وصف و معنى و تعريف كلمة كرخهم:


كرخهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على كاف (ك) و راء (ر) و خاء (خ) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح كرخهم في معاجم اللغة العربية:



كرخهم

جذر [كرخهم]

  1. كرخانة: (اسم)
    • بيت للدّعارة
  2. رَخِيّ : (اسم)
    • رَخِيّ : فاعل من رَخا
  3. رَخيَ : (فعل)
    • رخِيَ رَخًا، ورَخاءً
    • رَخِيَ العَيْشُ : سَهُلَ، لاَنَ، اِتَّسَعَ
    • رَخِيَ النَّبَاتُ : صَارَ رَخْواً
  4. رَخيّ : (اسم)
    • عيشٌ رخيُّ: واسعٌ ناعمٌ ، هَنِيئ، سَهْل
    • هو رخيُّ البال: في نعمة وخصب، وسَعة حال
    • وَجَدَ العَيْشَ رَخِيّاً فِي القَرْيَةِ :


,
  1. كَرْخُ
    • ـ كَرْخُ: مَحَلَّةٌ ببغداد.
      ـ كَرْخُ باحُدَّا: بسُرَّ مَنْ رَأى.
      ـ كَرْخُ حُدَّانَ: قُربَ خانِقينَ.
      ـ كَرْخُ الرَّقَّةِ: بالجزيرةِ.
      ـ كَرْخُ مَيْسانَ: بسواد العِراقِ.
      ـ كَرْخُ خُوزِسْتَانَ: معروف،ويقال: كَرْخَةُ.
      ـ كَرْخُ عَبَرْتى: بالنَّهْرَوانِ.
      ـ كَرْخِيتى: قَلْعَةٌ على تَلٍّ عالٍ قربَ إرْبِلَ.
      ـ كَراخَةُ: الشُّقَّةُ من البَوارِي، سَوادِيَّةٌ.
      ـ كَارِخُ: الذي يسوقُ الماء.
      ـ كَرُوخُ: قرية بِهَراةَ.
      ـ أُكَيْرَاخُ: موضع، أو هو بالحاء.
      ـ كَرْخايا: شِرْبٌ يُفيضُ الماء من عَمُودِ نَهرِ عيسى.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كرخ
    • "الكَرْخُ: سوق ببغداد، نبطية؛ وفي التهذيب: كَرْخ بغير تعريف وأُكَيْراخُ موضع آخر في السواد.
      والكُراخيَّةُ: الشُّقَّة من البواري.
      وفي التهذيب: الكَراخة والكارِخُ الرجل الذي يسوق الماء إلى الأَرض، سوادية.
      والكارِخَة: الحَلق أَو شيء منه، وقد قيلت بالحاء المهملة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. كرخ
    • كرخ - يكرخ ، كرخا
      1-كرخ الماء إلى مواضعه : ساقه

    المعجم: الرائد



  4. كرخانة
    • كرخانة
      1- كرخانة : معمل. وتطلق بخاصة على معامل الحرير في «لبنان». . 2- كرخانة بيت البغاء.

    المعجم: الرائد

  5. كرخانة
    • كرخانة :-
      بيت للدّعارة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. كَرْخُ
    • ـ كَرْخُ : مَحَلَّةٌ ببغداد .
      ـ كَرْخُ باحُدَّا : بسُرَّ مَنْ رَأى .
      ـ كَرْخُ حُدَّانَ : قُربَ خانِقينَ .
      ـ كَرْخُ الرَّقَّةِ : بالجزيرةِ .
      ـ كَرْخُ مَيْسانَ : بسواد العِراقِ .
      ـ كَرْخُ خُوزِسْتَانَ : معروف ، ويقال : كَرْخَةُ .
      ـ كَرْخُ عَبَرْتى : بالنَّهْرَوانِ .
      ـ كَرْخِيتى : قَلْعَةٌ على تَلٍّ عالٍ قربَ إرْبِلَ .
      ـ كَراخَةُ : الشُّقَّةُ من البَوارِي ، سَوادِيَّةٌ .
      ـ كَارِخُ : الذي يسوقُ الماء .
      ـ كَرُوخُ : قرية بِهَراةَ .
      ـ أُكَيْرَاخُ : موضع ، أو هو بالحاء .
      ـ كَرْخايا : شِرْبٌ يُفيضُ الماء من عَمُودِ نَهرِ عيسى .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. كِرْحُ
    • ـ كِرْحُ : بَيْتُ الراهِبِ ، الجمع : أَكْراحٌ .
      ـ كارِحُ وكارِحُةُ : حَلْقُ الإِنْسَانِ .
      ـ أُكَيْرَاحُ : مَواضِعُ تَخْرُجُ إليها النَّصارى في أعْيادِهِمْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَرَجُ
    • ـ كَرَجُ : بَلَدُ أبِي دُلَفٍ العِجْلِيِّ ، وقرية بالدِّينَوَرِ .
      ـ كُرَّجٌ : المُهْرُ ، مُعَرَّبُ : كُرَّهْ .
      ـ كُرَّجِيُّ : المُخَنَّثُ .
      ـ كَرارِجَةُ : سَمَكٌ خُضْرٌ قِصارٌ ، كالكُرَيْرِجِ .
      ـ كَرِجَ الخُبْزُ واكْتَرَجَ وكَرَّجَ وتَكَرَّجَ : فَسَدَ ، وعَلَتْهُ خُضْرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كَرْدُ
    • ـ كَرْدُ : العُنُقُ ، أو أصْلُها ، والسَّوْقُ ، وطَرْدُ العَدُوِّ ، والقَطْعُ ، ومنه : شارِبٌ مَكْرودٌ ،
      ـ كُرْدُ : جِيلٌ معروف ، الجمع : أَكْرادٌ ، وجَدُّهُم : كُرْدُ بنُ عَمْرٍو مُزَيْقِياءَ بنِ عامِرِ بنِ ماءِ السَّماءِ ، والدَّبْرَةُ من المزارعِ ، الواحِدَةُ كُرْدَةٌ ، وقرية بالبَيْضاءِ ،
      ـ كَرْدُ بنُ القاسِمِ : مُحَدِّثٌ ، وكذا محمدُ بنُ كُرْدٍ الإِسْفَرايِنِيّ ، ومحمدُ بنُ الكُرَيْدِيِّ ، وكُرْدِينُ ، واسْمُهُ : عبدُ اللّهِ بنُ القاسِمِ .
      ـ كِرْديدَةُ : القِطْعَةُ العَظيمَةُ من التَّمْرِ ، وجُلَّتُهُ ، أو ما يَبْقَى في أسْفَلِها منْ جانِبَيْها من التَّمْرِ ، الجمع : كَراديدُ وكِرادٌ ، كالكِرْدِيَةِ .
      ـ عبدُ الحميد بنُ كَرْديدٍ : مُحَدِّثٌ ثِقَةٌ .
      ـ كارَدَهُ : طارَدَهُ ، ودافَعَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الرَّخَمُ
    • ـ الرَّخَمُ : اللَّبَنُ الغليظُ ، والعَطْفُ ، والمَحَبَّةُ ، واللِّينُ ، يقالُ : ألْقَى عليه رخْمَتَهُ ورَخَمَهُ ، وموضع بين الشامِ ونَجْدٍ ، وشِعْبٌ بمكةَ ، وطائِرٌ معروف ، الواحِدَة : ُالرَّخَمه ، يُطْلَى بمَرارَتِهِ لسَمِّ الحَيَّةِ وغيرِهَا ، والتَّبْخِيرُ بِجَفيف لَحْمِهِ مَخْلُوطاً بِخَرْدَلٍ سَبْعَ مَرَّاتٍ يَحُلُّ المَعْقُودَ عن النِّساءِ ، وَوَضْعُ رِيشَةٍ من أيْمَنِهَا بين رِجْلَي المرأةِ يُسَهِّلُ وِلادَها ، ويُبَخَّرُ بِزِبْلِهِ لِطَرْدِ الهَوامِّ ، ويُدافُ بِخَلِّ خَمْرٍ ، ويُطْلَى به البَرَصُ فَيُغَيِّرُهُ ، وكَبِدُهُ تُشْوَى وتُسْحَقُ وتُدافُ بِخَمْرٍ ، وتُسْقَى المَجْنُونَ ثلاثةَ أيامٍ كُلَّ يومٍ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، فَيُبْرِئُهُ .
      ـ الرُّخُم : كُتَلُ اللِّبَأ .
      ـ أرْخَمَتِ الدَّجَاجَةُ على بَيْضِها ، ورَخَمَتْهُ ،
      ـ أرْخَمَتِ عليه رَخْماً وَرَخَماً وَرَخَمَةً ، وهي مُرْخِمٌ وراخِمٌ : حَضَنَتْهَا .
      ـ رَخَّمَها أهْلُهَا تَرْخِيماً : ألْزَمُوهَا إياها .
      ـ رَخَمَتِ المرأةُ وَلَدَها ، : لاعَبَتْهُ ،
      ـ رَخَمَتِ الشيءَ : رَحِمْتُهُ .
      ـ رَخُمَ الكلامُ ، فهو رخيمٌ : لانَ ، وَسَهُلَ ، كرَخَمَ ،
      ـ رَخُمَتْ الجارِيَةُ : صارَتْ سَهْلَةَ المَنْطِقِ ، فهي رَخِيمَةٌ ورَخِيمٌ . ومنه : التَّرْخِيمُ في الأَسْماء ، لأَنَّهُ تَسْهِيلٌ للنُّطْقِ بها .
      ـ الرُّخَامَى والرُّخامَةُ : نَبْتَانِ .
      ـ رُخامٍ : حَجَرٌ أبيضُ رِخْوٌ ، وما كانَ منه خَمْرِيَّاً أو أصْفَرَ أو زُرْزُورِيّاً ، فمِنْ أصْنَافِ الحِجَارَةِ ، وذَرُّ سَحيقِ مَحْروقِهِ على الجِراحَةِ يَقْطَعُ دَمَها وَحِيّاً ، وشُرْبُ مِثْقَالٍ من سَحيقِهِ بِعَسَلٍ ثلاثةَ أيامٍ يُبْرِئُ من الدَّماميلِ ، وما كان منه لَوْحاً على قَبْرٍ فَشُرْبُ سَحِيقه على اسْمِ المَعْشُوقِ يُسَلِّي العاشِقَ ،
      ـ رَخْمانُ : موضع قُتِلَ فيه تَأَبَّطَ شَرّاً .
      ـ أرْخُمانُ : بلد بفارِسَ ،
      ـ ورَخيمٍ : وادٍ .
      ـ رُخَيْمٍ : اسمٌ ،
      ـ رُخَيْمَة : ماء .
      ـ رَخِيمَة : ماء باليمامَةِ لِبَنِي وعْلَةَ ،
      ـ رَخْمَةً : موضع ببلادِ هُذَيْلٍ .
      ـ اليَرْخُمُ واليَرْخُومُ والتَّرْخُومُ : الذَّكَرُ من الرَّخَمِ .
      ـ ما أدْري أيُّ تُرْخُمٍ هو وتُرْخُمَ وتُرْخَمٍ وتُرْخُمَةٍ وتُرْخَمَةٍ ، أي : أيُّ الناسِ هو ،
      ـ الرُّخامَى : الريحُ اللَّيِّنَةُ .
      ـ رَخيمٍ أو رُخَيْمٍ : خالِدُ بنُ رُخَيْمٍ البَصْرِيُّ ، والحَسَنُ بنُ رُخَيْمٍ : مُحَدِّثانِ .
      ـ شاةٌ رَخْماء : ابْيَضَّ رأسُها واسْوَدَّ سائِرُهَا . وفَرَسٌ أرْخَمُ .
      ـ تُرْخُمٌ : حَيٌّ .
      ـ ذو تُرْخُمٍ : ابنُ وائِلِ بنِ الغَوْثِ ، ومحمدُ بنُ سعيدٍ ، وعَمْرُو بنُ أزْهَرَ التُّرْخُمِيَّانِ : محدِّثانِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. كرخانة
    • كرخانة :-
      بيت للدّعارة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. كرخانة
    • كرخانة
      1 - كرخانة : معمل . وتطلق بخاصة على معامل الحرير في « لبنان ». . 2 - كرخانة بيت البغاء .

    المعجم: الرائد

  8. كرح
    • كرح
      1 - بيت الراهب ، جمع : أكراح

    المعجم: الرائد

  9. كرخ
    • كرخ - يكرخ ، كرخا
      1 - كرخ الماء إلى مواضعه : ساقه

    المعجم: الرائد

  10. كرجي
    • كرجي
      1 - مخنث ، فاقد الرجولة

    المعجم: الرائد

  11. كرجي
    • كرجي
      1 - واحد الكرج

    المعجم: الرائد



  12. كرد
    • كرد
      1 - جيل من الناس يسكنون في بعض مناطق « تركيا » و « العراق » و « إيران » و « سوريا »

    المعجم: الرائد

  13. كرد
    • كرد
      1 - مصدر كرد . 2 - أصل العنق . 3 - « أخذه بكرده » : أي بقفاه .

    المعجم: الرائد

  14. الكَرْدُ
    • الكَرْدُ : أَصلُ العُنُق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الكُرْدُ
    • الكُرْدُ : شَعْبٌ يسكن هضبةً فسيحةً في آسيا الوسطى ، وبلادُهم موزعةٌ بين تركيا ، وإيران ، والعراق ، وغيرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. كَرَدَهُ
    • كَرَدَهُ كَرَدَهُ ُ كَرْدًا : طَرَدَه .
      و كَرَدَهُ كفّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. كَرد
    • كرد - يكرد ، كردا
      1 - كرد الدابة : ساقها . 2 - كرد العدو : طرده . 3 - كرد الشيء : قطعه .

    المعجم: الرائد

  18. كرح
    • " الأُكَيْراحُ (* قوله « الأكيراح » بصيغة تصغير جمع كرح ، بالكسر ، قال ياقوت نقلاً عن الخالدي : الأكيراح رستاق نزه بأرض الكوفة ، وبيوت صغار تسكنها الرهبان الذين لا قلالي لهم ‏ .
      ‏ بالقرب منها ديران يقال لأحدهما : دير عبد ، وللآخر دير حنة ، وهو موضع بظاهر الكوفة كتير البساتين والرياض وفيه يقول أَبو نواس : يا دير حنة إلخ ، قال أَبو سعيد السكري : رأيت الأكيراح ، وهو على سبعة فراسخ من الحيرة ، وقد وهم فيه الأزهري فسماه الأكيراخ ، بالخاء المعجمة ؛ وفيه يقول بكر بن خارجة : دع البساتين من آس وتفاح * واقصد إلى الشيح من ذات اٌّكيراح إلى الدساكر فالدير المقابلها * لدى الأكيراح أو دير ابن وضاح منازل لم أزل حيناً ألازمها * لزوم غادٍ إلى اللذات روّاح اهـ باختصار ‏ .
      ‏ بُيوتٌ ومواضع تخرج إِليها النصارى في بعض أَعيادهم ، وهو معروف ؛

      قال : يا دَيْرَ حَنَّةَ من ذاتِ الأُكَيْراحِ ، من يَصْحُ عنكَ ، فإِني لَسْتُ بالصاح ؟

      ‏ قال ابن دريد : أَحسب أَن الكارحة والكارخة حلق الإِنسان أَو بعض ما يكون في الحلق منه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. كرخ
    • " الكَرْخُ : سوق ببغداد ، نبطية ؛ وفي التهذيب : كَرْخ بغير تعريف وأُكَيْراخُ موضع آخر في السواد .
      والكُراخيَّةُ : الشُّقَّة من البواري .
      وفي التهذيب : الكَراخة والكارِخُ الرجل الذي يسوق الماء إلى الأَرض ، سوادية .
      والكارِخَة : الحَلق أَو شيء منه ، وقد قيلت بالحاء المهملة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. كرج
    • " الكُرَّجُ : الذي يُلْعَبُ به ، فارسي معرّب ، وهو بالفارسية كُرَهْ .
      الليث : الكُرَّجُ دَخيلٌ معرَّب لا أَصل له في العربية ؛ قال جرير : لَبِسْتُ سِلاحي ، والفَرَزْدَقُ لُعْبةٌ ، عليها وِشاحَا كُرَّجٍ وجَلاجِلُهْ وقال : أَمْسى الفَرزْدَقُ في جَلاجِلِ كُرَّجٍ ، بَعْدَ الأُخَيطِلِ ، ضَرَّةً لِجَرِيرِ الليث : الكُرَّجُ يُتَّخَذُ مِثلَ المُهْرِ يُلعب عليه .
      وتَكَرَّجَ الطَّعامُ إِذا أَصابه الكَرَجُ .
      ابن الأَعرابي : كَرِجَ الشيءُ إِذا فَسَدَ ، قال : والكارِجُ الخُبزُ المُكَرَّجُ ، يقال : كَرِجَ الخُبْزُ وأَكْرَجَ وكَرَّجَ وتَكَرَّجَ أَي فَسَدَ وعَلاهُ خُضْرةٌ .
      والكَرَجُ : موضع .
      التهذيب : الكرج اسم كُورَةٍ معروفة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. كرد
    • " الكَرْدُ : الطَّرْدُ .
      والمُكارَدَةُ : المُطارَدَةَ .
      كَرَدَهُمْ يَكْردُهُم كَرْداً : ساقَهم وطرَدَهِم ودفَعهم ، وخص بعضهم بالكَرْدِ سَوْقَ العَدُوّ في الحَمْلَة .
      وفي حديث عثمان ، رضي الله عنه : لما أَرادوا الدخول عليه لقتله جعل المغيرة بن الأَخفش يَحْمِلُ عليهم ويَكْردُهُم بسيفه أَي يَكُفُّهم ويطْردُهُم .
      وفي حديث الحسن وذكر بيعة العقبة : كان هذا المتكلم كَرَد القومَ ، قال لا والله أَي صَرَفَهم عن رأْيِهِم وردَّهم عنه .
      والكَرْدُ : العُنُقُ ، وقيل : الكَعرْدُ لغة في القَرْدِ وهو مَجْثم الرأْسَ على العنق ، فارسيّ معرّب ؛ قال الشاعر : فَطارَ بمَشْحُوذِ الحديدةِ صارِمٍ ، فَطَبَّقَ ما بَينَ الذُّؤَابَةِ والكَرْدِ وقال آخر : وكنَّا إِذا الجَبَّارُ صَعَّرَ خَدَّه ، ضربناهُ دونَ الأُنْثَيَيْنِ على الكَرْدِ وقد روي هذا البيت : وكنَّا ابذا العَبْسِيُّ نَبَّ عَتُودُه ، ضربناهُ بينَ الأُنْثَيَينِ على الكَرْد ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت للفرزدق وصواب إِنشاده : وكنا إِذا القَيْسِيُّ ، بالقاف .
      والعَتُودُ : ما اشتدّ وقوي من ذكور أَولاد المعز .
      ونَبِيبُه : صوته عند الهياج .
      وأَراد بالأُنثيين هنا : الأُذنين .
      والحقيقة في الكْرد ، أَنه أَصل العُنق .
      وفي حديث معاذ : أَنه قَدِمَ على أَبى موسى باليمن وعنده رجل كان يهوديّاً فأَسلم ثمَّ تَهَوَّد ، فقال : والله لا أَقعُدُ حتى تضرِبوا كَرْدَه أَي عنقه ؛

      وأَنشد أَبو الهيثم : يا رَبِّ بَدِّلْ قُرْبَه بِبُعْدِه ، واضربْ بحدِّ السيفِ عَظمَ كَرْدِه التهذيب في الرباعي : ابن الأَعرابي : خُذْ بِقَرْدَنِه وكَرْدَنِه وكَرْدِه أَي بقفاه .
      والكُرْدُ : الدَّبْرَة ، فارسي أَيضاً ، والجمع كُرُودٌ ، والكُرْدة كالكُرْد .
      والكُرْد ، بالضم : جيل من الناس معروف ، والجمع أَكراد ؛

      وأَنشد : ‏ لَعَمْرُكَ ما كُرْدٌ مِنَ آبناءِ فارِس ، ولكنه كُرْدُ بنُ عَمْرِو بنِ عامِرِ .
      فنسبهم إِلى اليمن .
      والكِرْدِيدةُ : القِطْعَة العظيمة من التمر ، وهي أَيصاً جُلَّةُ التمر ؛ عن السيرافي ؛ قال الشاعر : أَفلَحَ مَنْ كانتْ له كِرْدِيدَه ، يأْكلُ منها وهو ثانٍ جِيدَه وأَنشد أَبو الهيثم : قد أَصْلَحَتْ قِدْراً لها بِأُطْرَه ، وأَبْلَغَتْ كِرْدِيدَةً وفِدْرِه ، من تَمْرِها واعْلَوَّطَتْ بسُحرَه الجوهري : والكِرديد ، بالكسر ، ما يَبْقى في أَسفل الجُلَّةِ من جانبيها من التمر ، والجمع الكَرادِيدُ ؛ قال الشاعر : القاعِدات فلا يَنْفَعْنَ ضَيْفَكُمُ ، والآكِلات بَقِيَّاتِ الكَرادِيدِ والكُرْدُ : المَشارَةُ من المزارع ، ويجمع كُرْداً (* قوله « ويجمع كرداً » كذا بالأصل ولعله كروداً كما تقدم له وهو القياس ويحتمل أنه أراد أن يكون كفلك مفرداً وجمعاً ).
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: