"الزَّجْل: الرَّمْي بالشيء تأْخذه بيدك فتَرْمِي به. زَجَلَ الشيءَ يَزْجُلهوزَجَلَ به زَجْلاً: رماه ودَفَعه. وزَجَلْت به: رَمَيت؛
قال: بِتْنَا وباتت رِياحُ الغَوْرِ تَزْجُله،حتى إِذا هَمَّ أُولاه بإِنجاد والمصدر عن ثعلب. يقال: لَعَن الله أُمًّا زَجَلَت به. وزجَلَت الناقة بما في بطنها زَجْلاً: رمت به كزَحَرَتْ به زَحْراً، وهو مذكور في موضعه. وزَجَلَت به زَجْلاً: دَفَعَته. وفي حديث عبد الله ابن سَلام: فأَخَذَ بيدي فزَجَل بي أَي رماني ودَفَع بي. والزَّاجَل، بفتح الجيم يُهْمز ولا يهمز: ماء الفحل. وقد زَجَل الماءَ في رَحِمِها يَزْجُلهزَجْلاً، وخَصَّ أَبو عبيدة به مَنِيَّ الظَّليم؛ وأَنشد لابن أَحمر: وما بَيْضاتُ ذي لِبَدٍ هِجَفٍّ،سُقِينَ بزاجَلٍ حتى رَوِين؟
قال الأَزهري: سمعتها بفتح الجيم بغير همز والهمز لغة؛ قال أَبو سعيد: وكان أَصحابنا يقولون الزَّاجَلُ ماء الظَّلِيم؛ قال: وأَخبرني من سمع العرب تقول إِن الزَّجَل ههنا مُزَاجَلة النَّعامة والهَيْقِ في اييام حِضَانهما، وهو التقليب، لأَنها إِن لم تُزَاجِلْ مَذِر البَيْضُ فهي تُقَلِّبه ليَسْلَم من المعذَر، وقيل: الزاجَلُ ما يَسِيل من دُبُر الظَّليم أَيام تحضينه بيضَه. قال أَبو حنيفة: الزاجَل وَسْمٌ يكون في الأَعناق؛ قال:إِنَّ أَحَقَّ إِبِلٍ أَن تُؤْكَلْ حَمْضِيَّةٌ جاءت عليها الزَّاجَل؟
قال ابن سيده: قياس هذا الشعر أَن يكون فيه الزأْجل مهموزاً. التهذيب: الزَّاجَل سِمَةٌ يُوسَم بها أَعناق الإِبل. والزَّجْل: إِرسال الحَمَام الهادي من مَزٍّجَل بعيد، وقد زَجَل به يَزْجُل. وزَجَل الحَمَام يَزْجُلهازَجْلاً: أَرسلها على بُعْد، وهي حَمَام الزَّاجِلوالزَّجَّال؛ عن الفارسي. وزَجَله بالرُّمْح يَزْجُلُهُزَجْلاً: زَجَّه، وقيل رَماه. والمِزْجَلُ: السِّنان، وقيل: هو رمح صغير. والمِزْجَل: المِزْراق. والمِزْجال، شبه المِزْراق: وهو النَّيْزَك يُرْمَى به، وقد زَجَلَهُزَجْلاًبالمِزْجال؛ قال أَبو النجم: ورَمَى بالصَّخْر زَجْلاًزاجِلا (* قوله «ورمى بالصخر» في التهذيب: وترتمي). أَي رَمْياً شديداً. وفي الحديث: أَنه أَخذ الحربة لأُبيِّ ابن خَلَف فزَجَلَهُ بها أَي رماه بها فقتله. والزَّاجِلوالزاجَل: الحَلْقة من الخَشَبة تكون مع المُكاري في الحِزام. ابن سيده: الزَّاجَل الحَلْقة في زُجِّ الرُّمْحِ. والزَّاجَل: خَشَبة تُعْطَف وهي رَطْبة حتى تصير كالحَلْقة ثم تُجَفَّف فتجعل في أَطراف الحُزُم والحِبال، وقيل: هو العود الذي يكون في طَرَف الحبل الذي تُشَدُّ به القِرْبة؛ قاله أَبو عبيد بفتح الجيم،وجمعه زَواجِل؛ قال الأَعشى: فَهَانَ عليه أَن تَجِفَّ وِطابُكم،إِذا ثُنِيَتْ فيما لَدَيه الزَّواجِل (* قوله «أن تجف» هكذا في التهذيب بالجيم، وفي بعض نسخ الصحاح بالخاء المعجمة). والزَّجَل، بالتحريك: اللَّعِب والجَلَبة ورَفْع الصوت، وخُص به التطريب (* قوله «وخص به التطريب» عبارة المحكم: وخص بعضهم به إلخ)؛
وأَنشد سيبويه: له زَجَلٌ كأَنْهُ صوتُ حادٍ،إِذا طَلَب الوَسِيقةَ، أَو زَمِير وقد زَجِلَزَجَلاً، فهو زَجِلٌوزَاجِلٌ، وربما أُوقِع الزاجل على الغِناء؛
قال: وهو يُغَنِّيها غِناءً زاجِلاوالزَّجَلُ: رَفْع الصوت الطَّرِب؛
وقال: يا لَيْتَنا كُنَّا حَمَامَيْ زاجِل وفي حديث الملائكة: لهم زَجَلٌ بالتسبيح أَي صوتٌ رفيع عالٍ. وسَحاب ذو زَجَل أَي ذو رَعْد. وغيث زَجِلٌ: لرعده صوت. ونَبْت زَجِلٌ: صَوَّتت فيه الريح؛ قال الأَعشى: كما استعانَ بِرِيحٍ عِشْرِقٌ زَجِلٌوالزَّجْلة: صوت الناس؛
أَنشد ابن الأَعرابي: شديدة أَزِّ الآخِرَيْنِ كأَنَّها،إِذا ابْتَدَّها العِلْجانِ، زَجْلةُ قافِل شَبَّه حَفِيف شَخْبها بحَفيف الزَّجْلة من الناس. والزُّجّلة، بالضم: الجماعةُ من الناس، وقيل: هي القطعة من كل شيء، وجمعها زُجَل؛ قال لبيد: كحَزيق الحَبَشِيّين الزُّجَل (* قوله «كحزيق» هو جمع حزيقة بمعنى القطعة من الشيء كما في القاموس). الفراء: الزِّئْجِيلوالزُّؤاجل الضعيف من الرجال، وقد تقدم. ابن الأَعرابي: الزَّاجِل الرامي، والزاجل قائد العسكر. ابن السكيت: الزُّجْلة البِلَّة من الشيء الهُنَيْهة (* قوله «الهنيهة» هكذا في التهذيب بدون عاطف،وفي القاموس: والهنيهة بالواو، قال شارحه: ونص كتاب المعاني لابن السكيت بغير واو) منه. يقال: زُجْلة من ماء أَو بَرَد، قال: والزُّجْلة الجِلْدة التي بين العينين؛
وأَنشد: كأَنَّ زُجْلةَ صَوْبٍ صابَ من بَرَدٍ،شُنَّت شَآبِيبُه من رائحٍ لَجِب نَواصِحٌ بَيْنَ حَمَّاوَيْن أَحْصَنَتا مُمَنَّعاً، كهُمَام الثَّلْج بالضَّرَب (* قوله «نواصح إلخ» في التكملة والتهذيب: أَراد بالنواصح الثنايا البيض، وبالحماوين الشفتين، والضرب العسل). وقال في الخماسي في سجنجل: والسَّجَنْجَل المِرآة، وقال بعضهم: زَجَنْجَل، وقيل: هي روميَّة دخلت في كلام العرب. "
زُجْلَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زُجْلَةُ: الجِلْدَةُ التي بَيْنَ العَيْنَيْنِ، والحالَةُ، وصَوْتُ الناسِ، والبِلَّةُ من الشَّيْءِ، والهُنَيْهَةُ منه، والقِطْعَةُ من كُلِّ شَيْءٍ، والجَماعَةُ، أو من الناسِ، وبِنْتُ مَنْظُورٍ زَوْجَةُ الزُّبَيْرِ، أو مَوْلاةٌ لمُعَاوِيَةَ أو لابْنَتِهِ عَاتِكَةَ. ـ زَجَلَهُ، وبه: رَماهُ ودَفَعَهُ ـ زَجَلَ بالرُّمْحِ: زَجَّهُ، ـ زَجَلَ الحمامَ: أرْسَلَهَا على بُعْدٍ، وهي حَمامُ الزاجِلِوالزَّجَّال، ـ زَجَلَ الماءَ في رَحِمِها: صَبَّهُ. ـ زاجَلُ: ماءُ الفَحْلِ أوِ الظَّليمِ، أو ما يَسيلُ من دُبُرِ الظَّليمِ أيَّامَ تحْضِينِها بَيْضَها، ووَسْمٌ في الأَعْنَاقِ. ـ زَاجِلُوزَاجَلُ: عودٌ يكونُ في طَرَفِ الحَبْلِ يُشَدُّ به الوَطْبُ، والحَلْقَةُ في زُجِّ الرُّمْحِ، وقائدُ العَسْكَرِ، وفَرَسُ زيدِ الخَيْلِ. ـ مِزْجَلُ: السنانُ، أَو الرُّمْحُ الصَّغيرُ. ـ مِزْجالُ: القِدْحُ قَبْلَ أن يُنْصَلَ ويُراشَ. ـ زَجَلُ: اللَّعِبُ، والجَلَبَةُ، والتَّطْرِيبُ، ورَفْعُ الصَّوْتِ، زَجِلَ، فهو زَجِلٌوزاجِلٌ. ـ نَبْتٌ زَجِلٌ: صَوَّتَ فيه الرِيحُ. ـ زُؤاجِلُ، والزِئجيلُ: الضَّعيفُ. ـ زَجَنْجَلُ: المِرْآةُ، كالسَّجَنْجَل. ـ عُقْبَةٌ زَجولٌ: بعيدَةٌ. ـ ناقةٌ زَجْلاءُ: سَريعَةٌ.
زجِلَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
زجِلَ في يَزجَل ، زَجَلاً ، فهو زاجِلوزَجِل ، والمفعول مَزْجُول فيه :- • زجِل فلانٌ في الاحتفال طرَّب وتغنَّى :-زجِل الطائرُ، - مُنْشِدٌ زَجِل.
زجَلَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
زجَلَ / زجَلَ بـ يَزجُل ، زَجْلاً ، فهو زاجِل ، والمفعول مَزْجول :- • زجَل الحمامَ/ زجَل بالحمام أرسَله على بُعد :-كان الولاة يزجُلون الحمامَ حاملاً رسائلهم.
زَجِلَ(المعجم المعجم الوسيط)
زَجِلَزَجِلَ َ زَجَلاً: لعِب. و زَجِلَ أَجْلَبَ ورفَعَ صوتَه. و زَجِلَ طرَّب. فهو زَجِلٌ، وزَاجِلٌ، وهي زجِلةٌ.
زَجَل(المعجم الرائد)
زجل - يزجل ، زجلا 1- زجله أو به : رمى به. 2- زجله أو به : دفعه. 3- زجله بالرمح : طعنه به. 4- زجل الحمام أو بها : أرسلها بالرسائل على بعد في أوقات الحروب أو غيرها.
زَجَلَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
زَجَلَهُ ، وزَجَلَ به زَجَلَهُ ُ زَجْلاً: رفَعَه ورمَى به. و زَجَلَهُ فلانًا بالرمحِ: زَجَّه. و زَجَلَهُ الحمامَ وبه: أَرسلَه على بُعْدٍ.
زاجِل :- جمع زاجِلونوزواجلُ (لغير العاقل): اسم فاعل من زجِلَ في وزجَلَ/ زجَلَ بـ. • حمام الزَّاجل: (الحيوان) نوع من الحمام يُرسَل إلى مسافات بعيدة بالرسائل.
زَجّال(المعجم الرائد)
زجال 1- زجال : رام، جمع : زجالة. 2- زجال : شاعر الزجل، جمع : زجالة. 3- زجال من الحمام التي ترسل بالرسائل على بعد في أوقات الحروب وغيرها.
زاجل(المعجم الرائد)
زاجل - ج، زواجل 1- زاجل : قائد العسكر. 2- زاجل : رام. 3- زاجل : «حمام الزاجل» الحمام التي ترسل بالرسائل على بعد في أوقات الحروب أو غيرها.
67
زجِلة(المعجم الرائد)
زجلة - ج، زجل 1- زجلة : جماعة من الناس. 2- زجلة : قطعة من الشيء. 3- زجلة : جلدة بين العينين. 4- زجلة : حالة.
"الفراء: الزِّئْجِيل الضعيف البدن، مهموز، وهو الزُّؤَاجِل، ويقال الزِّنْجِيل، بالنون؛ قال ابن بري: وكذلك، قال الأُموي بالنون، وهو الذي يختاره عليّ بن حمزة؛ قال أَبو عبيد: والذي، قاله الفراء هو المحفوظ عندنا؛ قال الراجز: لَمَّا رأَت زُوَيْجَها زِئْجِيلا،طَفَيْشَأَ لا يَمْلك الفَصِيلا، قالت له مقالة تفصيلا: ليتك كنت حَيْضةً تَمْصِيلا أَي يَمْصُل دَمُها ويَقْطُر، والطَّفَيْشَأُ الضعيف. قال الجوهري: ولست أَرويه وإِنما نقلته من كتاب. قال ابن بري: المعروف طَفَنْشَأ، بالنون،وقال ابن خالويه: الطَّفَنْشَأُ الرِّخْو الفَسْل، والزَّأْجَل، بفتح الجيم، يهمز ولا يهمز ماء الفحل، وسنذكره في زجل. "
الزَّجَلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الزَّجَلُ : نوعٌ من الشِّعْر تغْلب عليه العاميَّة (مو) . وسحابٌ ذو زَجَل: ذو رَعْدٍ. والجمع : أَزْجالٌ.