-
زَهَقَ
- ـ زَهَقَ العَظْمُ : زُهوقاً : اكْتَنَزَ مُخُّهُ ، كأَزْهَقَ ،
ـ زَهَقَ المُخُّ : اكْتَنَزَ ،
ـ زَهَقَ الباطِلُ : اضْمَحَلَّ ، وأزْهَقَه الله تعالى ،
ـ زَهَقَ الراحِلَةُ زُهوقاً وزَهْقاً : سَبَقَتْ وتَقَدَّمَتْ أمامَ الخَيْل ،
ـ زَهَقَ السَّهْمُ : جاوَزَ الهَدَفَ ،
ـ زَهَقَ نفسُه : خَرَجَتْ ، كَزهِقَتْ ،
ـ زَهَقَ الشيءُ : بَطَلَ وهَلَكَ ، فهو زاهِقٌ وزَهوقٌ ،
ـ زَهَقَ فلانٌ زَهْقاً وزُهوقاً : سَبَقَ ، كانْزَهَقَ .
ـ زَاهِقُ : اليابِسُ ، والسَّمينُ المُمِخُّ من الدَّوابِّ ، والشَّديدُ الهُزالِ ، ضدٌّ ، والرجُلُ المُنْهَزِمُ ، ج : زُهْقٌ وزُهُقُ ،
ـ زَاهِقُ من المِياهِ : الشديدُ الجَرْيِ .
ـ زَهَقُ : المُطْمَئِنُّ من الأرضِ .
ـ زَهُوقُ : البِئْرُ القَعيرُ ، وفَجُّ الجَبَلِ المُشْرِفُ .
ـ زَهِقُ : النَّزِقُ .
ـ زُهاقُ ، وزِهاقُ مِئَةٍ : زُهاؤُها .
ـ فَرَسٌ زَهَقَى : تَقْدُمُ الخَيْلَ .
ـ فَرَسٌ ذاتُ أزاهيقَ : ذاتُ جَرْيٍ سريعٍ .
ـ أزاهيقُ : فَرَسُ زِيادِ بنِ هِنْدايَةَ ، وهي أُمُّهُ ، وأبوهُ : حارِثَةُ .
ـ أزْهَقَه : مَلأَهُ ،
ـ أزْهَقَ السَّهْمَ من الهَدَفِ : أجازَهُ ،
ـ أزْهَقَ في السَّيْرِ : أغَذَّ ،
ـ أزْهَقَ الدابَّةُ السَّرْجَ : قَدَّمَتْهُ وألْقَتْهُ على عُنُقِها .
ـ انْزَهَقَتِ الدابَّةُ من الضَّرْبِ أو النِفار : تَقَدَّمَتْ .
المعجم: القاموس المحيط
-
كَزَازَةُ
- ـ كَزَازَةُ وكُزُوزَةُ : اليُبْسُ ، والانْقِبَاضُ ، كَزَّ ، فهو كَزٌّ ، وهُم كُزٌّ .
ـ وَجْهٌ كَزٌّ : قبيحٌ .
ـ رجلٌ كَزُّ اليَدَيْنِ : ذُو كَزَزٍ ، أي : بُخْلٍ .
ـ كُزَازُ وكُزَّازُ : داءٌ من شِدَّةِ البَرْدِ ، أو الرِّعْدَةُ منها ، وقد كُزَّ فهو مَكْزُوزٌ .
ـ كُزَازُ : لَقَبُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ أبي أسَدٍ المُحَدِّثِ .
ـ كَزَازُ : فرسُ الحُصَيْنِ بنِ عَلْقَمَةَ السُّلَمِيِّ .
ـ كَزَّ الشيءَ : ضَيَّعَهُ ،
ـ كَزَّ خُطاهُ : تقارَبَتْ .
ـ قوسٌ كَزَّةٌ : في عُودِهَا يُبْسٌ عن الانْعِطَافِ .
ـ بَكْرَةٌ كَزَّةٌ : ضَيِّقَةٌ شَدِيدَةُ الصَّرِيرِ .
ـ ذَهَبٌ كَزٌّ : صُلْبٌ جِداً .
ـ أكَزَّهُ اللّهُ تعالى : رماهُ بالكُزَازِ .
ـ اكْتَزَّ : تَقَبَّضَ . وذكْرُ الجوهرِيِّ اكْلأَزَّ هُنا وهَمٌ ، لأنَّ لاَمَهُ أصْلِيَّةٌ ، والصوابُ ذِكْرُهُ في ك ل ز .
المعجم: القاموس المحيط
-
كَزَى
- ـ كَزَى : أفْضَلَ على مُعْتِقِه .
المعجم: القاموس المحيط
-
كَزَمَه
- ـ كَزَمَه بمُقَدَّمِ فَمِهِ : كَسَره ، واسْتَخْرَجَ ما فيه ليأكُلَه .
ـ كَزِمٌ : الرجُل الهَيَّـِبانُ .
ـ كُزَمٌ : النُّغَرُ ،
ـ . الكَزَمُ : البُخْلُ ، وشِدة الأكْلِ ، وقِصَرٌ في الأنْفِ والأصابعِ ، وغِلَظٌ وقِصَرٌ في الجَحْفَلَةِ وفَرسٌ وأنْفٌ أكْزَمُ ، ويَدٌ كَزْماءُ .
ـ الكَزُومُ : ناقَةٌ ذهبتْ أسْنانُها هَرَماً .
ـ أكْزَمَ : انْقَبَضَ ،
ـ أكْزَمَ عن الطعامِ : أكْثَرَ حتى لا يَشْتَهِيَ .
ـ التَّكْزيمُ : التَّقْفيعُ .
ـ تَكَزَّمَ الفاكِهةَ : أكَلَها من غيرِ أن يُقَشِّرَها .
ـ شَحْمَةٌ كَزْمَةٌ : مُكْتَنِزَةٌ .
ـ هو أكْزَمُ البَنانِ : بَخيلٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
كزوان
- الغافقي : قيل أنه الباذرنجويه وقيل أنه نبات يسمى الباذرنبويه الفلاحة : البقلة الأريحية قد تسمى الباذرنجويه ويسمى أيضاً القليقلة لحرافتها وهي بقلة طيبة الريح والطعم .
المعجم: الأعشاب
-
كَزَى
- كَزَى الرَّجُلُ كَزَى ِ كَزْيًا : أَفْضَلَ على مُعتَفِيهِ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
كَزّ
- كز - يكز ، كزازة وكزوزة
1 - كز الشيء : يبس وانقبض من البرد أو نحوه . 2 - كز الوجه : قبح .
المعجم: الرائد
-
كَسَّ
- كَسَّ الرجلُ كَسَّ كَسَسًا : برزت أَسنانُه السفلى مع الحنك الأسفل وتأخَّرَ الحنك الأعلى .
فهو أكَسُّ ، وهي كسَّاءُ . والجمع : كُسٌّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
كَسَّ
- كَسَّ الشيءَ كَسَّ ُ كَسًّا : دقَّه دقًّا شديدًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الكس
المعجم: معجم الاصوات
-
كَسّ
- كس - يكس ، كسا
1 - كس الشيء : دقه بشدة
المعجم: الرائد
-
كُسُّ
- بالضم : لِلحِرِ ، فرج المرأة في العامية ، لَيْسَ من كلامِ العرب ، إنما هو مُوَلَّدٌ . ويعتقد ان أصل هذا اللفظ من اللغة التركية , حيث يقال للبنت أو الفتاة باللغة التركية " كز " kiz ", ويبدو أنها انتشرت هكذا وأصبحت تطلق _ عند العرب _ على العضو .
المعجم: عامية
-
كَس
- كس - يكس ، كسسا
1 - كس : كان قصير الحنك الأعلى عن الأسفل . 2 - كس : كان قصير الأسنان صغيرها .
المعجم: الرائد
-
كسي
- كسي - يكسى ، كسا
1 - كسي الثوب : لبسه . 2 - كسي : لبس « الكسوة »، أي الثوب .
المعجم: الرائد
-
وُكِسَ
- وُكِسَ في يُوكَس ، وَكْسًا ، والمفعول مَوْكوس :-
• وُكِس التَّاجرُ في تجارته خسِر فيها فذَهب مالُه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
كاسَ
- كاسَ يَكِيس ، كِسْ ، كَيْسًا وكِياسةً ، فهو كَيِّس وكَيْس :-
• كاس الشّخصُ
1 - ظَرُف وكان فَطِنًا :- عنده كيس ودهاء .
2 - عقَل ، ضدّ حمُق :- هو أكيس من أن يَفْعل كذا : هو أعقل من أن يَفْعله ، - الْكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَهُ وَعَمِلَ لِمَا بَعْدَ الْمَوْتِ [ حديث ]: الحثّ على محاسبة النَّفس على كلِّ عمل وقول .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وكَسَ
- وكَسَ يَكِس ، كِسْ ، وَكْسًا ، فهو واكس ، والمفعول موكوس ( للمتعدِّي ) :-
• وكَس الشَّيءُ نقَص :- وكَس الماءُ في حوض السِّباحة .
• وكَس الرَّجلُ فلانًا / وكَس الرَّجلُ الشَّيءَ : نقَّصه :- وكَس المحتكرونَ السِّلَع من السُّوق ، - لَهَا كَمَهْرِ نِسَائِهَا لاَ وَكْسَ وَلاَ شَطَطَ [ حديث ]: لا نقصان ولا زيادة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
كزم
- " كَزِمَ الرجُل كَزَماً ، فهو كَزِمٌ : هاب التقَدُّمَ على الشيء ما كان .
وفي النوادر : أَكْزَمْتُ عن الطعام وأَقْهَمْتُ وأَزْهَمْت إذا أكثر منه حتى لا يشتهي أَن يعود فيه .
ورجل كَزْمان وزَهْمان وقَهْمان ودَقْيان .
والكَزَمُ : قِصَر في الأَنف قبيح وقصر في الأَصابع شديد .
والكَزَمُ في الأُذن والأَنف والشفة واللَّحْي واليد والفم والقدم : القِصَرُ والتَّقَلُّص والاجتماع .
تقول : أَنْفٌ أَكْزَمُ ويد كَزْماء .
والعرب تقول للرجل البخيل : أَكْزَمُ اليدِ ، وقد كَزَّم العَملُ والقُرُّ بنانَه ؛ قال أَبو المُثَلَّمِ : بها يَدَعُ القُرُّ البنَانَ مُكَزَّماً ، وكان أَسِيلاً قَبْلَها لم يُكَزَّمِ مُكزَّم : مُقَفَّع .
ورجل أَكزم الأَنف : قصيره ، وقيل : لا يكون الكَزَمُ قِصَر الأُذن إلا من الخيل ، وقيل : الكَزَمُ قصر الأَنف كله وانفتاح المَنْخِرَيْنِ .
والكزَمُ : خروج الذقن مع الشفة السفلى ودخول الشفة العليا ، كَزِمَ كَزَماً وهو أكزم .
ويقال كَزَم فلان يَكْزِمُ كَزْماً إذا ضم فاه وسكت ، فإن ضم فاه عن الطعام قيل : أَزَمَ يأْزِمُ .
ووصف عون بن عبد الله رجلاً يُذَمّ فقال : إن أُفِيضَ في الخير كَزَم وضَعُف واسْتَسْلَم أي إن تكلم الناس في خير سكت فلم يُفِض معهم فيه كأَنه ضم فاه فلم يَنطِق .
ويقال : كَزم الشيءَ الصُّلْبَ كَزْماً إذا عضه عضّاً شديداً .
وكَزَم الشيءَ يَكْزِمه كَزْماً : كسره بمقدّم فيه .
الجوهري : كَزَم شيئاً بمقدم فيه أي كسره واستخرج ما فيه ليأْكله .
والكَزَمُ : غِلَظُ الجَحْفلة وقصرها .
يقال : فرس أَكْزَمُ بيِّن الكَزَم .
والعَيْرُ يَكْزِم من الحَدَج : يكسر فيأْكل .
وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أنه كان يتعوذ من الكَزَم والقَزَمِ ؛ فالكَزَمُ ، بالتحريك : شدة الأَكل ، والمصدر ساكن من قولك كَزَم فلان الشيء بفيه كَزْماً إذا كسره ، والاسم الكَزَمُ .
وقد كزَم الشيء بفيه يَكْزِمه كَزْماً إذا كسره وضمّ فمه عليه ، وقيل : الكَزَمُ البخل .
يقال : هو أكزمُ البنانِ أي قصيرها ، كما يقال جَعْدُ الكَفِّ .
ابن الأَعرابي : الكَزَمُ أن يريد الرجل الصدقة والمعروف فلا يَقْدِر على دينار ولا درهم .
وفي حديث علي في صفة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : لم يكن بالكَزِّ ولا المُنكَزِم ؛ فالكَزُّ : المُعَبِّس في وجوه السائلين ، والمُنكَزِم : الصغيرُ الكفّ الصغير القَدَم ؛ وقولُ ساعِدةَ بن جُؤيَّةَ : أُتِيحَ لها شَثْنُ البَنانِ مُكَزَّمٌ ، أَخُو حُزَنٍ قد وقَّرَتْه كُلُومُها عنى بالمُكَزَّم الذي أَكلت أَظفارهَ الصخْرُ .
والكَزُوم من الإبل : الهَرِمة من النوق التي لم يبق في فيها ناب ، وقيل : ولا سن من الهَرَم ، نعت لها خاصة دون البعير .
ويقال : من يشتري ناقة كَزوُماً ، وقيل : هي المسنَّة فقط ؛ قال الشاعر : لا قَرَّبَ اللهُ محَلَّ الفَيْلَمِ ، والدِّلقِمِ النابِ الكَزُومِ الضِّرْزِم وكُزَيْم وكُزْمان : اسمان .
"
المعجم: لسان العرب
-
كزز
- " الكَزُّ : الذي لا ينبسط .
ووجْه كَزٌّ : قبيح ، كَزَّ يَكُزُّ كَزازَةً .
وجَمَلٌ كَزٌّ : صُلب شديد .
وذَهَبٌ كَزٌّ : صلب جدّاً .
ورجل كَزٌّ : قليل المُؤاتاةِ والخَيْرِ بَيِّنُ الكَزَزِ ؛ قال الشاعر : أَنتَ للأَبْعَدِ هَيْنٌ لَيِّنٌ ، وعلى الأَقْرَبِ كَزٌّ جافِي ورجل كَزٌّ وقوم كُزٌّ ، بالضم .
والكَزازُ : البُخْلُ .
ورجل كَزُّ اليدين أَي بخيل مثل جَعْد اليدين .
والكَزازَةُ والكَزازُ : اليُبْسُ والانْقباضُ .
وخَشَبة كَزَّة : يابسة مُعْوَجَّة .
وقناة كَزَّة : كذلك ، وفيها كَزَزٌ .
وكَزَّ الشيءَ : جعله ضيقاً .
ويقال للشيء إِذا جعلته ضيقاً : كَزَزْته ، فهو مَكْزُوزٌ ؛ قال الشاعر : يا رُبَّ بَيْضاءَ تَكُزُّ الدُّمْلُجا ، تَزَوَّجَتْ شَيْخاً طَويلاً عَفْشَجا وقوس كَزَّة : لا يتباعد سَهْمُها من ضيقها ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : لا كَزَّةُ السَّهْم ولا قَلُوعُ وقال أَبو حنيفة :، قال أَبو زياد الكَزَّةُ أَصغر القياس ، ابن شميل : من القسيّ الكَزَّةُ ، وهي الغليظة الأَزَّةِ الضَّيِّقة الفَرْج ، والوَطيئةُ أَكَزُّ القِسِيِّ .
الجوهري : قَوْسٌ كَزَّة إِذا كان في عُودِها يُبْسٌ عن الانعطاف ، وبَكَرَةٌ كَزَّة أَي ضيقة شديدة الصَّرِيرِ .
والكُزازُ : داء يأْخُذُ من شِدَّةِ البَرْدِ وتَعْتَرِي منه رِعْدَةٌ ، وهو مَكْزُوزٌ .
وقد كُزَّ الرجلُ ، على صيغة ما لم يسمَّ فاعله : زُكِمَ .
وأَكَزَّه الله ، فهو مَكْزُوزٌ : مثل أَحَمَّه ، فهو محموم ، وهو تَشَنُّج يصيب الإِنسان من البرد الشديد أَو من خروج دمٍ كثير .
ابن الأَعرابي : الكُزَّازُ الرِّعْدَةُ من البَرْدِ ، والعامة تقول الكُزَاز ، وقد كَزَّ : انْقَبَضَ من البرد .
وفي البحديث : أَن رجلاً اغتسل فَكُزَّ فمات ؛ الكُزازُ : داء يتولد من شدة البرد ، وقيل : هو نفس البرد .
واكْلأَزَّ اكْلِئْزازاً : انقبض ، واللام زائدة .
"
المعجم: لسان العرب
-
كسس
- " الكسَسُ : أَن يقصُر الحنَك الأَعْلى عن الأَسفل .
والكَسَسُ أَيضاً : قِصَرُ الأَسنان وصِغَرُها ، وقيل : هو خروج الأَسنان السُّفلى مع الحنَك الأَسفل وتَقاعُس الحنَك الأَعلى .
كَسَّ يَكَسُّ كَساً ، وهو أَكَسُّ ، وامرأَة كَسَّاء ؛ قال الشاعر : إِذا ما حالَ كُسُّ القوم رُوقا حال بمعنى تحوّل .
وقيل : الكَسَسُ أَن يكون الحنَك الأَعلى أَقصر من الأَسفل فتكون الثَّنِيتان العُلْيَيان وراء السُّفْلَيَيْن من داخل الفم ، وقال : ليس من قصر الأَسنان .
والتَّكَسُّس : تَكَلُّفُ الكَسَسِ من غير خِلْقة ، واليَلَلُ أَشد من الكَسَس ، وقد يكون الكَسَسُ في الحوافر .
وكَسَّ الشيء يَكُسُّه كَسّاً : دَقَّه دَقّاً شديداً .
والكَسِيس : لَحْم يُجَفَّف على الحجارة ثم يُدَّقُّ كالسَّوِيق يُتَزوَّد في الأَسفار .
وخبز كَسِيسٌ ومَكْسُوس ومُكَسْكَسٌ : مكْسُور .
والكَسيس : من أَسماء الخمر .
قال : وهي القِنْديد ، وقيل : الكَسِيسُ نَبيذ التمر .
والكَسِيسُ : السُّكَّرُ ؛ قال أَبو الهندي : فإِنَّ تُسْقَ من أَعْناب وَجٍّ ، فإِنَّنا لَنا العَيْن تَجْري من كَسِيسٍ ومن خَمْرِ وقال أَبو حنيفة : الكَسِيس شراب يتخذ من الذُّرَة والشعير .
والكَسْكاسُ : الرجل القصير الغليظ ؛
وأَنشد : حيث تَرى الحَفْيْتَأَ الكَسْكاسا ، يَلْتَبِسُ المَوْت به الْتِباسا وكَسْكَسَة هوازِن : هو أَن يَزيدُوا بعد كاف المؤنث سيناً فيقولوا : أَعْطَيْتُكِسُ ومِنْكِس ، وهذا في الوقف دون الوصل .
الأَزهري : الكَسْكَسَة لغة من لغات العرب تقارِب الكَشْكَشَة .
وفي حديث معاوية : تَياسَروا عن كَسْكَسَة بكر ، يعني إِبدالهم السين من كاف الخطاب ، تقول : أَبُوسَ وأُمُّسَ أَي أَبوكَ وأُمُّك ، وقيل : هو خاصٌّ بمخاطبة المؤنث ، ومنهم من يَدَعُ الكاف بحالها ويزيد بعدها سيناً في الوقف فيقول : مررت بِكِسْ أَي بكِ ، واللَّه أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب