ـ زَجاهُ: ساقَهُ، ودَفَعَهُ، كَزَجَّاهُ وأزْجاهُ، ـ زَجا الأَمْرُ زَجْواً وزُجُوًّا وزَجاءً: تَيَسَّر، واسْتَقامَ، ـ زَجا الخَراجُ زَجاءً: تَيَسَّرَ جِبايَتَه، ـ زَجا فُلانٌ: انْقَطَعَ ضَحِكُهُ. ـ بِضاعَةٌ مُزْجاةٌ: قَليلَةٌ، أو لم يَتِمَّ صَلاحُها. ـ زَجاءُ: النَّفاذُ في الأَمْرِ. ـ هو أزْجَى منه: أشَدُّ نَفَاذاً. ـ زَواجِي: قرية بالمَهْجَمِ.
,
أَزَجُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أَزَجُ : ضَرْبٌ من الأَبْنِيَةِ ، الجمع : آزُجٌ وآزاجٌ وإِزَجَةٌ . ـ بابُ الأَزَجِ : مَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ . ـ أزَّجَهُ تَأْزيجاً : بَناهُ ، وطَوَّلَهُ ـ أَزَجَ وأَزِجَ أُزُوجاً : أسْرَعَ ، ـ أَزَجَ عَنِّي : تَثَاقَلَ حين اسْتَعَنْتُه . ـ أَزِجٌ : الأَشِرُ .
ازدوجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
ازدوجَ يَزدوِج ، ازدواجًا ، فهو مُزدوِج :- • ازدوج الشَّيءُ صار اثنين • ازدوج لسانه : استعمل اللغة الفصحى واللغة الدّارجة . • ازدوج القومُ : تزوّج بعضهم من بعض . • ازدوج التَّعبيران : ( بلاغة ) أشبه أحدُهما الآخر في السَّجع أو الوزن .
زَوج(المعجم الرائد)
زوج - ج ، أزواج وزوجة ، جج أزاويج 1 - مصدر زاج . 2 - رجل المرأة . 3 - إمرأة الرجل . 4 - مثيل . 5 - كل واحد معه واحد آخر من جنسه . 6 - صنف . 7 - شكل .
ازدواجيّة اللّغة(المعجم عربي عامة)
استعمال اللغة الفصيحة واللغة الدارجة وهو خلاف الثنائية
ازدِواجيَّة :- 1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى ازدواج . 2 - مصدر صناعيّ من ازدِواج : وجود نَوعين متميِّزين من نَفْس الفصيلة يختلف أحدهما عن الآخر بعدّة خصائص منها الشكل . • ازدواجيَّة اللُّغة : استعمال اللغة الفصيحة واللغة الدارجة وهو خلاف الثنائية : أي : استعمال لغتين مختلفتين كالعربية والإنجليزية . • ازدواجيَّة في الحكم : اشتراك سلطتين فيه بوجه غير شرعيّ .
( نف ) حالة الفرد إذا كان له نوعان من السّلوك أحدهما سويّ وثانيهما مرضيّ لا إراديّ .
ازدواج الضّرائب(المعجم عربي عامة)
( قص ) دفعها في مكانين أو بلدين مختلفين .
اِزْدِوَاجٌ (المعجم الغني)
[ ز و ج ]. ( مصدر اِزْدَوَجَ ). 1 . :- اِزْدِوَاجُ الْمَعْنَى :-: ثُنَائِيَّتُهُ ، أي أنَّهُ يَتَضَمَّنُ مَعْنَيَيْنِ مُتَنَاقِضَيْنِ . 2 . :- الازْدِوَاجُ اللُّغَويُّ :- : التَّمَكُّنُ مِنَ لُغَتَيْنِ فِي آنٍ وَاحِدٍ فِي بَعْضِ البُلْدَانِ .
ازدِواج (المعجم اللغة العربية المعاصر)
ازدِواج :- 1 - مصدر ازدوجَ . 2 - ( الثقافة والفنون ) جعل الفيلم ناطقًا بلغة إلى جانب لغته الأصليّة . • ازدواج الضَّرائب : ( الاقتصاد ) دفعها في مكانين أو بلدين مختلفين . • ازدواج الشَّخصيَّة : ( علوم النفس ) حالة الفرد إذا كان له نوعان من السّلوك أحدهما سويّ وثانيهما مرضيّ لا إراديّ .
الازدواج الصّوتيّ(المعجم عربي عامة)
( لغ ) فصل الصَّوتين المكوِّنين صوتًا واحدًا أحدهما عن الآخر مثل ردِّ آمن إلى أأمن .
الازدواج الضريبي(المعجم عربي عامة)
خضوع المال لأكثر من ضريبة واحدة . ويحدث ذلك بخاصة بالنسبة إلى الأرباح المكسوبة من الأموال التي يوظفها الأفراد ( أو توظفها الشركات ) في الخارج , إذ كثيرا ما يضطر هؤلاء إلى دفع الضريبة عن هذا الأرباح إلى حكومة البلد الذي يحملون جنسيته وإلى حكومة البلد الذي جنيت الأرباح على أرضه في آن واحد .
إِزدَوَج(المعجم الرائد)
إزدوج - ازدواجا 1 - إزدوج الشخصان : اقترنا ، تزوجا . 2 - إزدوج القوم : تزوج بعضهم من بعضهم الآخر . 3 - إزدوج الكلام : أشبه بعضه البعض الآخر في السجع أو الوزن . 4 - إزدوج الشيء : صار اثنين . 5 - إزدوج الكلام : كان له معينان .
ازدواج الإدراج(المعجم مالية)
إدراج الأسهم في أكثر من بورصة ، وتعني بالانجليزية : overlap listing
زوج(المعجم لسان العرب)
" الزَّوْجُ : خلاف الفَرْدِ . يقال : زَوْجٌ أَو فَرْدٌ ، كما يقال : خَساً أَو زَكاً ، أَو شَفْعٌ أَو وِتْرٌ ؛ قال أَبو وَجْزَة السَّعْدِيُّ : ما زِلْنَ يَنْسُبْنَ ، وَهْناً ، كلَّ صادِقَةٍ ، باتَتْ تُباشِرُ عُرْماً غير أَزْوَاجِ لأَن بَيْضَ القَطَا لا يكون إِلاَّ وِتْراً . وقال تعالى : وأَنبتنا فيها من كل زوجٍ بَهيج ؛ وكل واحد منهما أَيضاً يسمى زَوْجاً ، ويقال : هما زَوْجان للاثنين وهما زَوْجٌ ، كما يقال : هما سِيَّانِ وهما سَواءٌ ؛ ابن سيده : الزَّوْجُ الفَرْدُ الذي له قَرِينٌ . والزوج : الاثنان . وعنده زَوْجَا نِعالٍ وزوجا حمام ؛ يعني ذكرين أَو أُنثيين ، وقيل : يعني ذكراً وأُنثى . ولا
يقال : زوج حمام لأَن الزوج هنا هو الفرد ، وقد أُولعت به العامة . قال أَبو بكر : العامة تخطئ فتظن أَن الزوج اثنان ، وليس ذلك من مذاهب العرب ، إِذ كانوا لا يتكلمون بالزَّوْجِ مُوَحَّداً في مثل قولهم زَوْجُ حَمامٍ ، ولكنهم يثنونه فيقولون : عندي زوجان من الحمام ، يعنون ذكراً وأُنثى ، وعندي زوجان من الخفاف يعنون اليمين والشمال ، ويوقعون الزوجين على الجنسين المختلفين نحو الأَسود والأَبيض والحلو والحامض . قال ابن سيده : ويدل على أَن الزوجين في كلام العرب اثنان قول الله عز وجل : وأَنه خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ والأُنثى ؛ فكل واحد منهما كما ترى زوج ، ذكراً كان أَو أُنثى . وقال الله تعالى : فاسْلُكْ فيها من كلٍّ زَوْجَيْن اثنين . وكان الحسن يقول في قوله عز وجل : ومن كل شيء خلقنا زوجين ؛ قال : السماء زَوْج ، والأَرض زوج ، والشتاء زوج ، والصيف زوج ، والليل زوج ، والنهار زوج ، ويجمع الزوج أَزْوَاجاً وأَزَاوِيجَ ؛ وقد ازْدَوَجَتِ الطير : افْتِعالٌ منه ؛ وقوله تعالى : ثمانيةَ أَزْوَاجٍ ؛ أَراد ثمانية أَفراد ، دل على ذلك ؛ قال : ولا تقول للواحد من الطير زَوْجٌ ، كما تقول للاثنين زوجان ، بل يقولون للذكر فرد وللأُنثى فَرْدَةٌ ؛ قال الطرماح : خَرَجْنَ اثْنَتَيْنِ واثْنَتَيْنِ وفَرْدَةً ، ينادُونَ تَغْلِيساً سِمالَ المَدَاهِنِ وتسمي العرب ، في غير هذا ، الاثنين زَكاً ، والواحدَ خَساً ؛ والافتعال من هذا الباب : ازْدَوَجَ الطيرُ ازْدواجاً ، فهي مُزْدوِجَةٌ . وفي حديث أَبي ذر : أَنه سمع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يقول : من أَنفق زَوْجَيْنِ من ماله في سبيل الله ابْتَدَرَتْه حَجَبَة الجنة ؛ قلت : وما زوجان من ماله ؟، قال : عبدان أَو فرَسان أَو بعيران من إِبله ، وكان الحسن يقول : دينارين ودرهمين وعبدين واثنين من كل شيءٍ . وقال ابن شميل : الزوج اثنان ، كلُّ اثنين زَوْجٌ ؛ قال : واشتريت زَوْجَين من خفاف أَي أَربعة ؛ قال الأَزهري : وأَنكر النحويون ما ، قال ، والزَّوجُ الفَرْدُ عندهم . ويقال للرجل والمرأَة : الزوجان . قال الله تعالى : ثمانية أَزواج ؛ يريد ثمانية أَفراد ؛
وقال : احْمِلْ فيها من كلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ ؛ قال : وهذا هو الصواب . يقال للمرأَة : إِنها لكثيرة الأَزْواج والزَّوَجَةِ ؛ والأَصل في الزَّوْجِ الصِّنْفُ والنَّوْعُ من كل شيء . وكل شيئين مقترنين ، شكلين كانا أَو نقيضين ، فهما زوجان ؛ وكلُّ واحد منهما زوج . يريد في الحديث : من أَنفق صنفين من ماله في سبيل الله ، وجعله الزمخشري من حديث أَبي ذر ، قال : وهو من كلام النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وروى مثله أَبو هريرة عنه . وزوج المرأَة : بعلها . وزوج الرجل : امرأَته ؛ ابن سيده : والرجل زوج المرأَة ، وهي زوجه وزوجته ، وأَباها الأَصمعي بالهاء . وزعم الكسائي عن القاسم بن مَعْنٍ أَنه سمع من أَزْدِشَنُوءَةَ بغير هاء ، والكلام بالهاء ، أَلا ترى أَن القرآن جاء بالتذكير : اسكن أَنت وزوجك الجنة ؟ هذا كلُّه قول اللحياني . قال بعض النحويين : أَما الزوج فأَهل الحجاز يضعونه للمذكر والمؤَنث وضعاً واحداً ، تقول المرأَة : هذا زوجي ، ويقول الرجل : هذه زوجي . قال الله عز وجل : اسْكُنْ أَنتَ وزَوْجُك الجنةَ وأَمْسِكْ عليك زَوْجَكَ ؛
وقال : وإِن أَردتم استبدال زوجٍ مكان زوج ؛ أَي امرأَة مكان امرأَة . ويقال أَيضاً : هي زوجته ؛ قال الشاعر : يا صاحِ ، بَلِّغ ذَوِي الزَّوْجاتِ كُلَّهُمُ : أَنْ ليس وصْلٌ ، إِذا انْحَلَّتْ عُرَى الذَّنَبِ وبنو تميم يقولون : هي زوجته ، وأَبى الأَصمعي فقال : زوج لا غير ، واحتج بقول الله عز وجل : اسكن أنت وزوجك الجنة ؛ فقيل له : نعم ، كذلك ، قال الله تعالى ، فهل ، قال عز وجل : لا يقال زوجة ؟ وكانت من الأَصمعي في هذا شدَّة وعسر . وزعم بعضهم أَنه إِنما ترك تفسير القرآن لأَن أَبا عبيدة سبقه بالمجاز إِليه ، وتظاهر أَيضاً بترك تفسير الحديث وذكر الأَنواء ؛ وقال الفرزدق : وإِنَّ الذي يَسعَى يُحَرِّشُ زَوْجَتِي ، كَسَاعٍ إِلى أُسْدِ الشَّرَى يَسْتَبِيلُها وقال الجوهري أَيضاً : هي زوجته ، واحتاج ببيت الفرزدق . وسئل ابن مسعود ، رضي الله عنه ، عن الجمل من قوله تعالى : حتى يَلِجَ الجَمَلُ في سَمِّ الخِياطِ ؛ فقال : هو زوج الناقة ؛ وجمع الزوج أَزواج وزِوَجَةٌ ، قال الله تعالى : يا أَيها النبي قل لأَزواجك . وقد تَزَوَّج امرأَة وزَوَّجَهُ إِياها وبها ، وأَبى بعضهم تعديتها بالباء . وفي التهذيب : وتقول العرب : زوَّجته امرأَة . وتزوّجت امرأَة . وليس من كلامهم : تزوَّجت بامرأَة ، ولا زوَّجْتُ منه امرأَةً . قال : وقال الله تعالى : وزوَّجناهم بحور عين ، أَي قرنَّاهم بهن ، من قوله تعالى : احْشُرُوا الذين ظلموا وأَزواجَهم ، أَي وقُرَناءهم . وقال الفراء : تَزوجت بامرأَة ، لغة في أَزد شنوءة . وتَزَوَّجَ في بني فلان : نَكَحَ فيهم . وتَزَاوجَ القومُ وازْدَوَجُوا : تَزَوَّجَ بعضهم بعضاً ؛ صحت في ازْدَوَجُوا لكونها في معنى تَزاوجُوا . وامرأَة مِزْوَاجٌ : كثيرة التزوّج والتزاوُج ؛ قال : والمُزاوَجَةُ والازْدِواجُ ، بمعنى . وازْدَوَجَ الكلامُ وتَزَاوَجَ : أَشبه بعضه بعضاً في السجع أَو الوزن ، أَو كان لإِحدى القضيتين تعلق بالأُخرى . وزَوَّج الشيءَ بالشيء ، وزَوَّجه إِليه : قَرَنَهُ . وفي التنزيل : وزوّجناهم بحور عين ؛ أَي قرناهم ؛
وأَنشد ثعلب : ولا يَلْبَثُ الفِتْيانُ أَنْ يَتَفَرَّقُوا ، إِذا لم يُزَوَّجْ رُوحُ شَكْلٍ إِلى شَكْلِ وقال الزجاج في قوله تعالى : احشروا الذين ظلموا وأَزواجهم ؛ معناه : ونظراءهم وضرباءهم . تقول : عندي من هذا أَزواج أَي أَمْثال ؛ وكذلك زوجان من الخفاف أَي كل واحد نظير صاحبه ؛ وكذلك الزوج المرأَة ، والزوج المرء ، قد تناسبا بعقد النكاح . وقوله تعالى : أَو يُزَوِّجُهم ذُكْرَاناً وإِناثاً ؛ أَي يَقْرُنُهم . وكل شيئين اقترن أَحدهما بالآخر : فهما زوجان . قال الفراء : يجعل بعضهم بنين وبعضهم بنات ، فذلك التزويج . قال أَبو منصور : أَراد بالتزويج التصنيف ؛ والزَّوْجُ : الصِّنْفُ . والذكر صنف ، والأُنثى صنف . وكان الأَصمعي لا يجيز أَن يقال لفرخين من الحمام وغيره : زوج ، ولا للنعلين زوج ، ويقال في ذلك كله : زوجان لكل اثنين . التهذيب : وقول الشاعر : عَجِبْتُ مِنَ امْرَاةٍ حَصَانٍ رَأَيْتُها ، لَها ولَدٌ من زَوْجِها ، وَهْيَ عَاقِرُ فَقُلْتُ لَها : بُجْراً ، فقَالتْ مُجِيبَتِي : أَتَعْجَبُ مِنْ هذا ، ولي زَوْجٌ آخَرُ ؟ أَرادت من زوج حمام لها ، وهي عاقر ؛ يعني للمرأَة زوج حمام آخر . وقال أَبو حنيفة : هاج المُكَّاءُ للزَّواج ؛ يَعني به السِّفادَ . والزَّوْجُ : الصنف من كل شيء . وفي التنزيل : وأَنبتتْ من كل زوج بهيج ؛ قيل : من كل لون أَو ضرب حَسَنٍ من النبات . التهذيب : والزَّوْجُ اللَّوْنُ ؛ قال الأَعشى : وكلُّ زَوْجٍ من الدِّيباجِ ، يَلْبَسُهُ أَبو قُدَامَةَ ، مَحْبُوًّا بذاكَ مَعَا وقوله تعالى : وآخَرُ من شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ ؛ قال : معناه أَلوان وأَنواع من العذاب ، ووضفه بالأَزواج ، لأَنه عنى به الأَنواع من العذاب والأصناف منه . والزَّوْجُ : النَمَطُ ، وقيل : الديباج . وقال لبيد : من كلِّ مَحْفُوفٍ ، يُظِلُّ عِصِيَّهُ زَوْجٌ ، عليه كِلَّةٌ وقِرامُه ؟
قال : وقال بعضهم : الزوج هنا النمط يطرح على الهودج ؛ ويشبه أَن يكون سمِّي بذلك لاشتماله على ما تحته اشتمال الرجل على المرأَة ، وهذا ليس بقوي . والزَّاجُ : معروف ؛ الليث : الزاج ، يقال له : الشَّبُّ اليماني ، وهو من الأَدوية ، وهو من أَخلاط الحِبْرِ ، فارسي معرَّب . "
أزج(المعجم لسان العرب)
" الأَزَجُ : بيْتٌ يُبْنى طُولاً ، ويقال له بالفارسية أَوستان . والتَّأْزِيجُ : الفِعْلُ ، والجمع آزُجٌ وآزاجٌ ؛ قال الأَعشى : بناه سليمانُ بنُ داودَ حِقْبَةً ، له أَزَجٌ صَمٌّ ، وطِيءٌ ، مُوَثَّقُ والأُزُوجُ : سُرْعَةُ الشّدِّ . وفرس أَزُوجٌ . وأَزَجَ في مشيته يَأْزِجُ أُزُوجاً (* قوله « وأزج يأزج » كذا بضبط الأصل من باب ضرب . وفي القاموس : وأزجه تأزيجاً بناه وطوّله كنصر وفرح . أَسرع ؛