وصف و معنى و تعريف كلمة كرصك:


كرصك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على كاف (ك) و راء (ر) و صاد (ص) و كاف (ك) .




معنى و شرح كرصك في معاجم اللغة العربية:



كرصك

جذر [كرص]

  1. رَصا : (فعل)
    • رَصَوْتُ، أَرْصُو، اُرْصُ، مصدر رَصْوٌ
    • رَصا عَمَلَهُ : أَحْكَمَهُ، أَتْقَنَهُ
,
  1. كرص
    • "كَرَص الشيءَ: دقَّه.
      والكَرِيصُ: الجَوْزُ بالسَّمْن يُكْرَص أَي يُدَقُّ؛ قال الطرماح يصف وعلاً: وشاخَسَ فاه الدَّهْرُ، حتى كأَنه مُنَمِّسُ ثِيرانِ الكَرِيص الضَّوائنِ شاخَسَ: خالَف بين نِبْتَة أَسنانه.
      والثِّيرانُ: جمع ثَوْر، وهي القطعة من الأَقِط.
      والمُنَمِّسُ: القديم.
      والضَّوائنُ: البِيضُ.
      والكَرِيصُ: الأَقِطُ المجموع المدقوق، وقيل: هو الأَقط قبل أَن يستحكم يُبْسُه، وقيل: هو الأَقط الذي يُرْفع فيجعل فيه شيء من بَقْل لئلا يفسُد: وقيل: الكَرِيصُ الأَقِط والبَقْلُ يُطْبَخان، وقيل: الكريص الأَقِط عامة.
      الفراء: الكَرِيصُ والكَرِيز الأَقطُ.
      ابن بري: الكَرِيصُ الذي كُرِص أَي دُقَّ.
      والكرِيصُ أَيضاً: بقلة يُحَمَّض بها الأَقِط؛ قال الشاعر: جَنَيْتُها من مُجْتَنى عَوِيصِ،من مُجْتَنى الأَجزر والكَرِيصِ وقال ابن الأَعرابي: الاكتراص الجمْع، يقال: هو يَكْتَرِصُ ويَقْلِدُ أَي يجمع، وهو المِكْرَصُ والمِصْربُ.
      واكْتَرَصَ الشيءَ: جمَعه؛

      قال: لا تَنْكِحَنّ أَبداً هَنَّانَهْ،تَكْتَرِصُ الزادَ بلا أَمانَهْ"

    المعجم: لسان العرب

  2. كريصُ
    • ـ كريصُ: الأَقِطُ يَكْثُرُ مع الطَّراثيثِ، أو مع الحَمَصيصِ، لا كُلُّ أقِطٍ. ووَهِمَ الجوهريُّ، وإنما حَمَّرْتُه لأَنَّه لم يَذْكُرْ سِوَى لَفْظَةٍ مُخْتَلَّةٍ، والذَّخيرَةُ، وأن يُطْبَخ الحُمَّاضُ باللَّبَن، فَيُجَفَّفَ، فَيُؤْكَلَ في القَيْظِ، أو يُكْرَصَ: يُخْلَطَ الأَقِطُ والتَّمْرُ، والمَوْضِعُ يُتَّخَذُ فيه الأَقِطُ.
      ـ يُكْرَصَ: يُخْلَطَ الأَقِطُ والتَّمْرُ.
      ـ قد كَرَصَه يَكْرِصُه: دَقَّهُ.
      ـ مِكْرَصُ: إناءٌ، أو سِقاءٌ يُحْلَبُ فيه اللبَنُ.
      ـ كَرَّصَ تَكْريصًا: أكلَ الكَريصَ.
      ـ اكْتِراصُ: الجمعُ.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. كرص
    • كرص - يكرص ، كرصا
      1- كرص الشيء : دقه. 2- كرص الشيء : عصره بيده.

    المعجم: الرائد

  4. إكترص
    • إكترص - اكتراصا
      1-إكترص الشيء : جمعه

    المعجم: الرائد

  5. كرص
    • كرص - تكريصا
      1-أكل «الكريص»، وهو جبن متخذ من اللبن الحامض

    المعجم: الرائد



  6. كريص
    • كريص
      1- كريص : جبن متخذ من اللبن الحامض. 2- كريص : موضع يتخذ فيه الجبن المذكور.

    المعجم: الرائد

,
  1. كريصُ
    • ـ كريصُ : الأَقِطُ يَكْثُرُ مع الطَّراثيثِ ، أو مع الحَمَصيصِ ، لا كُلُّ أقِطٍ . ووَهِمَ الجوهريُّ ، وإنما حَمَّرْتُه لأَنَّه لم يَذْكُرْ سِوَى لَفْظَةٍ مُخْتَلَّةٍ ، والذَّخيرَةُ ، وأن يُطْبَخ الحُمَّاضُ باللَّبَن ، فَيُجَفَّفَ ، فَيُؤْكَلَ في القَيْظِ ، أو يُكْرَصَ : يُخْلَطَ الأَقِطُ والتَّمْرُ ، والمَوْضِعُ يُتَّخَذُ فيه الأَقِطُ .
      ـ يُكْرَصَ : يُخْلَطَ الأَقِطُ والتَّمْرُ .
      ـ قد كَرَصَه يَكْرِصُه : دَقَّهُ .
      ـ مِكْرَصُ : إناءٌ ، أو سِقاءٌ يُحْلَبُ فيه اللبَنُ .
      ـ كَرَّصَ تَكْريصًا : أكلَ الكَريصَ .
      ـ اكْتِراصُ : الجمعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَصَّهُ
    • ـ رَصَّهُ : ألْزَقَ بعضَهُ ببعضٍ ، وضمَّ ؛ كرصَّصَهُ ،
      ـ رَصَّتِ الدَّجاجَةُ بَيْضَتَها : سَوَّتْهَا بِمِنْقَارِهَا .
      ـ رَصاصُ : معروف ، ولا يُكْسَرُ ،
      ـ رَصاصُ الضَّرْبَانِ : أسْوَدُ وهو الأُسْرُبُّ والإِبارُ ، وأبْيَضُ وهو القَلْعِيُّ والقَصْدِيرُ ، إن طُرِحَ يَسِيرُ منه في قِدْرٍ ، لم يَنْضَجْ لَحْمُهَا أبداً ، وإن طُوِّقَتْ شجرةٌ بطَوْقٍ منه ، لم يَسْقُطْ ثَمَرُهَا وكثُرَ .
      ـ شيءٌ مُرَصَّصٌ : مَطْلِيُّ به .
      ـ مَرْصُوصَةُ : البِئْرُ طُوِيَتْ به .
      ـ رَصِيصُ : البَيْضُ بعضُهُ فوقَ بعضٍ ، ونِقابُ المرأةِ إذا أدْنَتْهُ من عَيْنَيْها ، وقد رَصَّصَتْ .
      ـ أرَصُّ : المُتَقارِبُ الأسْنَانِ .
      ـ فَخِذٌ رَصَّاءٌ : التَصَقَتْ بأُخْتِهَا .
      ـ أُرْصُوصَةُ : قَلَنْسُوَةٌ كالبِطِّيخةِ .
      ـ رَصَّاصةُ : البخيلُ ، وحِجَارةٌ لازِقَةٌ بحَوَالَيِ العَيْنِ الجاريةِ ، كالرَّصْراصَةِ ، وهي الأرضُ الصُّلْبَةُ .
      ـ رَصْرَصَ البِناءَ : أحْكَمَهُ ، وشَدَّدَهُ ،
      ـ رَصْرَصَ في المكانِ : ثَبَتَ .
      ـ تَراصُّوا في الصَّفِّ : تَلاصَقُوا ، وانْضَمُّوا .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. كِراضُ
    • ـ كِراضُ : الخِداجُ ، والفَحْلُ ، أو ماؤُهُ ، والذي تَلْفِظُهُ الناقَةُ من رَحِمِها بعدما قَبِلَتْهُ ، وحَلَقُ الرَّحِمِ ، جمعُ كِرْضٍ أو كُرْضَةٍ ، والفُرَضُ التي في أعْلَى القَوْسِ ، وعَمَلُ الكَرِيضِ ، لضَرْبٍ من الأقِطِ ، أو هو الكِراصُ .
      ـ كَرَضَ : أخْرَجَ الكِراضَ من رَحِمِ الناقَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الكَرْشَمَةُ
    • ـ الكَرْشَمَةُ : الوَجْهُ .
      ـ الكُرْشومُ : القبيحُ الوجهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. كِرْشُ
    • ـ كِرْشُ وكَرِشُ ، لكُلِّ مُجْتَرٍّ : بِمَنْزِلَةِ المَعِدَةِ للإِنْسانِ ، مُؤَنَّثَةٌ ، وعِيالُ الرجُلِ ، وصِغارُ وَلَدِهِ ، والجَماعةُ ، وجَبَلٌ بِدِيارِ بَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ ، والتَّلْعَةُ ، ونَباتٌ من أنْجَعِ المَراتِعِ .
      ـ كِرْشِيُّونَ : أهلُ واسِطَ ، لِأَنَّ الحجَّاجَ لَمَّا بَناهُ ، كَتَب إلى عبدِ المَلِكِ : إنِّي اتَّخَذْتُ مدينةً في كِرْشٍ من الأرضِ بينَ الجَبَلِ والمِصْرَيْنِ ، وسَمَّيْتُها بواسِطَ .
      ـ قولُهم : لو وجَدْتُ إليه فا كَرِشٍ : سَبيلاً .
      ـ كَرِشَ الجِلْدُ : تَقَبَّضَ ،
      ـ كَرِشَ الرجُلُ : صارَ له جَيْشٌ بعدَ انْفِرادِهِ .
      ـ كَرْشاءُ : العظيمةُ البَطْنِ ، والقَدَمُ كثُرَ لَحْمُها ، واسْتَوَى أخْمَصُها ، والأتانُ الضخمةُ الخاصِرَتَيْنِ ،
      ـ كَرْشاءُ من الرَّحِمِ : البَعيدَةُ ، وفَرَسُ بِسْطامِ بنِ قَيْسٍ .
      ـ كَرْشُ : بلد بينَ كَفا وأزاقَ .
      ـ كُرْشانُ : أبو قَبيلَةٍ .
      ـ كِرَاشُ : جَبَلٌ .
      ـ كُرَّاشُ : دُوَيبَّةٌ .
      ـ تَكْريشةُ : التي تُطْبَخُ في الكُروشِ .
      ـ مُكَرَّشةُ : طَعامٌ يُعْمَلُ من اللَّحْمِ والشَّحْمِ في قِطْعَةٍ مُقَوَّرَةٍ من كِرْشِ البَعيرِ ،
      ـ مُكَرِّشةُ : ما تَعَفَّفَ بَزْرُهُ من البِطِّيخِ .
      ـ كَرَّشَ تَكْريشاً : قَطَّبَ وجْهَه ، وعَمِلَ المُكَرَّشَة .
      ـ تَكَرَّشُوا : تَجَمَّعوا ،
      ـ تَكَرَّشَ وَجْهُه : تَقَبَّضَ .
      ـ اسْتَكْرَشتِ الإِنْفَحَةُ : صارَتْ كَرِشاً ، وذلك إذا رَعَى الجَدْيُ النَّباتَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. كرشوني
    • كرشوني
      1 - ألفاظ عربية تكتب بأحرف سريانية

    المعجم: الرائد

  7. كرص
    • كرص - يكرص ، كرصا
      1 - كرص الشيء : دقه . 2 - كرص الشيء : عصره بيده .

    المعجم: الرائد

  8. كرص
    • كرص - تكريصا
      1 - أكل « الكريص »، وهو جبن متخذ من اللبن الحامض

    المعجم: الرائد

  9. كرش
    • " الكَرِشُ لكل مُجْتَرٍّ : بمنزلة المَعِدة للإِنسان تؤنثها العرب ، وفيها لغتان : كِرْش وكَرِش مثل كِبْد وكَبِد ، وهي تُفرّغ في القَطِنةِ كأَنها يَدُ جِرابٍ ، تكون للأَرْنب واليَرْبوع وتستعمل في الإِنسان ، وهي مؤنثة ؛ قال رؤبة : طَلْق ، إِذا استكْرَشَ ذو التَّكَرُّشِ ، أَبْلَج صدّاف عن التَّحَرُّشِ وفي حديث الحسن : في كل ذات كَرِش شاةٌ أَي كل ما لَه من الصيد كَرِشٌ كالظباء والأَرانب إِذا أَصابه المُحرِم ففي فِدائه شاة .
      وقول أَبي المجيب ووصف أَرضاً جدبة فقال : اغْبَرّت جادّتها والتقى سَرْحُها ورَقَّتْ كَرِشُها أَي أَكلت الشجرَ الخشن فضَعُفت عنه كَرِشُها ورقَّت ، فاستعار الكَرِش للإِبل ، والجمع أَكْراش وكُرُوش .
      واسْتَكْرَش الصبيُّ والجَدْيُ : عظُمت كَرِشُه ، وقيل : المُسْتكْرِش بعد الفَطِيم ، واستِكْراشُه أَن يشتدّ حَنَكُه ويَجْفُر بطنُه ، وقيل : استكرش البَهْمةُ عظُمت إِنفَحتُه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      التهذيب : يقال للصبي إِذا عظم بطنه وأَخذ في الأَكْل : قد اسْتَكْرَشَ ، قال : وأَنكر بعضهم ذلك في الصبي فقال : يقال للصبي قد اسْتَجْفَرَ ، وإِنما يقال اسْتَكْرَشَ الجَدْيُ ، وكلُّ سَخْلٍ يَسْتَكْرِش حين يعظم بطنه ويشتدّ أَكله .
      واسْتَكْرَشَت الإِنْفَحةُ لأَن الكَرِش يسمى إِنْفحَةً ما لم يأْكل الجدي ، فإِذا أَكل يسمى كَرِشاً ، وقد اسْتَكْرشَت .
      وامرأَة كَرْشاءُ : عظيمةُ البطن واسعتُه .
      وأَتانٌ كَرْشاءُ : ضخمة الخواصر .
      وكَرّشَ اللحمَ : طَبخه في الكَرِش ؛ قال بعض الأَغْفال : لو فَجّعا جِيرَتَها ، فشَلاَّ وسِيقةً فكَرَّشا ومَلاَّ وقَدَمُ كَرْشاءُ : كثيرة اللحم .
      ودَلْوٌ كَرْشاءُ : عظيمة .
      ويقال للدَّلْو المنتفخة النواحي : كَرْشاء .
      ورجل أَكْرَشُ : عظيم البطن ، وقيل : عظيم المال .
      والكَرِشُ : وِعاءُ الطيب والثوب ، مؤنث أَيضاً .
      والكِرْشُ : الجماعة من الناس ؛ ومنه قوله ، صلى اللَّه عليه وسلم : الأَنصارُ عَيْبَتي وكَرِشِي ؛ قيل : معناه أَنهم جماعتي وصحابتي الذين أُطلعهم على سري وأَثق بهم وأَعتمد عليهم .
      أَبو زيد : يقال عليه كَرِشٌ من الناس أَي جماعة ، وقيل : أَراد الأَنصارُ مَدَدي الذين أَسْتَمِدّ بهم لأَن الخُفَّ والظِّلْف يستمدَّ الجِرَّة من كَرِشه ، وقيل : أَراد أَنهم بِطانتُه وموضع سِرّه وأَمانته والذينَ يعتمد عليهم في أُموره ، واستعار الكَرِشَ والعَيْبةَ لذلك لأَن ال مُجْتَرَّ يجمع علَفَه في كَرِشِه ، والرجل يضع ثيابه في عيْبتِه .
      ويقال : ما وجدتُ إِلى ذلك الأَمر فا كَرِشٍ أَي لم أَجِدْ إِليه سبيلاً .
      وعن اللحياني : لو وجدتُ إِليه فا كَرِشٍ وبابَ كَرِشٍ وأَدنى في كَرِشٍ لأَتَيتُه يعني قدر ذلك من السُّبُل ؛ ومثله قولهم : لو وجدتُ إِليه فا سَبِيلٍ ؛ عنه أَيضاً .
      الصحاح : وقول الرجل إِذا كلَّفْته أَمراً : إِن وجدت إِلى ذلك فا كَرِشٍ ؛ أَصله أَن رجلاً فصّل شاة فأَدخلها في كَرِشِها ليَطْبخَها فقيل له : أَدْخِل الرأْسَ ، فقال : إِن وجدتُ إِلى ذلك فَاكَرِشٍ ، يعني إِن وجدت إِليه سبيلاً .
      وفي حديث الحجاج : لو وجدتُ إِلى دمِك فَا كَرِشٍ لشرِبْتُ البطْحاءَ منك أَي لو وجدتُ إِلى دمِك سبيلاً ؛ قال : وأَصله أَن قوماً طبَخُوا شاة في كَرِشِها فضاق فمُ الكَرِش عن بعض الطعام ، فقالوا للطَّباخ : أَدخِلْه إن وجدت فَا كَرِشٍ .
      وكَرِشُ كل شيء : مُجَمَعُه .
      وكَرِشُ القوم : مُعظمُهم ، والجمع أَكْراشٌ وكُرُوشٌ ؛

      قال : وأَفَأْنا السُّبِيَّ من كلِّ حَيٍّ ، فأَقَمْنا كَراكِراً وكُرُوشا وقيل : الكُرُوش والأَكْراشُ جمع لا واحد له .
      وتَكَرَّشَ القومُ : تجمَّعوا .
      وكَرِشُ الرجلِ : عيالُه من صغار ولدِه .
      يقال : عليه كَرِشٌ منثورة أَي صبيانٌ صغارٌ .
      وبينهم رَحِمٌ كَرْشاءُ أَي بعيدةٌ .
      وتزوّجَ المرأَةَ فنَثرت له كَرِشَها وبطْنَها أَي كَثُرَ ولدُها له .
      وتكرّش وجهُه : تقبّض جلدُه ، وفي نسخة : تكَرّشَ جلدُ وجهِه ، وقد يقال ذلك في كل جلد ، وكَرّشَه هو .
      ويقال : كَرِشَ الجلدُ يَكْرَشُ كرَشاً إِذا مسّته النار فانْزَوى .
      قال شمر : اسْتَكْرَشَ تقبّضَ وقَطّبَ وعبّس .
      ابن بزرج .
      ثوبٌ أَكْراشٌ وثوبٌ أَكْباشٌ وهو من بُرُود اليمن .
      قال أَبو منصور : والمُكَرّشةُ منْ طعام البادية أَن يُؤْخَذ اللحمِ فيُهَرَّم تَهْرِيماً صغاراً ، ويُجْعَل فيه شحمٌ مقطَّع ، ثم تُقَوّرَ قطعةُ كَرِشٍ من كَرِشِ البعير ويغْسل وينَظّف وجهُه الذي لا فَرْثَ فيه ، ويجعلَ فيه تهريمُ اللحمُ والشحم وتُجْمَع أَطرافه ، ويُخَلّ عليه بِخلالٍ بعدما يُوكَأ على أَطرافه ، وتُحْفَرَ له إِرَةٌ ويطرحَ فيها رِضافٌ ويوقَدَ عليها حتى تَحْمى وتَصيرَ ناراً ، ثم يُنَحّى الجمْرُ عنها وتُدْفَنَ المُكَرَّشةُ فيها ، ويجعل فوقها مَلَّةٌ حامية ، ثم يوقَدَ فوقَها بحطب جَزْل ، ثم تُتْرك حتى تَنْضَج فتُخْرَج وقد كابَتْ وصارت قطعة واحدة فتُؤكل طَيّبة .
      يقال : كَرّشُوا لنا تَكْريشاً .
      والكَرْشاءُ : القَدَمُ التي كثُر لحمها واستوى أَخْمَصُها وقصُرت أَصابعُها .
      والكَرِشُ : من نبات الرياض والقِيعانِ من أَنْجَعِ المراتِع للمال تسْمَنْ عليه الإِبل والخيل ، ينبُت في الشتاء ويهيج في الصيف .
      ابن سيده : الكَرِشُ والكَرِشةُ من عُشْب الربيع وهي نبْتةٌ لاصقة بالأَرض بُطَيْحاء الورَق مُعْرَضّة غُبَيراء ، ولا تكاد تنبُت إِلا في السهل وتنبت في الديار ولا تنفع في شيء ولا تُعَدّ إِلا أَنه يُعْرف رَسْمها .
      وقال أَبو حنيفة : الكَرِشُ شجرة من الجَنْبَة تنبت في أَرُومٍ وترتفع نحو الذراع ولها ورَقة مُدَوَّرة حَرْشاء شديدة الخُضْرة وهي مرعى من الخُلَّةِ .
      والكُرَاشُ : ضربُ من الفِرْدان ، وقيل : هو كالقَمْقام يلكَعُ الناسَ ويكون في مبارك الإِبل ، واحدته كُرّاشة .
      وكُرْشانٌ : بطنٌ من مَهْرةَ بنِ حَيْدان .
      والكِرْشانُ : الأَزْدُ وعبدُ القيس .
      وكِرْشِمٌ : اسم رجل ، ميمه زائدة في أَحد قولي يعقوب .
      وكرشاء بن المزدلف : عمر بن أَبي ربيعة .
      "


    المعجم: لسان العرب

  10. كرشم
    • " الكَرْشَمةُ : الأرض الغليظة .
      وقَبَّحَ اللهُ كَرْشَمَتَه أَي وجهه .
      والكُرْشُوم : القَبِيح الوجه .
      وكِرْشِم : اسم رجل ، وهو مذكور في موضعه ، لأن يعقوب زعم أن ميمه زائدة اشتقه من الكَرِش .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. كرض
    • " الكَرِيضُ : ضرْب من الأَقِط وصنعته الكِراضُ ، وهو جُبْن يَتحَلَّبُ عنه ماؤه فَيَمْصُلُ كقوله : من كَرِيضٍ مُنَمِّس وقد كَرَضُوا كِراضاً ؛ حكاه العين .
      قال أَبو منصور : أَخطأَ الليث في الكَرِيضِ وصحَّفه والصواب الكَرِيصُ ، بالصاد غير المعجمة ، مسموعٌ من العرب ، وروي عن الفرّاء ، قال : الكَرِيصُ والكَرِيزُ ، بالزاي ، الأَقط ؛ وهكذا أَنشده : وشاخَسَ فاه الدَّهْر حتى كأَنه مُنَمِّسُ ثِيرانِ الكَرِيصِ الضَّوائن وثِيرانُ الكَرِيصِ ؛ جمع ثَوْر : الأَقِط .
      والضوائن : البِيضُ من قِطَعِ الأَقِط ، قال : والضاد فيه تصحيف مُنْكَر لا شك فيه .
      والكِراضُ : ماء الفحل .
      وكَرَضَت الناقةُ تَكْرِضُ كَرْضاً وكُرُوضاً : قَبِلَت ماء الفحل بعدما ضرَبَها ثم أَلْقَتْه ، واسم ذلك الماء الكِراضُ .
      والكِراضُ في لغة طيِّء : الخِداجُ .
      والكِراضُ : حَلَقُ الرَّحِم ، واحدها كِرْضٌ ، وقال أَبو عبيدة : واحدتها كُرْضةٌ ، بالضم ، وقيل : الكِراضُ جمع لا واحد له ؛ وقولُ الطِّرمَّاحِ : سَوْفَ تُدْنِيكَ من لَمِيسَ سَبَنْتا ةٌ أَمارَتْ بالبَوْلِ ماءَ الكِراضِ أَضْمَرَتْه عشرينَ يَوْماً ، ونِيلَتْ ، حِينَ نِيلَتْ ، يَعارَةً في عِراضِ يجوز أَن يكون أَراد بالكِراضِ حَلَقَ الرَّحِم ، ويجوز أَن يريد به الماء فيكونَ من إِضافة الشيء إِلى نفسه ؛ قال الأَصمعي : ولم أَسمع ذلك إِلا في شعر الطرماح ، قال ابن بري : الكِراضُ في شعر الطرماح ماءُ الفحل ، قال : فيكون على هذا القول من باب إِضافة الشيء إِلى نفسه مثل عِرْقِ النِّسا وحبّ الحَصِيدِ ، قال : والأَجودُ ما ، قاله الأَصمعي من أَنه حلَق الرحم ليَسْلَمَ من إِضافة الشيء إِلى نفسه ، وصَفَ هذه الناقةَ بالقوة لأَنها إِذا لم تَحْمِل كان أَقوى لها ، أَلا تراه يقول أَمارت بالبول ماء الكراض بعد أَن أَضمرته عشرين يوماً ؟ واليَعارةُ : أَن يُقادَ الفحلُ إِلى الناقةِ عند الضِّرابِ مُعارَضةً إِن اشْتَهَت ضرَبَها وإِلا فلا ؛ وذلك لكَرَمِها ؛ قال الراعي : قلائصَ لا يُلقَحْنَ إِلا يَعارةً عِراضاً ، ولا يُشْرَيْنَ إِلا غَوالِيا الأَزهري :، قال أَبو الهيثم خالَفَ الطرماحُ الأُمَويَّ في الكِراضِ فجعل الطرماحُ الكِراضَ الفحلَ وجعله الأُمَويُّ ماء الفَحْل ، وقال ابن الأَعرابي : الكِراضُ ماءُ الفحل في رحم الناقة ، وقال الجوهري : الكِراضُ ماءُ الفحل تَلْفِظُه الناقةُ من رَحِمِها بعدما قَبِلَتْه ، وقد كَرَضَتِ الناقةُ إِذا لَفَظَتْه .
      وقال الأَصمعي : الكِراضُ حلَقُ الرَّحِمِ ؛ وأَنشد : حيثُ تُجِنُّ الحَلَقَ الكِراض ؟

      ‏ قال الأَزهري : الصواب في الكِراضِ ما ، قاله الأُموي وابن الأعْرابي ، وهو ماء الفَحْل إِذا أَرْتَجَتْ عليه رَحِمُ الطَّروقةِ .
      أَبو الهيثم : العرب تدْعُو الفُرْضةَ التي في أَعْلى القَوْسِ كرُضةً ، وجمعها كِراضٌ ، وهي الفُرْضة التي تكون في طَرفِ أَعلى القَوْسِ يُلْقَى فيها عَقْدُ الوَتَرِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. كرص
    • " كَرَص الشيءَ : دقَّه .
      والكَرِيصُ : الجَوْزُ بالسَّمْن يُكْرَص أَي يُدَقُّ ؛ قال الطرماح يصف وعلاً : وشاخَسَ فاه الدَّهْرُ ، حتى كأَنه مُنَمِّسُ ثِيرانِ الكَرِيص الضَّوائنِ شاخَسَ : خالَف بين نِبْتَة أَسنانه .
      والثِّيرانُ : جمع ثَوْر ، وهي القطعة من الأَقِط .
      والمُنَمِّسُ : القديم .
      والضَّوائنُ : البِيضُ .
      والكَرِيصُ : الأَقِطُ المجموع المدقوق ، وقيل : هو الأَقط قبل أَن يستحكم يُبْسُه ، وقيل : هو الأَقط الذي يُرْفع فيجعل فيه شيء من بَقْل لئلا يفسُد : وقيل : الكَرِيصُ الأَقِط والبَقْلُ يُطْبَخان ، وقيل : الكريص الأَقِط عامة .
      الفراء : الكَرِيصُ والكَرِيز الأَقطُ .
      ابن بري : الكَرِيصُ الذي كُرِص أَي دُقَّ .
      والكرِيصُ أَيضاً : بقلة يُحَمَّض بها الأَقِط ؛ قال الشاعر : جَنَيْتُها من مُجْتَنى عَوِيصِ ، من مُجْتَنى الأَجزر والكَرِيصِ وقال ابن الأَعرابي : الاكتراص الجمْع ، يقال : هو يَكْتَرِصُ ويَقْلِدُ أَي يجمع ، وهو المِكْرَصُ والمِصْربُ .
      واكْتَرَصَ الشيءَ : جمَعه ؛

      قال : لا تَنْكِحَنّ أَبداً هَنَّانَهْ ، تَكْتَرِصُ الزادَ بلا أَمانَهْ "

    المعجم: لسان العرب



معنى كرصك في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الكَريصُ: الأقِطُ.
تاج العروس

" الكَرِيصُ كأَمِير " مَكْتُوبٌ بالأَحْمَرِ مع أَنَّ الجَوْهَرِيّ ذَكَرَهُ فقال : هو " الأَقِطُ " أَيْ عامَّةً وهو قَوْل الفَرّاءِ مِثْلُ الكَرِيزِ وسيأْتِي الاعْتِذَار عن تَحْمِيره للمُصَنّف قَرِيباً . فقال : الكَريصُ هو الأَقِطُ الَّذِي " يَكْثُر مع الطَّرَاثِيثِ أَو مَع الحَمَصِيصِ " وهُمَا نَبَاتَانِ تَقَدَّم ذِكْرُهما " لا كُلُّ أَقِطٍ ووَهِمَ الجَوْهَرِيّ " في إِيرادِه على العُمُوم وقد تَقَدَّم أَنَّه قَوْلُ الفَرَّاءِ واقْتَصَرَ عَلَيْه الجَوْهَرِيّ لأَنَّه صَحَّ عنده فلا يُنْسَبُ إِليه الوَهَمُ في مِثْلِ ذلك . " وإِنَّما حَمَّرْتُه " أَي كَتَبْتُه بالحُمْرَة دُونَ السَّوَادِ " لأَنَّه لَمْ يَذْكُر سِوَى لَفْظَةٍ مُخْتَلَّةٍ " وأَنتَ خَبِيرٌ بأَنَّ مِثْلَ هذا لا يَكُون اعْتِذَاراً في التَّحْمِير كَيْفَ وقَدْ أَوْرَدَه بما صَحَّ عِنْدَه . وأَمَّ ذِكْرُه الأَقْوَالَ المُخْتَلِفَةَ فلَيْسَ من وَظِيفَتِهِ إِنْ لم تَثْبُتْ عِنْدَهُ مِنْ طُرُقٍ صَحِيحَةٍ . ثمّ قال : الكَرِيصُ : " الذَّخِيرَةُ " نَقَلَه الصَّاغَانِيّ . ثمّ ظَاهِرُهُ العُمُوم والصَّحِيحُ أَنَّهُ اسمٌ لِمَا يُدَّخَرُ ويُرْفَعُ من الأَقِط بَعْدَ أَن يُجْعَل فيه شَيْءٌ من بَقْلٍ لئلا يَفْسُدَ كما يَشْهَد له مَفْهُومُ المادَّةِ . قيل الكَرِيصُ : هو " أَنْ يُطْبَخَ الحُمَّاضُ باللَّبَنِ فيُجَفَّفَ " فيُرْفَعَ ويُدَّخَرَ " فيُؤْكلَ في القَيْظِ " . ويَقْرُبُ منه قَولُ مَنْ قال : الكَرِيصُ : بَقْلَةٌ يُحَمَّضُ بها الأَقِطُ ومنه قَولُ الشَّاعِر :

" جَنَيْتُها مِنْ مُجْتَنىً عَوِيصِ

" من مُجْتَنَى الإِجْرِدِ والكَرِيصِ قيل : الكَرِيصُ هو " أَنْ يُكْرَصَ أَي يُخْلَطَ " بَعْدَ أَنْ يُدَقَّ " الأَقِطُ والتَّمْرُ . و " قيل الكَرِيصُ : " المَوْضِعُ " الَّذِي " يُتَّخَذُ فِيهِ الأَقِطُ " كَأَنَّهُ بحَذْفِ مُضَافٍ أَي مَوْضِعُ الكَرِيصِ " وقد كَرَصَه يَكْرِصُهُ " كَرْصاً : " دَقَّهُ " فهو كَرِيصٌ أَي مَدْقُوق . " والمِكْرَصُ كمِنْبَرٍ : إِنَاءٌ أَوْ سِقَاءٌ يُحْلَبُ فيه اللَّبَنُ " نَقَلَه الصَّاغَانِيّ . " وكَرَّصَ تَكْرِيصاً : أَكَلَ الكَرِيصَ " أَي الأَقِطَ . عن ابنِ الأَعْرَابِيّ : " الاكْتِراصُ : الجَمْعُ " وأَنشد :

" لا تَنْكِحَنَّ أَبَداً هَنَّانَهْ

" تَكْتَرِصُ الزَّادَ بِلا أَمَانَهْ وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الكَرِيصُ : الجَوْزُ بالسَّمْنِ يُكْرَصُ أَي يُدَقُّ وبه فُسِّرَ قَوْلُ الطِّرِمَّاح يَصِفُ وَعلاً :

وشَاخَسَ فَاهُ الدَّهْرُ حَتَّى كَأَنَّهُ ... مُنَمِّسُ ثِيرانِ الكَرِيصِ الضَّوَائنِ شاخَسَ : خالف بَيْنَ نِبْتَةِ أَسْنانِه والثِّيرانُ : جَمْع ثَوْرٍ وهي القِطْعَة من الأَقِطِ . والمُنْمِّسُ : القَدِيمُ . والضَّوَائنُ : البِيضُ وقِيل الكَرِيصُ هُنَا الأَقِطُ المَجْمُوعُ المَدْقُوقُ . وقِيلَ هو الأَقِطُ قبْلَ أَنْ يَسْتَحْكِمَ يُبْسُه . وقَالَ ابنُ بَرِّيّ : الكَرِيصُ : الَّذِي كُرِصَ أَي دُقَّ . والكَرْصُ : الخَلْطُ . وقد ذَكَرَهُ المُصَنِّف اسْتِطْرَاداً . وقيل : الكَرْصُ : العَصْرُ باليَد ومنه الكَرِيصُ من الطَّرَاثِيثِ يُدَقُّ فيُكْرَصُ باليَدِ أَي يُعْصَرُ

لسان العرب
كَرَص الشيءَ دقَّه والكَرِيصُ الجَوْزُ بالسَّمْن يُكْرَص أَي يُدَقُّ قال الطرماح يصف وعلاً وشاخَسَ فاه الدَّهْرُ حتى كأَنه مُنَمِّسُ ثِيرانِ الكَرِيص الضَّوائنِ شاخَسَ خالَف بين نِبْتَة أَسنانه والثِّيرانُ جمع ثَوْر وهي القطعة من الأَقِط والمُنَمِّسُ القديم والضَّوائنُ البِيضُ والكَرِيصُ الأَقِطُ المجموع المدقوق وقيل هو الأَقط قبل أَن يستحكم يُبْسُه وقيل هو الأَقط الذي يُرْفع فيجعل فيه شيء من بَقْل لئلا يفسُد وقيل الكَرِيصُ الأَقِط والبَقْلُ يُطْبَخان وقيل الكريص الأَقِط عامة الفراء الكَرِيصُ والكَرِيز الأَقطُ ابن بري الكَرِيصُ الذي كُرِص أَي دُقَّ والكرِيصُ أَيضاً بقلة يُحَمَّض بها الأَقِط قال الشاعر جَنَيْتُها من مُجْتَنى عَوِيصِ من مُجْتَنى الأَجزر والكَرِيصِ وقال ابن الأَعرابي الاكتراص الجمْع يقال هو يَكْتَرِصُ ويَقْلِدُ أَي يجمع وهو المِكْرَصُ والمِصْربُ واكْتَرَصَ الشيءَ جمَعه قال لا تَنْكِحَنّ أَبداً هَنَّانَهْ تَكْتَرِصُ الزادَ بلا أَمانَهْ
الرائد
* كرص يكرص: كرصا. 1-الشيء: دقه. 2-الشيء: عصره بيده.
الرائد
* كرص تكريصا. أكل «الكريص»، وهو جبن متخذ من اللبن الحامض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: