وصف و معنى و تعريف كلمة كراهبة:


كراهبة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و راء (ر) و ألف (ا) و هاء (ه) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كراهبة في معاجم اللغة العربية:



كراهبة

جذر [كره]

  1. راهِب: (اسم)
    • الجمع : رُهْبَانٌ ، رَاهِباتٌ ، رَوَاهِبُ
    • رَاهِبُ الكَنِيسَةِ : الْمُتَعَبِّدُ وَالْمُعْتَزِل الزَّاهِدُ المائدة آية 82 ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً (قرآن)
    • اِمْرَأةٌ رَاهِبَةٌ : مُعْتَزِلَةٌ فِي دَيْرٍ أوِ الْمُنْصَرِفَةُ إلَى أعْمَالِ البِرِّ وَالإحْسَانِ فِي مُسْتَشْفَيَاتِ الأطْفَالِ وَالعَجَزَةِ والْمَلاَجِئِ وَمُخَيَّمَاتِ اللاجِئِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ
  2. راهب: (اسم)
    • اسم فاعل من رهِبَ
    • مُتعبِّد زاهد في صومعة النصارى، متخَلٍّ عن ملذَّات الدنيا لبس مسوح الرُّهبان،
  3. راهِبة: (اسم)
    • الرَّاهِبَةُ : مؤنَّث الراهب
    • الرَّاهِبَةُ :الحالة التي تُرْهِب / حالة تُفْزِع
    • صيغة المؤنَّث لفاعل رهِبَ
  4. رَهَب: (اسم)
    • رُهب، رَهَب
    • الرَّهَبُ : الكُمُّ


  5. رَهَب: (اسم)
    • رَهَب : فاعل من رَهِبَ
  6. رَهِبَ: (فعل)
    • رهِبَ يَرهَب ، رَهْبًا ورَهَبًا ورَهْبَةً ورُهْبًا ، فهو راهب ، والمفعول مرهوب - للمتعدِّي
    • رَهِبَ جانِبَهُ : خافَهُ
    • رَهِبَ الوَلَدُ : خافَ
  7. رَهَّبَ: (فعل)
    • رهَّبَ يُرهِّب ، تَرهيبًا ، فهو مُرَهِّب ، والمفعول مُرَهَّب
    • رَهَّبَ الجَمَلُ : جَهَدَهُ السَّيْرُ فَبَرَكَ عِنْدَ نُهوضِهِ
    • رَهَّبَ الوَلَدَ : خَوَّفَهُ، فَزَّعَهُ
  8. رَهب: (اسم)
    • الجمع : رِهَابٌ
    • رَهْب / رَهَب / رُهْب
    • مصدر رهِبَ
    • الرَّهْبُ : الخوف
    • الرَّهْبُ: الجَمل الضامِر من كَلال السَّفَر
  9. أَرْهَبَ: (فعل)
    • أرهبَ يُرهب ، إرهابًا ، فهو مُرهِب ، والمفعول مُرهَب
    • أرهب فلانًا :خوَّفه وأفزعه ،
    • أَرْهَبَ : رَكِبَ رَهْبًا
    • أَرْهَبَ الإِبِلَ عَنِ الحَوْضِ : ذَادَهَا، سَاقَهَا وَأَبْعَدَهَا
    • أَرْهَبَ القَمِيصُ : طَالَ كُمُّهُ
    • أَرْهَبَ كُمَّهُ: أَطَالَهُ
  10. تَرَهَّبَ: (فعل)


    • ترهَّبَ يترهَّب ، ترهُّبًا ، فهو مُترهِّب ، والمفعول مُترهَّب - للمتعدِّي
    • تَرَهَّبَ الرَّجُلُ : صَارَ رَاهِباً
    • تَرَهَّبَ الرَّاهِبُ : تَعَبَّدَ وَتَخَشَّعَ
    • تَرَهَّبَ فلانًا: توعَّده
  11. اِسترهبَ: (فعل)
    • استرهبَ يسترهب ، استرهابًا ، فهو مسترهِب ، والمفعول مسترهَب
    • استرهب فلانًا :أرهبه، خوَّفه وأفزعه
  12. إِرهاب: (اسم)
    • مصدر أَرْهَبَ
    • مجموع أعمال العنف التي تقوم بها منظّمة أو أفراد قصد الإخلال بأمن الدَّولة وتحقيق أهداف سياسيَّة أو خاصَّة أو محاولة قلب نظام الحكم
    • إرهاب دوليّ: (السياسة) أعمال ووسائل وممارسات غير مُبرَّرة، تمارسها منظمات أو دول، تستثير رعب الجمهور أو مجموعة من الناس لأسباب سياسيّة بصرف النظر عن بواعثه المختلفة
    • أوكار الإرهاب: (السياسة) مصطلح يطلقه الصهاينة غالبًا لتبرير احتلال الأراضي الفلسطينيّة الخاضعة لسيادة فلسطينيّة أمنيّة ومدنيّة كاملة
    • «الحكم الإرهابي» : نوع من الحكم الاستبدادي يقوم على سياسة الشعب بالشدة والعنف بغية القضاء على النزعات والحركات التحررية أو الاستقلالية.
  13. مُرَهَّب: (اسم)
    • مُرَهَّب : اسم المفعول من رَهَّبَ
  14. مُرَهِّب: (اسم)
    • مُرَهِّب : فاعل من رَهَّبَ
  15. مُرهَب: (اسم)
    • مُرهَب : اسم المفعول من أَرْهَبَ
  16. مُرهِب: (اسم)


    • مُرهِب : فاعل من أَرْهَبَ
  17. ترهُّب: (اسم)
    • ترهُّب : مصدر تَرَهَّبَ
  18. مُرهِب: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَرْهَبَ
    • عَمَلٌ مُرْهِبٌ : مُخِيفٌ مُفْزِعٌ
  19. تَرَهُّب: (اسم)
    • مصدر تَرَهَّبَ
    • تَرَهُّبُ الرَّجُلِ: صَيْرُهُ رَاهِباً
    • تَرَهُّبُ الرَّاهِبِ : تَخَشُّعُهُ، تَعَبُّدُهُ
  20. رَاهِبات: (اسم)
    • رَاهِبات : جمع راهِب
  21. رَهَاب: (اسم)
    • رَهَاب : جمع رُهابة
  22. رُهاب: (اسم)


    • (علوم النفس) خوف عميق مستمرّ على غير أساس من واقع الخطر أو التهديد من موقف ما أو شيء معيّن، ويرى السُّلوكيون أن هذه المخاوف نتيجة لسلسلة من الارتباطات بين كثير من المؤثِّرات السَّلبيَّة
    • رُهاب الموت: خوف مرضي من الموت
    • رُهاب الاحتجاز: (علوم النفس) خوف مرضيّ نفسيّ من الوجود في الأماكن المغلقة أو الضَّيّقة
  23. رِهَاب: (اسم)
    • رِهَاب : جمع رَهب
  24. مَرهوب: (اسم)
    • مفعول مِنْ رَهِبَ
    • رَجُلٌ مَرْهُوبُ الجَانِبِ : رَجُلٌ يَخْشَى النَّاسُ جَانِبَهُ
  25. رُهبان: (اسم)
    • الجمع : رَهابينُ
    • مصدر رَهِبَ
    • : الرَّاهِبُ
,
  1. رهب (المعجم لسان العرب)
    • "رَهِبَ، بالكسر، يَرْهَبُ رَهْبَةً ورُهْباً، بالضم، ورَهَباً،بالتحريك، أَي خافَ.
      ورَهِبَ الشيءَ رَهْباً ورَهَباً ورَهْبةً: خافَه.
      والاسم: الرُّهْبُ، والرُّهْبى، والرَّهَبوتُ، والرَّهَبُوتى؛ ورَجلٌ رَهَبُوتٌ.
      يقال: رَهَبُوتٌ خَيرٌ مِنْ رَحَمُوتٍ، أَي لأَن تُرْهَبَ خَيرٌ من أَنْ تُرْحَمَ.
      وتَرَهَّبَ غيرَه إِذا تَوَعَّدَه؛

      وأَنشد الأَزهري للعجاج يَصِفُ عَيراً وأُتُنَه: تُعْطِـيهِ رَهْباها، إِذا تَرَهَّبَا، على اضْطِمَارِ الكَشْحِ بَوْلاً زَغْرَبا،.
      عُصارةَ الجَزْءِ الذي تَحَلَّبا (* قوله «الكشح» هو رواية الأزهري وفي التكملة اللوح.) رَهْباها: الذي تَرْهَبُه، كما يقال هالكٌ وهَلْكَى.
      إِذا تَرَهَّبا إِذا تَوَعَّدا.
      وقال الليث: الرَّهْبُ، جزم، لغة في الرَّهَب؛ قال: والرَّهْباءُ اسم من الرَّهَبِ، تقول: الرَّهْباءُ من اللّهِ، والرَّغْباءُ إِليه.
      وفي حديث الدُّعاءِ: رَغْبةً ورَهْبةً إِليك.
      الرَّهْبةُ: الخَوْفُ والفَزَعُ، جمع بين الرَّغْبةِ والرَّهْبةِ، ثم أَعمل الرَّغْبةَ وحدها، كما تَقدَّم في الرَّغْبةِ.
      وفي حديث رَضاعِ الكبير: فبَقِـيتُ سنَـةً لا أُحَدِّثُ بها رَهْبَتَه؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاءَ في روايةٍ، أَي من أَجل رَهْبَتِه، وهو منصوب على المفعول له.
      وأرْهَبَه ورَهَّبَه واستَرْهَبَه: أَخافَه وفَزَّعه. واسْتَرْهَبَه: اسْتَدْعَى رَهْبَتَه حتى رَهِـبَه الناسُ؛ وبذلك فسر قوله عز وجل: واسْترْهَبُوهُم وجاؤُوا بسحْرٍ عظيمٍ؛ أَي أَرْهَبُوهم.
      وفي حديث بَهْز بن حَكِـيم: إِني لأَسمع الرَّاهِـبةَ.
      قال ابن الأَثير: هي الحالة التي تُرْهِبُ أَي تُفْزِعُ وتُخَوِّفُ؛ وفي رواية: أَسْمَعُك راهِـباً أَي خائفاً.
      وتَرَهَّب الرجل إِذا صار راهِـباً يَخْشَى اللّه.
      والرَّاهِبُ: الـمُتَعَبِّدُ في الصَّوْمعةِ، وأَحدُ رُهْبانِ النصارى،ومصدره الرَّهْبةُ والرَّهْبانِـيّةُ، والجمع الرُّهْبانُ، والرَّهابِـنَةُ خطأٌ، وقد يكون الرُّهْبانُ واحداً وجمعاً، فمن جعله واحداً جعله على بِناءِ فُعْلانٍ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: لو كَلَّمَتْ رُهْبانَ دَيْرٍ في القُلَلْ، * لانْحَدَرَ الرُّهْبانُ يَسْعَى، فنَزَل؟

      ‏قال: ووجهُ الكلام أَن يكون جمعاً بالنون؛ قال: وإِن جمعت الرُّهبانَ الواحد رَهابِـينَ ورَهابِنةً، جاز؛ وإِن قلت: رَهْبانِـيُّون كان صواباً.
      وقال جرير فيمن جعل رهبان جمعاً: رُهْبانُ مَدْيَنَ، لو رَأَوْكَ، تَنَزَّلُوا، * والعُصْمُ، من شَعَفِ العقُولِ، الفادِرُ وَعِلٌ عاقِلٌ صَعِدَ الجبل؛ والفادِرُ: الـمُسِنُّ من الوُعُول.
      والرَّهْبانيةُ: مصدر الراهب، والاسم الرَّهْبانِـيَّةُ.
      وفي التنزيل العزيز: وجعَلْنا في قُلُوب الذين اتَّبَعُوه رَأْفةً ورَحْمةً ورَهْبانيَّـةً ابْتَدَعوها، ما كَتَبْناها عليهم إِلا ابتغاء رِضوانِ اللّهِ.
      قال الفارسي: رَهْبانِـيَّةً، منصوب بفعل مضمر، كأَنه، قال: وابْتَدَعُوا رَهْبانيَّةً ابْتَدَعوها، ولا يكون عطفاً على ما قبله من المنصوب في الآية، لأَن ما وُضِعَ في القلب لا يُبْتَدَعُ.
      وقد تَرَهَّبَ.
      والتَّرَهُّبُ: التَّعَبُّدُ، وقيل: التَّعَبُّدُ في صَوْمَعَتِه.
      قال: وأَصلُ الرَّهْبانِـيَّة من الرَّهْبةِ، ثم صارت اسماً لِـما فَضَل عن المقدارِ وأَفْرَطَ فيه؛ ومعنى قوله تعالى: ورَهْبانِـيَّةً ابْتَدَعُوها، قال أَبو إِسحق: يَحتمل ضَرْبَيْن: أَحدهما أَن يكون المعنى في قوله «ورَهْبانِـيَّةً ابْتَدَعُوها» وابتدعوا رهبانية ابتدعوها، كما تقول رأَيتُ زيداً وعمراً أَكرمته؛ قال: ويكون «ما كتبناها عليهم» معناه لم تُكتب عليهم البَتَّةَ.
      ويكون «إِلا ابتغاءَ رِضوان اللّه» بدلاَ من الهاءِ والأَلف، فيكون المعنى: ما كَتَبْنا عليهم إِلا ابتغاءَ رِضوانِ اللّهِ.
      وابتغاءُ رِضوانِ اللّه، اتِّباعُ ما أَمَرَ به، فهذا، واللّه أَعلم، وجه؛ وفيه وجه آخر: ابتدعوها، جاءَ في التفسير أَنهم كانوا يَرَوْن من ملوكهم ما لا يَصْبِـرُون عليه، فاتخذوا أَسراباً وصَوامِعَ وابتدعوا ذلك، فلما أَلزموا أَنفسهم ذلك التَّطَوُّعَ، ودَخَلُوا فيه، لَزِمَهم تمامُه، كما أَن الإِنسانَ إِذا جعل على نفسِه صَوْماً، لم يُفْتَرَضْ عليه، لزمه أَن يُتِمه.
      والرَّهْبَنَةُ: فَعْلَنَةٌ منه، أَو فَعْلَلَةٌ، على تقدير أَصْلِـيَّةِ النون وزيادتها؛ قال ابن الأَثير: والرَّهْبانِـيَّةُ مَنْسوبة إِلى الرَّهْبَنةِ، بزيادة الأَلف.
      وفي الحديث: لا رَهْبانِـيَّةَ في الإِسلام، هي كالاخْتِصاءِ واعْتِناقِ السَّلاسِلِ وما أَشبه ذلك، مما كانت الرَّهابِنَةُ تَتَكَلَّفُه، وقد وضعها اللّه، عز وجل، عن أُمة محمد، صلى اللّه عليه وسلم.
      قال ابن الأَثير: هي من رَهْبَنةِ النصارى.
      قال: وأَصلها من الرَّهْبةِ: الخَوْفِ؛ كانوا يَتَرَهَّبُون بالتَّخَلي من أَشْغالِ الدنيا، وتَرْكِ مَلاذِّها، والزُّهْدِ فيها، والعُزلةِ عن أَهلِها، وتَعَهُّدِ مَشاقِّها، حتى إِنَّ منهم مَن كان يَخْصِـي نَفْسَه ويَضَعُ السِّلسلةَ في عُنقه وغير ذلك من أَنواع التعذيب، فنفاها النبـيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، عن الإِسلام، ونهى المسلمين عنها.
      وفي الحديث: عليكم بالجهاد فإِنه رَهْبانِـيَّة أُمتي؛ يُريد أَنَّ الرُّهْبانَ، وإِن تركوا الدنيا وزَهِدُوا فيها، وتَخَلَّوْا عنها، فلا تَرْكَ ولا زُهْدَ ولا تَخَلِّيَ أَكثرُ من بذل النفس في سبيل اللّه؛ وكما أَنه ليس عند النصارى عَمَلٌ أَفضلُ من التَّرَهُّب، ففي الإِسلام لا عَمَلَ أَفضلُ من الجهاد؛ ولهذا، قال ذِرْوة: سَنامُ الإِسلامِ الجِهادُ في سبيل اللّه.
      ورَهَّبَ الجَمَلُ: ذَهَبَ يَنْهَضُ ثم بَرَكَ مِن ضَعْفٍ بصُلْبِه.
      والرَّهْبَـى: الناقةُ الـمَهْزُولةُ جِدّاً؛

      قال: ومِثْلِكِ رَهْبَـى، قَدْ تَرَكْتُ رَذِيَّةً، * تُقَلِّبُ عَيْنَيْها، إِذا مَرَّ طائِرُ وقيل: رَهْبَـى ههنا اسم ناقة، وإِنما سماها بذلك.
      والرَّهْبُ: كالرَّهْبَـى.
      قال الشاعر: وأَلْواحُ رَهْبٍ، كأَنَّ النُّسوعَ * أَثْبَتْنَ، في الدَّفِّ منها، سِطارا وقيل: الرَّهْبُ الجمل الذي استُعْمِلَ في السَّفر وكَلَّ، والأُنثى رَهْبةٌ.
      وأَرْهَبَ الرَّجُلُ إِذا رَكِبَ رَهْباً، وهو الجَمَلُ العالي؛ وأَما قول الشاعر: ولا بُدَّ مِن غَزْوَةٍ، بالـمَصِـيفِ، * رَهْبٍ، تُكِلُّ الوَقاحَ الشَّكُورا فإِنَّ الرَّهْبَ مِن نَعْت الغَزْوَةِ، وهي التي كَلَّ ظَهْرُها وهُزِلَ.
      وحكي عن أَعرابي أَنه، قال: رَهَّبَتْ ناقةُ فلان فقَعَد عليها يُحابِـيها، أَي جَهَدَها السَّيرُ، فَعَلَفَها وأَحْسَنَ إِليها حتى ثابَتْ إِليها نفْسُها.
      وناقةٌ رَهْبٌ: ضامِرٌ؛ وقيل: الرَّهْبُ الجَمَلُ العَريضُ العِظامِ الـمَشْبُوحُ الخَلْقِ؛

      قال: رَهْبٌ، كبُنْيانِ الشَّـآمي، أَخْلَقُ والرَّهْبُ: السَّهمُ الرَّقيقُ؛ وقيل: العظيمُ.
      والرَّهْبُ: النَّصْلُ الرقيقُ مِن نِصالِ السِّهام، والجمعُ رِهابٌ؛ قال أَبو ذؤَيب: فَدَنا له رَبُّ الكِلابِ، بكَفِّه * بِـيضٌ رِهابٌ، رِيشُهُنّ مُقَزَّعُ وقال صَخْر الغَيّ الـهُذَليّ: إِني سَيَنْهَى عَنّي وَعِـيدَهُمُ * بِـيضٌ رِهابٌ، ومُجْنَـأٌ أُجُدُ وصارِمٌ أُخْلِصَت خَشِـيبتُه، * أَبيضُ مَهْوٌ، في مَتْنِه رُبَدُ الـمُجْنَـأُ: التُّرْسُ.
      والأُجْدُ: الـمُحْكَمُ الصَّنعةِ، وقد فسَّرْناه في ترجمة جنأَ.
      وقوله تعالى: واضْمُمْ إِليكَ جَناحَك من الرَّهَبِ؛ قال أَبو إِسحق: من الرُّهْبِ.
      والرَّهَبِ إِذا جزم الهاءَ ضمّ الراءَ، وإِذا حرك الهاءَ فتح الراءَ، ومعناهما واحد مثل الرُّشْدِ والرَّشَدِ.
      قال: ومعنى جَناحَك ههنا يقال: العَضُدُ، ويقال: اليدُ كلُّها جَناحٌ.
      قال الأَزهري وقال مقاتل في قوله: من الرَّهَبِ؛ الرَّهَبُ كُمُّ مَدْرَعَتِه.
      قال الأَزهري: وأَكثرُ الناس ذهبوا في تفسير قوله: من الرَّهَب، أَنه بمعنى الرَّهْبةِ؛ ولو وَجَدْتُ إِماماً من السلف يجعل الرَّهَبَ كُـمّاً لذهبت إِليه، لأَنه صحيح في العَربية، وهو أَشبه بسياق الكلام والتفسيرِ، واللّه أَعلم بما أَراد.
      والرُّهْبُ: الكُمُّ.
      (* قوله «والرهب الكم» هو في غير نسخة من المحكم كما ترى بضم فسكون وأَما ضبطه بالتحريك فهو الذي في التهذيب والتكملة وتبعهما المجد).
      يقال وضعت الشيءَ في رُهْبِـي أَي في كُمِّي.
      أَبو عمرو: يقال لِكُمِّ القَمِـيصِ: القُنُّ والرُّدْنُ والرَّهَبُ والخِلافُ.
      ابن الأَعرابي: أَرْهَبَ الرجلُ إِذا أَطالَ رَهَبَه أَي كُمَّه.
      والرُّهابةُ، والرَّهابة على وَزْنِ السَّحابةِ: عُظَيْمٌ في الصَّدْرِ مُشْرِفٌ على البطن، قال الجوهري: مِثلُ اللِّسان؛ وقال غيره: كأَنه طرَف لسان الكَلْبِ، والجمع رَهابٌ.
      وفي حديث عَوْف ابن مالك: لأَنْ يَمْتَلِـئَ ما بين عانَتي إِلى رَهابَتي قَيْحاً أَحَبُّ إِليَّ من أَن يَمْتَلئَ شِعْراً.
      الرَّهابةُ، بالفتح: غُضْرُوفٌ، كاللِّسان،مُعَلَّق في أَسْفَلِ الصَّدْرِ، مُشْرِفٌ على البطن.
      قال الخطابي: ويروى بالنون، وهو غَلَط.
      وفي الحديث: فَرَأَيْتُ السَّكاكِـينَ تَدُورُ بين رَهابَتِه ومَعِدَتِه.
      ابن الأَعرابي: الرَّهابةُ طَرَفُ الـمَعِدة، والعُلْعُلُ: طَرَفُ الضِّلَع الذي يُشْرِفُ على الرَّهابةِ.
      وقال ابن شميل: في قَصِّ الصدْرِ رَهابَتُه؛ قال: وهو لِسانُ القَصِّ من أَسْفَل؛ قال: والقَصُّ مُشاشٌ.
      وقال أَبو عبيد في باب البَخِـيل: يُعْطِـي من غير طَبْعِ جُودٍ؛ قال أَبو زيد: يقال في مثل هذا: رَهْباكَ خَيرٌ من رَغْباكَ؛ يقول: فَرَقُه منكَ خيرٌ من حُبّه،وأَحْرَى أَن يُعْطِـيَكَ عليه.
      قال: ومثله الطَّعْنُ يَظْأَرُ غيره.
      ويقال: فَعَلْتُ ذلك من رُهْباكَ أَي من رَهْبَتِك، والرُّغْبَـى الرَّغْبةُ.
      قال ويقال: رُهْباكَ خيرٌ من رُغْباكَ، بالضم فيهما.
      ورَهْبَى: موضعٌ.
      ودارةُ رَهْبَـى: موضع هناك.
      ومُرْهِبٌ: اسم.
      "
  2. رَهِبَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رَهِبَ، رَهْبَةً ورُهْباً ورَهَباً ورُهْباناً ورُهَباناً: خافَ، والاسْمُ: الرَّهْبَى والرُّهْبَى، ويُمَدَّانِ، والرَّهَبُوتَى،
      ـ "رَهَبُوتٌ خيرٌ منْ رَحَمُوتٍ": لأَنْ تُرْهَبَ خَيْرٌ منْ أن تُرْحَمَ.
      ـ أرْهَبَهُ واسْتَرْهَبَهُ: أخافَهُ.
      ـ تَرَهَّبَهُ: تَوَعَّدَهُ.
      ـ مَرْهُوبُ: الأَسَدُ، كالرَّاهِبِ، وفَرَسُ الجُمَيْحِ بنِ الطَّمَّاحِ.
      ـ تَرَهُّبُ: التَّعَبُّدُ.
      ـ رَهْبُ: النَّاقَةُ المَهْزُولَةُ، أو الجَمَلُ العالِي.
      ـ أرْهَبَ: رَكِبَهُ، والنَّصْلُ الرَّقيقُ، الجمع: رِهَابٌ.
      ـ رَهَبُ: الكُمُّ.
      ـ رَهَابَةُ ورُهَابَةُ، وشَدَّدَ هَاءَهُ الحِرْمَازِيُّ: عَظْمٌ في الصَّدْرِ مُشْرِفٌ على البَطْنِ، الجمع: رَهَاب.
      ـ رَاهِبُ: واحِدُ رُهْبَانِ النَّصارَى، ومَصْدَرُهُ: الرَّهْبَةُ والرَّهْبَانِيَّةُ، أو الرُّهْبَانُ، قد يكونُ واحِداً، الجمع: رَهابِينُ ورَهابِنَةٌ ورَهْبانُونَ.
      ـ "لا رَهْبانِيَّة في الإِسْلامِ": هي كالاخْتِصاءِ، واعْتِناقِ السَّلاسِلِ، ولُبْسِ المُسوحِ، وتَرْكِ اللَّحْمِ ونَحْوِها.
      ـ أرْهَبَ: طالَ كُمُّهُ.
      ـ أرْهابُ: مالا يَصِيدُ من الطَّيْرِ،
      ـ إِرْهَابُ: قَدْعُ الإِبِلِ عنِ الحَوْضِ.
      ـ رَهْبَى: موضع.
      ـ سَمَّوْا: راهِباً ومُرْهِباً ومَرْهُوباً.
      ـ رَهَّبَتِ النَّاقَةُ تَرْهِيباً فَقَعَدَ يُحاييها: جَهَدَها السَّيْرُ، فَعَلَفَها حتى ثابَتْ إليها نَفْسُها.
  3. رهِبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رهِبَ يَرهَب ، رَهْبًا ورَهَبًا ورَهْبَةً ورُهْبًا ، فهو راهب ، والمفعول مرهوب (للمتعدِّي) :-
      رهِب الشَّخصُ خاف :- {وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهَبِ} [ق]، - {وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرُّهْبِ} [ق]، - {وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ} .• رهِب الشَّخصَ: خافه :- {وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ} - {إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا} :-
      • رَجُل مرهوب الجانب: يُخْشى منه، يرهبه الناس ويخافونه.
  4. استرهبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استرهبَ يسترهب ، استرهابًا ، فهو مسترهِب ، والمفعول مسترهَب :-
      استرهب فلانًا أرهبه، خوَّفه وأفزعه :- {وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ} .
  5. أرهبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرهبَ يُرهب ، إرهابًا ، فهو مُرهِب ، والمفعول مُرهَب :-
      أرهب فلانًا خوَّفه وأفزعه :-أرهب شخصًا بالتَّهديد والوعيد، - {تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللهِ وَعَدُوَّكُمْ} .
  6. رهَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رهَّبَ يُرهِّب ، تَرهيبًا ، فهو مُرَهِّب ، والمفعول مُرَهَّب :-
      رهَّب فلانًا أرهبه، خوَّفه وأفزعه :-رهَّب عدوَّه، - من كان على حقٍّ لا يرهِّبه ظالم، - {تُرَهِّبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللهِ وَعَدُوَّكُمْ} [قرآن] .


  7. رَهب (المعجم الرائد)
    • رهب - يرهب ، رهبة ورهبا ورهبا ورهبا ورهبانا ورهبانا
      1- رهب : خاف. 2- رهبه : خافه.
  8. ترهَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ترهَّبَ يترهَّب ، ترهُّبًا ، فهو مُترهِّب ، والمفعول مُترهَّب (للمتعدِّي) :-
      ترهَّبَ النَّصرانيُّ ترهبن، انقطع للعبادة في صومعته.
      ترهَّب الشَّخصُ: تعبَّد.
      ترهَّب فلانًا: توعَّده.
  9. ترهبنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ترهبنَ يترهبن ، تَرَهْبُنًا ، فهو مُترهبِن :-
      تَرَهْبَن النَّصرانيُّ انقطع للعبادة في صومعته، متخلٍّ عن ملذَّات الدُّنيا.
  10. راهِبة (المعجم الرائد)
    • راهبة - ج، راهبات ورواهب
      1- راهبة : مؤنث راهب. 2- راهبة : إمرأة تبتلت لله واعتزلت عن الناس إلى الدير طلبا للعبادة، أو انصرفت إلى أعمال البر تؤاسي المرضى في المستشفيات والأطفال في الملاجىء والمياتم والعجز في المآوي، وما إلى ذلك. 3- راهبة : حالة تخيف.
  11. اسْتَرْهَبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَرْهَبَهُ : رَهَّبَه.
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 116وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بسِحْرٍ عَظيمٍ ) ) .
  12. الإرْهَابِيُّونَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإرْهَابِيُّونَ : وصفٌ يُطلَقُ على الذي يسلكون سبيل العُنف والإرهاب؛ لتحقيق أهدافهم السياسية .
  13. الرّاهِبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرّاهِبُ : المتعبد في صَومعة من النصارى يتخلى عن أشغال الدنيا وملاذّها، زاهدًا فيها معتزلا أهلها. والجمع : رُهْبَان.
      وقد يكون الرُّهبانُ واحدًا. والجمع : رَهَابين، ورَهَابِنَة.
  14. الرَّاهِبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّاهِبَةُ : مؤنَّث الراهب.
      و الرَّاهِبَةُ الحالة التي تُرْهِب.
      وفي حديث بَهْز بن حكيم: حديث شريف إِني لأسمَعُ الرَّاهبة //.
  15. الرَّهَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّهَبُ : الكُمُّ.
  16. الرَّهْبَانِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّهْبَانِيَّةُ : التَّخَلِّي عن أشغال الدنيا وترك ملاذِّها والزُّهد فيها والعزلة عن أُهلها.
      وفي التنزيل العزيز: الحديد آية 27ورَهْبانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا ) ) .
  17. الرَّهْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّهْبَةُ الرَّهْبَةُ (رهبةُ الماء) : (في الطب الباطني) : مَرَضٌ مُعْدٍ ينتقل فيروسه في اللعاب بالعضِّ من الفصيلة الكلبيَّة وغيرها، إلى الإنسان وغيره.
      ومن ظواهره تقلُّصات في عضلات التنفّس والبلْع وخِيفَة الماء، وجنون واضطرابات أُخرى شديدة في الجهاز الصبيّ .
  18. الرَّهْبَنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّهْبَنَةُ : الرَّهْبَانيَّةُ.
  19. الرَّهْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّهْبُ : الخوف.
      وفي التنزيل العزيز: القصص آية 32واضْمُمْ إليْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ ) ) .
      و الرَّهْبُ النَّصْل الرَّقيق.
      و الرَّهْبُ الجَمل الضامِر من كَلال السَّفَر.
      وناقةٌ رَهْبٌ ورَهْبَةٌ. والجمع : رِهَابٌ.
  20. الرُّهْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّهْبُ : الكُمُّ.
  21. رَهِبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَهِبَهُ رَهِبَهُ َ رَهَبًا، ورَهْبَة، ورُهْبًا: خافَهُ.
      ويقال: رَهِب فلانٌ.
  22. رَاهِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: رُهْبَانٌ، رَاهِباتٌ، رَوَاهِبُ. [ر هـ ب]. (فاعل من رَهِبَ).
      1. :-رَاهِبُ الكَنِيسَةِ :- : الْمُتَعَبِّدُ وَالْمُعْتَزِل الزَّاهِدُ.المائدة آية 82 ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً (قرآن) :-يَتَعبَّدُ بِعَمَلِهِ كَما يَتَعَبَّدُ الرَّاهِبُ فِي صَوْمَعَتِهِ :-(أ. أمين).
      2. :-اِمْرَأةٌ رَاهِبَةٌ :- : مُعْتَزِلَةٌ فِي دَيْرٍ أوِ الْمُنْصَرِفَةُ إلَى أعْمَالِ البِرِّ وَالإحْسَانِ فِي مُسْتَشْفَيَاتِ الأطْفَالِ وَالعَجَزَةِ والْمَلاَجِئِ وَمُخَيَّمَاتِ اللاجِئِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ.
  23. مُرْهِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ر هـ ب]. (فاعل مِنْ أَرْهَبَ). :-عَمَلٌ مُرْهِبٌ :- : مُخِيفٌ مُفْزِعٌ.
  24. الترهيب من الحرص على الإمامة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏التخويف والتحذير من طلب الإمامة والحرص عليها‏
  25. الترهيب من‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏التخويف والترويع‏


معنى كراهبة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**كَرِهٌ** \- [ك ر هـ]. (صِيغَةُ فَعِل). "وَجْهٌ كَرِهٌ": قَبِيحٌ،كَرِيهٌ، مَا لاَ تَحْتَمِلُهُ النَّفْسُ.
Advertisements
معجم الغني
**كُرْهٌ** \- [ك ر هـ]. (مص. كَرِهَ). 1. "نَفَّذَ أَمْراً عَلَى كُرْهٍ مِنْهُ" : عَلَى الرَّغْمِ مِنِ إِرَادَتِهِ. 2. "عَمَلٌ كُرْهٌ" : عَمَلٌ فِيهِ مَشَقَّةٌ وَتَعَبٌ.**![البقرة آية 216]**** كُتِبَ عَلَيْكُمُ القِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ**! (قرآن).
معجم الغني
**كَرَّهَ** \- [ك ر هـ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** كَرَّهْتُ**،** أُكَرِّهُ**،** كَرِّهْ**، مص. تَكْرِيهٌ. "كَرَّهَهُ فِي الْخَمْرِ" : جَعَلَهُ يَمْقُتُهَا وَيُبْغِضُهَا. "كَرَّهَ إِلَيْهِ الفَسَادَ"**![الحجرات آية 7]**** وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الكُفْرَ وَالفُسُوقَ وَالعِصْيَانَ**! (قرآن).
معجم الغني
**كَرُهَ** \- [ك ر هـ]. (ف: ثلا. لازم).** كَرُهَ**،** يَكْرُهُ** ، مص. كَرَاهَةٌ، كَرَاهِيَةٌ. "كَرُهَ الْمَنْظَرُ أَوِ الأَمْرُ" : قَبُحَ.
معجم الغني
**كَرِهَ** \- [ك ر هـ]. (ف: ثلا. متعد).** كَرِهَ**،** يَكْرَهُ**، مص. كَرَاهِيَةٌ، كَرَاهَةٌ، كُرْهٌ. "كَرِهَ سُوءَ سُلُوكِهِ" : مَقَتَهُ.**![الصف آية 8]وَاللَّهُ مُتِمٌّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الكَافِرُونَ**! (قرآن) "يَكْرَهُهُ كُرْهاً شَدِيداً".
معجم الغني
**كَرْهٌ** \- [ك ر هـ]. 1. "عَلَى كَرْهٍ مِنْهُ" : عَلَى الرَّغْمِ مِنْهُ، أَيْ مَا فَعَلَهُ أُكْرِهَ عَلَيْهِ. 2. "عَمَلٌ كَرْهٌ" : مَكْرُوهٌ. **![الأحقاف آية 15]****حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كَرْهاً وَوَضَعَتْهُ كَرْهاً**! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
إكراه [مفرد]: 1- مصدر أكرهَ. 2- (فق، قن) استخدام الضَّغط أو القوَّة استخدامًا غير مشروع أو غير مطابق للفقه أو للقانون من شأنه التَّأثير على إرادة فرد ما. • الإكراه الملجئ: الذي يكون بالضَّرب الشَّديد المؤدِّي إلى إتلاف النَّفس أو قطع عُضْو. • الإكراه غير الملجئ: الذي يوجب الألمَ فقط، كالضَّرب والحبس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكرهَ يكرِه، إكراهًا، فهو مُكرِه، والمفعول مُكرَه • أكره الشَّخصَ على الأمر: أجبره عليه، أرغمه وقهره "اعترف تحت الإكراه- مُكْرَهٌ أخاك لا بَطَل [مثل]: يُضرَب لمن يُكْرَه على القيام بعمل ليس من شأنه- {إلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ}- {وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ}"| بالإكراه: عَنْوة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكرهَ يستكره، استكراهًا، فهو مُستكرِه، والمفعول مُستكرَه • استكره سماعَ الكلامِ البذيءِ: كرِهه؛ استقبحه، وعدَّه كريهًا. • استكرهه على شربِ الخمر: أجبره على شُربها "استكره المرأةَ: أجبرها على الفجور".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ كُرْهاً، وكَرَاهة، وكَرَاهية: خلاف أحَبَّه. فهو كَرِيه، ومكروه.( كَرُه ) الأمرُ والمنظر ـُ كَرَاهة، وكَراهية: قبُح. فهو كريه.( أكْرَهَه ) على الأمر: قهره عليه.( كَرَّهَ ) إليه الأمر: صيَّره كريهاً إليه.( تَكَارَه ) الشيء: كَرِهه. ويقال: فعل كذا متكارهاً: فعله وهو لا يريده ولا يرضاه.( تَكَرَّهَ ) الشيء: كَرِهَه.( اسْتَكْرَهَ ) الشيء: كَرِهَه. وـ فلانة: أكرهها على الفجور.( الكَرْهَاء ): أعلى نقرة القفا.( الكَرْه ): الإباء. وـ المشقَّة. وـ ما أكرهك غيرك عليه. وـ المكروه. يقال: شيء كَرْه.( الكُرْه ): الكَرْه.( الكَرِيهَة ): الحرب أو الشِّدَّة في الحرب. يقال: شهدت الكريهة. وـ النازلة. ( ج ) كرائه. ويقال: لقيت دونه كرائه الدهر: ما يكره.( المَكْرَه ): ما يكرهه الإنسان ويشقّ عليه. ( ج ) مَكارِه. ويقال: لقيت دونه مكاره الدهر: ما يُكره.( المَكْرُوهَة ): يقال: رجل ذو مكروهة: ذو شدّة.
مختار الصحاح
ك ر ه : كَرِهْتُ الشيء من باب سلم كَرَاهِيَةً أيضا فهو شيء كَرِيهٌ و مَكْرُوهٌ و الكَرِيهةُ الشدة في الحرب الفراء الكُرْهُ بالضم المشقة وبالفتح اٌكرَاهُ يقال قام على كره أي على مشقة وأقامه فلان على كره أي أكرهه على القيام وقال الكسائي هما لغتان بمعنى واحد و أكْرَهَهُ على كذا حمله عليه كرها و كَرَّهْتُ إليه الشيء تكريهاً ضد حببته إليه و استكرهْتُ الشيء
الصحاح في اللغة
 كَرِهْتُ الشيءَ أكْرَهُهُ كَراهةً وكَراهِيَةً، فهو شيء كَريهٌ ومكروهٌ. والكَريهَةُ: الشدَّة في الحرب. وذو الكَريهة: السيف الماضي في الضريبة. الفرّاء: الكُرْهُ بالضم: المَشَقَّةُ. يقال: قُمتُ على كُرْهٍ، أي على مشقَّة. قال: ويقال أقامني فلانٌ على كرْهٍ بالفتح، إذا أكْرَهَكَ عليه. الكسائي: الكَرْهُ والكُرْهُ لغتان. وأكْرَهْتُهُ على كذا: حملتُهُ عليه كَرْهاً. وكَرَّهْتُ إليه الشيءَ تَكْريهاً: نقيض حَبَّبْتُهُ إليه. واسْتَكْرَهْتُ الشيءَ. والكَرِهُ: الجملُ الشديدُ الرأس.
لسان العرب
الأَزهري ذكر الله عز وجل الكَرْهَ والكُرْهَ في غير موضع من كتابه العزيز واختلف القراء في فتح الكاف وضمها فروي عن أَحمد بن يحيى أَنه قال قرأَ نافع وأَهل المدينة في سورة البقرة وهو كُرْهٌ لكم بالضم في هذا الحرف خاصة وسائر القرآن بالفتح وكان عاصم يضم هذا الحرف أَيضاً واللذيْنِ في الأَحقاف حَمَلَتْه أُمُّه كُرْهاً ووَضَعْته كُرْهاً ويقرأُ سائرَهُن بالفتح وكان الأَعمشُ وحمزةُ والكسائيُّ يَضُمُّون هذه الحروفَ الثلاثةَ والذي في النساء لا يَحِلُّ لكم أَن تَرِثُوا النساء كُرْهاً ثم قرؤوا كلَّ شيء سواها بالفتح قال وقال بعض أَصْحابنا نختار ما عليه أَهل الحجاز أَن جميع ما في القرآن بالفتح إلا الذي في البقرة خاصة فإن القراء أَجمعوا عليه قال أَحمد بن يحيى ولا أَعلم بين الأَحْرُف التي ضمَّها هؤلاء وبين التي فتحوها فَرْقاً في العربية ولا في سُنَّةٍ تُتَّبع ولا أَرى الناس اتفقوا على الحرف الذي في سورة البقرة خاصة إلا أَنه اسم وبقية القرآن مصادرُ وقد أَجمع كثير من أَهل اللغة أَن الكَرْهَ والكُرْهَ لُغتانِ فبأَيِّ لغة وقع فجائِزٌ إلا الفراء فإنه زعم أَن الكُرْهَ ما أَكْرهْتَ نَفْسَك عليه والكَرْه ما أَكْرَهَكَ غيرُكَ عليه تقول جئْتُكَ كُرْهاً وأَدْخَلْتَني كَرْهاً وقال الزجاج في قوله تعالى وهو كُرْهٌ لكم يقال كَرِهْتُ الشيءَ كَرْهاً وكُرْهاً وكَراهةً وكَرَاهِيَةً قال وكل ما في كتاب الله عز وجل من الكرْه فالفتح فيه جائز إلا في هذا الحرف الذي في هذه الآية فإن أَبا عبيد ذكر أَن القراء مُجْمِعون على ضمِّه قال ومعنى كَراهِيَتِهم القِتالَ أَنهم إنما كَرِهُوه على جِنْسِ غِلَظِه عليهم ومشقَّتِه لا أَن المؤمنين يَكْرَهُونَ فَرْضَ الله لأَن الله تعالى لا يفعل إلا ما فيه الحكمة والصلاح وقال الليث في الكَرْه والكُرْه إذا ضمُّوا أَو خفضوا قالوا كُرْهٌ وإذا فتحوا قالوا كَرْهاً تقول فعلتُه على كُرْهٍ وهو كُرْهٌ وتقول فعلتُه كَرْهاً قال والكَرْهُ المكروهُ قال الأَزهري والذي قاله أَبو العباس والزجاج فحسَنٌ جَمِيل وما قاله الليث فقد قاله بعضهم وليس عند النحويِّين بالبَيِّنِ الواضح الفراء الكُرْه بالضم المَشقَّةُ يقال قُمْتُ على كُرْهٍ أَي على مشقَّةٍ قال ويقال أَقامني فلان على كَرْهٍ بالفتح إذا أَكرهك عليه قال ابن بري يدل على صحة قول الفراء قولُه سبحانه وله أَسْلَم مَنْ في السموات والأَرض طوعاً وكَرْهاً ولم يقرأ أَحد بضم الكاف وقال سبحانه وتعالى كُتِبَ عليكم القتالُ وهو كُرْهٌ لكم ولم يقرأ أَحد بفتح الكاف فيصير الكَره بالفتح فعل المضْطَرّ الكُرْه بالضم فعل المختار ابن سيده الكَرْهُ الإباءُ والمشَقَّةُ تُكَلِّفُها فتَحْتَمِلُها والكُرْهُ بالضم المشقةُ تحْتَمِلُها من غير أَن تُكَلِّفها يقال فعلَ ذلك كَرْهاً وعلى كُرْهٍ وحكى يعقوب أَقامَني على كَرْهٍ وكُرْهٍ وقد كَرِهَه كَرْهاً وكُرْهاً وكَراهَةً وكراهِيةً ومَكْرَهاً ومَكْرَهةً قال لَيْلَةُ غُمَّى طامِسٌ هِلالُها أَوْغَلْتُها ومُكْرَهٌ إيغالُها وأَنشد ثعلب تَصَيَّدُ بالحُلْوِ الحَلالِ ولا تُرَى على مَكْرَهٍ يَبْدُو بها فيَعيبُ يقول لا تَتَكَلَّمُ بما يُكْرَه فيَعيبُها وفي الحديث إِسْباغ الوُضوء على المَكارِه ابن الأَثير جمع مَكْرَهٍ وهو ما يَكْرَههُ الإنسان ويشقُّ عليه والكُرْهُ بالضم والفتح المَشَقَّةُ المعنى أَن يَتَوَضَّأَ مع البرد الشديد والعِلَلِ التي يَتَأَذَّى معها بمسِّ الماء ومع إعْوازِه والحاجةِ إلى طلبه والسَّعْي في تحصيله أَو ابْتِياعِه بالثَّمن الغالي وما أَشبه ذلك من الأَسْباب الشاقَّة وفي حديث عبادة بايَعْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم على المَنْشَطِ والمَكْرَه يعني المَحْبوبَ والمَكْروهَ وهما مصدران وفي حديث الأُضْحية هذا يومٌ اللحمُ فيه مكروهٌ يعني أَن طلَبَه في هذا اليوم شاقٌّ قال ابن الأَثير كذا قال أَبو موسى وقيل معناه أَن هذا اليومَ يُكْرَه فيه ذبحُ شاةٍ للَّحم خاصَّة إنما تُذْبَحُ للنُّسُكِ وليس عندي إلا شاةُ لَحْمٍ لا تُجْزِي عن النُّسُك هكذا جاء في مسلم اللَّحْمُ فيه مكروهٌ والذي جاء في البخاري هذا يومٌ يُشْتَهى فيه اللحْمُ وهو ظاهر وفي الحديث خُلِقَ المكروهُ يوم الثَّلاثاءِ وخُلِقَ النُّورُ يومَ الأَرْبعاء أَرادَ بالمَكْرُوهِ ههنا الشرَّ لقوله وخُلقَ النُّورُ يومَ الأَرْبِعاء والنُّورُ خيرٌ وإنما سُمّيَ الشرُّ مَكْروهاً لأَنه ضدُّ المحبوب ابن سيده واسْتَكْرَهَه ككَرِهَهُ وفي المثل أَساءَ كارهٌ ما عَمِلَ وذلك أَن رجلاً أَكْرَهَه آخرُ على عملٍ فأَساءَ عملَه يضربُ هذا للرجل يَطْلُب الحاجة فلا يُبالِغ فيها وقول الخَثْعَمِيَّة رأَيتُ لهمْ سِيماءَ قَوْمٍ كَرِهْتُهم وأَهْلُ الغَضَى قَوْمٌ عليَّ كِرامُ إنما أَراد كَرِهْتُهم لها أَو مِنْ أَجْلِها وشيءٌ كَرْهٌ مكروهٌ قال وحَمْلَقَتْ حَوْلِيَ حَتَّى احْوَلاَّ مَأْقانِ كَرْهانِ لها واقْبَلاَّ وكذلك شيءٌ كَريةٌ ومكروهٌ وأَكْرَهَه عليه فتكارَهَه وتكَرَّهَ الأَمْرَ كَرِهَه وأَكْرهْتُه حَمَلْتُه على أَمْرٍ هو له كارهٌ وجمع المكروه مَكارِهُ وامرأَة مُسْتَكْرِهة غُصِبَتْ نَفْسَها فأُكْرِهَتْ على ذلك وكَرَّهَ إليه الأَمْرَ تكرِيهاً صيَّره كريهاً إليه نقيض حَبَّبَه إليه وما كانَ كَرِيهاً ولقد كَرُهَ كَراهةً وعليه توجَّه ما أَنشده ثعلب من قول الشاعر حتى اكْتَسَى الرأْسُ قِناعاً أَشْهَبا أَمْلَحَ لا لَذّاً ولا مُحَبَّبا أَكْرَهَ جِلْبابٍ لِمَنْ تَجَلْبَبا إنما هو من كَرُه لا مِنْ كَرِهْت لأَن الجِلْبابَ ليس بكارهٍ فإذا امتنع أَن يُحْمَلْ على كَرِهَ إذ الكُرْه إنما هو للحيوان لم يُحْمَلْ إلا على كَرُهَ الذي هو للحيوان وغيره وأَمْرٌ كَريهٌ مَكروهٌ ووَجْهٌ كَرْهٌ وكَريهٌ قبيحٌ وهو من ذلك لأَنه يُكْرَه وأَتَيْتك كَراهينَ أَنْ تَغْضَبَ أَي كَراهيةَ أَن تَغْضبَ وجئتك على كَراهينَ أَي كُرْه قال الحُطَيْئة مُصاحبةٍ على الكَراهينِ فارِكِ ( * قوله « مصاحبة إلخ » صدره كما في التكملة وبكر فلاها عن نعيم غزيرة ) أَي على الكراهة وهي لغة اللحياني أَتَيْتُك كَراهينَ ذلك وكَراهيةَ ذلك بمعنىً واحد والكَرِيهةُ النازلةُ والشدَّةُ في الحرْبِ وكذلك كَرائهُ نَوازلُ الدهر وذو الكَريهةِ السَّيْفُ الذي يَمْضِي على الضَّرائِب الشِّدادِ لا يَنْبُو عن شيء منها قال الأَصمعي مِنْ أَسماء السيوف ذُو الكَريهة وهو الذي يَمْضِي في الضرائب الأَزهري ويقال للأَرض الصُّلْبةِ الغليظة مثل القفِّ وما قارَبَهُ كَرْهةٌ ورجل ذو مَكْروهةٍ أَي شدة قال وفارس في غِمار المَوْتِ مُنْغَمِس إذا تأَلَّى على مَكْروهة صَدَقا ورجل كَرْهٌ مُتَكرِّهٌ وجمل كَرْهٌ شديد الرأْس وأَنشد كَرْه الحَجاجَينِ شَدِيدُ الأَرْآد والكَرْهاءِ أَعْلى النُّقْرة هُذَليَّة أَراد نُقْرَة القَفا والكَرْهاءُ الوَجْهُ والرّأْسُ أَجْمَع
الرائد
* كره يكره: كراهة وكراهية. أو الشيء: قبح «كره المنظر».
الرائد
* كره يكره: كرها وكرها وكراهة وكراهية ومكرهة ومكرهة. ه أو الشيء: مقته، أبغضه.
الرائد
* كره تكريها. ه الشيء أو إليه الشيء: جعله يكرهه ويمقته ويبغضه.
الرائد
* كره. كريه، قبيح.
الرائد
* كره. 1-مص. كره. 2-ما أكره المرء عليه وحمل. 3-مشقة. 4-«رجل كره»: متكره. 5-«شيء كره»: مكروه. 6-«وجه كره»: قبيح. 7-«فعلته كرها»: أي إكراها، من غير رغبة أو رضى.
الرائد
* كره. 1-مص. كره. 2-ما أكره المرء وحمل عليه. 3-مشقة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: