وصف و معنى و تعريف كلمة كروي:


كروي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و راء (ر) و واو (و) و ياء (ي) .




معنى و شرح كروي في معاجم اللغة العربية:



كروي

جذر [كري]

  1. كُرَويّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إلى الكُرَةِ
    • كُرَوِيُّ الشَّكْلِ : عَلَى هَيْئَةِ كُرَةٍ
    • الكُرَوِيُّ : ما كان على شكل الكرة
    • الصِّمام الكُرَويّ: الصِّمام الذي تضبطه كرة عائمة تتحرّك استجابة لضغط السَّائل أو لأيّ ضغط ميكانيكيّ
    • المحبس الكُرَويّ: أداة ذاتيّة التَّحكّم تتحكَّم بتزويد المياه في خزان أو صهريج أو مرحاض عن طريق عوّامة موصولة بمضخّة تفتح وتغلق عند تغيُّر مستوى المياه
    • الفائض الكُرَويّ: زيادة مجموع زوايا المثلَّث الكرويّ عن 180 درجة
  2. كُرَوِيُّ الشَّكْلِ:
    • عَلَى هَيْئَةِ كُرَةٍ.
  3. كَريَ: (فعل)
    • كرِيَ يَكرَى ، اكرَ ، كرًى ، فهو كرٍ وكَرِيّ وكَرْيانُ / كَرْيانٌ
    • كَرِيَ الوَلَدُ : نَعَسَ، نَامَ
  4. كَرِيّ: (اسم)
    • كَرِيّ : فاعل من كَريَ


  5. كَريّ: (اسم)
    • الجمع : أَكْرِياءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كرِيَ: نائم
    • الكَرِيُّ: الذى يُكْرِيك دابّته
    • وَلَدٌ كَرِيٌّ : نَاعِسٌ، نَائِمٌ
    • الكَرِيُّ : الْمُكْتَرِي، الأَجِيرُ
  6. كَرْي: (اسم)
    • كَرْي : مصدر كَرَى
  7. كَري: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كرِيَ: نائم
  8. الفائض الكُرَويّ:
    • زيادة مجموع زوايا المثلَّث الكرويّ عن 180 درجة.
  9. المحبس الكُرَويّ:
    • أداة ذاتيّة التَّحكّم تتحكَّم بتزويد المياه في خزان أو صهريج أو مرحاض عن طريق عوّامة موصولة بمضخّة تفتح وتغلق عند تغيُّر مستوى المياه.
  10. كَرا : (فعل)


    • كَرا كَرْوًا
    • كَرَا الأَرْضَ : حَفَرَهَا
    • كَرَا الوَلَدُ : لَعِبَ بِالكُرَةِ
    • كَرا الكُرةَ، وبها: لعب بها وضربها لترتفع
    • كَرا البئرَ: طواها بالشَّجر وعرّشها بالخشب
  11. كَرْو : (اسم)
    • كَرْو : مصدر كَرا
  12. كُرَويّة : (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى كُرَة
    • خلِيَّة كُرَوِيَّة: (الأحياء) خليَّة بكتيريّة عديمة الجدار أو ضعيفته ممّا يُعطيها شكلاً كرويًّا
  13. اِكتَرَى: (فعل)
    • اكترى يكتري ، اكْتَرِ ، اكتِراءً ، فهو مُكترٍ ، والمفعول مُكترًى
    • اكْتَرَى الدارَ وغيرَها: استأْجرها
  14. أكراء: (اسم)
    • أكراء : جمع كَرى
  15. كارَى: (فعل)
    • كارى يكاري ، كارِ ، كِراءً ومكاراةً ، فهو مُكارٍ ، والمفعول مُكارًى
    • كَارَاهُ مَنْزِلاً : أَجَّرَهُ، أَكْرَاهُ إِيَّاهُ
  16. مُكترٍ: (اسم)


    • مُكترٍ : فاعل من إِكتَرَى
  17. أَكْرَى: (فعل)
    • أكْرَى، يُكْرِي،أَكْرِ ، مصدر إِكْرَاءٌ
    • أَكْرَى مَنْزِلَهُ : أجَّرَهُ
    • أَكْرَى الْمَوعِدَ : أخَّرَهُ
    • أكْرَى الحَدِيثَ : أطَالَهُ
    • أكْرَى الزَّرْعُ : زادَ
    • أَكْرَى الْمُتَعَبِّدُ: سَهِرَ فِي طَاعَةِ اللهِ
    • أَكْرَى : نَقَصَ
    • أَكرى الرجلُ: قَلَّ مالُه أَو نَفِدَ زادُه
  18. أَكْرِياءُ: (اسم)
    • أَكْرِياءُ : جمع كَريّ
  19. مُكتري: (اسم)
    • مُكتري : فاعل من إِكتَرَى
  20. مُكترى: (اسم)
    • مُكترى : اسم المفعول من إِكتَرَى
  21. إِكراء: (اسم)
    • مصدر أكْرَى
    • إكْرَاءُ بَيْتٍ : إيجَارهُ
  22. اِكتِراء: (اسم)


    • مصدر اِكْتَرَى
    • اِكْتِرَاءُ مَنْزِلٍ: اِسْتِئْجَارُهُ
  23. إِكْرَاء: (اسم)
    • إِكْرَاء : مصدر أَكْرَى
  24. تكارى: (فعل)
    • تكارى يتكارى ، تَكارَ ، تَكاريًا ، فهو مُتكارٍ ، والمفعول متكارًى
    • تكارى الدَّارَ وغيرَها اكتراها، استأجرها
  25. مِكرون: (اسم)
    • (الطبيعة والفيزياء) ميكرون، وحدة قياسيّة في علم المجهريّات، وهي جزء واحد من الألف من المليمتر
,
  1. كُرَويّ
    • كروي
      1- كروي المنسوب إلى الكرة. 2- كروي : ما كان بشكل الكرة

    المعجم: الرائد

  2. كُرَوِيٌّ

    • [ك و ر]. (مَنْسُوبٌ إلى الكُرَةِ). :-كُرَوِيُّ الشَّكْلِ :- : عَلَى هَيْئَةِ كُرَةٍ. :-جِسْمٌ كُرَوِيٌّ :- :-الأَرْضُ كُرَوِيَّةُ الشَّكْلِ.

    المعجم: الغني

  3. كُرَويّ
    • كُرَويّ :-
      اسم منسوب إلى كُرَة.
      • الصِّمام الكُرَويّ: الصِّمام الذي تضبطه كرة عائمة تتحرّك استجابة لضغط السَّائل أو لأيّ ضغط ميكانيكيّ.
      • المحبس الكُرَويّ: أداة ذاتيّة التَّحكّم تتحكَّم بتزويد المياه في خزان أو صهريج أو مرحاض عن طريق عوّامة موصولة بمضخّة تفتح وتغلق عند تغيُّر مستوى المياه.
      • الفائض الكُرَويّ: (الهندسة) زيادة مجموع زوايا المثلَّث الكرويّ عن 180 درجة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. كَرِيَ
    • ـ كَرِيَ كَرًى، فهو كرٍ وكَرْياُ وكَرِيٌّ، وهي كَرِيَةٌ: نَعِسَ، وعَدَا شديداً،
      ـ كَرِيَ النَّهْرَ: اسْتَحْدَثَ حَفْرَه،
      ـ كَرِيَتِ الناقةُ بِرِجْلَيْها: قَلَبَتْهُما في العَدْوِ.
      ـ أكْرَى: زاد، ونَقَصَ، ضِدٌّ، وسَهِرَ في طاعَةِ اللّهِ،
      ـ أكْرَى العَشاءَ: أخَّرَهُ،
      ـ أكْرَى الحديثَ: أطالَه.
      ـ كَرِيُّ: المُكاري، ونَبْتٌ، واحِدَتُه: كَرِيَّةُ، والكثيرُ من الشيءِ.
      ـ كَرَوْيَا، وكَرَوْيَاءُ: بِزْرٌ معروف، وزْنُهُ فَعَوْلَلٌ.
      ـ كِرْوَةُ والكِراءُ، بكسرهما: أُجْرَةُ المُسْتَأْجَرِ.
      ـ كاراهُ مُكاراةً وكِراءً، واكْتَرَاهُ، وأكْرانِي دابَّتَه، والاسْمُ: الكَرْوَةُ والكَرْوُ، وجَمْعُ المُكارِي: أكْرِياءُ ومُكارونَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. كرا
    • "الكِرْوَةُ والكِراء: أَجر المستأْجَر، كاراه مُكاراةً وكراء واكْتراه وأَكْراني دابّته وداره، والاسمُ الكِرْوُ بغير هاء؛ عن اللحياني،وكذلك الكِرْوَةُ والكُرْوةُ، والكِراء ممدود لأَنه مصدر كارَيْت، والدليل على أَنك تقول رجل مُكارٍ، ومُفاعِلٌ إنما هو من فاعَلْت، وهو من ذوات الواو لأَنك تقول أَعطيت الكَرِيَّ كِرْوتَه، بالكسر؛ وقول جرير: لَحِقْتُ وأَصْحابي على كُلِّ حُرَّةٍ مَرُوحٍ، تُبارِي الأَحْمَسِيَّ المُكارِيا ‏

      ويروى: ‏الأَحمشي، أَراد ظل الناقة شبهه بالمكاري؛ قال ابن بري: كذا فسر الأَحمشي في الشعر بأَنه ظل الناقة.
      والمُكاري: الذي يَكْرُو بيده في مشيه، ويروى الأَحْمَسِي منسوب إِلى أَحْمَس رجل من بَجيلة.
      والمُكاري على هذا الحادِي، قال: والمُكارِي مخفف، والجمع المُكارون، سقطت الياء لاجتماع الساكنين، تقول هؤلاء المُكارُون وذهبت إِلى المُكارِينَ، ولا تقل المُكارِيِّين بالتشديد، وإِذا أَضفت المُكارِيَ إِلى نفسك قلت هذا مُكارِيَّ،بياء مفتوحة مشددة، وكذلك الجمع تقول هؤلاء مُكاريَّ، سقطت نون الجمع للإِضافة وقلبت الواو ياء وفَتَحْت ياءك وأَدغمتَ لأَن قبلها ساكناً،وهذانِ مُكارِيايَ تفتح ياءك، وكذلك القول في قاضِيَّ وراميَّ ونحوهما.
      والمُكارِي والكَرِيُّ: الذي يُكْرِيك دابته، والجمع أَكْرِياء، لا يكسر على غير ذلك.
      وأَكْرَيْت الدار فهي مُكْراة والبيت مُكْرًّى، واكْتَرَيت واسْتَكْرَيْت وتَكارَيْت بمعنى.
      والكَرِيُّ، على فَعِيل: المُكارِي؛ وقال عُذافِر الكِندي: ولا أَعودُ بعدها كَرِيّا،أُمارِسُ الكَهْلةَ والصَّبيَّا

      ويقال: أَكْرَى الكرِيُّ ظهره.
      والكرِيُّ أَيضاً: المُكْترِي.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: أَن امرأَة مُحرمة سأَلته فقالت أَشَرْت إِلى أَرْنَبٍ فرماها الكَرِيُّ؛ الكَريُّ، بوزن الصَّبيّ: الذي يُكري دابته،فَعِيل بمعنى مُفْعِل.
      يقال: أَكْرَى دابته فهو مُكْرٍ وكريٌ، وقد يقع على المُكْترِي فَعِيل بمعنى مُفْعَل، والمراد الأَول.
      وفي حديث أَبي السَّليل: الناسُ يزعمون أَنَّ الكَرِيَّ لا حج له.
      والكَرِيُّ: الذي أَكريته بعيرك، ويكون الكَرِيّ الذي يُكْريك بعيره فأَنا كَرِيُّك وأَنت كَرِيِّي؛ قال الراجز: كَرِيُّه ما يُطْعِم الكَرِيّا،بالليل، إِلا جِرْجِراً مَقْلِيّا ابن السكيت: أَكْرَى الكَرِيُّ ظهره يُكْريه إِكْراء.
      ويقال: أَعطِ الكَرِيَّ كِرْوَتَه؛ حكاها أَبو زيد.
      ابن السكيت: هو الكِراء ممدود لأَنه مصدر كارَيْت، والدليل على ذلك أَنك تقول رجل مُكارٍ مُفاعِل، وهو من ذوات الواو.
      ويقال: اكْتَرَيْتُ منه دابّة واسْتَكْرَيتها فأَكْرانِيها إكْراء، ويقال للأُجرة نفسها كِراء أَيضاً.
      وكَرا الأَرضَ كَرْواً: حفَرها وهو من ذوات الواو والياء.
      وفي حديث فاطمة، رضي الله عنها: أَنها خرجت تُعَزِّي قوماً، فلما انصرفت، قال لها: لَعَلكِ بَلغْتِ معهم الكُرَى؟، قالت: معاذَ اللهِ هكذا جاء في رواية بالراء،وهي القُبور جمع كُرْيةٍ أَو كُرْوةٍ، من كَرَيْتُ الأَرض وكَرَوْتُها إِذا حفرتها كالحُفرة؛ ومنه الحديث: أَن الأَنصار سأَلوا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في نهر يَكْرُونه لهم سَيْحاً أَي يَحْفِرُونه ويُخْرِجون طينه.
      وكَرا البئر كَرْواً: طواها بالشجر.
      وكَرَوْتُ البئر كَرْواً: طويتها.
      أَبو زيد: كَرَوْتُ الرَّكِيَّة كَرْواً إِذا طويتها بالشجر وعَرَشْتها بالخشب وطويتها بالحجارة، وقيل: المََكْرُوَّة من الآبار المطوية بالعَرْفَج والثُّمام والسِّبَط.
      وكَرا الغلامُ يَكْروا كَرْواً إِذا لعب بالكُرة.
      وكَرَوْتُ بالكُرة أَكْرُو بها إِذا ضربت بها ولَعِبت بها.
      ابن سيده: والكُرةُ معروفة، وهي ما أَدَرْت من شيء.
      وكَرا الكُرَة كَرْواً: لعب بها؛ قال المسيب بن عَلَس: مَرِحَت يَداها للنَّجاء، كأَنما تَكْرُو بِكَفَّي لاعِبٍ في صاعِ والصاعُ: المطمئن من الأَرض كالحُفْرة.
      ابن الأَعرابي: كَرَى النهر يَكْريه إِذا نقص تِقْنَه، وقيل: كَرَيْت النهر كَرْياً إِذا حفرته.
      والكُرةُ: التي يُلعَبُ بها، أَصلها كُرْوةٌ فحذفت الواو، كما، قالوا قُلةٌ للتي يُلعب بها، والأَصل قُلْوةٌ، وجمع الكُرةِ كُراتٌ وكُرُون.
      الجوهري: الكُرةُ التي تُضرب بالصَّوْلَجان وأَصلها كُرَوٌ، والهاء عِوض، وتجمع على كُرين وكِرينَ أَيضاً، بالكسر، وكُراتٍ؛ وقالت ليلى الأَخيلية تصف قَطاة تدلَّت على فِراخِها: تَدَلَّت على حُصٍّ ظِماءٍ كأَنها كُراتُ غُلامٍ في كِساءٍ مُؤَرْنَبِ ‏

      ويروى: ‏حُصِّ الرؤوس كأَنها؛ قال: وشاهد كُرين قول الآخر (* هو عمرو‎ ‎بن‎ كلثوم): يُدَهْدِين الرُّؤوسَ كما يُدَهْدي حَزاوِرةٌ، بأَيديها، الكُرينا ويجمع أَيضاً على أُكَرٍ، وأَصله وُكَرٌ مقلوب اللام إِلى موضع الفاء،ثم أُبدلت الواو همزة لانضمامها.
      وكَرَوْتُ الأَمر وكَرَيْته: أَعَدْتُه مرة بعد أُخرى.
      وكَرَتِ الدابة كَرْواً: أَسرعت.
      والكَرْوُ: أَن يَخْبِط بيده في استقامة لا يَفْتِلُها نحو بطنه، وهو من عيوب الخيل يكون خِلْقة،وقد كَرَى الفرسُ كَرْواً وكَرَتِ المرأَةُ في مِشْيَتها تَكْرُو كَرْواً.
      والكَرا: الفَحَجُ في الساقين والفخذين، وقيل: هو دِقَّة الساقين والذِّراعين، امرأَة كَرْواءُ وقد كَرِيَت كَراً، وقيل: الكَرْواء المرأَة الدقيقة الساقين.
      أَبو بكر: الكَرا دِقَّةُ الساقين، مقصور يكتب بالأَلف،‏

      يقال: ‏رجل أَكْرَى وامرأَة كَرْواءُ؛

      وقال: ليْسَتْ بكَرْواءَ، ولكِنْ خِدْلِمِ،ولا بِزَلاءَ، ولكِنْ سُتْهُم؟

      ‏قال ابن بري: صوابه أَن ترفع قافيته؛ وبعدهما: ولا بِكَحْلاء، ولكِن زُرْقُم والكَرَوانُ، بالتحريك: طائر ويدعى الحجلَ والقَبْجَ، وجمعه كِرْوانٌ،صحت الواو فيه لئلا يصير من مثال فَعَلان في حال اعتلال اللام إِلى مثال فَعالٍ، والجمع كَراوينُ، كما، قالوا وراشِينُ؛

      وأَنشد بعض البغداديين في صفة صقر لدلم العَبْشَمي وكنيته أَبو زغب: عَنَّ له أَعْرَفُ ضافي العُثْنُونْ،داهِيةً صِلَّ صَفاً دُرَخْمِينْ،حَتْفَ الحُبارَياتِ والكَراوِينْ والأُنثى كَرَوانةٌ،والذكر منها الكَرا، بالأَلف؛ قال مُدرك بن حِصْن الأَسدي: يا كَرَواناً صُكَّ فاكْبَأَنَّا،فَشَنَّ بالسَّلْحِ، فلما شَنَّا،بَلَّ الذُّنابى عَبَساً مُبِنَّ؟

      ‏قالوا: أَراد به الحُبارى يَصُكُّه البازي فيتَّقِيه بسَلْحِه، ويقال له الكُرْ كِيُّ، ويقال له إِذا صيدَ: أَطْرِقْ كَرا أَطْرِقْ كَرا إِن النَّعامَ في القُرى، والجمع كِرْوانٌ، بكسر الكاف، على غير قياس، كما إِذا جمعت الوَرشانَ قلت وِرْشانٌ، وهو جمع بحذف الزوائد، كأَنهم جمعوا كَراً مثل أَخٍ وإَخْوان.
      والكَرا: لغة في الكَرَوانِ؛

      أَنشد الأَصمعي للفرزدق:على حِينَ أَن رَكَّيْتُ وابْيَضَّ مِسْحَلي،وأَطْرَقَ إِطْراقَ الكَرا مَن أُحارِبُه (* قوله« على حين أن ركيت» كذا بالأصل، والذي في الديوان: أحين التقى ناباي وابيض مسحلي) ابن سيده: وفي المثل أَطْرِقْ كَرا إِنَّ النَّعامَ في القُرى؛ غيره: يضرب مثلاً للرجل يُخْدَعُ بكلام يُلَطَّف له ويُراد به الغائلة، وقيل: يضرب مثلاً للرجل يُتَكَلَّم عنده بكلام فَيَظن أَنه هو المراد بالكلام، أَي اسكت فإِني أُريد من هو أَنْبَلُ منك وأَرفع منزلة؛ وقال أَحمد بن عبيد: يضرب للرجل الحقير إِذا تكلم في الموضع الذي لا يُشبهه وأَمثالَه الكلامُ فيه، فيقال له اسكت يا حقير فإِنَّ الأَجِلاَّءِ أَولى بهذا الكلام منك.
      والكَرا: هو الكَرَوانُ طائر صغير، فخُوطب الكَروانُ والمعنى لغيره،ويُشبَّه الكَروانُ بالذَّلِيل، والنعامُ بالأَعزة، ومعنى أَطْرِقْ أَي غُضَّ ما دام عزيز فإياك أَن تَنطِق أَيها الذليل، وقيل: معنى أَطرق كرا أَن الكروان ذليل في الطير والنعام عزيز، يقال: اسكن عندَ الأَعزة ولا تستشرف للذي لست له بند، وقد جعله محمد بن يزيد ترخيم كروان فغلط، قال ابن سيده: ولم يعرف سيبويه في جمع الكَروانِ إِلا كِرْواناً فوجهه على أَنهم جمعوا كراً، قال: وقالوا كَرَوانٌ وللجمع كِرْوانٌ، بكسر الكاف، فإِنما يُكسَّر على كَراً كما، قالوا إَخْوان.
      قال ابن جني: قولهم كَرَوانٌ وكِرْوانٌ لما كان الجمع مضارعاً للفعل بالفرعية فيهما جاءت فيه أَيضاً أَلفاظ على حذف الزيادة التي كانت في الواحد، فقالوا كَرَوانٌ وكِرْوان، فجاءَ هذا على حذف زائدتيه حتى صار إِلى فَعَل، فجَرى مجرى خَرَب وخِرْبان وبَرَقٍ وبِرْقانٍ، فجاء هذا على حذف الزيادة كما، قالوا عَمْرَك اللهَ.
      قال أَبو الهيثم: سمي الكَروانُ كَرواناً بضدّه لأَنه لا يَنام بالليل، وقيل: الكَرَوان طائر يشبه البط.
      وقال ابن هانئ في قولهم أَطْرِق كرا، قال: رُخِّم الكروان، وهو نكرة، كما، قال بعضهم يا قُنْفُ، يريد يا قُنْفُذ، قال: وإِنما يرخم في الدعاء المَعارف نحو ما لك وعامر ولا ترخم النكرة نحو غلام،فرُخم كَرَوانٌ وهو نكرة، وجعل الواو أَلفاً فجاء نادراً.
      وقال الرسمي: الكَرا هو الكَرَوان، حرف مقصور، وقال غيره: الكَرَا ترخيم الكَرَوان، قال: والصواب الأَوّل لأَن الترخيم لا يستعمل إِلا في النداء، والأَلف التي في الكَرا هي الواو التي في الكَروان، جعلت أَلفاً عند سقوط الأَلف والنون، ويكتب الكرا بالأَلف بهذا المعنى، وقيل: الكروان طائر طويل الرجلين أَغبر دون الدجاجة في الخَلق، وله صوت حسن يكون بمصر مع الطيور الداجنة في البيوت، وهي من طيور الرِّيف والقُرَى، لا يكون في البادية.
      والكَرَى: النوم.
      والكَرَى: النعاس، يكتب بالياء، والجمع أَكْراء؛

      قال: هاتَكْتُه حتى انْجَلَتْ أَكْراؤُه كَرِيَ الرجل، بالكسر، يَكْرَى كَرًى إِذا نام، فهو كَرٍ وكَرِيٌّ وكَرْيان.
      وفي الحديث: أَنه أَدْرَكه الكَرَى أَي النوم، ورجل كَرٍ وكَرِيٌّ؛

      وقال: مَتى تَبِتْ بِبَطْنِ وادٍ أَو تَقِلْ،تَتْرُكْ به مِثْلَ الكَرِيّ المُنْجَدِلْ أَي متَى تَبِت هذه الإِبل في مكان أَو تَقِل به نهاراً تَتْركْ به زِقّاً مملوءاً لبناً، يصف إِبلاً بكثرة الحلب أَي تَحْلُب وَطْباً من لبن كأَن ذلك الوطب رجل نائم.
      وامرأَة كَرِيَةٌ على فَعِلة؛

      وقال: لا تُسْتَمَلُّ ولا يَكْرَى مُجالِسُها،ولا يَمَلُّ من النَّجْوى مُناجِيها وأَصبح فلان كَرْيانَ الغداةِ أَي ناعِساً.
      ابن الأَعرابي: أَكْرَى الرجُل سَهِر في طاعةِ الله عز وجل.
      وكَرَى النهرَ كَرْياً: استحدث حَفْرة.
      وكَرَى الرجلُ كَرْياً: عَدا عدواً شديداً، قال ابن دريد: وليس باللغة العالية.
      وقد أَكْرَيْت أَي أَخَّرت.
      وأَكْرَى الشيءَ والرحْلَ والعَشاء: أَخَّره، والاسم الكَراء؛ قال الحطيئة: وأَكْرَيْت العَشاء إِلى سُهَيْلٍ أَو الشِّعْرَى، فطالَ بي الأَناءُ قيل: هو يَطْلُع سَحَراً وما أُكل بعده فليس بعَشاء، يقول: انتظرت معروفك حتى أَيِسْت.
      وقال فقيه العرب: من سَرَّه النِّساء ولا نَساء،فَلْيُبَكِّر العَشاء، وليُباكِر الغَداء، وليُخَفِّف الرِّداء، وليُقِلَّ غِشْيانَ النساء.
      وأَكْرَيْنا الحديث الليلة أَي أَطَلْناه.
      وفي حديث ابن مسعود: كنا عند النبي، صلى الله عليه وسلم، ذات ليلة فأَكْرَيْنا في الحديث أَي أَطَلْناه وأَخَّرناه.
      وأَكْرَى من الأَضداد، يقال: أَكْرَى الشيءُ يُكْرِي إِذا طالَ وقَصُرَ وزادَ ونَقَص؛ قال ابن أَحمر: وتَواهَقَتْ أَخْفافُها طَبَقاً، والظِّلُّ لم يَفْضُلْ ولم يُكْرِي أَي ولم ينقص، وذلك عند انتصاف النهار.
      وأَكْرى الرجل: قلَّ ماله أَو نَفِد زادُه.
      وقد أَكرى زادُه أَي نقص؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي للبيد: كذِي زادٍ مَتى ما يُكْرِ مِنْه،فليس وراءه ثِقَةٌ بزادِ وقال آخر يصف قِدْراً: يُقَسِّمُ ما فيها، فإَنْ هِيَ قَسَّمَتْ فَذاكَ، وإِنْ أَكْرَتْ فعن أَهلها تُكْرِي قَسَّمَتْ: عَمَّت في القَسْم، أَراد وإِن نقَصت فعن أَهلها تَنْقُص،يعني القِدْر.
      أَبو عبيد: المُكَرِّي السَّيرُ (* قوله« المكرّي السير إلخ» هذه عبارة التهذيب، وعبارة الجوهري: والمكرّي من الابل اللين السير والبطيء.) اللَّيِّن البَطِيء، والمُكَرِّي من الإِبل التي تَعْدُو، وقيل: هو السير البطيء؛ قال القطامي: وكلُّ ذلك منها كُلَّما رَفَعَتْ،مِنْها المُكَرِّي، ومِنها اللَّيِّن السَّادِي أَي رفَعَتْ في سيرها؛
      ، قال ابن بري وقال الراجز: لمَّا رأَتْ شَيْخاً له دَوْدَرَّى،ظَلَّتْ على فِراشِها تَكَرَّى (* قوله« لما رأت إلخ» لم يقدّم المؤلف المستشهد عليه، وفي القاموس: تكرّى نام، فتكرّى في البيت تتكرّى.) دَوْدَرَّى: طَويل الخُصيتين.
      وقال الأَصمعي: هذه دابة تُكَرِّي تَكْرِيةً إِذا كان كأَنه يتلقف بيده إِذا مشى.
      وكَرَت الناقةُ برجليها: قلَبتهما في العَدْوِ، وكذلك كَرَى الرجلُ بقدميه، وهذه الكلمات يائية لأَن ياءها لام وانقلاب الأَلف ياء عن اللام أَكثر من انقلابها عن الواو.
      والكَرِيُّ: نبت.
      والكَرِيّةُ، على فعِيلة: شجرة تنبت في الرمل في الخَصب بنجد ظاهرة، تنبت على نِبْتة الجَعْدة.
      وقال أَبو حنيفة: الكَرِيُّ،بغير هاء، عُشبة من المَرْعى، قال: لم أَجد من يصفها، قال: وقد ذكرها العجاج في وصف ثور وحش فقال: حتى عَدا، واقْتادَه الكَرِيُّ وشَرْشَرٌ وقَسْوَرٌ نَضْرِيُّ (* قوله« نضري» هو الصواب وتصحف في شرشر بنصري.) وهذه نُبوت غَضَّة، وقوله: اقتادَه أَي دَعاه، كما، قال ذو الرمة: يَدْعُو أَنْفَه الرِّبَبُ (* قوله« يدعو» أَوّله كما في شرح القاموس في مادة ربب: أمسى بوهبين مجتازاً لمرتعه بذي الفوارس يدعو أنفه الربب) والكَرَوْيا: من البرز، وزنها فَعَوْلَلٌ، أَلفها منقلبة عن ياء ولا تكون فَعَولَى ولا فَعَلْيا لأَنهما بِناءَان لم يثبُتا في الكلام، إِلا أَنه قد يجوز أَن تكون فَعَوْلٌ في قول من ثبت عنده قَهَوْباة.
      وحكى أَبو حنيفة: كَرَوْياء، بالمد، وقال مرة: لا أَدر أَيمد الكَرَوْيا أَم لا، فإَن مدّ فهي أُنثى، قال: وليست الكَرَوْياء بعربية، قال ابن بري: الكرَوْيا من هذا الفصل، قال: وذكره الجوهري في فصل قردم مقصوراً على وزن زكريا، قال: ورأَيتها أَيضاً الكَرْوِياء، بسكون الراء وتخفيف الياء ممدودة، قال: ورأَيتها في النسخة المقروءة على ابن الجواليقي الكَرَوْياء، بسكون الواو وتخفيف الياء ممدودة، قال: وكذا رأَيتها، في كتاب ليس لابن خالويه،كَرَوْيا، كما رأَيتها في التكملة لابن الجواليقي، وكان يجب على هذا أَن تنقلب الواو ياء لاجتماع الواو والياء وكون الأَول منهما ساكناً إِلا أَن يكون مما شذ نحو ضَيْوَن وحَيْوةٍ وحَيْوان وعَوْية فتكون هذه لفظة خامسة.
      وكَراء: ثنية بالطائف ممدودة.
      قال الجوهري: وكَراء موضع؛

      وقال: مَنَعْناكمْ كَراء وجانِبَيْهِ،كما مَنَعَ العَرينُ وَحَى اللُّهامِ وأَنشد ابن بري: كأَغْلَبَ، من أُسُود كَراءَ، ورْدٍ يَرُدُّ خَشَايَةَ الرجلِ الظَّلُوم؟

      ‏قال ابن بري: والكَرا ثنية بالطائف مقصورة.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. الكُرَوِيُّ
    • الكُرَوِيُّ : ما كان على شكل الكرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. كَرَويا
    • كرويا - و كروياء
      1-بزر نبات من الأفاويه قوتهاقرب إلى الأنيسون، يتخذ منه شراب منبه

    المعجم: الرائد

  8. اكترى
    • اكترى يكتري ، اكْتَرِ ، اكتِراءً ، فهو مُكترٍ ، والمفعول مُكترًى :-
      اكترى خادمًا استكراه؛ استأجره :-اكترى الدارَ/ سيّارةً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. كرِيَ
    • كرِيَ يَكرَى ، اكرَ ، كرًى ، فهو كرٍ وكَرِيّ وكَرْيانُ / كَرْيانٌ :-
      كرِيَ الرَّجلُ نامَ :-غلبه الكرى وهو في مجلس القوم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أَكْرَى
    • أكرى - إكراء
      1- أكراه دابته أو داره : آجره إياها. 2- أكرى الشيء : زاد. 3- أكرى الشيء : نقص. 4- أكرى الأمر : أخره. 5- أكرى الحديث : أطاله. 6- أكرى : سهر في طاعة الله وخدمته.

    المعجم: الرائد

  11. أكْرَى
    • [ك ر ي]. (فعل: رباعي لازم متعد). أكْرَى، يُكْرِي،أَكْرِ ، مصدر إِكْرَاءٌ.
      1. :-أَكْرَى مَنْزِلَهُ :- : أجَّرَهُ. :-لاَ يُكْرِي دَارَهُ للْغُرَبَاءِ.
      2. :-أَكْرَى الْمَوعِدَ :- : أخَّرَهُ.
      3. :-أكْرَى الحَدِيثَ :- : أطَالَهُ.
      4. :-أكْرَى الزَّرْعُ :- : زادَ.
      5. :-أَكْرَى الْمُتَعَبِّدُ :-: سَهِرَ فِي طَاعَةِ اللهِ.

    المعجم: الغني

  12. الكَرَيَّاتُ
    • الكَرَيَّاتُ الكَرَيَّاتُ (الكريّات الحمر) : كرياتُ الدَّم الأَحمر، ويتكوّن داخلَ النِّقى الأحمر.
      و الكَرَيَّاتُ (الكريّاتُ البيضُ) : كرياتُ الدم عديمةُ اللون .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الكَرِيُّ
    • الكَرِيُّ : الأَجير.
      و الكَرِيُّ الذى يُكْرِيك دابّته [فعيل بمعنى مُفْعِل]. والجمع : أَكْرِياءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِكْتَرَى
    • [ك ر ي]. (فعل: خماسي متعد). اِكْتَرَيْتُ، أَكْتَرِي، اِكْتَرِ، مصدر اِكْتِرَاءٌ. :-اِكْتَرَى بَيْتاً فِي الْمَدِينَةِ الجَدِيدَةِ :-: اِسْتَأْجَرَهُ.

    المعجم: الغني

  15. كري
    • كري - يكرى ، كرى
      1- كري : نعس. 2- كري : نام.

    المعجم: الرائد

  16. كري
    • كري - يكرى ، كرا
      1- كريت المرأة : كانت ضخمة الذراعين. 2- كريت الساق : كان بها «كرا»، أي دقة.

    المعجم: الرائد

  17. إِكتَرَى
    • إكترى - اكتراء
      1-إكترى منه الدار أو غيرها : استأجرها

    المعجم: الرائد

  18. وَكَرَى
    • وكرى
      1- وكرى : نوع من العدو. 2- وكرى : «ناقة وكرى» : سريعة.

    المعجم: الرائد

  19. كَريتٌ
    • ـ سَنَةٌ كَريتٌ: تامَّةٌّ.
      ـ تَكْريتُ: بلد، سُمِّيَتْ بِتَكْريتَ بنْتِ وائلٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. أَكْرَى
    • أَكْرَى : نَقَصَ.
      ويقال: أَكرى الرجلُ: قَلَّ مالُه أَو نَفِدَ زادُه.
      و أَكْرَى الدارَ أَو الدابةَ: آجرها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الكَرَى
    • الكَرَى : النُّعاسُ.
      و الكَرَى النومُ. والجمع : أَكْراء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الكِرْوَةُ
    • الكِرْوَةُ : الكِراءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. كَرِيَ
    • [ك ر ي]. (فعل: ثلاثي لازم). كَرِيتُ، أَكْرَى ، مصدر كَرىً. :-كَرِيَ الوَلَدُ :- : نَعَسَ، نَامَ.

    المعجم: الغني

  24. كَارَى
    • [ك ر ي]. (فعل: رباعي متعد). كَارَيْتُ، أُكَارِي، كَارِ، مصدر كِرَاءٌ ، مُكَارَاةٌ. :-كَارَاهُ مَنْزِلاً :- : أَجَّرَهُ، أَكْرَاهُ إِيَّاهُ.

    المعجم: الغني

  25. كَرِيٌّ
    • جمع: أَكْرِيَاءُ. [ك ر ي].
      1. :-وَلَدٌ كَرِيٌّ :- : نَاعِسٌ، نَائِمٌ.
      2. :-هُوَ الكَرِيُّ :- : الْمُكْتَرِي، الأَجِيرُ.

    المعجم: الغني



معنى كروي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَرِيٌّ**، ةٌ - ج:** أَكْرِيَاءُ**. [ك ر ي]. 1. "وَلَدٌ كَرِيٌّ" : نَاعِسٌ، نَائِمٌ. 2. "هُوَ الكَرِيُّ" : الْمُكْتَرِي، الأَجِيرُ.
معجم الغني
**كَرِيَ** - [ك ر ي]. (ف: ثلا. لازم).** كَرِيتُ**،** أَكْرَى** ، مص. كَرىً. "كَرِيَ الوَلَدُ" : نَعَسَ، نَامَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كروي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى كرة . • الصمام الكروي : الصمام الذي تضبطه كرة عائمة تتحرك استجابة لضغط السائل أو لأي ضغط ميكانيكي . • المحبس الكروي : أداة ذاتية التحكم تتحكم بتزويد المياه في خزان أو صهريج أو مرحاض عن طريق عوامة موصولة بمضخة تفتح وتغلق عند تغير مستوى المياه . • الفائض الكروي : ( هس ) زيادة مجموع زوايا المثلث الكروي عن 180 درجة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كراء [ مفرد ] : 1 - مصدر كارى . 2 - أجرة ، ما يعطي مقابل شيء قيمة كراء المنزل - أخذ الأجير كراءه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكار [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من كارى . 2 - من يكري الدواب ، ويغلب على البغال والحمار يعمل مكاريا في القرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كري [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كري : نائم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كري يكرى ، اكر ، كرى ، فهو كر وكري وكريان / كريان• كري الرجل : نام غلبه الكرى وهو في مجلس القوم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كرى [ مفرد ] : ج أكراء ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر كري . 2 - نعاس ° ران الكرى في عينيه : إذا غلبه النعاس . 3 - نوم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كريان / كريان [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كري : نائم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كر [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كري : نائم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتراء [ مفرد ] : مصدر اكترى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكراء [ مفرد ] : مصدر استكرى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كارى يكاري ، كار ، كراء ومكاراة ، فهو مكار ، والمفعول مكارى• كاراه خادما : آجره إياه كاراه الدار أو الدابة / السيارة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكارى يتكارى ، تكار ، تكاريا ، فهو متكار ، والمفعول متكارى• تكارى الدار وغيرها : اكتراها ، استأجرها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكترى يكتري ، اكتر ، اكتراء ، فهو مكتر ، والمفعول مكترى• اكترى خادما : استكراه ؛ استأجره اكترى الدار / سيارة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكرى يستكري ، استكر ، استكراء ، فهو مستكر ، والمفعول مستكرى• استكرى خادما : اكتراه ؛ استأجره استكرى الدار .
الرائد
* كروي. 1-المنسوب إلى الكرة. 2-ما كان بشكل الكرة.ا
الرائد
* كري يكرى: كرا. 1-ت المرأة: كانت ضخمة الذراعين. 2-ت الساق: كان بها «كرا»، أي دقة.
الرائد
* كري يكرى: كرى. 1-نعس. 2-نام.
الرائد
* كري. *ر.*©كر©.
الرائد
* كري. ج أكرياء. 1-ناعس. 2-نائم. 3-مكتر. 4-مكار. 5-من الشيء: الكثير. 6-شجر ينبت في الرمل.
الرائد
* كري. 1-منسوب إلى الكرة. 2-ما كان بشكل الكرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: