وصف و معنى و تعريف كلمة كزكرها:


كزكرها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و زاي (ز) و كاف (ك) و راء (ر) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح كزكرها في معاجم اللغة العربية:



كزكرها

جذر [كزكر]

  1. زَكَرَ : (فعل)
    • زَكَرَ زَكْزًا
    • زَكَرَ الإناءَ: مَلأَهُ
  2. زُكَر : (اسم)
    • زُكَر : جمع زَكرة
,
  1. زَكَرَهُ
    • ـ زَكَرَهُ: مَلأَهُ، كَزَكَّرَهُ، فَتَزَكَّرَ، والزُّكْرَةُ: زِقٌّ للخَمْرِ والخَلِّ.
      ـ تَزَكَّرَ الشرابُ: اجْتَمَعَ،
      ـ تَزَكَّرَ بَطْنُ الصَّبِيِّ: عَظُمَ وحَسُنَتْ حالُهُ، كَزَكَّرَ تَزْكيراً.
      ـ عَنْزٌ زَكْريَّةٌ وزَكَرِيَّةٌ: شديدةُ الحُمْرَةِ.
      ـ زَكَرِيَّاءُ وزَكَرِيَّا وزَكَرِيٌّ وزَكَرِي: عَلَمٌ، فإن مَدَدْتَ أو قَصَرْتَ، لم تَصْرِفْ، وإن شَدَّدْتَ، صَرَفْتَ، وتَثْنِيَةُ الممْدُودِ زَكَرِيَّاوانِ، ج: زَكَرِيَّاؤونَ، وفي النَّصْبِ والخَفْصِ: زَكَرِيَّاوِينَ، والنِّسْبَةُ: زَكَرِيَّاوِيُّ، فإِذا أضَفْتَ إليكَ، قلت: زَكَرِيَّائِي، وفي التَّثْنِيَةِ: زَكَرِيَّاوايَ، وفي الجَمْعِ: زَكَرِيَّاويَّ، وتَثْنِيَةُ المَقْصُور: زَكَرِيَّانِ، ورأيتُ زَكَرِيَّيْنِ، وهُمْ زَكَرِيُّونَ، وتَثْنِيَةُ زَكَرِي، مُخَفَّفَةً: زَكَرِيَانِ، ج: زَكَرونَ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. زَكَرَهُ

    • ـ زَكَرَهُ : مَلأَهُ ، كَزَكَّرَهُ ، فَتَزَكَّرَ ، والزُّكْرَةُ : زِقٌّ للخَمْرِ والخَلِّ .
      ـ تَزَكَّرَ الشرابُ : اجْتَمَعَ ،
      ـ تَزَكَّرَ بَطْنُ الصَّبِيِّ : عَظُمَ وحَسُنَتْ حالُهُ ، كَزَكَّرَ تَزْكيراً .
      ـ عَنْزٌ زَكْريَّةٌ وزَكَرِيَّةٌ : شديدةُ الحُمْرَةِ .
      ـ زَكَرِيَّاءُ وزَكَرِيَّا وزَكَرِيٌّ وزَكَرِي : عَلَمٌ ، فإن مَدَدْتَ أو قَصَرْتَ ، لم تَصْرِفْ ، وإن شَدَّدْتَ ، صَرَفْتَ ، وتَثْنِيَةُ الممْدُودِ زَكَرِيَّاوانِ ، ج : زَكَرِيَّاؤونَ ، وفي النَّصْبِ والخَفْصِ : زَكَرِيَّاوِينَ ، والنِّسْبَةُ : زَكَرِيَّاوِيُّ ، فإِذا أضَفْتَ إليكَ ، قلت : زَكَرِيَّائِي ، وفي التَّثْنِيَةِ : زَكَرِيَّاوايَ ، وفي الجَمْعِ : زَكَرِيَّاويَّ ، وتَثْنِيَةُ المَقْصُور : زَكَرِيَّانِ ، ورأيتُ زَكَرِيَّيْنِ ، وهُمْ زَكَرِيُّونَ ، وتَثْنِيَةُ زَكَرِي ، مُخَفَّفَةً : زَكَرِيَانِ ، ج : زَكَرونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَكَّ
    • ـ زَكَّ يَزِكُّ زَكّاً وزَكَكاً وزَكيكاً وزَكْزَكَ : مَرَّ يُقارِبُ خَطْوَهُ ضَعْفاً .
      ـ مَشْيٌ زَكِيكٌ : مُقَرْمَطٌ .
      ـ زُكازِكٌ : دَميمٌ .
      ـ زَكُّ : المَهْزولُ ،
      ـ زُكُّ : فَرْخُ الفاخِتَةِ .
      ـ زِكَّةُ : السِّلاحُ ،
      ـ زُكَّةُ : الغَيْظُ والغَمُّ .
      ـ زَكَّ : عَدا ،
      ـ زَكَّ بسَلْحِهِ : رَمَى ،
      ـ زَكَّ الدَّجاجَةُ : هَرْوَلَتْ ،
      ـ زَكَّ القِرْبَةَ : مَلأَها .
      ـ تَزَكْزَكَ : أخَذَ عُدَّتَهُ .
      ـ زَكْزَاكَةُ : العَجْزاءُ .
      ـ أزَكَّ على الشَّيءِ : أصَرَّ واسْتَوْلَى ،
      ـ أزَكَّ بِبَوْلِهِ : حَقَنَ .
      ـ ازْدَكَّ الزَّرْعُ : ارْتَوَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَزكَّرَ
    • تَزكَّرَ : امتلأَ .
      ويقال : تزكَّرَ بطْنُهُ : امتلأَ حتى صار كالزُّكْرَةِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَزكَّر

    • تزكر - تزكرا
      1 - تزكر الإناء أو نحوه : امتلأ

    المعجم: الرائد

  5. زَكرة
    • زكرة
      1 - وعاء من جلد للخل والخمر ونحوهما ، جمع : زكر

    المعجم: الرائد

  6. الزَّكْرَةُ
    • الزَّكْرَةُ : زِقٌ صَغير للشراب . والجمع : زُكَرٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. زكر
    • ز ك ر : الزُّكْرَةُ بالضم زقيق للشراب و تَزَكَّرَ بطن الصبي امتلأ و زكَرِيّا فيه ثلاث لغات المد والقصر وحذف الألف فإن مددت أو قصرت لم تصرف وإن حذفت الألف صرفت


    المعجم: مختار الصحاح

  8. زَكَرَ
    • زَكَرَ الإناءَ زَكَرَ ُ زَكْزًا : مَلأَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. زَكْرَهُ
    • زَكْرَهُ : زَكَرَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. زَكَر
    • زكر - يزكر ، زكرا
      1 - زكر الإناء : ملأه


    المعجم: الرائد

  11. زكر
    • زكر - تزكيرا
      1 - زكر الإناء : ملأه . 2 - زكر الإناء : امتلأ .

    المعجم: الرائد

  12. زكر
    • " زَكَرَ الإِناءَ : مَلأَهُ .
      وزَكَّرْتُ السَّقاء تَزْكِيراً وزَكَّتُّهُ تَزْكِيتاً إِذا ملأْته .
      والزُّكْرَةُ : وعاء من أَدَمٍ ، وفي المحكم : زِقٌّ يجعل فيه شراب أَو خل .
      وقال أَبو حنيفة : الزُّكْرَةُ الزِّقُّ الصغير .
      الجوهري : الزُّكرة ، بالضم ، زُقَيْقٌ للشراب .
      وتَزَكَّرَ الشرابُ : اجتمع .
      وتَزَكَّرَ بطنُ الصبي : عَظُمَ وحَسُنَتْ حاله .
      وتَزَكَّرَ بطنُ الصبي : امتلأَ .
      ومن العُنُوزِ الحُمْرِ عنز حَمْراءُ زَكَرِيَّة .
      وعَنْزٌ زَكْرِيَّةٌ وزَكَرِيَّةٌ : شديدة الحمرة .
      وزَكَرِيٌّ : اسم .
      وفي التنزيل : وكَفَّلَها زَكَرِيَّا ؛ وقرئ : وكَفَلَها زَكَرِيَّاءُ ، وقرئ : زكريَّا ، بالقصر ؛ قرأَ ابن كثير ونافع وأَبو عمرو وابن عامر ويعقوب : وكفلها ، خفيف ، زكرياء ، ممدود مهموز مرفوع ، وقرأَ أَبو بكر عن عاصم : وكفَّلها ، مشدداً ، زكرياء ، ممدوداً مهموزاً أَيضاً ، وقرأَ حمزة والكسائي وحفص : وكفلها زكريا ، مقصوراً في كل القرآن ؛ ابن سيده : وفي زَكَرِيا أَربع لغات : زَكَرِيُّ مثل عَرَبِيٍّ ، وزَكَرِي ، بتخفيف الياء ، قال : وهذا مرفوض عند سيبويه ، وزكريا ثلاث لغات هي المشهورة : زكرياء الممدودة ، وزكريا بالقصر غير منوّن في الجهتين ، وزَكَرِي بحذف الأَلف غير منوّن ، فأَما ترك صرفه فإِن في آخره أَلِف التأْنيث في المد وأَلف التأْنيث في القصر ، وقال بعض النحويين : لم ينصرف لأَنه أَعجمي ، وما كانت فيه أَلف التأْنيث فهو سواء في العربية والعجمة ، ويلزم صاحب هذا القول أَن يقول مررت بزكرياءَ وزكرياءٍ آخَرَ لأَن ما كان أَعجميّاً فهو ينصرف في النكرة ، ولا يجوز أَن تصرف الأَسماء التي فيها أَلف التأْنيث في معرفة ولا نكرة لأَنها فيها علامة التأْنيث ، وأَنها مصوغة مع الاسم صيغة واحدة فقد فارقت هاء التأْنيث ، فلذلك لم تصرف في النكرة ، وقال الليث : في زكريا أَربع لغات : تقول هذا زكرياء قد جاء وفي التثنية زَكَرِيَّاءانِ وفي الجمع زَكَرِيَّاؤُونَ ، واللغة الثانية هذا زَكَرِيَّا قد جاء وفي التثنية زَمكَرِيَّيَانِ وفي الجمع زَكَرِيُّون ، واللغة الثالثة هذا زَكَرِيُّ وفي التثنية زَكَرِيَّاتِ ، كما يقال مَدَنِيُّ ومَدَنِيَّانِ ، واللغة الرابعة هذا زَكَرِي بتخفيف الياء وفي التثنية زَكَرِيَانِ ، الياء خفيفة ، وفي الجمع زَكَرُونَ بطرح الياء .
      الجوهري : في زكريا ثلاث لغات : المد والقصر وحذف الأَلف ، فإِن مددت أَو قصرت لم تصرف ، وإِن حذفت الأَلف صرفت ، وتثنية الممدود زَكَرِيَّاوَانِ والجمع زَكَرِيَّاوونَ وزَكَرِيَّاوين في الخفض والنصب ، والنسبة إِليه زَكَرِيَّاوِيُّ ، وإِذا أَضفته إِلى نفسك قلت زَكَرِيَّائِِيُّ بلا واو ، كما تقول حمرائيَّ ، وفي التثنية زَكَرِيّاوَايَ بالواو لأَنك تقول زَكَرِيَّاوَانِ والجمع زَكَرِيَّاوِيَّ بكسر الواو ويستوي فيه الرفع والخفض والنصب كما يستويفي مسلميَّ وزَيْدِيَّ ، وتثنية المقصور زَكَرِيَّيان تحرك أَلف زكريا لاجتماع الساكنين فتصير ياء ، وفي النصب رأَيت زَكَرِيَّيَيْنِ وفي الجمع هؤلاء زَكَرِيُّونَ حذفت الأَلف لاجتماع الساكنين ، ولم تحركها لأَنك لو حركتها ضممتها ، ولا تكون الياء مضمومة ولا مكسورة وما قبلها متحرك ولذلك خالف التثنية .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: