وصف و معنى و تعريف كلمة كرانش:


كرانش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على كاف (ك) و راء (ر) و ألف (ا) و نون (ن) و شين (ش) .




معنى و شرح كرانش في معاجم اللغة العربية:



كرانش

جذر [كرن]

  1. كَرِشَ: (فعل)
    • كَرِشَ، يَكْرَشُ كَرَشًا
    • كَرِشَ الجِلْدُ : تَقَبَّضَ، تَكَمَّشَ
    • كَرِشَ الرَّجُلُ : كَثُرَ عِيَالُهُ بَعْدَ مُدَّةٍ
    • كَرِشَ الجلدُ: مَسَّتْه النارُ فانزوى وتقبّض
  2. أكْراش: (اسم)
    • أكْراش : جمع كَرِش
  3. كَرَش: (اسم)
    • كَرَش : مصدر كَرِشَ
  4. كَرِش: (اسم)
    • الجمع : أكْراش و كُرُوش
    • كَرِش / كِرْش
    • الكَرِشُ : الكِرْشُ ، للحيوانات المجترّة، بمثابة المعدة للإنسان، حيث تتّصل بالمريء وتشغل ثلاثة أرباع الجوف، بطن ضخم
    • وكَرِشُ الرجل: بطانَتُهُ وخاصَّتُهُ ، وفي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: حديث شريف الأَنصارُ كرِشي وعيبتي
    • الكِرْشُ :عشبٌ أملسُ من الفصيلة السعدية له أَصَل غليظ وسيقانٌ قائِمة، في الجزءِ السفليُّ منها أَوراقٌ بطُول الساق، وثمرته حبَّةٌ لونها رماديٌّ إِلى السواد، ويصنع منه الحُصر، ينبت في مِصْرَ والشام، ويسمى أَيضًا: السِّمَار والجمع : أَكراشٌ


  5. كَرَّشَ: (فعل)
    • كَرَّشْتُ، أُكَرِّشُ، كَرِّشْ، مصدر تَكْرِيشٌ
    • كرَّشَ فلانٌ: قطَّب وجهَه
    • كرَّشَ: عَمِلَ المكرَّشةَ
    • كَرَّشَ اللحمَ: طَبَخَهُ في الكَرِش
  6. كُرْش: (اسم)
    • كُرْش : جمع أكْرَشُ
  7. اِستَكرَشَ: (فعل)
    • استكرشَ يستكرش ، استكراشًا ، فهو مُستكرِش
    • اسْتَكْرَشَ الجَدْيُ: عَظُمْ بطنُهُ وأَخذ في الأَكل
    • اسْتَكْرَشَ الوجهُ: عَبَسَ وتَقَبَّض
    • اسْتَكْرَشَ إنفحةُ الجَدْي: صارت كَلاِشًا، وذلك إِذا رَعَى الجَدْيُ النبات
  8. تَكَرَّشَ: (فعل)
    • تَكَرَّشَ، يَتَكَرَّشُ، مصدر تَكَرُّشٌ
    • تَكَرَّشَ الوَجْهُ : تَقَبَّضَ جِلْدُهُ، تَقَلَّصَ
    • تَكَرَّشَ النَّاسُ : تَجَمَّعوا
  9. كُرُوش: (اسم)
    • كُرُوش : جمع كَرِش
  10. اِستكراش: (اسم)


    • اِستكراش : مصدر اِستَكرَشَ
  11. مُكَرِّشة: (اسم)
    • المُكَرِّشَةُ : طعامٌ يعمل من اللحم والشحم في قطعة مُقَوَّرَة من كَرِش البعير ونحوه
  12. أكْرَشُ: (اسم)
    • الجمع : كُرْشٌ المؤنث : كَرْشاءُ و كَرْشَاوَاتٌ
    • رَجُلٌ أكْرَشُ : عَظِيمُ البَطْنِ
  13. كِرشة: (اسم)
    • الجمع : كِرْشات
    • كِرشة: كَرِش/ كِرْش؛ للحيوانات المجترّة بمثابة المعدة للإنسان
  14. تَكَرُّش: (اسم)
    • مصدر تَكَرَّشَ
    • تَكَرُّشُ الوَجْهِ: تَقَبُّضُ جِلْدِهِ، تَقَلُّصُهُ
    • تَكَرُّشُ النَّاسِ : تَجَمُّعُهُمْ
  15. تَكْرِيش: (اسم)
    • تَكْرِيش : مصدر كَرَّشَ
  16. مُستكرِش: (اسم)


    • مُستكرِش : فاعل من اِستَكرَشَ
  17. الكرش: (مصطلحات)
    • بفتح أوله وكسر ثانيه أو كسر أوله وسكون ثانيه جمع أكراش وكروش ، مؤنثة: معدة الحيوان ذي الظلف أو الحنف ، أو المجتر. (فقهية)
  18. كَرَّشَ الطَّبَّاخُ:
    • عَمِلَ الْمُكَرَّشَةَ.
  19. كَرَّشَ اللحمَ:
    • طَبَخَهُ في الكَرِش.
  20. اسْتَكْرَشَ الجَدْيُ:
    • عَظُمْ بطنُهُ وأَخذ في الأَكل.
  21. اسْتَكْرَشَ الوجهُ:
    • عَبَسَ وتَقَبَّض.
  22. اسْتَكْرَشَ إنفحةُ الجَدْي:


    • صارت كَلاِشًا، وذلك إِذا رَعَى الجَدْيُ النبات.
  23. تَكَرَّشَ النَّاسُ:
    • تَجَمَّعوا.
  24. تَكَرَّشَ الوَجْهُ:
    • تَقَبَّضَ جِلْدُهُ، تَقَلَّصَ.
  25. كَرِشَ الجِلْدُ:
    • تَقَبَّضَ، تَكَمَّشَ.
,
  1. كرش (المعجم لسان العرب)
    • "الكَرِشُ لكل مُجْتَرٍّ: بمنزلة المَعِدة للإِنسان تؤنثها العرب،وفيها لغتان: كِرْش وكَرِش مثل كِبْد وكَبِد، وهي تُفرّغ في القَطِنةِ كأَنها يَدُ جِرابٍ، تكون للأَرْنب واليَرْبوع وتستعمل في الإِنسان، وهي مؤنثة؛ قال رؤبة: طَلْق، إِذا استكْرَشَ ذو التَّكَرُّشِ،أَبْلَج صدّاف عن التَّحَرُّشِ وفي حديث الحسن: في كل ذات كَرِش شاةٌ أَي كل ما لَه من الصيد كَرِشٌ كالظباء والأَرانب إِذا أَصابه المُحرِم ففي فِدائه شاة.
      وقول أَبي المجيب ووصف أَرضاً جدبة فقال: اغْبَرّت جادّتها والتقى سَرْحُها ورَقَّتْ كَرِشُها أَي أَكلت الشجرَ الخشن فضَعُفت عنه كَرِشُها ورقَّت، فاستعار الكَرِش للإِبل، والجمع أَكْراش وكُرُوش.
      واسْتَكْرَش الصبيُّ والجَدْيُ: عظُمت كَرِشُه، وقيل: المُسْتكْرِش بعد الفَطِيم، واستِكْراشُه أَن يشتدّ حَنَكُه ويَجْفُر بطنُه، وقيل: استكرش البَهْمةُ عظُمت إِنفَحتُه؛ عن ابن الأَعرابي.
      التهذيب: يقال للصبي إِذا عظم بطنه وأَخذ في الأَكْل: قد اسْتَكْرَشَ، قال: وأَنكر بعضهم ذلك في الصبي فقال: يقال للصبي قد اسْتَجْفَرَ، وإِنما يقال اسْتَكْرَشَ الجَدْيُ،وكلُّ سَخْلٍ يَسْتَكْرِش حين يعظم بطنه ويشتدّ أَكله.
      واسْتَكْرَشَت الإِنْفَحةُ لأَن الكَرِش يسمى إِنْفحَةً ما لم يأْكل الجدي، فإِذا أَكل يسمى كَرِشاً، وقد اسْتَكْرشَت.
      وامرأَة كَرْشاءُ: عظيمةُ البطن واسعتُه.
      وأَتانٌ كَرْشاءُ: ضخمة الخواصر.
      وكَرّشَ اللحمَ: طَبخه في الكَرِش؛ قال بعض الأَغْفال: لو فَجّعا جِيرَتَها، فشَلاَّ وسِيقةً فكَرَّشا ومَلاَّ وقَدَمُ كَرْشاءُ: كثيرة اللحم.
      ودَلْوٌ كَرْشاءُ: عظيمة.
      ويقال للدَّلْو المنتفخة النواحي: كَرْشاء.
      ورجل أَكْرَشُ: عظيم البطن، وقيل: عظيم المال.
      والكَرِشُ: وِعاءُ الطيب والثوب، مؤنث أَيضاً.
      والكِرْشُ: الجماعة من الناس؛ ومنه قوله، صلى اللَّه عليه وسلم: الأَنصارُ عَيْبَتي وكَرِشِي؛ قيل: معناه أَنهم جماعتي وصحابتي الذين أُطلعهم على سري وأَثق بهم وأَعتمد عليهم.
      أَبو زيد: يقال عليه كَرِشٌ من الناس أَي جماعة، وقيل: أَراد الأَنصارُ مَدَدي الذين أَسْتَمِدّ بهم لأَن الخُفَّ والظِّلْف يستمدَّ الجِرَّة من كَرِشه، وقيل: أَراد أَنهم بِطانتُه وموضع سِرّه وأَمانته والذينَ يعتمد عليهم في أُموره، واستعار الكَرِشَ والعَيْبةَ لذلك‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎مُجْتَرَّ يجمع علَفَه في كَرِشِه، والرجل يضع ثيابه في عيْبتِه.
      ويقال: ما وجدتُ إِلى ذلك الأَمر فا كَرِشٍ أَي لم أَجِدْ إِليه سبيلاً.
      وعن اللحياني: لو وجدتُ إِليه فا كَرِشٍ وبابَ كَرِشٍ وأَدنى في كَرِشٍ لأَتَيتُه يعني قدر ذلك من السُّبُل؛ ومثله قولهم: لو وجدتُ إِليه فا سَبِيلٍ؛ عنه أَيضاً.
      الصحاح: وقول الرجل إِذا كلَّفْته أَمراً: إِن وجدت إِلى ذلك فا كَرِشٍ؛ أَصله أَن رجلاً فصّل شاة فأَدخلها في كَرِشِها ليَطْبخَها فقيل له: أَدْخِل الرأْسَ، فقال: إِن وجدتُ إِلى ذلك فَاكَرِشٍ،يعني إِن وجدت إِليه سبيلاً.
      وفي حديث الحجاج: لو وجدتُ إِلى دمِك فَا كَرِشٍ لشرِبْتُ البطْحاءَ منك أَي لو وجدتُ إِلى دمِك سبيلاً؛ قال: وأَصله أَن قوماً طبَخُوا شاة في كَرِشِها فضاق فمُ الكَرِش عن بعض الطعام، فقالوا للطَّباخ: أَدخِلْه إن وجدت فَا كَرِشٍ.
      وكَرِشُ كل شيء: مُجَمَعُه.
      وكَرِشُ القوم: مُعظمُهم، والجمع أَكْراشٌ وكُرُوشٌ؛

      قال: وأَفَأْنا السُّبِيَّ من كلِّ حَيٍّ،فأَقَمْنا كَراكِراً وكُرُوشا وقيل: الكُرُوش والأَكْراشُ جمع لا واحد له.
      وتَكَرَّشَ القومُ: تجمَّعوا.
      وكَرِشُ الرجلِ: عيالُه من صغار ولدِه.
      يقال: عليه كَرِشٌ منثورة أَي صبيانٌ صغارٌ.
      وبينهم رَحِمٌ كَرْشاءُ أَي بعيدةٌ.
      وتزوّجَ المرأَةَ فنَثرت له كَرِشَها وبطْنَها أَي كَثُرَ ولدُها له.
      وتكرّش وجهُه: تقبّض جلدُه، وفي نسخة: تكَرّشَ جلدُ وجهِه، وقد يقال ذلك في كل جلد، وكَرّشَه هو.
      ويقال: كَرِشَ الجلدُ يَكْرَشُ كرَشاً إِذا مسّته النار فانْزَوى.
      قال شمر: اسْتَكْرَشَ تقبّضَ وقَطّبَ وعبّس.
      ابن بزرج.
      ثوبٌ أَكْراشٌ وثوبٌ أَكْباشٌ وهو من بُرُود اليمن.
      قال أَبو منصور: والمُكَرّشةُ منْ طعام البادية أَن يُؤْخَذ اللحمِ فيُهَرَّم تَهْرِيماً صغاراً، ويُجْعَل فيه شحمٌ مقطَّع، ثم تُقَوّرَ قطعةُ كَرِشٍ من كَرِشِ البعير ويغْسل وينَظّف وجهُه الذي لا فَرْثَ فيه، ويجعلَ فيه تهريمُ اللحمُ والشحم وتُجْمَع أَطرافه،ويُخَلّ عليه بِخلالٍ بعدما يُوكَأ على أَطرافه، وتُحْفَرَ له إِرَةٌ ويطرحَ فيها رِضافٌ ويوقَدَ عليها حتى تَحْمى وتَصيرَ ناراً، ثم يُنَحّى الجمْرُ عنها وتُدْفَنَ المُكَرَّشةُ فيها، ويجعل فوقها مَلَّةٌ حامية، ثم يوقَدَ فوقَها بحطب جَزْل، ثم تُتْرك حتى تَنْضَج فتُخْرَج وقد كابَتْ وصارت قطعة واحدة فتُؤكل طَيّبة.
      يقال: كَرّشُوا لنا تَكْريشاً.
      والكَرْشاءُ: القَدَمُ التي كثُر لحمها واستوى أَخْمَصُها وقصُرت أَصابعُها.
      والكَرِشُ: من نبات الرياض والقِيعانِ من أَنْجَعِ المراتِع للمال تسْمَنْ عليه الإِبل والخيل، ينبُت في الشتاء ويهيج في الصيف.
      ابن سيده: الكَرِشُ والكَرِشةُ من عُشْب الربيع وهي نبْتةٌ لاصقة بالأَرض بُطَيْحاء الورَق مُعْرَضّة غُبَيراء، ولا تكاد تنبُت إِلا في السهل وتنبت في الديار ولا تنفع في شيء ولا تُعَدّ إِلا أَنه يُعْرف رَسْمها.
      وقال أَبو حنيفة: الكَرِشُ شجرة من الجَنْبَة تنبت في أَرُومٍ وترتفع نحو الذراع ولها ورَقة مُدَوَّرة حَرْشاء شديدة الخُضْرة وهي مرعى من الخُلَّةِ.
      والكُرَاشُ: ضربُ من الفِرْدان، وقيل: هو كالقَمْقام يلكَعُ الناسَ ويكون في مبارك الإِبل، واحدته كُرّاشة.
      وكُرْشانٌ: بطنٌ من مَهْرةَ بنِ حَيْدان.
      والكِرْشانُ: الأَزْدُ وعبدُ القيس.
      وكِرْشِمٌ: اسم رجل، ميمه زائدة في أَحد قولي يعقوب.
      وكرشاء‎ ‎بن‎ المزدلف: عمر بن أَبي ربيعة.
      "
  2. كِرْشُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ كِرْشُ وكَرِشُ، لكُلِّ مُجْتَرٍّ: بِمَنْزِلَةِ المَعِدَةِ للإِنْسانِ، مُؤَنَّثَةٌ، وعِيالُ الرجُلِ، وصِغارُ وَلَدِهِ، والجَماعةُ، وجَبَلٌ بِدِيارِ بَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ، والتَّلْعَةُ، ونَباتٌ من أنْجَعِ المَراتِعِ.
      ـ كِرْشِيُّونَ: أهلُ واسِطَ، لِأَنَّ الحجَّاجَ لَمَّا بَناهُ، كَتَب إلى عبدِ المَلِكِ: إنِّي اتَّخَذْتُ مدينةً في كِرْشٍ من الأرضِ بينَ الجَبَلِ والمِصْرَيْنِ، وسَمَّيْتُها بواسِطَ.
      ـ قولُهم: لو وجَدْتُ إليه فا كَرِشٍ: سَبيلاً.
      ـ كَرِشَ الجِلْدُ: تَقَبَّضَ،
      ـ كَرِشَ الرجُلُ: صارَ له جَيْشٌ بعدَ انْفِرادِهِ.
      ـ كَرْشاءُ: العظيمةُ البَطْنِ، والقَدَمُ كثُرَ لَحْمُها، واسْتَوَى أخْمَصُها، والأتانُ الضخمةُ الخاصِرَتَيْنِ،
      ـ كَرْشاءُ من الرَّحِمِ: البَعيدَةُ، وفَرَسُ بِسْطامِ بنِ قَيْسٍ.
      ـ كَرْشُ: بلد بينَ كَفا وأزاقَ.
      ـ كُرْشانُ: أبو قَبيلَةٍ.
      ـ كِرَاشُ: جَبَلٌ.
      ـ كُرَّاشُ: دُوَيبَّةٌ.
      ـ تَكْريشةُ: التي تُطْبَخُ في الكُروشِ.
      ـ مُكَرَّشةُ: طَعامٌ يُعْمَلُ من اللَّحْمِ والشَّحْمِ في قِطْعَةٍ مُقَوَّرَةٍ من كِرْشِ البَعيرِ،
      ـ مُكَرِّشةُ: ما تَعَفَّفَ بَزْرُهُ من البِطِّيخِ.
      ـ كَرَّشَ تَكْريشاً: قَطَّبَ وجْهَه، وعَمِلَ المُكَرَّشَة.
      ـ تَكَرَّشُوا: تَجَمَّعوا،
      ـ تَكَرَّشَ وَجْهُه: تَقَبَّضَ.
      ـ اسْتَكْرَشتِ الإِنْفَحَةُ: صارَتْ كَرِشاً، وذلك إذا رَعَى الجَدْيُ النَّباتَ.
  3. كرش (المعجم الرائد)
    • كرش - و كرشج، أكراش وكروش
      1- كرش : معدة الحيوان ذي الظلف أو الخف، أو المجتر. مؤنثة. 2- كرش : جماعة من الناس. 3- كرش : وعاء الطيب أو الثوب. 4- كرش : عيال الرجل. 5- كرش : خاصة الرجل. 6- كرش : صغار أولاد الرجل. 7- كرش : نبت من أصلح ما يؤكل تسمن عليه الماشية. 8- كرش : «كرش القوم» : معظمهم. 9- كرش : «كرش كل شيء» : مجتمعه.
  4. كَرَّشَ (المعجم الغني)
    • [ك ر ش]. (فعل: رباعي لازم متعد). كَرَّشْتُ، أُكَرِّشُ، كَرِّشْ، مصدر تَكْرِيشٌ.
      1. :-كَرَّشَ الوَلَدُ :- : قَطَّبَ جَبِينَهُ.
      2. :-كَرَّشَ الطَّبَّاخُ :- : عَمِلَ الْمُكَرَّشَةَ.
      3. :-كَرَّشَ اللَّحْمَ :-: طَبَخَهُ في الكَرِشِ.
  5. استكرشَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استكرشَ يستكرش ، استكراشًا ، فهو مُستكرِش :-
      استكرش الجَدْيُ عظُم بطنُه :-استكرش الصَّبيُّ.
  6. أكْرَش (المعجم الرائد)
    • أكرش - ج، كرش ، -مؤ، كرشاء
      1- أكرش : عظيم البطن 2- أكرش : غني جدا. 3- أكرش : «قدم كرشاء» : كثر لحمها واستوى باطنها وقصرت أصابعها. 4- أكرش : «دلو كرشاء» : عظيمة. 5- أكرش : «أتان كرشاء» : ضخمة الخاصرتين


  7. الكَرِشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَرِشُ : الكِرْشُ.
      وكَرِشُ الرجل: بطانَتُهُ وخاصَّتُهُ.
      وفي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: حديث شريف الأَنصارُ كرِشي وعيبتي//. والجمع : أَكراشٌ، وكُرُوشٌ.
  8. كرش (المعجم الرائد)
    • كرش - تكريشا
      1- كرش : قطب وجهه، عبس. 2- كرش : عمل «المكرشة»، وهي طعام يعمل من الشحم واللحم تحشى بهما قطعة من الكرش.
  9. كَرَش (المعجم الرائد)
    • كرش - يكرش ، كرشا
      1- كرش الجلد : مسته النار فتقبض وتقلص. 2- كرش : كثر عياله
  10. الكِرْشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكِرْشُ لكل مُجْتَرٌّ: بمنزلة المعدة للإنسان.
      [مؤنثة].
      و الكِرْشُ عشبٌ أملسُ من الفصيلة السعدية له أَصَل غليظ وسيقانٌ قائِمة، في الجزءِ السفليُّ منها أَوراقٌ بطُول الساق، وثمرته حبَّةٌ لونها رماديٌّ إِلى السواد، ويصنع منه الحُصر، ينبت في مِصْرَ والشام، ويسمى أَيضًا: السِّمَار. والجمع : أَكراشٌ.
      وكُرُوشٌ.
  11. كرَّشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كرَّشَ فلانٌ: قطَّب وجهَه.
      و كرَّشَ عَمِلَ المكرَّشةَ.
      ويقال: كَرَّشَ اللحمَ: طَبَخَهُ في الكَرِش.
  12. كَرِشَ (المعجم الغني)
    • [ك ر ش]. (فعل: ثلاثي لازم). كَرِشَ، يَكْرَشُ ، مصدر كَرَشٌ.
      1. :-كَرِشَ الجِلْدُ :- : تَقَبَّضَ، تَكَمَّشَ.
      2. :-كَرِشَ الرَّجُلُ :- : كَثُرَ عِيَالُهُ بَعْدَ مُدَّةٍ.
  13. تَكَرَّشَ (المعجم الغني)
    • [ك ر ش]. (فعل: خماسي لازم). تَكَرَّشَ، يَتَكَرَّشُ، مصدر تَكَرُّشٌ.
      1. :-تَكَرَّشَ الوَجْهُ :- : تَقَبَّضَ جِلْدُهُ، تَقَلَّصَ.
      2. :-تَكَرَّشَ النَّاسُ :- : تَجَمَّعوا.
  14. أكْرَشُ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أكْرَشُ :-
      جمع كُرْش، مؤ كَرْشاءُ، جمع مؤ كَرْشاوات وكُرْش: عظيم البَطْن :-حيوان أكرشُ.
  15. إِستَكرَش (المعجم الرائد)
    • إستكرش - استكراشا
      1- إستكرش : عظم بطنه. 2- إستكرش الوجه : عبس وتقبض.
  16. كَرِشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَرِشَ الرَّجل كَرِشَ َ كَرَشًا: كثُر عيالُه بعد مُدّةٍ.
      و كَرِشَ الجلدُ: مَسَّتْه النارُ فانزوى وتقبّض.
  17. أكْرَشُ (المعجم الغني)
    • جمع: كُرْشٌ. مؤ: كَرْشاءُ. جمع: كَرْشَاوَاتٌ. [ك ر ش]. (صف). :-رَجُلٌ أكْرَشُ :- : عَظِيمُ البَطْنِ. :-لاَ أكْرَشَ مِنْهُ.
  18. كَرِش (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كَرِش / كِرْش :-
      جمع أكْراش وكُرُوش:
      1 - للحيوانات المجترّة، بمثابة المعدة للإنسان، حيث تتّصل بالمريء وتشغل ثلاثة أرباع الجوف، بطن ضخم.
      2 - (النبات) عُشْب أملس له أصل غليظ وسيقان قائمة، في الجزء السُّفليّ منها أوراق بطول السّاق، وثمرته حبَّة لونها رماديّ إلى السَّواد، ويُصنع منه الحُصرُ، ويسمّى أيضًا: السّمّار.
  19. كِرْشة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كِرْشة :-
      جمع كِرْشات: كَرِش/ كِرْش؛ للحيوانات المجترّة بمثابة المعدة للإنسان.
  20. تَكَرَّش (المعجم الرائد)
    • تكرش - تكرشا
      1- تكرش : وجهه : تقبض جلده وتقلص. 2- تكرش القوم : تجمعوا.
  21. اسْتَكْرَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَكْرَشَ الجَدْيُ: عَظُمْ بطنُهُ وأَخذ في الأَكل.
      و اسْتَكْرَشَ الوجهُ: عَبَسَ وتَقَبَّض.
      و اسْتَكْرَشَ إنفحةُ الجَدْي: صارت كَلاِشًا، وذلك إِذا رَعَى الجَدْيُ النبات.
  22. المُكَرِّشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُكَرِّشَةُ : طعامٌ يعمل من اللحم والشحم في قطعة مُقَوَّرَة من كَرِش البعير ونحوه.
  23. تَكَرُّشٌ (المعجم الغني)
    • [ك ر ش]. (مصدر تَكَرَّشَ).
      1. :-تَكَرُّشُ الوَجْهِ :-: تَقَبُّضُ جِلْدِهِ، تَقَلُّصُهُ.
      2. :-تَكَرُّشُ النَّاسِ :- : تَجَمُّعُهُمْ.
  24. الأَكْرَشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَكْرَشُ : عَظِيمُ البطن.
      وهي كَرْشَاءُ.
  25. الكُرَيْشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُرَيْشَةُ : نسيجٌ من القطن ونحوه متقبِّض كالكَرِش .


معنى كرانش في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الكِرانُ: العُود، ويقال الصَنْجُ. والكَرينَةُ: المغنِّية.
لسان العرب
الكِرَانُ العُودُ وقيل الصَّنْجُ قال لبيد صَعْلٌ كسافِلةِ القَناةِ وظِيفُه وكأَنَّ جُؤْجُؤَه صَفِيحُ كِرانِ وفي رواية كسافِلةِ القَنا ظُنْبُوبُه والجمع أَكْرِنةٌ والكَرِينَةُ المُغَنِّيَةُ الضاربة بالعُود أَو الصَّنْجِ وفي حديث حمزة رضي الله عنه فغَنَّتْه الكَرِينة أَي المغنة الضاربة بالكِرانِ والكِنَّارة نحوٌ منه والكِرْيَوْنُ وادٍ بمصر حرسها الله تعالى قال كثير عزة تولَّتْ سِراعاً عِيرُها وكأَنها دَوافِعُ بالكِريَوْن ذاتُ قُلوعِ وقيل هو خَلِيجٌ ُيُشَقُّ من نيل مصر صانها الله تعالى


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: