وصف و معنى و تعريف كلمة كرشى:


كرشى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على كاف (ك) و راء (ر) و شين (ش) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح كرشى في معاجم اللغة العربية:



كرشى

جذر [كرشى]

  1. أكْراش : (اسم)
    • أكْراش : جمع كَرِش
  2. كَرِشَ : (فعل)
    • كَرِشَ، يَكْرَشُ كَرَشًا
    • كَرِشَ الجِلْدُ : تَقَبَّضَ، تَكَمَّشَ
    • كَرِشَ الرَّجُلُ : كَثُرَ عِيَالُهُ بَعْدَ مُدَّةٍ
    • كَرِشَ الجلدُ: مَسَّتْه النارُ فانزوى وتقبّض
  3. كَرَّشَ : (فعل)
    • كَرَّشْتُ، أُكَرِّشُ، كَرِّشْ، مصدر تَكْرِيشٌ
    • كرَّشَ فلانٌ: قطَّب وجهَه
    • كرَّشَ: عَمِلَ المكرَّشةَ
    • كَرَّشَ اللحمَ: طَبَخَهُ في الكَرِش
,
  1. كِرْشُ
    • ـ كِرْشُ وكَرِشُ ، لكُلِّ مُجْتَرٍّ : بِمَنْزِلَةِ المَعِدَةِ للإِنْسانِ ، مُؤَنَّثَةٌ ، وعِيالُ الرجُلِ ، وصِغارُ وَلَدِهِ ، والجَماعةُ ، وجَبَلٌ بِدِيارِ بَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ ، والتَّلْعَةُ ، ونَباتٌ من أنْجَعِ المَراتِعِ .
      ـ كِرْشِيُّونَ : أهلُ واسِطَ ، لِأَنَّ الحجَّاجَ لَمَّا بَناهُ ، كَتَب إلى عبدِ المَلِكِ : إنِّي اتَّخَذْتُ مدينةً في كِرْشٍ من الأرضِ بينَ الجَبَلِ والمِصْرَيْنِ ، وسَمَّيْتُها بواسِطَ .
      ـ قولُهم : لو وجَدْتُ إليه فا كَرِشٍ : سَبيلاً .
      ـ كَرِشَ الجِلْدُ : تَقَبَّضَ ،
      ـ كَرِشَ الرجُلُ : صارَ له جَيْشٌ بعدَ انْفِرادِهِ .
      ـ كَرْشاءُ : العظيمةُ البَطْنِ ، والقَدَمُ كثُرَ لَحْمُها ، واسْتَوَى أخْمَصُها ، والأتانُ الضخمةُ الخاصِرَتَيْنِ ،
      ـ كَرْشاءُ من الرَّحِمِ : البَعيدَةُ ، وفَرَسُ بِسْطامِ بنِ قَيْسٍ .
      ـ كَرْشُ : بلد بينَ كَفا وأزاقَ .
      ـ كُرْشانُ : أبو قَبيلَةٍ .
      ـ كِرَاشُ : جَبَلٌ .
      ـ كُرَّاشُ : دُوَيبَّةٌ .
      ـ تَكْريشةُ : التي تُطْبَخُ في الكُروشِ .
      ـ مُكَرَّشةُ : طَعامٌ يُعْمَلُ من اللَّحْمِ والشَّحْمِ في قِطْعَةٍ مُقَوَّرَةٍ من كِرْشِ البَعيرِ ،
      ـ مُكَرِّشةُ : ما تَعَفَّفَ بَزْرُهُ من البِطِّيخِ .
      ـ كَرَّشَ تَكْريشاً : قَطَّبَ وجْهَه ، وعَمِلَ المُكَرَّشَة .
      ـ تَكَرَّشُوا : تَجَمَّعوا ،
      ـ تَكَرَّشَ وَجْهُه : تَقَبَّضَ .
      ـ اسْتَكْرَشتِ الإِنْفَحَةُ : صارَتْ كَرِشاً ، وذلك إذا رَعَى الجَدْيُ النَّباتَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. استكرشَ
    • استكرشَ يستكرش ، استكراشًا ، فهو مُستكرِش :-
      استكرش الجَدْيُ عظُم بطنُه :- استكرش الصَّبيُّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. كرش
    • كرش - و كرشج ، أكراش وكروش
      1 - كرش : معدة الحيوان ذي الظلف أو الخف ، أو المجتر . مؤنثة . 2 - كرش : جماعة من الناس . 3 - كرش : وعاء الطيب أو الثوب . 4 - كرش : عيال الرجل . 5 - كرش : خاصة الرجل . 6 - كرش : صغار أولاد الرجل . 7 - كرش : نبت من أصلح ما يؤكل تسمن عليه الماشية . 8 - كرش : « كرش القوم » : معظمهم . 9 - كرش : « كرش كل شيء » : مجتمعه .

    المعجم: الرائد

  4. إِستَكرَش
    • إستكرش - استكراشا
      1 - إستكرش : عظم بطنه . 2 - إستكرش الوجه : عبس وتقبض .


    المعجم: الرائد

  5. استكرش الجدْي
    • عظُم بطنُه :- استكرش الصَّبيُّ .

    المعجم: عربي عامة

  6. اسْتَكْرَشَ
    • اسْتَكْرَشَ الجَدْيُ : عَظُمْ بطنُهُ وأَخذ في الأَكل .
      و اسْتَكْرَشَ الوجهُ : عَبَسَ وتَقَبَّض .
      و اسْتَكْرَشَ إنفحةُ الجَدْي : صارت كَلاِشًا ، وذلك إِذا رَعَى الجَدْيُ النبات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أكْرَشُ
    • جمع : كُرْشٌ . مؤ : كَرْشاءُ . جمع : كَرْشَاوَاتٌ . [ ك ر ش ]. ( صف ). :- رَجُلٌ أكْرَشُ :- : عَظِيمُ البَطْنِ . :- لاَ أكْرَشَ مِنْهُ .

    المعجم: الغني

  8. أكْرَشُ
    • أكْرَشُ :-
      جمع كُرْش ، مؤ كَرْشاءُ ، جمع مؤ كَرْشاوات وكُرْش : عظيم البَطْن :- حيوان أكرشُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. الأَكْرَشُ
    • الأَكْرَشُ : عَظِيمُ البطن .
      وهي كَرْشَاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَكَرَّشَ
    • تَكَرَّشَ وجهُهُ : تقبَّض جِلدُه .
      و تَكَرَّشَ الناسُ : تجمعوا .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. تَكَرُّشٌ
    • [ ك ر ش ]. ( مصدر تَكَرَّشَ ).
      1 . :- تَكَرُّشُ الوَجْهِ :-: تَقَبُّضُ جِلْدِهِ ، تَقَلُّصُهُ .
      2 . :- تَكَرُّشُ النَّاسِ :- : تَجَمُّعُهُمْ .

    المعجم: الغني

  12. تَكَرَّشَ
    • [ ك ر ش ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَكَرَّشَ ، يَتَكَرَّشُ ، مصدر تَكَرُّشٌ .
      1 . :- تَكَرَّشَ الوَجْهُ :- : تَقَبَّضَ جِلْدُهُ ، تَقَلَّصَ .
      2 . :- تَكَرَّشَ النَّاسُ :- : تَجَمَّعوا .

    المعجم: الغني

  13. تَكَرَّش
    • تكرش - تكرشا
      1 - تكرش : وجهه : تقبض جلده وتقلص . 2 - تكرش القوم : تجمعوا .

    المعجم: الرائد

  14. أكْرَش
    • أكرش - ج ، كرش ، - مؤ ، كرشاء
      1 - أكرش : عظيم البطن 2 - أكرش : غني جدا . 3 - أكرش : « قدم كرشاء » : كثر لحمها واستوى باطنها وقصرت أصابعها . 4 - أكرش : « دلو كرشاء » : عظيمة . 5 - أكرش : « أتان كرشاء » : ضخمة الخاصرتين


    المعجم: الرائد

  15. كرش
    • " الكَرِشُ لكل مُجْتَرٍّ : بمنزلة المَعِدة للإِنسان تؤنثها العرب ، وفيها لغتان : كِرْش وكَرِش مثل كِبْد وكَبِد ، وهي تُفرّغ في القَطِنةِ كأَنها يَدُ جِرابٍ ، تكون للأَرْنب واليَرْبوع وتستعمل في الإِنسان ، وهي مؤنثة ؛ قال رؤبة : طَلْق ، إِذا استكْرَشَ ذو التَّكَرُّشِ ، أَبْلَج صدّاف عن التَّحَرُّشِ وفي حديث الحسن : في كل ذات كَرِش شاةٌ أَي كل ما لَه من الصيد كَرِشٌ كالظباء والأَرانب إِذا أَصابه المُحرِم ففي فِدائه شاة .
      وقول أَبي المجيب ووصف أَرضاً جدبة فقال : اغْبَرّت جادّتها والتقى سَرْحُها ورَقَّتْ كَرِشُها أَي أَكلت الشجرَ الخشن فضَعُفت عنه كَرِشُها ورقَّت ، فاستعار الكَرِش للإِبل ، والجمع أَكْراش وكُرُوش .
      واسْتَكْرَش الصبيُّ والجَدْيُ : عظُمت كَرِشُه ، وقيل : المُسْتكْرِش بعد الفَطِيم ، واستِكْراشُه أَن يشتدّ حَنَكُه ويَجْفُر بطنُه ، وقيل : استكرش البَهْمةُ عظُمت إِنفَحتُه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      التهذيب : يقال للصبي إِذا عظم بطنه وأَخذ في الأَكْل : قد اسْتَكْرَشَ ، قال : وأَنكر بعضهم ذلك في الصبي فقال : يقال للصبي قد اسْتَجْفَرَ ، وإِنما يقال اسْتَكْرَشَ الجَدْيُ ، وكلُّ سَخْلٍ يَسْتَكْرِش حين يعظم بطنه ويشتدّ أَكله .
      واسْتَكْرَشَت الإِنْفَحةُ لأَن الكَرِش يسمى إِنْفحَةً ما لم يأْكل الجدي ، فإِذا أَكل يسمى كَرِشاً ، وقد اسْتَكْرشَت .
      وامرأَة كَرْشاءُ : عظيمةُ البطن واسعتُه .
      وأَتانٌ كَرْشاءُ : ضخمة الخواصر .
      وكَرّشَ اللحمَ : طَبخه في الكَرِش ؛ قال بعض الأَغْفال : لو فَجّعا جِيرَتَها ، فشَلاَّ وسِيقةً فكَرَّشا ومَلاَّ وقَدَمُ كَرْشاءُ : كثيرة اللحم .
      ودَلْوٌ كَرْشاءُ : عظيمة .
      ويقال للدَّلْو المنتفخة النواحي : كَرْشاء .
      ورجل أَكْرَشُ : عظيم البطن ، وقيل : عظيم المال .
      والكَرِشُ : وِعاءُ الطيب والثوب ، مؤنث أَيضاً .
      والكِرْشُ : الجماعة من الناس ؛ ومنه قوله ، صلى اللَّه عليه وسلم : الأَنصارُ عَيْبَتي وكَرِشِي ؛ قيل : معناه أَنهم جماعتي وصحابتي الذين أُطلعهم على سري وأَثق بهم وأَعتمد عليهم .
      أَبو زيد : يقال عليه كَرِشٌ من الناس أَي جماعة ، وقيل : أَراد الأَنصارُ مَدَدي الذين أَسْتَمِدّ بهم لأَن الخُفَّ والظِّلْف يستمدَّ الجِرَّة من كَرِشه ، وقيل : أَراد أَنهم بِطانتُه وموضع سِرّه وأَمانته والذينَ يعتمد عليهم في أُموره ، واستعار الكَرِشَ والعَيْبةَ لذلك لأَن ال مُجْتَرَّ يجمع علَفَه في كَرِشِه ، والرجل يضع ثيابه في عيْبتِه .
      ويقال : ما وجدتُ إِلى ذلك الأَمر فا كَرِشٍ أَي لم أَجِدْ إِليه سبيلاً .
      وعن اللحياني : لو وجدتُ إِليه فا كَرِشٍ وبابَ كَرِشٍ وأَدنى في كَرِشٍ لأَتَيتُه يعني قدر ذلك من السُّبُل ؛ ومثله قولهم : لو وجدتُ إِليه فا سَبِيلٍ ؛ عنه أَيضاً .
      الصحاح : وقول الرجل إِذا كلَّفْته أَمراً : إِن وجدت إِلى ذلك فا كَرِشٍ ؛ أَصله أَن رجلاً فصّل شاة فأَدخلها في كَرِشِها ليَطْبخَها فقيل له : أَدْخِل الرأْسَ ، فقال : إِن وجدتُ إِلى ذلك فَاكَرِشٍ ، يعني إِن وجدت إِليه سبيلاً .
      وفي حديث الحجاج : لو وجدتُ إِلى دمِك فَا كَرِشٍ لشرِبْتُ البطْحاءَ منك أَي لو وجدتُ إِلى دمِك سبيلاً ؛ قال : وأَصله أَن قوماً طبَخُوا شاة في كَرِشِها فضاق فمُ الكَرِش عن بعض الطعام ، فقالوا للطَّباخ : أَدخِلْه إن وجدت فَا كَرِشٍ .
      وكَرِشُ كل شيء : مُجَمَعُه .
      وكَرِشُ القوم : مُعظمُهم ، والجمع أَكْراشٌ وكُرُوشٌ ؛

      قال : وأَفَأْنا السُّبِيَّ من كلِّ حَيٍّ ، فأَقَمْنا كَراكِراً وكُرُوشا وقيل : الكُرُوش والأَكْراشُ جمع لا واحد له .
      وتَكَرَّشَ القومُ : تجمَّعوا .
      وكَرِشُ الرجلِ : عيالُه من صغار ولدِه .
      يقال : عليه كَرِشٌ منثورة أَي صبيانٌ صغارٌ .
      وبينهم رَحِمٌ كَرْشاءُ أَي بعيدةٌ .
      وتزوّجَ المرأَةَ فنَثرت له كَرِشَها وبطْنَها أَي كَثُرَ ولدُها له .
      وتكرّش وجهُه : تقبّض جلدُه ، وفي نسخة : تكَرّشَ جلدُ وجهِه ، وقد يقال ذلك في كل جلد ، وكَرّشَه هو .
      ويقال : كَرِشَ الجلدُ يَكْرَشُ كرَشاً إِذا مسّته النار فانْزَوى .
      قال شمر : اسْتَكْرَشَ تقبّضَ وقَطّبَ وعبّس .
      ابن بزرج .
      ثوبٌ أَكْراشٌ وثوبٌ أَكْباشٌ وهو من بُرُود اليمن .
      قال أَبو منصور : والمُكَرّشةُ منْ طعام البادية أَن يُؤْخَذ اللحمِ فيُهَرَّم تَهْرِيماً صغاراً ، ويُجْعَل فيه شحمٌ مقطَّع ، ثم تُقَوّرَ قطعةُ كَرِشٍ من كَرِشِ البعير ويغْسل وينَظّف وجهُه الذي لا فَرْثَ فيه ، ويجعلَ فيه تهريمُ اللحمُ والشحم وتُجْمَع أَطرافه ، ويُخَلّ عليه بِخلالٍ بعدما يُوكَأ على أَطرافه ، وتُحْفَرَ له إِرَةٌ ويطرحَ فيها رِضافٌ ويوقَدَ عليها حتى تَحْمى وتَصيرَ ناراً ، ثم يُنَحّى الجمْرُ عنها وتُدْفَنَ المُكَرَّشةُ فيها ، ويجعل فوقها مَلَّةٌ حامية ، ثم يوقَدَ فوقَها بحطب جَزْل ، ثم تُتْرك حتى تَنْضَج فتُخْرَج وقد كابَتْ وصارت قطعة واحدة فتُؤكل طَيّبة .
      يقال : كَرّشُوا لنا تَكْريشاً .
      والكَرْشاءُ : القَدَمُ التي كثُر لحمها واستوى أَخْمَصُها وقصُرت أَصابعُها .
      والكَرِشُ : من نبات الرياض والقِيعانِ من أَنْجَعِ المراتِع للمال تسْمَنْ عليه الإِبل والخيل ، ينبُت في الشتاء ويهيج في الصيف .
      ابن سيده : الكَرِشُ والكَرِشةُ من عُشْب الربيع وهي نبْتةٌ لاصقة بالأَرض بُطَيْحاء الورَق مُعْرَضّة غُبَيراء ، ولا تكاد تنبُت إِلا في السهل وتنبت في الديار ولا تنفع في شيء ولا تُعَدّ إِلا أَنه يُعْرف رَسْمها .
      وقال أَبو حنيفة : الكَرِشُ شجرة من الجَنْبَة تنبت في أَرُومٍ وترتفع نحو الذراع ولها ورَقة مُدَوَّرة حَرْشاء شديدة الخُضْرة وهي مرعى من الخُلَّةِ .
      والكُرَاشُ : ضربُ من الفِرْدان ، وقيل : هو كالقَمْقام يلكَعُ الناسَ ويكون في مبارك الإِبل ، واحدته كُرّاشة .
      وكُرْشانٌ : بطنٌ من مَهْرةَ بنِ حَيْدان .
      والكِرْشانُ : الأَزْدُ وعبدُ القيس .
      وكِرْشِمٌ : اسم رجل ، ميمه زائدة في أَحد قولي يعقوب .
      وكرشاء بن المزدلف : عمر بن أَبي ربيعة .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: