخْطَبَكَ وأَصْقَبَك وأَقْنى لكَ بمعنى أَمْكَنَكَ .
      وكَرِعَ الرجلُ بِطِيبٍ فَصاكَ به أَي لَصِقَ به .
      والكُراعُ : اسم يجمع الخيل .
      والكُراعُ : السلاحُ ، وقيل : هو اسم يجمع الخيل والسلاح .
      وأَكْرَعَ القومُ إِذا صَبَّتْ عليهم السماءُ فاسْتَنْقَعَ الماءُ حتى يَسْقُوا إِبلهم من ماء السماء ، والعرب تقول لماء السماء إِذا اجتمع في غَدِيرٍ أَو مَساكٍ : كَرَعٌ .
      وقد شَرِبْنا الكَرَعَ وأَرْوَيْنا نَعَمَنا بالكَرَعِ .
      والكَرَعُ .
      والكُراعُ : ماء السماء يُكْرَعُ فيه .
      ومنه حديث معاوية : شربت عُنْفُوانَ المكْرَعِ أَي في أَوّلِ الماءِ ، وهو مَفْعَلٌ من الكَرَعِ ، أَراد به عَزَّ فَشَرِبَ صافِيَ الماء وشرب غيره الكَدِرَ ؛ قال الراعي يصف إِبلاً وراعِيَها بالرِّفْقِ في رِعايةِ الإِبلِ ، ونسبه الجوهري لابن الرّقاع : يَسُنُّها آبِلٌ ، ما إِنْ يُجَزِّئُها جَزْأً شَديداً ، وما إِنْ تَرْتَوي كَرَعا وقيل : هو الذي تَخُوضُه الماشِيةُ بأَكارِعِها .
      وكل خائِضِ ماءٍ كارِعٌ ، شرِبَ أَو لم يشرب .
      والكَرّاعُ : الذي يسقي ماله بالكَرَعِ وهو ماء السماء .
      وفي الحديث : أَنّ رجلاً سمع قائلاً يقول في سَحابة : اسق كَرَعَ فلان ، قال : أَراد موضعاً يجتمع فيه ماءُ السماء فيسقي به صاحبه زرعه .
      ويقال : شربت الإِبل بالكَرَعِ إِذا شربت من ماءِ الغَدِيرِ .
      وكَرَعَ في الماء يَكْرَعُ كُرُوعاً وكَرْعاً : تناوله بِفِيه من موضعه من غير أَن يشرب بِكَفَّيْه ولا بإِناء ، وقيل : هو أَن يدخل النهر ثم يشرب ، وقيل : هو أَن يُصَوِّبَ رأْسَه في الماء وإِن لم يشرب .
      وفي الحديث : أَنه دخل على رجل من الأَنصار في حائِطه فقال : إِن كان عندك ماءٌ بات في شَنِّه وإِلا كَرَعْنا ؛ كَرَعَ إِذا تناوَلَ الماءَ بِفِيه من موضعه كما تفعل البهائم لأَنها تدخل أَكارِعَها ، وهو الكَرْعُ ؛ ومنه حديث عكرمة : كَرِهَ الكَرْعَ في النهر .
      وكل شيء شربت منه بنيك من إِناءٍ أَو غيره ، فقد كَرَعْتَ فيه ؛ وقال الأَخطل : يُرْوِي العِطاشَ لَها عَذْبٌ مُقَبَّلُه ، إِذا العِطاشُ على أَمثالِه كَرَعُوا والكارِعُ : الذي رمى بفمه في الماء .
      والكَرِيعُ : الذي يشرب بيديه من النهر إِذا فَقَدَ الإِناء .
      وكَرَعَ في الإِناء إِذا أَمال نحوه عنقه فشرب منه ؛

      وأَنشد للنابغة : بِصَهْباءَ في أَكْنافِها المِسْك كارِع ؟

      ‏ قال : والكارِعُ الإِنسانُ أَي أَنت المِسْكُ لأَنك أَنت الكارِعُ فيها المسْكَ .
      ويقال : اكْرَعْ في هذا الإِناءِ نَفَساً أَو نفسين ، وفيه لغة أُخرى : كَرِع يَكْرَعُ كَرَعاً ، وأَكْرَعُوا : أَصابوا الكَرَعَ ، وهو ماء السماء ، وأَوْرَدُوا .
      والكارِعاتُ والمُكْرِعاتُ : النخل (* قوله « والمكرعات النخل » هو بكسر الراء كما في سائر نسخ الصحاح افاده شارح القاموس وعليه يتمشى ما بعده ، واما المكرعات في البيت فضبط بفتح الراء في الأصل ومعجم ياقوت وصرح به في القاموس حيث ، قال : وبفتح الراء ما غرس في الماء إلخ .) التي على الماء ، وقد أَكْرَعَتْ وكَرَعَتْ ، وهي كارِعةٌ ومُكْرعةٌ ؛ قال أَبو حنيفة : هي التي لا يفارق الماءُ أُصولَها ؛

      وأَنشد : أَو المُكْرَعات من نَخِيلِ ابن يامِنٍ ، دُوَيْنَ الصَّفا ، اللاَّئي يَلِينَ المُشَقَّر ؟

      ‏ قال : والمُكْرَعاتُ أَيضاً النخل القَرِيبةُ من المَحَلِّ ، قال : والمُكْرَعاتُ أَيضاً من النخل التي أُكْرِعَتْ في الماء ؛ قال لبيد يصف نخلاً نابتاً على الماء : يَشْرَبْنَ رِفْهاً عِراكاً غير صادِرةٍ ، فكلُّها كارِعٌ في الماءِ مُغْتَمِر ؟

      ‏ قال : والمُكْرَعاتُ أَيضاً الإِبل تُدْنى من البيوت لتَدْفَأَ بالدُّخانِ ، وقيل : هي اللَّواتي تُدْخِلُ رؤوسَها إِلى الصِّلاءِ فَتَسْوَدُّ أَعْناقُها ، وفي المصنف المُكْرَباتُ ؛

      وأَنشد أَبو حنيفة للأَخطل : فلا تَنْزلْ بِجَعْدِيٍّ إِذا ما تَرَدَّى المُكْرعاتُ من الدُّخانِ وقد جعلت المُكْرِعاتُ هنا النخيل النابتة على الماء .
      وكَرَعُ الناس : سَفِلَتُهم .
      وأَكارِعُ الناسِ : السَّفِلَةُ شُبِّهُوا بأَكارِعِ الدوابِّ ، وهي قوائِمُها .
      والكَرَّاعُ : الذي يُخادِنُ الكَرَعَ وهم السَّفِلُ من الناس ، يقال للواحد : كَرَعٌ ثم هلم جرّاً .
      وفي حديث النجاشي : فهل يَنْطِقُ فيكم الكَرَعُ ؟، قال ابن الأَثير : تفسيره في الحديث الدَّنيءُ النفْسِ .
      وفي حديث علي : لو أَطاعَنا أَبو بكر فيما أَشَرْنا به عليه من ترْكِ قِتالِ أَهلِ الرِّدّةِ لَغَلَبَ على هذا الأَمْرِ الكَرَعُ والأَعْرابُ ؛ قال : هم السَّفِلَةُ والطَّعامُ من الناسِ .
      وكُراعُ الغَمِيم : موضع معروف بناحية الحجاز .
      وفي الحديث : خرَج عامَ الحُدَيْبِيةِ حتى بَلَغَ كُراعَ الغَمِيم ، هو اسم موضع بين مكة والمدينة .
      وأَبو رِياشٍ سُوَيْدُ بن كُراعَ : من فٌرْسانِ العرب وشعرائهم ، وكُراعُ اسم أُمه لا ينصرف ، قال سيبويه : هو من القسم الذي يقع فيه النسب إِلى الثاني لأَن تَعَرُّفَه إِنما هو به كابن الزُّبَيْرِ وأَبي دَعْلَجٍ ، وأَما الكَرّاعةُ التي تَلْفِظُ بها العامّةُ فكلمة مُوَلَّدة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. كرر
    • " الكَرُّ : الرجوع .
      يقال : كَرَّه وكَرَّ بنفسه ، يتعدّى ولا يتعدّى .
      والكَرُّ : مصدر كَرَّ عليه يَكُرُّ كرًّا وكُروراً وتَكْراراً : عطف .
      وكَرَّ عنه : رجع ، وكَرّ على العدوّ يَكُرُّ ؛ ورجل كَرَّار ومِكَرّ ، وكذلك الفرس .
      وكَرَّرَ الشيء وكَرْكَره : أَعاده مرة بعد أُخرى .
      والكَرّةُ : المَرَّةُ ، والجمع الكَرَّات .
      ويقال : كَرَّرْتُ عليه الحديث وكَرْكَرْتُه إِذا ردّدته عليه .
      وكَركَرْتُه عن كذا كَرْكَرةً إِذا رَدَدْته .
      والكَرُّ : الرجوع على الشيء ، ومنه التَّكْرارُ .
      ابن بُزُرجٍ : التَّكِرَّةُ بمعنى التَّكْرارِ وكذلك التَّسِرَّة والتَّضِرَّة والتَّدِرَّة .
      الجوهري : كَرَّرْتُ الشيء تَكْرِيراً وتَكْراراً ؛ قال أَبو سعيد الضرير : قلت لابي عمرو : ما بين تِفْعالٍ وتَفْعالف فقال : تِفْعالٌ اسم ، وتَفْعالٌ ، بالفتح ، مصدر .
      وتَكَرْكَرَ الرجلُ في أَمره أَي ثردّد .
      والمُكَرر من الحروف : الراء ، وذلك لأَنك إِذا وقفت عليه رأَيت طرف اللسان يتغير بما فيه من التكرير ، ولذلك احْتُسِبَ في الإِمالة بحرفين .
      والكَرَّةُ : البَعْث وتَجْديدُ الخَلْق بعد الفَناء .
      وكَرّ المريضُ يَكِرُّ كَرِيراً : جاد بنفسه عند الموت وحَشْرَجَ ، فإِذا عَدَّيته قلت كَرَّه يَكُرّه إِذا رَدَّه .
      والكَرِير : الحَشْرَجَة ، وقيل : الحشرجة عند الموت ، وقيل : الكَرِيرُ صوت في الصدر مثل الحَشْرَجَة وليس بها ؛ وكذلك هو من الخيل في صدورها ، كَرَّ يَكِرُّ ، بالكسر ، كَرِيراً مثل كرِيرِ المُخْتَنِقِ ؛ قال الشاعر (* الشاعر هو امرؤ القيس :) يَكِرُّ كَرِيرَ البَكْرِ شُدَّ خِناقُه ليَقْتُلَنِي ، والمرءُ ليسَ بقَتَّال والكَرِيرُ : صوت مثل صوت المُخْتَنِق أَو المَجْهُود ؛ قال الأَعشى : فأَهْلي الفِداءُ غَداةَ النِّزال ، إِذا كان دَعْوَى الرجالِ الكَرِيرَا والكَرِيرُ : بُحَّة تَعْتَرِي من الغبار .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وأَبا بكر وعمر ، رضي الله عنهما ، تَضَيَّفُوا أَبا الهَيْثَم فقال لامرأَته : ما عندك ؟، قالت : شعير ، قال : فكَرْكِري أَي اطْحَنِي .
      والكَرْكَرة : صوت يردّده الإِنسان في جوفه .
      والكَرُّ : قَيْدٌ من ليف أَو خوص .
      والكَرّ ، بالفتح : الحبل الذي يصعد به على النخل ، وجمعه كُرورٌ ؛ وقال أَبو عبيد : لا يسمى بذلك غيره من الحبال ؛ قال الأَزهري : وهكذا سماعي من العرب في الكَرّ ويُسَوَّى من حُرِّ اللِّيف ؛ قال الراجز : كالكَرِّ لا سَخْتٌ ولا فيه لَوَى وقد جعل العجاج الكَرّ حبلاً تُقاد به السفن في الماء ، فقال : جَذْبَ الصَّرَارِيِّينَ بالكُرورِ والصَّرارِيُّ : المَلاَّحُ ، وقيل : الكَرّ الحبل الغليظ .
      أَبو عبيدة : الكَرّ من الليف ومن قِشْرِ العراجين ومن العَسِيب ، وقيل : هو حَبْل السَّفِينة ، وقال ثعلب : هو الحبل ، فَعَمَّ به .
      والكَرُّ : حبلُ شِراعِ السفينة ، وجمعه كُرورٌ ؛

      وأَنشد بيت العجاج : جذب الصراريِّين بالكرور والكِرَارانِ : ما تحت المِيرَكَةِ من الرَّحْل ؛

      وأَنشد : وَقَفْتُ فيها ذاتَ وَجْهٍ ساهِمِ سَجْحاءَ ذاتَ مَحْزِمٍ جُراضِمِ ، تُنْبِي الكِرارَيْن بصُلْبٍ زاهِمِ والكَرّ : ما ضم ظَلِفَتي الرَّحْلِ وجَمَع بينهما ، وهو الأَديم الذي تدخل فيه الظَّلِفاتُ من الرحل ، والجمع أَكرار ؛ البِدادانِ في القَتَبِ بمنزلة الكَرّ في الرحل ، غير أَن البِدادَينِ لا يظهران من قُدّام الظَّلِفة .
      قال أَبو منصور : والصواب في أَكْرارِ الرحل هذا ، لا ما ، قاله في الكِرارَيْن ما تحت الرحل .
      والكَرَّتانِ : القَرَّتان ، وهما الغداة والعشيّ ؛ لغة حكاها يعقوب .
      والكَرّ والكُرُّ : من أَسماء الآبار ، مذكر ؛ وقيل : هو الحِسْيُ ، وقيل : هو الموضع يجمع فيه الماء الآجِنُ ليَصْفُوَ ، والجمع كِرارٌ ؛ قال كُثَيِّر : أُحِبُّك ، ما دامَتْ بنَجْدٍ وَشِيجَةٌ ، وما ثَبَتتْ أُبْلَى به وتِعَارُ وما دامَ غَيْثٌ من تِهامَةَ طَيِّبٌ ، به قُلُبٌ عادِيَّةٌ وكِرار ؟

      ‏ قال ابن بري : هذا العجز أَورده الجوهري : بها قُلُبٌ عادية ، والصواب : به قُلُبٌ عادية .
      والقَلُب : جمع قَلِيب وهو البئر .
      والعادِيَّة : القديمة منسوبة إِلى عادٍ .
      والوشيجة : عِرْقُ الشجرة .
      وأُبْلى وتِعارٌ : جبلان .
      والكُرُّ : مكيال لأَهل العراق ؛ وفي حديث ابن سيرين : إِذا بلغ الماءُ كُرًّا لم يَحْمِلْ نَجَساً ، وفي رواية : إِذا كان الماء قَدْرَ كُرٍّ لم يَحْمِلِ القَذَرَ ، والكُرّ : ستة أَوقار حمار ، وهو عند أَهل العراق ستون قفيراً .
      ويقال للحِسْي : كُرٌّ أَيضاً ؛ والكُرُّ : واحدٌ أَكْرارِ الطعام ؛ ابن سيده : يكون بالمصري أَربعين إِرْدَبًّا ؛ قال أَبو منصور : الكُرّ سِتُّون قَفِيزاً ، والقَفِيز ثمانية مَكَاكِيكَ ، والمَكُّوكُ صاع ونصف ، وهو ثلاثُ كَيْلَجاتٍ ؛ قال الأَزهري : والكُرُّ من هذا الحساب اثنا عشر وَسْقاً ، كل وَسْقٍ ستون صاعاً .
      والكُرُّ أَيضاً : الكساء .
      والكُرُّ : نهر .
      والكُرّة : البَعَرُ ، وقيل : الكُرّةُ سِرْقينٌ وتراب يدق ثم تجلى به الدروع ، وفي الصحاح : الكُرّة البَعَرُ العَفِنُ تجلى به الدُّروع ؛ وقال النابغة يصف دروعاً : عُلِينَ بكدْيَوْنٍ وأُشْعِرْنَ كُرَّةً ، فَهُنَّ إِضاءٌ صافياتُ الغلائل وفي التهذيب : وأُبْطِنَّ كُرَّةً فهنّ وِضاءٌ .
      الجوهري : وكَرارِ مثلُ قَطام خَرَزة يُؤَخِّذُ بها نِساءُ الأَعراب .
      ابن سيده : والكَرَارُ خرزة يُؤَخِّذُ بها النساءُ الرجالَ ؛ عن اللحياني ، قال : وقال الكسائي تقول الساحرة يا كَرارِ كُرِّيه ، يا هَمْرَةُ اهْمِرِيه ، إِن أَقبل فَسُرِّيه ، وإِن أُدْبَر فَضُرِّيه .
      والكَرْكَرةُ : تصريف الريح السحابَ إِذا جمعته بعد تفرُّق ؛

      وأَنشد : تُكَرْكِرُه الجَنائبُ في السِّدادِ وفي الصحاح : باتَتْ تُكَرْكِرُه الجَنُوب ، وأَصله تُكَرِّره ، من التَّكْرِير ، وكَرْكَرَتْهُ : لم تَدَعْهُ يَمْضِي ؛ قال أَبو ذؤيب : تُكَرْكِرُه نَجْدِيَّةٌ وتَمُدُّه مُسَفْسِفَةٌ ، فَوْقَ التراب ، مَعُوجُ وتكرْكَرَ هو : تَرَدَّى في الهواء .
      وتَكَرْكَرَ الماءُ : تَراجَع في مَسِيلِه .
      والكُرْكُورُ : وادٍ بَعِيدُ القَعْرِ يَتَكَرْكَرُ فيه الماء .
      وكَرْكَرَهُ : حَبَسه .
      وكَرْكَرَه عن الشيء : دَفَعَه ورَدَّه وحَبَسه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لما قَدِمَ الشامَ وكان بها الطاعونُ تَكَرْكَرَ عن ذلك أَي رجع ، من كَرْكَرْتُه عنِّي إِذا دَفَعْتَه ورَدَدْتَهُ .
      وفي حديث كناية : تَكَرْكَرَ الناسُ عنه .
      والكَرْكَرَة : ضرب من الضحك ، وقيل : هو أَن يَشْتَدَّ الضَّحِكُ .
      وفلان يُكَرْكِرُ في صوته : كيُقَهْقِهُ .
      أَبو عمرو : الكَرْكَرَةُ صوت يردّده الإِنسانُ في جوفه .
      ابن الأَعرابي : كَرْكَرَ في الضحك كَرْكَرَةً إِذا أَغْرَبَ ، وكَرْكَرَ الرَّحى كَرْكَرَةً إِذا أَدارَها .
      الفراء : عَكَكْتُه أَعُكُّه وكَرْكَرْتُه مثله .
      شمر : الكَرْكَرَةُ من الإِدارَةِ والتَّرْدِيدِ .
      وكَرْكَرَ بالدَّجاجة : صاح بها .
      والكَرْكرَةُ : اللبن الغليظ ؛ عن كراع .
      والكِرْكِرَةُ : رَحَى زَوْرِ البعير والناقةِ ، وهي إِحدى الثَّفِنات الخمس ، وقيل : هو الصَّدْرُ من كل ذي خفٍّ .
      وفي الحديث : أَلم تَرَوْا إِلى البَعِير يكون بكِرْكِرَته نُكْتَة من جَرَبف هي بالكسر زَوْرُ البعير الذي إِذا برك أَصاب الأَرضَ ، وهي ناتِئَة عن جسمه كالقُرْصَةِ ، وجمعها كراكِرُ .
      وفي حديث عمر : ما أَجْهَلُ عن كَراكِرَ وأَسْنِمة ؛ يريد إِحضارها للأَكل فإِنها من أَطايب ما يؤكل من الإِبل ؛ وفي حديث ابن الزبير : عَطاؤكُمُ للضَّارِبِينَ رِقابَكُمْ ، وتُدْعَى إِذا ما كان حَزُّ الكَراكِر ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : هو أَن يكون بالبعير داء فلا يَسْتَوِي إِذا برك فَيُسَلُّ من الكِرْكِرَةِ عِرْقٌ ثم يُكْوَى ؛ يريد : إِنما تَدْعونا إِذا بَلَغَ منكم الجُهْدُ لعلمنا بالحرب ، وعند العَطاء والدَّعة غَيْرَنا .
      وكَرْكَر الضاحِكُ : شَبَّه بكَرْكَرَة البعير إِذا رَدَّدَ صوته .
      والكَرْكَرَةُ في الضحك مثل القَرْقَرة .
      وفي حديث جابر : من ضحك حتى يُكَرْكِرَ في الصلاة فلْيُعِدِ الوضوءَ والصلاة ؛ الكَرْكَرَةُ شِبْهُ القَهْقَهَة فوق القَرْقَرة ؛ قال ابن الأَثير : ولعل الكاف مبدلة من القاف لقرب المخرج .
      والكَرْكَرَةُ : من الإِدارَةِ والتَّرْديد ، وهو من كَرَّ وكَرْكَرَ .
      قال : وكَرْكَرَةُ الرَّحى تَرْدادُها .
      وأُلِحَّ على أَعرابي بالسؤال فقال : لا تُكَرْكِرُوني ؛ أَراد لا تُرَدّدوا عَليَّ السؤال فأَغْلَطَ .
      وروى عبد العزيز عن أَبيه عن سهل بن سعد أَنه ، قال : كنا نَفْرَحُ بيوم الجمعة وكانت عجوز لنا تَبْعَثُ إِلى بُضاعَة فتأْخُذُ من أُصول السِّلْقِ فَتَطْرَحُه في قِدْرٍ وتُكَرْكِرُ حباتٍ من شعير ، فكنا إِذا صَلَّينا انصرفنا إِليها فتُقَدِّمه إِلينا ، فَنَفْرَحُ بيوم الجمعة من أَجله ؛ قال القَعْنَبي : تُكَرْكِرُ أَي تَطْحَنُ ، وسمِّيت كَرْكَرَةً لترديد الرّحى على الطَّحْن ؛ قال أَبو ذؤيب : إِذا كَرْكَرَتْه رِياحُ الجَنو بِ ، أَلْقَحَ منها عِجافاً حِيالا والكَرْكَرُ : وِعاءُ قضيب البعير والتَّيْسِ والثور والكَراكِرُ : كرادِيسُ الخيل ، وأَنشد : نحنُ بأَرْضِ الشَّرْقِ فينا كَراكِرٌ ، وخَيْلٌ جِيادٌ ما تَجِفُّ لُبودُها والكَراكِرُ : الجماعاتُ ، واحدتها كِرْكِرَةٌ .
      الجوهري : الكِرْكِرَة الجماعة من الناس .
      والمَكَرُّ ، بالفتح : موضع الحرب .
      وفرس مِكَرٌّ مِفَرٌّ إِذا كان مؤَدَّباً طَيِّعاً خفيفاً ، إِذا كُرَّ كَرَّ ، وإِذا أَراد راكبه الفِرارَ عليه فَرَّ به .
      الجوهري : وفرس مِكَرٌّ يصلح للكَرِّ والحملة .
      ابن الأَعرابي : كَرْكَرَ إِذا انهزم ، ورَكْرَكَ إِذا جَبُنَ .
      وفي حديث سُهَيْلِ بنِ عَمْرٍو حين اسْتَهداه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ماءَ زَمْزَم : فاستعانَت امرأَته بأُثَيْلَةَ فقَرَتا مَزَادَتَيْنِ وجعلتاهما في كُرَّيْنِ غُوطِيَّينِ .
      قال ابن الأَثير : الكُرُّ جنس من الثياب الغلاظ ، قال :، قاله أَبو موسى .
      وأَبو مالك عمرو بن كِرْكِرَةَ : رجل من علماء اللغة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كراف في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ كَرْفاً، وكِرافاً: شمَّه. وـ الحمارُ: شمّ بول الأتان ثم رفع رأسه وقلب شفته.( الكَرَّاف ): الذي يختلس النظر إلى النساء.
مختار الصحاح
ك ر ف : الكِرْنَافُ بالكسر أصول الكرب التي تبقى في جذع النخلة بعد قطع السعف وما قطع مع السعف فهو الكرب الواحدة كِرْنَافَةٌ وجمع الكِرنافِ الكَرَانِيف
الصحاح في اللغة
كَرَفَ الحمارُ، إذا شمَّ بول الأتان ثمَّ رفع رأسه وقلب شفته.
تاج العروس

كَرَفَ الحِمارُ وغَيرُه كالبِرْذوْنِ قالَ ابنُ دُرَيْد واللَّيْثُ : يَكْرُفُ بالضمِّ ويَكْرِفُ بالكسرِ لُغتانِ كَرْفاً وكِرافاً شَمَّ بَوْلَ الأتانِ أَو رَوْثَه أَو غَيْرَهما . ثمَّ رَفَعَ رأَسَهُ إلى السماءِ وقَلَبَ جَحْفَلَتَه وكذلكَ الفَحْلً : إِذا شَمَّ طَرُوقَتَه ثم رَفع رأْسَهُ نحو السماءِ وكَشَّرَ حتى تَقْلُصَ شَفَتاه ولا يُقالُ في الحِمارِ شَفَتُه ووهِمَ الجوهريُّ وأنشدَ ابنُ بَرِّي للأَغْلَب العِجْلِيِّ :

" تَخالُهُ من كَرْفِهِنَّ كالِحَا

" وافْترَّ صاباً ونَشُوقاً مالِحَا كأَكْرَفَ وهذِه عن الزَّجّاجِ . ورُبما يُقالُ : كَرَفَها ظاهرُ سِياقِه يَقْتَضِي أنه بالتَّخْفِيفِ والصَّوابُ : كَرَّفَها بالتَّشْدِيدِ أَي : تَشَمَّمَ بَوْلَها . وحِمارٌ مِكْرافٌ : مُعْتادُه أَي : يَشُمُّ الأَبوالَ قاله ابنُ دُرَيْدٍ . قالَ : وكُلُّ ما شَمَمْتَه فقَدْ كَرَفْنَهُ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : أَكْرَفَتِ البَيْضَةُ : أَفْسَدَتْ . وأَمّا الكِرْفِئُ فإِنَّها قِطَعٌ من السَّحابِ مُتَراكِمَةٌ صِغارٌ واحدَتُه كِرْفِئَةٌ وهي الكِرْثِئُ أيضاً بالمُثَلَّثةِ وذكره الجَوهريُّ في الهَمْزِ وهَماً . وقال الصاغانيُّ : والكِرْفِئُ ذُكِرَ في تركيبِ كرفأَ لاختِلافِ الناسِ في أَضالَةِ الهَمْزِ وزيادَتِه قال شيخنا : وقد تَبِعَه المُصَنِّفُ هُناكَ بلا تَنْبِيهٍ عليه فوافَقَه في هذا الوَهمِ على أَنَّه في الحَقيقةِ لا يُعَدُّ وَهَماً إِذْ عَدَّهُ كثيرٌ من أَئِمَّةِ التَّصْريف رُباعِياً وحَكَمُوا بأَصالَةِ الهَمْزَةِ وقالوا : مثلُ هذا ليسَ من مَواضع الزِّيادَةِ فاعرفه

ومما يستدرك عليه : الكِرافُ : الشَّمُّ . وحِمارٌ كَرّافٌ وكَرُوفٌ . والكَرّافُ : مُجَمَّشُ القِحابِ وقالَ ابنُ خالَوَيْهِ : الكَرّافُ : هو الَّذِي يَسْرِقُ النَّظَرَ إلى النِّساءِ . والكِرْفُ بالكَسْرِ : الدَّلْوُ من جِلْدٍ واحدٍ كما هو أنشدَ يَعْقُوب :

" أَكُلَّ يَوْمٍ لك ضَيْزَنانِ

" على إِزاءِ الحَوْضِ مِلْهَزانِ

" بكِرْفَتَيْنِ تَتواهَقانِ تَتَواهَقانِ : أَي تَتَبارَيانِ . وتَكَرْفَأَ السَّحابُ : تَراكَبَ . والكِرْفِئُ : قِشْرُ البَيْضِ الأَعْلَى اليابسُ الذي يقال له : القَيْضُ وقد ذُكِرا في بابِ الهَمْزِ فراجعه

لسان العرب
كرَف الشيءَ شَمَّه وكرَف الحِمارُ إذا شمَّ بول الأتان ثم رفَع رأْسه وقلَب شفَته وأَنشد ابن بري للأَغلب العِجْلي تَخالُه من كَرْفِهِنَّ كالِحا وافْترَّ صاباً ونَشُوقاً مالحا وكرَف الحِمارُ والبِرْذَوْنُ يَكْرُف ويَكْرِف كَرْفاً وكِرافاً وكَرَّفَ شَمَّ الرَّوْثَ أَو البول أَو غيرهما ثم رفع رأْسه وكذلك الفحلُ إذا شَمَّ طَرُوقته ثم رفع رأْسه نحو السماء وكشَّر حتى تَقْلُص شَفتاه وأَنشد مُشاخِصاً طَوراً وطَوراً كارِفا وحمار مِكراف يَكْرف الأَبوال والكرَّافُ مُجَمِّش القحاب وقال ابن خالويه الكرَّافُ الذي يَسْرِق النظر إلى النساء والكِرْفُ الدَّلْو ( * قوله « والكرف الدلو » كذا هو في الأصل ونقله شارح القاموس بدون هاء تأنيث والشاهد مذكور في غير موضع من اللسان بهاء ) من جلد واحد كما هو أَنشد يعقوب أَكلَّ يَوْمٍ لك ضَيْزَنانِ على إزاء الحَوْضِ مِلهزانِ بكِرْفَتَينِ يَتَواهَقانِ ؟ يَتَواهَقانِ يَتَباريانِ والكِرْفِئُ قِطَع من السحاب مُتراكمة صغار واحدتها كِرْفِئَة قال كَكِرْفِئةِ الغَيْثِ ذاتِ الصَّبي ر ترْمِي السَّحابَ ويُرْمَى لها وهي الكِرْثِئ أَيضاً بالثاء وتَكَرْفأَ السحابُ تراكبَ وجعله بعض النحويين رُباعيّاً والكِرْفئ قشرة البيضة العُليا اليابسة التي يقال لها القَيْض
الرائد
* كرف يكرف ويكرف: كرفا وكرافا. 1-الحمار: شم بول الأتان ثم رفع رأسه وقلب شفته. 2-الشيء: شمه.
الرائد
* كرف. دلو من جلد واحد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: