ازَّمَّلَ بـ يزَّمَّل ، فهو مُزَّمِّل ، والمفعول مُزَّمَّلٌ به
ازَّمَّلَ الشَّخصُ بثوبه: تزمَّل، تلفّف به وتغطّى : نداء للنبي صلَّى الله عليه وسلَّم الذي التفّ بثوبه لما أصابه من الخوف والارتعاد بعد تلقّيه الوحي لأوّل مرة
تزاملَ: (فعل)
تزاملَيتزامل ، تزامُلاً ، فهو مُتزامِل
تزامَلُوا : تراجزوا
تزامل الرَّجلان: صَارا زَمِيلين ورفيقين
زِمال: (اسم)
الجمع : زُمُلٌ ، و أزمِلَةٌ
الزِّمَالُ : الظَّلْعُ
الزِّمَالُ: لِفافةُ الرَّاوية
زامِل: (اسم)
الجمع : زَوامِلُ
الزَّامِلُ من الدوابّ: الذي كأَنه يظلَعُ في سيره من نشاطه
وجاءَ بأَزْمَلِهِ: بأَهله ومالِهِ ولم يخلِّفْ شيئا
وترك أزْمَلاً: عِيالاً
زُمَلاءُ: (اسم)
زُمَلاءُ : جمع زَميل
مُزَّمَّل: (اسم)
مفعول مِنْ زَمَّلَ
مُزَمَّلٌ فِي مِعْطَفِهِ: مُلْتَفٌّ فِيهِ
مُزَّمَّل: (اسم)
مُزَّمَّل : اسم المفعول من إِزَّمَّلَ
مُزَّمِّل: (اسم)
فاعل مِن اِزَّمَّلَ
: الْمُتَلَفِّفُ، الْمُدَّثِّرُ
المُزَّمِّل: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 73 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
مُزَّمِّل: (اسم)
مُزَّمِّل : فاعل من إِزَّمَّلَ
مُزمَّل: (اسم)
مُزمَّل : اسم المفعول من زَمَّلَ
مُزمِّل: (اسم)
مُزمِّل : فاعل من زَمَّلَ
,
زمل(المعجم لسان العرب)
"زَمَلَيَزْمِلويَزْمُلُزِمَالاً: عَدَا وأَسْرَعَ مُعْتَمِداً في أَحد شِقَّيْه رافعاً جنبه الآخر، وكأَنه يعتمد على رِجْل واحدة، وليس له بذلك تَمَكُّنُ المعتمِد على رجليه جميعاً. والزِّمَال: ظَلْع يصيب البعير. والزَّامِل من الدواب: الذي كأَنه يَظْلَع في سَيْره من نشاطه،زَمَلَيَزْمُلزَمْلاًوزَمَالاًوزَمَلاناً، وهو الأَزْمَل؛ قال ذو الرمة:راحَتْ يُقَحِّمُها ذو أَزْمَلٍ، وُسِقَتْ له الفَرائشُ والسُّلبُ القَيادِيدُ والدابة تَزْمُل في مشيها وعَدْوِها زَمالاً إِذا رأَيتها تتحامل على يديها بَغْياً ونَشاطاً؛
وأَنشد: تراه في إِحْدى اليَدَيْن زامِلا الأَصمعي: الأَزْمَل الصوت، وجمعه الأَزامِل؛ ؤَنشد الأَخفش: تَضِبُّ لِثاتُ الخَيْل في حَجَراتها،وتَسْمَع من تحت العَجاج لها آزْمَلا يريد أَزْمَل، فحذف الهمزة كما، قالوا وَيْلُمِّه. والأَزْمَل: كل صوت مختلط. والأَزْمَلُ: الصوت الذي يخرج من قُنْب الدابة، وهو وِعاء جُرْدانه، قال: ولا فعل له. وأَزْمَلةُ القِسِيِّ: رَنِينُها؛
قال: وللقِسِيِّ أَهازِيجٌ وأَزْمَلةٌ،حِسّ الجَنوب تَسوق الماء والبَرَدا والأُزْمُولةوالإِزْمَوْلة: المُصَوَّت من الوُعول وغيرها؛ قال ابن مقبل يصف وَعِلاً مُسِنًّا: عَوْداً أَحَمَّ القَرا أُزْمُولةً وَقِلاً، على تُراث أَبيه يَتْبَع القُذَفا والأَصمعي يرويه: إِزْمَوْلة، وكذلك رواه سيبويه، وكذلك رواه الزبيدي في الأَبنية؛ والقُذَف: جمع قُذْفة مثل غُرْفة وغُرَف. ويقال: هو إِزْمَوْلوإِزْمَوْلة، بكسر الأَلف وفتح الميم؛ قال ابن جني: إِن قلت ما تقول في إِزْمَوْل أَمُلْحَق هو أَم غير مُلْحق، وفيه كما ترى مع الهمزة الزائدة الواوُ زائدة، قيل: هو مُلْحَق بباب جِرْدَحْلٍ، وذلك أَن الواو التي فيه ليست مَدًّا لأَنها مفتوح ما قبلها، فشابهت الأُصول بذلك فأُلْحِقت بها، والقول في إِدْرَوْنٍ كالقول في إِزمَوْلٍ، وهو مذكور في موضعه. وقال أَبو الهيثم: الأُزْمُولة من الأَوعال الذي إِذا عَدا زَمَل في أَحد شِقَّيه، من زَمَلَتِ الدابةُ إذا فَعَلَتْ ذلك؛ قال لبيد: فَهْوَ سَحَّاجٌ مُدِلٌّ سَنِقٌ،لاحق البطن، إِذا يَعْدُو زَمَل الفراء: فَرَسٌ أُزْمُولة أَو، قال إِزْمَولة إِذا انشمر في عَدْوِه وأَسْرَع. ويقال للوَعِل أَيضاً أُزْمُولة في سرعته، وأَنشد بيت ابن مقبل أَيضاً، وفَسَّره فقال: القُذَفُ القُحَمُ والمَهالِكُ يريد المَفاوِز،وقيل: أَراد قُذَف الجبال، قال: وهو أَجود. والزَّامِلة: البَعير الذي يُحْمَل عليه الطعامُ والمتاع. ابن سيده: الزَّامِلة الدابة التي يُحْمَل عليها من الإِبل وغيرها. والزَّوْمَلة واللَّطِيمة: العِيرُ التي عليها أَحمالها، فأَما العِيرُ فهي ما كان عليها أَحمالُها وما لم يكن، ويقال للإِبِل اللَّطِيمة والعِير والزَّوْمَلة؛ وقول بعض لُصوص العرب: أَشْكُو إِلى الله صَبْري عن زَوامِلِهم،وما أُلاقي، إِذا مَرُّوا، من الحَزَن يجوز أَن يكون جمع زاملة. والزِّمْلة، بالكسر: ما التفَّ من الجَبَّار والصَّوْرِ من الوَدِيِّ وما فات اليدَ من الفَسِيل؛ كُلُّه عن الهَجَري. والزَّمِيل: الرَّدِيف على البعير الذي يُحْمَل عليه الطعام والمتاع،وقيل: الزَّمِيل الرَّدِيف على البعير، والرَّدِيف على الدابة يتكلم به العرب. وزَمَلهيَزْمُلهزَمْلاً: أَردفه وعادَلَه؛ وقيل: إِذا عَمِل الرجلان على بعيريهما فهُما زَمِيلانِ، فإِذا كانا بلا عمل فهما رَفِيقان. ابن دريد: زَمَلْتُ الرَّجلَ على البعير فهو زَمِيلٌومَزْمول إِذا أَردفته. والمُزامَلة: المُعادَلة على البعير، وزامَلْته: عادلته. وفي الحديث: أَنه مَشى على زَمِيل؛ الزَّمِيل: العَدِيل الذي حِمْلُه مع حِمْلك على البعير. وزامَلني: عادَلَني. والزَّمِيل أَيضاً: الرفيق في السفر الذي يعينك على أُمورك، وهو الرَّدِيف أَيضاً؛ ومنه قيل الأَزامِيل للقِسِيِّ، وهو جمع الأَزْمَل، وهو الصوت، والياء للإِشباع. وفي الحديث: للقِسِيّ أَزامِيل وغَمْغَمة، والغَمْغَمة: كلام غير بَيِّن. والزامِلة: بعير يَسْتَظْهِر به الرجلُ يَحْمِل عليه متاعه وطعامه؛ قال ابن بري: وهَجا مَرْوانُ بنُ سليمان بن يحيى بن أَبي حَفْصة قوماً من رُواة الشِّعر فقال: زَوامِل للأَشعار، لا عِلْم عندهم بجَيِّدها إِلا كعِلْم الأَباعر لعَمْرُك ما يَدْري البعيرُ، إِذا غدا بأَوساقِه أَو راح، ما في الغَرائر وفي حديث ابن رَواحَة: أَنه غزا معه ابن أَخيه على زامِلة؛ هو البعير الذي يُحْمَل عليه الطعام والمتاع كأَنَّها فاعِلة من الزَّمْل الحَمْلِ. وفي حديث أَسماء: كانت زِمالة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وزِمالة أَبي بكر واحدة أَي مَركوبهما وإِداوتُهما وما كان معهما في السفر. والزَّامِل من حُمُر الوحش: الذي كأَنه يَظْلَع من نَشاطه، وقيل: هو الذي يَزْمُل غيرَه أَي يَتْبَعه. وزَمَّل الشيءَ: أَخفاه؛
أَنشد ابن الأَعرابي: يُزَمِّلون حَنينَ الضِّغْن بَيْنَهُم، والضِّغْن أَسْودُ، أَو في وَجْهه كَلَف وزَمَّله في ثوبه أَي لَفَّه. والتَّزَمُّل: التلفُّف بالثوب، وقد تَزَمَّل بالثوب وبثيابه أَي تَدَثَّر، وزَمَّلْته به؛ قال امرؤ القيس: كأَنَّ أَباناً، في أَفانين وَدْقِه،كبير أُناسٍ في بِجادٍ مُزَمَّل وأَراد مُزَمَّل فيه أَو به ثم حذف الجارِّ فارتفع الضمير فاستتر في اسم المفعول. وفي التنزيل العزيز: يا أَيُّها المُزَّمِّل؛ قال أَبو إِسحق: المُزَّمِّل أَصله المُتَزَمِّل والتاء تدغم في الزاي لقربها منها، يقال: تَزَمَّل فلان إِذا تَلَفَّف بثيابه. وكل شيء لُفِّف فقد زُمِّل. قال أَبو منصور: ويقال للِفافة الراوية زِمالٌ، وجمعه زُمُلٌ، وثلاثة أَزْمِلةٍ. ورجل زُمَّالٌوزُمَّيْلةوزِمْيَلٌّ إِذا كان ضعيفاً فَسْلاً، وهو الزَّمِل أَيضاً. وفي حديث قَتْلى أُحُد: زَمَّلوهم بثيابهم أَي لُفُّوهم فيها، وفي حديث السقيفة: فإِذا رجل مُزَمَّل بين ظَهْرانَيْهم أَي مُغَطًّى مُدَثَّر، يعني سعد بن عُبَادة. والزِّمْل: الكَسْلان. والزُّمَلوالزُّمِّلوالزُّمَّيْلُوالزُّمَيْلةوالزُّمَّال: بمعنى الضعيف الجَبان الرَّذْل؛ قال أُحَيْحة: ولا وأَبيك ما يُغْني غَنائي،من الفِتْيانِ، وَمَّيْلٌ كَسُولُ وقالت أُمّ تأَبْط شَرًّا: واابناه واابن اللَّيْل، ليس بزُمَّيْل،شَرُوبٌ للقَيْل، يَضْرب بالذَّيْل، كمُقْرَب الخَيْل. والزُّمَّيْلة: الضعيفة. قال سيبويه: غَلَب على الزُّمَّل الجمع بالواو والنون لأَن مؤنثه مما تدخله الهاء. والزِّمْل: الحِمْل. وفي حديث أَبي الدرداء: لَئِن فَقَدْتموني لتَفْقِدُنَّ زِمْلاً عظيماً؛ الزَّمْل: الحِمْل، يريد حِمْلاً عظيماً من العلم؛ قال الخطابي: ورواه بعضهم زُمَّل، بالضم والتشديد، وهو خطأٌ. أَبو زيد: الزُّمْلة الرُّفْقة؛
وأَنشد: لم يَمْرِها حالبٌ يوماً، ولا نُتِجَتْ سَقْباً، ولا ساقَها في زُمْلةٍ حادي النضر: الزَّوْمَلة مثل الرُّفْقة. والإِزْمِيل: شَفْرة الحَذَّاء؛ قال عَبْدة بن الطبيب: عَيْرانة يَنْتَحِي في الأَرض مَنْسِمُها،كما انْتَحَى في أَدِيم الصِّرْف إِزْمِيلُ ورجل إِزْمِيلٌ: شديد الأَكل، شبه بالشَّفْرة، قال طرفة: تَقُدُّ أَجوازَ الفَلاة، كما قُدَّ بإِزْمِيل المعين حَوَر والحَوَر: أَديمٌ أَحمر، والإِزْمِيل: حديدة كالهلال تجعل في طرف رُمح لصيد بقر الوحش، وقيل: الإِزْمِيل المِطْرَقة. ورَجُلٌ إِزْمِيلٌ: شديد؛
قال: ولا بِغُسّ عَنِيد الفُحْشِ إِزْمِيل وأَخذ الشيء بزَمَلتهوأَزْمَلهوأَزْمُلهوأَزْمَلته أَي بأَثاثه. وتَرَك زَمَلةوأَزْمَلةوأَزْمَلاً أَي عيالاً. ابن الأَعرابي: خَلَّف فلان أَزْمَلَة من عِيال؛
وأَنشد نَسَّى غُلامَيْك طِلابَ العِشْق زَوْمَلةٌ، ذات عَبَاء بُرْق
ويقال: عِيَالات أَزْمَلة أَي كثيرة. أَبو زيد: خرج فلان وخَلَّف أَزْمَلَة وخرج بأَزْمَلة إِذا خَرَج بأَهله وإِبله وغنمه ولم يُخَلِّف من ماله شيئاً. وأَخذ الشيء بأَزْمَله أَي كُلَّه. وازْدَمل فلان الحِمْل إِذا حَمَله، والازْدِمال: احتمال الشيء كُلِّه بمَرَّة واحدة. وازْدَمَل الشيءَ: احتمله مَرَّة واحدة. والزِّمْل عند العرب: الحِمْل، وازْدَمل افتعل منه، أَصله ازْتَمله، فلما جاءت التاء بعد الزاي جعلت دالاً. والزَّمَل: الرَّجَز؛
قال: لا يُغْلب النازعُ ما دام الزَّمَل،إِذا أَكَبَّ صامِتاً فقد حَمَل يقول: ما دام يَرْجُز فهو قَوِيٌّ على السعي، فإِذا سكت ذهبت قوّته؛ قال ابن جني: هكذا رويناه عن أَبي عمرو الزَّمَل، بالزاي المعجمة، ورواه غيره الرَّمَل، بالراء أَيضاً غير معجمة، قال: ولكل واحد منهما صحة في طريق الاشتقاق، لأَن الزَّمَل الخِفَّة والسُّرْعة، وكذلك الرَّمَل بالراء أَيضاً، أَلا ترى أَنه يقال زَمَلَيَزْمُلزِمالاً إِذا عَدَا وأَسرع معتمداً على أَحد شِقَّيه، كأَنه يعتمد على رجل واحدة، وليس له تمكن المعتمد على رِجْليه جميعاً. والزِّمَال: مشي فيه ميل إِلى أَحد الشِّقَّين، وقيل: هو التحامل على اليدين نشاطاً؛ قال مُتَمَّم بن نُوَيْرة: فَهْيَ زَلُوجٌ ويَعْدُو خَلْفَها رَبِدٌ فيه زِمَالٌ، وفي أَرساغه جَرَدُ ابن الأَعرابي: يقال للرجل العالم بالأَمر هو ابن زَوْمَلتها أَي عالِمُها. قال: وابن زَوْمَلة أَيضاً ابن الأَمَة. وزَامِلوزَمْلٌوزُمَيْل: أَسماء، وقد قيل إِن زَمْلاًوزُمَيْلاً هو قاتل ابن دارة وإِنهما جميعاً اسمان له. وزُمَيْل بن أُمِّ دينار: من شعرائهم. وزَوْمَل: اسم رجل، وقيل اسم امرأَة أَيضاً. وزامِلٌ: فرس معاوية بن مِرْداس. "
زَمَلَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَمَلَيَزْمِلُويَزْمُلُزِمالاً: عَدا مُعْتَمِداً في أحَدِ شِقَّيْهِ، رافِعاً جَنْبَهُ الآخَرَ. ـ زِمالُ: ظَلْعٌ في البَعيرِ، ولِفافةُ الراوِيَةِ، ج: زُمُلٌوأُزْمِلَةٌ. ـ زامِلُ: من يَزْمُلُ غيرَهُ، أي: يَتْبَعُه، ـ زامِلُ من الدوابِّ: الذي كأَنه يَظْلَعُ من نَشاطِهِ، زَمَلَزَمْلاًوزَمالاًوزَمَلاًوزَمَلاناً، وفَرَسُ مُعَاوِيَةَ بنِ مِرْدَاسٍ السُّلَمِيِّ. ـ زامِلَةُ: التي يُحْمَلُ عليها من الإِبِلِ وغيرِها. ـ أَزْمَلُ: كلُّ صَوْتٍ مُخْتَلِطٍ، أو صَوْتٌ يَخْرُجُ من قُنْبِ دابَّةٍ. ـ أخَذَهُ بأزمَلِهِ: جَميعَه. ـ أَزْمَلَةُ: الكثيرَةُ، ورَنِينُ القوسِ. ـ أُزْمولَةُوإِزْمَوْلَةُ: المُصَوِّتُ من الوُعُولِ وغيرِها. ـ زَوْمَلَةُ: سَوْقُ الإِبِلِ، والعيرُ التي عليها أحْمالُها. ـ زُمْلَةُ: الرُّفْقَةُ، والجَماعَةُ، ـ زِمْلَةُ: ما الْتَفَّ من الجَبَّارِ، والصَّوْرُ منَ الوَدِيِّ، وما فاتَ اليَدَ من الفَسيلِ. ـ زَميلُ: الرَّديفُ، كالزِّمْلِ. ـ زَمَلَهُ: أرْدَفَهُ أَو عادَلَهُ. ـ إذا عَمِلَ الرَّجُلانِ على بَعِيرَيْهِمَا فهما: زَميلانِ، فإِذا كانا بِلا عَمَلٍ: فَرَفِيقَانِ. ـ تَزْمِيلُ: الإِخْفَاءُ، واللَّفُّ في الثَّوْبِ. ـ تَزَمَّلَ: تَلَفَّفَ، ازَّمَّلَ. ـ زُمَّلُوزُمَلُوزِمْلُوزُمَيْلُوزُمَّيْلُوزُمَّالُوزَمِلُوزِمْيَلُّوزُمَيْلَةُوزُمَّيْلَةُوزُمَّالَةُ: الجَبانُ الضَّعيفُ. ـ إِزْمِيلُ: شَفْرَةُ الحَذَّاءِ، وحَديدَةٌ في طَرَفِ رُمْحٍ لصَيْدِ البَقَرِ، والمطْرَقَةُ، ـ إِزْمِيلُ من الرِّجَالِ: الشَّديدُ، والضَّعيفُ، ضِدٌّ. ـ أخَذَهُ بأزْمَلِهِوأزْمُلِهِوأزْمَلَتِهِ: بأثاثِهِ. ـ تَرَكَ زَمَلَةًوأزْمَلَةًوأزْمَلاً: عِيالاً. ـ ازْدَمَلَهُ: حَمَلَهُ بِمَرَّةٍ واحِدَةٍ. ـ هو ابنُ زوْمَلَتِهَا: عالِمٌ بها. ـ ابنُ زَوْمَلَةَ: ابنُ الأَمَةِ. ـ عبدُ اللهِ بن زِمْلٍ: تابِعِيٌّ مَجْهولٌ غيرُ ثِقَةٍ، وقولُ الصَّغانِيِّ: صحابِيٌّ غَلَطٌ. ـ زَمْلُ أو زُمَيْلُ بنُ رَبِيعَةَ، أَو ابنُ عَمْرِو بن أبي العَنْزِ بن خُشافٍ: صَحابِيٌّ. ـ زُمَيْلُ: ابنُ عَيَّاشٍ، رَوَى عن مَوْلاهُ عُرْوَةَ بن الزُّبَيْرِ. ـ زُمَيْلَةُ: بَطْنٌ من تُجيبَ، منهم: سَلَمَةُ بنُ مَخْرَمَةَ الزُّمَيْلِيُّ التُّجِيبِيُّ المُحَدِّثُ. ـ مُزَمَّلَةُ: التي يُبَرَّدُ فيها الماءُ، عِراقِيَّةٌ. ـ زِمْلُ: الحِمْلُ. ـ ما في جُوالِقِكَ إلاَّ زِمْلٌ: إذا كانَ نِصْفَ الجُوالِقِ.
تزمَّلَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تزمَّلَ / تزمَّلَ بـ يَتزمَّل ، تزمُّلاً ، فهو مُتزَمِّل ، والمفعول متزمَّلٌ به :- • تزمَّل الشَّخصُ مُطاوع زمَّلَ: غطّى رأسَه بزِمالة، وهي نوع من العمائم في المغرب العربيّ. • تزمَّل الرَّجلُ بثوبه: تلفّف به وتغطّى.
زمَلَيَزمُل ، زَمْلاً ، فهو زامِل ، والمفعول مَزْمول :- • زمَل فلانًا عادله وكان نظيره :-باراه في العَدْو فزمَله ولَمْ يَسْبِقه.
زمل(المعجم الرائد)
زمل - يزمل ، زملاوزملاوزمالاوزملانا 1- زملت الدابة : مشت كأنها تعرج من نشاطها. 2- زمل الأعرج : ركض معتمدا على أحد جنبيه رافعا جنبه الآخر.
زاملَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
زاملَيزامل ، مُزامَلةً ، فهو مُزامِل ، والمفعول مُزامَل :- • زامَل فلانًا في العمل 1 - كان نظيرًا أو رفيقًا له :-زامله في بعثة علميّة/ السَّفر. 2 - شاركه فيه.
ازَّمَّلَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
ازَّمَّلَ بـ يزَّمَّل ، فهو مُزَّمِّل ، والمفعول مُزَّمَّلٌ به :- • ازَّمَّلَ الشَّخصُ بثوبه تزمَّل، تلفّف به وتغطّى :- {يَاأَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ. قُمِ اللَّيْلَ إلاَّ قَلِيلاً}: نداء للنبي صلَّى الله عليه وسلَّم الذي التفّ بثوبه لما أصابه من الخوف والارتعاد بعد تلقّيه الوحي لأوّل مرة.
الزَّامِلَةُ : مؤَنَّث الزَّامل. و الزَّامِلَةُ ما يُحمَل عليه من الإبل وغيرها. والجمع : زَوَامِلُ. وتسنَد إلى العقلاء، فيقال: هو زاملةٌ من زوامل القَلَمِ والدواةِ، أو الشِّعْر والنثرِ، على التشبيه في التحمُّل أو عدم الدِّرَاية.
الزِّمْلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الزِّمْلُ : الحِملُ. ويقال: ما في جُوالِقك إلا زِمْلٌ: إذا كان نصف الجُوالق. و الزِّمْلُ الرَّديف. و الزِّمْلُ الجبانُ الضعيفُ الرَّذْلُ. و الزِّمْلُ الكسلانُ. والجمع : أزمالٌ.
زَمَلَ(المعجم الغني)
[ز م ل]. (فعل: ثلاثي لازم). زَمَلْتُ، أَزْمُلُ، اُزْمُلْ، مصدر زَمْلٌ، زَمَلانٌ. 1. :-زَمَلَتِ الدَّابَّةُ :- : مَشَتْ كَأَنَّها تَتَأَرْجَحُ في سَيْرِها مِنْ فَرْطِ نَشاطِها. 2. :-زَمَلَ الأَعْرَجُ :- : رَكَضَ مُعْتَمِداً على أَحَدِ جَنْبَيْهِ رافِعاً جَنْبَهُ الآخَرَ.
زامَلَ(المعجم الغني)
[ز م ل]. (فعل: رباعي متعد). زامَلْتُ، أُزامِلُ، زامِلْ، مصدر مُزامَلَةٌ. 1. :-زامَلَ صاحِبَهُ :- : عادَلَهُ على البَعيرِ، أَيْ رَكِبَ في جانِبٍ مِنَ الْمَخْمَلِ وَصاحِبَهُ في الآخَرِ. 2. :-زامَلَزَميلَهُ :- : واكَبَهُ، رافَقَهُ، أَوْ تَعاوَنَ مَعَهُ فِي العَمَلِ.
إِزَّمَّل(المعجم الرائد)
أزمل - ج، أزامل وأزاميل 1- أزمل : كل صوت مختلط. 2- أزمل : «أخذ الشيء بأزمله» : أي كله.
زميل - ج، زملاء 1- زميل : الذي يركب خلف الراكب على الدابة. 2- زميل : رفيق في السفر. 3- زميل من يتعاطى مثل عملك : «هو زميلي في الدراسة، أو المهنة...».
الإزْميلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الإزْميلُ : شفرَةُ الحذَّاء. يقال: قطعت الجلدَ بالإزْميل. و الإزْميلُ حديدةٌ كالهلال تجعل في طرفِ الرُّمْح لصيد بقر الوحش ونحوها. و الإزْميلُ المِطرقةُ. و الإزْميلُ آلة من حديد أحدُ طَرفَيْها حادٌّ. ينقر بها الحجر والخشب، أو تُزال بها الزوائد من المصنوعات الخشبيّة . والجمع : أزاميلُ.
تزمَّلَ(المعجم المعجم الوسيط)
تزمَّلَ : تلفَّفَ وتغطَّى. ويقال منه: أزَّمَّلَ أيضًا. فهو مُزَّمِّلْ. وفي التنزيل العزيز: المزمل آية 1 تزمَّلَ 2يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ قُمِ اللَّيْلَ إِلاَّ قَلِيلاً) ) .
زَمَلَ(المعجم المعجم الوسيط)
زَمَلَزَمَلَزَمْلاً، وزَمَلانًا: عدا معتمداً على أحد شِقيَّهِ رافعًا جَنْبهُ الآخر. و زَمَلَ الدابةُ: مشت كأَنَّها تظْلَعُ من نشاطِها. و زَمَلَ السُّقَاة