وكَز الشَّخصَ : ضَرَبَه بجُمْع يده على ذَقْنه؛ لكَمه
وكَز الشَّخصَ : دفَعه وضَرَبه
وَكَزَ أَنفَه: كسَره
وكَز الشَّخصَ بالرُّمْح: طعنَه به
وَكَزَ فلان: عدا
وَكَزَ في عَدْوِهِ من فَزَعٍ ونحوِه: أَسْرَعَ
وَكَزَ الزِّقَّ: ملأَه
,
زَنَّ
ـ زَنَّ عَصَبُهُ: يَبِسَ، ـ زَنَّ فلاناً بخَيرٍ أو شَرٍ: ظَنَّه به، كأَزَنَّه. ـ أَزْنَنْتُه بِكذا: اتَّهَمْتُه به. ـ ماءٌ ومِياهٌ زَنَنٌ: قليلٌ ضَيِّقٌ، أَو ظَنونٌ لا يُدْرَى أفيه ماءٌ أم لا. ـ زِنُّ: الماشُ، أَو الدَّوْسَرُ. ـ تَّزْنِينُ: مُلازَمَةُ أكْلِهِ. ـ زُنَيْنٌ: ابنُ كَعْبٍ، بَطْنٌ. ـ محمودُ بنُ زُنَيْنٍ: معروف. ـ حِنْطَةٌ زِنَّةٌ: خِلافُ العَذْيِ. ـ زُّنانَى: شِبْهُ المُخاطِ يَقَعُ من أُنوفِ الإِبِلِ. ـ ظِلٌّ زَنانٌ، وزَناءٌ: قصيرٌ. ـ رَجُلٌ زَنانِيٌّ: يَكْفِي نَفْسَه لا غيرُ. ـ أَبو زَنَّةَ: القِرْدُ.
المعجم: القاموس المحيط
كَزْنَةُ
ـ كَزْنَةُ: لَقَبُ محمدِ بنِ دَاوُدَ الرازِي المُحَدِّثِ.
المعجم: القاموس المحيط
,
كَزْنَةُ
ـ كَزْنَةُ : لَقَبُ محمدِ بنِ دَاوُدَ الرازِي المُحَدِّثِ .
المعجم: القاموس المحيط
زَمْهَرِيرُ
ـ زَمْهَرِيرُ : شِدَّةُ البَرْدِ ، والقَمَرُ . ـ ازْمَهَرَّتِ الكواكِبُ : لَمَعَتْ ، ـ ازْمَهَرَّتِ العينُ : احْمَرَّتْ غَضَباً ، كَزمْهَرَتْ ، ـ ازْمَهَرَّ الوجهُ : كَلَحَ ، ـ ازْمَهَرَّ اليومُ : اشتد بَرْدُهُ . ـ مُزْمَهِرُّ : الغضبانُ ، والضاحِكُ السِّنِّ .
المعجم: القاموس المحيط
زَهَقَ
ـ زَهَقَ العَظْمُ : زُهوقاً : اكْتَنَزَ مُخُّهُ ، كأَزْهَقَ ، ـ زَهَقَ المُخُّ : اكْتَنَزَ ، ـ زَهَقَ الباطِلُ : اضْمَحَلَّ ، وأزْهَقَه الله تعالى ، ـ زَهَقَ الراحِلَةُ زُهوقاً وزَهْقاً : سَبَقَتْ وتَقَدَّمَتْ أمامَ الخَيْل ، ـ زَهَقَ السَّهْمُ : جاوَزَ الهَدَفَ ، ـ زَهَقَ نفسُه : خَرَجَتْ ، كَزهِقَتْ ، ـ زَهَقَ الشيءُ : بَطَلَ وهَلَكَ ، فهو زاهِقٌ وزَهوقٌ ، ـ زَهَقَ فلانٌ زَهْقاً وزُهوقاً : سَبَقَ ، كانْزَهَقَ . ـ زَاهِقُ : اليابِسُ ، والسَّمينُ المُمِخُّ من الدَّوابِّ ، والشَّديدُ الهُزالِ ، ضدٌّ ، والرجُلُ المُنْهَزِمُ ، ج : زُهْقٌ وزُهُقُ ، ـ زَاهِقُ من المِياهِ : الشديدُ الجَرْيِ . ـ زَهَقُ : المُطْمَئِنُّ من الأرضِ . ـ زَهُوقُ : البِئْرُ القَعيرُ ، وفَجُّ الجَبَلِ المُشْرِفُ . ـ زَهِقُ : النَّزِقُ . ـ زُهاقُ ، وزِهاقُ مِئَةٍ : زُهاؤُها . ـ فَرَسٌ زَهَقَى : تَقْدُمُ الخَيْلَ . ـ فَرَسٌ ذاتُ أزاهيقَ : ذاتُ جَرْيٍ سريعٍ . ـ أزاهيقُ : فَرَسُ زِيادِ بنِ هِنْدايَةَ ، وهي أُمُّهُ ، وأبوهُ : حارِثَةُ . ـ أزْهَقَه : مَلأَهُ ، ـ أزْهَقَ السَّهْمَ من الهَدَفِ : أجازَهُ ، ـ أزْهَقَ في السَّيْرِ : أغَذَّ ، ـ أزْهَقَ الدابَّةُ السَّرْجَ : قَدَّمَتْهُ وألْقَتْهُ على عُنُقِها . ـ انْزَهَقَتِ الدابَّةُ من الضَّرْبِ أو النِفار : تَقَدَّمَتْ .
المعجم: القاموس المحيط
زَمَعَةُ
ـ زَمَعَةُ : هَنَةٌ زائدةٌ وراءَ الظِّلْفِ ، أو شِبْهُ أظْفارِ الغَنَمِ في الرُّسْغِ ، في كلِّ قائمةٍ زَمَعَتانِ ، كَأَنَّما خُلِقَتا من قِطَعِ القُرونِ ، أو الشَّعَراتُ المُدَلاَّةُ في مُؤَخَّرِ رِجْلِ الشاةِ والظَّبْيِ والأرْنَبِ ، ج : زَمَعٌ ، جج : زِماعٌ ، والتَّلْعَةُ ، أو هو دونَ الشُّعْبَةِ ، والشُّعْبَةُ دون التَّلْعَةِ ، أو تَلْعَةٌ صغيرةٌ ليس لها سَيْلٌ قَريبٌ ، أو القَرَارةُ من الأرضِ ، ج : أزْماعٌ . ـ زَمَعُ : مَسايِلُ صغيرةٌ ضَيِّقَةٌ ، ورُذالُ الناسِ ، والشَّعَراتُ خَلْفَ الثُّنَّةِ ، والسَّيْلُ الضعيفُ ، وشِبْهُ الرِّعْدَةِ تأخُذُ الإِنسانَ ، وأُبَنٌ تكونُ في مَخارِجِ عَناقِيدِ الكَرْمِ ، والزيادةُ في الأصابعِ ، وهو أزْمَعُ ، والدَّهَشُ ، والخَوْفُ ، وقد زَمِعَ . ـ أزْمَعُ : الداهيةُ ، والأمرُ المُنْكَرُ ، ج : أزامِعُ . ـ زَمِعُ : من إذا غَضِبَ سَبَقَهُ بَوْلُه أو دَمْعُه . ـ زُمَّعُ : زُنْبورٌ لا إبْرَةَ له ، ومَن لا يَخِفُّ للحاجةِ . ـ زُمْعَةٌ من النَّبْتِ : قِطْعَةٌ ، ـ زَمْعَةٌ وزَمَعَةٌ : والِدُ سَوْدَةَ أمِّ المؤمنينَ وأخيها عبدٍ الصحابيِّ الجليلِ . ـ زَمَّاعَةُ : الرَّمَّاعَةُ . ـ زَمْعِيُّ : الخسيسُ ، والسريعُ الغضبِ ، والرجلُ الداهيةُ . ـ زَمِيعُ : السريعُ ، والشُّجاعُ يَزْمَعُ بالأمر ثم لا يَنْثَنِي ، والجَيِّدُ الرَّأيِ المُقْدِمُ على الأمُورِ ، والاسمُ منهما : زَمَاعٌ ، ج : زُمعاءُ . ـ زَمَاعُ وزِمَاعُ وزَمَعُ : المَضَّاءُ في الأمرِ والعَزومُ عليه . ـ زَمُوعُ : السَّريعُ العَجولُ ، والاسْمُ : الزَّمَاعُ ، والأرْنَبُ تُقارِبُ عَدْوَها كأَنَّها تَعْدُو على زَمَعَاتِها ، أو لأنَّها إذا قَرُبَتْ من جُحْرِها مَشَتْ على زَمَعَتِها لِئَلاَّ يُقْتَفَى أثَرُهَا ، أو السَّريعَةُ النَّشيطَةُ . ـ زَمَعانُ : خِفَّتُها وسُرْعَتُها ، والمَشْيُ البَطِيءُ ، وفِعْلُهُ : زَمَعَ ، ضِدٌّ . ـ أزْمَعْتُ الأمْرَ ، وأزْمَعَ عليه : أجْمَعْتُ ، أو ثَبَتُّ عليه ، كَزَمَّعْتُ ، ـ أزْمَعَ النَّبْتُ : لَمْ يَسْتَوِ العُشْبُ كُلُّهُ ، بَلْ قِطَعٌ مُتَفَرِّقَةٌ بَعْضُها أفْضَلُ من بَعْضٍ ، ـ أزْمَعْتُ الحُبْلَةُ : عَظُمَتْ زَمَعَتُها ، وهي أُبْنَتُها . ـ زَمَّعَتِ الناقَةُ تَزْميعاً : رَمَّعَتْ . ـ مُزَمِّعَةُ : ضَرْبٌ من النِّكاحِ ، وهْوَ أنْ يَقوما على أطْرافِ الزَّمَعِ .
المعجم: القاموس المحيط
كَزَمَه
ـ كَزَمَه بمُقَدَّمِ فَمِهِ : كَسَره ، واسْتَخْرَجَ ما فيه ليأكُلَه . ـ كَزِمٌ : الرجُل الهَيَّـِبانُ . ـ كُزَمٌ : النُّغَرُ ، ـ . الكَزَمُ : البُخْلُ ، وشِدة الأكْلِ ، وقِصَرٌ في الأنْفِ والأصابعِ ، وغِلَظٌ وقِصَرٌ في الجَحْفَلَةِ وفَرسٌ وأنْفٌ أكْزَمُ ، ويَدٌ كَزْماءُ . ـ الكَزُومُ : ناقَةٌ ذهبتْ أسْنانُها هَرَماً . ـ أكْزَمَ : انْقَبَضَ ، ـ أكْزَمَ عن الطعامِ : أكْثَرَ حتى لا يَشْتَهِيَ . ـ التَّكْزيمُ : التَّقْفيعُ . ـ تَكَزَّمَ الفاكِهةَ : أكَلَها من غيرِ أن يُقَشِّرَها . ـ شَحْمَةٌ كَزْمَةٌ : مُكْتَنِزَةٌ . ـ هو أكْزَمُ البَنانِ : بَخيلٌ .
المعجم: القاموس المحيط
زَمَّهُ
ـ زَمَّهُ فانْزَمَّ : شَدَّهُ . ـ زِمامٍ : ما يُزَمُّ به , ج : أزِمَّةٌ ، ـ زَمَّ البعيرُ بأنْفِهِ : رَفَعَ رأسهُ لأَلَمٍ به ، ـ زَمَّ برأسِهِ : رَفَعَهُ ، ـ زَمَّ بأنْفِهِ : شَمَخَ ، ـ زَمَّ القِرْبَةَ : ملأَها ، فَزَمَّتْ زُموماً : امْتَلأَتْ ، ـ زَمَّهُ البعيرَ : خَطَمَهُ ، وتَقَدَّمَ في السَّيْرِ ، وتَكَلَّمَ . ـ الزَّمْزَمَةُ : الصَّوْتُ البعيدُ له دَوِيٌّ ، وتَتابُعُ صَوْتِ الرَّعْدِ ، وهو أحْسَنُهُ صَوْتاً ، وأثْبَتُهُ مَطَراً ، وتَراطُنُ العُلوجِ على أكْلِهِم ، وهُمْ صُموتٌ ، لا يَسْتَعْمِلونَ لساناً ولا شَفَةً ، لكِنَّهُ صَوْتٌ تُديرُهُ في خَياشيمِها وحُلوقِها ، فَيَفْهَمُ بعضُها عن بعضٍ ، وصَوْتُ الأَسَدِ ، وبالكسرِ : الجماعةُ ، أو خَمْسونَ مِنَ الإِبِلِ والناسِ ، وقِطْعَةٌ من الجِنِّ أو من السباعِ ، وجَماعَةُ الإِبِلِ ما فيها صِغارٌ ، كالزِّمْزيمِ . ـ زُمْزُومُها : خِيارُها ، أو مِئَةً منها ، ـ زُمْزُومُها من القومِ : شرُّهُمْ . ـ ماءٌ زَمْزَمٌ ، وزُمازِمٍ : كثيرٌ . ـ زَمَّمُ ، وزَمْزَمُ ، وزُمازِمٍ : بِئْرٌ عِندَ الكَعْبَةِ . ـ تَزَمْزَمَ الجَمَلُ : هَدَرَ . ـ الزُّمَّامُ : العُشْبُ المُرْتَفِع . ـ الإِزْمِيمُ : لَيْلَةٌ من لَيالِي المَحاقِ ، وموضع ، والهِلالُ آخِرَ الشَّهْرِ . ـ وَجْهي زَمَمَ بَيْتِه : تُجاهَهُ . ـ دارِي زَمَمَ دارِهِ : قَريبٌ منها . ـ أمْرُهُم زَمَمٌ : أمَمٌ . ـ زَمٌّ : بلد بِشَطِّ جَيْحُونَ ، ـ زُمٌّ : موضع . ـ زِمْزَمُ : موضع بِخُوزِسْتانَ . ـ ازْدَمَّ : تَكبَّرَ ، ـ ازْدَمَّ الذِّئْبُ السَّخْلَةَ : أخَذَها رافِعاً رأسَها ، كزَمَّها .
المعجم: القاموس المحيط
كزم
" كَزِمَ الرجُل كَزَماً ، فهو كَزِمٌ : هاب التقَدُّمَ على الشيء ما كان . وفي النوادر : أَكْزَمْتُ عن الطعام وأَقْهَمْتُ وأَزْهَمْت إذا أكثر منه حتى لا يشتهي أَن يعود فيه . ورجل كَزْمان وزَهْمان وقَهْمان ودَقْيان . والكَزَمُ : قِصَر في الأَنف قبيح وقصر في الأَصابع شديد . والكَزَمُ في الأُذن والأَنف والشفة واللَّحْي واليد والفم والقدم : القِصَرُ والتَّقَلُّص والاجتماع . تقول : أَنْفٌ أَكْزَمُ ويد كَزْماء . والعرب تقول للرجل البخيل : أَكْزَمُ اليدِ ، وقد كَزَّم العَملُ والقُرُّ بنانَه ؛ قال أَبو المُثَلَّمِ : بها يَدَعُ القُرُّ البنَانَ مُكَزَّماً ، وكان أَسِيلاً قَبْلَها لم يُكَزَّمِ مُكزَّم : مُقَفَّع . ورجل أَكزم الأَنف : قصيره ، وقيل : لا يكون الكَزَمُ قِصَر الأُذن إلا من الخيل ، وقيل : الكَزَمُ قصر الأَنف كله وانفتاح المَنْخِرَيْنِ . والكزَمُ : خروج الذقن مع الشفة السفلى ودخول الشفة العليا ، كَزِمَ كَزَماً وهو أكزم . ويقال كَزَم فلان يَكْزِمُ كَزْماً إذا ضم فاه وسكت ، فإن ضم فاه عن الطعام قيل : أَزَمَ يأْزِمُ . ووصف عون بن عبد الله رجلاً يُذَمّ فقال : إن أُفِيضَ في الخير كَزَم وضَعُف واسْتَسْلَم أي إن تكلم الناس في خير سكت فلم يُفِض معهم فيه كأَنه ضم فاه فلم يَنطِق . ويقال : كَزم الشيءَ الصُّلْبَ كَزْماً إذا عضه عضّاً شديداً . وكَزَم الشيءَ يَكْزِمه كَزْماً : كسره بمقدّم فيه . الجوهري : كَزَم شيئاً بمقدم فيه أي كسره واستخرج ما فيه ليأْكله . والكَزَمُ : غِلَظُ الجَحْفلة وقصرها . يقال : فرس أَكْزَمُ بيِّن الكَزَم . والعَيْرُ يَكْزِم من الحَدَج : يكسر فيأْكل . وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أنه كان يتعوذ من الكَزَم والقَزَمِ ؛ فالكَزَمُ ، بالتحريك : شدة الأَكل ، والمصدر ساكن من قولك كَزَم فلان الشيء بفيه كَزْماً إذا كسره ، والاسم الكَزَمُ . وقد كزَم الشيء بفيه يَكْزِمه كَزْماً إذا كسره وضمّ فمه عليه ، وقيل : الكَزَمُ البخل . يقال : هو أكزمُ البنانِ أي قصيرها ، كما يقال جَعْدُ الكَفِّ . ابن الأَعرابي : الكَزَمُ أن يريد الرجل الصدقة والمعروف فلا يَقْدِر على دينار ولا درهم . وفي حديث علي في صفة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : لم يكن بالكَزِّ ولا المُنكَزِم ؛ فالكَزُّ : المُعَبِّس في وجوه السائلين ، والمُنكَزِم : الصغيرُ الكفّ الصغير القَدَم ؛ وقولُ ساعِدةَ بن جُؤيَّةَ : أُتِيحَ لها شَثْنُ البَنانِ مُكَزَّمٌ ، أَخُو حُزَنٍ قد وقَّرَتْه كُلُومُها عنى بالمُكَزَّم الذي أَكلت أَظفارهَ الصخْرُ . والكَزُوم من الإبل : الهَرِمة من النوق التي لم يبق في فيها ناب ، وقيل : ولا سن من الهَرَم ، نعت لها خاصة دون البعير . ويقال : من يشتري ناقة كَزوُماً ، وقيل : هي المسنَّة فقط ؛ قال الشاعر : لا قَرَّبَ اللهُ محَلَّ الفَيْلَمِ ، والدِّلقِمِ النابِ الكَزُومِ الضِّرْزِم وكُزَيْم وكُزْمان : اسمان . "