وصف و معنى و تعريف كلمة كرتون:


كرتون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و راء (ر) و تاء (ت) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح كرتون في معاجم اللغة العربية:



كرتون

جذر [كرت]

  1. كَرتون: (اسم)
    • ورق مقوًّى متفاوت السُّمْك مصنوع من قُصاصات الورق أو الخِرَق
    • ( الثقافة والفنون ) نوع من الأفلام يخاطب الأطفال ، يمتاز بالخفَّة والذَّكاء وتنمية الروح الابتكاريّة لدى الأطفال يستمتع الأطفال بمشاهدة أفلام الكَرْتون ،
,
  1. كَرْتون
    • كَرْتون :-
      1 - ورق مقوًّى متفاوت السُّمْك مصنوع من قُصاصات الورق أو الخِرَق .
      2 - ( الثقافة والفنون ) نوع من الأفلام يخاطب الأطفال ، يمتاز بالخفَّة والذَّكاء وتنمية الروح الابتكاريّة لدى الأطفال :- يستمتع الأطفال بمشاهدة أفلام الكَرْتون ، - أفلام الكرتون مستوحاة من عادات الشُّعوب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. كَرتون
    • كرتون
      1 - ورق صفيق مقوى

    المعجم: الرائد

,
  1. الكِرْتيمُ
    • ـ الكِرْتيمُ : الفأْسُ .
      ـ الكُرْتومُ : الصَّفا من الحجارةِ ، والطويلُ المُرْتَفِعُ من الأرضِ ، واسمُ حَرَّةِ بني عُذْرَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَرْتَعُ
    • ـ كَرْتَعُ : القصيرُ .
      ـ كَرْتَعَ : وقَعَ فيما لا يَعْنِيهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كِرْثِئُ
    • ـ كِرْثِئُ : السحابُ المُرْتَفِعُ المُتراكمُ ، وقَيْضُ البَيْضِ .
      ـ كِرْثِئَةُ وقد يُفْتَحُ : النَّبْتُ المُجْتَمِعُ المُلْتَفُّ .
      ـ كَرْثَأَ شَعَرُهُ وغيرهُ : كَثُر ، وتراكَم ، كتَكَرْثَأَ .
      ـ بُسْرٌ كَرِيثاءُ وكَراثاءُ : طَيِّبٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. كُرَّاثُ
    • ـ كُرَّاثُ وكَرَّاثُ : بَقْلٌ .
      ـ كَرَاثُ : شَجَرٌ كِبارٌ ، رأيْتُها بِجِبال الطائِفِ ، وجَبَلٌ .
      ـ كرَثَهُ الغَمُّ يَكْرِثُهُ ويَكْرُثُهُ : اشْتَدَّ عليه ، كأكْرَثَهُ .
      ـ إنَّهُ لَكَريثُ الأَمْر : إذا كَعَّ ونَكَصَ .
      ـ انْكَرَثَ الحَبْلُ : انْقَطَعَ .
      ـ ما أَكْتَرِثُ له : ما أُبالي به .
      ـ كَرِيثاءُ : بُسْرٌ طَيِّبٌ .
      ـ أمْرٌ كريثٌ : كارِثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. كرتونة
    • كرتونة :-
      جمع كرتونات وكراتينُ : علبة مصنوعة من الورق المقوَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. كُرْتيزون
    • كُرْتيزون :-
      ( طب ) هُرمون قِشريّ كُظْريّ ذو خاصِّيّات مضادّة للالتهابات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  7. كرتين
    • رَجْعَتين رَجعة بعد رجعة
      سورة : الملك ، آية رقم : 4

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. كرثأ
    • كرثأ - كرثأة
      1 - كرثأ الشعر أو غيره : كثر وتراكم

    المعجم: الرائد

  9. كرث
    • ك : رث الكُرَّاثُ بقل وقال ما أكْتَرِثُ له أي ما أبالي به

    المعجم: مختار الصحاح



  10. كَرَثَهُ
    • كَرَثَهُ الأَمْرُ وغيرُهُ كَرَثَهُ ُ كَرْثًا : اشتدَّ عليه وبلغ منه المشقَّةَ .
      فهو كارثٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. كَرَث
    • كرث - يكرث ويكرث ، كرثا
      1 - كرثه الحزن : اشتد عليه

    المعجم: الرائد

  12. كرتم
    • " الكِرْتِيمُ : الفَأْس العَظيمة لها رأُْس واحد ، وقيل : هي نحو المِطْرقة .
      والكُرْتُوم : الصَّفا من الحجارة ، وحَرَّةُ بني عُذرة تُدعَى كُرْتُوم ؛

      وأَنشد : ‏ أَسْقاكِ كلُّ رائِحٍ هَزِيمِ ، يَتْرُكُ سَيْلاً جارِحَ الكُلُومِ ، وناقِعاً بالصَّفْصَفِ الكُرْتُومِ "

    المعجم: لسان العرب

  13. كرتع

    • " كَرْتَعَ الرجلُ : وقع فيما لا يَعْنِيه ؛

      وأَنشد : يَهيمُ بها الكَرْتَعُ وكَرْتَعَه : صَرَعَه .
      والكَرْتَعُ : القصير .
      كرسع : الكُرْسُوعُ : حرف الزَّنْدِ الذي يلي الخِنْصِر ، وهو النائئُ عند الرُّسْغِ ، وهو الوَحْشِيُّ ، وهو من الشاة ونحوها عُظَيْمٌ يلي الرسغ من وظِيفِها .
      وفي الحديث : فَقَبَضَ على كُرْسُوعي ، هو من ذلك .
      وكُرْسُوعُ القدم أَيضاً : مَفْصِلُها من الساقِ ، كل ذلك مذكر .
      والمُكَرْسَعُ : النّاتئُ الكُرْسُوعِ ، قال ابن بري : والكَرْسَعةُ عَدْوُه .
      وامرأَة مُكَرْسَعةٌ : ناتِئةُ الكُرْسُوعِ تُعابُ بذلك .
      وبعض يقول : الكُرْسُوعُ عُظَيم في طرف الوظيف مما يلي الرسغ من وظيف الشاء ونحوها .
      وكَرْسَعَ الرجلَ : ضرب كُرْسُوعه بالسيف .
      والكَرْسَعةُ : ضَرْبٌ من العَدْو .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. كرثأ
    • " الكِرْثِئةُ : النَّبْتُ الـمُجتَمِعُ الـمُلْتَفُّ .
      وكَرْثَأَ شَعَرُ الرجُل : كَثُرَ والتَفَّ ، في لغة بني أَسد .
      والكِرْثِئةُ : رُغْوة الـمَحْضِ إِذا حُلِبَ عليه لبَنُ شاةٍ فارْتَفَعَ .
      وَتَكَرْثَأَ السَّحابُ : تَراكَمَ .
      وكلُّ ذلك ثلاثي عند سيبويه .
      والكِرْثِئُ من السحاب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. كرث
    • " كَرَثَه الأَمْرُ يَكْرِثُه ويَكْرُثُه كَرْثاً ، وأَكْرَثه : ساءه واشتدَّ عليه ، وبَلَغَ منه المَشَقَّةَ ، قال الأَصمعي : ولا يقال كَرَثَه ، وإِنما يقال أَكْرَثَه ، على أَنَّ رُؤبة قد ، قال : وقد تُجَلَّى الكُرَبُ الكَوارِثُ وفي حديث عَلِيِّ : في سَكْرة مُلْهِثَة ، وغَمْرةٍ كارِثةٍ ؛ أَي شديدة شاقَّة ، من كَرَثه الغَمُّ أَي بَلَغَ منه المَشَقَّة .
      ويقال : ما أَكْتَرِثُ له أَي ما أُبالي به .
      وفي حديث قُسٍّ : لم يُخَلِّنا سُدًى من بعد عيسى ، واكْتَرَث .
      يقال : ما أَكْتَرِثُ به أَي ما أُبالي ، ولا يُستعمل إِلاَّ في النفي ، وقد جاء ههنا في الاثبات ، وهو شاذ .
      واكْتَرَثَ له : حَزِنَ .
      وامرأَة كَرِيثٌ كارِثٌ ، وكلُّ ما أَثْقَلَكَ ، فقد كَرَثَكَ .
      الليث : يقال ما أَكْرَثَني هذا الأَمْرُ أَي ما بَلَغَ مني مَشَقَّةً ، والفعلُ المُجاوز : كَرَثْتُه ، وقد اكْترَثَ هو اكْتِراثاً ، وهذا فعل لازم .
      الأَصمعي : كَرَثَني الأَمْرُ وقَرَثَني : إِذا غَمَّه وأَثْقَلَه ، والكَرِيثاء : ضَرْبٌ من البُسْر يوصَفُ به ويُضاف ؛ عن أَبي الحسن الأَخْفش .
      التهذيب : يقال بُسْرُ قَرِيثاءَ وكَرِيثاءَ لضَرْبٍ من التمر معروف .
      والكَرَّاثُ : بقْلة ؛ قال ابن سيده : الكُرَّاثُ والكَرَّاثُ ، الأَخيرة عن كراع : ضَرْبٌ من النبات مُمْتَدٌّ ، أَهْدَبُ ، إِذا تُرِكَ خَرَجَ من وَسطه طاقةٌ فطارَتْ ؛ قال ذو الرمة يصف فِراخَ النَّعام : كأَنَّ أَعناقَها كُرَّاثُ سائِقةٍ ، طارَتْ لَفائِفُها ، أَو هَيْشَرٌ سَلِبُ وقال أَبو حنيفة : من العُشْب الكَرَاثُ ، تَطُول قَصَبَتُه الوُسْطة ، حتى تكونَ أَطولَ من الرجُل .
      التهذيب : الكَرَّاث بَقْلة .
      والكَرَاث ، بفتح الكاف وتخفيف الراء : بقلة أُخرى ، الواحدة كَرَاثةٌ ؛ قال أَبو ذَرَّة الهُذَليُّ : إِنَّ حَبيبَ بنَ اليَمانِ قد نَشِبْ في حَصِدٍ من الكَرَاثِ ، والكَنِب ؟

      ‏ قال : الكَرَاث والكَنِبُ شجرتان .
      إِن يَنتَسِبْ ، يُنسَبْ إِلى عِرْقٍ وَرِبْ ، أَهلِ خَزُوماتٍ ، وشَحَّاجٍ صَخِبْ ، وعازِبٍ أَقْلَحَ ، فُوهُ كالخَرِبْ أَراد بالعازب : مالاً عَزَبَ عن أَهله .
      أَقْلَحَ : اصْفَرَّتْ أَسنانُه من الهَرَم .
      ابن سيده : الكَراثُ ضَرْبٌ من النبات ، واحدتُه كَراثةٌ ، وبه سمي الرجل كَراثةً .
      قال أَبو حنيفة : الكَراثُ شجرةٌ جبلية ، لها خِطْرة ناعمةٌ لَيِّنَة ، إِذا فُدِغَتْ هُرِيقَتْ لَبَناً ، والناسُ يَسْتَمْشُون بلَبنِها ، قال : ويُؤْتَى بالمَجْذُوم حتى يُتَوَسَّطَ به مَنْبِتُ الكَرَاثِ ، فيقيم فيه ، ويُخْلَط له بطعامه وشرابه ، فلا يَلْبَثُ أَن يَبْرأَ من جُذامِه ، وتَذْهبَ قوَّتُه ، يعني قُوَّةَ الجُذام .
      قال : وقال الأَزْدِيُّ : لا أَعرفه ينبت إِلاَّ بذي كَشاءٍ ؛ قال : ويزعمون أَنَّ جِنِّيَّةً ، قالت من أَراد الشفاء من كل داء فعليه بنباتِ البُرْقة من ذاتِ كَشَاءٍ .
      والكُرَّاثُ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. كرر
    • " الكَرُّ : الرجوع .
      يقال : كَرَّه وكَرَّ بنفسه ، يتعدّى ولا يتعدّى .
      والكَرُّ : مصدر كَرَّ عليه يَكُرُّ كرًّا وكُروراً وتَكْراراً : عطف .
      وكَرَّ عنه : رجع ، وكَرّ على العدوّ يَكُرُّ ؛ ورجل كَرَّار ومِكَرّ ، وكذلك الفرس .
      وكَرَّرَ الشيء وكَرْكَره : أَعاده مرة بعد أُخرى .
      والكَرّةُ : المَرَّةُ ، والجمع الكَرَّات .
      ويقال : كَرَّرْتُ عليه الحديث وكَرْكَرْتُه إِذا ردّدته عليه .
      وكَركَرْتُه عن كذا كَرْكَرةً إِذا رَدَدْته .
      والكَرُّ : الرجوع على الشيء ، ومنه التَّكْرارُ .
      ابن بُزُرجٍ : التَّكِرَّةُ بمعنى التَّكْرارِ وكذلك التَّسِرَّة والتَّضِرَّة والتَّدِرَّة .
      الجوهري : كَرَّرْتُ الشيء تَكْرِيراً وتَكْراراً ؛ قال أَبو سعيد الضرير : قلت لابي عمرو : ما بين تِفْعالٍ وتَفْعالف فقال : تِفْعالٌ اسم ، وتَفْعالٌ ، بالفتح ، مصدر .
      وتَكَرْكَرَ الرجلُ في أَمره أَي ثردّد .
      والمُكَرر من الحروف : الراء ، وذلك لأَنك إِذا وقفت عليه رأَيت طرف اللسان يتغير بما فيه من التكرير ، ولذلك احْتُسِبَ في الإِمالة بحرفين .
      والكَرَّةُ : البَعْث وتَجْديدُ الخَلْق بعد الفَناء .
      وكَرّ المريضُ يَكِرُّ كَرِيراً : جاد بنفسه عند الموت وحَشْرَجَ ، فإِذا عَدَّيته قلت كَرَّه يَكُرّه إِذا رَدَّه .
      والكَرِير : الحَشْرَجَة ، وقيل : الحشرجة عند الموت ، وقيل : الكَرِيرُ صوت في الصدر مثل الحَشْرَجَة وليس بها ؛ وكذلك هو من الخيل في صدورها ، كَرَّ يَكِرُّ ، بالكسر ، كَرِيراً مثل كرِيرِ المُخْتَنِقِ ؛ قال الشاعر (* الشاعر هو امرؤ القيس :) يَكِرُّ كَرِيرَ البَكْرِ شُدَّ خِناقُه ليَقْتُلَنِي ، والمرءُ ليسَ بقَتَّال والكَرِيرُ : صوت مثل صوت المُخْتَنِق أَو المَجْهُود ؛ قال الأَعشى : فأَهْلي الفِداءُ غَداةَ النِّزال ، إِذا كان دَعْوَى الرجالِ الكَرِيرَا والكَرِيرُ : بُحَّة تَعْتَرِي من الغبار .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وأَبا بكر وعمر ، رضي الله عنهما ، تَضَيَّفُوا أَبا الهَيْثَم فقال لامرأَته : ما عندك ؟، قالت : شعير ، قال : فكَرْكِري أَي اطْحَنِي .
      والكَرْكَرة : صوت يردّده الإِنسان في جوفه .
      والكَرُّ : قَيْدٌ من ليف أَو خوص .
      والكَرّ ، بالفتح : الحبل الذي يصعد به على النخل ، وجمعه كُرورٌ ؛ وقال أَبو عبيد : لا يسمى بذلك غيره من الحبال ؛ قال الأَزهري : وهكذا سماعي من العرب في الكَرّ ويُسَوَّى من حُرِّ اللِّيف ؛ قال الراجز : كالكَرِّ لا سَخْتٌ ولا فيه لَوَى وقد جعل العجاج الكَرّ حبلاً تُقاد به السفن في الماء ، فقال : جَذْبَ الصَّرَارِيِّينَ بالكُرورِ والصَّرارِيُّ : المَلاَّحُ ، وقيل : الكَرّ الحبل الغليظ .
      أَبو عبيدة : الكَرّ من الليف ومن قِشْرِ العراجين ومن العَسِيب ، وقيل : هو حَبْل السَّفِينة ، وقال ثعلب : هو الحبل ، فَعَمَّ به .
      والكَرُّ : حبلُ شِراعِ السفينة ، وجمعه كُرورٌ ؛

      وأَنشد بيت العجاج : جذب الصراريِّين بالكرور والكِرَارانِ : ما تحت المِيرَكَةِ من الرَّحْل ؛

      وأَنشد : وَقَفْتُ فيها ذاتَ وَجْهٍ ساهِمِ سَجْحاءَ ذاتَ مَحْزِمٍ جُراضِمِ ، تُنْبِي الكِرارَيْن بصُلْبٍ زاهِمِ والكَرّ : ما ضم ظَلِفَتي الرَّحْلِ وجَمَع بينهما ، وهو الأَديم الذي تدخل فيه الظَّلِفاتُ من الرحل ، والجمع أَكرار ؛ البِدادانِ في القَتَبِ بمنزلة الكَرّ في الرحل ، غير أَن البِدادَينِ لا يظهران من قُدّام الظَّلِفة .
      قال أَبو منصور : والصواب في أَكْرارِ الرحل هذا ، لا ما ، قاله في الكِرارَيْن ما تحت الرحل .
      والكَرَّتانِ : القَرَّتان ، وهما الغداة والعشيّ ؛ لغة حكاها يعقوب .
      والكَرّ والكُرُّ : من أَسماء الآبار ، مذكر ؛ وقيل : هو الحِسْيُ ، وقيل : هو الموضع يجمع فيه الماء الآجِنُ ليَصْفُوَ ، والجمع كِرارٌ ؛ قال كُثَيِّر : أُحِبُّك ، ما دامَتْ بنَجْدٍ وَشِيجَةٌ ، وما ثَبَتتْ أُبْلَى به وتِعَارُ وما دامَ غَيْثٌ من تِهامَةَ طَيِّبٌ ، به قُلُبٌ عادِيَّةٌ وكِرار ؟

      ‏ قال ابن بري : هذا العجز أَورده الجوهري : بها قُلُبٌ عادية ، والصواب : به قُلُبٌ عادية .
      والقَلُب : جمع قَلِيب وهو البئر .
      والعادِيَّة : القديمة منسوبة إِلى عادٍ .
      والوشيجة : عِرْقُ الشجرة .
      وأُبْلى وتِعارٌ : جبلان .
      والكُرُّ : مكيال لأَهل العراق ؛ وفي حديث ابن سيرين : إِذا بلغ الماءُ كُرًّا لم يَحْمِلْ نَجَساً ، وفي رواية : إِذا كان الماء قَدْرَ كُرٍّ لم يَحْمِلِ القَذَرَ ، والكُرّ : ستة أَوقار حمار ، وهو عند أَهل العراق ستون قفيراً .
      ويقال للحِسْي : كُرٌّ أَيضاً ؛ والكُرُّ : واحدٌ أَكْرارِ الطعام ؛ ابن سيده : يكون بالمصري أَربعين إِرْدَبًّا ؛ قال أَبو منصور : الكُرّ سِتُّون قَفِيزاً ، والقَفِيز ثمانية مَكَاكِيكَ ، والمَكُّوكُ صاع ونصف ، وهو ثلاثُ كَيْلَجاتٍ ؛ قال الأَزهري : والكُرُّ من هذا الحساب اثنا عشر وَسْقاً ، كل وَسْقٍ ستون صاعاً .
      والكُرُّ أَيضاً : الكساء .
      والكُرُّ : نهر .
      والكُرّة : البَعَرُ ، وقيل : الكُرّةُ سِرْقينٌ وتراب يدق ثم تجلى به الدروع ، وفي الصحاح : الكُرّة البَعَرُ العَفِنُ تجلى به الدُّروع ؛ وقال النابغة يصف دروعاً : عُلِينَ بكدْيَوْنٍ وأُشْعِرْنَ كُرَّةً ، فَهُنَّ إِضاءٌ صافياتُ الغلائل وفي التهذيب : وأُبْطِنَّ كُرَّةً فهنّ وِضاءٌ .
      الجوهري : وكَرارِ مثلُ قَطام خَرَزة يُؤَخِّذُ بها نِساءُ الأَعراب .
      ابن سيده : والكَرَارُ خرزة يُؤَخِّذُ بها النساءُ الرجالَ ؛ عن اللحياني ، قال : وقال الكسائي تقول الساحرة يا كَرارِ كُرِّيه ، يا هَمْرَةُ اهْمِرِيه ، إِن أَقبل فَسُرِّيه ، وإِن أُدْبَر فَضُرِّيه .
      والكَرْكَرةُ : تصريف الريح السحابَ إِذا جمعته بعد تفرُّق ؛

      وأَنشد : تُكَرْكِرُه الجَنائبُ في السِّدادِ وفي الصحاح : باتَتْ تُكَرْكِرُه الجَنُوب ، وأَصله تُكَرِّره ، من التَّكْرِير ، وكَرْكَرَتْهُ : لم تَدَعْهُ يَمْضِي ؛ قال أَبو ذؤيب : تُكَرْكِرُه نَجْدِيَّةٌ وتَمُدُّه مُسَفْسِفَةٌ ، فَوْقَ التراب ، مَعُوجُ وتكرْكَرَ هو : تَرَدَّى في الهواء .
      وتَكَرْكَرَ الماءُ : تَراجَع في مَسِيلِه .
      والكُرْكُورُ : وادٍ بَعِيدُ القَعْرِ يَتَكَرْكَرُ فيه الماء .
      وكَرْكَرَهُ : حَبَسه .
      وكَرْكَرَه عن الشيء : دَفَعَه ورَدَّه وحَبَسه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لما قَدِمَ الشامَ وكان بها الطاعونُ تَكَرْكَرَ عن ذلك أَي رجع ، من كَرْكَرْتُه عنِّي إِذا دَفَعْتَه ورَدَدْتَهُ .
      وفي حديث كناية : تَكَرْكَرَ الناسُ عنه .
      والكَرْكَرَة : ضرب من الضحك ، وقيل : هو أَن يَشْتَدَّ الضَّحِكُ .
      وفلان يُكَرْكِرُ في صوته : كيُقَهْقِهُ .
      أَبو عمرو : الكَرْكَرَةُ صوت يردّده الإِنسانُ في جوفه .
      ابن الأَعرابي : كَرْكَرَ في الضحك كَرْكَرَةً إِذا أَغْرَبَ ، وكَرْكَرَ الرَّحى كَرْكَرَةً إِذا أَدارَها .
      الفراء : عَكَكْتُه أَعُكُّه وكَرْكَرْتُه مثله .
      شمر : الكَرْكَرَةُ من الإِدارَةِ والتَّرْدِيدِ .
      وكَرْكَرَ بالدَّجاجة : صاح بها .
      والكَرْكرَةُ : اللبن الغليظ ؛ عن كراع .
      والكِرْكِرَةُ : رَحَى زَوْرِ البعير والناقةِ ، وهي إِحدى الثَّفِنات الخمس ، وقيل : هو الصَّدْرُ من كل ذي خفٍّ .
      وفي الحديث : أَلم تَرَوْا إِلى البَعِير يكون بكِرْكِرَته نُكْتَة من جَرَبف هي بالكسر زَوْرُ البعير الذي إِذا برك أَصاب الأَرضَ ، وهي ناتِئَة عن جسمه كالقُرْصَةِ ، وجمعها كراكِرُ .
      وفي حديث عمر : ما أَجْهَلُ عن كَراكِرَ وأَسْنِمة ؛ يريد إِحضارها للأَكل فإِنها من أَطايب ما يؤكل من الإِبل ؛ وفي حديث ابن الزبير : عَطاؤكُمُ للضَّارِبِينَ رِقابَكُمْ ، وتُدْعَى إِذا ما كان حَزُّ الكَراكِر ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : هو أَن يكون بالبعير داء فلا يَسْتَوِي إِذا برك فَيُسَلُّ من الكِرْكِرَةِ عِرْقٌ ثم يُكْوَى ؛ يريد : إِنما تَدْعونا إِذا بَلَغَ منكم الجُهْدُ لعلمنا بالحرب ، وعند العَطاء والدَّعة غَيْرَنا .
      وكَرْكَر الضاحِكُ : شَبَّه بكَرْكَرَة البعير إِذا رَدَّدَ صوته .
      والكَرْكَرَةُ في الضحك مثل القَرْقَرة .
      وفي حديث جابر : من ضحك حتى يُكَرْكِرَ في الصلاة فلْيُعِدِ الوضوءَ والصلاة ؛ الكَرْكَرَةُ شِبْهُ القَهْقَهَة فوق القَرْقَرة ؛ قال ابن الأَثير : ولعل الكاف مبدلة من القاف لقرب المخرج .
      والكَرْكَرَةُ : من الإِدارَةِ والتَّرْديد ، وهو من كَرَّ وكَرْكَرَ .
      قال : وكَرْكَرَةُ الرَّحى تَرْدادُها .
      وأُلِحَّ على أَعرابي بالسؤال فقال : لا تُكَرْكِرُوني ؛ أَراد لا تُرَدّدوا عَليَّ السؤال فأَغْلَطَ .
      وروى عبد العزيز عن أَبيه عن سهل بن سعد أَنه ، قال : كنا نَفْرَحُ بيوم الجمعة وكانت عجوز لنا تَبْعَثُ إِلى بُضاعَة فتأْخُذُ من أُصول السِّلْقِ فَتَطْرَحُه في قِدْرٍ وتُكَرْكِرُ حباتٍ من شعير ، فكنا إِذا صَلَّينا انصرفنا إِليها فتُقَدِّمه إِلينا ، فَنَفْرَحُ بيوم الجمعة من أَجله ؛ قال القَعْنَبي : تُكَرْكِرُ أَي تَطْحَنُ ، وسمِّيت كَرْكَرَةً لترديد الرّحى على الطَّحْن ؛ قال أَبو ذؤيب : إِذا كَرْكَرَتْه رِياحُ الجَنو بِ ، أَلْقَحَ منها عِجافاً حِيالا والكَرْكَرُ : وِعاءُ قضيب البعير والتَّيْسِ والثور والكَراكِرُ : كرادِيسُ الخيل ، وأَنشد : نحنُ بأَرْضِ الشَّرْقِ فينا كَراكِرٌ ، وخَيْلٌ جِيادٌ ما تَجِفُّ لُبودُها والكَراكِرُ : الجماعاتُ ، واحدتها كِرْكِرَةٌ .
      الجوهري : الكِرْكِرَة الجماعة من الناس .
      والمَكَرُّ ، بالفتح : موضع الحرب .
      وفرس مِكَرٌّ مِفَرٌّ إِذا كان مؤَدَّباً طَيِّعاً خفيفاً ، إِذا كُرَّ كَرَّ ، وإِذا أَراد راكبه الفِرارَ عليه فَرَّ به .
      الجوهري : وفرس مِكَرٌّ يصلح للكَرِّ والحملة .
      ابن الأَعرابي : كَرْكَرَ إِذا انهزم ، ورَكْرَكَ إِذا جَبُنَ .
      وفي حديث سُهَيْلِ بنِ عَمْرٍو حين اسْتَهداه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ماءَ زَمْزَم : فاستعانَت امرأَته بأُثَيْلَةَ فقَرَتا مَزَادَتَيْنِ وجعلتاهما في كُرَّيْنِ غُوطِيَّينِ .
      قال ابن الأَثير : الكُرُّ جنس من الثياب الغلاظ ، قال :، قاله أَبو موسى .
      وأَبو مالك عمرو بن كِرْكِرَةَ : رجل من علماء اللغة .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى كرتون في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كرتون [ مفرد ] : 1 - ورق مقوى متفاوت السمك مصنوع من قصاصات الورق أو الخرق . 2 - ( فن ) نوع من الأفلام يخاطب الأطفال ، يمتاز بالخفة والذكاء وتنمية الروح الابتكارية لدى الأطفال يستمتع الأطفال بمشاهدة أفلام الكرتون - أفلام الكرتون مستوحاة من عادات الشعوب .
المعجم الوسيط
الناقة: عظم كَِتْرُها.( الكَِتْر ): وسط كلِّ شيء. وـ مِشية فيها تخلُّج كمِشية السكران. وـ الهَوْدَج الصغير. وـ السَّنام المرتفع العظيم. وـ بناء كالقُبَّة. وـ حائط الجَرِين.( الكِتْر ): السَّنام.( الكَتْرَة ): الكِتْر. وـ مشية فيها تخلُّج.
المعجم الوسيط
سنة كريت، وحَوْل كريت: تامّ العَدَد؛ وكذلك اليوم والشهر.
الصحاح في اللغة
سنةٌ كَريتٌ، أي تامَّة.
تاج العروس

وكَرْكِنْت : من قُرَى القَيْرَوَانِ ك - ر - ت

" سَنَةٌ كَرِيتٌ : تَامَّةُ " العَدِّ وأَقمت حَوْلاً كَرِيتاً وكذلك اليومُ والشَّهْرُ . " وتَكْرِيتُ بفتح أَوَّلهِ " : أَرضٌ قال :

لَسْنَا كَمَنْ حَلَّتْ إِيادٌ دَارَهَا ... تَكْرِيتَ تَرْقُبُ حَبَّهَا أَنْ يُحْصَدَا وقيل : تِكْرِيتُ بالكسر " : د " بنواحِي المَوْصِل " سُمِّيَتْ بتَكْرِيتَ بنتِ وائِل " أُختِ قاسِطٍ قال شيخُنَا ظاهِرُهُ أَن التّاءَ الأُولى زائدَة ولا دَلِيلَ عَلَيْه بل الظاهر أَصالَتُها كما مَرّ في فصل التّاءِ . قلتُ : وصرّح الصاغانيّ بزيادَتِها في التكملة

لسان العرب
سَنَة كَرِيتٌ وحَوْلُ كَريتٌ أَي تامُّ العددِ وكذلك اليومُ والشهرُ وتَكْريتُ أَرضٌ قال لَسْنا كَمَنْ حَلَّتْ إِيادٌ دارَها تكريتَ تَرْقُبُ حَبَّها أَن يُحْصَدا قال ابن جني تقدير لسنا كمَنْ حَلَّتْ إِيادٌ دارها أَي كإِيادٍ التي حَلَّتْ ثم فَلَّتْ من بَعْد أَنْ حَلَّت دارَها فَدَلَّ حَلَّتْ في الصلة على حَلَّتْ هذه التي نَصَبَتْ دارَها وقيل تَكْريتُ موضع
الرائد
* كرتون. ورق صفيق مقوى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: