وصف و معنى و تعريف كلمة كراهية:


كراهية: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و راء (ر) و ألف (ا) و هاء (ه) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كراهية في معاجم اللغة العربية:



كراهية

جذر [كرهة]

  1. كَراهية: (اسم)
    • مصدر كرُهَ وكرِهَ
    • الكَرَاهِيَة : الحِقْد ، الْمَقْت ، الغَضَب
  2. كراهيّة: (اسم)
    • مصدر كرِهَ
  3. كراهية: (اسم)
    • كراهية : فاعل من كَرُهَ
  4. كَرُهَ: (فعل)

    • كرُهَ يَكرُه ، كَرَاهةً وكراهيةً ، فهو كَرِيه
    • كرُه الشّيءُ : قبُح وأثار الاشمئزاز والبُغضَ
  5. كَرِه: (اسم)
    • وَجْهٌ كَرِهٌ : قَبِيحٌ ، كَرِيهٌ ، مَا لاَ تَحْتَمِلُهُ النَّفْسُ
  6. كَرِهَ: (فعل)
    • كرِهَ يَكرَه ، كُرْهًا وكَرْهًا وكَراهةً وكراهِيَةً وكراهيَّةً ، فهو كاره ، والمفعول مَكْروه وكَرِيه
    • كَرِهَ الشيءَ : مقتَه ، ولم يحبّه ، أبغضه ، نفَر منه ( وَاللَّهُ مُتِمٌّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الكَافِرُونَ )
    • فهو كَريهٌ ، ومكروه
    • فعلته كَرْهًا : إكراهًا
    • كرِه التدخينَ : عافَه ،
  7. كَرْه: (اسم)
    • كَرْه : فاعل من كَرِهَ
  8. كَرَّهَ: (فعل)
    • كرَّهَ يكرِّه ، تكريهًا ، فهو مُكرِّه ، والمفعول مُكرَّه
    • كرَّهه الشرَّ / كرَّه إليه الشرَّ : بغَّضه إليه وجعله يمقته ،
    • كَرَّهَ إِلَيْهِ الفَسَادَالحجرات آية 7 وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الكُفْرَ وَالفُسُوقَ وَالعِصْيَانَ ( قرآن )
    • كَرَّهَ إليه الأَمرَ : صَيَّره كريهًا إِليه


  9. كَره: (اسم)
    • كَرْه / كُرْه
    • عَلَى كَرْهٍ مِنْهُ : عَلَى الرَّغْمِ مِنْهُ ، أَيْ مَا فَعَلَهُ أُكْرِهَ عَلَيْهِ
    • عَمَلٌ كَرْهٌ : مَكْرُوهٌ
    • الكَرْهُ : الإِباءُ
    • الكَرْهُ : المشقَّة
    • الكَرْهُ : ما أَكرهك غيرُك عليه
    • كُرْهًا / على كُرْه / على كُرْه منه : رغمًا وقسْرَا مشقّة
  10. كُرَّه: (اسم)
    • كُرَّه : جمع كارِهُ
,
  1. كَرْهُ
    • ـ كَرْهُ ، وكُرْهُ : الإِباءُ ، والمَشَقَّةُ ،
      ـ كُرْهُ : ما أكْرَهْتَ نَفْسَكَ عليه ،
      ـ كَرْهُ : ما أكْرَهَكَ غيرُكَ عليه . كَرِهَهُ ، كَرْهاً وكُرههاً ، وكَراهَةً وكراهِيَةً ، ومَكْرَهَةً ، ومَكْرُهَةَ ، وتَكَرَّهَهُ .
      ـ شيءٌ كَرْهٌ ، وكَرِهٌ وكَريهٌ : مَكْروهٌ .
      ـ كَرَّهَه إليه تَكْريهاً : صَيَّرَهُ كَرِيهاً . ما كانَ كَرِيهاً فَكَرُهَ .
      ـ أتَيْتُكَ كَراهِينَ أنُ تَغْضَبَ : كَراهيةَ أن تَغْضَبَ .
      ـ كَرْهُ : الجَملُ الشَّديدُ .
      ـ كراهَةُ : الأرضُ الغَليظَةُ الصُّلْبَةُ .
      ـ كَرِيهُ : الأَسَدُ .
      ـ كَرِيهَةُ : الحَرْبُ ، أو الشِّدَّةُ في الحَرْبِ ، والنازِلَةُ .
      ـ ذُو كَرِيهَةِ : السَّيْفُ الصَّارِمُ لا يَنْبُو عن شيءٍ .
      ـ كَرِيهَتُه : بادِرَتُه التي تُكْرَهُ منه .
      ـ كَرْهاءُ ، وكُرْهى : أعلى النُّقْرَةِ ، والوَجْهُ مع الرَّأسِ .
      ـ رجُلٌ ذُو مَكْرُوهَةٍ : شِدَّةٍ .
      ـ تَكَرَّهَهُ : تَسَخَّطَهُ ، وفَعَلَهُ على تَكَرُّهٍ وتَكارُهٍ ومُتَكارِهاً .
      ـ اسْتُكْرِهَتْ فلانَةُ : غُصِبَتْ نَفْسَها .
      ـ اسْتَكْرَهَ القافِيَةَ . ولَقِيتُ دُونَه كَرائِهَ ومَكارِهَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَرَاهِيَةٌ
    • [ ك ر هـ ]. ( مصدر كَرِهَ ، كَرُهَ ). :- لاَ أَعْرِفُ لِمَاذَا يُكِنُّ لَهُ الكَرَاهِيَةَ :- : الحِقْدَ ، الْمَقْتَ ، الغَضَبَ .

    المعجم: الغني

  3. كَراهِيَة
    • كَراهِيَة :-
      1 - مصدر كرُهَ وكرِهَ .
      2 - نفور .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. كراهيَّة
    • كراهيَّة :-
      مصدر كرِهَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. كراهية
    • كراهية
      1 - مصدر كره وكره . 2 - بغض ، مقت .

    المعجم: الرائد



  6. كره
    • كره - يكره ، كراهة وكراهية
      1 - كره اوالشيء : قبح « كره المنظر »

    المعجم: الرائد

  7. كرُهَ
    • كرُهَ يَكرُه ، كَرَاهةً وكراهيةً ، فهو كَرِيه :-
      كرُه الشّيءُ قبُح وأثار الاشمئزاز والبُغضَ :- كرُهت رائحةُ المستنقعات ، - رائحة كريهة ، - كريهة المنظر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. كَره
    • كره - يكره ، كرها وكرها وكراهة وكراهية ومكرهة ومكرهة
      1 - كرهه اوالشيء : مقته ، أبغضه

    المعجم: الرائد

  9. كرِهَ
    • كرِهَ يَكرَه ، كُرْهًا وكَرْهًا وكَراهةً وكراهِيَةً وكراهيَّةً ، فهو كاره ، والمفعول مَكْروه وكَرِيه :-
      كرِه الشّخصُ فعلَ السّوءِ مقتَه ، ولم يحبّه ، أبغضه ، نفَر منه :- كرِه التدخينَ : عافَه ، - { وَاللهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ } - { يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا } :-
      • فعلته كَرْهًا : إكراهًا .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. كره
    • " الأَزهري : ذكر الله عز وجل الكَرْهَ والكُرْهَ في غير موضع من كتابه العزيز ، واختلف القراء في فتح الكاف وضمها ، فروي عن أَحمد بن يحيى أَن ؟

      ‏ قال قرأَ نافع وأَهل المدينة في سورة البقرة : وهو كُرْهٌ لكم بالضم في هذا الحرف خاصة ، وسائر القرآن بالفتح ، وكان عاصم يضم هذا الحرف أَيضاً ، واللذيْنِ في الأَحقاف : حَمَلَتْه أُمُّه كُرْهاً ووَضَعْته كُرْهاً ، ويقرأُ سائرَهُن بالفتح ، وكان الأَعمشُ وحمزةُ والكسائيُّ يَضُمُّون هذه الحروفَ الثلاثةَ ، والذي في النساء : لا يَحِلُّ لكم أَن تَرِثُوا النساء كُرْهاً ، ثم قرؤوا كلَّ شيء سواها بالفتح ، قال : وقال بعض أَصْحابنا نختار ما عليه أَهل الحجاز أَن جميع ما في القرآن بالفتح إلا الذي في البقرة خاصة ، فإن القراء أَجمعوا عليه ‏ .
      ‏ قال أَحمد بن يحيى : ولا أَعلم بين الأَحْرُف التي ضمَّها هؤلاء وبين التي فتحوها فَرْقاً في العربية ولا في سُنَّةٍ تُتَّبع ، ولا أَرى الناس اتفقوا على الحرف الذي في سورة البقرة خاصة إلا أَنه اسم ، وبقية القرآن مصادرُ ، وقد أَجمع كثير من أَهل اللغة أَن الكَرْهَ والكُرْهَ لُغتانِ ، فبأَيِّ لغة وقع فجائِزٌ ، إلا الفراء فإنه زعم أَن الكُرْهَ ما أَكْرهْتَ نَفْسَك عليه ، والكَرْه ما أَكْرَهَكَ غيرُكَ عليه ، تقول : جئْتُكَ كُرْهاً وأَدْخَلْتَني كَرْهاً ، وقال الزجاج في قوله تعالى : وهو كُرْهٌ لكم ؛ يقال كَرِهْتُ الشيءَ كَرْهاً وكُرْهاً وكَراهةً وكَرَاهِيَةً ، قال : وكل ما في كتاب الله عز وجل من الكرْه فالفتح فيه جائز ، إلا في هذا الحرف الذي في هذه الآية ، فإن أَبا عبيد ذكر أَن القراء مُجْمِعون على ضمِّه ، قال : ومعنى كَراهِيَتِهم القِتالَ أَنهم إنما كَرِهُوه على جِنْسِ غِلَظِه عليهم ومشقَّتِه ، لا أَن المؤمنين يَكْرَهُونَ فَرْضَ الله ، لأَن ال له تعالى لا يفعل إلا ما فيه الحكمة والصلاح ‏ .
      ‏ وقال الليث في الكَرْه والكُرْه : إذا ضمُّوا أَو خفضوا ، قالوا كُرْهٌ ، وإذا فتحوا ، قالوا كَرْهاً ، تقول : فعلتُه على كُرْهٍ وهو كُرْهٌ ، وتقول : فعلتُه كَرْهاً ، قال : والكَرْهُ المكروهُ ؛ قال الأَزهري : والذي ، قاله أَبو العباس والزجاج فحسَنٌ جَمِيل ، وما ، قاله الليث فقد ، قاله بعضهم ، وليس عند النحويِّين بالبَيِّنِ الواضح ‏ .
      ‏ الفراء : الكُرْه ، بالضم ، المَشقَّةُ ‏ .
      ‏ يقال : قُمْتُ على كُرْهٍ أَي على مشقَّةٍ ‏ .
      ‏ قال : ويقال أَقامني فلان على كَرْهٍ ، بالفتح ، إذا أَكرهك عليه ‏ .
      ‏ قال ابن بري : يدل على صحة قول الفراء قولُه سبحانه : وله أَسْلَم مَنْ في السموات والأَرض طوعاً وكَرْهاً ؛ ولم يقرأ أَحد بضم الكاف ‏ .
      ‏ وقال سبحانه وتعالى : كُتِبَ عليكم القتالُ وهو كُرْهٌ لكم ؛ ولم يقرأ أَحد بفتح الكاف فيصير الكَره ، بالفتح ، فعل المضْطَرّ ، الكُرْه ، بالضم ، فعل المختار ‏ .
      ‏ ابن سيده : الكَرْهُ الإباءُ والمشَقَّةُ تُكَلِّفُها فتَحْتَمِلُها ، والكُرْهُ ، بالضم ، المشقةُ تحْتَمِلُها من غير أَن تُكَلِّفها ‏ .
      ‏ يقال : فعلَ ذلك كَرْهاً وعلى كُرْهٍ ‏ .
      ‏ وحكى يعقوب : أَقامَني على كَرْهٍ وكُرْهٍ ، وقد كَرِهَه كَرْهاً وكُرْهاً وكَراهَةً وكراهِيةً ومَكْرَهاً ومَكْرَهةً ؛

      قال : لَيْلَةُ غُمَّى طامِسٌ هِلالُها ، أَوْغَلْتُها ومُكْرَهٌ إيغالُها وأَنشد ثعلب : تَصَيَّدُ بالحُلْوِ الحَلالِ ، ولا تُرَى على مَكْرَهٍ يَبْدُو بها فيَعيبُ يقول : لا تَتَكَلَّمُ بما يُكْرَه فيَعيبُها ‏ .
      ‏ وفي الحديث : إِسْباغ الوُضوء على المَكارِه ؛ ابن الأَثير : جمع مَكْرَهٍ وهو ما يَكْرَههُ الإنسان ويشقُّ عليه ‏ .
      ‏ والكُرْهُ ، بالضم والفتح : المَشَقَّةُ ؛ المعنى أَن يَتَوَضَّأَ مع البرد الشديد والعِلَلِ التي يَتَأَذَّى معها بمسِّ الماء ، ومع إعْوازِه والحاجةِ إلى طلبه والسَّعْي في تحصيله أَو ابْتِياعِه بالثَّمن الغالي وما أَشبه ذلك من الأَسْباب الشاقَّة ‏ .
      ‏ وفي حديث عبادة : بايَعْتُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، على المَنْشَطِ والمَكْرَه ؛ يعني المَحْبوبَ والمَكْروهَ ، وهما مصدران ‏ .
      ‏ وفي حديث الأُضْحية : هذا يومٌ اللحمُ فيه مكروهٌ ، يعني أَن طلَبَه في هذا اليوم شاقٌّ ‏ .
      ‏ قال ابن الأَثير : كذا ، قال أَبو موسى ، وقيل : معناه أَن هذا اليومَ يُكْرَه فيه ذبحُ شاةٍ للَّحم خاصَّة ، إنما تُذْبَحُ للنُّسُكِ وليس عندي إلا شاةُ لَحْمٍ لا تُجْزِي عن النُّسُك ، هكذا جاء في مسلم اللَّحْمُ فيه مكروهٌ ، والذي جاء في البخاري هذا يومٌ يُشْتَهى فيه اللحْمُ ، وهو ظاهر ‏ .
      ‏ وفي الحديث : خُلِقَ المكروهُ يوم الثَّلاثاءِ ، وخُلِقَ النُّورُ يومَ الأَرْبعاء ؛ أَرادَ بالمَكْرُوهِ ههنا الشرَّ لقوله : وخُلقَ النُّورُ يومَ الأَرْبِعاء ، والنُّورُ خيرٌ ، وإنما سُمّيَ الشرُّ مَكْروهاً لأَنه ضدُّ المحبوب ‏ .
      ‏ ابن سيده : واسْتَكْرَهَه ككَرِهَهُ ‏ .
      ‏ وفي المثل : أَساءَ كارهٌ ما عَمِلَ ، وذلك أَن رجلاً أَكْرَهَه آخرُ على عملٍ فأَساءَ عملَه ، يضربُ هذا للرجل يَطْلُب الحاجة فلا يُبالِغ فيها ؛ وقول الخَثْعَمِيَّة : رأَيتُ لهمْ سِيماءَ قَوْمٍ كَرِهْتُهم ، وأَهْلُ الغَضَى قَوْمٌ عليَّ كِرامُ إنما أَراد كَرِهْتُهم لها أَو مِنْ أَجْلِها ‏ .
      ‏ وشيءٌ كَرْهٌ : مكروهٌ ؛

      قال : وحَمْلَقَتْ حَوْلِيَ حَتَّى احْوَلاَّ مَأْقانِ كَرْهانِ لها واقْبَلاَّ وكذلك شيءٌ كَريةٌ ومكروهٌ ‏ .
      ‏ وأَكْرَهَه عليه فتكارَهَه ‏ .
      ‏ وتكَرَّهَ الأَمْرَ : كَرِهَه ‏ .
      ‏ وأَكْرهْتُه : حَمَلْتُه على أَمْرٍ هو له كارهٌ ، وجمع المكروه مَكارِهُ ‏ .
      ‏ وامرأَة مُسْتَكْرِهة : غُصِبَتْ نَفْسَها فأُكْرِهَتْ على ذلك ‏ .
      ‏ وكَرَّهَ إليه الأَمْرَ تكرِيهاً : صيَّره كريهاً إليه ، نقيض حَبَّبَه إليه ، وما كانَ كَرِيهاً ولقد كَرُهَ كَراهةً ؛ وعليه توجَّه ما أَنشده ثعلب من قول الشاعر : حتى اكْتَسَى الرأْسُ قِناعاً أَشْهَبا أَمْلَحَ ، لا لَذّاً ولا مُحَبَّبا ، أَكْرَهَ جِلْبابٍ لِمَنْ تَجَلْبَبا إنما هو من كَرُه لا مِنْ كَرِهْت ، لأَن الجِلْبابَ ليس بكارهٍ ، فإذا امتنع أَن يُحْمَلْ على كَرِهَ إذ الكُرْه إنما هو للحيوان لم يُحْمَلْ إلا على كَرُهَ الذي هو للحيوان وغيره ‏ .
      ‏ وأَمْرٌ كَريهٌ : مَكروهٌ ‏ .
      ‏ ووَجْهٌ كَرْهٌ وكَريهٌ : قبيحٌ ، وهو من ذلك لأَنه يُكْرَه ‏ .
      ‏ وأَتَيْتك كَراهينَ أَنْ تَغْضَبَ أَي كَراهيةَ أَن تَغْضبَ ‏ .
      ‏ وجئتك على كَراهينَ أَي كُرْه ؛ قال الحُطَيْئة : مُصاحبةٍ على الكَراهينِ فارِكِ (* قوله « مصاحبة إلخ » صدره كما في التكملة : وبكر فلاها عن نعيم غزيرة ) ‏ .
      ‏ أَي على الكراهة ، وهي لغة ‏ .
      ‏ اللحياني : أَتَيْتُك كَراهينَ ذلك وكَراهيةَ ذلك بمعنىً واحد ‏ .
      ‏ والكَرِيهةُ : النازلةُ والشدَّةُ في الحرْبِ ، وكذلك كَرائهُ نَوازلُ الدهر ‏ .
      ‏ وذو الكَريهةِ : السَّيْفُ الذي يَمْضِي على الضَّرائِب الشِّدادِ لا يَنْبُو عن شيء منها ‏ .
      ‏ قال الأَصمعي : مِنْ أَسماء السيوف ذُو الكَريهة ، وهو الذي يَمْضِي في الضرائب ‏ .
      ‏ الأَزهري : ويقال للأَرض الصُّلْبةِ الغليظة مثل القفِّ وما قارَبَهُ كَرْهةٌ ‏ .
      ‏ ورجل ذو مَكْروهةٍ أَي شدة ؛

      قال : وفارس في غِمار المَوْتِ مُنْغَمِس إذا تأَلَّى على مَكْروهة صَدَقا ورجل كَرْهٌ : مُتَكرِّهٌ ‏ .
      ‏ وجمل كَرْهٌ : شديد الرأْس ؛

      وأَنشد : كَرْه الحَجاجَينِ شَدِيدُ الأَرْآد والكَرْهاءِ : أَعْلى النُّقْرة ، هُذَليَّة ، أَراد نُقْرَة القَفا ‏ .
      ‏ والكَرْهاءُ : الوَجْهُ والرّأْسُ أَجْمَع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كراهية في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كراهية [ مفرد ] : 1 - مصدر كره وكره . 2 - نفور .


معجم اللغة العربية المعاصرة
كراهية [ مفرد ] : مصدر كره .
الرائد
* كراهية. 1-مص. كره وكره. 2-بغض، مقت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: