وصف و معنى و تعريف كلمة كزارا:


كزارا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و زاي (ز) و ألف (ا) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح كزارا في معاجم اللغة العربية:



كزارا

جذر [كزر]

  1. زَرَّرَ: (فعل)
    • زرَّرَ يزرِّر ، تزريرًا ، فهو مُزرِّر ، والمفعول مُزرَّر
    • زرَّر القميصَ : زرَّه، أدخل أزرارَه في عُراه
    • زَرَّرَ مِعْطَفَهُ : شَدَّ أَزْرارَهُ
    • زرَّر القميصَ : جعله ذا أزرار
  2. أَزْرَار: (اسم)
    • أَزْرَار : جمع زِّرُّ
  3. تَزَرَّرَ: (فعل)
    • تزرَّرَ يتزرَّر ، تَزرُّرًا ، فهو مُتزرِّر
    • تَزَرَّرَ الثوبُ: صار ذا أَزْرَارٍ
    • مُطاوع زرَّرَ: أُدْخلت أزرارُه في عُراه
  4. زَرّار: (اسم)
    • وَلَدٌ زَرَّارٌ : ذَكِيٌّ خَفيفٌ


  5. زَرير: (اسم)
    • وَلَدٌ زَريرٌ : ذَكِيٌّ خَفيفٌ، عاقِلٌ
  6. مَزْرور: (اسم)
    • مَزْرور : اسم المفعول من زَرَّ
  7. زُرُور: (اسم)
    • زُرُور : جمع زِّرُّ
  8. مُتزرِّر: (اسم)
    • مُتزرِّر : فاعل من تَزَرَّرَ
  9. مُزرَّر: (اسم)
    • مُزرَّر : اسم المفعول من زَرَّرَ
  10. مُزرِّر: (اسم)


    • مُزرِّر : فاعل من زَرَّرَ
  11. إِزْرار: (اسم)
    • إِزْرار : مصدر أَزَرَّ
  12. زِرارة: (اسم)
    • حِرْفَةُ صانِعِ الأَزْرارِ
  13. تَزرُّر: (اسم)
    • تَزرُّر : مصدر تَزَرَّرَ
  14. تزرير: (اسم)
    • تزرير : مصدر زَرَّرَ
  15. زَرَازر: (اسم)
    • زَرَازر :جمع زُّرَازِر
  16. مَزارَة: (اسم)


    • مَزارَة : مصدر مَزُرَ
  17. إِزويرار: (اسم)
    • إزويرار : مصدر إِزوارَّ
  18. زَرَازرُ: (اسم)
    • زَرَازرُ : جمع زُّرَازِرُ
  19. زَرَازِرُ: (اسم)
    • زَرَازِرُ : جمع زُّرْزُرُ
  20. زُرازِر: (اسم)
    • الزُّرَازِرُ : الذَّكيُّ الخفيفُ
  21. تَزَرَّرَ الثوبُ:
    • صار ذا أَزْرَارٍ.
  22. زَرَّرَ مِعْطَفَهُ:


    • شَدَّ أَزْرارَهُ.
  23. زَرَّرَتِ القَميصَ:
    • جَعَلَتْ لَهُ أَزْراراً، أَصْدافاً.
  24. زرّر القميص:
    • زرَّه، أدخل أزرارَه في عُراه.
  25. مُطاوع زرَّرَ:
    • أُدْخلت أزرارُه في عُراه.
,
  1. زرر
    • "الزِّرُّ: الذي يوضع في القميص.
      ابن شميل: الزِّرُّ العُرْوَةُ التي تجعل الحَبَّةُ فيها.
      ابن الأَعرابي: يقال لِزِرِّ القميص الزِّيرُ،ومن العرب من يقلب أَحد الحرفين المدغمين فيقول في مَرٍّ مَيْرٍ وفي زِرٍّ زير، وهو الدُّجَةُ؛ قال: ويقال لعُرْوَتِهِ الوَعْلَةُ.
      وقال الليث: الزِّرُّ الجُوَيْزَةُ التي تجعل في عروة الجيب.
      قال الأَزهري: والقول في الزِّرِّ ما، قال ابن شميل إِنه العُرْوَةُ والحَبَّة تجعل فيها.
      والزِّرُّ: واحد أَزرار القميص.
      وفي المثل: أَلْزَمُ من زِرٍّ لعُرْوَة، والجمع أَزْرَارٌ وزُرُورٌ؛ قال مُلْحَةُ الجَرْمِيُّ: كأَنَّ زُرورَ القُبْطُرِيَّة عُلِّقَتْ عَلائِقُها منه بِجِذْعٍ مُقَوَّمِ (* قوله: «علائقها» كذا بالأَصل.
      وفي موضعين من الصحاح: بنادكها أَي بنادقها، ومثله في اللسان وشرح القاموس في مادة قبطر).
      وعزاه أَبو عبيد إِلى عدي بن الرِّقَاعِ.
      وأَزَرَّ القميصَ: جعل له زِرّاً.
      وأَزَرَّهُ: لم يكن له زر فجعله له.
      وزَرَّ الرجلُ: شَدَّ زِرَّه؛ عن اللحياني.
      أَبو عبيد: أَزْرَرْتُ القميص إِذا جعلت له أَزْرَاراً.
      وزَرَرْتهُ إِذا شددت أَزْرارَهُ عليه؛ حكاه عن اليزيدي.
      ابن السكيت في باب فِعْلٍ وفُعْلٍ باتفاق المعنى: خِلْبُ الرجل وخُلْبُه، والرِّجْز والرُّجْز، والزِّرُّ والزُّرُّ.
      قال: حسبته أَراد زِرَّ القميص، وعِضْو وعُضو، والشُّحُّ والشِّحُّ البخل، وفي حديث السائب بن يزيد في وصف خاتم النبوّة: أَنه رأَى خاتم رسول الله،صلى الله عليه وسلم، في كتفه مثل زِرِّ الحَجَلَةِ، أَراد بزرّ الحَجَلَة جَوْزَةً تَضُمُّ العُرْوَةَ.
      قال ابن الأَثير: الزِّر واحد الأَزْرَارِ التي تشدّ بها الكِلَلُ والستور على ما يكون في حَجَلَةِ العروس، وقيل: إِنما هو بتقديم الراء على الزاي، ويريد بالحَجَلَةِ القَبَجَة، مأْخوذ من أَزَرَّتِ الجَرَادَةُ إِذا كَبَسَتْ ذنبها في الأَرض فباضت، ويشهد له ما رواه الترمذي في كتابه بإِسناده عن جابر بن سمرة: كان خاتم رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بين كتفيه غُدَّةً حمراء مثل بيضة الحمامة.
      والزِّرُّ، بالفتح: مصدر زَرَرْتُ القميص أَزُرُّه، بالضم، زَرّاً إِذا شددت أَزْرَارَهُ عليك.
      يقال: ازْرُرْ عليك قميصك وزُرَّه وزُرُّه وزُرِّه؛ قال ابن بري: هذا عند البصريين غلط وإِنما يجوز إِذا كان بغير الهاء، نحو قولهم: زُرَّ وزُرُّ وزُرِّ، فمن كسر فعلى أَصل التقاء الساكنين، ومن فتح فلطلب الخفة، ومن ضم فعلى الإِتباع لضمة الزاي، فأَما إِذا اتصل بالهاء التي هي ضمير المذكر كقولك زُرُّه فإِنه لا يجوز فيه إِلا الضم لأَن الهاء حاجز غير حصين،فكأَنه، قال: زُرُّوه، والواو الساكنة لا يكون ما قبلها إِلا مضموماً، فإِن اتصل به هاء المؤنث نحو زُرَّها لم يجز فيه إِلا الفتح لكون الهاء خفية كأَنها مُطَّرَحَةٌ فيصير زُرَّها كأَنه زُرَّا، والأَلف لا يكون ما قبلها إِلا مفتوحاً.
      وأَزْرَرْتُ القميص إِذا جعلت له أَزْرَاراً فَتَزَرَّرَ؛ وأَما قول المَرَّار: تَدِينُ لمَزْرُورٍ إِلى جَنْبِ حَلْقَةٍ من الشَّبْهِ، سَوَّاها بِرِفْقٍ طَبِيبُها فإِنما يعني زمام الناقة جعله مزروراً لأَنه يضفر ويشد؛ قال ابن بري: هذا البيت لمرار بن سعيد الفقعسي، وليس هو لمرار بن منقذ الحنظلي، ولا لمرار بن سلامة العجلي، ولا لمرار بن بشير الذهلي؛ وقوله: تدين تطيع، والدين الطاعة، أَي تطيع زمامها في السير فلا ينال راكبها مشقة.
      والحلقة من الشَّبَهِ والصفر تكون في أَنف الناقة وتسمى بُرَةً، وإِن كانت من شعر فهي خِزَامةٌ، وإِن كانت من خشب فهي خِشَاش.
      وقول أَبي ذر، رضي الله عنه، في علي، عليه السلام: إِنه لَزِرُّ الأَرض الذي تسكن إِليه ويسكن إِليها ولو فُقِدَ لأَنكرتم الأَرض وأَنكرتم الناس؛ فسره ثعلب فقال: تثبت به الأَرض كما يثبت القميص بزره إِذا شدّ به.
      ورأَى علي أَبا ذر فقال أَبو ذر له: هذا زِرُّ الدِّينِ؛ قال أَبو العباس: معناه أَنه قِوَامُ الدين كالزرّ،وهو العُظَيْمُ الذي تحت القلب، وهو قوامه.
      ويقال للحديدة التي تجعل فيها الحلقة التي تضرب على وجه الباب لإِصفاقه: الزِّرَّةُ؛ قاله عمرو‎ ‎بن‎ بَحْرٍ.
      والأَزْرَارُ: الخشبات التي يدخل فيها رأْس عمود الخباء، وقيل: الأَزْرَارُ خشبات يُخْرَزْنَ في أَعلى شُقَقِ الخباء وأُصولها في الأَرض،واحدها زِرٌّ، وزَرَّها: عمل بها ذلك؛ وقوله أَنشده ثعلب: كَأَنَّ صَقْباً حَسَنَ الزَّرْزِيرِ في رأْسِها الراجفِ والتَّدْمِيرِ (* قوله: «حسن الزرزير» كذا بالأَصل ولعله التزرير أَي الشدّ).
      فسره فقال: عنى به أَنها شديدة الخَلْقِ؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه عنى طول عنقها شبهه بالصقب، وهو عمود الخباء.
      والزِّرَّان: الوَابِلَتَانِ،وقيل: الزِّرُّ النقرة التي تدور فيها وَابِلَةُ كَتِف الإِنسان.
      والزِّرَّانِ: طرفا الوركين في النقرة.
      وزِرُّ السيف: حَدُّه.
      وقال مُجَرِّسُ (* «المشهور في التاريخ ابن اسمه الهِجْرِس لا مُجَرّس).
      بن كليب في كلام له: أَمَا وسَيْفي وزِرَّيه، وَرُمْحِي ونَصْلَيْه، لا يَدَعُ الرجلُ قاتِلَ أَبيه وهو يَنْظُرُ إِليه؛ ثم قتل جَسَّاساً، وهو الذي كان قتل أَباه، ويقال للرجل الحسن الرَّعْيَةِ للإِبل: إِنه لَزِرٌّ من أَزرارها، وإِذا كانت الإِبل سِمَاناً قيل: بها زِرَّة (* قوله: «قيل بها زرة» كذا بالأصل على كون بها خبراً مقدماً وزرة مبتدأ مؤخراً، وتبع في هذا الجوهري.
      قال المجد: وقول الجوهري بها زرّة تصحيف قبيح وتحريف شنيع، وإِنما هي بها زرة على وزن فعاللة وموضعه فصل الباء اهـ)؛ وإِنه لَزِرُّ من أَزْرَارِ المال يُحْسِنُ القيامَ عليه، وقيل: إِنه لَزِرُّ مال إِذا كان يسوق الإِبل سوقاً شديداً، والأَوَّل الوجه.
      وإِنه لَزُورْزُورُ مال أَي عالم بمصلحته.
      وزَرَّهُ يَزُرُّهُ زَرّاً: عضه.
      والزَّرَّة: أَثر العضة.
      وزَارَّه: عاضَّهُ، قال أَبو الأَسود (* قوله: «قال أَبو الأَسود إِلخ» بهامش النهاية ما نصه: لقي أبو الأسود الدؤلي ابن صديق له، فقال: ما فعل أَبوك؟، قال: أخذته الحمى ففضخته فضخاً وطبخته طبخاً ورضخته رضخاً وتركته فرخاً.
      قال: فما فعلت امرأته التي كانت تزارّه وتمارّه وتشارّه وتهارّه؟، قال: طلقها فتزوّج غيرها فحظيت عنده ورضيت وبظيت.
      قال أَبو الأَسود: فما معنى بظيت؟، قال: حرف من اللغة لم تدر من أي بيض خرج ولا في أي عش درج.
      قال: يا ابن أخي لا خبر لك فيما لم أَدر اهـ).
      الدُّؤَليُّ وسأَل رجلاً فقال: ما فعلت امرأَة فلان التي كانت تُشارُّه وتُهَارُّه وتُزَارُّه؟ المُزَارَّةُ من الزَّرِّ، وهو العَضُّ.
      ابن الأَعرابي: الزِّرُّ حَدُّ السيف، والزَّرُّ العَضُّ، والزِّرُّ قِوَامُ القلب، والمُزَارَّةُ المُعاضَّةُ، وحِمارٌ مِزَرّ، بالكسر: كثير العض.
      والزَّرَّةُ: العضة، وهي الجراحة بِزِرِّ السيف أيضاً.
      والزِّرَّةُ: العقل أَيضاً؛ يقال زَرَّ يَزُرُّ إِذا زاد عقله وتَجارِبُهُ، وزَرِرَ إِذا تعدى على خصمه، وزَرَّ إِذا عقل بعد حُمْقٍ.
      والزَّرُّ: الشَّلُّ والطرد؛ يقال: هو يَزُرُّ الكتائبَ بالسيف؛

      وأَنشد: يَزُرُّ الكتائبَ بالسيف زَرَّا والزَّرِيرُ: الخفيف الظريف.
      والزَّرِيرُ: العاقلُ.
      وزَرَّهُ زَرّاً: طرده.
      وزَرَّهُ زَرّاً: طعنه.
      والزَّرُّ: النتف.
      وزَرَّ عينه وزَرَّهما: ضَيَّقَهما.
      وزَرَّتْ عينه تَزِرُّ، بالكسر، زَرِيراً وعيناه تَزِرَّانِ زَرِيراً أَي تَوَقَّدانِ.
      والزَّرِيرُ: نبات له نَوْرٌ أَصفر يصبغ به؛ من كلام العجم.
      والزُّرْزُرُ: طائر، وفي التهذيب: والزُّرْزُورُ طائر، وقد زَرْزَرَ بصوته.
      والزُّرْزُورُ، والجمع الزَّرَازِرُ: هَنَاتٌ كالقنابر مُلْسُ الرؤوس تُزَرْزِرُ بأَصواتها زَرْزَرَةً شديدة.
      قال ابن الأَعرابي: زَرْزَرَ الرجل إِذا دام على أَكل الزَّرازِرِ، وزَرْزَرَ إِذا ثبت بالمكان.
      والزَّرْزَارُ: الخفيف السريع.
      الأَصمعي: فلان كيِّس زُرَازِرٌ أَي وَقَّادٌ تبرق عيناه؛ الفراء: عيناه تَزِرَّان في رأْسه إِذا توقدنا.
      ورجل زَرِيرٌ أَي خفيف ذَكِيٌّ؛

      وأَنشد شمر: يَبِيتُ العَبْدُ يركَبُ أَجْنَبَيْهِ،يَخِرّ كأَنه كَعْبٌ زَرِير ورجل زُرازِرٌ إِذا كان خفيفاً، ورجال زَرازِرُ؛

      وأَنشد: وَوَكَرَى تَجْري على المَحاوِرِ،خَرْساءَ من تحتِ امْرِئٍ زُرازِرِ وزِرُّ بنُ حُبَيْشٍ: رجل من قراء التابعين.
      وزُرَارَةُ: أَبو حاجب.
      وزِرَّةُ: فرس العباس بن مرداس.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الزِرُّ

    • ـ الزِرُّ: الذي يُوضَعُ في القَميصِ ج: أزْرارٌ وزُرورٌ، وعُظَيْمٌ تَحْتَ القَلْبِ، وهو قِوامُهُ، والنّقْرَةُ فيها تَدُورُ وابِلَةُ الكَتِفِ، وطَرَفُ الوَرِكِ في النُّقْرَةِ، وخَشَبَةٌ من أخْشابِ الخِباءِ، وحَدُّ السَّيْفِ.
      ـ زِرُّ بنُ حُبَيْشٍ: تابعيٌّ.
      ـ ذُو الزِّرَّيْنِ: سُفيانُ بنُ مُلْجَمٍ أو مُلْجَحٍ القَرَدِيُّ.
      ـ إنه لَزِرٌّ من أزرارِها: حَسَنُ الرِّعْيَةِ لها.
      ـ زِرُّ الدِّينِ: قوامُهُ،
      ـ زَرُّ: شَدُّ الأَزْرارِ، والطَّرْدُ، والطَّعْنُ، والنَّتْفُ، والعَضُّ، وتَضْيِيقُ العينينِ، والجمعُ الشديدُ، ونَفْضُ المَتاعِ.
      ـ زَرُّ: جَدٌّ لعبدِ اللّهِ الخُوارِيِّ.
      ـ الوازِمُ بنُ زَرٍّ: صحابيٌّ.
      ـ زَرُّ بنُ كَرْمانَ الرَّازِيُّ: له ذِكْرٌ.
      ـ زَرَّ: زَادَ عَقْلُهُ.
      ـ زَرِرَ: تَعَدَّى على خَصْمِهِ، وعَقَلَ بعدَ حُمْقٍ.
      ـ زَرِيرُ: الذَّكِيُّ الخَفيفُ، كالزُّرازِرِ والزَّرْزَارِ، ونباتٌ يُصْبَغُ به، (وتَوَقُّدُ العينِ وتَنَوُّرُها).
      ـ زَرْزُورُ: المَركَبُ الضَّيِّقُ، وطائِرٌ، كالزُّرْزُرِ.
      ـ زَرْزَرَ: صَوَّتَ،
      ـ زَرْزَرَ الرجلُ: دامَ على أكْلِهِ،
      ـ زَرْزَرَ بالمَكانِ: ثَبَتَ.
      ـ تَزَرْزَرَ: تَحَرَّكَ.
      ـ زَارَّةُ: الذُّبابَةُ الشَّعْراءُ.
      ـ زِرَّةُ: أثَرُ العَضَّةِ، وفرسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ الصحابِيِّ، وكان يقالُ له في الجاهليةِ: فارِسُ زِرَّةَ، وفَرَسُ الجُمَيْحِ بنِ مُنْقِذٍ،
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ زُرَيْرٍ: تابِعيٌّ.
      ـ زَرازِرَةُ: البَطارِقةُ، جمعُ زِرْزارٍ.
      ـ زَريرانُ: قرية بِبَغْدادَ.
      ـ سَلْمُ بنُ زَريرٍ: من تابعي التابعينَ عُطارِدِيٌّ بَصْرِيٌّ.
      ـ هو زُرْزُورُ مالٍ وزِرُّهُ: عالِمٌ بمصلحتِهِ.
      ـ زُرارَةُ: ما رَمَيْتَ به في حائِطٍ فَلَزِقَ به، وزُرارَةُ بنُ أوفَى، وابنُ جُرَيٍّ، وابنُ عَمْرٍو، وابنُ قَيْسِ بنِ الحَارِثِ، وأبو عمرٍو غيرُ مَنْسوبٍ: صحابيُّونَ، ومَحَلَّةٌ بالكوفةِ، وابنُ يَزيدَ بنِ عَمْرٍو، البَكَّائِيُّ.
      ـ مُزَارَّةُ: المُعاضَّةُ. وقولُ الجوهريِّ: إذا كانت الإِبِلُ سِمَاناً، قيل: بِها زِرَّةٌ، تَصحيفٌ قبيحٌ، وتَحْريفٌ شَنيعٌ، وإنما هي بَهازِرَةٌ، على وزْنِ فَعَالِلَةٍ، وموضِعُهُ فَصْلُ الباءِ.
      ـ زُرْزُرُ بنُ صُهَيْبٍ: محدثٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زرَّرَ
    • زرَّرَ يزرِّر ، تزريرًا ، فهو مُزرِّر ، والمفعول مُزرَّر :-
      زرَّر القميصَ
      1 - زرَّه، أدخل أزرارَه في عُراه.
      2 - جعله ذا أزرار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تزرَّرَ
    • تزرَّرَ يتزرَّر ، تَزرُّرًا ، فهو مُتزرِّر :-
      تزرَّر الثَّوبُ
      1 - مُطاوع زرَّرَ: أُدْخلت أزرارُه في عُراه.
      2 - صار ذا أزرار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. الزِّرُّ
    • الزِّرُّ : شيءٌ كالحبَّة أَو القُرْص يُدْخَلُ في العُرْوَةِ.
      وفي المثل: :-أَلزَمُ من زِرٍّ لعُرْوَةٍ.
      و الزِّرُّ النُّقْرَةُ التي تدورُ فيها وابلَة الكَتف.
      و الزِّرُّ طرَفُ الوَرِكِ في نُقْرَته.
      و الزِّرُّ عُظَيْمٌ تحت القلب؛ وهو قِوَامُه.
      و الزِّرُّ هَنَةٌ في مفتاح الكهربا، يغمز أو يحرّك فيضيء المصباحَ أو يطفئه.
      وزرُّ الجَرَس الكهربي: هَنَةُ فيه إذا ضُغِطت رَنَّ.
      و الزِّرُّ من أجزاء الكمان (في الموسيقى) : نتوء في مؤَخَّر الصندوق .
      وزِرُّ السيف: حدّه.
      وزرُّ الدِّين: قِوَامُه. والجمع : أَزْرَارٌ، وزُرُورٌ.
      وإِنَّهُ لَزِرٌّ من أَزرار المال: يُحْسِنُ القيام عليه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. زَرَّرَ
    • [ز ر ر]. (فعل: رباعي متعد). زَرَّرْتُ، أُزَرِّرُ، زَرِّرْ، مصدر تَزْريرٌ.
      1. :-زَرَّرَ مِعْطَفَهُ :- : شَدَّ أَزْرارَهُ.
      2. :-زَرَّرَتِ القَميصَ :- : جَعَلَتْ لَهُ أَزْراراً، أَصْدافاً.

    المعجم: الغني

  7. زرر
    • ز ر ر: الزِّرُّ بالكسر واحد أزْرَارِ القميص و الزَّرُّ بالفتح مصدر زَرَّ القميص إذا شد أزاره وبابه رد يقال ازرر عليك قميصك وزُرَّه وزُرُه وزُرِهِ بفتح الراء وضمها وكسرها و ازْرَرْت القميص إذا جعلت له أزرارا فَتَزَرَّرَ و الزُّرْزُرُ بوزن الهدهد طائر وقد زَرْزَرَ أي صوت

    المعجم: مختار الصحاح

  8. زَرَّر
    • زرر - تزريرا
      1- زرر الثوب : شد أزراره وأدخلها في العرى. 2- زرر الثوب : جعل لهازرارا.(

    المعجم: الرائد

  9. تَزرّر
    • تزرر - تزررا
      1-تزرر الثوب : صار ذا أزرار

    المعجم: الرائد

  10. زريرة
    • زريرة - ج، زرائر
      1- زريرة : واحدة «الزرير» للنبات. 2- زريرة الذكية الخفيفة.

    المعجم: الرائد

  11. الزَّرِيرُ
    • الزَّرِيرُ : الذكيُّ الخَفيفُ.
      و الزَّرِيرُ العاقلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. زَرّار
    • زرار - و زرازر
      1-ذكي خفيف

    المعجم: الرائد

  13. الزُّرَازِرُ
    • الزُّرَازِرُ : الذَّكيُّ الخفيفُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الزِّرَّةُ
    • الزِّرَّةُ : أَثر العضَّة.
      و الزِّرَّةُ العقلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَزَرَّرَ
    • تَزَرَّرَ الثوبُ: صار ذا أَزْرَارٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. زارَهُ
    • زارَهُ زارَهُ زَوْرًا، و زيارةً، ومَزارًَا: أَتاه فيدارِه للأَنس به أَو لحاجةٍ إِليه.
      فهو زائر. والجمع : زوَّار، وزُوَّر، وزوْر.
      وهيزائرة. والجمع : زَوَائر، و زُوَّر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. زَرَّرَ
    • زَرَّرَ الثوبَ: زَرَّهُ.
      و زَرَّرَ أَزَرَّهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تزرّر الثّوب
    • مُطاوع زرَّرَ

    المعجم: عربي عامة

  19. زرّر القميص
    • زرَّه، أدخل أزرارَه في عُراه.

    المعجم: عربي عامة

  20. زَرَّارٌ
    • [ز ر ر]. :-وَلَدٌ زَرَّارٌ :- : ذَكِيٌّ خَفيفٌ.

    المعجم: الغني

  21. زَريرٌ
    • [ز ر ر]. (مصدر زَرَّ يَزِرُّ). :-وَلَدٌ زَريرٌ :- : ذَكِيٌّ خَفيفٌ، عاقِلٌ.

    المعجم: الغني

  22. زِرارَةٌ
    • [ز ر ر]. : حِرْفَةُ صانِعِ الأَزْرارِ.

    المعجم: الغني

  23. زَرير
    • زرير
      1- مصدر زر يزر. 2- ذكي خفيف. 3- عاقل. 4- نبات يصبغ به.

    المعجم: الرائد

  24. زريرا
    • في الحاوي قيل: إنه الكشج وقيل البقلة اللينة وهو اسم سرياني.

    المعجم: الأعشاب

  25. زَرَّ
    • زَرَّ زَرَرْتُ ، يَزُرّ ، ازْرُرْ / زُرَّ ، زَرًّا ، فهو زارّ ، والمفعول مَزْرور :-
      • زرَّ القميصَ
      1 - جعل له أزرارًا.
      2 - أدخل أزرارَه في عُراه.
      • زرَّ عينَه: ضيَّقها.
      • زرَّ الشَّيءَ: جمعه جمعًا شديدًا :-زرّت الفتاة شعرها وربطته بشريط.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى كزارا في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

كازَر كهاجَر أهمله الجوهري وهو اسم نهر بالعجم . وقال الصَّاغانِيّ : هو ع بناحية سابور من أرضِ فارِس . وكَيْزَر كَحَيْدَر : ة بفَيْروز آباد من نواحي شيراز . وَكَزَرٌ محركةً : اسمٌ . وكازَرُون بفتح الزَّاي مع ضمِّ الراءِ كما في اللُّبِّ : د م بفارس ومنه عبد الملك بن عليّ الكازَروني عن أبي مُسلِمٍ الكَجِّيّ . وأما محمد بن الحسين الكازَرِيني مُقرِئ الحَرَم قال أبو حيَّان : هكذا ضَبَطَه عمر بن عبد المجيد النحْوِي فمُصَحَّفٌ والصَّواب تَقديمُ الراء على الزاي كما سيأتي



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: