وصف و معنى و تعريف كلمة كرافس:


كرافس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على كاف (ك) و راء (ر) و ألف (ا) و فاء (ف) و سين (س) .




معنى و شرح كرافس في معاجم اللغة العربية:



كرافس

جذر [كرف]

  1. كَرَفس: (اسم)
    • الكَرَفْسُ : عشبٌ ثنائيُّ الحولِ من الفصيلة الخيمية، له جذرٌ وتَديٌّ مِغزليّ، وساقٌ جوفاءُ قائمة، يكون في الموسم الأَول من نموه حُزمةً من أَوراق جِذرية ذاتِ أَعناق طويَلة غليظة تؤكل، وثمرته جافّة منْشقَّة تنقسم إِلى ثُمَيرتين
    • البستان كله كَرَفس: تعبير عن ضياع الأمل وخيبة الرجاء
,
  1. كرفس (المعجم لسان العرب)
    • "الكَرَفْس: بَقْلَة من أَحرار البُقول معروفٌ، قيل هو دخيل.
      والكَرْفَسَة: مَشْيُ المُقَيَّد.
      وتَكَرْفَس الرجل إِذا دخل بعضه في بعض.
      قال: والكُرْسُفُ القُطْن وهو الكُرْفُسُ.
      كركس: الكَرْكَسَة: تَرْدِيدُ الشيء.
      والمُكَركَس: الذي ولَدته الإِماء؛ وقيل: إِذا ولدته أَمَتان أَو ثلاثٌ فهو المُكَرْكَس.
      أَبو الهيثم: المُكَرْكَسُ الذي أُمُّ أُمّه وأُم أَبيه وأُم أُم أُمه وأُم أُم أَبيه إِماءٌ، كأَنه المردَّد في الهُجَناء.
      والمُكَرْكَس: المقيَّد؛

      وأَنشد الليث:فهل يأْكلنْ مالي بَنُو نَخَعِيَّةٍ،لها نِسَبٌ في حَضْرَمَوْت مُكَرْكَسُ؟ والكَرْكَسَة: التردُّد.
      والكَرْكَسَة: مِشْيَة المقيَّد.
      والكَرْكَسَة: تدحرُح الإِنسان من عُلْوٍ إِلى سُفْل، وقد تَكَرْكَسَ.
      "
  2. كَرَفْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَرَفْسُ: بَقْلٌ معروف، عَظِيمُ المنافِعِ، مُدِرٌّ، مُحَلِّلٌ للرِّيَاحِ والنُّفَخِ، مُنَقٍّ للكُلَى والكَبِدِ والمَثَانَةِ، مُفَتِّحٌ سُدَدَها، مُقَوٍّ للباءةِ، لاسِيَّمَا بَزْرُهُ مَدْقُوقاً بالسُّكَّرِ والسَّمْنِ، عَجِيبٌ إذا شُرِبَ ثلاثَةَ أيَّامٍ، ويَضرُّ بالأجِنَّةِ والحَبَالَى والمَصْروعِينَ.
      ـ كُرْفُسُ: القُطْنُ.
      ـ كَرْفَسَةُ: مِشْيَةُ المُقَيَّدِ، وأن تُقَيِّدَ البَعِيرَ فَتُضَيِّقَ عليه.
      ـ تَكَرْفَسَ الرجُلُ: انْضَمَّ، ودَخَلَ بعضُهُ في بعضٍ.


  3. كَرَفس (المعجم الرائد)
    • كرفس - كرفسة
      1- كرفس : مشى مشية المقيد. 2- كرفس الجمل : قيده فضيق عليه.
  4. الكَرَفْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَرَفْسُ : عشبٌ ثنائيُّ الحولِ من الفصيلة الخيمية، له جذرٌ وتَديٌّ مِغزليّ، وساقٌ جوفاءُ قائمة، يكون في الموسم الأَول من نموه حُزمةً من أَوراق جِذرية ذاتِ أَعناق طويَلة غليظة تؤكل، وثمرته جافّة منْشقَّة تنقسم إِلى ثُمَيرتين.
  5. كَرَفْس (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كَرَفْس :-
      (النبات) عُشْب من الفصيلة الخيميّة، له جذر وتديّ مِغزليّ، وساق جوفاء قائمة، يزرع كنبات طِبّيّ يدرّ البولَ، ويدفع الحمّى، تؤكل ضلوعُ أوراقه أو جذوره خضرًا أو مطبوخة، ثمرته جافّة منشقّة إلى ثمرتين
      • البستان كله كَرَفس: تعبير عن ضياع الأمل وخيبة الرجاء.
  6. تكرفس (المعجم الرائد)
    • تكرفس - تكرفسا
      1-إنضم ودخل بعضه في بعضه الآخر


  7. كرفس (المعجم مختار الصحاح)
    • ك ر ف س: الكَرَفْسُ بقلة معروفة
  8. كرفس (المعجم الرائد)
    • كرفس
      1-بقلة غذائية كالبقدونس تؤكل جذورها
  9. كرفس (المعجم الرائد)
    • كرفس
      1-قطن
  10. كَرَفْسٌ (المعجم الغني)
    • (نبات).: بَقْلٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْخَيْمِيَّاتِ، لَهُ دِرْنَاتٌ غَلِيظَةٌ، يُؤْكَلُ نَيِّئاً وَمَطْبُوخاً.
,


  1. كَرَعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَرَعُ : ماءُ السماءِ يُكْرَعُ فيه ، ودِقَّةُ مُقَدَّمِ الساقينِ ، والسَّفِلُ من الناسِ ، الدَّنيءُ النَّفْسِ والمكانِ ، للواحدِ والجمعِ ، واغْتِلامُ الجارِيةِ ،
      ـ كَرَعُ من الدابةِ : قوائمُها ،
      ـ هي كَرِعةٌ : مِغْليمٌ .
      ـ كَرِعَ : اجْتَزَأ بأكلِ الكُراعِ ،
      ـ كَرِعَ فلانٌ : شَكا كُراعَه ، أو صارَ دَقيقَ الأكارِعِ والأذْرُعِ ؛ طويلةً كانتْ أو قصيرةً ،
      ـ كَرِعَ الرجلُ : سَفُل ،
      ـ كَرِعَتِ الساقُ : دَقَّ مُقَدَّمُها ،
      ـ كَرِعَتِ السماءُ : أمْطَرَتْ ،
      ـ كَرِعَ : سارَ في الكُراعِ من الحَرَّةِ ، وتَطَيَّبَ بطيبٍ فَلَصِقَ به ،
      ـ كَرِعَتِ المَرْأةُ إلى الرَّجُلِ : اشْتَهَتْ إليه ، وأحَبَّتِ الجماعَ .
      ـ كَرَعَ في الماءِ ، أو في الإِناءِ ، وكَرِعَ ، كَرْعاً وكُروعاً : تَنَاوَلَهُ بفيه من مَوْضِعِهِ من غَيرِ أنْ يَشْرَبَ بكَفَّيْهِ ولا بإناءٍ .
      ـ كارِعاتُ : النَّخيلُ التي على الماءِ .
      ـ كُلُّ خائِضِ ماءٍ : كارِعٌ ، شَرِبَ أو لم يَشْرَبْ .
      ـ رَماهُ فَكَرَعَهُ : أصابَ كُراعَهُ .
      ـ كَرَّاعُ : مَنْ يُخادِنُ السِّفَلَ من الناسِ ، ومن يَسْقي مالَهُ بماءِ السَّماءِ .
      ـ كَريعُ : الشارِبُ من النهرِ بِيَدَيْهِ إذا فَقَدَ الإِناءَ .
      ـ كُراعُ من البَقَرِ والغَنَمِ : بِمَنزِلَةِ الوَظِيفِ من الفَرَسِ ، وهو مُسْتَدِقُّ الساقِ ، ويُؤَنَّثُ ، ج : أكْرُعٌ وأكارِعُ ،
      ـ كُراعُ : أنْفٌ يَتَقَدَّمُ من الحَرَّةِ مُمْتَدٌّ ، ج : كِرْعانٌ ،
      ـ كُراعُ من كُلِّ شيءٍ : طَرَفُهُ ، واسْمٌ يَجْمَعُ الخَيْلَ .
      ـ كُراعُ الغَميمِ : موضع على ثَلاثةِ أمْيالٍ من عُسْفانَ .
      ـ أكْرُعُ الجَوْزاءِ : أَواخِرُها .
      ـ أكارِعُ الأرضِ : أطْرافُها القاصِيَةُ .
      ـ أكْرَعَكَ الصَّيْدُ : أمْكَنَكَ .
      ـ مُكْرِعاتُ من الإِبِلِ : اللوَاتي تُدْخِلُ رُؤوُسَها إلى الصِّلاءِ فَتَسْوَدُّ أعْناقُها ،
      ـ مُكْرَعاتُ : ما غُرِسَ في الماءِ من النَّخِيلِ وغَيرِها .
      ـ فَرَسٌ مُكْرَعُ القوائِمِ : شَديدُها .
      ـ تَكَرَّعَ : تَوَضَّأ للصَّلاةِ ، لأنَّهُ أَمَرَّ الماء على أَكارِعِهِ ، أَي : أَطْرافِهِ .
  2. كَراغٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَراغٌ : نَهْرٌ بهَرَاةَ .
  3. أَوْ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَوْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، وللشَّكِّ ، والتَّخْيِيرِ ، والإِبْهَامِ ، ومُطْلَقِ الجمع ، والتَّقْسِيمِ ، والتَّقْرِيبِ : ( ما أدْرِي أسَلَّمَ أو وَدَّعَ )، وبمعنى إلى ، وللإِباحَةِ ، وبمعنى إلاَّ في الاسْتِثْنَاء ، وهذه يَنْتَصِبُ المُضَارِعُ بعدَها بإِضْمارِ أنْ : كسرْتُ كُعُوبَها أو تَسْتَقِيمَا . وَتَجِيءُ شَرْطِيَّةً ، نحو : لأَضْرِبَنَّهُ عاشَ أَو ماتَ ، وللتَبْعِيض ، نحو : { قالوا : كونُوا هُوداً أوْ نَصارَى }، وبمعنى بل ، وبمعنى حتى ، وبمعنى إذَنْ . وإذا جَعَلْتَهَا اسْماً ، ثَقَّلْتَ الواوَ ، يقالُ : دَعْ الأَوَّ جَانِبَاً .
  4. الغَنَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الغَنَمُ : الشاءُ ، لا واحِدَ لها من لَفْظِها ، الواحِدَةُ : شاةٌ ، وهو اسْمٌ مُؤَنَّثٌ للجِنْسِ ، يَقَعُ على الذُّكورِ والإِناثِ ، وعليها جَميعِها , ج : أغْنامٌ وغُنومٌ وأغانِمُ ، وقالوا : غَنَمانِ في التَّثْنِيَةِ ، على إرادَةِ قَطيعَيْنِ .
      ـ وغَنَمٌ مُغْنَمَةٌ : كثيرَةٌ .
      ـ والمَغْنَمُ والغَنيمُ والغَنيمَةُ والغُنْمُ : الفَيءُ ، غَنِمَ ، غُنْماً وغَنْماً وغَنَماً ، وغَنيمَةً وغُنْماناً ، والفَوْزُ بالشَّيْءِ بلا مَشَقَّةٍ ،
      ـ هذا الغُنْمُ والفَيْءُ : الغَنيمَةُ .
      ـ غُناماكَ : قُصاراكَ .
      ـ غَنَّمَهُ كذا تَغْنيماً : نَفَّلَهُ إِياهُ .
      ـ اغْتَنَمَهُ وتَغَنَّمَهُ : عَدَّهُ غَنيمَةً .
      ـ غَنَّامٍ : أبو عِياضٍ ، وابنُ أوْسٍ البَياضيُّ : صَحابيَّانِ ، وبَعيرٌ .
      ـ غَنْمٌ : ابنُ تَغْلِبَ بنِ وائِلٍ ، أبو حَيٍّ .
      ـ غُنَيْمُ : غُنَيْمُ بنُ قَيْسٍ ، تابِعِيٌّ .
      ـ غَنَّامَةُ : امْرأةٌ .
      ـ يَغْنَمُ : ابنُ سالِمِ بنِ قَنْبَرٍ . وعبدُ اللّهِ بنُ مَغْنَمٍ ، مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِهِ .
      ـ غُنَيْماتٌ : موضع .
      ـ غَنَمَةُ : ابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ تَيْمِ اللهِ .
  5. بَقَرَةُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ بَقَرَةُ ، للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ : معروف ، ج : بَقَرٌ وبَقَراتٌ وبُقُرٌ وبُقَّارٌ وأُبْقورٌ وبَواقِرُ ، وأما باقِرٌ وبَقيرٌ وبَيْقورٌ وباقورٌ وباقورَةٌ ، فأسْماءٌ للجَمْعِ .
      ـ بَقَّارُ : صاحِبُ البَقَرَةُ ، ووَادٍ ، وموضع بِرَمْلِ عالِجٍ كثيرُ الجِنِّ ، ولُعْبَةٌ ، والحَدَّادُ .
      ـ قُنَّةُ البَقَّارِ : وادٍ آخَرُ لِبَنِي أسَدٍ .
      ـ عَصاً بَقَّاريَّةٌ : شَديدَةٌ .
      ـ بَقِرَ الكَلْبُ : رأى البَقَرَ ، فَتَحَيَّرَ فَرَحاً ،
      ـ بَقِرَ الرَّجُلُ بَقْراً وبَقَراً : حَسَرَ فلا يَكادُ يُبْصِرُ ، وأعْيا .
      ـ بَقَرَه : شَقَّهُ ، ووَسَّعَهُ ،
      ـ بَقَرَ الهُدْهُدُ الأرضَ : نَظَرَ مَوْضِعَ الماءِ فَرَآهُ ،
      ـ بَقَرَ في بَنِي فُلانٍ : عَرَفَ أمْرَهُم ، وفَتَّشَهُم .
      ـ بَقيرُ : المَشْقوقُ ، كالمَبْقورِ ، وبُرْدٌ يُشَقُّ فَيُلْبَسُ بِلا كُمَّيْنِ ، كالبَقيرَةِ ، والمُهْرُ يُولَدُ في ماسِكَةٍ أو سَلًى .
      ـ باقِرُ : محمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ الحُسَيْنِ ، رَضِيَ الله تعالى عنهم ، لتَبَحُّرِهِ في العِلْمِ ، وعِرْقٌ في المآقي ، والأَسَدُ .
      ـ تَبَيْقَرَ وتَبَقَّرَ : تَوَسَّعَ .
      ـ بَيْقَرَ : هَلَكَ ، وفَسَدَ ، ومَشَى كالمُتَكَبِّرِ ، وأعْيا ، وشَكَّ في الشيءِ ، وماتَ ،
      ـ بَيْقَرَ الدارَ : نَزَلَها ، ونَزَلَ إلى الحَضَرِ ، وأقامَ ، وتَرَكَ قَوْمَه بالبادِيَةِ ، وخرج إلى حيثُ لا يَدْرَى ، وأسْرَعَ مُطَأْطِئاً رأسَه ، وحَرَصَ بِجَمْعِ المالِ ، ومَنَعَه ،
      ـ بَيْقَرَ الفرسُ : حامَ بِيَدِهِ ، وخَرَجَ من الشامِ إلى العِراقِ ، وهاجَرَ من أرضٍ إلى أرضٍ .
      ـ بُقَّيْرَى : لُعْبَةٌ .
      ـ بَقَّرَ تَبْقيراً : لَعِبَها .
      ـ بَيْقَرانُ : نَبْتٌ .
      ـ بُقَّارَى : الكَذِبُ ، والداهِيَةُ ، كالبُقَرِ .
      ـ بَيْقَرُ : الحائِكُ .
      ـ أُبَيْقِرُ : الذي لا خَيْرَ فيه .
      ـ مَبْقَرَةُ : الطريقُ .
      ـ عينُ البَقَرِ : بِعَكَّا .
      ـ عُيونُ البَقَرِ : ضَرْبٌ من العِنَبِ ، أسْوَدُ كبيرٌ مُدَحْرَجٌ ، غيرُ صادِقِ الحَلاوَةِ ، وبِفَلَسْطينَ يُطْلَقُ على ضَرْبٍ من الإِجَّاصِ .
      ـ بَقَرَةُ : طائرٌ يكونُ أبْرَقَ ، أو أطْحَلَ ، أو أبْيَضَ ، ج : بَقَرٌ .
      ـ بَقَرٌ : موضع قُرْبَ خَفَّانَ .
      ـ قُرونُ بَقَرٍ : في دِيارِ بني عامِرٍ .
      ـ دِعْصَتَا بَقَرٍ : دِعْصَتانِ في شِقِّ الدَّهْنا .
      ـ ذُو بَقَرٍ : وادٍ بينَ أخْيِلَةِ حِمَى الرَّبَذَةِ .
      ـ فِتْنَةٌ باقِرَةٌ : صادِعَةٌ للْأُلْفَةِ ، شاقَّةٌ للعَصا .
      ـ بَقيرةُ : حِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ ، وبلد شَرْقِيَّها .
      ـ بُقَيْرَةٌ : فَرَسُ عَمْرِو بنِ صَخْرِ بنِ أشْنَعَ .
      ـ بُقَيْرٌ : ابنُ عبدِ اللّهِ بنِ شِهابٍ : محدِّثٌ .
      ـ ‘‘ وجاء بالصُّقَرِ والبُقَرِ ، والصُّقَّارَى والبُقَّارَى ’‘: بالكَذِبِ .
      ـ بَيْقَرَةُ : كَثْرَةُ المالِ والمَتاعِ .
  6. الكَرَّافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَرَّافُ : الذي يختلس النظر إِلى النساء .
  7. كَرَف (المعجم الرائد)
    • كرف - يكرف ويكرف ، كرفا وكرافا
      1 - كرف الحمار : شم بول الأتان ثم رفع رأسه وقلب شفته . 2 - كرف الشيء : شمه .
  8. كُرَاعِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ ك ر ع ]. : بَائِعُ الأَكَارِعِ .
  9. كُراعيّ (المعجم الرائد)


    • كراعي
      1 - بائع « الأكارع »، وهي أرجل الغنم
  10. الكُرَاعيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُرَاعيُّ : بائع الأكارع .
  11. الغَنَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَنَمُ : القطيعُ من المَعْز والضأْن ، [ لا واحد له من لفظه ]. والجمع : أَغنام ، وغُنُوم .
  12. الغُنْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغُنْمُ : الفوز بالشيء من غير مشقة .
      و الغُنْمُ الغنيمة .
      ويقال : :- الغُنْم بالغُرْم :-: مقابَلٌ به : فالذي يعود عليه الغُنْمُ من شيء يتحمَّل ما فيه من غُرْم . والجمع : غُنُومٌ .
  13. ‏ نصاب الغنم (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ العدد من الغنم الذي تجب به الزكاة ‏


  14. كُرَاعٌ (المعجم الغني)
    • جمع : أَكْرُعٌ ، أَكَارِعُ . ( تش ).
      1 . :- كُرَاعُ الإِنْسَانِ :-: مَادُونَ الرُّكْبَةِ إِلَى الكَعْبِ .
      2 . :- كُرَاعُ البَقَرِ أَوِ الغَنَمِ ... :- : مُسْتَدَقُّ السَّاقِ العَارِي مِنَ اللَّحْمِ .
  15. كُرَاع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كُرَاع :-
      جمع أكْرُع ، جمع الجمع أكارعُ :
      1 - من الإنسان ما دون الرُّكبة إلى الكعب .
      2 - ( التشريح ) من الحيوان مستدقّ السَّاق العاري من اللّحم [ يذكّر ويؤنّث ] :- لا تُطعم العبد الكُراع ، فيطمع في الذّراع [ مثل ]: لأنّ الذّراع في اليد ، وهو أفضل من الكُراع في الرِّجل .
  16. كراع (المعجم الرائد)
    • كراع
      1 - من يسقي ماشيته بماء المطر . 2 - من يصاحب السفلة من الناس . أ
  17. الكُرَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُرَاعُ من الإنسان : ما دون الرُّكبة إلى الكعب .
      و الكُرَاعُ من البقر والغنم : مُسْتَدَقُّ الساق العاري من اللَّحم .
      [ يذكر ويؤْنث ]. والجمع : أَكْرُعٌ ، وأَكارعُ .
      وفي المثل : :- لا تُطعم العَبدَ الكُراعَ ، فيطمع في الذّراع .
      و الكُرَاعُ اسم يجمع الخيلَ والسلاح .
      و الكُرَاعُ ماءُ السماء يُكرَع فيه .
  18. كُراع (المعجم الرائد)
    • كراع - ج ، أكرع وأكارع
      1 - كراع من البقر أو الغنم : مستدق الساق . مذكر ومؤنث . 2 - كراع من الدواب : ما دون الكعب . 3 - كراع من الإنسان : ما دون الركبة من مقدم الساق إلى الكعب . 4 - كراع : خيل وبغال وحمير . 5 - كراع من كل شيء : طرفه « كراع الطريق ». 6 - كراع : « كراع الأرض » : ناحيتها .
  19. البقر الأبيض (المعجم عربي عامة)
    • الظِّباء .
  20. البقر الأحمر (المعجم عربي عامة)
    • حيوان وحشيّ له قرون طويلة ، وهو متوسِّط ما بين الثَّور والوعل .
  21. البَقَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَقَرُ : جنس من فصيلة البَقَرِيَّات يشمل الثور والجاموس ، ويطلق على الذكر والأنثى ، ومنه المستأْنس الذي يتخذ للبن والحرث ، ومنه الْوَحْشيُّ .
      وبقرُ الماءِ : حوتٌ بحريّ يشبه البقرة .
      25 .
  22. حبق البقر (المعجم الأعشاب)
    • هو البابونج
  23. حجر البقر (المعجم الأعشاب)
    • ويقال لها بالديار المصرية خرزة البقر وأهل المغرب والأندلس يسمونها بالورس والورس بالحقيقة غيره .
  24. حماض البقر (المعجم الأعشاب)
    • هو الحماض البري
  25. عيون البقر (المعجم الأعشاب)
    • أهل المغرب والأندلس يسمون بهذا الإسم الإجاص وقال أبو حنيفة : هو عنب كبير أسود غير حالك مدحرج ليس بصادق الحلاوة ، وقد ذكرت الإجاص في الألف .


معنى كرافس في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ كَرْفاً، وكِرافاً: شمَّه. وـ الحمارُ: شمّ بول الأتان ثم رفع رأسه وقلب شفته.( الكَرَّاف ): الذي يختلس النظر إلى النساء.
مختار الصحاح
ك ر ف : الكِرْنَافُ بالكسر أصول الكرب التي تبقى في جذع النخلة بعد قطع السعف وما قطع مع السعف فهو الكرب الواحدة كِرْنَافَةٌ وجمع الكِرنافِ الكَرَانِيف
الصحاح في اللغة
كَرَفَ الحمارُ، إذا شمَّ بول الأتان ثمَّ رفع رأسه وقلب شفته.
تاج العروس

كَرَفَ الحِمارُ وغَيرُه كالبِرْذوْنِ قالَ ابنُ دُرَيْد واللَّيْثُ : يَكْرُفُ بالضمِّ ويَكْرِفُ بالكسرِ لُغتانِ كَرْفاً وكِرافاً شَمَّ بَوْلَ الأتانِ أَو رَوْثَه أَو غَيْرَهما . ثمَّ رَفَعَ رأَسَهُ إلى السماءِ وقَلَبَ جَحْفَلَتَه وكذلكَ الفَحْلً : إِذا شَمَّ طَرُوقَتَه ثم رَفع رأْسَهُ نحو السماءِ وكَشَّرَ حتى تَقْلُصَ شَفَتاه ولا يُقالُ في الحِمارِ شَفَتُه ووهِمَ الجوهريُّ وأنشدَ ابنُ بَرِّي للأَغْلَب العِجْلِيِّ :

" تَخالُهُ من كَرْفِهِنَّ كالِحَا

" وافْترَّ صاباً ونَشُوقاً مالِحَا كأَكْرَفَ وهذِه عن الزَّجّاجِ . ورُبما يُقالُ : كَرَفَها ظاهرُ سِياقِه يَقْتَضِي أنه بالتَّخْفِيفِ والصَّوابُ : كَرَّفَها بالتَّشْدِيدِ أَي : تَشَمَّمَ بَوْلَها . وحِمارٌ مِكْرافٌ : مُعْتادُه أَي : يَشُمُّ الأَبوالَ قاله ابنُ دُرَيْدٍ . قالَ : وكُلُّ ما شَمَمْتَه فقَدْ كَرَفْنَهُ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : أَكْرَفَتِ البَيْضَةُ : أَفْسَدَتْ . وأَمّا الكِرْفِئُ فإِنَّها قِطَعٌ من السَّحابِ مُتَراكِمَةٌ صِغارٌ واحدَتُه كِرْفِئَةٌ وهي الكِرْثِئُ أيضاً بالمُثَلَّثةِ وذكره الجَوهريُّ في الهَمْزِ وهَماً . وقال الصاغانيُّ : والكِرْفِئُ ذُكِرَ في تركيبِ كرفأَ لاختِلافِ الناسِ في أَضالَةِ الهَمْزِ وزيادَتِه قال شيخنا : وقد تَبِعَه المُصَنِّفُ هُناكَ بلا تَنْبِيهٍ عليه فوافَقَه في هذا الوَهمِ على أَنَّه في الحَقيقةِ لا يُعَدُّ وَهَماً إِذْ عَدَّهُ كثيرٌ من أَئِمَّةِ التَّصْريف رُباعِياً وحَكَمُوا بأَصالَةِ الهَمْزَةِ وقالوا : مثلُ هذا ليسَ من مَواضع الزِّيادَةِ فاعرفه

ومما يستدرك عليه : الكِرافُ : الشَّمُّ . وحِمارٌ كَرّافٌ وكَرُوفٌ . والكَرّافُ : مُجَمَّشُ القِحابِ وقالَ ابنُ خالَوَيْهِ : الكَرّافُ : هو الَّذِي يَسْرِقُ النَّظَرَ إلى النِّساءِ . والكِرْفُ بالكَسْرِ : الدَّلْوُ من جِلْدٍ واحدٍ كما هو أنشدَ يَعْقُوب :

" أَكُلَّ يَوْمٍ لك ضَيْزَنانِ

" على إِزاءِ الحَوْضِ مِلْهَزانِ

" بكِرْفَتَيْنِ تَتواهَقانِ تَتَواهَقانِ : أَي تَتَبارَيانِ . وتَكَرْفَأَ السَّحابُ : تَراكَبَ . والكِرْفِئُ : قِشْرُ البَيْضِ الأَعْلَى اليابسُ الذي يقال له : القَيْضُ وقد ذُكِرا في بابِ الهَمْزِ فراجعه

لسان العرب
كرَف الشيءَ شَمَّه وكرَف الحِمارُ إذا شمَّ بول الأتان ثم رفَع رأْسه وقلَب شفَته وأَنشد ابن بري للأَغلب العِجْلي تَخالُه من كَرْفِهِنَّ كالِحا وافْترَّ صاباً ونَشُوقاً مالحا وكرَف الحِمارُ والبِرْذَوْنُ يَكْرُف ويَكْرِف كَرْفاً وكِرافاً وكَرَّفَ شَمَّ الرَّوْثَ أَو البول أَو غيرهما ثم رفع رأْسه وكذلك الفحلُ إذا شَمَّ طَرُوقته ثم رفع رأْسه نحو السماء وكشَّر حتى تَقْلُص شَفتاه وأَنشد مُشاخِصاً طَوراً وطَوراً كارِفا وحمار مِكراف يَكْرف الأَبوال والكرَّافُ مُجَمِّش القحاب وقال ابن خالويه الكرَّافُ الذي يَسْرِق النظر إلى النساء والكِرْفُ الدَّلْو ( * قوله « والكرف الدلو » كذا هو في الأصل ونقله شارح القاموس بدون هاء تأنيث والشاهد مذكور في غير موضع من اللسان بهاء ) من جلد واحد كما هو أَنشد يعقوب أَكلَّ يَوْمٍ لك ضَيْزَنانِ على إزاء الحَوْضِ مِلهزانِ بكِرْفَتَينِ يَتَواهَقانِ ؟ يَتَواهَقانِ يَتَباريانِ والكِرْفِئُ قِطَع من السحاب مُتراكمة صغار واحدتها كِرْفِئَة قال كَكِرْفِئةِ الغَيْثِ ذاتِ الصَّبي ر ترْمِي السَّحابَ ويُرْمَى لها وهي الكِرْثِئ أَيضاً بالثاء وتَكَرْفأَ السحابُ تراكبَ وجعله بعض النحويين رُباعيّاً والكِرْفئ قشرة البيضة العُليا اليابسة التي يقال لها القَيْض
الرائد
* كرف يكرف ويكرف: كرفا وكرافا. 1-الحمار: شم بول الأتان ثم رفع رأسه وقلب شفته. 2-الشيء: شمه.
الرائد
* كرف. دلو من جلد واحد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: