ز ك ر : الزُّكْرَةُ بالضم زقيق للشراب و تَزَكَّرَ بطن الصبي امتلأ و زكَرِيّا فيه ثلاث لغات المد والقصر وحذف الألف فإن مددت أو قصرت لم تصرف وإن حذفت الألف صرفت
" زَكَرَ الإِناءَ : مَلأَهُ . وزَكَّرْتُ السَّقاء تَزْكِيراً وزَكَّتُّهُ تَزْكِيتاً إِذا ملأْته . والزُّكْرَةُ : وعاء من أَدَمٍ ، وفي المحكم : زِقٌّ يجعل فيه شراب أَو خل . وقال أَبو حنيفة : الزُّكْرَةُ الزِّقُّ الصغير . الجوهري : الزُّكرة ، بالضم ، زُقَيْقٌ للشراب . وتَزَكَّرَ الشرابُ : اجتمع . وتَزَكَّرَ بطنُ الصبي : عَظُمَ وحَسُنَتْ حاله . وتَزَكَّرَ بطنُ الصبي : امتلأَ . ومن العُنُوزِ الحُمْرِ عنز حَمْراءُ زَكَرِيَّة . وعَنْزٌ زَكْرِيَّةٌ وزَكَرِيَّةٌ : شديدة الحمرة . وزَكَرِيٌّ : اسم . وفي التنزيل : وكَفَّلَها زَكَرِيَّا ؛ وقرئ : وكَفَلَها زَكَرِيَّاءُ ، وقرئ : زكريَّا ، بالقصر ؛ قرأَ ابن كثير ونافع وأَبو عمرو وابن عامر ويعقوب : وكفلها ، خفيف ، زكرياء ، ممدود مهموز مرفوع ، وقرأَ أَبو بكر عن عاصم : وكفَّلها ، مشدداً ، زكرياء ، ممدوداً مهموزاً أَيضاً ، وقرأَ حمزة والكسائي وحفص : وكفلها زكريا ، مقصوراً في كل القرآن ؛ ابن سيده : وفي زَكَرِيا أَربع لغات : زَكَرِيُّ مثل عَرَبِيٍّ ، وزَكَرِي ، بتخفيف الياء ، قال : وهذا مرفوض عند سيبويه ، وزكريا ثلاث لغات هي المشهورة : زكرياء الممدودة ، وزكريا بالقصر غير منوّن في الجهتين ، وزَكَرِي بحذف الأَلف غير منوّن ، فأَما ترك صرفه فإِن في آخره أَلِف التأْنيث في المد وأَلف التأْنيث في القصر ، وقال بعض النحويين : لم ينصرف لأَنه أَعجمي ، وما كانت فيه أَلف التأْنيث فهو سواء في العربية والعجمة ، ويلزم صاحب هذا القول أَن يقول مررت بزكرياءَ وزكرياءٍ آخَرَ لأَن ما كان أَعجميّاً فهو ينصرف في النكرة ، ولا يجوز أَن تصرف الأَسماء التي فيها أَلف التأْنيث في معرفة ولا نكرة لأَنها فيها علامة التأْنيث ، وأَنها مصوغة مع الاسم صيغة واحدة فقد فارقت هاء التأْنيث ، فلذلك لم تصرف في النكرة ، وقال الليث : في زكريا أَربع لغات : تقول هذا زكرياء قد جاء وفي التثنية زَكَرِيَّاءانِ وفي الجمع زَكَرِيَّاؤُونَ ، واللغة الثانية هذا زَكَرِيَّا قد جاء وفي التثنية زَمكَرِيَّيَانِ وفي الجمع زَكَرِيُّون ، واللغة الثالثة هذا زَكَرِيُّ وفي التثنية زَكَرِيَّاتِ ، كما يقال مَدَنِيُّ ومَدَنِيَّانِ ، واللغة الرابعة هذا زَكَرِي بتخفيف الياء وفي التثنية زَكَرِيَانِ ، الياء خفيفة ، وفي الجمع زَكَرُونَ بطرح الياء . الجوهري : في زكريا ثلاث لغات : المد والقصر وحذف الأَلف ، فإِن مددت أَو قصرت لم تصرف ، وإِن حذفت الأَلف صرفت ، وتثنية الممدود زَكَرِيَّاوَانِ والجمع زَكَرِيَّاوونَ وزَكَرِيَّاوين في الخفض والنصب ، والنسبة إِليه زَكَرِيَّاوِيُّ ، وإِذا أَضفته إِلى نفسك قلت زَكَرِيَّائِِيُّ بلا واو ، كما تقول حمرائيَّ ، وفي التثنية زَكَرِيّاوَايَ بالواو لأَنك تقول زَكَرِيَّاوَانِ والجمع زَكَرِيَّاوِيَّ بكسر الواو ويستوي فيه الرفع والخفض والنصب كما يستويفي مسلميَّ وزَيْدِيَّ ، وتثنية المقصور زَكَرِيَّيان تحرك أَلف زكريا لاجتماع الساكنين فتصير ياء ، وفي النصب رأَيت زَكَرِيَّيَيْنِ وفي الجمع هؤلاء زَكَرِيُّونَ حذفت الأَلف لاجتماع الساكنين ، ولم تحركها لأَنك لو حركتها ضممتها ، ولا تكون الياء مضمومة ولا مكسورة وما قبلها متحرك ولذلك خالف التثنية . "