وكَز الشَّخصَ : ضَرَبَه بجُمْع يده على ذَقْنه؛ لكَمه
وكَز الشَّخصَ : دفَعه وضَرَبه
وَكَزَ أَنفَه: كسَره
وكَز الشَّخصَ بالرُّمْح: طعنَه به
وَكَزَ فلان: عدا
وَكَزَ في عَدْوِهِ من فَزَعٍ ونحوِه: أَسْرَعَ
وَكَزَ الزِّقَّ: ملأَه
,
زَنَّ
ـ زَنَّ عَصَبُهُ: يَبِسَ، ـ زَنَّ فلاناً بخَيرٍ أو شَرٍ: ظَنَّه به، كأَزَنَّه. ـ أَزْنَنْتُه بِكذا: اتَّهَمْتُه به. ـ ماءٌ ومِياهٌ زَنَنٌ: قليلٌ ضَيِّقٌ، أَو ظَنونٌ لا يُدْرَى أفيه ماءٌ أم لا. ـ زِنُّ: الماشُ، أَو الدَّوْسَرُ. ـ تَّزْنِينُ: مُلازَمَةُ أكْلِهِ. ـ زُنَيْنٌ: ابنُ كَعْبٍ، بَطْنٌ. ـ محمودُ بنُ زُنَيْنٍ: معروف. ـ حِنْطَةٌ زِنَّةٌ: خِلافُ العَذْيِ. ـ زُّنانَى: شِبْهُ المُخاطِ يَقَعُ من أُنوفِ الإِبِلِ. ـ ظِلٌّ زَنانٌ، وزَناءٌ: قصيرٌ. ـ رَجُلٌ زَنانِيٌّ: يَكْفِي نَفْسَه لا غيرُ. ـ أَبو زَنَّةَ: القِرْدُ.
المعجم: القاموس المحيط
كَزْنَةُ
ـ كَزْنَةُ: لَقَبُ محمدِ بنِ دَاوُدَ الرازِي المُحَدِّثِ.
المعجم: القاموس المحيط
,
كَزْنَةُ
ـ كَزْنَةُ : لَقَبُ محمدِ بنِ دَاوُدَ الرازِي المُحَدِّثِ .
المعجم: القاموس المحيط
زَهَقَ
ـ زَهَقَ العَظْمُ : زُهوقاً : اكْتَنَزَ مُخُّهُ ، كأَزْهَقَ ، ـ زَهَقَ المُخُّ : اكْتَنَزَ ، ـ زَهَقَ الباطِلُ : اضْمَحَلَّ ، وأزْهَقَه الله تعالى ، ـ زَهَقَ الراحِلَةُ زُهوقاً وزَهْقاً : سَبَقَتْ وتَقَدَّمَتْ أمامَ الخَيْل ، ـ زَهَقَ السَّهْمُ : جاوَزَ الهَدَفَ ، ـ زَهَقَ نفسُه : خَرَجَتْ ، كَزهِقَتْ ، ـ زَهَقَ الشيءُ : بَطَلَ وهَلَكَ ، فهو زاهِقٌ وزَهوقٌ ، ـ زَهَقَ فلانٌ زَهْقاً وزُهوقاً : سَبَقَ ، كانْزَهَقَ . ـ زَاهِقُ : اليابِسُ ، والسَّمينُ المُمِخُّ من الدَّوابِّ ، والشَّديدُ الهُزالِ ، ضدٌّ ، والرجُلُ المُنْهَزِمُ ، ج : زُهْقٌ وزُهُقُ ، ـ زَاهِقُ من المِياهِ : الشديدُ الجَرْيِ . ـ زَهَقُ : المُطْمَئِنُّ من الأرضِ . ـ زَهُوقُ : البِئْرُ القَعيرُ ، وفَجُّ الجَبَلِ المُشْرِفُ . ـ زَهِقُ : النَّزِقُ . ـ زُهاقُ ، وزِهاقُ مِئَةٍ : زُهاؤُها . ـ فَرَسٌ زَهَقَى : تَقْدُمُ الخَيْلَ . ـ فَرَسٌ ذاتُ أزاهيقَ : ذاتُ جَرْيٍ سريعٍ . ـ أزاهيقُ : فَرَسُ زِيادِ بنِ هِنْدايَةَ ، وهي أُمُّهُ ، وأبوهُ : حارِثَةُ . ـ أزْهَقَه : مَلأَهُ ، ـ أزْهَقَ السَّهْمَ من الهَدَفِ : أجازَهُ ، ـ أزْهَقَ في السَّيْرِ : أغَذَّ ، ـ أزْهَقَ الدابَّةُ السَّرْجَ : قَدَّمَتْهُ وألْقَتْهُ على عُنُقِها . ـ انْزَهَقَتِ الدابَّةُ من الضَّرْبِ أو النِفار : تَقَدَّمَتْ .
المعجم: القاموس المحيط
كَزَازَةُ
ـ كَزَازَةُ وكُزُوزَةُ : اليُبْسُ ، والانْقِبَاضُ ، كَزَّ ، فهو كَزٌّ ، وهُم كُزٌّ . ـ وَجْهٌ كَزٌّ : قبيحٌ . ـ رجلٌ كَزُّ اليَدَيْنِ : ذُو كَزَزٍ ، أي : بُخْلٍ . ـ كُزَازُ وكُزَّازُ : داءٌ من شِدَّةِ البَرْدِ ، أو الرِّعْدَةُ منها ، وقد كُزَّ فهو مَكْزُوزٌ . ـ كُزَازُ : لَقَبُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ أبي أسَدٍ المُحَدِّثِ . ـ كَزَازُ : فرسُ الحُصَيْنِ بنِ عَلْقَمَةَ السُّلَمِيِّ . ـ كَزَّ الشيءَ : ضَيَّعَهُ ، ـ كَزَّ خُطاهُ : تقارَبَتْ . ـ قوسٌ كَزَّةٌ : في عُودِهَا يُبْسٌ عن الانْعِطَافِ . ـ بَكْرَةٌ كَزَّةٌ : ضَيِّقَةٌ شَدِيدَةُ الصَّرِيرِ . ـ ذَهَبٌ كَزٌّ : صُلْبٌ جِداً . ـ أكَزَّهُ اللّهُ تعالى : رماهُ بالكُزَازِ . ـ اكْتَزَّ : تَقَبَّضَ . وذكْرُ الجوهرِيِّ اكْلأَزَّ هُنا وهَمٌ ، لأنَّ لاَمَهُ أصْلِيَّةٌ ، والصوابُ ذِكْرُهُ في ك ل ز .
المعجم: القاموس المحيط
كَزَى
ـ كَزَى : أفْضَلَ على مُعْتِقِه .
المعجم: القاموس المحيط
كَزَمَه
ـ كَزَمَه بمُقَدَّمِ فَمِهِ : كَسَره ، واسْتَخْرَجَ ما فيه ليأكُلَه . ـ كَزِمٌ : الرجُل الهَيَّـِبانُ . ـ كُزَمٌ : النُّغَرُ ، ـ . الكَزَمُ : البُخْلُ ، وشِدة الأكْلِ ، وقِصَرٌ في الأنْفِ والأصابعِ ، وغِلَظٌ وقِصَرٌ في الجَحْفَلَةِ وفَرسٌ وأنْفٌ أكْزَمُ ، ويَدٌ كَزْماءُ . ـ الكَزُومُ : ناقَةٌ ذهبتْ أسْنانُها هَرَماً . ـ أكْزَمَ : انْقَبَضَ ، ـ أكْزَمَ عن الطعامِ : أكْثَرَ حتى لا يَشْتَهِيَ . ـ التَّكْزيمُ : التَّقْفيعُ . ـ تَكَزَّمَ الفاكِهةَ : أكَلَها من غيرِ أن يُقَشِّرَها . ـ شَحْمَةٌ كَزْمَةٌ : مُكْتَنِزَةٌ . ـ هو أكْزَمُ البَنانِ : بَخيلٌ .
المعجم: القاموس المحيط
كزوان
الغافقي : قيل أنه الباذرنجويه وقيل أنه نبات يسمى الباذرنبويه الفلاحة : البقلة الأريحية قد تسمى الباذرنجويه ويسمى أيضاً القليقلة لحرافتها وهي بقلة طيبة الريح والطعم .
المعجم: الأعشاب
كَزَى
كَزَى الرَّجُلُ كَزَى ِ كَزْيًا : أَفْضَلَ على مُعتَفِيهِ .
" الكَزُّ : الذي لا ينبسط . ووجْه كَزٌّ : قبيح ، كَزَّ يَكُزُّ كَزازَةً . وجَمَلٌ كَزٌّ : صُلب شديد . وذَهَبٌ كَزٌّ : صلب جدّاً . ورجل كَزٌّ : قليل المُؤاتاةِ والخَيْرِ بَيِّنُ الكَزَزِ ؛ قال الشاعر : أَنتَ للأَبْعَدِ هَيْنٌ لَيِّنٌ ، وعلى الأَقْرَبِ كَزٌّ جافِي ورجل كَزٌّ وقوم كُزٌّ ، بالضم . والكَزازُ : البُخْلُ . ورجل كَزُّ اليدين أَي بخيل مثل جَعْد اليدين . والكَزازَةُ والكَزازُ : اليُبْسُ والانْقباضُ . وخَشَبة كَزَّة : يابسة مُعْوَجَّة . وقناة كَزَّة : كذلك ، وفيها كَزَزٌ . وكَزَّ الشيءَ : جعله ضيقاً . ويقال للشيء إِذا جعلته ضيقاً : كَزَزْته ، فهو مَكْزُوزٌ ؛ قال الشاعر : يا رُبَّ بَيْضاءَ تَكُزُّ الدُّمْلُجا ، تَزَوَّجَتْ شَيْخاً طَويلاً عَفْشَجا وقوس كَزَّة : لا يتباعد سَهْمُها من ضيقها ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : لا كَزَّةُ السَّهْم ولا قَلُوعُ وقال أَبو حنيفة :، قال أَبو زياد الكَزَّةُ أَصغر القياس ، ابن شميل : من القسيّ الكَزَّةُ ، وهي الغليظة الأَزَّةِ الضَّيِّقة الفَرْج ، والوَطيئةُ أَكَزُّ القِسِيِّ . الجوهري : قَوْسٌ كَزَّة إِذا كان في عُودِها يُبْسٌ عن الانعطاف ، وبَكَرَةٌ كَزَّة أَي ضيقة شديدة الصَّرِيرِ . والكُزازُ : داء يأْخُذُ من شِدَّةِ البَرْدِ وتَعْتَرِي منه رِعْدَةٌ ، وهو مَكْزُوزٌ . وقد كُزَّ الرجلُ ، على صيغة ما لم يسمَّ فاعله : زُكِمَ . وأَكَزَّه الله ، فهو مَكْزُوزٌ : مثل أَحَمَّه ، فهو محموم ، وهو تَشَنُّج يصيب الإِنسان من البرد الشديد أَو من خروج دمٍ كثير . ابن الأَعرابي : الكُزَّازُ الرِّعْدَةُ من البَرْدِ ، والعامة تقول الكُزَاز ، وقد كَزَّ : انْقَبَضَ من البرد . وفي البحديث : أَن رجلاً اغتسل فَكُزَّ فمات ؛ الكُزازُ : داء يتولد من شدة البرد ، وقيل : هو نفس البرد . واكْلأَزَّ اكْلِئْزازاً : انقبض ، واللام زائدة . "
المعجم: لسان العرب
كزم
" كَزِمَ الرجُل كَزَماً ، فهو كَزِمٌ : هاب التقَدُّمَ على الشيء ما كان . وفي النوادر : أَكْزَمْتُ عن الطعام وأَقْهَمْتُ وأَزْهَمْت إذا أكثر منه حتى لا يشتهي أَن يعود فيه . ورجل كَزْمان وزَهْمان وقَهْمان ودَقْيان . والكَزَمُ : قِصَر في الأَنف قبيح وقصر في الأَصابع شديد . والكَزَمُ في الأُذن والأَنف والشفة واللَّحْي واليد والفم والقدم : القِصَرُ والتَّقَلُّص والاجتماع . تقول : أَنْفٌ أَكْزَمُ ويد كَزْماء . والعرب تقول للرجل البخيل : أَكْزَمُ اليدِ ، وقد كَزَّم العَملُ والقُرُّ بنانَه ؛ قال أَبو المُثَلَّمِ : بها يَدَعُ القُرُّ البنَانَ مُكَزَّماً ، وكان أَسِيلاً قَبْلَها لم يُكَزَّمِ مُكزَّم : مُقَفَّع . ورجل أَكزم الأَنف : قصيره ، وقيل : لا يكون الكَزَمُ قِصَر الأُذن إلا من الخيل ، وقيل : الكَزَمُ قصر الأَنف كله وانفتاح المَنْخِرَيْنِ . والكزَمُ : خروج الذقن مع الشفة السفلى ودخول الشفة العليا ، كَزِمَ كَزَماً وهو أكزم . ويقال كَزَم فلان يَكْزِمُ كَزْماً إذا ضم فاه وسكت ، فإن ضم فاه عن الطعام قيل : أَزَمَ يأْزِمُ . ووصف عون بن عبد الله رجلاً يُذَمّ فقال : إن أُفِيضَ في الخير كَزَم وضَعُف واسْتَسْلَم أي إن تكلم الناس في خير سكت فلم يُفِض معهم فيه كأَنه ضم فاه فلم يَنطِق . ويقال : كَزم الشيءَ الصُّلْبَ كَزْماً إذا عضه عضّاً شديداً . وكَزَم الشيءَ يَكْزِمه كَزْماً : كسره بمقدّم فيه . الجوهري : كَزَم شيئاً بمقدم فيه أي كسره واستخرج ما فيه ليأْكله . والكَزَمُ : غِلَظُ الجَحْفلة وقصرها . يقال : فرس أَكْزَمُ بيِّن الكَزَم . والعَيْرُ يَكْزِم من الحَدَج : يكسر فيأْكل . وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أنه كان يتعوذ من الكَزَم والقَزَمِ ؛ فالكَزَمُ ، بالتحريك : شدة الأَكل ، والمصدر ساكن من قولك كَزَم فلان الشيء بفيه كَزْماً إذا كسره ، والاسم الكَزَمُ . وقد كزَم الشيء بفيه يَكْزِمه كَزْماً إذا كسره وضمّ فمه عليه ، وقيل : الكَزَمُ البخل . يقال : هو أكزمُ البنانِ أي قصيرها ، كما يقال جَعْدُ الكَفِّ . ابن الأَعرابي : الكَزَمُ أن يريد الرجل الصدقة والمعروف فلا يَقْدِر على دينار ولا درهم . وفي حديث علي في صفة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : لم يكن بالكَزِّ ولا المُنكَزِم ؛ فالكَزُّ : المُعَبِّس في وجوه السائلين ، والمُنكَزِم : الصغيرُ الكفّ الصغير القَدَم ؛ وقولُ ساعِدةَ بن جُؤيَّةَ : أُتِيحَ لها شَثْنُ البَنانِ مُكَزَّمٌ ، أَخُو حُزَنٍ قد وقَّرَتْه كُلُومُها عنى بالمُكَزَّم الذي أَكلت أَظفارهَ الصخْرُ . والكَزُوم من الإبل : الهَرِمة من النوق التي لم يبق في فيها ناب ، وقيل : ولا سن من الهَرَم ، نعت لها خاصة دون البعير . ويقال : من يشتري ناقة كَزوُماً ، وقيل : هي المسنَّة فقط ؛ قال الشاعر : لا قَرَّبَ اللهُ محَلَّ الفَيْلَمِ ، والدِّلقِمِ النابِ الكَزُومِ الضِّرْزِم وكُزَيْم وكُزْمان : اسمان . "