وصف و معنى و تعريف كلمة كرفض:


كرفض: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على كاف (ك) و راء (ر) و فاء (ف) و ضاد (ض) .




معنى و شرح كرفض في معاجم اللغة العربية:



كرفض

جذر [كرفض]

  1. رَفَض: (اسم)
    • الجمع : رُفُوضٌ ، و رِفاضٌ ، و أَرفاضٌ
    • الرَّفَضُ : المتفرِّق من كلِّ شيءٍ
    • الرَّفَضُ : الفِرقَة من الناس
    • الرَّفَضُ : القليل من السّوائل يبقى في الوِعاء
    • الرَّفَضُ القوتُ ؛ لأنه قليل
    • الرَّفَضُ من الشيءِ : جانبُهُ
    • رُفوضُ الأرض : المواضع التي لا تُملَكُ
    • مصدر رفَضَ
  2. رَفَضَ: (فعل)
    • رفَضَ يَرفُض ويَرفِض ، رَفْضًا ورَفَضًا ، رُفوضٌ فهو رافض ، والمفعول مرفوضٌ - للمتعدِّي
    • رَفَضَ الوادِي : اِتَّسَعَ وَكَثُرَ ماؤُهُ
    • رَفَضَتِ الماشِيَةُ : تَفَرَّقَتْ في الْمَرْعَى تَرْعَى وَحْدَها كَيْفَ شاءتْ
    • رَفَضَ الشَّيْءَ : طَرَدَهُ ، لَفَظَهُ ، صَدَّهُ
    • رَفَضَ هَدِيَّةً : لَمْ يَقْبَلْها
    • رَفَضَ طَلَبَهُ : رَدَّهُ
    • رَفَضَ الْمَاشِيَةَ : تَرَكَها تَرْعَىكَيْفَ شاءتْ
    • رَفَضَ القُفْلَ : كَسَرَهُ
    • رفَض تطبيق القانون : تجاهل العملَ به
    • شيك مرفوض : يُردُّ من قِبَل المَصْرف لعدم قيمته
  3. رَفَّضَ: (فعل)
    • رَفَّضَ في القِرْبَةِ ونحوِها : أبْقَى فيها رَفْضًا من الماء
  4. رَفض: (اسم)

    • مصدر رَفَضَ
    • مصدر رفَضَ
    • الرَّفْض : الاِمْتِنَاعُ
    • الرَّفْضُ : القليل من السوائل
    • الرَّفْضُ : القوتُ
    • رَفْض باتّ : نهائيّ حاسم لا خيار فيه ولا عَوْد
    • ( الفلسفة والتصوُّف ) معاندة الإرادة لدافع معين أو قمع فعل على وشك التحقق إذا لم تقف الإرادة عقبة في سبيل ذلك
  5. رُفَض: (اسم)
    • رُفَض : جمع رَّفْضُ
  6. رِفض: (اسم)
    • الرِّفْضُ : مُعتَقَدُ الرَّافضة
,
  1. رَفَضَهُ
    • ـ رَفَضَهُ يَرْفِضُهُ ويَرْفُضُهُ رَفْضاً ورَفَضاً : تَرَكَهُ ،
      ـ رَفَضَ الإِبِلَ : تَرَكَها تَتَبدَّدُ في مَرْعاها ، كأرْفَضَهَا ، فَرَفَضَتْ هي رُفوضاً : رَعَتْ وحْدَهَا ، والراعي يَنْظُرُ إليها وهي إبِلٌ رافِضَةٌ ورَفْضٌ ورَفَضٌ ، وجَمْعُهُ : أرْفاضٌ ،
      ـ رَفَضَ النَّخْلُ : انْتَشَرَ عِذْقُهُ ، وسَقَطَ قِيقاؤُهُ ،
      ـ رَفَضَ الوادي : اتَّسَعَ ، كأَرْفَضَ واسْتَرْفَضَ ، ( وَرَمَى ).
      ـ شيءٌ رَفِيضٌ : مَرْفُوضٌ .
      ـ رفيضُ : العَرَقُ ، والمُتَكَسِّرُ من الرِّمَاحِ .
      ـ روافِضُ : كلُّ جُنْدٍ تَرَكُوا قائِدَهُمْ .
      ـ رافِضَةُ : الفِرْقَةُ منهم ، وفِرْقَةٌ من الشِّيعَةِ بايَعُوا زيدَ بنَ عليٍّ ، ثم قالوا له : تَبَرَّأْ من الشَّيْخَيْنِ ، فأبَى وقال : كانا وزِيرَيْ جَدِّي فَتَرَكُوهُ ، ورَفَضُوهُ ، وارْفَضُّوا عنه . والنِّسْبَةُ : رافِضِيٌّ .
      ـ رُفاضُ الشيء : ما تَحَطَّمَ منه ، فَتَفَرَّقَ .
      ـ رُفوضُ الناس : فِرَقُهُمْ ،
      ـ رُفوضُ من الأرضِ : ما لا يُمْلَكُ منها ، والمُتَفَرِّقُ من الكَلَأِ ،
      ـ رَفَّاضَةُ : الذين يَرْعَوْنَها .
      ـ رَفَضُ من الماء ، والرَّفْضُ : القليلُ منه .
      ـ مَرافِضُ الوادي : حيثُ يَرْفَضُّ إليه السَّيْلُ .
      ـ رجُلٌ قُبَضَةٌ رُفَضَةٌ : يَتَمَسَّكُ بالشيء ثم يَدَعُهُ .
      ـ رَفَّضَ في القِرْبَةِ تَرْفِيضاً : أبْقَى فيها قليلاً من ماء ،
      ـ رَفَّضَ الفرسُ : أدْلى ولم يَسْتَحْكِمْ إنْعاظُهُ ،
      ـ ارْفِضَاضُ الدُّمُوعِ : تَرَشُّشُها ،
      ـ ارْفِضَاضُ من الشيء : تَفَرُّقُهُ ، وذَهابُهُ ، كالتَّرَفُّضِ .
      ـ رافِضُ في قولِ الباهِلِيِّ : إذا ما الحِجازِيَّاتُ أعْلَقْنَ طَنَّبَتْ **** بمَيْثَاء لا يَألُوكَ رافِضُها صَخْراً ، الرامي ، أي : إذا عَلَّقْنَ أمْتِعَتَهُنَّ بالشجر ، خَيَّمتْ هي بِسَهْلَةٍ لا يَسْتَطِيعُكَ الرامي بها أن يَرْمِي صَخْرَةً لِفِقْدَانِها .
      ـ تَرَفَّضَ : تَكَسَّرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اسْتَرْفَضَ
    • اسْتَرْفَضَ الوادي : رفَضَ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. رفض
    • رفض - ج ، أرفاض ورفوض ورفاض
      1 - رفض من كل شيء المتفرق . 2 - رفض : جماعة من الناس . 3 - رفض : قليل من السائل يبقى في الوعاء . 4 - رفض : قوت ، طعام . 5 - رفض من الشيء : : جانبه . 6 - رفض : ما تفرق وتحطم .

    المعجم: الرائد

  4. ارفضّ الدّمْع أو العرق أو نحوهما
    • ترشَّش وسال متتابعًا :- إِنَّهُ اسْتَصْعَبَ عَلَى النَّبيِّ ثُمَّ ارْفَضَّ عَرَقًا [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  5. ارفضّ الناس عنه
    • تفرَّقوا :- ارفضَّ الجمهور عنه حين تبين لهم كذبه .


    المعجم: عربي عامة

  6. ترفّض النّاس
    • ارفضُّوا ، تفرقوا .

    المعجم: عربي عامة

  7. ارفَضَّ
    • ارفَضَّ : تَرَفَّضَ .
      يقال : ارفَضَّ الدَّمْعُ ، وارْفَضَّ العَرقُ .
      وفي حديث البُرَاق : حديث شريف أنه استصعب على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ارفَضَّ عَرقًا وقرّ //.
      ويقال : ارفَضَّ الوجَعُ : زال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَرَفَّضَ
    • تَرَفَّضَ : تَفَرَّقَ وتَبَدَّدَ وزال .
      و تَرَفَّضَ سَالَ وتَرَشَّشَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ترفّض
    • ترفض - ترفضا
      1 - ترفض الشيء : تفرق وزال . 2 - ترفض السائل : سال وتفرق . و ترفع ترفعا . ( رفع )

    المعجم: الرائد

  10. ترفَّضَ
    • ترفَّضَ يترفّض ، ترفُّضًا ، فهو مُترفِّض :-
      ترفَّض العرقُ ونحوُه ارفضَّ ، ترشَّش وسالَ متتابعًا .
      ترفَّضَ النَّاسُ : ارفضُّوا ، تفرقوا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. ارفضَّ
    • ارفضَّ / ارفضَّ عن يرفضّ ، ارفَضِضْ / ارفَضَّ ، ارفِضاضًا ، فهو مُرفَضّ ، والمفعول مُرفَضٌّ عنه :-
      ارفضَّ الدَّمْعُ أو العرَقُ أو نحوُهما ترشَّش وسال متتابعًا :- إِنَّهُ اسْتَصْعَبَ عَلَى النَّبيِّ ثُمَّ ارْفَضَّ عَرَقًا [ حديث ] .
      ارفضَّ الناسُ عنه : تفرَّقوا :- ارفضَّ الجمهور عنه حين تبين لهم كذبه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. رفض
    • " الرَّفْضُ : تركُكَ الشيءَ .
      تقول : رَفَضَني فَرَفَضْتُه ، رَفَضْتُ الشيءَ أَرْفُضُه وأَرفِضُه رَفْضاً ورَفَضاً : تركتُه وفَرَّقْتُه .
      الجوهري : الرَّفْضُ الترك ، وقد رَفَضَه يَرْفُضُه ويَرْفِضُه .
      والرَّفَضُ : الشيء المُتَفَرِّقُ ، والجمع أَرفاضٌ .
      وارْفَضَّ الدَّمْعُ ارْفِضاضاً وتَرَفَّض : سالَ وتفَرَّق وتتابَعَ سَيَلانُه وقَطَرانُه .
      وارْفَضَّ دَمْعُه ارْفِضاضاً إِذا انهلَّ متفرِّقاً .
      وارْفِضاضُ الدمْع ترشُّشُه ، وكل متفرِّق ذهب مُرْفَضٌّ ؛ قال : القطامي : أَخُوكَ الذي لا تَمْلِكُ الحَِسَّ نفسُه ، وتَرْفَضُّ عِنْدَ المُحْفِظاتِ الكَتائِفُ يقول : هو الذي إِذا رآكَ مظلوماً رَقّ لك وذهب حِقْده .
      وفي حديث البُراق : أَنه استصعب على النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، ثم ارْفَضَّ عرَقاً وأَقَرَّ أَي جرَى عرَقُه وسالَ ثم سكَنَ وانْقاد وترك الاسْتِصعاب ؛ ومنه حديث الحْوض : حتى يَرْفَضّ عليهم أَي يَسِيل .
      وفي حديث مُرَّةَ بن شراحِيلَ : عوتب في ترك الجمعة فذكر أن به جرحاً ربما ارْفَضّ في إِزاره أَي سال فيه قَيْحُه وتفَرَّق .
      وارْفَضَّ الوَجَعُ : زالَ .
      والرِّفاضُ : الطُّرُق المتفرِّقةُ أَخادِيدُها ؛ قال رؤبة : بالعِيسِ فوْقَ الشَّرَكِ الرِّفاض هي أَخاديدُ الجادَّةِ المتفرِّقةُ .
      ويقال لشَرَكِ الطريقِ إِذا تفرّقت : رِفاضٌ ، وهذا البيت أَورده الجوهري : كالعِيسِ ؛ قال ابن بري : صوابه بالعيس لأَن قبله : يَقْطَعُ أَجْوازَ الفلا انْقِضاضِي والشَّرَكُ : جمع شَرَكةٍ وهي الطرائقُ التي في الطريق .
      والرِّفاضُ : المُرْفَضّةُ المتفرّقة يميناً وشمالاً .
      قال : والرِّفاضُ أَيضاً جمع رَفْضٍ القَطِيعُ من الظِّباء المتفرِّق .
      وفي حديث عمر : أَن امرأَة كانت تَزْفِنُ والصِّبْيانُ حولَها إِذ طلع عمر ، رضي اللّه عنه ، فارْفَضَّ الناسُ عنها أَي تفَرّقُوا .
      وتَرَفَّضَ الشيءُ إِذا تكسّر .
      ورَفَضْت الشيء أَرْفُضُه وأَرْفِضُه رَفْضاً ، فهو مرفوضٌ ورَفِيضٌ : كسرته .
      ورَفَضُ الشيء : ما تحطّم منه وتفرّق ، وجمع الرَّفَض أَرْفاض ؛ قال طفيل يصف سَحاباً : له هَيْدَبٌ دانٍ كأَنَّ فُرُوجَه ، فُوَيْقَ الحَصى والأَرضِ ، أَرْفاضُ حَنْتَمِ ورُفاضُه : كرَفَضِه ، شبّه قِطع السحاب السُّود الدانية من الأَرض لامتلائها بِكِسَر الحنتم المُسْوَدّ والمُخْضَرّ ؛

      وأَنشد ابن بري للعجاج : يُسْقى السَّعِيطَ في رُفاضِ الصَّنْدَلِ والسَّعِيطُ : دُهْن البانِ ، ويقال : دُهْنُ الزَّنْبَقِ .
      ورُمْحٌ رَفِيضٌ إِذا تَقَصَّد وتكسَّر ؛

      وأَنشد : ووالى ثلاثاً واثْنَتَيْنِ وأَرْبَعاً ، وَغادَرَ أُخْرى في قَناةِ رَفِيضِ ورُفُوضُ الناسِ : فِرَقُهم ؛

      قال : من أَسَدٍ أَوْ مِنْ رُفُوضِ الناس ورُفُوضُ الأَرضِ : المَواضِع التي لا تُمْلَك ، وقيل : هي أَرض بين أَرْضَيْنِ حَيَّتَيْنِ فهي متروكة يتَحامَوْنَها .
      ورُفُوضُ الأَرض : ما ترك بعد أَن كان حِمىً .
      وفي أَرض كذا رُفُوضٌ من كلإٍ أَي مُتَفَرِّقٌ بَعيدٌ بعضه من بعض .
      والرَّفّاضةُ : الذين يَرْعَوْنَ رُفُوضَ الأَرض .
      ومَرافِضُ الأَرضِ : مساقِطُها من نواحي الجبال ونحوها ، واحدها مَرْفَضٌ ، والمَرْفَضُ من مَجاري المياه وقَرارَتِها ؛

      قال : ساقَ إِليْها ماءَ كلِّ مَرْفَضِ مُنْتِجُ أَبْكارِ الغَمامِ المُخَّضِ وقال أَبو حنيفة : مَرافِضُ الوادي مَفاجِرُه حيثُ يَرْفَضُّ إِليه السَّيْلُ ؛

      وأَنشد لابن الرقاع : ظَلَّتْ بِحَزْمِ سُبَيْعٍ أَو بِمَرْفَضِه ذي الشّيح ، حيثُ تَلاقى التَّلْعُ فانسَحَلا (* قوله « ظلت إلخ » في معجم ياقوت : باضت بدل ظلت ، وقبله كما فيه : كأنها وهي تحت الرحل لاهية * إذا المطي على أنقابه زملا جونية من قطا الصوان مسكنها * جفاجف تنبت القفعاء والنفلا .) ورَفَضُ الشيء : جانبُه ، ويجمع أَرْفاضاً ؛ قال بشار : وكأَنَّ رَفْضَ حَدِيثِها قِطَعُ الرّياضِ ، كُسينَ زَهْرا والرّوافِضُ : جنود تركوا قائدهم وانصرفوا فكل طائفة منهم رافِضةٌ ، والنسبة إِليهم رافِضِيٌّ .
      والرَّوافِضُ : قوم من الشِّيعة ، سموا بذلك لأَنهم تركوا زيد بن علي ؛ قال الأَصمعي : كانوا بايعوه ثم ، قالوا له : ابْرأْ من الشيخين نقاتل معك ، فأَبى وقال : كانا وَزِيرَيْ جَدِّي فلا أَبْرأُ منهما ، فرَفَضُوه وارْفَضُّوا عنه فسُمُّوا رافِضَةً ، وقالوا الرَّوافِضَ ولم يقولوا الرُّفَّاضَ لأَنهم عَنُوا الجماعات .
      والرَّفْضُ : أَن يَطْرُدَ الرجل غنمه وإِبله إِلى حيث يَهْوى ، فإِذا بَلَغَتْ لَها عنها وتركها .
      ورَفَضْتُها أَرْفِضُها وأَرْفُضُها رَفْضاً : تركْتُها تَبَدَّدُ في مَراعِيها تَرْعى حيث شاءَتْ ولا يَثْنيها عن وَجْهٍ تريده ، وهي إِبل رافِضةٌ وإِبل رَفَضٌ وأَرْفاضٌ .
      الفراء : أَرْفَضَ القوم إِبلهم إِذا أَرسلوها بلا رِعاء .
      وقد رَفَضَتِ الإِبل إِذا تفرقت ، ورَفَضَت هي تَرْفِضُ رَفْضاً أَي تَرْعى وحدها والراعي يبصرها قريباً منها أَو بعيداً لا تتعبه ولا يجمعها ؛ وقال الراجز : سَقْياً بِحَيْثُ يُهْمَلُ المُعَرَّضُ ، وحَيْثُ يَرْعى ورَعِي ويَرْفِضُ ‏

      ويروى : ‏ وأَرْفِضُ .
      قال ابن بري : المُعَرَّضُ نَعَمٌ وسْمُه العِراضُ وهو خطّ في الفخذين عَرْضاً .
      والوَرَعُ : الصغير الضعيف الذي لا غَناءَ عنده .
      يقال : إِنما مال فلان أَوْراعٌ أَي صِغارٌ .
      والرَّفَضُ : النَّعَمُ المُتَبَدِّدُ ، والجمع أَرْفاضٌ .
      ورجل قُبَضَةٌ رُفَضَةٌ : يَتَمَسَّكُ بالشيء ثم لا يَلْبَثُ أَن يَدَعَه .
      ويقال : راع قُبَضةٌ رُفَضَةٌ للذي يَقْبِضُها ويسوقها ويجمعها ، فإِذا صارت إِلى الموضع الذي تحبه وتهواه رفضها وتركها ترعى كيف شاءَتْ ، فهي إِبل رَفَضٌ .
      قال : الأَزهري : سمعت أَعرابيّاً يقول : القوم رَفَضٌ في بيوتهم أَي تفرّقوا في بيوتهم ، والناس أَرْفاضٌ في السفَر أَي متفرّقون ، وهي إِبلٌ رافِضةٌ ورَفْضٌ أَيضاً ؛ وقال مِلْحةُ ابن واصل ، وقيل : هو لِمِلْحةَ الجَرْمي ، يصف سحاباً .
      يُباري الرِّياحَ الحَضْرَمِيّاتِ مُزْنُه بِمُنْهَمِر الأوْراقِ ذي قَزَعٍ رَفْض ؟

      ‏ قال : ورفَضٌ أَيضاً بالتحريك ، والجمع أَرْفاض .
      ونَعام رَفَضٌ أَي فِرَقٌ ؛ قال ذو الرمة : بها رَفَضٌ من كلِّ خَرْجاءَ صَعْلةٍ ، وأَخْرَجَ يَمْشِي مِثْلَ مَشْي المُخَبَّلِ وقوله أَنشده الباهلي : إِذا ما الحِجازِيّاتُ أَعْلَقْنَ طَنَّبَتْ بِمَيْثاء ، لا يأْلُوكَ رافِضُها صخْرا أَعْلَقْنَ أَي عَلَّقْن أَمْتعَتَهُنَّ على الشجر لأَنهن في بلاد شجر .
      طَنَّبَتْ هذه المرأَة أَي مَدَّتْ أَطنابها وضرَبَتْ خيمتها .
      بِمَيْثاءَ : بِمَسِيلٍ سَهْل لين .
      لا يأْلوك : لا يستطيعك .
      والرافضُ : الرامي ؛ يقول : من أَراد أَن يرمي بها لم يجد حجراً يَرْمي به ، يريد أَنها في أَرض دَمِثةٍ لَيّنة .
      والرَّفْضُ والرَّفَضُ من الماء واللَبن : الشيء القليل يبقى في القِرْبة أَو المَزادةِ وهو مثل الجُرْعةِ ، ورواه ابن السكيت رَفْضٌ ، بسكون الفاء ، ويقال : في القِرْبة رَفَضَ من ماء أَي قليل ، والجمع أَرْفاضٌ ؛ عن اللحياني .
      وقد رَفَّضْتُ في القِرْبة تَرْفيضاً أَي أَبْقَيْتُ فيها رَفْضاً من ماء .
      والرَّفْضُ : دون المَلْءِ بِقَلِيل ؛ عن ابن الأَعرابي : فلمَّا مَضَتْ فَوْقَ اليَدَيْنِ ، وحَنَّفَتْ إِلى المَلْءِ ، وامْتَدَّتْ بِرَفْضٍ غُضُونُها والرَّفْضُ : القُوت ، مأْخوذ من الرَّفْضِ الذي هو القليل من الماء واللبن .
      ويقال : رَفَضَ النخلُ وذلك إِذا انتَشَرَ عِذْقُه وسقَطَ قِيقاؤُه .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: