-
رَبَطَهُ
- ـ رَبَطَهُ يَرْبِطُه ويَرْبُطُه : شَدَّهُ ، فهو مَرْبوطٌ ورَبِيطٌ .
ـ رِباطُ : ما رُبِطَ به ، ج : رُبُطٌ ، والفُؤادُ ، والمُواظَبَةُ على الأمرِ ، ومُلازَمَةُ ثَغْرِ العَدُوّ ، كالمُرابَطَةِ ، والخَيْلُ ، أو الخَمْسُ منها فما فوقَها ، وواحدُ الرِّباطاتِ المَبْنِيَّةِ .
ـ مُرابَطَةُ : أن يَرْبُطَ كلٌّ من الفَريقَينِ خُيُولَهم في ثَغْرِه ، وكلٌّ مُعِدٌّ لصاحبِه ، فَسُمِّيَ المُقامُ في الثَّغْرِ رِباطاً ، ومنه قوله تعالى : { وصابِروا ورابِطوا }، أو معناهُ انْتِظارُ الصلاةِ بعدَ الصلاةِ ، لِقولِه صلى الله عليه وسلم : ‘‘ فَذلِكُم الرِّباطُ ’‘.
ـ مِرْبَطُ : ما رُبِطَ به الدابَّةُ ، كالمِرْبَطَةِ .
ـ مَرْبَطُ ومَرْبِطُ : مَوْضِعُه .
ـ رَبِيطُ : التَّمْرُ اليابِسُ يوضَعُ في الجِرابِ ، ويُصَبُّ عليه الماءُ ، والبُسْرُ المَوْدُونُ ، والراهِبُ ، والزاهِدُ ، والحَكيمُ ظَلَفَ نَفْسَه عن الدنيا ، كالرَّابِطِ في الثَّلاثِ ، ولَقَبُ الغَوْثِ بنِ مُرِّ بنِ طابِخَة ، لأنَّ أُمَّهُ كانت لا يَعيشُ لها ولَدٌ ، فَنَذَرَتْ لَئِنْ عاشَ هذا لتَرْبطَنَّ برأسِه صُوفةً ، ولَتَجْعَلَنَّه رَبِيطَ الكَعْبَةِ . فعاشَ ، ففعلتْ ، وجَعَلَتْه خادِماً للبيتِ حتى بَلَغَ ، فَنَزَعَتْهُ ، فَلُقِّبَ الرَّبيطَ ،
ـ رَبِيطَةُ : ما ارتُبِطَ من الدوابِّ .
ـ مِرْبَطَة : نِسْعَةٌ لطيفَةٌ تُشَدُّ فوقَ خَشَبَةِ الرحْلِ .
ـ رابِطُ الجأشِ ورَبِيطُهُ : شُجاعٌ .
ـ رَبَطَ جأشُه رِباطَةً : اشْتَدَّ قلبُه ،
ـ رَبَطَ اللُّه تعالى على قلبِه : ألْهَمَهُ الصَّبْرَ ، وقَوَّاهُ .
ـ نَفَسٌ رابِطٌ : واسعٌ أرِيضٌ .
ـ مَرْبُوطُ : قرية بالإِسْكَنْدَرِيَّةِ أهْلُها أطْوَلُ الناسِ أعْماراً ، رأيتُ منهم أُناساً بالإِسْكَنْدَرِيَّة .
ـ ارْتَبَطَ فَرَساً : اتَّخَذَه لِلرِّباطِ .
ـ ماءٌ مُتَرابِطٌ : دائِمٌ لا يَنْزَحُ .
ـ مِرْباطٌ : بلد بساحِلِ بَحْرِ الهِنْدِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ارتبطَ
- ارتبطَ / ارتبطَ بـ / ارتبطَ في يرتبط ، ارتباطًا ، فهو مُرتبِط ، والمفعول مُرتبَطٌ به :-
• ارتبط الشَّخصان اتَّفقا على أمرٍ ما وتعهّدا به :- ارتبطا بموعد ، - ارتبطوا بميثاق بينهم .• ارتبط مع أمرٍ / ارتبط بأمرٍ : التزم به ، أو توقَّف عليه :- ارتبط بكلامه / بقسَمه ، - مستوى المعيشة يرتبط بالإنتاج ، - ارتبط بامرأةٍ : خَطَبَها ، - ارتبط بالجامعة / مع الجامعة .
• ارتبط الشَّيءُ بالحَبْل / ارتبط الشَّيءُ في الحبل : عَلِق به ، تقيَّد به .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ترابطيَّة
- ترابطيَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى ترابُط : :- هناك علاقة ترابطيّة حتميّة بينهما ، - ذات طاقة ترابطيَّة قُصْوى .
2 - مصدر ترابُط .
3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) نظريَّة تجريبيَّة تردّ كلّ نشاط عقليّ إلى ترابط الأفكار ، وتستخلص مبادئ المعرفة لا من العقل بل من تكرار بعض مظاهر متشابهة تحقَّقت بالاختبار ، أو هي : مذهب يفسِّر الحياة العقليَّة على أنَّها نتيجة التَّرابطات التي حدثت بين الإحساسات والمعاني .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ارتبط الشّخصان
- اتَّفقا على أمرٍ ما وتعهّدا به :- ارتبطا بموعد - ارتبطوا بميثاق بينهم .
المعجم: عربي عامة
-
ارتبط الشّيء بالحبْل / ارتبط الشّيء في الحبل
المعجم: عربي عامة
-
ارْتبطَ
- ارْتبطَ في الحَبْلِ ونحوه : نَشِبَ وعَلِقَ .
و ارْتبطَ الدّابّةَ وغيرها : رَبَطَها .
ويقال : فلانٌ يَرْتَبطُ من الدّوابّ كذا رأْسا .
و ارْتبطَ فَرَسا : اتّخذَه للرِّباط .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِرْتَبَطَ
- [ ر ب ط ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِرْتبَطْتُ ، أَرْتَبِطُ ، اِرْتَبِطْ ، مصدر اِرْتِبَاطٌ .
1 . :- اِرْتَبَطَ فَرَسَهُ :- : اِتَّخَذَهُ لِلرِّبَاطِ .
2 . :- اِرْتَبَطَ بِالْحَبْلِ :- : نَشِبَ ، عَلِقَ . ¨ :- اِرْتَبَطَ بِهِ اِرْتِبَاطًا وَثِيقًا .
3 . :- يَرْتَبِطُ بِكَلاَمِهِ :- : يَلْتَزِمُ .
المعجم: الغني
-
اِرْتِبَاطٌ
- [ ر ب ط ]. ( مصدر اِرْتَبَطَ ). :- بَيْنَهُمَا ارْتِبَاطٌ وَثِيقٌ :-: اِتِّصَالٌ وَتَلاَزُمٌ وَتَعَلُّقٌ . :- دَخَلُوا مَرْحَلَةَ فَكِّ الارْتِبَاطِ .
المعجم: الغني
-
ارتباط
- ارتباط :-
جمع ارتباطات ( لغير المصدر ):
1 - مصدر ارتبطَ / ارتبطَ بـ / ارتبطَ في
• بدون ارتباط : بدون التزام .
2 - عِبء والتزام وانشغال :- حرَص على تلبية الدعوة على الرّغم من كثرة ارتباطاته .
3 - ( الجبر والإحصاء ) تغيُّر متزامن في قيمة متغيرين عشوائيين .
• معامل الارتباط : ( الجبر والإحصاء ) عملية إحصائيّة لبحث درجة الترابط بين متغيِّرين يتمّ قياسهما على فترات متقطِّعة أو على المستوى النسبيّ .
• جدول الارتباط : ( الجبر والإحصاء ) جدول وضعه فيشر ، حوَّل فيه معاملات الارتباط إلى معاملات لوغاريتميّة ، ويساعد هذا الجدول على حساب متوسِّطات معاملات الارتباط .
• ضابط الارتباط : ( سك ) مَن يُعهد إليه في تأمين الاتصالات بين القائد والمرءوسين أو بين الوحدات العسكريّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رسم ارتباط
- رسم يتقاضاه بنك لفتح خطّ ائتمان أو مواصلة تقديم تسهيلات ائتمانية لمقترض محتمل ، وتعني بالانجليزية : commitment fee
المعجم: مالية
-
إِرتبط
- إرتبط - ارتباطا
1 - إرتبط به : تعلق به ، اتصل من غير افتراق . 2 - إرتبط الشيء في الحبل : علق . 3 - إرتبط الدابة أو نحوها : ربطها . 4 - إرتبط : فرسا : اتخذه للرباط .
المعجم: الرائد
-
فك الارتباط
- الحدّ من اعتماد اقتصاد دولة على الاقتصاد العالمي ، وتعني بالانجليزية : delinking
المعجم: مالية
-
ترابط الحاسب الهاتف
- ( عمليات تشغيل الخدمة ) ترابط الحاسب الهاتف هو مصطلح عام يشمل أي نوع من الترابط بين أجهزة الحاسب الآلي و نظم الهواتف . و في أغلب الأحيان يستخدم هذا المصطلح ليشير إلى تلك النظم التي يقوم فيها أحد التطبيقات بعرض شاشات مفصلة تتصل بالمكالمات الهاتفية الواردة و الصادرة .
راجع التوزيع التلقائي للمكالمات ، الرد الصوتي التفاعلي .---( المجال : حاسوب )
المعجم: عربي عامة
-
ترابط القوم
- تلاحموا ، اتّحدوا وتماسكوا :- ترابط المسلمون بفضل عقيدتهم - ترابُط الأفكار والمعاني .
المعجم: عربي عامة
-
ترابط نصوص حقوق الإنسان
- يشير إلى الطابع التكميلي لقوانين حقوق الإنسان . على سبيل المثال ، أن مقدرتك على المشاركة في حكومتك تتأثر مباشرة بحقك في التعبير والحصول على التعليم وعلى لوازم الحياة .
المعجم: عربي عامة
-
ترابَط
- ترابَط الماء في المكان : لم يبرحْه ولم يخرجْ
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَرَابُطٌ
- [ ر ب ط ]. ( مصدر تَرَابَطَ ).
1 . :- بَيْنَهُمَا تَرَابُطٌ عَمِيقٌ :- : اِرْتِبَاطٌ ، اِتِّحَادٌ ، تَمَاسُكٌ .
2 . :- يُحَافِظُ عَلَى تَرَابُطِ أَفْكَارِهِ :- : عَلَى تَنَاُسِقهَا ، تَمَاسُكِهَا .
المعجم: الغني
-
تَرَابَطَ
- [ ر ب ط ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَرَابَطْتُ ، أَتَرَابَطُ ، تَرَابَطْ ، مصدر تَرَابُطٌ .
1 . :- تَرَابَطَ الْمَاءُ فِي الْمَكاَنِ :- : بَقِيَ فِيهِ وَلَمْ يَخْرُجْ .
2 . :- تَرَابَطَ مَعَهُ بِمَوَدَّةٍ صَادِقَةٍ :-: اِرْتَبَطَ مَعَهُ ، اِتَّحَدَ .
3 . :- تَرَابَطَتْ أَفْكَارُهُ :- : تَنَاسَقَتْ ، تَمَاسَكَتْ .
المعجم: الغني
-
ترابُط
- ترابُط :-
1 - مصدر ترابطَ .
2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) قيام علاقة بين مُدْرَكَيْن لاقترانهما في الذِّهن بسبب ما
• ترابطيّ : انتمائيّ .
3 - ( علوم النفس ) إدراك الشّيء بسبب ارتباطه بتجربة سابقة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ترابط
- ترابط - ترابطا
1 - ترابط الماء في المكان : تجمع فيه ولم يخرج منه
المعجم: الرائد
-
التَّرابُط
- التَّرابُط ( في علم الفلسفة ) : قِيامُ علاقة بين مدْرَكَيْن لاقتِرَانهما في الذهن بسَبب مَا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ترابطَ
- ترابطَ يترابط ، ترابُطًا ، فهو مُترابِط :-
• ترابط القومُ تلاحموا ، اتّحدوا وتماسكوا :- ترابط المسلمون بفضل عقيدتهم ، - ترابُط الأفكار والمعاني .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ربط
- " رَبَطَ الشيءَ يَرْبِطُه ويَرْبُطُه رَبْطاً ، فهو مَرْبُوطٌ ورَبِيطٌ : شدَّه .
والرِّباطُ : ما رُبِطَ به ، والجمع رُبُطٌ ، وربَط الدابةَ يربِطُها ويربُطُها رَبْطاً وارْتَبَطَها .
وفلان يرتَبِطُ كذا رأْساً من الدوابّ ، ودابَّةٌ رَبِيطٌ : مَربوطة .
والمِرْبَطُ والمِرْبَطةُ : ما ربَطها به .
والمَرْبِطُ والمَرْبَطُ : موضع رَبْطها ، وهو من الظروف المخصوصة ، ولا يَجْرِي مَجْرى مَنْزِلةَ الولد ومَناطَ الثُّرَيّا ، لا تقول هو مني مَرْبَطَ الفرس ، قال ابن بري : فمن ، قال في المستقبل أَرْبِطُ ، بالكسر ، قال في اسم المكان المَرْبِطُ ، بالكسر ، ومن ، قال أَربُط ، بالضم ، قال في اسم المكان مَرْبَطاً ، بالفتح .
ويقال : ليس له مَرْبِطُ عَنْزٍ .
والمِرْبَطةُ من الرَّحْل : نِسْعةٌ لطيفة تشدّ فوق الحَشِيَّةِ .
والرَّبِيطُ : ما ارْتُبِط من الدوابّ .
ويقال : نِعم الرَّبِيطُ هذا لما يُرْتَبَطُ من الخيل .
ويقال : لفلان رِباطٌ من الخيل كما تقول تِلادٌ ، وهو أَصلُ خيلِه .
وقد خَلَّف فلان بالثَّغْر خيلاً رابِطةً ، وببلد كذا رابِطةٌ من الخيل .
ورِباطُ الخيلِ : مُرابَطَتُها .
والرِّباطُ من الخيل : الخمسةُ فما فوقها ؛ قال بُشَير ابن أَبي حمام العَبْسِيّ : وإِنَّ الرِّباطَ النُّكْدَ من آلِ داحِسٍ أَبَيْنَ ، فما يُفْلِحْن دُونَ رِهانِ (* قوله « دون رهان » في الصحاح : يوم رهان .) والرِّباطُ والمُرابَطةُ : مُلازمةُ ثَغْرِ العَدُوِّ ، وأَصله أَن يَرْبِطَ كلُّ واحد من الفَريقين خيلَه ، ثم صار لزومُ الثَّغْرِ رِباطاً ، وربما سميت الخيلُ أَنفُسها رِباطاً .
والرِّباطُ : المُواظَبةُ على الأَمر .
قال الفارسي : هو ثانٍ من لزومِ الثغر ، ولزومُ الثغْر ثانٍ من رِباط الخيل .
وقوله عزَّ وجلَّ : وصابِرُوا ورابِطُوا ؛ قيل : معناه حافِظُوا ، وقيل : واظِبُوا على مَواقِيت الصلاة .
وفي الحديث عن أَبي هريرة : أَن رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، قال : أَلا أَدُلُّكم على ما يَمْحو اللّهُ به الخَطايا ويَرْفَعُ به الدرجاتِ ؟، قالوا : بلى يا رسول اللّه ، قال : إِسْباغُ الوُضوءِ على المَكارِه ، وكثرةُ الخُطى إِلى المساجِد ، وانْتِظارُ الصلاةِ بعد الصلاة ، فذلِكم الرِّباطُ ؛ الرِّباطُ في الأَصل : الإِقامةُ على جِهادِ العدوِّ بالحرب ، وارتِباطُ الخيل وإِعْدادُها ، فشبَّه ما ذكر من الأَفعال الصالحة به .
قال القتيبيّ : أَصل المُرابَطةِ أَن يَرْبطَ الفَرِيقانِ خيولها في ثَغْرٍ كلٌّ منهما مُعِدّ لصاحبه ، فسمي المُقامُ في الثُّغور رِباطاً ؛ ومنه قوله : فذلكم الرِّباطُ أَي أَنَّ المُواظبةَ على الطهارة والصلاة كالجهاد في سبيل اللّه ، فيكون الرِّباطُ مصدرَ رابطْتُ أَي لازمت ، وقيل : هو ههنا اسم لما يُرْبَطُ به الشيء أَي يُشَدُّ ، يعني أَنَّ هذه الخِلال تَرْبِطُ صاحبها عن المعاصي وتكفُّه عن المحارم .
وفي الحديث : أَنَّ رَبِيطَ بني إِسرائيل ، قال : زَيْنُ الحَكيِم الصمْتُ أَي زاهِدهم وحكِيمهم الذي يَرْبُطُ نفسه عن الدنيا أَي يَشُدُّها ويمنَعُها .
وفي حديث عديّ :، قال الشعبي وكان لنا جاراً ورَبيطاً بالنهْرَيْنِ ؛ ومنه حديث ابن الأَكواع : فَرَبَطْتُ عليه أَسْتَبْقِي نفْسِي أَي تأَخرت عنه كأَنه حبَس نفْسَه وشدّها .
قال الأَزهري : أَراد النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، بقوله فذلكم الرِّباطُ ، قوله عزّ وجل : يا أَيها الذين آمنوا اصْبِرُوا وصابِرُا ورابِطُوا ؛ وجاءَ في تفسيره : اصبروا على دِينكم وصابروا عدوَّكم ورابطوا أَي أَقيموا على جهاده بالحرب .
قال الأَزهري : وأَصل الرِّباط من مَرابِطِ الخيل وهو ارْتِباطُها بِإِزاء العدوّ في بعض الثغورِ ، والعرب تسمي الخيل إِذا رُبطت بالأَفنية وعُلِفَتْ : رُبُطاً ، واحدها رَبيطٌ ، ويجمع الرُّبُطُ رِباطاً ، وهو جمع الجمع ، قال اللّه تعالى : ومن رِباطِ الخيل تُرهبون به عَدُوَّ اللّه وعدوَّكم ؛ قال الفرّاء في قوله ومن رباط الخيل ، قال : يريد الإِناث من الخيل ، وقال : الرِّباطُ مُرابَطةُ العدوِّ وملازَمةُ الثغر ، والرجلُ مُرابِطٌ .
والمُرابِطاتُ : جماعات الخيول التي رابَطَت .
ويقال : ترَابَط الماءُ في مكان كذا وكذا إِذا لم يبرحْه ولم يخرج منه فهو ماءٌ مُترابِطٌ أَي دائمٌ لا يَنْزَحُ ؛ قال الشاعر يصف سحاباً : تَرَى الماء منه مُلْتقٍ مُترابِطٌ ومُنْحَدِرٌ ، ضاقَتْ به الأَرضُ ، سائحُ والرِّباطُ : الفُؤَاد كأَنَّ الجسم رُبِطَ به .
ورجل رابِطُ الجَأْشِ ورَبِيطُ الجأْشِ أََي شديد القلب كأَنه يرْبُط نفْسَه عن الفِرار يكُفُّها بجُرْأَته وشَجاعته .
وربَطَ جأْشُه رِباطةً : اشتدَّ قلبُه ووَثُقَ وحَزُمَ فلم يَفِرّ عند الرَّوْعِ ؛ وقال العجاج يصف ثوراً وحْشيّاً : فباتَ وهو ثابتُ الرِّباطِ أَي ثابِتُ النفْسِ .
وربَطَ اللّهُ على قلبِه بالصبرِ أَي أَلهَمه الصبْرَ وشدَّه وقَوّاه .
ونَفَسٌ رابِطٌ : واسِعٌ أَريضٌ ، وحكى ابن الأَعْرابي عن بعض العرب أَنه ، قال : اللهم اغْفِر لي والجِلْدُ بارِدٌ والنفْسُ رابِطٌ والصُّحُفُ منتَشِرة والتوْبةُ مقبولةٌ ، يعني في صحَّته قبل الحِمام ، وذكَّر النفْسَ حَملاً على الرُّوحِ ، وإِن شئت على النسب .
والرَّبِيطُ : التمر اليابسُ يوضع في الجِرابِ ثم يُصَبُّ عليه الماء .
والرَّبيطُ : البُسْرُ المَوْدونُ .
وارتَبَطَ في الحَبْل : نَشِبَ ؛ عن اللحياني .
والرَّبِيطُ : الذاهب ؛ عن الزجّاجي ، فكأَنه ضدّ ، وقيل : الرَّبِيطُ الرّاهِبُ .
والرِّباطُ : ما تُشَدُّ به القِرْبةُ والدابةُ وغيرهما ، والجمع رُبُطٌ ؛ قال الأَخطل : مِثل الدَّعامِيصِ في الأَرْحامِ عائرة ، سُدَّ الخَصاصُ عليها ، فهْو مَسْدُودُ تموتُ طَوْراً ، وتَحْيا في أَسِرَّتِها ، كما تُقَلَّبُ في الرُّبْطِ المَراوِيدُ والأَصل في رُبْطٍ : رُبُطٌ ككتاب وكُتب ، والإِسكان جائز على جهة التخفيف .
وقطَع الظبْيُ رِباطَه أَي حِبالَتَه إِذا انْصَرف مَجْهوداً .
ويقال : جاء فلان وقد قرَض رِباطَه .
والرِّباطُ : واحد الرِّباطاتِ المبْنِيّةِ .
والرَّبِيطُ : لقَبُ الغَوْثِ بن مُرَّة (* قوله « ابن مرة » في القاموس : ابن مر ، بدون هاء تأْنيث ، قال شارحه : ووقع في الصحاح مرة ، وهو وهم .).
"
المعجم: لسان العرب