مرض يمنع الصفراء من بلوغ الأمعاء بسهولة فتختلط بالدم فتصفرّ بذلك أنسجة الإنسان أو الحيوان
مرض يُصيب النبات فيصفرّ
رَواقِنُ: (اسم)
رَواقِنُ : جمع راقِن
رَوَاقنُ: (اسم)
رَوَاقنُ : جمع راقِنَةُ
تُرَقِّنُ على الآلَةِ الرَّاقِنَةِ:
تَطْبَعُ.
تَرْقِينُ الخَطِّ:
تَنْقِيطُهُ وَتَبْيِينُ حُرُوفِهِ.
تَرْقِينُ الكِتَابِ:
كِتَابَتُهُ كِتَابَةً حَسَنَةً.
رَقَنَ الشَّعْرَ:
خَضَبَهُ بٍالحِنّاءِ.
رَقَنَ الكتابَ:
رقَمَهُ.
رَقَنَتِ المرأةُ:
اِخْتَضَبَتْ بِالحِنّاءِ.
,
رقن(المعجم لسان العرب)
"الرِّقَانُوالرَّقُونُ والإِرْقانُ: الحِنَّاء، وقيل: الرَّقُون والرِّقَانُ الزعفران؛ قال الشاعر: ومُسْمِعَة إذا ما شئتَ غَنَّتْ مُضَمَّخَة الترائِب بالرِّقَانِ. قال ابن خالويه: الرِّقانُوالرَّقُونُ الزعفران والحنَّاء. وفي الحديث: ثلاثة لا تَقْرَبُهم الملائكة، منهم المُتَرَقِّن بالزعفران أَي المتلطخ به. والرَّقْنُوالتَّرَقُّنُوالارْتِقانُ: التلطخ بهما. وقد رَقَّنَ رأْسه وأَرْقَنه إذا خضبه بالحناء. والرَّاقِنَة: المختضبة، وهي الحسنة اللون؛ قال الشاعر: صَفْراءُ راقِنَةٌ كأَنَّ سُمُوطَها يَجْرِي بِهِنَّ، إذا سَلِسْنَ، جَدِيلُ
وأَنشد ابن الأَعرابي: غِياثُ، إن مُتُّ وعِشْتُ بعدِي،وأَشْرَفَتْ أُمُّكَ للتَّصَدِّي،وارْتَقَنتْ بالزَّعْفرانِ الوَرْدِي فاضْرِبْ، فِداكَ والدِي وجَدِّي،بين الرِّعاثِ ومَناطِ العِقْدِ،ضَرْبَةَ لا وانٍ ولا ابن عَبدِ. وأَرْقَنَ الرجلُ لحيته، والتَّرْقينُ مثله. وتَرَقَّنَ بالطيب واسْتَرْقَنَ؛ عن اللحياني: كما تقول تَضَمَّخَ. ورَقَّنَ الكتاب: قارب بين سطوره، وقيل: رَقَّنَه نَقَّطَه وأَعجمه ليتبين. والمَرْقُون: مثل المَرْقُوم. والتَّرْقِين في كتاب الحُسْبانات: تسويد الموضع لئلا يتوهم أَنه بُيِّضَ كيلا يقع فيه حساب. الليث: التَّرْقِينتَرْقِين الكتاب وهو تزيينه،وكذلك تزيين الثوب بالزعفران والورس؛
وأَنشد: دار كَرَقْمِ الكاتب المُرَقِّنِوالمُرَقِّنُ: الكاتب، وقيل: المُرَقِّن الذي يُحَلِّق حَلَقاً بين السُّطور كتَرْقِين الخضاب. ورَقَّن الشيءَ: زينه. والرُّقُون: النُّقوش. والرَّقِينُ، بفتح الراء ورفع النون: الدرهم، سمي بذلك للتَّرْقِين الذي فيه، يعنون الخَطَّ؛ عن كراع، قال: ومنه قولهم وِجْدَانُ الرَّقِين يغطي أَفْنَ الأَفِين. وأَما ابن دريد فقال: وِجْدانُ الرَّقِين يعني جمع رِقَةٍ،وهي الوَرِقُ. "
رَقَّنَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
رَقَّنَتِ المرأةُ: رَقَنَت. و رَقَّنَتِ الشيءَ: رَقَنَهُ. و رَقَّنَتِ الكتابَ: كَتَبَهُ كِتَابةً حَسَنَةً. و رَقَّنَتِ قارب بين سُطُورهِ. و رَقَّنَتِ الخَطَّ: نَقَطه وبيَّنَ حُروفه. و رَقَّنَتِ الثَّوْبَ بالزعفران: صَبَغَهُ به وزيَّنَهُ.
رَقَنَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
رَقَنَتِ المرأةُ رَقَنَتِ ُ رَقْنًا: اختضبت بالإرقان. و رَقَنَتِ الشَّعْرَ: خَضَبَهُ بالإرقان. و رَقَنَتِ الشيءَ: رقَمَهُ. فهو مَرقُونٌ، ورَقين.
أَرَقان :- 1 - (طب) مرض يمنع الصفراء من بلوغ الأمعاء بسهولة فتختلط بالدم فتصفرّ بذلك أنسجة الإنسان أو الحيوان. 2 - (النبات) مرض يُصيب النبات فيصفرّ.
الرَّقُونُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الرَّقُونُ، رِقانٌ، وإِرْقانُ: الحِنَّاءُ، والزَّعْفَرانُ. ـ تَرَقَّنَتْ: اخْتَضَبَتْ بهما. ـ أرْقَنَ لِحْيَتَهُ ورَقَّنَها: خَضَبَها بِهِما. ـ مَرْقُونُ: المَرْقُوم، والرَّقيمُ. ـ تَّرْقينُ: التَّرْقيمُ، والمُقارَبَةُ بينَ السُّطورِ، ونَقْطُ الخَطِّ وإعْجامُه ليَتَبَيَّنَ، وتَحْسينُ الكتابِ وتَزْيينُه، وتَسْويدُ مواضعَ في الحُسْباناتِ لئلاَّ يُتَوَهَّمَ أنها بُيِّضَتْ. ـ رَقينٌ: الدِّرْهَمُ. ـ راقنةُ: الحَسَنَةُ اللَّوْنِ، والمُخْتَضِبَةُ. ـ أرْقَنَ الطعامَ: رَوَّاهُ بالدَّسَمِ. ـ رَّقَنُ: بَيْضُ الرَّخمِ. ـ ارْتَقَنَ: تَضَمَّخَ بالزَّعْفَران، كأَرْقَنَ.
أرق(المعجم لسان العرب)
"الأَرَقُ: السَّهَرُ. وقد أَرِقْت، بالكسر، أَي سَهِرْت، وكذلك ائتَرَقْت على افْتَعَلْت، فأَنا أَرِقٌ. التهذيب: الأَرَقُ ذهاب النوم بالليل، وفي المحكم: ذهاب النوم لعلة. يقال: أَرِقْت آرَقُ. ويقال: أَرِقَ أَرَقاً، فهو أَرِقٌ وآرِقٌ وأَرُقٌ وأُرُقٌ؛ قال ذو الرمة: فبِتُّ بليلِ الآرِقِ المُتَمَلِّلِ فإذا كان ذلك عادته فبضمّ الهمزة والراء لا غير. وقد أَرَّقه كذا وكذا تأْريقاً، فهو مؤَرَّق، أَي أَسهَره؛
قال: متى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكَر؟
قال سيبويه: جزمه لأَنه في معنى إن يكن لي نوم في غير هذه الحال لا يؤَرقني الكرى؛ قال ابن جني: هذا يدلك من مذاهب العرب على أنَّ الإشمام يقرُب من السكون وأَنه دون رَوْم الحركة، قال: وذلك لأَن الشعر من الرجز ووزنه: متى أَنا: مفاعلن، م لا يؤر: مفاعلن، رقْني الكرى: مستفعلن؛ والقاف من يؤَرقني بإزاء السين من مستفعلن، والسين كما ترى ساكنة؛ قال: ولو اعتددت بما في القاف من الإشمام حركة لصار الجزء إلى متفاعلن، والرجز ليس فيه متفاعلن إنما يأْتي في الكامل، قال: فهذه دلالة قاطعة على أَن حركة الإشمام لضعفها غير معتدّ بها، والحرف الذي هي فيه ساكن أَو كالساكن، وأَنها أَقل في النسبة والزنة من الحركة المُخفاة في همزة بين بين وغيرها. قال سيبويه: وسمعت بعض العرب يُشمُّها الرفع كأَنه، قال غير مؤَرَّق، وأَراد الكَرِيّ فحذف إحدى الياءَين . والأَرْقانُ والأَرَقانُ والإرْقانُ: داءٌ يُصيب الزرع والنخل؛
قال: ويَتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أَنامِلُه، كأَنَّ في رَيْطَتَيْه نَضْحَ إرْقانِ وقد أَرقَ؛ ومن جعل همزته بدلاً فحكمه الياء، وزَرْع مأْرُوق ومَيْرُوق ونخلة مأْرُوقة. واليرَقانُ والأَرَقان أَيضاً: آفة تُصيب الإنسان يُصِيبه منها الصُّفار في جسده. الصحاح: الأَرَقانُ لغة في اليرَقان وهو آفة تصيب الزرع وداءٌ يصيب الناس. والإرْقانُ: شجر بعينه وقد فُسِّر به البيت. وقولهم: جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْق على أُرَيْقٍ تعني به الدَّاهيَة؛ قال أَبو عبيد: وأَصله من الحيَّات؛ قال الأَصمعي: تزعم العرب أَنه من قول رجل رأَى الغول على جمل أَوْرَق؛ قال ابن بري: حقُّ أُريق أَن يذكر في فصل ورق لأَنه تصغير أَورق تصغير الترخيم كقولهم في أَسود سُويد، ومما يدل على أَن أَصل الأُريق من الحيات، كما، قال أَبو عبيد، قول العجاج: وقد رَأَى دُونيَ من تَهَجُّمِي أُمَّ الرُّبَيْقِ والأُرَيْقِ الأَزْنَمِ (* قوله «تهجمي» كذا بالأصل وشرح القاموس، ولعله: تجهمي بتقديم الجيم) . بدلالة قوله الأَزنم وهو الذي له زَنَمة من الحيَّات. وأُراقُ، بالضم: موضع؛ قال ابن أَحمر: كأَنَّ على الجِمالِ، أَوانَ حُفَّتْ، هَجائنَ من نعاجِ أُراقَ عِينا"
أَرَقُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أَرَقُ: السَّهَرُ بالليلِ. كالائْتِراق، أَرِقَ، فهو أرِقٌ وآرِقٌ. ـ إِرْقانُ: شَجَرٌ أحْمَرُ، والحِنَّاءُ، والزَّعْفرانُ، ودَمُ الأَخَوَيْنِ، وآفَةٌ تُصيبُ الزَّرْعَ والناسَ، كالأَرَقانِ والإِرِقانِ والأَرُقانِ والأَرْقِ والأَرْقانِ والأُراقِ واليَرقَانِ، وهذه أشْهَرُ: يَتَغَيَّرُ منه لَوْنُ البَدَنِ فاحِشاً إلى صُفْرَةٍ أو سَوادٍ بجَريانِ الخِلْطِ الأَصْفَرِ أو الأَسْوَدِ إلى الجِلْدِ وما يَليهِ بِلا عُفُونَةٍ. ـ زَرْعٌ مأْرُوقٌ ومَيْرُوقٌ: مَؤُوفٌ. ـ أُرَيْقُ: موضع. ـ رأى رجلٌ الغُولَ على جَمَلٍ أورَقَ، فقال: ''جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ'' أي: بالداهيةِ العظيمة، صَغَّرَ الأَوْرَقَ، كسُوَيْدٍ في أسْوَدَ، والأصلُ: وُرَيْقٌ، فَقُلِبَتِ الواوُ هَمْزَة. ـ آرَقَهُ وأرَّقَهُ: أسْهَرَهُ. ـ مُؤَرِّقٌ: عَلَمٌ.