وصف و معنى و تعريف كلمة كرمل:


كرمل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على كاف (ك) و راء (ر) و ميم (م) و لام (ل) .




معنى و شرح كرمل في معاجم اللغة العربية:



كرمل

جذر [كرمل]

  1. رَمَل: (اسم)
    • الجمع : أرمال
    • الرَّمَلُ : المطر الضعيف
    • الرَّمَلُ : أحدُ بُحُور الشِّعر ، وقد زاد شُيوعه في العصر الحديث ، ويؤسس الشطر منه على النحو التالي : فاعلاتن ، فاعلاتن ، فاعلن
    • الرَّمَلُ : الزيادة في الشيء
    • أَنْشَدَ على لَحْنِ الرَّمَلِ : لَحْنٌ مِنْ أَلْحانِ الْمُوسيقَى
  2. رَمَلَ: (فعل)
    • رمَلَ يَرمُل ، رَمَلاً ورَمَلانًا ، فهو رامِل
    • رَمَلَ الرَّجُلُ : هَرْوَلَ
    • رَمَلَ الحَصيرَ : نَسَجَهُ
    • رَمَلَ النَّسيجَ : رَقَّقَهُ
    • رَمَلَ السَّريرَ : زَيَّنَهُ بِالجَوْهَرِ
    • رَمَلَ الطَّعَامَ : جَعَلَ فِيهِ الرَّمْلَ لِيُفْسِدَهُ
  3. رَمَّلَ: (فعل)
    • رمَّلَ يُرمِّل ، ترميلاً ، فهو مُرَمِّل ، والمفعول مُرَمَّل
    • رَمَّلَ الطَّعَامَ : جَعَلَ فيه الرّمْلَ أو غيرَه لِيُفْسِدَهُ ، وفي حديث الحمُر الوَحْشِيَّة : حديث شريف أمر أَن تُكْفَأَ القُدورُ وأن يُرَمَّل اللحم بالتراب /
    • رَمَّلَ الثوبَ : لَطَّخَه بالدم
    • رَمَّلَ النَّسجَ : رَقَّقَهُ
    • رَمَّلَ الكلامَ : زيَّفَة
    • رَمَّلَ الكاتِبُ خَطَّهُ : رَشَّ عليه الرّملَ ليشربَ فضلَةَ الحِبر
    • رَمَّلَ الوَلَدَ : أَلْقَى عَلَيْهِ الرَّمْلَ
  4. رَمل: (اسم)

    • الجمع : رِمالٌ
    • الرَّمْلُ : فُتاتُ الصخرِ والجمع : رمال ، والقطعة منه رَملةٌ
    • الرِّمال المتحرِّكة : رمال ناعمة يغيب فيها أيّ شيء يوضع على سطحها ،
    • ضَرْب الرَّمْل : العِرافة ، طريقة لقراءة المجهول ، تعتمد على رسم خطوط وأشكال في الرّمل ،
    • ملعب الرَّمْل : أرض رمليّة لِلَّعِب
    • رَمْل الدِّماغ : ( التشريح ) المادّة الرمليّة المعدنيَّة الموجودة في الغدّة الصنوبريّة وحولها
    • علم الرَّمل : البحث عن المجهولات بخطوط تُخَطّ على الرَّمل ، وهو من الخرافات
  5. رُمْل: (اسم)
    • رُمْل : جمع أرمَلُ
,
  1. كرْمِلٌ
    • ـ كرْمِلٌ : ماءٌ بجَبَلَيْ طَيِّئٍ ، وحِصْنٌ بساحِلِ بَحْرِ الشامِ ، وقرية بِفَلَسْطينَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَمْلُ
    • ـ رَمْلُ : معروف ، واحِدُهُ : رَمْلَةٌ ، وبها سُمِّيَتْ رَمْلَةُ أُمُّ حَبيبَةَ زَوْجُ النَّبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وغيْرُهَا ، ج : رِمالٌ وأرْمُلٌ .
      ـ رَمَلَ الطَّعامَ : جَعَلَ فيه الرَّمْلَ ،
      ـ رَمَلَ الثَّوْبَ : لَطَخَهُ بالدَّمِ ،
      ـ رَمَلَ النَّسْجَ : رَقَّقَهُ ، كأَرْمَلَهُ ورَمَّلَهُ ،
      ـ رَمَلَ السَّريرَ أوِ الحَصيرَ : زَيَّنَهُ بالجَوْهَرِ ونَحْوِهِ ،
      ـ رَمَلَ السَّريرَ : رمَلَ شَريطاً فَجَعَلَهُ ظَهْراً له ، كأَرْمَلَهُ ،
      ـ رَمَلَ فُلانٌ رَمَلاً ورَمَلاناً ومَرْمَلاً : هَرْوَلَ .
      ـ رَمَلُ في العَرُوضِ : منه ، وهو غير القَصِيدِ والرَّجَزِ ، والقَلِيلُ من المطرِ ، والزيادَةُ في الشيءِ ، وخُطوطٌ في قَوائِمِ البَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ مُخَالِفَةٌ لسائِرِ لَوْنِهَا .
      ـ أرْمَلُوا : نَفِدَ زادُهُم ، وأرْمَلُوهُ ،
      ـ أرْمَلَ الحَبْلَ : طَوَّلَهُ ،
      ـ أرْمَلَ السَّهْمُ : تَلَطَّخَ بالدَّمِ ،
      ـ أرْمَلَتِ المرأةُ : صارتْ أرْمَلَةً ، كَرَمَّلَتْ .
      ـ رجُلٌ أرْمَلُ ، وامرأةٌ أرْمَلَةٌ : مُحْتاجَةٌ أو مِسْكِينَةٌ ، ج : أرامِلُ وأرامِلَةٌ .
      ـ أَرْمَلُ : العَزَبُ ، وهي : أَرْمَلَةٌ ، أو لا يقالُ للعَزَبَةِ المُوسِرَةِ أرْمَلَةٌ ،
      ـ أَرْمَلُ من الأَعْوَامِ : القليلُ المطرِ والنَّفْعِ .
      ـ أَرْمَلَةُ : الرجالُ المُحْتاجُونَ الضُّعَفَاءُ .
      ـ أُرْمُولَةُ العَرْفَجِ : جُذْمورهُ ، ج : أرامِلُ وأرامِيلُ .
      ـ رُمْلَةُ : الخَطُّ الأَسْوَدُ ، ج : رُمَلُ ، وأرْمالٌ ،
      ـ رَمْلَةُ : خَمْسَةُ مَواضِعَ أشْهَرُهَا : بلد بالشَّأْمِ ، منه : إدْريسُ الرَّمْلِيُّ ، ومَكِّيُّ بنُ عبدِ السلامِ الرُّمَيْلِيُّ .
      ـ نَعْجَةٌ رمْلاءُ : سَوْدَاءُ القَوائِمِ وسائرُها أبيضُ .
      ـ مُرَمِّلُ ومُرْمِلُ : الأَسَدُ .
      ـ مِرْمَلُ : القَيْدُ الصغيرُ .
      ـ يَرْمولُ : الخُوصُ المَرْمُولُ .
      ـ رُمالُ الحصيرِ : مَرْمولُه .
      ـ خَبيصٌ مُرَمَّلٌ : كثُرَ عَصْدُه ولَيُّهُ .
      ـ أرْمَلولٌ : بلد بالمَغْرِبِ .
      ـ تُرامِلُ : واد .
      ـ يَرْمَلُ : موضع .
      ـ يَرْمَلَةُ : ناحيةٌ بالأَنْدَلُسِ .
      ـ غُلامٌ أُرْمُولَةٌ : أَرْمَلُ .
      ـ رُمَيْلَةُ : ثلاثةُ مَواضِعَ ، واسمٌ .
      ـ تَرْمِيلُ : التَّزْييفُ .

    المعجم: القاموس المحيط

,


  1. رَمْلُ
    • ـ رَمْلُ : معروف ، واحِدُهُ : رَمْلَةٌ ، وبها سُمِّيَتْ رَمْلَةُ أُمُّ حَبيبَةَ زَوْجُ النَّبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وغيْرُهَا ، ج : رِمالٌ وأرْمُلٌ .
      ـ رَمَلَ الطَّعامَ : جَعَلَ فيه الرَّمْلَ ،
      ـ رَمَلَ الثَّوْبَ : لَطَخَهُ بالدَّمِ ،
      ـ رَمَلَ النَّسْجَ : رَقَّقَهُ ، كأَرْمَلَهُ ورَمَّلَهُ ،
      ـ رَمَلَ السَّريرَ أوِ الحَصيرَ : زَيَّنَهُ بالجَوْهَرِ ونَحْوِهِ ،
      ـ رَمَلَ السَّريرَ : رمَلَ شَريطاً فَجَعَلَهُ ظَهْراً له ، كأَرْمَلَهُ ،
      ـ رَمَلَ فُلانٌ رَمَلاً ورَمَلاناً ومَرْمَلاً : هَرْوَلَ .
      ـ رَمَلُ في العَرُوضِ : منه ، وهو غير القَصِيدِ والرَّجَزِ ، والقَلِيلُ من المطرِ ، والزيادَةُ في الشيءِ ، وخُطوطٌ في قَوائِمِ البَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ مُخَالِفَةٌ لسائِرِ لَوْنِهَا .
      ـ أرْمَلُوا : نَفِدَ زادُهُم ، وأرْمَلُوهُ ،
      ـ أرْمَلَ الحَبْلَ : طَوَّلَهُ ،
      ـ أرْمَلَ السَّهْمُ : تَلَطَّخَ بالدَّمِ ،
      ـ أرْمَلَتِ المرأةُ : صارتْ أرْمَلَةً ، كَرَمَّلَتْ .
      ـ رجُلٌ أرْمَلُ ، وامرأةٌ أرْمَلَةٌ : مُحْتاجَةٌ أو مِسْكِينَةٌ ، ج : أرامِلُ وأرامِلَةٌ .
      ـ أَرْمَلُ : العَزَبُ ، وهي : أَرْمَلَةٌ ، أو لا يقالُ للعَزَبَةِ المُوسِرَةِ أرْمَلَةٌ ،
      ـ أَرْمَلُ من الأَعْوَامِ : القليلُ المطرِ والنَّفْعِ .
      ـ أَرْمَلَةُ : الرجالُ المُحْتاجُونَ الضُّعَفَاءُ .
      ـ أُرْمُولَةُ العَرْفَجِ : جُذْمورهُ ، ج : أرامِلُ وأرامِيلُ .
      ـ رُمْلَةُ : الخَطُّ الأَسْوَدُ ، ج : رُمَلُ ، وأرْمالٌ ،
      ـ رَمْلَةُ : خَمْسَةُ مَواضِعَ أشْهَرُهَا : بلد بالشَّأْمِ ، منه : إدْريسُ الرَّمْلِيُّ ، ومَكِّيُّ بنُ عبدِ السلامِ الرُّمَيْلِيُّ .
      ـ نَعْجَةٌ رمْلاءُ : سَوْدَاءُ القَوائِمِ وسائرُها أبيضُ .
      ـ مُرَمِّلُ ومُرْمِلُ : الأَسَدُ .
      ـ مِرْمَلُ : القَيْدُ الصغيرُ .
      ـ يَرْمولُ : الخُوصُ المَرْمُولُ .
      ـ رُمالُ الحصيرِ : مَرْمولُه .
      ـ خَبيصٌ مُرَمَّلٌ : كثُرَ عَصْدُه ولَيُّهُ .
      ـ أرْمَلولٌ : بلد بالمَغْرِبِ .
      ـ تُرامِلُ : واد .
      ـ يَرْمَلُ : موضع .
      ـ يَرْمَلَةُ : ناحيةٌ بالأَنْدَلُسِ .
      ـ غُلامٌ أُرْمُولَةٌ : أَرْمَلُ .
      ـ رُمَيْلَةُ : ثلاثةُ مَواضِعَ ، واسمٌ .
      ـ تَرْمِيلُ : التَّزْييفُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أرمَل
    • أرمل - إرمالا
      1 - أرمل المكان : صار ذا رمل . 2 - أرمل : نفد زاده وافتقر . 3 - أرملت المرأة : مات زوجها . 4 - أرمل الحبل : طوله . 5 - أرمل الحصير : نسجه . 6 - أرمل الزاد : أنفده . 7 - أرمل السهم : تلطخ بالدم .

    المعجم: الرائد

  3. أَرْمَلُ
    • جمع : أَرَامِلُ .
      1 . :- صَارَ عَمِّي أَرْمَلَ :- : أَيْ مَاتَتْ زَوْجَتُهُ ، أَيْ كُلُّ رَجُلٍ تَمُوتُ زَوْجَتُهُ . :- اِمْرَأَةٌ أَرْمَلَةٌ .
      2 . :- هُوَ إِنْسَانٌ أَرْمَلُ :- : فَقِيرٌ لاَ مَنْ يَعُولُهُ وَيُطْعِمُهُ ، لاَ أَهْلَ لَهُ .

    المعجم: الغني



  4. أرمَل
    • أرمل - ج ، أرامل وأراملة ، - مؤ ، أرملة
      1 - أرمل من ماتت زوجه . 2 - أرمل : محتاج مسكين . 3 - أرمل : « عام أرمل » : قليل المطر والخير .

    المعجم: الرائد

  5. ارْتمَلَ
    • ارْتمَلَ بالدَّم : تَلَطَّخَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَرْمَلة
    • أرملة - ج ، أرامل
      1 - أرملة التي مات زوجها . 2 - أرملة الرجال المحتاجون الضعفاء .

    المعجم: الرائد

  7. أرمل الرّجل


    • فقَد زوجتَه .

    المعجم: عربي عامة

  8. أرمل المكان
    • صار ذا رَمْل ، وهو حبَّات صفراء صغيرة الحجم غير متماسكة .

    المعجم: عربي عامة

  9. أرَمَلَ
    • أرَمَلَ المكانُ : صارَ ذَا رَمل .
      و أرَمَلَ فلانٌ : نَفِدَ زادُهُ وافتقر .
      وفي حديث أُم مَعْبَد : حديث شريف وكان القومُ مُرْمِلِين مُسْنِتين // .
      و أرَمَلَ المرأةُ : ماتَ زوجُها .
      و أرَمَلَ الحبْلَ : طَوَّلَه .
      و أرَمَلَ الحصيرَ : نَسَجَهُ .
      و أرَمَلَ الزَّادَ : أنْفدَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أرمَلُ 1
    • أرمَلُ 1 :-
      جمع أَرامِلُ وأرامِلَة ، مؤ أَرْمَلة ، جمع مؤ أَرامِلُ وأرامِلَة :
      1 - محتاج فقير أو مسكين .
      2 - من ماتت زوجته ، مَنْ مات زوجها :- السَّاعِي عَلَى الأَرْمَلَةِ وَالْمِسْكِينِ كَالْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللهِ [ حديث ] .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. أرمَلُ 2
    • أرمَلُ 2 :-
      جمع رُمْل ، مؤ رَمْلاءُ ، جمع مؤ رُمْل ورملاوات : مُجدِبٌ :- سنةٌ رملاءُ ، - عامٌ أرملُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. الأرْمَلُ
    • الأرْمَلُ : المُحتاجُ .
      و الأرْمَلُ العَزَبُ .
      و الأرْمَلُ من ماتت زوجته .
      وهي أرملةٌ . والجمع : أرامِل ، وأرامِلَة .
      و الأرْمَلُ من الأعوام : القليلة المطر والنفع والخير .
      و الأرْمَلُ من الشاء : الذي اسودَّت قوائمه وسائره أَبيضَ . والجمع : رُمْلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أرملَ
    • أرملَ يُرمل ، إرمالاً ، فهو مُرمِل :-
      أرمل المكانُ صار ذا رَمْل ، وهو حبَّات صفراء صغيرة الحجم غير متماسكة .
      • أَرملت المرأةُ : مات زوجُها . • أَرمل الشَّخصُ : نَفِد زاده وافتقر فكأنّه لصِق بالرّمل :- كُنَّا فِي سَفَرٍ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَرْمَلْنَا وَأَنْفَضْنَا [ حديث ] .
      أرمل الرَّجلُ : فقَد زوجتَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  14. رمل
    • " الرَّمْل : نوع معروف من التراب ، وجمعه الرِّمال ، والقطعة منها رَمْلة ؛ ابن سيده : واحدته رَمْلة ، وبه سميت المرأَة ، وهي الرِّمال والأَرْمُلُ ؛ قال العجاج : يَقْطَعْنَ عَرض الأَرض بالتمحُّل ، جَوْزَ الفَلا ، من أَرْمُل وأَرْمُل ورَمَّل الطعامَ : جعل فيه الرَّمْل .
      وفي حديث الحُمُر الأَهلية : أَمر أَن تُكْفأ القُدور وأَن يُرَمَّل اللحم بالتراب أَي يُلَتّ بالتراب لئلا ينتفع به .
      ورَمَّل الثوب ونحوه : لَطَّخه بالدم ، ويقال : أَرْمَلَ السهم إِرْمالاً إِذا أَصابه الدم فبقي أَثره ؛ وقال أَبو النجم يصف سهاماً : مُحْمَرَّة الرِّيش على ارْتِمالها ، من عَلَقٍ أَقْبَل في شِكالها (* قوله « شكالها » هكذا في الأصل وشرح القاموس ، والذي في التكملة : سعالها بالمهملتين مضبوطاً بضم السين ).
      ويقال : رُمِّل فلان بالدم وضُمِّخ بالدم وضُرِّج بالدم كُلُّه إِذا لُطِّخَ به ، وقد تَرَمَّل بدمه .
      الجوهري : رَمَّله بالدم فتَرَمَّل وارْتَمَلَ أَي تَلَطَّخ ؛ قال أَبو أَخزم الطائي : إِنَّ بَنِيَّ رَمَّلوني بالدَّمِ ، شِنْشِنةٌ أَعْرِفها من أَخْزَمِ ورَمَلَ النَّسْجَ يَرْمُله رَمْلاً ورَمَّله وأَرمله : رَقَّقه .
      ورَمَل السريرَ والحصيرَ يَرْمُله رَمْلاً : زيَّنه بالجوهر ونحوه .
      أَبو عبيد : رَمَلْت الحصيرَ وأَرملته ، فهو مَرْمول ومُرْمَل إِذا نَسَجته وسَقَفْته .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان مضطجعاً على رُمال سَرير قد أَثَّر في جنبه ؛ قال الشاعر : إِذ لا يزال على طريقٍ لاحِب ، وكأَنَّ صَفْحته حَصيرٌ مُرْمَل وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : دخلت على رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وإِذا هو جالس على رُمال سرير ، وفي رواية : حَصِير ؛ الرُّمالُ : ما رُمِل أَي نُسِج ؛ قال الزمخشري : ونظيره الحُطام والرُّكام لما حُطِم ورُكِم ، وقال ‏ ‏ .
      غيره : ‏ الرِّمال جمع رَمْل بمعنى مَرْمُول كَخَلْق الله بمعنى مخلوقه ، والمراد أَنه كان السرير قد نُسِج وجهه بالسَّعَف ولم يكن على السرير وِطاء سوى الحَصِير .
      والرَّوامِل : نواسِج الحَصِير ، الواحدة راملة ، وقد أَرمَله ؛

      وأَنشد أَبو عبيد : كأَنَّ نَسْج العنكبوت المُرْمَلُ وقد رَمَل سريره وأَرْمَله إِذا رَمَل شَرِيطاً أَو غيره فجعله ظَهْراً له .
      ويقال : خَبِيصٌ مُرْمَل إِذا عُصِد عَصْداً شديداً حتى صارت فيه طرائق موضونة .
      وطعام مُرَمَّل إِذا أُلقي فيه الرَّمْل .
      والرَّمَل ، بالتحريك : الهَرْولة .
      ورَمَل يَرْمُل رَمَلاً : وهو دون المشي (* قوله « وهو دون المشي إلخ » هكذا في الأصل وشرح القاموس : ولعله فوق المشي ودون العدو ) وفوق العَدْو .
      ويقال : رَمَل الرَّجلُ يَرْمُل رَمَلاناً ورَمَلاً إِذا أَسرع في مِشيته وهزَّ منكبيه ، وهو في ذلك لا يَنْزُو ، والطائف بالبيت يَرْمُل رَمَلاناً اقتداءً بالنبي ، صلى الله عليه وسلم ، وبأَصحابه ، وذلك بأَنهم رَمَلوا ليَعْلم أَهلُ مكة أَن بهم قُوَّة ؛

      وأَنشد المبرد : ناقته تَرْمُل في النِّقال ، مُتْلِف مالٍ ومُفيد مال والنِّقال : المُناقَلة ، وهو أَن تضع رجليها مواضع يديها ؛ ورَمَلْت بين الصَّفا والمَرْوة رَمَلاً ورَمَلاناً .
      وفي حديث الطواف : رَمَل ثلاثاً ومَشَى أَربعاً .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فِيمَ الرَّمَلانُ والكَشْفُ عن المَناكب وقد أَطَّأَ اللهُ الإِسلام ؟، قال ابن الأَثير : يكثر مجيء المصدر على هذا الوزن في أَنواع الحركة كالنَّزَوان والنَّسَلان والرَّسَفان وأَشباه ذلك ؛ وحكى الحربيُّ فيه قولاً غريباً ، قال : إِنه تثنية الرَّمَل وليس مصدراً ، وهو أَن يَهُزَّ منكبيه ولا يُسْرع ، والسعي أَن يُسرع في المشي ، وأَراد بالرَّمَلين الرَّمَل والسعي ، قال : وجاز أَن يقال للرَّمَل والسعي الرَّمَلانِ ، لأَنه لما خَفَّ اسم الرَّمَل وثَقُل اسم السعي غُلِّب الأَخف فقيل الرَّمَلانِ ، كما ، قالوا القَمَرانِ والعُمَرانِ ، قال : وهذا القول من ذلك الإِمام كما تراه ، فإِن الحال التي شُرِع فيها رَمَلُ الطواف ، وقول عُمَر فيه ما ، قال يشهد بخلافه لأَن رَمَل الطواف هو الذي أَمر به النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَصحابه في عُمْرة القضاء ليُري المشركين قوّتهم حيث ، قالوا : وهَنَتْهم حُمَّى يَثْرِب وهو مسنون في بعض الأَطواف دون البعض ، وأَما السعي بين الصفا والمروة فهو شِعار قديم من عهد هاجَر أُمِّ إِسمعيل ، عليهما السلام ، فإِذاً المراد بقول عمر ، رضي الله عنه ، رَمَلانُ الطوافِ وحده الذي سُنَّ لأَجل الكفار ، وهو مصدر ، قال : وكذلك شَرَحه أَهل العلم لا خلاف بينهم فيه فليس للتثنية وجه .
      والرَّمَل : ضرب من عروض يجيء على فاعلاتن فاعلاتن ؛

      قال : لا يُغْلَب النازعُ ما دام الرَّمَل ، ومن أَكَبَّ صامتاً فقد حَمَل (* قوله « فالقطبيات » هكذا في الأصل بتخفيف الطاء ومثله في القاموس ، وضبطه ياقوت بتشديدها ).
      ونحو قوله : أَلا لله قَوْمٌ وَ لَدَتْ أُختُ بني سَهْم أَراد ولدتهم ، قال : وعامة المَجْزوء يَجْعَلونه رَمَلاً ؛ كذا سمع من العرب ؛ قال ابن جني : قوله وهو مما تسمي العرب ، مع أَن كل لفظة ولقب استعمله العَروضيُّون فهو من كلام العرب ، تأْويله إِنما استعملته في الموضع الذي استعمله فيه العَروضيُّون ، وليس منقولاً عن موضعه لا نقل العَلَم ولا نقل التشبيه على ما تقدم من قولك في ذينك ، أَلا ترى أَن العَروض والمِصْراع والقَبْض والعَقْل وغير ذلك من الأَسماء التي استعملها أَصحاب هذه الصناعة قد تعلقت العربْ بها ؟ ولكن ليس في المواضع التي نقلها أَهل هذا العلم إِليها ، إِنما العَروض الخَشَبة التي في وسط البيت المَبْنِيِّ لهم ، والمِصْراع أَحد صِفْقَي الباب فنقل ذلك ونحوه تشبيهاً ، وأَما الرَّمَل فإِن العرب وضعت فيه اللفظة نفسها عبارة عندهم عن الشِّعْر الذي وصفه باضطراب البناء والنقصان عن الأَصل ، فعلى هذا وضعه أَهل هذه الصناعة ، لم ينقلوه نقلاً عَلَمِيًّا ولا نقلاً تشبيهيّاً ، قال : وبالجملة فإِن الرَّمَل كل ما كان غيرَ القَصِيد من الشِّعْر وغَيْرَ الرَّجَز .
      وأَرْمَل القومُ : نَفِد زادُهم ، وأَرْمَلوه أَنْفدوه ؛ قال السُّلَيْك بن السُّلَكة : إِذا أَرْمَلوا زاداً ، عَقَرْت مَطِيَّةً تَجُرُّ برجليها السَّرِيحَ المُخَدَّما وفي حديث أُم مَعْبَد : وكان القوم مُرْمِلينَ مُسْنتين ؛ قال أَبو عبيد : المُرْمِلُ الذي نَفِدَ زاده ؛ ومنه حديث أَبي هريرة : كنا مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، في غَزَاة فأَرْمَلْنا وأَنْفَضْنا ؛ ومنه حديث أُم معبد ؛ أَي نَفِد زادهم ، قال : وأَصله من الرَّمْل كأَنهم لَصِقوا بالرَّمْلِ كما قيل للفقير التَّرِبُ .
      ورجل أَرْمَل وامرأَة أَرْمَلة : محتاجة ، وهم الأَرْمَلة والأَرامِل والأَرامِلة ، كَسَّروه تكسير الأَسماء لقِلَّته ، وكُلُّ جماعة من رجال ونساء أَو رجال دون نساء أَو نساء دون رجال أَرْمَلةٌ ، بعد أَن يكونوا محتاجين .
      ويقال للفقير الذي لا يقدر على شيء من رجل أَو امرأَة أَرْمَلة ، ولا يقال للمرأَة التي لا زوج لها وهي مُوسِرة أَرْمَلة ، والأَرامل : المساكين .
      ويقال : جاءت أَرْمَلةٌ من نساء ورجال محتاجين ، ويقال للرجال المحتاجين الضعفاء أَرْمَلة ، وإِن لم يكن فيهم نساء .
      وحكى ابن بري عن ابن قتيبة ، قال : إِذا ، قال الرجل هذا المال لأَرامل بني فلان فهو للرجال والنساء ، لأَن ال أَرامل يقع على الذكور والنساء ، قال : وقال ابن الأَنباري يُدْفَع للنساء دون الرجال لأَن الغالب على الأَرامل أَنهن النساء ، وإِن كانوا يقولون رَجُل أَرْمَل ، كما أَن الغالب على الرجال أَنهم الذكور دون الإِناث وإِن كانوا يقولون رَجُلة ؛ وفي شعر أَبي طالب يمدح سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثِمَال اليَتَامى عِصْمَة للأَرام ؟

      ‏ قال : الأَرامل المساكين من ساء ورجال .
      قال : ويقال لكل واحد من الفريقين على انفراده أَرامل ، وهو بالنساء أَخص وأَكثر استعمالاً ، وقد تكرر ذكر ذلك .
      والأَرْمَل : الذي ماتت زوجته ، والأَرْمَلة التي مات زوجُها ، وسواء كانا غَنِيَّيْن أَو فقيرَين .
      ابن بُرُرْج : يقال إِن بَيت فلان لضَخْمٌ وإِنهم لأَرْمَلة ما يَحْمِلونه إِلا اسْتَفْقَروا له ، يعني العارية ؛ قوله إِنهم لأَرْمَلة لا يَحْمِلونه إِلا ما استفقروا له ، يعني أَنهم قوم لا يملكون الإِبل ولا يقدرون على الارتحال إِلا على إِبل يستعيرونها ، من أَفْقَرْته ظَهْرَ بَعِيرِي إِذا أَعَرْته إِياه .
      ويقال للذكر أَرْمَل إِذا كان لا امرأَة له ، تقوله العرب ، وكذلك رجل أَيِّم وامرأَة أَيِّمة ؛ قال الراجز : أُحِبُّ أَن أَصطاد ضَبًّا سَحْبَلا ، رَعَى الرَّبيعَ والشتاء أَرْمَل ؟

      ‏ قال ابن جني : قَلَّما يستعمل الأَرْمَل في المُذَكَّر إِلا على التشبيه والمُغالَطة ؛ قال جرير : كُلُّ الأَرامل قد قَضَّيتَ حاجتَها ، فَمَنْ لحاجة هذا الأَرْمَل الذَّكَر ؟ (* قوله « كل الأرامل » كذا في الأصل ، وفي شرح القاموس والتكملة والأساس : هذي الأرامل ).
      يريد بذلك نفسه .
      وامرأَة أَرْمَلة : لا زوج لها ؛

      أَنشد ابن بري : ليَبْكِ على مِلْحانَ ضَيْفٌ مُدَفَّعٌ ، وأَرْمَلةٌ تُزْجِي مع الليل أَرْمَلا وقال أَبو خِرَاش : بذي فَخَرٍ تأْوِي إِليه الأَرامِلُ وأَنشد ابن قتيبة شاهداً على الأَرْمَل الذي لا امرأَة له قول الراجز : رَعَى الربيعَ والشتاء أَرْمَل ؟

      ‏ قال : أَراد ضَبًّا لا أُنثى له ليكون سَمِيناً .
      وأَرْملت المرأَةُ إِذا مات عنها زوجُها ، وأَرْمَلَتْ : صارت أَرْمَلة .
      وقال شمر : رَمَّلَت المرأَةُ من زوجها وهي أَرْمَلة .
      ابن الأَنباري : الأَرْملة التي مات عنها زوجُها ؛ سُمِّيت أَرْملة لذهاب زادها وفَقْدِها كاسِبَها ومن كان عيشها صالحاً به ، من قول العرب : أَرْمَل القومُ والرجلُ إِذا ذهب زادُهم ، قال : ولا يقال له إِذا ماتت امرأَته أَرْمَل إِلاَّ في شذوذ ، لأَن الرجل لا يذهب زادُه بموت امرأَته إِذا لم تكن قَيِّمة عليه والرجلُ قَيِّمٌ عليها وتلزمه عَيْلولتها ومؤْنتها ولا يلزمها شيء من ذلك .
      قال : ورُدَّ على القتيبي قوله فيمن أَوْصى بماله للأَرامل أَنه يعطي منه الرجال الذين مات أَزواجهم ، لأَنه يقال رجل أَرمل وامرأَة أَرملة .
      قال أَبو بكر : وهذا مثل الوصية للجَوارِي لا يُعْطى منه الغِلْمان ووَصيَّة الغلمان لا يُعطى منه الجواري ، وإِن كان يقال للجارية غُلامة .
      والمِرْمَل : القَيْد الصَّغير .
      والرَّمَل : المطر الضعيف ؛ وفي الصحاح : القليل من المطر .
      وعامٌ أَرْمَل : قليل المطر والنفع والخير ، وسَنَة رَمْلاء كذلك .
      وأَصابهم رَمَلٌ من مطر أَي قليلٌ ، والجمع أَرمال ، والازمان أَقوى منها (* قوله « والازمان أقوى منها » كذا في الأصل ، ولعله الازمات بالتاء جمع أزمة ).
      قال شمر : لم أَسمع الرَّمَل بهذا المعنى إِلا للأُموي .
      وأَرامِل العَرْفَج : أُصوله .
      وأُرْمُولة العرفج : جُذْمُوره ، وجمعها أَراميل (* قوله « اراميل » عبارة القاموس : أرامل وأراميل ، وقوله بعد الرجز الهجاهج الارض إلخ ، عبارته في هجج : والهجج الارض الجدبة التي لا نبات بها والجمع هجاهج ، واورد الرجز ثم ، قال : جمع على ارادة المواضع )؛

      قال : فجِئْت كالعَوْد النَّزِيع الهادِج ، قُيِّد في أَرامل العرافج ، في أَرض سَوْءٍ جَذْبةٍ هَجاهِج الهَجاهِج : الأَرض التي لا نبتَ فيها .
      والرَّمَل : خطوط في يدي البقرة الوحشية ورجليها يخالف سائر لونها ، وقيل : الرُّمْلة الخَطُّ الأَسود .
      غيره : يقال لوَشْي قوائم الثور الوحشي رَمَلٌ ، واحدتها رَمَلة ؛ قال الجعدي : كأَنَّها ، بعدما جَدَّ النَّجاء بها بالشَّيِّطَيْن ، مَهاةٌ سُرْوِلَتْ رَمَلا

      ويقال للضَّبُع أُم رِمال .
      ورَمْلة : مدينة بالشام .
      والأَرمَل : الأَبلق .
      قال أَبو عبيد : الأَرمَل من الشاء الذي اسودَّت قوائمه كلها .
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه ، قال : الرُّمَل ، بضم الراء وفتح الميم ، خطوط سُودٌ تكون على ظهر الغزال وأَفخاذه ، وأَنشد بيت الجعدي أَيضاً ؛ قال : وقال أَيضاً : بذهاب الكَوْر أَمسى أَهلُه كلَّ مَوْشِيٍّ شَواه ، ذي رُمَل ونعجة رَمْلاء : سوداء القوائم كلها وسائرها أَبيض .
      وغُلام أُرْمُولة : كقولك بالفارسية زاذه ؛ قال أَبو منصور : لا أَعرف الأُرْمُولة عَرَبيَّتها ولا فارسيتها .
      ورامِل ورُمَيْل ورُمَيْلة ويَرْمُول كلها : أَسماء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كرمل في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

كرمل كزبرج أهمله الجوهري وصاحب اللسان وفي العباب : ماء بجبل طيئ . أيضا : حصن بساحل بحر الشام . أيضا : ة بفلسطين في آخر حدود الخليل



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: