وصف و معنى و تعريف كلمة كرانيا:


كرانيا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و راء (ر) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح كرانيا في معاجم اللغة العربية:



كرانيا

جذر [كرن]

  1. رَنَاه: (اسم)
    • الرَّنَاه : الجمَالُ
  2. رَنا: (فعل)
    • رنا إلى / رنا لـ يَرنُو ، ارْنُ ، رَنْوًا ورُنُوًّا ، فهو رانٍ ، والمفعول مَرْنوّ إليه
    • رنا إلى حديثه :أصغى إليه
    • رنا إلى الشَّيء/ رنا للشَّيء: أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ
    • رَنَا فلان: طربَ ولَهَا مع شُغلِ قلبِ وبَصَر وغلبة هوى
  3. رِنا: (اسم)
    • الرِّنَا : ما يُرْنَى إليه لِحُسْنِهِ
  4. رَنْو: (اسم)
    • رَنْو : مصدر رَنا


  5. رَنوّ: (اسم)
    • هو رَنُوُّ فلانةَ: يَرنُو إلى حديثها ويُعْجَبُ به
    • هو رَنُوُّ الأماني: صاحِبُ أَمانٍ يتوقَّعُها
  6. رُنوّ: (اسم)
    • مصدر رنا إلى/ رنا لـ
  7. رانَى: (فعل)
    • رَانَاهُ : سَامَاهُ
    • رَانَى فلانًا:، داراهُ
  8. راني: (اسم)
    • راني : فاعل من رَنا
  9. أُرَانَى: (اسم)
    • الجمع : أَرانيّ
    • الأُرَانَى : الجُبْن الرَّطْب
    • الأُرَانَى حَبٌّ يُطرح في اللبن فيجبِّنه
  10. أَرانيّ: (اسم)


    • أَرانيّ : جمع أُرَانَى
  11. أكْرِنَة : (اسم)
    • أكْرِنَة : جمع كِرَانُ
  12. فُرنيّة: (اسم)
    • الجمع : فُرْنِيَّات
    • الفُرْنِيَّةُ : خُبْزَةٌ تُرَوَّى لَبَنًا وسَمْنًا وسكَّرًا
  13. إِرناء: (اسم)
    • إرناء : مصدر أَرنى
  14. أَرَانيُّ: (اسم)
    • أَرَانيُّ : جمع أُرْنَةُ
  15. رَنّاء: (اسم)
    • الرَّنَّاءُ : الذي يُدِيمُ النظرَ إِلى النساء
  16. رُناء: (اسم)


    • الجمع : أرْنِيَةٌ
    • الرُّنَاءُ : الصَّوْتُ
    • الرُّنَاءُ: الطَّرَبُ
  17. إِرناء: (اسم)
    • مصدر أرنى
  18. مكرونة : (اسم)
    • معكرونة، نوع من الطَّعام يُصنع من دقيق القمح ويشكّل بأشكال مختلفة ويجفَّف، ثم يُطهى بكيفيات مختلفة
  19. أَرانيّ: (اسم)
    • أَرانيّ :جمع أُرَانَى
  20. فَرَنك: (اسم)
    • الجمع : فَرَنْكَاتٌ
    • فَرَنك : عُمْلَةٌ فَرَنْسِيَّةٌ وَبَلْجِيكِيَّةٌ وَسويسرِيَّةٌ قديمة
  21. وَرانية: (اسم)
    • الوَرَانِيَةُ : الاِسْتُ
  22. فرنك مجموعة الباسفيكي: (مصطلحات)


    • فرنك مرتبط بالفرنك الفرنسي. (مالية)
  23. رَنَا فلان:
    • طربَ ولَهَا مع شُغلِ قلبِ وبَصَر وغلبة هوى.
  24. رنا إلى الشَّيء:
    • أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ.
  25. رنا إلى الشّيء:
    • أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ ''أخذت الأم ترنو إلى طفلها بعطف- رنا إلى/ لـ منظرٍ طبيعيّ''.
,
  1. الرُّنُوُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرُّنُوُّ: إدامَةُ النَّظَرِ بسُكونِ الطَّرْفِ، كالرَّنَا، ولَهْوٌ مع شَغْلِ قَلْبٍ وبَصَرٍ وغَلَبَةِ هَوًى.
      ـ رَّنا: ما يُرْنَى إليه لحُسْنِه،
      ـ رُناءُ: الصَّوْتُ، والطَّرَبُ. وأرْناهُ الحُسْنُ ورَنَّاهُ.
      ـ هو رَنُوُّها، أي: يَرْنو إلى حَدِيثِها، ويَعْجَبُ به.
  2. رنا (المعجم لسان العرب)


    • "الرُّنُوُّ: إدامة النَّظَر مع سكونِ الطَّرْف.
      رنَوْتُه ورَنَوْتُ إليه أَرْنُو رَنْواً ورَنا له: أَدامَ النَّظَرَ.
      يقال: ظَلَّ رانِياً، وأَرْناهُ غيرهُ.
      والرَّنا، بالفتح مقصورٌ: الشيءُ المَنْظُورُ إليه،وفي المحكم: الذي يُرْنَى إليه من حُسْنهِ، سمَّاه بالمصدر؛ قال جرير: وقد كان من شَأْنِ الغَوِيِّ ظَعائِنٌ رَفَعْنَ الرَّنا والعَبْقَرِيَّ المُرَقَّما وأَرْناني حُسْنُ المَنْظَر ورَنَّاني؛ الجوهري: أَرْناني حسنُ ما رأَيتُ أَي حَمَلَني على الرُّنُوِّ.
      والرُّنُوّ: اللَّهْوُ مع شَغْلِ القَلْبِ والبَصَرِ وغَلَبةِ الهَوَى.
      وفُلانٌ رَنُوُّ فلانة أَي يَرْنُو إلى حديثِها ويُعْجبُ به.
      قال مبتكر الأَعرابي: حدَّثني فلان فَرَنَوْتُ إلى حديثهِ أَي لَهَوْتُ به، وقال: أَسأَلُ اللهَ أَن يُرْنِيكُم إلى الطاعة أَي يُصَيِّرَكُمُ إليها حتى تَسْكُنوا وتَدُومُوا عليها.
      وإنَّه لَرَنُوُّ الأَمَاني أَي صاحبُ أُمْنِيَّةٍ.
      والرَّنْوَة: اللَّحمة، وجمعُها رَنَوات.
      وكأْسٌ رَنَوْناةٌ: دائمةٌ على الشُّرْبِ ساكِنة، ووزنها فَعَلْعَلَة؛ قال ابن أَحمر: مَدَّت عليه المُلكَ أَطنابَها كأْسٌ رَنَوناةٌ وطِرفٌ طِمِرْ أَراد: مَدَّتْ كأْسٌ رَنَوْناةٌ عليه أَطْنابَ الملك، فذَكَرَ المُلْكَ ثمَّ ذكر أَطْنابَه؛ قال ابن سيده: ولم نسمع بالرَّنَوناةِ إلاَّ في شِعْرِ ابن أَحمر، وجمعها رَنَوْنَيَاتٌ، وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أََنه سَمِعَه رَوَى بيتَ ابنِ أَحمر: بَنَّتْ عليه الملْكُ أَطْنابَها أَي المُلْكُ، هي الكَأْسُ، ورَفَعَ المُلْكَ ببَنَّت، ورواه ابن السكيت بَنَتْ، بتخفيف النون، والمُلْكَ مفعولٌ له، وقال غيره: هو ظرفٌ، وقيل: حال على تقديره مصدراً مثل أَرْسَلَها العِراك، وتقديره بَنَتْ عليه كأْسٌ رَنَوْناة أَطْنابَها مُلْكاً أَي في حال كونه ملكاً، والهاء في أَطنابها في هذه الوجوه كلها عائدة على الكأْس، وقال ابن دريد: أَطنابها بدل من الملك فتكون الهاء في أَطنابها على هذا عائدة على الملك، وروى بعضهم: بَنَتْ عليه الملكُ، فرفَعَ الملكَ وأَنَّثَ فعله على معنى المَمْلَكة؛ وقبل البيت: إنَّ امرَأَ القَيْس على عَهْدِهِ،في إرْثِ ما كان أَبوه حِجِرْ يَلْهو بِهِنْدٍ فَوْقَ أَنْماطِها،وفَرْثَنى يعْدُو إليه وَهِرْ حتَّى أَتَتْه فَيْلَقٌ طافِحٌ لا تَتَّقي الزَّجْرَ، ولا تَنْزَجِرْ لمَّا رأَى يَوْماً، له هَبْوةٌ،مُرّاً عَبُوساً، شَرُّه مُقْمَطِرْ أَدَّى إلى هِنْدٍ تَحِيَّاتها،وقال: هذا من دَواعي دبرْ إنَّ الفَتى يُقْتِرُ بعدَ الغِنى،ويَغْتَني مِنْ بَعْدِ ما يَفْتَقِرْ والحَيُّ كالمَيْتِ ويَبْقى التُّقى، والعَيْشُ فَنَّانِ: فحُلْوٌ، ومُرْ ومثله قوله: فوَرَدَتْ تَقْتَدَ بَرْدَ مائِها أَراد: وَرَدَتْ بَرْدَ ماءٍ تَقْتَدَ؛ ومثله قول الله عز وجل: أَحْسَنَ كُلَّ شَيءٍ خَلْقَه؛ أَي أَحْسَنَ خَلْقَ كُلِّ شيءٍ، ويُسَمَّى هذا البَدَل.
      وقولهم في الفاجرة: تُرْنى؛ هي تُفْعَلُ من الرُّنُوِّ أَي يُدامُ النظَرُ إليها لأَنَّها تُزَنُّ بالرِّيبَة.
      الجوهري: وقولهم يا ابْنَ تُرْنى كنايةٌ عن اللَّئِيم؛ قال صخر الغي: فإنَّ ابنَ تُرْنى، إذا زُرْتُكُمْ،يُدافِعُ عَنِّيَ قَوْلاً عَنِيفا

      ويقال: فلان رَنُوُّ فلانة إذا كان يُدِيمُ النَّظَر إليها.
      ورجل رَنَّاءٌ،بالتشديد: للَّذي يُدِيمُ النَّظَر إلى النساءِ.
      وفلان رَنُوُّ الأَماني أَي صاحِبُ أَمانيَّ يتَوقَّعُها؛

      وأَنشد: يا صاحِبَيَّ، إنَّني أَرْنُوكمُا،لا تُحْرِماني، إنَّني أَرْجُوكُما ورَنا إليها يَرْنُو رُنُوّاً ورَناً، مقصور، إذا نظرَ إليْها مُداوَمة؛

      وأَنشد: ‏إذا هُنَّ فَصَّلْنَ الحَدِيث لأَهُلهِ،وجَدَّ الرَّنا فصَّلْنَه بالتَّهانُف (* قوله «وجد الرنا إلخ» هو هكذا بالجيم والدال في الأصل وشرح القاموس أيضاً، وتقدم في مادة هنف بلفظ: حديث الرنا).
      ابن بري:، قال أَبو علي رَنَوْناةٌ فعَوْعَلة أَو فعَلْعَلة من الرَّنا في قول الشاعر: حديثَ الرَّنا فصَّلْنَه بالتَّهانُفِ ابن الأَعرابي: تَرَنَّى فلان أَدام النَّظر إلى من يُحِبُّ.
      وتُرْنى وتَرْنى: اسم رملة، قال: وقَضَينا على أَلِفِها بالواو وإن كانت لاماً لوجودنا رنوت.
      والرُّناءُ: الصَّوْتُ والطَّرَب.
      والرُّناءُ: الصوتُ، وجمعه أَرْنِيَةٌ.
      وقد رنَوتُ أَي طَرِبْتُ.
      ورنَّيْتُ غيري: طرَّبْتُه، قال شمر: سأَلت الرياشي عن الرُّناءِ الصوت،بضم الراء، فلم يَعْرفْه، وقال: الرَّناء، بالفتح، الجمال؛ عن أَبي زيد؛ وقال المنذري: سأَلت أَبا الهيثم عن الرُّناءِ والرَّناء بالمعنيين اللذين تقدما فلم يحفظ واحداً منهما؛ قال أَبو منصور: والرُّناءُ بمعنى الصوت ممدود صحيح.
      قال ابن الأَنباري: أخبرني أَبي عن بعض شيوخه، قال كانت العرب تسمي جمادى الآخرة رُنَّى، وذا القَعدة رُنَة، وذا الحجة بُرَكَ.
      قال ابن خالويه: رُنَةُ اسم جمادى الآخرة؛

      وأَنشد: يا آَل زَيدٍ، احْذَرُوا هذي السَّنَهْ،مِنْ رُنَةٍ حتى يُوافيها رُنَه؟

      ‏قال: ويروى: من أَنةٍ حتى يوافيها أَنَه (* قوله «من أنة إلخ» هكذا في الأصل).
      ويقال أَيضاً رُنَّى، وقال ابن الأَنباري: هي بالباء، وقال أَبو عمر الزاهد: هو تصحيف وإنما هو بالنون.
      والرُّبَّى، بالباء: الشاةُ النُّفَساء،وقال قطرب وابن الأَنباري وأَبو الطيب عبد الواحد وأَبو القاسم الزجاجي: هو بالباء لا غيرُ، قال أَبو القاسم الزجّاجي: لأَن فيه يُعْلَم ما نُتِجَتْ حُروبُهم أَي ما انْجَلَتْ عليه أَو عنه، مأْخوذ من الشاة الرُّبَّى؛ وأَنشد أَبو الطيب: أَتَيْتُك في الحنِين فقُلْتَ: رُبَّى،وماذا بينَ رُبَّى والحَنِينِ؟

      ‏قال: وأَصل رُنة رُونَة، وهي محذوفة العين.
      ورُونَة الشيء: غايتُه في حَرٍّ أَو بَرْدٍ أَو غيره، فسمِّي به جُمادى لشِدة بَرْدِه.
      ويقال: إنهم حين سمَّوا الشهور وافق هذا الشهر شدَّةَ البَرْدِ فسَمُّوْه بذلك.
      "
  3. رَنَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَنَا: طَرِبَ.
      ـ تُرْنَى: الزانِيَةُ، ورَمْلَةٌ.
      ـ رَنَوناةُ: الكاسُ الدائِمَةُ على الشُّرْبِ، ج: رنَوْنَيَاتٌ.
      ـ تَرْنِيَةُ: التَّطْريبُ، والغِناءُ، والحَنينُ.
      ـ رَاناهُ: داراهُ.
      ـ رَنْوَةُ: اللَّحْمَةُ، ج: رَنَواتٌ.
      ـ تَرَنَّى: أدامَ النَّظَرَ إلى مَحْبوبِه.
  4. رنا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رنا إلى / رنا لـ يَرنُو ، ارْنُ ، رَنْوًا ورُنُوًّا ، فهو رانٍ ، والمفعول مَرْنوّ إليه :-
      رنا إلى حديثه أصغى إليه :-رنا إلى خطبة الجمعة.
      رنا إلى الشَّيء/ رنا للشَّيء: أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ :-أخذت الأم ترنو إلى طفلها بعطف، - رنا إلى/ لـ منظرٍ طبيعيّ.
  5. دفاع ماكاروني (المعجم مالية)
    • إجراء دفاعي تنتهجه شركة تحاول إحباط مساعي شركة أخرى غير مرغوبة للاستيلاء عليها ، وتعني بالانجليزية: Macaroni defense
  6. ألكترونيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألكترونيّ :-
      جمع ألكترونيَّات: اسم منسوب إلى ألِكْترون.
      • حاسب ألكترونيّ/ عقل ألكترونيّ/ حاسبة ألكترونيَّة: (الحاسبات والمعلومات) كمبيوتر.
      • المِجْهَر الألكترونيّ: (الطبيعة والفيزياء) مجهر حديث الصُّنع لدراسة التَّركيبات المتناهية الصِّغر التَّي يعجز المجهر الضَّوئيّ عن كشفها ويعمل هذا المجهر بواسطة الألكترونات المنعكسة، وبإمكانه التَّكبير إلى حوالي مائتي ألف مرّة.
      • علم الألكترونيّات: (الطبيعة والفيزياء) فرع من الفيزياء يتناول الألكترونات وآثارها واستخدام الأدوات الألكترونيّة
      • البرمجة الألكترونيّة، - البريد الألكترونيّ، - البطاقة الألكترونيّة، - التِّقنيّات الألكترونيّة، - الحضارة الألكترونيّة، - الفضاء الألكترونيّ، - تكنولوجيا الألكترونيّات، - شِحنة ألكترونيّة، - عصر وسائل التعبير الألكترونيّة، - وسائل إعلام ألكترونيّة.
      • الدِّماغ الألكترونيّ: (الحاسبات والمعلومات) العقل الألكترونيّ؛ جهاز ألكترونيّ يشتمل على مجموعة من الآلات التي تنوب عن الدِّماغ البشريّ في حل أعقد العمليّات.
      • طبقة ألكترونيّة: (الطبيعة والفيزياء) حيّز يحيط بنواة ذرّة تتحرّك فيه الألكترونات على بُعد من النواة متوسِّطه معلوم.


  7. مكرونة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مكرونة :-
      معكرونة، نوع من الطَّعام يُصنع من دقيق القمح ويشكّل بأشكال مختلفة ويجفَّف، ثم يُطهى بكيفيات مختلفة.
  8. رَنا (المعجم الرائد)
    • رنا - يرنو ، رنوا ورنا
      1- رناه أو إليه أو له : أدام النظر إليه في سكون الطرف. 2- رنا الى حديثه : أصغى إليه. 3- رنا عنه : تغافل عنه ، أهمله. 4- رنا : طرب ولها مع حب وشغل قلب وبصر.
  9. رنا إلى الشّيء/ رنا للشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ :-أخذت الأم ترنو إلى طفلها بعطف- رنا إلى/ لـ منظرٍ طبيعيّ.
  10. الرَّنُوُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّنُوُّ يقال: هو رَنُوُّ فلانةَ: يَرنُو إلى حديثها ويُعْجَبُ به.
      وهو رَنُوُّ الأماني: صاحِبُ أَمانٍ يتوقَّعُها.
  11. الرِّنَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّنَا : ما يُرْنَى إليه لِحُسْنِهِ.
  12. فرنك المجموعة الإفريقية الفرنسية (المعجم مالية)
    • فرنك يتمّ تداوله في المستعمرات الفرنسية السابقة في وسط إفريقيا ، وتعني بالانجليزية: CFA franc
  13. فرنك مجموعة الباسفيكي (المعجم مالية)
    • فرنك مرتبط بالفرنك الفرنسي ، وتعني بالانجليزية: CFP franc
  14. رنا إلى حديثه (المعجم عربي عامة)
    • أصغى إليه :-رنا إلى خطبة الجمعة.
  15. رنا (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ن ا: رَنَا إليه أدام النظر وباب هسما فهو رَانٍ
  16. رَنَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَنَا رَنَا ُ رَنْوًا، ورُنُوًّا: أدام النظر في سُكون طرْف.
      ويقال: رَناه، ورنا إليه، ورنا له.
      و رَنَا إلى حَدِيثه: أصغَى و رَنَا عنه: تغافل.
      و رَنَا فلان: طربَ ولَهَا مع شُغلِ قلبِ وبَصَر وغلبة هوى.
  17. رَنا (المعجم الغني)
    • [ر ن و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). رَنَوْتُ، أَرْنُو، اُرْنُ، مصدر رُنُوٌّ. :-يَرْنُو إِلَيْهِ :- : يُديمُ النَّظَرَ إِلَيْهِ وَيَتَأَمَّلُهُ. :-لَمْ أَجِدْ في الأُفْقِ نَجْماً واحِداً يَرْنُو إِلَيَّ. (أحمد شوقي).
  18. رَناً (المعجم الغني)
    • [ر ن و]. (مصدر رَنا). :-أُعْجِبَ بِجَمالِها فَأَطالَ الرَّنا :- : ما يُنْظَرُ إِلَيْهِ طَويلاً بِسُكونِ الطَّرْفِ لِجَمالِهِ وَحُسْنِهِ.
  19. فَرَنْكٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فَرَنْكَاتٌ. :-صَرَفَ مِائَةَ فَرَنْكٍ :- : عُمْلَةٌ فَرَنْسِيَّةٌ وَبَلْجِيكِيَّةٌ وَسويسرِيَّةٌ تُعَادِلُ تَقْرِيباً الدِّرْهَمَ الْمَغْرِبِيَّ وَاللِّيرَةَ اللُّبْنَانِيَّةَ وَالسُّورِيَّةَ فِي الْحَالَةِ الْعَادِيَةِ.
  20. إرناء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إرناء :-
      مصدر أرنى.
  21. رَنْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَنْو :-
      مصدر رنا إلى/ رنا لـ.
  22. رُنُوّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رُنُوّ :-
      مصدر رنا إلى/ رنا لـ.
  23. سمرنيون (المعجم الأعشاب)
    • هو الكرفس البري وسنذكره في الكاف.
  24. مرانية (المعجم الأعشاب)
    • هرم المجوس بالفارسية
  25. رَنوّ (المعجم الرائد)
    • رنو
      1- رنو : الذي يطرب لحديث النساء ويعجب به. 2- رنو : «هو رنو الأماني» : أي صاحب أماني يتوقعها.


معنى كرانيا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
الكِرانُ: العُود، ويقال الصَنْجُ. والكَرينَةُ: المغنِّية.
Advertisements
لسان العرب
الكِرَانُ العُودُ وقيل الصَّنْجُ قال لبيد صَعْلٌ كسافِلةِ القَناةِ وظِيفُه وكأَنَّ جُؤْجُؤَه صَفِيحُ كِرانِ وفي رواية كسافِلةِ القَنا ظُنْبُوبُه والجمع أَكْرِنةٌ والكَرِينَةُ المُغَنِّيَةُ الضاربة بالعُود أَو الصَّنْجِ وفي حديث حمزة رضي الله عنه فغَنَّتْه الكَرِينة أَي المغنة الضاربة بالكِرانِ والكِنَّارة نحوٌ منه والكِرْيَوْنُ وادٍ بمصر حرسها الله تعالى قال كثير عزة تولَّتْ سِراعاً عِيرُها وكأَنها دَوافِعُ بالكِريَوْن ذاتُ قُلوعِ وقيل هو خَلِيجٌ ُيُشَقُّ من نيل مصر صانها الله تعالى
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: