وصف و معنى و تعريف كلمة كزانتهن:


كزانتهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و زاي (ز) و ألف (ا) و نون (ن) و تاء (ت) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح كزانتهن في معاجم اللغة العربية:



كزانتهن

جذر [كزن]

  1. اِكتَزَّ : (فعل)
    • اكْتَزَّ الرجلُ: تقبَّض
  2. أَنكَزَ : (فعل)
    • أَنْكَزَ البئرَ: أَنفدَ ماءها
  3. اِكتازَ : (فعل)
    • اكْتَازَ : كاز
  4. مَنكَزة : (اسم)
    • فلان بمنْكَزَة من العيش: ضِيقٍ


  5. كازَ : (فعل)
    • كازَ يَكُوز ، كُزْ ، كَوْزًا ، فهو كائز ، والمفعول مكوز - للمتعدِّي
    • كازَ الشيءَ: جَمَعَهُ
    • كاز الشَّخصُ: شرِب بالكوز، وهو إناء من فخار أو غيره
,
  1. كزز (المعجم لسان العرب)
    • "الكَزُّ: الذي لا ينبسط.
      ووجْه كَزٌّ: قبيح، كَزَّ يَكُزُّ كَزازَةً.
      وجَمَلٌ كَزٌّ: صُلب شديد.
      وذَهَبٌ كَزٌّ: صلب جدّاً.
      ورجل كَزٌّ: قليل المُؤاتاةِ والخَيْرِ بَيِّنُ الكَزَزِ؛ قال الشاعر: أَنتَ للأَبْعَدِ هَيْنٌ لَيِّنٌ،وعلى الأَقْرَبِ كَزٌّ جافِي ورجل كَزٌّ وقوم كُزٌّ، بالضم.
      والكَزازُ: البُخْلُ.
      ورجل كَزُّ اليدين أَي بخيل مثل جَعْد اليدين.
      والكَزازَةُ والكَزازُ: اليُبْسُ والانْقباضُ.
      وخَشَبة كَزَّة: يابسة مُعْوَجَّة.
      وقناة كَزَّة: كذلك، وفيها كَزَزٌ.
      وكَزَّ الشيءَ: جعله ضيقاً.
      ويقال للشيء إِذا جعلته ضيقاً: كَزَزْته، فهو مَكْزُوزٌ؛ قال الشاعر: يا رُبَّ بَيْضاءَ تَكُزُّ الدُّمْلُجا،تَزَوَّجَتْ شَيْخاً طَويلاً عَفْشَجا وقوس كَزَّة: لا يتباعد سَهْمُها من ضيقها؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: لا كَزَّةُ السَّهْم ولا قَلُوعُ وقال أَبو حنيفة:، قال أَبو زياد الكَزَّةُ أَصغر القياس، ابن شميل: من القسيّ الكَزَّةُ، وهي الغليظة الأَزَّةِ الضَّيِّقة الفَرْج، والوَطيئةُ أَكَزُّ القِسِيِّ.
      الجوهري: قَوْسٌ كَزَّة إِذا كان في عُودِها يُبْسٌ عن الانعطاف، وبَكَرَةٌ كَزَّة أَي ضيقة شديدة الصَّرِيرِ.
      والكُزازُ: داء يأْخُذُ من شِدَّةِ البَرْدِ وتَعْتَرِي منه رِعْدَةٌ،وهو مَكْزُوزٌ.
      وقد كُزَّ الرجلُ، على صيغة ما لم يسمَّ فاعله: زُكِمَ.
      وأَكَزَّه الله، فهو مَكْزُوزٌ: مثل أَحَمَّه، فهو محموم، وهو تَشَنُّج يصيب الإِنسان من البرد الشديد أَو من خروج دمٍ كثير.
      ابن الأَعرابي: الكُزَّازُ الرِّعْدَةُ من البَرْدِ، والعامة تقول الكُزَاز، وقد كَزَّ: انْقَبَضَ من البرد.
      وفي البحديث: أَن رجلاً اغتسل فَكُزَّ فمات؛ الكُزازُ: داء يتولد من شدة البرد، وقيل: هو نفس البرد.
      واكْلأَزَّ اكْلِئْزازاً: انقبض، واللام زائدة.
      "
  2. كزَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كزَّ / كزَّ على / كزَّ من كَزِزْتُ ، يَكَزّ ، اكْزَزْ / كَزَّ ، كزازةً ، فهو كَزّ ، والمفعول مكزوز عليه :-
      • كزّ الشّخصُ بخِل وقلّ خيرُه.
      • كزَّ الشّيءُ: يبِس وانقبض من البرد.
      • كزَّ على أسنانه: أطبقها وشدَّ عليها غَيْظًا وغَضَبًا.
      • كزَّ من الأمر: كرِهه واشمأزَّ منه.
  3. كَزَازَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَزَازَةُ وكُزُوزَةُ: اليُبْسُ، والانْقِبَاضُ، كَزَّ، فهو كَزٌّ، وهُم كُزٌّ.
      ـ وَجْهٌ كَزٌّ: قبيحٌ.
      ـ رجلٌ كَزُّ اليَدَيْنِ: ذُو كَزَزٍ، أي: بُخْلٍ.
      ـ كُزَازُ وكُزَّازُ: داءٌ من شِدَّةِ البَرْدِ، أو الرِّعْدَةُ منها، وقد كُزَّ فهو مَكْزُوزٌ.
      ـ كُزَازُ: لَقَبُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ أبي أسَدٍ المُحَدِّثِ.
      ـ كَزَازُ: فرسُ الحُصَيْنِ بنِ عَلْقَمَةَ السُّلَمِيِّ.
      ـ كَزَّ الشيءَ: ضَيَّعَهُ،
      ـ كَزَّ خُطاهُ: تقارَبَتْ.
      ـ قوسٌ كَزَّةٌ: في عُودِهَا يُبْسٌ عن الانْعِطَافِ.
      ـ بَكْرَةٌ كَزَّةٌ: ضَيِّقَةٌ شَدِيدَةُ الصَّرِيرِ.
      ـ ذَهَبٌ كَزٌّ: صُلْبٌ جِداً.
      ـ أكَزَّهُ اللّهُ تعالى: رماهُ بالكُزَازِ.
      ـ اكْتَزَّ: تَقَبَّضَ. وذكْرُ الجوهرِيِّ اكْلأَزَّ هُنا وهَمٌ، لأنَّ لاَمَهُ أصْلِيَّةٌ، والصوابُ ذِكْرُهُ في ك ل ز.


  4. نكز (المعجم لسان العرب)
    • "نَكَزَتِ البئرُ تَنْكُزُ نَكْزاً ونُكُوزاً وهي بئر نَكِزٌ وناكِزٌ ونَكُوز: قَلَّ ماؤها، وقيل: فَنِيَ ماؤها؛ وفيه لغة أُخرى: نَكِزَتْ،بالكسر، تَنْكَزُ نَكَزاً ونَكَّزَها هو وأَنْكَزَها: أَنْفَذَ ماءَها،وأَنْكَزَها أَصحابُها؛ قال ذو الرمة: على حِمْيَرِيَّاتٍ كأَنَّ عُيونَها ذِمامُ الرَّكايا، أَنْكَزَتْها المَواتِحُ وجاء مُنْكِزاً أَي فارغاً من قولهم: نَكَزَتِ البئرُ؛ عن ثعلب.
      وقال ابن الأَعرابي: مُنْكِزاً وإِن لم نسمعهم، قالوا: أَنْكَزَتِ البئرُ ولا أَنْكَزَ صاحِبُها.
      ونَكَزَ ونَكِزَ البحرُ: نقص.
      وفلانٌ بمَنْكَزَةٍ من العَيْشِ أَي ضيق.
      والنَّكْزُ: الدفع والضرب، نَكَزَهُ نَكْزاً أَي دفعه وضربه.
      والنَّكْزُ: طعن بطَرَفِ سنانِ الرمح.
      والنَّكْزُ: الطعن والغَرْزُ بشيء مُحَدَّدِ الطَّرَف، وقيل: بطرف شيء حديد.
      ونَكَزَتْه الحية تَنْكُزُه نَكْزاً وأَنْكَزَتْه: طعنته بأَنفها؛ وخص بعضهم به الثعبان والدَّسَّاسَةَ.
      والنَّكَّازُ: ضرب من الحيات يَنْكُزُ بأَنفه ولا يَعَضُّ بفيه ولا يُعرف رأْسه من ذنبه لدقة رأْسه.
      أَبو زيد: النَّكْزُ من الحية بالأَلف، والنَّكْزُ من كل دابة سوى الحية العَضُّ.
      قال أَبو الجَرَّاح: يقال للدَّسَّاسَةِ من الحيات وَحْدَها: نَكَزَتْه، ولا يقال لغيرها.
      الأَصمعي: نَكَزَتْه الحية ووَكَزَتْه ونَشَطَتْه ونَهَشَتْه بمعنى واحد.
      أَبو زيد: نَكَزَتْه الحية أَي لسعته بأَنفها، فإِذا عضته الحية بأَنيابها قيل: نشَطَتْه؛ قال رؤبة: لا تُوعِدَنّي حَيَّةً بالنَّكْزِ وقيل: النَّكْزُ أَن يَطْعُنَ بأَنفه طَعْناً.
      ثم النَّكَّازُ حية لا يُدْرَى ما ذنبها من رأْسها ولا تَعَضُّ إِلا نَكْزاً أَي نَقْزاً؛ ابن شميل: سُمِّيَ نَكَّازاً لأَنه يطعن بأَنفه وليس له فم يَعَضُّ به، وجمعه النَّكاكِيزُ والنَّكَّازاتُ.
      ونَكَزَ الدابةَ بعَقِبه: ضربها يَسْتَحِثُّها.
      والنَّكْزُ: العَضُّ من كل دابة؛ عن أَبي زيد.
      الكسائي: نَكَزَتْه ووَكَزَتْه ولهَزَتْه ونَفَتَتْه بمعنى واحد.
      "
  5. وكز (المعجم لسان العرب)
    • "وَكَزَهُ وَكْزاً: دفعه وضربه مثل نَكَزَه.
      والوَكْزُ: الطعن.
      ووَكَزَه أَيضاً: طعنه بجُمْعِ كفه.
      وفي التنزيل العزيز: فَوَكَزَه موسى فَقَضَى عليه، وقيل: وَكَزَه أَي ضربه بجُمْعِ يده على ذَقَنِه.
      وفي حديث موسى، عليه السلام: فَوَكَزَ الفِرْعَوْنِيَّ فقتله أَي نَخَسه.
      وفي حديث المعراج: إِذ جاء جبريل، عليه السلام، فَوَكَزَ بين كَتِفَيَّ؛ الزجاج: الوَكْزُ أَن يضرب بجُمْع كفه، وقيل: وكَزَه بالعصا.
      وروى ابن الفَرَج عن بعضهم: رمح مَرْكُوزٌ ومَوْكوزٌ بمعنى واحد؛

      وأَنشد: والشَّوْكُ في أَخْمَصِ الرِّجْلَيْنِ مَوْكُوزُ وفي التهذيب: يقال وَكَزْتُ أَنفه أَكِزُه إِذا كسرت أَنفه، ووَكَعْت أَنفَه فأَنا أَكَعُه مثل وَكَزْتُه.
      الكسائي: وَكَزْتُه ونَكَزْتُه ونَهَزْتُه ولَهَزْتُه بمعنى واحد.
      ووَكَزْتْهُ الحية: لدغته.
      ووَكَزَ وَكْزاً ووَكَزَ في عَدْوِه من فَزَع أَو نحوه؛ حكاه ابن دريد، قال: وليس بثَبَتٍ.
      ووَكْزٌ: موضع؛ أَنشد ابن الأَعرابي: فإَنَّ بأَجْراعِ البُرَيْراءِ فالحَشَى،فَوَكْزٍ إِلى النَّقْعَيْنِ من وَبِعانِ"
  6. كَزّ (المعجم الرائد)
    • كز - يكز ، كزازة وكزوزة
      1- كز الشيء : يبس وانقبض من البرد أو نحوه. 2- كز الوجه : قبح.
  7. كز (المعجم الرائد)
    • كز - يكز ، كزازا وكزازة
      1-قل خيره
  8. أكَزَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • أكَزَّهُ الله: رماه بالكُزاز.
      فهو مكزوز.
  9. التَّكَزُّزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّكَزُّزُ : انطباق الفكَّين بتقلُّص العضلة الماضغة فيمتنع فتح الفم .
  10. الكَازُوزَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَازُوزَةُ : (انظر: قازوزة) .
  11. الكَزَازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَزَازُ اليُبْسُ والانقباض.
      و الكَزَازُ البُخْلُ.
  12. الكُزَازُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الكُزَازُ : تشنُّجٌ أَو رِعدةٌ تصيب الإنسانَ من برد شديد أو من خروج دمٍ كثير.
      و الكُزَازُ مرضٌ قتَّال يصيب المجروح إِذا تلوَّثت جراحُه بتراب الأَرض المحتوي على باسيل التيتانوس .
  13. إِكتَزّ (المعجم الرائد)
    • إكتز - اكتزازا
      1-تقبض
  14. كزز (المعجم مختار الصحاح)
    • ك ز ز: الكَزَازَةُ بالفتح الانقباض واليبس تقول كَزَّ يكز بالضم كَزَازَةً فهو رجل كَزُّ بالفتح وقوم كُزٌّ بالضم و الكُزَازُ بالضم داء يأخذ من شدة البرد وقد كزَّ الرجل بضم الكاف فهو مضكْزوزٌ إذا انقبض من لابرد
  15. تكزُّز (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكزُّز :-
      (طب) انطباق الفكَّيْن بتقلُّص العَضَلَة الماضغة فيمتنع فتحُ الفم.
  16. كَزازة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كَزازة :-
      مصدر كزَّ/ كزَّ على/ كزَّ من
      • كزازة الأسلوب: تعقيده، ضيقه وعدم وضوحه.


  17. كُزاز (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كُزاز :-
      1 - تشنُّج أو رِعْدَة تصيب الإنسانَ من برد شديد أو خروج دم كثير :-أُصيب بالكُزاز.
      2 - (طب) مرض خطير قتَّال تتقبض منه العضلات وتتشنج بسبب تسمُّم المراكز الدِّماغيّة بتأثير جرثومة خاصّة نتيجة تلوّث جراح المصاب بتراب الأرض المحتوي على باسيل التيتانوس :-للكُزاز لقاحٌ يُلقَّح به الأطفالُ.
  18. كَزاز (المعجم الرائد)
    • كزاز - و كزاز
      1- كزاز : داء أو رعدة من شدة البرد. 2- كزاز : مرض مميت يصيب من تلوثت جراحه ببعض الجراثيم.
  19. كزة (المعجم الرائد)
    • كزة
      1-1- المرة من كز. 2- مؤنث كز. 3- «قوس كزة» : في عودها يبس. 4- «بكرة كزة» : ضيقة شديدة الصرير.
  20. كزز (المعجم الرائد)
    • كزز
      1-بخل وقلة خير


  21. كُوزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كُوزُ: معروف، ج: كِيزانٌ وأكوازٌ وكِوَزَةٌ،
      ـ كَوزُ: الجمعُ، والشُّرْبُ بالكُوزِ.
      ـ تَكَوَّزُوا: اجْتَمَعُوا.
      ـ بنُو كُوزٍ: بَطْنٌ في بني أسَدٍ.
      ـ كُوزُ بْنُ كَعْبٍ: بَطْنٌ في بني ضَبَّةَ، وابنُ عَلْقَمَةَ: صَحابِيٌّ، أو هو كُرْزٌ،
      ـ وسَمَّوْا: كُوَيْزاً، مُصَغَّراً، ومِكْوَزاً، ومَكْوَزَةَ.
      ـ كازَةُ: قرية بمَرو، والنِّسْبَةُ: كازَقِيٌّ.
      ـ كُوزُ كُنَانَ: قرية بأذْربِيجانَ.
      ـ كُوزَى: قَلْعَةٌ بِطَبَرِسْتَانَ، سامِيَةٌ لا يَعْلُوها الطَّيْرُ في تَحْلِيقِهَا ولا السُّحُبُ في ارْتِفَاعِهَا، وإنما تَقِفُ دُونَ قُلَّتِها.
      ـ اكْتازَهُ: اغْترَفَهُ بالكُوزِ.
      ـ رجلٌ مَكَوَّزُ الرأسِ: طَويلُهُ.
  22. كازَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كازَ يَكُوز ، كُزْ ، كَوْزًا ، فهو كائز ، والمفعول مكوز (للمتعدِّي) :-
      كاز الشَّخصُ شرِب بالكوز، وهو إناء من فخار أو غيره.
      كاز الشَّيءَ: جمَعه :-كاز متاعَه وترك الدارَ.
  23. كوز (المعجم لسان العرب)
    • "كازَ الشيءَ كَوْزاً: جمعه، وكُزْتُه أَكُوزُه كَوْزاً: جمعته.
      والكُوزُ: من الأَواني، معروف، وهو مشتق من ذلك، والجمع أَكْوازٌ وكِيزانٌ وكِوَزَةٌ؛ حكاها سيبويه مثل عُودٍ وعِيدانٍ وأَعْوادٍ وعِوَدَةٍ،وقال أَبو حنيفة: الكُوزُ فارسي؛ قال ابن سيده: وهذا قول لا يُعَرَّج عليه،بل الكُوزُ عربي صحيح.
      ويقال: كازَ يَكُوزُ واكْتازَ يَكْتازُ إِذا شرب بالكُوزِ.
      قال ابن الأَعرابي: كابَي َكُوبُ إِذا شرب بالكُوب، وهو الكُوزُ بلا عُرْوَة، فإِذا كان بعروة فهو كُوز، يقال: رأَيته يَكُوزُ ويَكْتازُ ويَكُوبُ ويَكْتاب.
      واكتازَ الماءَ: اغْتَرَفَهُ، وهو افْتَعَلَ من الكُوزِ.
      وفي حديث الحسن: كان مَلِكٌ من ملوك هذه القرية يرى الغلامَ من غلمانه يأْتي الحُبَّ يَكْتازُ منه ثم يُجَرْجِر قائماً فيقول: يا ليتني مِثْلُك، يا لها نِعْمة،تأْكل لَذَّةً وتُخْرجُ سَرْحاً يَكْتازُ أَي يَغْتَرِفُ بالكُوز، وكان بهذا الملك أُسْرٌ، وهو احتباس بوله، فتمنى حال غلامه.
      وبنو كُوزٍ: بَطْنٌ من بني أَسَدٍ.
      التهذيب: وبنو الكُوز بطن من العرب،وفي بني ضَبَّة كُوز بن كعب.
      كُوَيْز ومَكْوَزَة: اسمان، شذَّ مَكْوَزَةُ عن حدّ ما تحتمله الأَسماءُ الأَعلام من الشذوذ نحو قولهم مَحْبَبٌ ورجاء بن حَيْوَةَ، وسمَّت العرب مَكْوَزَة ومِكْوازاً؛ وقول الشاعر: وضَعْنَ على المِيزانِ كُوزاً وهاجِراً،فمالتْ بنو كُوزٍ بأَبناءِ هاجِرِ ولو مَلأَتْ أَعْفاجَها من رثِيئَةٍ بنو هاجِرٍ، مالتْ بهَضْبِ الأَكادِرِ ولكِنَّما اغْتَرُّوا، وقد كان عندَهم قَطِيبانِ شَتَّى من حَلِيبٍ وحازِرِ كوز: اسم رجل من ضبة؛ وقال ابن بري: الشعر لشَعْمَلَة بن الأَخْضر؛ كوز وهاجر قبيلتان من ضبة ابن أُدٍّ، فيقول: وزنَّا إِحداهما بالأُخرى فمالت كوز بهاجر أَي كانت أَثقل منها؛ يصف كوزاً برَجاحَةِ العقول وأَبناءَ هاجر بخفتها.
      والأَعْفاج: جمع عَفْجٍ لما يجري فيه الطعام، وهي من الإِنسان كالمصارين من البهائم.
      يقول: لو ملأَت بنو هاجر أَعفاجها من رثيئة لمالت بهضب الأَكادر.
      والهضب: جمع هضبة وهي جبل ينفرش على الأَرض، والأَكادر: جبال معروفة، والرثيئة: اللبن الحامض يحلب عليه الحليب؛ يريد بذلك عظم بطونهم وكثرة أَكلهم وعظم خلقهم، يَهْزَأُ بهم على أَن بني هاجر اغتروا ولو أَنهم تأَهبوا لموازنتهم حتى يشربوا الرثيئة فتمتلئَ بطونهم لوازنوا الهِضابَ ورَجَحوا بها وكانوا أَثقل منهم، وهذا كله هزء بهم، والقطيبان: الخليطان من حليب وحازر، والحازر: الحامض، والله تعالى أَعلم.
      "
  24. كاز (المعجم الرائد)
    • كاز - يكوز ، كوزا
      1- كاز : شرب بالكوز. 2- كاز الشيء : جمعه.
  25. وكَزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وكَزَ يَكِز ، كِزْ ، وَكْزًا ، فهو واكِز ، والمفعول مَوْكوز :-
      • وكَز الشَّخصَ
      1 - دفَعه وضَرَبه.
      2 - ضَرَبَه بجُمْع يده على ذَقْنه؛ لكَمه :- {فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ} .
      • وكَز الشَّخصَ بالرُّمْح: طعنَه به.


معنى كزانتهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: