وصف و معنى و تعريف كلمة كزازيان:


كزازيان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و زاي (ز) و ألف (ا) و زاي (ز) و ياء (ي) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح كزازيان في معاجم اللغة العربية:



كزازيان

جذر [كزز]



معنى كزازيان في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تكزُّز [مفرد]: (طب) انطباق الفكَّيْن بتقلُّص العَضَلَة الماضغة فيمتنع فتحُ الفم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
كز / كز على / كز من كززت ، يكز ، اكزز / كز ، كزازة ، فهو كز ، والمفعول مكزوز عليه• كز الشخص : بخل وقل خيره . • كز الشيء : يبس وانقبض من البرد . • كز على أسنانه : أطبقها وشد عليها غيظا وغضبا . • كز من الأمر : كرهه واشمأز منه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكزز [ مفرد ] : ( طب ) انطباق الفكين بتقلص العضلة الماضغة فيمتنع فتح الفم .


معجم اللغة العربية المعاصرة
كزاز [ مفرد ] : 1 - تشنج أو رعدة تصيب الإنسان من برد شديد أو خروج دم كثير أصيب بالكزاز . 2 - ( طب ) مرض خطير قتال تتقبض منه العضلات وتتشنج بسبب تسمم المراكز الدماغية بتأثير جرثومة خاصة نتيجة تلوث جراح المصاب بتراب الأرض المحتوي على باسيل التيتانوس للكزاز لقاح يلقح به الأطفال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كزازة [ مفرد ] : مصدر كز / كز على / كز من ° كزازة الأسلوب : تعقيده ، ضيقه وعدم وضوحه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
كز [ مفرد ] : ج كز : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كز / كز على / كز من ° هو كز اليدين : بخيل .
مختار الصحاح

ك ز ز : الكَزَازَةُ بالفتح الانقباض واليبس تقول كَزَّ يكز بالضم كَزَازَةً فهو رجل كَزُّ بالفتح وقوم كُزٌّ بالضم و الكُزَازُ بالضم داء يأخذ من شدة البرد وقد كزَّ الرجل بضم الكاف فهو مضكْزوزٌ إذا انقبض من لابرد
الصحاح في اللغة
الكَزَزَة: الانقباضُ واليُبْس. ويقال: رجلٌ كَزٌّ، وقومٌ كُزٌّ بالضم. ورجلٌ كَزُّ اليدين، أي بخيل، مثل جَعْد اليدين. وقوسٌ كَزَّةٌ، إذا كان في عودها يُبْسٌ

عن الانعطاف.وبَكْرَةٌ كَزَّةٌ، أي ضيِّقة شديدة الصرير. وقد كَزَزْتُ الشيء فهو مَكْزوزٌ، أي ضيَّقْته. والكُزازُ بالضم: داءٌ يأخذ من شدَّة البرد. وقد كُزَّ الرجل فهو مَكْزوزٌ، إذا تقبَّض من البرد.


تاج العروس

الكَزازَة بالفَتْح والكُزوزَة بالضمّ : هو اليُبْس والانقِباضُ . كَزَّ الشيءُ يَكُزُّ كَزازَةً فهو كَزٌّ بالفَتْح وهم كُزٌّ بالضمّ . والكَزُّ : هو الذي لا يَنْبَسِط . ووَجهٌ كَزٌّ أي قبيحٌ ويقال : رجلٌ كَزٌّ أي قليلُ المُواتاةِ والخَير مُبينُ الكَزَزِ قال الشاعر :

أنتَ للأَبْعَدِ هَيْنٌ لَيِّنٌ ... وعلى الأقرَبِ كَزٌّ جافي

منَ المَجاز : رجلٌ كَزُّ اليدَيْنِ أي بخيلٌ شحيحٌ - مثلُ جَعْدِ اليدين - ذو كَزَزٍ محرّكةً أي بُخلٍ وشُحٍّ . والكُزاز كغُراب كما ضبطه الجَوْهَرِيّ مثلُ رُمَّانٍ نقله ابْن الأَعْرابِيّ ونسبَ التخفيفَ للعامّة : داءٌ يأخذُ من شدَّةِ البَردِ وهو تَشَنُّجٌ يُصيبُ الإنسانَ من البردِ الشديد أو الرَّعْدَةِ منها أي من شِدَّةِ البرد كما فسَّرَه ابْن الأَعْرابِيّ وزاد الزَّمَخْشَرِيّ : حتى يموت أو من خروجِ دمٍ كثيرٍ كما حقَّقَه الأطِبّاء . وقد كُزَّ الرجلُ بالضمّ أي زُكِمَ فهو مَكْزُوزٌ ومنه الحديث : " أنّ رجُلاً اغتسلَ فكُزَّ فَمات " . كُزازٌ كغُرابٍ : لقَبُ مُحَمَّد بن أحمدَ بن أبي أسدٍ الهَرَويِّ المحدِّث يروي عن الحسنِ بن عَرَفَةَ وغيرِه . كَزَازِ كقَطامِ : فرَسُ الحُصَيْنِ بن عَلْقَمةَ السُّلَمِيِّ بضمِّ السين كما في النُّسَخ وضبطَه الصَّاغانِيّ بفتحِها وهو الذَّكْوانيُّ الذي تقدّم ذِكرُه قريباً . وكَزَّ الشيءَ يكُزُّ كَزَّاً : ضَيَّقَه فهو مَكْزُوزٌ . منَ المَجاز : كَزَّتْ خُطاه : تَقارَبَتْ قاله الزَّمَخْشَرِيّ . يقال : قَوسٌ كَزَّةٌ إذا كان في عُودِها يُبْسٌ عن الانعِطافِ قاله الجَوْهَرِيّ . ويقال : قَوسٌ كَزَّةٌ : لا يَتَبَاعَدُ سَهْمُها من ضِيقِها أنشد ابْن الأَعْرابِيّ :

" لا كَزَّةُ السَّهمِ ولا قَلُوعُ وقال أبو حنيفة : قال أبو زياد : الكَزَّةُ أصغرُ القِياسِ وَبَكَرةٌ . محرَّكةً كَزَّةٌ أي ضَيِّقَةٌ شديدةُ الصَّرير لضِيقِها . وذهبَ كَزٌّ : صُلبٌ جدَّاً أي يابِسٌ . وأكَزَّهُ اللهُ تعالى : رَماه بالكُزاز فهو مَكْزُوزٌ مثل أحَمَّه فهو مَحْمُوم . منَ المَجاز : اكْتَزَّ الرجلُ اكْتِزازاً إذا تقَبَّض وتقول : فلانٌ لا يَهْتَزّ ولكنّه يَكْتَزّ . وذِكرُ الجَوْهَرِيّ اكْلأََزَّ هنا وَهَمٌ لأنّ لامَه أصليّةٌ والصوابُ ذِكرُه في كلز كما سيأتي . قال الصَّاغانِيّ : ولو كانت لامُه زائدةً لكان وَزْنُ اكْلأَزَّ افْلأَعْلَ وذاك بمكانٍ من الإحالة والصحيحُ أن وَزْنَه افْعَلَلّ مثلُ اطْمأَنَّ . قلتُ : وَنَقَلَ شَيْخُنا عن أَبْنَيةِ ابنِ القَطّاعِ أن وَزْنَ اكْلأَزَّ : افْلأَعْلَ اللامُ والهمزةُ زائدَتان فيكون ثنائياً وقيل : اللام أصليّةٌ ووزنُه افْعَأْلَلَ من كَلَزَ إذا جَمَعَ ؛ وقيل : الهمزةُ أصليّةٌ واللامُ زائدةٌ ؛ من كَأَزَ إذا جَمَعَ أيضاً ويكون وَزْنُه افْلَعَلَّ فتأَمَّلْ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : يقال : جمَلٌ كَزٌّ أي صُلبٌ شديدٌ . وخَشَبَةٌ كَزَّةٌ : يابِسةٌ مُعْوَجَّة . وقَناةٌ كَزَّةٌ كذلك وفيها كَزَزٌ . وكَزَّتِ المرأةُ دُمْلُجَها : ملأَتْه بعَضُدِها وهو مَجاز قال الشاعر :

يا رُبَّ بَيْضَاءَ تَكُزُّ الدُّمْلُجا ... تزَوَّجَتْ شيخاً طَويلاً عَفْشَجا وكُزَّازٌ كرُمّان : جدُّ جَعْفَرِ بنِ أحمد المُقرئِ روى عنه أبو الحسنِ مُحَمَّد بنُ أبي الأَخْرَم

لسان العرب
الكَزُّ الذي لا ينبسط ووجْه كَزٌّ قبيح كَزَّ يَكُزُّ كَزازَةً وجَمَلٌ كَزٌّ صُلب شديد وذَهَبٌ كَزٌّ صلب جدّاً ورجل كَزٌّ قليل المُؤاتاةِ والخَيْرِ بَيِّنُ الكَزَزِ قال الشاعر أَنتَ للأَبْعَدِ هَيْنٌ لَيِّنٌ وعلى الأَقْرَبِ كَزٌّ جافِي ورجل كَزٌّ وقوم كُزٌّ بالضم والكَزازُ البُخْلُ ورجل كَزُّ اليدين أَي بخيل مثل جَعْد اليدين والكَزازَةُ والكَزازُ اليُبْسُ والانْقباضُ وخَشَبة كَزَّة يابسة مُعْوَجَّة وقناة كَزَّة كذلك وفيها كَزَزٌ وكَزَّ الشيءَ جعله ضيقاً ويقال للشيء إِذا جعلته ضيقاً كَزَزْته فهو مَكْزُوزٌ قال الشاعر يا رُبَّ بَيْضاءَ تَكُزُّ الدُّمْلُجا تَزَوَّجَتْ شَيْخاً طَويلاً عَفْشَجا وقوس كَزَّة لا يتباعد سَهْمُها من ضيقها أَنشد ابن الأَعرابي لا كَزَّةُ السَّهْم ولا قَلُوعُ وقال أَبو حنيفة قال أَبو زياد الكَزَّةُ أَصغر القياس ابن شميل من القسيّ الكَزَّةُ وهي الغليظة الأَزَّةِ الضَّيِّقة الفَرْج والوَطيئةُ أَكَزُّ القِسِيِّ الجوهري قَوْسٌ كَزَّة إِذا كان في عُودِها يُبْسٌ عن الانعطاف وبَكَرَةٌ كَزَّة أَي ضيقة شديدة الصَّرِيرِ والكُزازُ داء يأْخُذُ من شِدَّةِ البَرْدِ وتَعْتَرِي منه رِعْدَةٌ وهو مَكْزُوزٌ وقد كُزَّ الرجلُ على صيغة ما لم يسمَّ فاعله زُكِمَ وأَكَزَّه الله فهو مَكْزُوزٌ مثل أَحَمَّه فهو محموم وهو تَشَنُّج يصيب الإِنسان من البرد الشديد أَو من خروج دمٍ كثير ابن الأَعرابي الكُزَّازُ الرِّعْدَةُ من البَرْدِ والعامة تقول الكُزَاز وقد كَزَّ انْقَبَضَ من البرد وفي البحديث أَن رجلاً اغتسل فَكُزَّ فمات الكُزازُ داء يتولد من شدة البرد وقيل هو نفس البرد واكْلأَزَّ اكْلِئْزازاً انقبض واللام زائدة
الرائد
* كزز. بخل وقلة خير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: