وصف و معنى و تعريف كلمة كرشم:


كرشم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على كاف (ك) و راء (ر) و شين (ش) و ميم (م) .




معنى و شرح كرشم في معاجم اللغة العربية:



كرشم

جذر [كرشم]

  1. رَشَمَ: (فعل)
    • رَشَمْتُ، أَرْشُمُ، اُرْشُمْ، مصدر رَشْمٌ
    • رَشَمَ إِلَيْهِ وَعَلَيْهِ : كَتَبَ
    • رَشَمَ الحُبوبَ : خَتَمَهَا بِالرَّوْشَمِ، أَي بِالخاتَمِ الَّذِي تُخْتَمُ بِهِ الحُبوبُ
    • رَشَمَ خُطَّةً : وَضَعَها
    • رَشَمَ إِشارَةَ الصَّليبِ أَمامَ القُدَّاسِ : أَشارَ بِيَدِهِ إلى عَلامَةِ الصَّليبِ
    • رَشَمَهُ رَشَمَهُ رَشْماً: رسمه وكتَبَهُ
    • رَشَمَ إِليه، وعليه: كتَبَ
  2. رَشِمَ: (فعل)
    • رَشِمَ رَشَماً فهو أَرْشَمُ، وهي رَشماء والجمع : رُشْمٌ
    • رَشِمَ الوَجْهُ : صارَ بِهِ وَشْمٌ وَخُطوطٌ
  3. رَشَم: (اسم)
    • الجمع : أَرْشامٌ
    • الرَّشَمُ : الأَثَرُ
    • الرَّشَمُ: أَوّل ما يظهر من النَّبْت
  4. رَشْم: (اسم)
    • رَشْم : مصدر رَشَمَ


  5. رَشم: (اسم)
    • مصدررَشَمَ
    • رَشْمُ الْمَطَرِ : أَثَرُ الْمَطَرِ في الأَرْضِ
    • رَشْمُ الحُبوبِ : خَتْمُها بِالرَّوْشَمِ
  6. رُشْم: (اسم)
    • رُشْم : جمع أرشَمُ
  7. رُشْم: (اسم)
    • رُشْم : جمع رَّشْماءُ
  8. كَرَش : (اسم)
    • كَرَش : مصدر كَرِشَ
  9. كَرِش : (اسم)
    • الجمع : أكْراش و كُرُوش
    • كَرِش / كِرْش
    • الكَرِشُ : الكِرْشُ ، للحيوانات المجترّة، بمثابة المعدة للإنسان، حيث تتّصل بالمريء وتشغل ثلاثة أرباع الجوف، بطن ضخم
    • وكَرِشُ الرجل: بطانَتُهُ وخاصَّتُهُ ، وفي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: حديث شريف الأَنصارُ كرِشي وعيبتي
    • الكِرْشُ :عشبٌ أملسُ من الفصيلة السعدية له أَصَل غليظ وسيقانٌ قائِمة، في الجزءِ السفليُّ منها أَوراقٌ بطُول الساق، وثمرته حبَّةٌ لونها رماديٌّ إِلى السواد، ويصنع منه الحُصر، ينبت في مِصْرَ والشام، ويسمى أَيضًا: السِّمَار والجمع : أَكراشٌ
  10. كَرِشَ : (فعل)


    • كَرِشَ، يَكْرَشُ كَرَشًا
    • كَرِشَ الجِلْدُ : تَقَبَّضَ، تَكَمَّشَ
    • كَرِشَ الرَّجُلُ : كَثُرَ عِيَالُهُ بَعْدَ مُدَّةٍ
    • كَرِشَ الجلدُ: مَسَّتْه النارُ فانزوى وتقبّض
  11. كَرَّشَ : (فعل)
    • كَرَّشْتُ، أُكَرِّشُ، كَرِّشْ، مصدر تَكْرِيشٌ
    • كرَّشَ فلانٌ: قطَّب وجهَه
    • كرَّشَ: عَمِلَ المكرَّشةَ
    • كَرَّشَ اللحمَ: طَبَخَهُ في الكَرِش
  12. كُرْش : (اسم)
    • كُرْش : جمع أكْرَشُ
  13. أَرْشام: (اسم)
    • أَرْشام : جمع رَّشَمُ
  14. أَرْشَمَ: (فعل)
    • أَرْشَمَ، يُرْشِمُ ، مصدر إِرْشَامٌ
    • أَرْشَمَ الشَّجَرُ : أَوْرَقَ
    • أَرْشَمَتِ الأَرْضُ : ظَهَرَ نَبَاتُهَا
    • أَرْشَمَ الْبَرْقُ : لَمَعَ خَفِيفاً
    • أَرْشَمَتِ الْمَاشِيَةُ : رَعَتِ الرَّشْمَ
    • أَرْشَمَ الإِنَاءَ : خَتَمَهُ بِالرَّوْشَمِ
    • أَرْشَمَ المَهَاةُ: رأَتِ الرَّشَمَ فرعَتْهُ
  15. اِرتَشَمَ: (فعل)
    • ارْتَشَمَ : خَتَمَ إِناءهُ بالرَّوْشم
  16. راشوم: (اسم)


    • الجمع : رَوَاشِيمُ
    • الرَّاشُومُ : الطَّابَع والجمع : رَوَاشِيمُ
  17. بَرشَمَ: (فعل)
    • برشمَ يبرشم ، بَرْشمةً وبِرْشامًا ، فهو مُبرشِم ، والمفعول مُبرشَم
    • بَرْشَمَ لِمُصابِهِ : أَظهَرَ الحُزْنَ والأَلَمَ
    • برشم الشَّابُّ تعاطى البرشام المخدِّر والمكيِّف
    • برْشَمَ لَهُ : حَدَّقَ النَّظَرَ إِلَيْهِ، وفي حديث حُذَيْفَة: حديث شريف كان الناس يسأَلون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير، وكنت أسأَله عن الشرّ فَبَرْشَمُوا له /، أي حدَّقوا بالنظر إليه
    • برشم الشَّيءَ: أحكم إغلاقه برشم أسئلة الامتحانات خوفًا من تسرّبها،
    • بَرْشَمَ في الشيء: نَقَّطه نُقَطًا مختلفةَ الألوان
    • بَرْشَمَ المسمارَ: دقَّ رأْسَه بعد نفاذه دقًّا شديداً ليتفلْطَح الرأْس
    • برشم ألواحًا معدنيّة: ضغط عليها وثبَّتها بمسامير البرشام
  18. مِرشَم: (اسم)
    • الجمع : مَراشِمُ
    • المِرْشَمُ : الأَرَشم
  19. إِرْشَام: (اسم)
    • إِرْشَام : مصدر أَرْشَمَ
  20. رَوَاشِيمُ: (اسم)
    • رَوَاشِيمُ : جمع راشوم
  21. مَراشِمُ: (اسم)
    • مَراشِمُ : جمع مِرشَم
  22. أَرْشمُ: (اسم)


    • الأَرْشمُ : الذي ليس بخالص اللون ولا حُرِّه
    • الأَرْشمُ : الكلْبُ ونحوُه، لما بين منَخِريه من السواد
    • الأَرْشمُ من الغيْثِ: القليلُ المذموم
    • وعام أَرَشم : ليس بِجَيِّد الخِصْب
    • الأَرْشمُ الطُّفَيْليّ الذي يتشمَّم الطعامَ ويحرصُ عليه والجمع : رُشْمٌ
  23. أَرْشَمُ: (اسم)
    • أَرْشَمُ : فاعل من رَشِمَ
  24. رَوشم: (اسم)
    • الجمع : رَوَاشِمُ
    • الرَّوْشم : أَوّل ما يظهر من النبت
    • الرَّوْشم :الطَّابَع أَو الخاتم الذي تُخْتم به الحبوبُ ونحوها، أَو اللَّوح الذي تُرْشم به الحبوب المجموعة
  25. رَشماء: (اسم)
    • رَشماء : فاعل من رَشِمَ
,
  1. رَشَمَ
    • ـ رَشَمَ: كتَبَ، كَرَشَّمَ،
      ـ رَشَمَ الطَّعامَ: خَتَمَهُ.
      ـ الرَّوْشَمُ: الرَّوْسَمُ، للطابَع، كالراشومِ.
      ـ الرَّشَمُ: سوادٌ في وجْهِ الضَّبُعِ، وهي ضَبُعٌ رشْماءُ، وأولُ ما يَظْهَرُ من النَّبْتِ، وأثرُ المَطَرِ في الأرضِ، والأَثَرُ، وتُسَكَّنُ شِينُهُ.
      ـ أرْشَمَ: خَتَمَ إناءهُ ,بالرَّوْشَمِ،
      ـ أرْشَمَ المهَاةُ: رأتِ الرَّشَمَ فَرَعَتْهُ،
      ـ أرْشَمَ الشجرُ: أوْرقَ،
      ـ أرْشَمَ البَرْقُ: أوشَمَ.
      ـ الأَرْشَمُ: الذي به وَشْمٌ وخُطوطٌ، ومن يَتَشَمَّمُ الطَّعامَ ويَحْرِصُ عليه، وقد رَشِمَ،
      ـ الأَرْشَمُ من الغَيْثِ: القَليلُ المَذْمُومُ، والكَلْبُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كرشم

    • "الكَرْشَمةُ: الأرض الغليظة.
      وقَبَّحَ اللهُ كَرْشَمَتَه أَي وجهه.
      والكُرْشُوم: القَبِيح الوجه.
      وكِرْشِم: اسم رجل، وهو مذكور في موضعه،لأن يعقوب زعم أن ميمه زائدة اشتقه من الكَرِش.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. الكَرْشَمَةُ
    • ـ الكَرْشَمَةُ: الوَجْهُ.
      ـ الكُرْشومُ: القبيحُ الوجهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كرش
    • "الكَرِشُ لكل مُجْتَرٍّ: بمنزلة المَعِدة للإِنسان تؤنثها العرب،وفيها لغتان: كِرْش وكَرِش مثل كِبْد وكَبِد، وهي تُفرّغ في القَطِنةِ كأَنها يَدُ جِرابٍ، تكون للأَرْنب واليَرْبوع وتستعمل في الإِنسان، وهي مؤنثة؛ قال رؤبة: طَلْق، إِذا استكْرَشَ ذو التَّكَرُّشِ،أَبْلَج صدّاف عن التَّحَرُّشِ وفي حديث الحسن: في كل ذات كَرِش شاةٌ أَي كل ما لَه من الصيد كَرِشٌ كالظباء والأَرانب إِذا أَصابه المُحرِم ففي فِدائه شاة.
      وقول أَبي المجيب ووصف أَرضاً جدبة فقال: اغْبَرّت جادّتها والتقى سَرْحُها ورَقَّتْ كَرِشُها أَي أَكلت الشجرَ الخشن فضَعُفت عنه كَرِشُها ورقَّت، فاستعار الكَرِش للإِبل، والجمع أَكْراش وكُرُوش.
      واسْتَكْرَش الصبيُّ والجَدْيُ: عظُمت كَرِشُه، وقيل: المُسْتكْرِش بعد الفَطِيم، واستِكْراشُه أَن يشتدّ حَنَكُه ويَجْفُر بطنُه، وقيل: استكرش البَهْمةُ عظُمت إِنفَحتُه؛ عن ابن الأَعرابي.
      التهذيب: يقال للصبي إِذا عظم بطنه وأَخذ في الأَكْل: قد اسْتَكْرَشَ، قال: وأَنكر بعضهم ذلك في الصبي فقال: يقال للصبي قد اسْتَجْفَرَ، وإِنما يقال اسْتَكْرَشَ الجَدْيُ،وكلُّ سَخْلٍ يَسْتَكْرِش حين يعظم بطنه ويشتدّ أَكله.
      واسْتَكْرَشَت الإِنْفَحةُ لأَن الكَرِش يسمى إِنْفحَةً ما لم يأْكل الجدي، فإِذا أَكل يسمى كَرِشاً، وقد اسْتَكْرشَت.
      وامرأَة كَرْشاءُ: عظيمةُ البطن واسعتُه.
      وأَتانٌ كَرْشاءُ: ضخمة الخواصر.
      وكَرّشَ اللحمَ: طَبخه في الكَرِش؛ قال بعض الأَغْفال: لو فَجّعا جِيرَتَها، فشَلاَّ وسِيقةً فكَرَّشا ومَلاَّ وقَدَمُ كَرْشاءُ: كثيرة اللحم.
      ودَلْوٌ كَرْشاءُ: عظيمة.
      ويقال للدَّلْو المنتفخة النواحي: كَرْشاء.
      ورجل أَكْرَشُ: عظيم البطن، وقيل: عظيم المال.
      والكَرِشُ: وِعاءُ الطيب والثوب، مؤنث أَيضاً.
      والكِرْشُ: الجماعة من الناس؛ ومنه قوله، صلى اللَّه عليه وسلم: الأَنصارُ عَيْبَتي وكَرِشِي؛ قيل: معناه أَنهم جماعتي وصحابتي الذين أُطلعهم على سري وأَثق بهم وأَعتمد عليهم.
      أَبو زيد: يقال عليه كَرِشٌ من الناس أَي جماعة، وقيل: أَراد الأَنصارُ مَدَدي الذين أَسْتَمِدّ بهم لأَن الخُفَّ والظِّلْف يستمدَّ الجِرَّة من كَرِشه، وقيل: أَراد أَنهم بِطانتُه وموضع سِرّه وأَمانته والذينَ يعتمد عليهم في أُموره، واستعار الكَرِشَ والعَيْبةَ لذلك‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎مُجْتَرَّ يجمع علَفَه في كَرِشِه، والرجل يضع ثيابه في عيْبتِه.
      ويقال: ما وجدتُ إِلى ذلك الأَمر فا كَرِشٍ أَي لم أَجِدْ إِليه سبيلاً.
      وعن اللحياني: لو وجدتُ إِليه فا كَرِشٍ وبابَ كَرِشٍ وأَدنى في كَرِشٍ لأَتَيتُه يعني قدر ذلك من السُّبُل؛ ومثله قولهم: لو وجدتُ إِليه فا سَبِيلٍ؛ عنه أَيضاً.
      الصحاح: وقول الرجل إِذا كلَّفْته أَمراً: إِن وجدت إِلى ذلك فا كَرِشٍ؛ أَصله أَن رجلاً فصّل شاة فأَدخلها في كَرِشِها ليَطْبخَها فقيل له: أَدْخِل الرأْسَ، فقال: إِن وجدتُ إِلى ذلك فَاكَرِشٍ،يعني إِن وجدت إِليه سبيلاً.
      وفي حديث الحجاج: لو وجدتُ إِلى دمِك فَا كَرِشٍ لشرِبْتُ البطْحاءَ منك أَي لو وجدتُ إِلى دمِك سبيلاً؛ قال: وأَصله أَن قوماً طبَخُوا شاة في كَرِشِها فضاق فمُ الكَرِش عن بعض الطعام، فقالوا للطَّباخ: أَدخِلْه إن وجدت فَا كَرِشٍ.
      وكَرِشُ كل شيء: مُجَمَعُه.
      وكَرِشُ القوم: مُعظمُهم، والجمع أَكْراشٌ وكُرُوشٌ؛

      قال: وأَفَأْنا السُّبِيَّ من كلِّ حَيٍّ،فأَقَمْنا كَراكِراً وكُرُوشا وقيل: الكُرُوش والأَكْراشُ جمع لا واحد له.
      وتَكَرَّشَ القومُ: تجمَّعوا.
      وكَرِشُ الرجلِ: عيالُه من صغار ولدِه.
      يقال: عليه كَرِشٌ منثورة أَي صبيانٌ صغارٌ.
      وبينهم رَحِمٌ كَرْشاءُ أَي بعيدةٌ.
      وتزوّجَ المرأَةَ فنَثرت له كَرِشَها وبطْنَها أَي كَثُرَ ولدُها له.
      وتكرّش وجهُه: تقبّض جلدُه، وفي نسخة: تكَرّشَ جلدُ وجهِه، وقد يقال ذلك في كل جلد، وكَرّشَه هو.
      ويقال: كَرِشَ الجلدُ يَكْرَشُ كرَشاً إِذا مسّته النار فانْزَوى.
      قال شمر: اسْتَكْرَشَ تقبّضَ وقَطّبَ وعبّس.
      ابن بزرج.
      ثوبٌ أَكْراشٌ وثوبٌ أَكْباشٌ وهو من بُرُود اليمن.
      قال أَبو منصور: والمُكَرّشةُ منْ طعام البادية أَن يُؤْخَذ اللحمِ فيُهَرَّم تَهْرِيماً صغاراً، ويُجْعَل فيه شحمٌ مقطَّع، ثم تُقَوّرَ قطعةُ كَرِشٍ من كَرِشِ البعير ويغْسل وينَظّف وجهُه الذي لا فَرْثَ فيه، ويجعلَ فيه تهريمُ اللحمُ والشحم وتُجْمَع أَطرافه،ويُخَلّ عليه بِخلالٍ بعدما يُوكَأ على أَطرافه، وتُحْفَرَ له إِرَةٌ ويطرحَ فيها رِضافٌ ويوقَدَ عليها حتى تَحْمى وتَصيرَ ناراً، ثم يُنَحّى الجمْرُ عنها وتُدْفَنَ المُكَرَّشةُ فيها، ويجعل فوقها مَلَّةٌ حامية، ثم يوقَدَ فوقَها بحطب جَزْل، ثم تُتْرك حتى تَنْضَج فتُخْرَج وقد كابَتْ وصارت قطعة واحدة فتُؤكل طَيّبة.
      يقال: كَرّشُوا لنا تَكْريشاً.
      والكَرْشاءُ: القَدَمُ التي كثُر لحمها واستوى أَخْمَصُها وقصُرت أَصابعُها.
      والكَرِشُ: من نبات الرياض والقِيعانِ من أَنْجَعِ المراتِع للمال تسْمَنْ عليه الإِبل والخيل، ينبُت في الشتاء ويهيج في الصيف.
      ابن سيده: الكَرِشُ والكَرِشةُ من عُشْب الربيع وهي نبْتةٌ لاصقة بالأَرض بُطَيْحاء الورَق مُعْرَضّة غُبَيراء، ولا تكاد تنبُت إِلا في السهل وتنبت في الديار ولا تنفع في شيء ولا تُعَدّ إِلا أَنه يُعْرف رَسْمها.
      وقال أَبو حنيفة: الكَرِشُ شجرة من الجَنْبَة تنبت في أَرُومٍ وترتفع نحو الذراع ولها ورَقة مُدَوَّرة حَرْشاء شديدة الخُضْرة وهي مرعى من الخُلَّةِ.
      والكُرَاشُ: ضربُ من الفِرْدان، وقيل: هو كالقَمْقام يلكَعُ الناسَ ويكون في مبارك الإِبل، واحدته كُرّاشة.
      وكُرْشانٌ: بطنٌ من مَهْرةَ بنِ حَيْدان.
      والكِرْشانُ: الأَزْدُ وعبدُ القيس.
      وكِرْشِمٌ: اسم رجل، ميمه زائدة في أَحد قولي يعقوب.
      وكرشاء‎ ‎بن‎ المزدلف: عمر بن أَبي ربيعة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. رشم
    • "رَشَمَ إليه رَشْماً: كتب.
      والرَّشْم: خاتم البُر وغيره من الحبوب،وقيل: رَشْمُ كل شيء علامته، رَشَمَهُ يَرْشُمِهُ رَشْماً، وهو وضع الخاتم على فراء البُر فيبقى أََثره فيه، وهو الرَّوْشَمُ، سوادية.
      الجوهري: الروشم اللوح الذي يختم به البَيادر، بالسين والشين جميعاً.
      قال أبو تراب: سمعت عَرَّاماً يقول الرَّسْمُ والرَّشْمُ الأَثَرُ.
      ورَسَمَ على كذا ورَشَمَ أي كتب.
      ويقال للخاتم الذي يختم البُرَّ: الرَّوْشَمُ والرَّوْسَمُ.
      والرَّشْم: مصدر رَشَمْتُ الطعام أَرْشُمُهُ إذا ختمته.
      والرَّوْشَمُ: الطابَعُ، لغة في الرَوْسَمِ.
      وقال أبو حنيفة: ارْتَشَمَ ختم إناءه بالرَّوْشَم.
      والرَّشَمُ، بالتحريك، والرَّوْشَم: أوَّل ما يظهر من النبت.
      يقال: فيه رَشَمٌ من النبات.
      وأَرْشَمَتِ الأرضُ: بدا نبتها.
      وأَرْشَمَتِ المَهاةُ: رأَت الرَّشَمَ فَرَعَتْهُ؛ قال أبو الأَخْزَر الحماني: كم من كَعابٍ كالمَهاة المُرْشِمِ ويروى المُوشِم، بالواو، يعني التي نبت لها وَشْمٌ من الكَلإ، وهو أوّله، يشبَّه بوَشْمِ النساء.
      وعامٌ أَرْشَمُ: ليس بجَيّد خَصيب.
      ومكان أَرْشَمُ كأبْرَشَ إذا اختلفت أَلوانه.
      اللحياني: بِرْذَوْن أرْشَمُ وأرْمَشُ مثل الأبْرَشِ في لونه؛ قال: وأرض رَشْماءُ ورَمْشاء مثل البَرْشاء إذا اختلفت ألوان عُشْبها.
      وأَرْشَمَ الشجرُ: أَخرج ثمره كالحمص؛ عن ابن الأعرابي.
      وأرْشَمَ الشجرُ وأرْمَشَ إذا أَورق.
      والأَرْشَمُ: الذي يتشَمَّمُ الطعام ويحرص عليه؛ قال البَعِيثُ يهجو جَريراً: لَقًى حملتهُ أمُّه، وهي ضَيْفَةٌ،فجاءَتْ بيَتْنٍ للضِّيافة أَرْشَما ويروى: فجاءت بنَزٍّ للنُّزالة أَرْشَم؟

      ‏قال ابن سيده: وأنشد أبو عبيد هذا البيت لجرير، قال: وهو غلط.
      الجوهري: الرَّشَمُ مصدر قولك رَشِمَ الرجلُ، بالكسر، يَرْشَمُ إذا صار أَرْشَمَ،وهو الذي يتشمَّمُ الطعام ويحرص عليه.
      وقال ابن السكيت في قوله أَرْشَم؟

      ‏قال: في لونه بَرَشٌ يشوب لونَه لون آخر يدل على الريبة، قال: ويروى من نُزالة أرْشَما؛ يريد من ماء عبدٍ أَرْشَمَ.
      والأَرْشَم: الذي به وَشْمٌ وخطوط.
      والأَرْشَمُ: الذي ليس بخالص اللون ولا حُرِّهِ.
      والأرْشَمُ: الشَّرِهُ.
      وأَرْشَمَ البرقُ: مثل أَوْشَمَ.
      وغيث أرْشَم: قليل مذموم.
      ورَشَمَ رَشْماً (* قوله «ورشم رشماً» هذه عبارة المحكم وهي مضبوطة فيه بهذا الضبط كالأصل، ويخالفه ما تقدم قريباً عن الجوهري وهو الذي في القاموس والتكملة).
      كرَشَنَ إذا تَشَمَّمَ الطعام وحَرِصَ عليه.
      والرَّشْمُ: الذي يكون في ظاهر اليد والذراع بالسواد؛ عن كراع، والأَعرف الوَشْمُ، بالواو.
      الليث: الرَّشْمُ أن تُرشمَ يد الكُرْدِيِّ والعِلْجِ كما تُوشَمُ يدُ المرأة بالنِّيل لكي تُعرف بها، وهي كالوَشْمِ.
      والرُّشْمَةُ: سواد في وجه الضبع مشتق من ذلك، وضبع رَشْماءُ، والله أَعلم.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. رَشَمَ
    • [ر ش م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَشَمْتُ، أَرْشُمُ، اُرْشُمْ، مصدر رَشْمٌ.
      1. :-رَشَمَ عَلامَةً على البابِ :- : خَطَّها، رَسَمَها.
      2. :-رَشَمَ إِلَيْهِ وَعَلَيْهِ :- : كَتَبَ.
      3. :-رَشَمَ الحُبوبَ :- : خَتَمَهَا بِالرَّوْشَمِ، أَي بِالخاتَمِ الَّذِي تُخْتَمُ بِهِ الحُبوبُ.
      4. :-رَشَمَ خُطَّةً :- : وَضَعَها.
      5. :-رَشَمَ إِشارَةَ الصَّليبِ أَمامَ القُدَّاسِ :- : أَشارَ بِيَدِهِ إلى عَلامَةِ الصَّليبِ.

    المعجم: الغني

  7. أَرْشَمَ
    • [ر ش م]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَرْشَمَ، يُرْشِمُ ، مصدر إِرْشَامٌ.
      1. :-أَرْشَمَ الشَّجَرُ :- : أَوْرَقَ.
      2. :-أَرْشَمَتِ الأَرْضُ :- : ظَهَرَ نَبَاتُهَا.
      3. :-أَرْشَمَ الْبَرْقُ :- : لَمَعَ خَفِيفاً.
      4. :-أَرْشَمَتِ الْمَاشِيَةُ :- : رَعَتِ الرَّشْمَ.
      5. :-أَرْشَمَ الإِنَاءَ :- : خَتَمَهُ بِالرَّوْشَمِ.

    المعجم: الغني

  8. أَرْشم
    • أرشم - إرشاما
      1- أرشم الشجر : أورق. 2- أرشمت الأرض : ظهر نباتها. 3- أرشمت الماشية : رعت «الرشم»، وهو أول ما يظهر من النبات. 4- أرشم البرق : لمع خفيفا. 5- أرشم الإناء : ختمه بـ«الروشم»، وهو لوح منقوش، أو علامة.

    المعجم: الرائد

  9. برشم
    • "البَرْشَمةُ: تلوين النُّقَطِ.
      وبَرْشَم الرجلُ: أَدامَ النظر أَو أَحَدَّه، وهو البِرْشامُ، والبِرْشامُ: حِدَّةُ النظَر.
      والمُبَرْشِمُ: الحادُّ النظر، وهي البَرْشَمة والبَرْهَمة؛ قال ابن بري: وأَنشد أَبو عبيدة للكميت: أَلُقْطَةَ هُدْهُدٍ وجُنُودَ أُنْثى مُبَرْشِمَةً، أَلَحْمِي تَأْكلونا؟ وفي حديث حُذيفة: كان الناس يَسأَلون رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم،عن الخَيْر وكنت أَسْأَلُه عن الشرِّ فبَرْشَموا له أَي حَدَّقوا النظر إليه.
      والبَرْشَمة: إدامةُ النَّظر.
      ورجل بُراشِم: حَديدُ النظرَ.
      وبَرْشَمَ الرجل إذا وَجَمَ وأَظهر الحُزْن.
      والبُرْشُم: البُرقُعُ؛ عن ثعلب؛ وأنشد: غَداةَ تَجْلُو واضِحاً مُوَشَّما،عَذْباً لها تُجْري عليه البُرْشُما والبُرْشومُ: ضرْب من النخل، واحدته بُرْشومةٌ، بالضم لا غير؛ قال ابن دُريد: لا أَدْري ما صحَّته؛ وقال أَبو حنيفة: البُرْشومُ جِنْس من التمر،وقال مرَّة: البُرْشُومةُ والبَرْشُومةُ، بالضم والفتح، أَبْكَرُ النخْل بالبَصرة.
      ابن الأعرابي: البُرْشُومُ من الرُّطَب الشَّقمُ، ورُطَب البُرْشُوم يتقدَّم عند أَهل البصرة على رُطَب الشِّهْريزِ ويُقْطَع عِذْقُه قبله، والله أعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. الأَرْشمُ
    • الأَرْشمُ : الذي ليس بخالص اللون ولا حُرِّه.
      و الأَرْشمُ الكلْبُ ونحوُه، لما بين منَخِريه من السواد.
      و الأَرْشمُ من الغيْثِ: القليلُ المذموم.
      يقال: غيْثٌ أَرْشمُ.
      وعام أَرَشم الأَرْشمُ : ليس بِجَيِّد الخِصْب.
      و الأَرْشمُ الطُّفَيْليّ الذي يتشمَّم الطعامَ ويحرصُ عليه. والجمع : رُشْمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رَشم
    • رشم - يرشم ، رشما
      1- رشم : كتب. 2- رشم الشيء : كتبه. 3- رشم الحبوب : ختمها بالروشم.

    المعجم: الرائد

  12. رَشَمَهُ
    • رَشَمَهُ رَشَمَهُ ُ رَشْماً: رسمه وكتَبَهُ.
      ويقال: رَشَمَ إِليه، وعليه: كتَبَ.
      و رَشَمَهُ الحبوبَ المجموعة: خَتَمَها بالرَّوْشَم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. برشمَ
    • برشمَ يبرشم ، بَرْشمةً وبِرْشامًا ، فهو مُبرشِم ، والمفعول مُبرشَم :-
      برشم الشَّابُّ تعاطى البرشام المخدِّر والمكيِّف.
      برشم المِسْمارَ: دقَّ رأْسَه بعد نفاذه دقًّا شديدًا ليَتَفَلْطح.
      برشم الشَّيءَ: أحكم إغلاقه :-برشم أسئلة الامتحانات خوفًا من تسرّبها، - برشم ألواحًا معدنيّة: ضغط عليها وثبَّتها بمسامير البرشام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. بَرْشَمَ
    • بَرْشَمَ بَرْشمة، وبِرْشامًا: وَجَم وأظهر الحزنَ.
      و بَرْشَمَ أدام النظر وأَحَدَّه.
      وفي حديث حُذَيْفَة: حديث شريف كان الناس يسأَلون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير، وكنت أسأَله عن الشرّ فَبَرْشَمُوا له //، أي حدَّقوا بالنظر إليه.
      ويقال: بَرْشَمَ له وإليه.
      و بَرْشَمَ في الشيء: نَقَّطه نُقَطًا مختلفةَ الألوان.
      و بَرْشَمَ المسمارَ: دقَّ رأْسَه بعد نفاذه دقًّا شديداً ليتفلْطَح الرأْس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. رَشِمَ
    • رَشِمَ رَشِمَ َ رَشَماً: صار به وَشْمٌ وخطوط.
      فهو أَرْشَمُ، وهي رَشماء. والجمع : رُشْمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. رشم
    • رشم - يرشم ، رشما
      1- رشم : صار به خطوط. 2- رشم : شم رائحة فاشتهاه.

    المعجم: الرائد

  17. أَرْشَمَ
    • أَرْشَمَ الشَّجَرُ: أَوْرَقَ.
      و أَرْشَمَ الأَرضُ: بدا نَبْتُها.
      و أَرْشَمَ المَهَاةُ: رأَتِ الرَّشَمَ فرعَتْهُ.
      و أَرْشَمَ البَرْقُ: لمع خفيفاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الرَّوْشم
    • الرَّوْشم : أَوّل ما يظهر من النبت.
      و الرَّوْشم الطَّابَع.
      أَو الخاتم الذي تُخْتم به الحبوبُ ونحوها، أَو اللَّوح الذي تُرْشم به الحبوب المجموعة . والجمع : رَوَاشِمُ.
      (وانظر: الرَّوسم) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. إِرتَشَم
    • إرتشم - ارتشاما
      1-إرتشم الإناء : ختمه «بالروشم»، وهو اللوح المنقوش، أو العلامة

    المعجم: الرائد

  20. الرَّشَمُ
    • الرَّشَمُ : الأَثَرُ.
      و الرَّشَمُ أَوّل ما يظهر من النَّبْت. والجمع : أَرْشامٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. المِرْشَمُ
    • المِرْشَمُ : الأَرَشم. والجمع : مَراشِمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. بَرْشَمَ
    • [ب ر ش م]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). بَرْشَمْتُ، أُبَرْشِمُ، بَرْشِمْ، مصدر بَرْشَمَةٌ.
      1. :-بَرْشَمَ لِمُصابِهِ :- : أَظهَرَ الحُزْنَ والأَلَمَ.
      2. :-بَرْشَمَ المِسمارَ في الحائِطِ :- : دَقَّه دَقّاً شَديداً إلى أَن نَفَذَ في الحائِطِ.
      3. :-برْشَمَ لَهُ :- : حَدَّقَ النَّظَرَ إِلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  23. رَشِمَ
    • [ر ش م]. (فعل: ثلاثي لازم). رَشِمَ، يَرْشَمُ، مصدر رَشَمٌ. :-رَشِمَ الوَجْهُ :- : صارَ بِهِ وَشْمٌ وَخُطوطٌ.

    المعجم: الغني

  24. أَرْشم
    • أرشم
      1-جمع : رشم، مؤنث رشماء. 2- الذي ليس لونه صافيا. 2- الكلب أو نحوه. 3- من المطر : الخفيف الذي لا يصيب الأرض منه سوى نقط قليلة. 4- شره متلهف الى الطعام . 5- «عام أرشم» : ليس بجيد الخصب

    المعجم: الرائد

  25. بَرشَم
    • برشم - برشمة وبرشاما
      1- برشم : أظهر الحزن. 2- برشم : أدام النظر وأحده.

    المعجم: الرائد



معنى كرشم في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الكَرْشَمةُ الأرض الغليظة وقَبَّحَ اللهُ كَرْشَمَتَه أَي وجهه والكُرْشُوم القَبِيح الوجه وكِرْشِم اسم رجل وهو مذكور في موضعه لأن يعقوب زعم أن ميمه زائدة اشتقه من الكَرِش


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: