وصف و معنى و تعريف كلمة كرفه:


كرفه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على كاف (ك) و راء (ر) و فاء (ف) و هاء (ه) .




معنى و شرح كرفه في معاجم اللغة العربية:



كرفه

جذر [كرف]

  1. رَفَهَ: (فعل)
    • رفَهَ يَرفَه ، رَفْهًا ورُفُوهًا ، فهو رافِه
    • رَفَهَ عَيْشُهُ : لانَ، طابَ
    • رَفَهَ صاحِبَهُ وَبِهِ : رَحِمَهُ، رَأَفَ بِهِ
    • رَفَهَ رَفَهَ رَفْهًا، ورُفُوهًا: أصَابَ نَعمةً وسَعَةً من الرزق
  2. رَفُهَ: (فعل)
    • رفُهَ رَفَاهَةً، ورَفاهِيَةً فهو رفيه، ورافِهٌ
    • رَفُهَ عَيْشُهُ : اِتَّسَعَ، أَخْصَبَ، لاَنَ
    • رفُهَ الشَّخصُ: رفَه، أصاب نعمة واسعة من الرِّزق
  3. رَفَّهَ: (فعل)
    • رفَّهَ / رفَّهَ عن يُرفِّه ، ترفيهًا ، فهو مُرفِّه ، والمفعول مُرفَّه
    • رَفَّهَ عَنْهُ كَرْبَهُ : خَفَّضَهُ عَنْهُ، أَطْرَبَ خاطِرَهُ، نَفَّسَ عَنْهُ
    • رَفَّهَ أَهْلَهُ : نَعَّمَهُمْ، أَراحَهُمْ
    • رسم التَّرفيه: مبلغ محدّد يضاف إلى الفاتورة في ملهًى ليليّ أو مطعم مقابل التّرفيه والخدمة،
    • مزرعة التَّرفيه: مزرعة مخصَّصة لركوب الخيل والتخييم وغيرها من النشاطات في الهواء الطَّلق
  4. رَفْه: (اسم)
    • رَفْه : مصدر رَفَهَ


  5. أَرْفَهَ: (فعل)
    • أَرْفَهْتُ، أُرْفِهُ، أَرْفِهْ، مصدر إِرْفَاهٌ
    • أَرْفَهَ التَّاجِرُ : تَوَسَّعَ فِي حَيَاتِهِ طَعَاماً وَشُرْباً وَمَلْبَساً
    • أَرْفَهَ صَاحِبَهُ : جَعَلَهُ فِي رَفَاهَةٍ
    • أَرْفَهَ : اسْتَجَمَّ واستراحَ
    • أرْفِهْ عندي: أَقِمْ واسترح واسْتَجِمَّ
    • أَرْفَهَ: رجَّلَ شعرَه وادَّهَنَ كلَّ يوم
  6. تَرَفَّهَ: (فعل)
    • ترفَّهَ يترفَّه ، ترفُّهًا ، فهو مُترفِّه
    • تَرَفَّهَ الرَّجُلُ : تَنَعَّمَ، عَاشَ فِي نِعَمٍ وَرَغَدٍ، اِسْتَرَاحَ
    • تَرَفَّهَ : رَفَهَ
  7. رَفَاهَة: (اسم)
    • رَفَاهَة : مصدر رَفُهَ
  8. رَفاهة: (اسم)
    • الرَّفاهةُ : رَغَدُ العيش، وسَعَةُ الرزق والخِصْب والنعيم
    • مصدر رفُهَ
  9. اِستَرفَهَ: (فعل)
    • اسْتَرْفَهَ : تَرَفَّهَ
    • اسْتَرْفِهْ عندي: أَرْفِهْ
  10. إِرْفَاه: (اسم)


    • إِرْفَاه : مصدر أَرْفَهَ
  11. مُرفَّه: (اسم)
    • مُرفَّه : اسم المفعول من رَفَّهَ
  12. مُرفِّه: (اسم)
    • مُرفِّه : فاعل من رَفَّهَ
  13. رَفيه: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رفُهَ: مرفَّه، منَّعم، ليِّن العَيْش
    • هُوَ في عَيْشٍ رَفيهٍ : في عَيْشٍ رَغيدٍ، فيهِ ما لَذَّ وَطابَ
  14. رفيه: (اسم)
    • رفيه : فاعل من رَفُهَ
  15. رُفُوه: (اسم)
    • رُفُوه : فاعل من رَفَهَ
  16. رافِه: (اسم)


    • رافِه : فاعل من رَفَهَ
  17. رَافِهٌ: (اسم)
    • فِي عَيْشٍ رَافِهٍ : مُرِيحٍ
    • هُوَ رَافِهٌ بِهِ : رَؤُوفٌ، رَاحِمٌ بِهِ
  18. رُفوه: (اسم)
    • مصدر رفَهَ
  19. رَفاهيّة: (اسم)
    • الرَّفاهِيَةُ: رغد العيش يعيش حياة الرَّفاهيَّة
    • الرَّفاهِيَةُ : الرَّفَاهَةُ
    • مصدر رفُهَ
  20. ترفُّه: (اسم)
    • ترفُّه : مصدر تَرَفَّهَ
  21. رَفاهِيَة: (اسم)
    • رَفاهِيَة : مصدر رَفُهَ
  22. تَرَفُّه: (اسم)


    • مصدر تَرَفَّهَ
    • تَرَفُّهُ الرَّجُلِ : تَنَعُّمُهُ، عَيْشُهُ فِي نَعِيمٍ وَرَغَدٍ
  23. رَفَهة: (اسم)
    • طَلَبَ رَفَهَتَهُ : رَحْمَتَهُ، رَأْفَتَهُ
    • الرَّفَهَةُ : الرحمة والرأْفة
  24. رُفَهنية: (اسم)
    • الرُّفَهْنِيَةُ : الرفاهَةُ
  25. ترفيهيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى ترفيه
    • شعر ترفيهيّ: (آداب) شعر يُنظم بقصد تسلية قرَّائه أو مستمعيه، لا بقصد التَّأثير العاطفيّ فيهم أو تعليمهم
,
  1. رفه (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّفاهَةُ والرَّفَاهِيَة والرُّفَهْنِية: رَغَدُ الخِصْبِ ولينُ العيش، وكذلك الرَّفاغِيَةُ والرُّفَغْنِيَةُ والرَّفاغَةُ.
      رَفُه عيشُه، فهو رَفِيهٌ ورافِهٌ وأَرْفَهَهم اللهُ ورَفَّهَهُم، ورَفَهْنا نَرْفَه رَفْهاً ورِفْهاً ورُفُوهاً.
      والرِّفْهُ، بالكسر: أَقْصَرُ الوِرْدِ وأَسْرَعُه، وهو أَن تشرب الإبلُ الماء كل يوم، وقيل: هو أَن تَرِدَ كلما أَرادت.
      رَفَهَت الإبلُ، بالفتح، تَرْفَهُ رفْهاً ورُفُوهاً وأَرْفَهها؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعِيُّ: ثُمَّتَ فاظَ مُرْفَهاً في إِدْناءْ،مُدَاخَلاً في طِوَلٍ وإغْماءْ ورَفَّهَها ورَفَّهَ عنها: كذلك.
      وأَرْفَهَ القومُ: رَفَهَتْ ماشيتُهم؛ واستعار لبيد الرِّفْهَ في نَخْلٍ نابتةٍ على الماء فقال: يَشْرَبْنَ رِفْهاًعِراكاً غَيْرَ صادِيَةٍ،فكُلُّها كارِعٌ في الماء مُغْتَمِرُ وأَرْفَه المالُ: أَقام قريباً من الماء في الحَوْض واضِعاً فيه.
      والإرْفاه: الادِّهانُ والتَّرْجِيلُ كُلَّ يوم.
      وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، نَهَى عن الإرْفاه؛ هو كثرة التَّدَهُّن والتنعم، وقيل: التَّوَسُّع في المَطْعم والمَشْرَب، وهو من الرِّفْه وِرْدِ الإبلِ، وذلك أَنها إذا وَرَدَتْ كُلَّ يوم متى شاءتْ قيل وَرَدَتْ رِفْهاً؛ قاله الأَصمعي.
      ويقال: قد أَرْفَه القومُ إذا فَعَلَت إبلُهم ذلك، فهم مُرْفِهُون،فشبه كثرة التدهن وإدامته به.
      والإرْفاهُ: التنعم والدَّعَةُ ومُظاهرةُ الطعام على الطعام واللباس على اللباس، فكأَنه نهى عن التنعم والدَّعةِ ولِينِ العَيْشِ لأَنه من فعل العجم وأَرباب الدنيا، وأَمَر بالتَّقَشُّفِ وابْتذال النفس.
      وقال بعضهم: الإرْفاهُ التَّرَجُّلُ كُلَّ يوم.
      ابن الأَعرابي: وأَرْفَه الرجلُ دام على أَكل النعيم كل يوم وقد نُهِيَ عنه.
      قال الأَزهري: كأَنه أَراد الإرْفاهَ الذي فسره أَبو عبيد أَنه كثرة التدهن.
      ويقال: بيني وبينَك ليلةٌ رافِهَةٌ وثلاثُ ليال رَوافِهُ إذا كان يُسار فيهنَّ سيراً لَيِّناً.
      ورجل رافِهٌ أَي وَادِعٌ.
      وهو في رَفاهَةٍ من العيش أَي سَعَة، ورَفاهِيةٍ، على فَعالِيَةٍ، ورُفَهْنِيةٍ، وهو ملحق بالخماسي بأَلف في آخره، وإنما صارت ياء لكسرة ما قبلها.
      ورَفَّهَ عن الرجل تَرْفيهاً: رَفَقَ به.
      ورَفَّهَ عنه: كان في ضِيقٍ فنَفَّسَ عنه.
      ورَفِّهْ عن غريمك تَرْفيهاً أَي نَفِّسْ عنه.
      والرُّفَهُ: التِّبْنُ؛ عن كراع، والمعروف الرُّفَةُ.
      وفي المثل: أَغْنَى من التُّفَةِ عن الرُّفَةِ.
      يقال: الرُّفَةُ التِّبْنُ، والتُّفَةُ السبُعُ، وهو الذي يسمى عَناقَ الأَرض لأَنه لا يَقْتاتُ التِّبْنِ.
      قال ابن بري: الذي ذكره ابن حمزة الأَصفهاني في أَفعلَ من كذا أَغْنَى من التُّفَةِ عن الرُّفَةِ،بالتخفيف وبالتاء التي يوقف عليها بالهاء، قال: والأَصل رُفَهَةٌ وجمعها رُفاتٌ، وقد تقدم الكلام في ذلك في فصل تفه.
      قال الأَزهري: العرب تقول: إذا سَقَطتِ الطَّرْفَةُ قَلَّتْ في الأَرْضِ الرَّفَهَةُ؛ قال أَبو الهيثم: الرَّفَهَةُ الرَّحْمة (* قوله «الرفهة الرحمة» وهي بفتح الراء والفاء كما صرح به في التكملة، ثم نقل عن ابن دريد رفه عليّ ترفيهاً أي أنظرني، والرفهان أي كعطشان المستريح، والرفه أي بكسر فسكون صغار النخل).
      قال أَبو ليلى: يقال فُلانٌ رافِهٌ بفلان أَي راحِمٌ له.
      ويقال: أما تَرْفَهُ فلاناً؟ والطَّرْفة: عينا الأَسَدِ كوكبانِ الجَبهةُ أَمامَها وهي أَربعة كواكب.
      وفي النوادر: أَرْفِهْ عِنْدِي واسْتَرْفِهْ ورَفِّهْ عندي ورَوِّحْ عندي؛ المعنى أَقِمْ واسْتَرِحْ واسْتَجِمَّ واسْتَنْفِهْ أَيضاً.
      وفي حديث عائشة: فلما رُفِّهَ عنه أَي أُزِيلَ وأُزِيحَ عنه الضِّيقُ والتعبُ؛ ومنه حديث جابر: أَراد أَن يُرَفِّه عنه أَي يُنَفِّس ويُخَفِّفَ.
      وفي حديث ابن مسعود: إن الرجلَ ليَتَكَلَّمُ بالكلمةِ في الرَّفاهِيةِ من سَخَطِ الله تُرْدِيه بُعْدَ ما بين السماء والأَرض الرَّفاهِيَةُ: السَّعَة والتنعم أَي أَنه ينطق بالكلمة على حُسْبانِ أَن سَخَطَ الله تعالى لايَلْحَقُه إنْ نَطَقَ بها، وأَنه في سَعةٍ من التكلم بها، وربما أوقعته في مَهْلَكةٍ مَدَى عِظَمِها عند الله تعالى ما بين السماء والأَرض.
      وأَصلُ الرَّفاهية: الخِصْبُ والسَّعَةُ في المَعاش.
      وفي حديث سَلْمانَ: وطَيْرُ السماءِ على أَرْفَهِ خَمَرِ الأَرض تَقَعُ؛ قال الخطابي: لستُ أَدري كيف رواه الأَصَمُّ، بفتح الأَلف أو ضمها، فإن كانت بالفتح فمعناه على أَخْصَبِ خَمَرِ الأَرضِ، وهو من الرِّفْهِ وتكون الهاء أَصلية، وإن كانت بالضم فمعناها الحَدُّ والعَلَم يُجْعَلُ فاصلاً بين أََرضين، وتكون التاء للتأْنيث مثلها في غُرْفَةٍ، والله أَعلم.
      "
  2. الرَّفاهَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الرَّفاهَةُ ورَّفاهِيَةُ، ورُّفَهْنِيَةُ: رَغَدُ الخِصْبِ، ولينُ العَيْشِ.
      ـ رَفُهَ عَيْشُه، فهو رَفِيهٌ ورافِهٌ ورَفْهانُ ومُتَرَفِّهٌ: مُسْتَرِيحٌ مُتَنَعِّمٌ. وأرْفَهَهُم الله تعالى ورَفَّهَهُم تَرْفيهاً.
      ـ رَفَهَ الرَّجُلُ، رَفْهاً، ورِفَهَ، ورُفُوهاً: لانَ عَيْشُه،
      ـ رَفَهَ الإِبِلُ: وَرَدَتِ الماءَ مَتَى شاءَتْ، وإبلٌ رَوافِهُ، وأرْفَهْتُها ورَفَّهْتُهَا.
      ـ أرْفَهُوا: رَفَهَتْ ماشِيَتُهُم،
      ـ أَرْفَهَ المالُ: أقامَ قَرِيباً من الماءِ،
      ـ أَرْفَهَ الرجلُ: ادَّهَنَ كُلَّ يومٍ، ودَاوَمَ على أكْلِ النَّعيمِ،
      ـ أَرْفَهَ عِنْدَنا: اسْتَراحَ، كاسْتَرْفَهَ.
      ـ رُّفَهُ: التِّبْنُ،
      ـ رِفَهُ: صِغارُ النَّخْلِ.
      ـ رَّفَهَةُ: الرحمةُ، والرَّأفَةُ.
      ـ هو رافِهٌ به: راحِمٌ له.
      ـ بَيْنَنا ليلةٌ رافِهَةٌ، ولَيالٍ رَوافِهُ: لَيِّنَةُ السَّيْرِ.
      ـ رَفَّهَ عَنِّي تَرْفيهاً: نَفَّسَ.
  3. رفُهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رفُهَ يَرفُه ، رفاهةً ورفاهيةً ، فهو رافِه ورفيه :-
      رفُهَ الشَّخصُ رفَه، أصاب نعمة واسعة من الرِّزق فَلانَ عَيْشُه واتِّسع :-رَفُه بعد عُسْر، - تمتَّع بالرَّفاهة، - يجب العملُ على تحقيق مجتمع الرفاهية.
      رفُه عيشُه: اتّسع ولان وأخصب :-في رفاهية من العيش.
  4. رفَّهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رفَّهَ / رفَّهَ عن يُرفِّه ، ترفيهًا ، فهو مُرفِّه ، والمفعول مُرفَّه :-
      رفَّه فلانًا
      1 - نعَّمه وأراحه :-رفَّه الأبُ ابنَه.
      2 - زوّده بمتعة كبيرة.
      رفَّه عن نفسه: نفَّس، خفَّف، أزال عنها الضيق والتعب :-رفَّه عن مريض، - رفَّه عن نفسه بعد ساعات من الجُهد الفكريّ:-
      • رسم التَّرفيه: مبلغ محدّد يضاف إلى الفاتورة في ملهًى ليليّ أو مطعم مقابل التّرفيه والخدمة، - مزرعة التَّرفيه: مزرعة مخصَّصة لركوب الخيل والتخييم وغيرها من النشاطات في الهواء الطَّلق.
  5. رفَّهَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رفَّهَهُ : أرفَهَه.
      و رفَّهَهُ نَفْسَهُ: نَعَّمَهَا.
      ويقال: رفِّهْ عندي: أَرفِهْ.
      و رفَّهَهُ عنه: نَفَّسَ ووَسَّعَ وخفف.
      أو أزالَ عنه التعبَ والضِّيقَ.
      يقال: رفَّهَ عن أنفَاسِه ورفَّهَ من خِنَاقِه.
      ورفَّه عليه: أَنْظَره وأَمْهَلَه.
  6. أَرْفَه (المعجم الرائد)
    • أرفه - إرفاها
      1- أرفه : أصاب نعمة وسعة من الرزق، تنعم. 2- أرفهه : جعله ذا عيش لين وطيب. 3- أرفه : توسع في المطعم والمشرب والملبس. 4- أرفه : استراح. 5- أرفه القوم : وردت جمالهم الماء كل يوم متى شاءت. 6- أرفهت الجمال : أقامت قرب الماء.


  7. أَرْفَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرْفَهَ : رفَهَ.
      يقال: أَرفَهَ فلان: توسّع في المطعم والمشرب والملبس.
      و أَرْفَهَ اسْتَجَمَّ واستراحَ.
      ويقال: أرْفِهْ عندي: أَقِمْ واسترح واسْتَجِمَّ.
      و أَرْفَهَ رجَّلَ شعرَه وادَّهَنَ كلَّ يوم.
      و أَرْفَهَ فلانًا: جعَله في رفاهة.
  8. رَفَّهَ (المعجم الغني)
    • [ر ف هـ]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). رَفَّهْتُ، أُرَفِّهُ، رَفِّهْ، مصدر تَرْفيهٌ.
      1. :-رَفَّهَ عَنْهُ كَرْبَهُ :- : خَفَّضَهُ عَنْهُ، أَطْرَبَ خاطِرَهُ، نَفَّسَ عَنْهُ. :-جاءَ لِيُرَفِّهَ عَنْهُ.
      2. :-رَفَّهَ أَهْلَهُ :- : نَعَّمَهُمْ، أَراحَهُمْ.
      3. :-يُريدُ أَنْ يُرَفِّهَ عَنْ نَفْسِهِ :- : أَنْ يُسَلِّيَها، أَنْ يُدْخِلَ عَلَيْها الفَرَحَ وَيَأْخُذَ قِسْطاً مِنَ الرَّاحَةِ.
      4. :-أَنْشَأَ مَشاريعَ اقْتِصادِيَّةً لِيُرَفِّهَ عَنِ السُّكَّانِ :- : لِيَجْعَلَهُمْ يَعيشونَ في رَفاهِيَةٍ.
  9. ترفَّهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ترفَّهَ يترفَّه ، ترفُّهًا ، فهو مُترفِّه :-
      ترفَّهَ الشَّخصُ مُطاوع رفَّهَ/ رفَّهَ عن: رفَه، أصاب نعمة واسعة من الرِّزق فَلانَ عَيْشُه واتَّسع :-امرأة مُترفِّهةٌ، - ترفَّه العيشُ.
  10. رفه (المعجم الرائد)
    • رفه - يرفه ، رفاهة ورفاهية ورفاها
      1- رفه : لان عيشه واتسع رزقه. 2- رفه : عيشه : طاب واتسع.
  11. رَفَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَفَهَ رَفَهَ َ رَفْهًا، ورُفُوهًا: أصَابَ نَعمةً وسَعَةً من الرزق.
      فهو رافِهٌ، وهي رافهةٌ.
      ويقال: رفَهَ عيشُهُ: اتَّسَعَ ولاَن.
      و رَفَهَ فلانًا، وبه: رحِمَهُ ورأَفَ به.
  12. أَرْفَهَ (المعجم الغني)
    • [ر ف هـ]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَرْفَهْتُ، أُرْفِهُ، أَرْفِهْ، مصدر إِرْفَاهٌ.
      1. :-أَرْفَهَ التَّاجِرُ :- : تَوَسَّعَ فِي حَيَاتِهِ طَعَاماً وَشُرْباً وَمَلْبَساً.
      2. :-أَرْفَهَ صَاحِبَهُ :- : جَعَلَهُ فِي رَفَاهَةٍ.
  13. رفَهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رفَهَ يَرفَه ، رَفْهًا ورُفُوهًا ، فهو رافِه :-
      رفَه الشَّخصُ
      1 - أصاب نعمة واسعة من الرزق فَلانَ عيشُه واتَّسع.
      2 - توسَّع في المطعم والمشرب والملبس.
      رفَه العيشُ: اتّسع ولان.
  14. رَفَه (المعجم الرائد)
    • رفه - يرفه ، رفها ورفها ورفوها
      1- رفه : لان عيشه واتسع رزقه. 2- رفه : عيشه : طاب واتسع. 3- رفهت الجمال : وردت الماء كل يوم متى شاءت.
  15. رفاهية اجتماعية (المعجم عربي عامة)
    • رفاهية مجتمع ما وهو أمر غير ملموس ومن الصعب تحديد كميته. ولا تقاس الرفاهية بكمية السلع والبضائع إذ يعني ذلك أن الرفاهية مرادفة للوفرة المادية. وتختلف الرفاهية عن مستوى المعيشة فقد تتباين الآراء حول ما هو مفيد للمجتمع وما يلبي حاجياته. وقد تشمل الرفاهية نوعية الحياة وما تشمله من عوامل بيئية كنوعية الهواء والماء وكذلك بعض المؤشرات الاجتماعية كنسبة ارتكاب الجرائم وتناول المخدرات وتوفر بعض الخدمات الأساسية كالتربية والمستشفيات وكذا بعض العوامل الروحية كالعقيدة الدينية. وكلما اختلفت فئات المجتمع كلما عسر تقييم الرفاهية الاجتماعية لتباين الآراء حول مظاهر الحياة في المجتمع.
      مصطلحات سياسية
  16. رفه (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ف ه: الإرْفَاهُ التدهن والترجل كل يوم وقد نهي عنه ورجل رَافِهٌ أي وادع وهو في رَفَاهَةٍ من العيش أي سعة و رَفَاهِيَةٍ أيضا و رُفَهْيِنَةٍ و رَفِّهْ عن غريمك أي نفس عنه
  17. رفُهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رفُهَ رفُهَ ُ رَفَاهَةً، ورَفاهِيَةً: رفَهَ.
      فهو رفيه، ورافِهٌ.
  18. رَفَهَ (المعجم الغني)
    • [ر ف هـ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَفَهْتُ، أَرْفَهُ، اِرْفَهْ، مصدر رَفْهٌ.
      1. :-رَفَهَ عَيْشُهُ :- : لانَ، طابَ.
      2. :-رَفَهَ صاحِبَهُ وَبِهِ :- : رَحِمَهُ، رَأَفَ بِهِ.
  19. رافِه (المعجم الرائد)
    • رافه
      1- رافه : متنعم. 2- رافه من العيش اللين المتسع. 3- رافه : «هو رافه به» : أي راحم له.
  20. رفه الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • رفَه، أصاب نعمة واسعة من الرِّزق فَلانَ عَيْشُه واتِّسع :-رَفُه بعد عُسْر- تمتَّع بالرَّفاهة- يجب العملُ على تحقيق مجتمع الرفاهية.
  21. اسْتَرْفَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَرْفَهَ : تَرَفَّهَ.
      يقال: اسْتَرْفِهْ عندي: أَرْفِهْ.
  22. الرُّفَهْنِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّفَهْنِيَةُ : الرفاهَةُ.
      يقال: هو في رُفَهْنِيَةٍ من العيش.
  23. رَفُهَ (المعجم الغني)
    • [ر ف هـ].(فعل: ثلاثي لازم). رَفُهَ، يَرْفُهُ، مصدر رَفاهِيَةٌ، رَفاهَةٌ. :-رَفُهَ عَيْشُهُ :- : اِتَّسَعَ، أَخْصَبَ، لاَنَ.
  24. ترفّه (المعجم الرائد)
    • ترفه - ترفها
      1- ترفه : إستراح. 2- ترفه : تنعم.
  25. رَفاهة (المعجم الرائد)
    • رفاهة - و رفاهية
      1- مصدر رفه. 2- لين العيش وسعته وبحبوحته.


معنى كرفه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ كَرْفاً، وكِرافاً: شمَّه. وـ الحمارُ: شمّ بول الأتان ثم رفع رأسه وقلب شفته.( الكَرَّاف ): الذي يختلس النظر إلى النساء.
Advertisements
مختار الصحاح
ك ر ف : الكِرْنَافُ بالكسر أصول الكرب التي تبقى في جذع النخلة بعد قطع السعف وما قطع مع السعف فهو الكرب الواحدة كِرْنَافَةٌ وجمع الكِرنافِ الكَرَانِيف
الصحاح في اللغة
كَرَفَ الحمارُ، إذا شمَّ بول الأتان ثمَّ رفع رأسه وقلب شفته.
تاج العروس

كَرَفَ الحِمارُ وغَيرُه كالبِرْذوْنِ قالَ ابنُ دُرَيْد واللَّيْثُ : يَكْرُفُ بالضمِّ ويَكْرِفُ بالكسرِ لُغتانِ كَرْفاً وكِرافاً شَمَّ بَوْلَ الأتانِ أَو رَوْثَه أَو غَيْرَهما . ثمَّ رَفَعَ رأَسَهُ إلى السماءِ وقَلَبَ جَحْفَلَتَه وكذلكَ الفَحْلً : إِذا شَمَّ طَرُوقَتَه ثم رَفع رأْسَهُ نحو السماءِ وكَشَّرَ حتى تَقْلُصَ شَفَتاه ولا يُقالُ في الحِمارِ شَفَتُه ووهِمَ الجوهريُّ وأنشدَ ابنُ بَرِّي للأَغْلَب العِجْلِيِّ :

" تَخالُهُ من كَرْفِهِنَّ كالِحَا

" وافْترَّ صاباً ونَشُوقاً مالِحَا كأَكْرَفَ وهذِه عن الزَّجّاجِ . ورُبما يُقالُ : كَرَفَها ظاهرُ سِياقِه يَقْتَضِي أنه بالتَّخْفِيفِ والصَّوابُ : كَرَّفَها بالتَّشْدِيدِ أَي : تَشَمَّمَ بَوْلَها . وحِمارٌ مِكْرافٌ : مُعْتادُه أَي : يَشُمُّ الأَبوالَ قاله ابنُ دُرَيْدٍ . قالَ : وكُلُّ ما شَمَمْتَه فقَدْ كَرَفْنَهُ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : أَكْرَفَتِ البَيْضَةُ : أَفْسَدَتْ . وأَمّا الكِرْفِئُ فإِنَّها قِطَعٌ من السَّحابِ مُتَراكِمَةٌ صِغارٌ واحدَتُه كِرْفِئَةٌ وهي الكِرْثِئُ أيضاً بالمُثَلَّثةِ وذكره الجَوهريُّ في الهَمْزِ وهَماً . وقال الصاغانيُّ : والكِرْفِئُ ذُكِرَ في تركيبِ كرفأَ لاختِلافِ الناسِ في أَضالَةِ الهَمْزِ وزيادَتِه قال شيخنا : وقد تَبِعَه المُصَنِّفُ هُناكَ بلا تَنْبِيهٍ عليه فوافَقَه في هذا الوَهمِ على أَنَّه في الحَقيقةِ لا يُعَدُّ وَهَماً إِذْ عَدَّهُ كثيرٌ من أَئِمَّةِ التَّصْريف رُباعِياً وحَكَمُوا بأَصالَةِ الهَمْزَةِ وقالوا : مثلُ هذا ليسَ من مَواضع الزِّيادَةِ فاعرفه

ومما يستدرك عليه : الكِرافُ : الشَّمُّ . وحِمارٌ كَرّافٌ وكَرُوفٌ . والكَرّافُ : مُجَمَّشُ القِحابِ وقالَ ابنُ خالَوَيْهِ : الكَرّافُ : هو الَّذِي يَسْرِقُ النَّظَرَ إلى النِّساءِ . والكِرْفُ بالكَسْرِ : الدَّلْوُ من جِلْدٍ واحدٍ كما هو أنشدَ يَعْقُوب :

" أَكُلَّ يَوْمٍ لك ضَيْزَنانِ

" على إِزاءِ الحَوْضِ مِلْهَزانِ

" بكِرْفَتَيْنِ تَتواهَقانِ تَتَواهَقانِ : أَي تَتَبارَيانِ . وتَكَرْفَأَ السَّحابُ : تَراكَبَ . والكِرْفِئُ : قِشْرُ البَيْضِ الأَعْلَى اليابسُ الذي يقال له : القَيْضُ وقد ذُكِرا في بابِ الهَمْزِ فراجعه

لسان العرب
كرَف الشيءَ شَمَّه وكرَف الحِمارُ إذا شمَّ بول الأتان ثم رفَع رأْسه وقلَب شفَته وأَنشد ابن بري للأَغلب العِجْلي تَخالُه من كَرْفِهِنَّ كالِحا وافْترَّ صاباً ونَشُوقاً مالحا وكرَف الحِمارُ والبِرْذَوْنُ يَكْرُف ويَكْرِف كَرْفاً وكِرافاً وكَرَّفَ شَمَّ الرَّوْثَ أَو البول أَو غيرهما ثم رفع رأْسه وكذلك الفحلُ إذا شَمَّ طَرُوقته ثم رفع رأْسه نحو السماء وكشَّر حتى تَقْلُص شَفتاه وأَنشد مُشاخِصاً طَوراً وطَوراً كارِفا وحمار مِكراف يَكْرف الأَبوال والكرَّافُ مُجَمِّش القحاب وقال ابن خالويه الكرَّافُ الذي يَسْرِق النظر إلى النساء والكِرْفُ الدَّلْو ( * قوله « والكرف الدلو » كذا هو في الأصل ونقله شارح القاموس بدون هاء تأنيث والشاهد مذكور في غير موضع من اللسان بهاء ) من جلد واحد كما هو أَنشد يعقوب أَكلَّ يَوْمٍ لك ضَيْزَنانِ على إزاء الحَوْضِ مِلهزانِ بكِرْفَتَينِ يَتَواهَقانِ ؟ يَتَواهَقانِ يَتَباريانِ والكِرْفِئُ قِطَع من السحاب مُتراكمة صغار واحدتها كِرْفِئَة قال كَكِرْفِئةِ الغَيْثِ ذاتِ الصَّبي ر ترْمِي السَّحابَ ويُرْمَى لها وهي الكِرْثِئ أَيضاً بالثاء وتَكَرْفأَ السحابُ تراكبَ وجعله بعض النحويين رُباعيّاً والكِرْفئ قشرة البيضة العُليا اليابسة التي يقال لها القَيْض
الرائد
* كرف يكرف ويكرف: كرفا وكرافا. 1-الحمار: شم بول الأتان ثم رفع رأسه وقلب شفته. 2-الشيء: شمه.
الرائد
* كرف. دلو من جلد واحد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: