وصف و معنى و تعريف كلمة كريسماس:


كريسماس: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على كاف (ك) و راء (ر) و ياء (ي) و سين (س) و ميم (م) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح كريسماس في معاجم اللغة العربية:



كريسماس

  1. كريسماس: (اسم)
    • الكريسْماس: عيد الميلاد المجيد عند المسيحيين
,
  1. كريسماس
    • كريسماس :-
      • الكريسْماس عيد الميلاد المجيد عند المسيحيين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. الكريسْماس
    • عيد الميلاد المجيد عند المسيحيين.

    المعجم: عربي عامة



,
  1. رِيشُ
    • ـ رِيشُ : للطيرِ ، كالراشِ ، ج : أرْياشٌ ورِياشٌ ، واللباسُ الفاخِرُ ، كالرِّياشِ ، كاللِّبْسِ واللِّباسِ ، والخِصْبُ ، والمَعاشُ .
      ـ أعطاهُ مئةً بِريشِها : بِلِباسِها وأحْلاسِها ، أو لأنَّ المُلوكَ كانوا إذا حَبَوْا حِباءً ، جَعَلوا في أسْنِمَةِ الإِبِلِ رِيشَ النَّعامَةِ ، ليُعْرَفَ أنه حِباءُ المَلِكِ .
      ـ ذُو الرِّيشِ : فرسُ السَّمْحِ بنِ هِنْدٍ الخَوْلانِيِّ .
      ـ ذاتُ الرِّيشِ : نباتٌ كالقَيْصومِ .
      ـ رِيشةُ : أبو قبيلةٍ ، أو هي بنتُ مُعاويةَ بنِ بَكْرٍ أُمُّ مالِكٍ الوَحِيدِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ هُبَلَ .
      ـ راشَ السَّهْمَ يَريشهُ : ألْزَقَ عليه الرِّيشَ ، كَرَيَّشهُ ، فهو مَرِيشٌ ومُرَيَّشٌ ، وجَمَعَ المالَ والأَثاثَ ،
      ـ راشَ الصَّديقَ : أطْعَمَهُ ، وسَقاهُ ، وكَساهُ ، وأصْلَحَ حالَهُ .
      ـ رَائشُ : السفيرُ بين الرَّاشِي والمُرْتَشِي ، والسَّهْمُ ذُو الرِّيشِ .
      ـ كَلأٌ رَيِّشٌ ورَيْشٌ : كثيرُ الوَرَقِ .
      ـ رَيْشانُ : حِصْنٌ من عَمَلِ أبْيَنَ ، وجَبَلٌ مُطِلٌّ على المَهْجَمِ .
      ـ رَيَشُ : كثْرَةُ الشَّعَرِ في الأُذُنَيْنِ والوَجْهِ . وناقَةٌ رَياشٌ ، وجَمَلٌ ذُو راشٍ ، ورجُلٌ أرْيَشُ ، وأراشَ ورَوَّشَ .
      ـ رُمْحٌ راشٌ : خَوَّارٌ ، شُبِّهَ بالريشِ ضَعْفاً .
      ـ مُرَيَّشُ : البَعيرُ الأَزَبُّ ، والقَليلُ اللَّحْمِ ، والبُرْدُ المُوَشَّى ، والرجُلُ الضَّعيفُ الصُّلْبِ ، والهَوْدَجُ المُصْلَحُ بالقِدِّ .
      ـ ناقَةٌ مُرَيَّشَةُ اللَّحْمِ : قَليلَتُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَيْرُ
    • ـ رَيْرُ : الماءُ يَخْرُجُ من فَمِ الصبيِّ ، والذي كان شَحْماً في العِظامِ ثم صارَ ماءً أسْوَدَ رَقيقاً ، أو الذائبُ من المُخِّ ، كالرِّيرِ والرارِ .
      ـ رِيْرِ القومُ : أخْصَبوا ، كرُيِّرُوا .
      ـ أرارَ اللّهُ مُخَّه : رَقَّقَه .
      ـ رَيَّرُوا : غَلَبَهُم السِّمَنُ كرُيِّرُوا ،
      ـ رَيَّرُوا البلادُ : أخْصَبَتْ ،
      ـ رَيَّرُوا أولادُ المالِ : سَمِنوا حتى عجزوا عن الحركةِ .
      ـ رائِرَةُ : الشَّحْمَةُ تكونُ في الرُّكْبَةِ طَيِّبَةً كالمُخِّ .
      ـ رارانُ : قرية بِأَصْفَهانَ ، منه زيدُ بنُ ثابتٍ ، وابنهُ خليلٌ ، وابنُ أخيهِ محمدُ بن محمدِ بنِ بدرٍ : المحدثونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَرَزَ
    • ـ كَرَزَ يَكْرِزُ كُرُوزاً : دَخَلَ ، واسْتَخْفَى ،
      ـ كَرَزَ إليهِ : التَجَأَ ، ومالَ ،
      ـ كَرَزَ الفَحْلُ البولَ : تَشَمَّمَهُ .
      ـ كَرِزَ : دامَ على أكْلِ الأقِطِ .
      ـ كُرَازُ وكُرَّازُ : القارُورَةُ ، أو كوزٌ ضَيِّقُ الرأسِ ، ج : كِرْزانٌ .
      ـ كَرَّازُ : الكَبْشُ يَحْمِلُ خُرْجَ الراعي ، ووالِدُ سُلَيْمَانَ المحدِّثِ .
      ـ كُرَّزُ : اللَّئيمُ ، كالمُكَرِّزِ ، والخَبيثُ ، كالكُرَّزِيِّ فيهما ، والحاذِقُ ، والعَيِيُّ ، والصَّقْرُ ، والبازِيُّ ، وطائِرٌ أتى عليه حَوْلٌ ، ج : الكَرارِزَةُ .
      ـ كَرِيزُ : الأقِطُ .
      ـ كُرْزُ : خُرْجُ الراعي ، ج : كِرَزَةٌ .
      ـ كَرَازُ : فَرَسُ حُصَيْنِ بنِ عَلْقَمَةَ الذَّكْوانِيِّ ، أو بِزَايَيْنِ ،
      ـ وسَمَّوْا : كارِزاً وكُرَيْزاً ومُكْرَزاً .
      ـ كارِزُ : بِنَيْسَابُورَ ، منها أبو الحَسَنِ الكارِزِيُّ شيخُ عبدِ الرحمنِ بنِ السَّرَّاجِ .
      ـ كارَزَ إلى المكانِ : بادَرَ إليه ، واخْتَبَأَ فيه ،
      ـ كارَزَ عنه : هَرَبَ ،
      ـ كارَزَ فلاناً : عاجَزَهُ .
      ـ كارِزِينُ : بلد بفارسَ ، منه محمدُ بنُ الحَسَنِ ، مُقْرِئ الحَرَمِ ، وبهِ وُلِدْتُ ، وإليه يُنْسَبُ محدّثونَ وعُلَماءُ .
      ـ كُرِّزَ البازِي تَكْريزاً : سَقَطَ ريشُهُ .
      ـ كُرْزِينُ : قَلْعَةٌ .
      ـ كُرْزُ بنُ عَلْقَمَةَ ، أو هو كوزُ ، وابنُ وَبْرَةَ ، وابنُ جابِرٍ ، وابنُ أسامَةَ وآخَرُ غيْرُ مَنْسُوبٍ : صحابِيُّونَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. كريستالوفوبيا
    • خوف البلورات أَو الزجاج

    المعجم: عربي عامة

  5. كريستال
    • كريستال :-
      ( الكيمياء والصيدلة ) مادّة صُلبة متجانسة ، يتمّ تشكيلُها بتكرير النَّمط الثُّلاثيّ الأبعاد من الذرّات أو الأيونات أو الجزيئات ، وتكون المسافُة ثابتة بين المكوِّنات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. كُرَيْشَة
    • كُرَيْشَة :-
      نسيج من القُطن ونحوه متقبِّض كالكَرِش يستخدم للزِّينة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. الكُرَيْشَةُ

    • الكُرَيْشَةُ : نسيجٌ من القطن ونحوه متقبِّض كالكَرِش .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الكُرَيْشُ
    • الكُرَيْشُ : نسيجٌ من الحرير أَسودُ قاتمٌ أَو أَحمرُ قانئ ، يُتَّخذُ منه قُمُصٌ وبراقعُ للنساء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. كُرَيْز
    • كُرَيْز :-
      ( النبات ) كَرَز ؛ شجر ينمو في المناطق المعتدلة المناخ ، أزهاره بيض ، وتُطلق الكلمة أيضًا على ثمر ذلك الشجر ، وهو ثمر يُؤْكل يشبه البرقوق َولكنّه أصغر منه ، وقد يصنع منه بعض المشروبات ، ويسمّى في المغرب ( حبّ الملوك ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. كُرَيز

    • كريز
      1 - جبن متخذ من اللبن الحامض

    المعجم: الرائد

  11. كرزم
    • " رجل مُكَرْزَم : قصير مُجْتَمِع .
      قال ابن بري : الكَرْزَمُ القَصير الأَنف ؛ قال خليد اليشكري : فتِلْكَ لا تُشبِه أُخْرَى صِلْقِما صَهْصَلِقَ الصَّوْتِ دَرُوجاً كَرْزَما والكَرْزَم : فأْس مَفْلُولة الحدّ ، وقيل : التي لها حدّ كالكَرْزَنِ ، وهي الكِرْزِيمُ أَيضاً ؛ عن أَبي حنيفة ؛

      وأَنشد : ماذا يَرِيبُكَ من خِلٍّ عَلِقْتُ به ؟ إنَّ الدُّهُورَ عَلَينا ذاتُ كِرْزِيمِ (* قوله « من خل » في التكملة والازهري : من خلم أي بالكسر أَيضاً وهو الصديق ).
      أي تَنْحَتُنا بالنَّوائب والهُموم كما يُنْحت الخشب بهذه القَدُوم ، والجمع الكَرازِم ، وقيل : هو الكَرْزَن ؛ وقال جرير في الكَرازِم الفُؤوس يهجو الفرزدق : عَنِيفٌ بِهَزِّ السيفِ قَيْنُ مُجاشِعٍ ، رفِيقٌ بِأخْراتِ الفُؤوس الكَرازِم وأنشد الجوهري لجرير : وأَوْرَثَكَ القَيْنُ العَلاةَ ومِرْجَلاً ، وتَقْوِيمَ إصْلاحِ الفُؤوس الكَرازِمِ (* قوله « وتقويم إصلاح الفؤوس » كذا بالأصل ، والذي في ديوان جرير وفي الصحاح للجوهري : وإصلاح أخرات الفؤوس ).
      والكَرْزَمُ والكَرْزَنُ : الفأْس .
      والكِرْزِم : الشدّة من شدائد الدهر ، وهي الكرازِم على القياس ، ويحتمل أن يكون قوله : إن الدهور علينا ذات كرزيم أَراد به الشدة ، فكَرازِيمُ إذاً جمع على القياس .
      والكَرْزَمةُ : أَكل نِصف النهار .
      قال ابن الأَعرابي : لم أَسمعه لغير الليث .
      وكَرْزَمٌ : اسم .
      قال الأَزهري : وسمعت العرب تقول للرجل القصير كَرْزَم ، يصغر كُرَيْزِماً .
      ابن الأَعرابي : الكَرْزَمُ الكثير (* قوله « الكرزم الكثير إلخ » هكذا ضبط في التكملة والتهذيب وضبطه المجد بالضم ) الأكل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. كرش
    • " الكَرِشُ لكل مُجْتَرٍّ : بمنزلة المَعِدة للإِنسان تؤنثها العرب ، وفيها لغتان : كِرْش وكَرِش مثل كِبْد وكَبِد ، وهي تُفرّغ في القَطِنةِ كأَنها يَدُ جِرابٍ ، تكون للأَرْنب واليَرْبوع وتستعمل في الإِنسان ، وهي مؤنثة ؛ قال رؤبة : طَلْق ، إِذا استكْرَشَ ذو التَّكَرُّشِ ، أَبْلَج صدّاف عن التَّحَرُّشِ وفي حديث الحسن : في كل ذات كَرِش شاةٌ أَي كل ما لَه من الصيد كَرِشٌ كالظباء والأَرانب إِذا أَصابه المُحرِم ففي فِدائه شاة .
      وقول أَبي المجيب ووصف أَرضاً جدبة فقال : اغْبَرّت جادّتها والتقى سَرْحُها ورَقَّتْ كَرِشُها أَي أَكلت الشجرَ الخشن فضَعُفت عنه كَرِشُها ورقَّت ، فاستعار الكَرِش للإِبل ، والجمع أَكْراش وكُرُوش .
      واسْتَكْرَش الصبيُّ والجَدْيُ : عظُمت كَرِشُه ، وقيل : المُسْتكْرِش بعد الفَطِيم ، واستِكْراشُه أَن يشتدّ حَنَكُه ويَجْفُر بطنُه ، وقيل : استكرش البَهْمةُ عظُمت إِنفَحتُه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      التهذيب : يقال للصبي إِذا عظم بطنه وأَخذ في الأَكْل : قد اسْتَكْرَشَ ، قال : وأَنكر بعضهم ذلك في الصبي فقال : يقال للصبي قد اسْتَجْفَرَ ، وإِنما يقال اسْتَكْرَشَ الجَدْيُ ، وكلُّ سَخْلٍ يَسْتَكْرِش حين يعظم بطنه ويشتدّ أَكله .
      واسْتَكْرَشَت الإِنْفَحةُ لأَن الكَرِش يسمى إِنْفحَةً ما لم يأْكل الجدي ، فإِذا أَكل يسمى كَرِشاً ، وقد اسْتَكْرشَت .
      وامرأَة كَرْشاءُ : عظيمةُ البطن واسعتُه .
      وأَتانٌ كَرْشاءُ : ضخمة الخواصر .
      وكَرّشَ اللحمَ : طَبخه في الكَرِش ؛ قال بعض الأَغْفال : لو فَجّعا جِيرَتَها ، فشَلاَّ وسِيقةً فكَرَّشا ومَلاَّ وقَدَمُ كَرْشاءُ : كثيرة اللحم .
      ودَلْوٌ كَرْشاءُ : عظيمة .
      ويقال للدَّلْو المنتفخة النواحي : كَرْشاء .
      ورجل أَكْرَشُ : عظيم البطن ، وقيل : عظيم المال .
      والكَرِشُ : وِعاءُ الطيب والثوب ، مؤنث أَيضاً .
      والكِرْشُ : الجماعة من الناس ؛ ومنه قوله ، صلى اللَّه عليه وسلم : الأَنصارُ عَيْبَتي وكَرِشِي ؛ قيل : معناه أَنهم جماعتي وصحابتي الذين أُطلعهم على سري وأَثق بهم وأَعتمد عليهم .
      أَبو زيد : يقال عليه كَرِشٌ من الناس أَي جماعة ، وقيل : أَراد الأَنصارُ مَدَدي الذين أَسْتَمِدّ بهم لأَن الخُفَّ والظِّلْف يستمدَّ الجِرَّة من كَرِشه ، وقيل : أَراد أَنهم بِطانتُه وموضع سِرّه وأَمانته والذينَ يعتمد عليهم في أُموره ، واستعار الكَرِشَ والعَيْبةَ لذلك لأَن ال مُجْتَرَّ يجمع علَفَه في كَرِشِه ، والرجل يضع ثيابه في عيْبتِه .
      ويقال : ما وجدتُ إِلى ذلك الأَمر فا كَرِشٍ أَي لم أَجِدْ إِليه سبيلاً .
      وعن اللحياني : لو وجدتُ إِليه فا كَرِشٍ وبابَ كَرِشٍ وأَدنى في كَرِشٍ لأَتَيتُه يعني قدر ذلك من السُّبُل ؛ ومثله قولهم : لو وجدتُ إِليه فا سَبِيلٍ ؛ عنه أَيضاً .
      الصحاح : وقول الرجل إِذا كلَّفْته أَمراً : إِن وجدت إِلى ذلك فا كَرِشٍ ؛ أَصله أَن رجلاً فصّل شاة فأَدخلها في كَرِشِها ليَطْبخَها فقيل له : أَدْخِل الرأْسَ ، فقال : إِن وجدتُ إِلى ذلك فَاكَرِشٍ ، يعني إِن وجدت إِليه سبيلاً .
      وفي حديث الحجاج : لو وجدتُ إِلى دمِك فَا كَرِشٍ لشرِبْتُ البطْحاءَ منك أَي لو وجدتُ إِلى دمِك سبيلاً ؛ قال : وأَصله أَن قوماً طبَخُوا شاة في كَرِشِها فضاق فمُ الكَرِش عن بعض الطعام ، فقالوا للطَّباخ : أَدخِلْه إن وجدت فَا كَرِشٍ .
      وكَرِشُ كل شيء : مُجَمَعُه .
      وكَرِشُ القوم : مُعظمُهم ، والجمع أَكْراشٌ وكُرُوشٌ ؛

      قال : وأَفَأْنا السُّبِيَّ من كلِّ حَيٍّ ، فأَقَمْنا كَراكِراً وكُرُوشا وقيل : الكُرُوش والأَكْراشُ جمع لا واحد له .
      وتَكَرَّشَ القومُ : تجمَّعوا .
      وكَرِشُ الرجلِ : عيالُه من صغار ولدِه .
      يقال : عليه كَرِشٌ منثورة أَي صبيانٌ صغارٌ .
      وبينهم رَحِمٌ كَرْشاءُ أَي بعيدةٌ .
      وتزوّجَ المرأَةَ فنَثرت له كَرِشَها وبطْنَها أَي كَثُرَ ولدُها له .
      وتكرّش وجهُه : تقبّض جلدُه ، وفي نسخة : تكَرّشَ جلدُ وجهِه ، وقد يقال ذلك في كل جلد ، وكَرّشَه هو .
      ويقال : كَرِشَ الجلدُ يَكْرَشُ كرَشاً إِذا مسّته النار فانْزَوى .
      قال شمر : اسْتَكْرَشَ تقبّضَ وقَطّبَ وعبّس .
      ابن بزرج .
      ثوبٌ أَكْراشٌ وثوبٌ أَكْباشٌ وهو من بُرُود اليمن .
      قال أَبو منصور : والمُكَرّشةُ منْ طعام البادية أَن يُؤْخَذ اللحمِ فيُهَرَّم تَهْرِيماً صغاراً ، ويُجْعَل فيه شحمٌ مقطَّع ، ثم تُقَوّرَ قطعةُ كَرِشٍ من كَرِشِ البعير ويغْسل وينَظّف وجهُه الذي لا فَرْثَ فيه ، ويجعلَ فيه تهريمُ اللحمُ والشحم وتُجْمَع أَطرافه ، ويُخَلّ عليه بِخلالٍ بعدما يُوكَأ على أَطرافه ، وتُحْفَرَ له إِرَةٌ ويطرحَ فيها رِضافٌ ويوقَدَ عليها حتى تَحْمى وتَصيرَ ناراً ، ثم يُنَحّى الجمْرُ عنها وتُدْفَنَ المُكَرَّشةُ فيها ، ويجعل فوقها مَلَّةٌ حامية ، ثم يوقَدَ فوقَها بحطب جَزْل ، ثم تُتْرك حتى تَنْضَج فتُخْرَج وقد كابَتْ وصارت قطعة واحدة فتُؤكل طَيّبة .
      يقال : كَرّشُوا لنا تَكْريشاً .
      والكَرْشاءُ : القَدَمُ التي كثُر لحمها واستوى أَخْمَصُها وقصُرت أَصابعُها .
      والكَرِشُ : من نبات الرياض والقِيعانِ من أَنْجَعِ المراتِع للمال تسْمَنْ عليه الإِبل والخيل ، ينبُت في الشتاء ويهيج في الصيف .
      ابن سيده : الكَرِشُ والكَرِشةُ من عُشْب الربيع وهي نبْتةٌ لاصقة بالأَرض بُطَيْحاء الورَق مُعْرَضّة غُبَيراء ، ولا تكاد تنبُت إِلا في السهل وتنبت في الديار ولا تنفع في شيء ولا تُعَدّ إِلا أَنه يُعْرف رَسْمها .
      وقال أَبو حنيفة : الكَرِشُ شجرة من الجَنْبَة تنبت في أَرُومٍ وترتفع نحو الذراع ولها ورَقة مُدَوَّرة حَرْشاء شديدة الخُضْرة وهي مرعى من الخُلَّةِ .
      والكُرَاشُ : ضربُ من الفِرْدان ، وقيل : هو كالقَمْقام يلكَعُ الناسَ ويكون في مبارك الإِبل ، واحدته كُرّاشة .
      وكُرْشانٌ : بطنٌ من مَهْرةَ بنِ حَيْدان .
      والكِرْشانُ : الأَزْدُ وعبدُ القيس .
      وكِرْشِمٌ : اسم رجل ، ميمه زائدة في أَحد قولي يعقوب .
      وكرشاء بن المزدلف : عمر بن أَبي ربيعة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. كرز
    • " الكُرْزُ : ضَرْبٌ من الجُوالِقِ ، وقيل : هو الجُوالِقُ الصغير ، وقيل : هو الخُرْجُ ، وقيل : الخُرْجُ الكبير يحمل فيه الراعي زاده ومتاعه .
      وفي المثل : رُبَّ شَدٍّ في الكُرْزِ ؛ وأَصله أَن فرساً يقال له أَعوج نُتِجَتْهُ أُمُّه وتَحَمَّلَ أَصحابه فحملوه في الكُرْزِ ، فقيل لهم : ما تصنعون به ؟ فقال أَحدهم : رب شدّ في الكرز ، يعني عَدْوَهُ ، والجمع أَكرازٌ وكِرَزَةٌ مثل جُحْرٍ وجِحَرَةٍ .
      وسعيدُ كُرْزٍ : لقبٌ .
      قال سيبويه : إِذا لقبت مفرداً بمفرد أَضفته إِلى اللقب ، وذلك قولك : هذا سعيدُ كُرْزٍ ، جعلت كُرْزاً معرفة لأَنك أَردت المعرفة التي أَردتها إِذا قلت هذا سعيد ، فلو نكَّرت كرزاً صار سعيد نكرة لأَن المضاف إِنما يكون نكرة ومعرفة بالمضاف إِليه ، فيصير كرز ههنا كأَنه كان معرفة قبل ذلك ثم أُضيف إِليه .
      والكَرَّازُ : الكَبْشُ الذي يضع عليه الراعي كُرْزَهُ فيحمله ويكون أَمام القوم ، ولا يكون إِلا أَجَمَّ لأَن الأَقْرَنَ يشتغل بالنِّطاحِ ؛ قال : يا ليتَ أَنِّي وسُبَيْعاً في الغَنَمْ ، والخُرْجُ منها فوقَ كَرَّازٍ أَجَمّْ وكارَزَ إِلى ثِقَةٍ من إِخوان ومالٍ وغِنًى : مالَ .
      أَبو زيد : إِنه ليُعاجِزُ إِلى ثِقَةٍ مُعاجَزَةً ويُكارِزُ إِلى ثقة مُكارَزَةً إِذا مال إِليه ؛ قال الشماخ : فلما رَأَيْنَ المالَ قد حالَ دونَه دُعافٌ ، لَدَى جَنْبِ الشَّرِيعَةِ ، كارِزُ قيل : كارز بمعنى المستخفي .
      يقال : كَرَزَ يَكْرُزُ كُرُوزاً ، فهو كارِزٌ إِذا استخفى في خَمَرٍ أَو غارٍ ، والمُكارَزَةُ منه .
      ويقال : كارَزْتُ عن فلان إِذا فَرَرْتَ منه وعاجَزْتَهُ .
      وكارَزَ في المكان : اخْتَبَأَ فيه .
      وكارَزَ إِليه : بادر .
      وكارَزَ القومُ إِذا تركوا شيئاً وأَخذوا غيره .
      والكَرِيصُ والكَرِيزُ : الأَقِطُ .
      والكُرِّزُ والكُرَّزِيُّ : العَيِيُّ اللئيم ، وهو دخيل في العربية ، تسميه الفُرْسُ كُرَّزِيًّا ؛

      وأَنشد لرؤبة : أَو كُرَّز يَمْشِي بَطِينَ الكُرْزِ والكُرَّزُ : المُدَرَّبُ المُجَرَّبُ ، وهو فارسي .
      والكُرَّزُ : اللئيم .
      والكُرَّزُ : النجيب .
      والكُرَّزُ : الرجل الحاذق ، كلاهما دخيل في العربية .
      والكُرَّزُ : البازي يُشَدُّ ليَسْقُطَ ريشه ؛

      قال : لما رَأَتْنِي راضِياً بالإِهْمادْ ، كالكُرَّزِ المربوط بينَ الأَوْتاد ؟

      ‏ قال الأَزهري : شبهه بالرجل الحاذق وهو بالفارسية كُرُو فَعُرِّبَ .
      وكُرِّزَ البازي إِذا سقط ريشه .
      أَبو حاتم : الكُرَّزُ البازي في سَنَتِهِ الثانية ، وقيل : الكُرَّزُ من الطير الذي قد أَتى عليه حول ، وقد كُرِّزَ ؛ قال رؤبة : رأَيْتُه كما رأَيْتُ النَّسْرا ، كُرِّزَ يُلْقِي قادِماتٍ زُعْرا وكَرَّزَ الرجلُ صَقْرَه إِذا خاط عينيه وأَطعمه حتى يذل .
      ابن الأَنباري : هو كُرَّزٌ أَي داهٍ خبيثٌ محتال ، شبه بالبازي في خبثه واحتياله وذلك أَن العرب تسمي البازي كُرَّزاً ، قال : والطائر يُكَرَّزُ ، وهو دخيل ‏ ليس ‏ بعربي .
      والكُرَازُ : القارورة .
      قال ابن دريد : لا أَدري أَعربي أم عجمي غير أَنهم قد تكلموا بها ، والجمع كِرْزانٌ .
      وكُرْزٌ وكَرِزٌ وكَارِزٌ ومُكْرَزٌ وكُرَيْز وكَرِيزٌ وكُرازٌ : أَسماء .
      وكَرازٌ : فرس حُصَين بن علقمة .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى كريسماس في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كريسماس [ مفرد ] • الكريسماس : عيد الميلاد المجيد عند المسيحيين .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: