-
زهد
- "الزُّهد والزَّهادة في الدنيا ولا يقال الزُّهد إِلاَّ في الدين خاصة، والزُّهد: ضد الرغبة والحرص على الدنيا، والزهادة في الأَشياء كلها: ضد الرغبة.
زَهِدَ وزَهَدَ، وهي أَعلى، يَزْهَدُ فيهما زُهْداً وزَهَداً؛ بالفتح عن سيبويه، وزهادة فهو زاهد من قوم زُهَّاد، وما كان زهيداً ولقد زَهَدَ وزَهِدَ يَزْهَدُ منهما جميعاً، وزاد ثعلب: وزَهُد أَيضاً،بالضم.
والتزهيد في الشيء وعن الشيء: خلاف الترغيب فيه.
وزَهَّدَه في الأَمر: رَغَّبَه عنه.
وفي حديث الزهري وسئل عن الزهد في الدنيا فقال: هو أَن لا يغلب الحلال شكره ولا الحرام صبره؛ أَراد أَن لا يعجز ويقصر شكره على ما رزقه الله من الحلال، ولا صبره عن ترك الحرام؛ الصحاح: يقال زهد في الشيء وعن الشيء.
وفلان يتزهد أَي يتعبد، وقوله عز وجل: وكانوا فيه من الزاهدين؛ قال ثعلب: اشتروه على زُهْدٍ فيه.
والزَّهِيد: الحقير.
وعطاءَ زَهِيدٌ: قليل.
وازْدَهَدَ العطاءَ: استقلَّه.
ابن السكيت: يقولون فلان يزدهد عطاء من أَعطاه أَي يعدُّه زهيداً قليلاً.
والمُزْهِدُ: القليل المال.
وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَفضل الناس مؤمن مُزْهِدٌ؛ المُزْهِد: القليل الشيء وإِنما سمي مُزْهِداً لأَن ما عنده من قلته يُزْهَدُ فيه.
وشيء زَهيد: قليل؛ قال الأَعشى يمدح قوماً بحسن مجاورتهم جارة لهم: فلن يطلبوا سِرَّهَا للغِنَى،ولن يتركوها لإِزْهَادِها يقول: لن يتركوها لقلة مالها وهو الإِزهاد؛ قال أَبو منصور: المعنى أَنهم لا يسلمونها إِلى من يريد هتك حرمتها لقلة مالها.
وفي الحديث: ليس عليه حساب ولا على مؤمن مُزْهِد.
ومنه حديث ساعة الجمعة: فجعل يُزَهِّدُها أَي يقللها.
وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: إِنك لَزَهِيدٌ.
وفي حديث خالد: كتب إِلى عمر، رضي الله عنه: أَن الناس قد اندفعوا في الخمر وتزاهدوا الحدّ أَي احتقروه وأَهانوه ورأَوه زهيداً.
ورجل مُزْهِدٌ: يُزْهَدُ في ماله لقلته.
وأَزْهَدَ الرجلُ إِزْهاداً إِذا كان مُزْهِداً لا يُرْغَبُ في ماله لقلته.
ورجل زهيد وزاهد: لئيم مزهود فيما عنده؛
وأَنشده اللحياني: يا دَبْلُ ما بِتُّ بليل هاجدا،ولا عَدَوْتُ الركعتين ساجدا،مخافةً أَن تُنْفِدي المَزاوِدا،وتَغْبِقي بعدي غَبُوقاً باردا،وتسأَلي القَرْضَ لئيماً زاهِدا
ويقال: خذ زَهْدَ ما يكفيك أَي قدر ما يكفيك؛ ومنه يقال: زَهَدْتُ النخلَ وزَهَّدْتُه إِذا خَرَصْتَه.
وأَرض زَهاد: لا تسيل إِلا عن مطر كثير.
أَبو سعيد: الزَّهَدُ الزكاة،بفتح الهاء، حكاه عن مبتكر البدوي؛ قال أَبو سعيد: وأَصله من القلة لأَن زكاة المال أَقل شيء فيه.
الأَزهري: رجل زهيد العين إِذا كان يقنعه القليل، ورغيب العين إِذا كان لا يقنعه إِلا الكثير؛ قال عديّ بن زيد: ولَلْبَخْلَةُ الأُولى، لمن كان باخلاً،أَعفُّ، ومن يَبْخَلْ يُلَمْ ويُزَهَّد يُزَهَّد أَي يُبَخَّل وينسب إِلى أَنه زهيد لئيم.
ورجل زهيد وامرأَة زهيد: قليلا الطُّعْمِ.
وفي التهذيب: رجل زهيد وامرأَة زهيدة وهما القليلا الطُّعْم؛ وفيه في موضع آخر: وامرأَة زهيدة قليلة الأَكل، ورغيبة: كثيرة الأَكل، ورجل زهيد الأَكل.
وزَهَاد التِّلاع والشِّعاب: صغارها؛ يقال: أَصابنا مطر أَسال زَهَاد الغُرْضانِ، الغرضان: الشعاب الصغار من الوادي؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف لها واحداً.
وواد زهيد: قليل الأَخذ من الماء.
وزهيد الأَرض: ضيقها لا يخرج منها كثير ماء، وجمعه زُهْدان.
ابن شميل: الزَّهيد من الأَودية القليلُ الأَخذ للماء، النَّزِلُ الذي يُسيله الماءُ الهين، لو بالت فيه عَناق سال لأَنه قاعٌ صُلْبٌ وهو الحَشَادُ والنَّزِلُ.
ورجل زَهيد: ضيق الخُلُق، والأُنثى زهيدة.
وفي التهذيب: اللحياني: امرأَة زَهيدٌ ضيقة الخلق، ورجل زهيد من هذا.
والزَّهْدُ: الحَزْرُ.
وزَهَدَ النخلَ يَزْهَدُه زَهْداً: خرصه وحزره.
"
المعجم: لسان العرب
-
زَهَدَ
- ـ زَهَدَ وزَهِدَ وزَهُدَ فيه، زُهْداً وزَهادَةً أو هي في الدُّنْيا، والزُّهْدُ في الدِّينِ: ضِدُّ رَغِبَ.
ـ زَهَدَهُ: حَزَرَهُ، وخَرَصَهُ، كأَزْهَدَهُ.
ـ زَهَدُ: الزَّكاةُ.
ـ زَهيدُ: القَليلُ، والضَّيِّقُ الخُلُقِ، كالزَّاهِدِ، والقَليلُ الأَكْلِ، والوادي الضَّيِّقُ.
ـ ازْدَهَدَهُ: عَدَّهُ قليلاً.
ـ تَزْهيدُ فيه، وعنه: ضِدُّ التَّرْغيبِ، والتَّبْخيلُ.
ـ تَزاهَدوهُ: احْتَقَروهُ.
ـ زاهدُ بنُ عبدِ اللّهِ، وأبو الزَّاهِدِ المَوصِلِيُّ: مُحَدِّثَانِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
زهِدَ
- زهِدَ عن / زهِدَ في يَزهَد ، زُهْدًا وزَهادةً وزَهَدًا ، فهو زاهد ، والمفعول مزهود عنه :-
• زهِدَ عن الشَّيء/ زهِدَ في الشَّيء زهَد، أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب، لاحتقاره أو قلّته أو التَّحرُّج منه :-زهِد في المنصب، - ازْهَدْ فِي الدُّنْيَا يُحِبَّكَ اللهُ وَازْهَدْ فِيمَا فِي أَيْدِي النَّاسِ يُحِبُّوكَ [حديث]، - {وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ} :-
• زهِد في الدُّنيا: ترك متاعها مخافة حسابه، وترك حرامها مخافة عقابه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
زهَّدَ
- زهَّدَ يزهِّد ، تزهيدًا ، فهو مُزَهِّد ، والمفعول مُزهَّد :-
• زهَّد الشَّيءَ قلّله :-زهَّدَ سعر السّيّارة حين باعها لأخيه.
• زهَّده عن الشَّيء/ زهَّده في الشَّيء: جعله يتركه ويرغب عنه :-زهَّده الواعظُ في حبِّ المال، - زهَّدته التجاربُ في طلب الدنيا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أزهدَ
- أزهدَ يُزهد ، إزهادًا ، فهو مُزهِد ، والمفعول مُزهَد (للمتعدِّي) :-
• أزهَد الغنيُّ قلّ مالُه.
• أزهد الشَّيءَ: عدّه زهيدًا قليلاً :-أزهدت البنتُ الهديّة، - أزهد العاملُ ما عُرض عليه من أجر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تزهَّدَ
- تزهَّدَ يتزهَّد ، تَزَهُّدًا ، فهو مُتزهِّد ، والمفعول مُتزهَّد (للمتعدِّي) :-
• تزهَّد الشَّخصُ
1 - صار زاهدًا منصرفًا عن الدّنيا إلى الآخرة :-تزهَّد الشيخُ وتقشّف.
2 - ترك الدّنيا للعبادة :-تزهَّد المتصوِّفُ.
• تزهَّد الطَّعامَ: رآه زهيدًا قليلاً.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
زهَدَ
- زهَدَ عن / زهَدَ في يَزهَد ، زُهْدًا وزَهادةً وزَهَدًا ، فهو زاهِد ، والمفعول مزهود عَنه :-
• زهَد عن الشَّيء/ زهَد في الشَّيء أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب، لاحتقاره أو قلَّته أو التّحرُّج منه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
زاهِد
- زاهِد :-
جمع زاهِدون وزُهّاد وزُهَّد، مؤ زاهِدة، جمع مؤ زاهِدات وزواهِدُ:
1 - اسم فاعل من زهَدَ عن/ زهَدَ في وزهِدَ عن/ زهِدَ في.
2 - راغب عن الدُّنيا منصرف إلى الآخرة :-الزاهِد الذي إن أصاب الدّنيا لم يفرح وإن أصابته الدّنيا لم يحزن.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
زهد
- ز ه د: الزُّهْدُ ضد الرغبة تقول زَهِدَ فيه وزهد عنه من باب سلم و زُهْداً أيضا و زهَدَ يزهد بالفتح فيهما زُهْدا و زَهادةً بالفتح لغة فيه و التَّزَهُّدُ التعبد و التَّزْهِيدُ ضد الترغيب و المُزْهِدُ بوزن المرشد القليل المال وفي الحديث {أفضل الناس مؤمن مزهد}
المعجم: مختار الصحاح
-
تزاهدَ
- تزاهدَ يتزاهد ، تَزاهُدًا ، فهو مُتزاهِد ، والمفعول مُتزاهَد :-
• تزاهدوا الشَّيءَ احتقروه واستقلُّوه :-تزاهد العمالُ التعويضَ الذي خُصِّص لهم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
زاهد
- زاهد - ج، زهاد وزهد
1- زاهد : راغب عن الدنيا منصرف إلى العبادة والشؤون الأخروية. 2- زاهد : ضيق الخلق. 3- زاهد : «رجل زاهد» : لئيم
المعجم: الرائد
-
زَهِدَ
- [ز هـ د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). زَهِدْتُ، أَزْهَدُ، اِزْهَدْ، مصدر زُهْدٌ، زَهادَةٌ. :-زَهِدَ في أُمورِ الدُّنْيا :- : تَرَكَها، تَخَلَّى عَنْها لِلْعِبادَةِ والتَّقْوَى. :-زَهِدَ عَنْ عَمَلِهِ مُرْغَماً.
المعجم: الغني
-
زَهَّدَ
- [ز هـ د]. (فعل: رباعي متعد بحرف). زَهَّدْتُ، أُزَهِّدُ، زَهِّدْ، مصدر تَزْهيدٌ.
1. :-زَهَّدَهُ فِي مَلَذَّاتِ الْحَيَاةِ :-: جَعَلَهُ يَرْغَبُ عَنْهَا وَيَتْرُكُهَا، يَزْهَدُهَا.
2. :-زَهَّدَ الشَّيْءَ :- : قَلَّلَهُ.
المعجم: الغني
-
زاهِدٌ
- جمع: ون، ات، زُهَّدٌ، زُهَّادٌ. [ز هـ د]. (فاعل مِنْ زَهَدَ).
1. :-عَرَفْتُهُ زاهِداً في الْحَياةِ :- : مَنْ لا يَأْبَهُ بِأُمورِ الدُّنْيا حُبّاً في الآخِرَةِ.
2. :-كانَ مِنَ الزُّهَّادِ :- : أَيْ مِنَ التُّقاةِ والْمُتَصَوِّفَةِ الذِّينَ يَخْلُونَ إلى العِبادَةِ والتَّزَهُّدِ.
المعجم: الغني
-
الزاهدُ
- الزاهدُ : العابد. والجمع : زُهَّدٌ، وزُهَّادٌ.
وهي زاهدة. والجمع : زواهِدُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَزَهَّدَ
- [ز هـ د]. (فعل: خماسي لازم). تَزَهَّدْتُ، أَتَزَهَّدُ، مصدر تَزَهُّدٌ.
1. :-تَزَهَّدَ الوَلِيُّ الصَّالِحُ :- : تَفَرَّغَ لِلْعِبَادَةِ وَتَرَكَ أُمُورَ الدُّنْيَا.
2. :-تَزَهَّدَ الرَّجُلُ :- : صَارَ زَاهِداً.
المعجم: الغني
-
زُهْد
- زُهْد :-
1 - مصدر زهَدَ عن/ زهَدَ في وزهِدَ عن/ زهِدَ في.
2 - مَبادئ وتَعاليم التَّنَسُّك من نكران الذَّات والتَّقَشُّف.
3 - (الفلسفة والتصوُّف) بُغض الدُّنيا والإعراض عن راحتها طلبًا للآخرة :-الزُّهد أن لا تملك شيئًا ولايملكك شيء.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
زهَد
- زهد - يزهد ، زهدا وزهادة
1-عن الشيء أو فيه : رغب عنه وتركه «زهد المتصوف في الدنيا»
المعجم: الرائد
-
زهَّدَهُ
- زهَّدَهُ : قلَّلهُ.
و زهَّدَهُ فيه، وعنه: جعله يزهد.
و زهَّدَهُ بخَّله.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَزَاهَدَ
- [ز هـ د]. (فعل: خماسي متعد). تَزَاهَدْتُ، أَتَزَاهَدُ، تَزَاهَدْ، مصدر تَزَاهُدٌ. :-تَزَاهَدَهُ النَّاسُ :- : اِحْتَقَرُوهُ.
المعجم: الغني
-
زَهَد
- زَهَد :-
مصدر زهَدَ عن/ زهَدَ في وزهِدَ عن/ زهِدَ في.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
زَهادة
- زَهادة :-
مصدر زهَدَ عن/ زهَدَ في وزهِدَ عن/ زهِدَ في.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَزهد
- أزهد - إزهادا
1- أزهد : قل ماله. 2- أزهد النخل : قدر ما عليه.
المعجم: الرائد
-
زَهادة
- زهادة
1- مصدر زهد وزهد وزهد. 2- زهد. 3- في الشيء : رغبة عنه .
المعجم: الرائد
-
زهّده عن الشّيء/ زهّده في الشّيء
- جعله يتركه ويرغب عنه :-زهَّده الواعظُ في حبِّ المال- زهَّدته التجاربُ في طلب الدنيا.
المعجم: عربي عامة