وصف و معنى و تعريف كلمة كزينها:


كزينها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و زاي (ز) و ياء (ي) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح كزينها في معاجم اللغة العربية:



كزينها

جذر [كزن]

  1. اِكتازَ : (فعل)
    • اكْتَازَ : كاز
  2. كازَ : (فعل)
    • كازَ يَكُوز ، كُزْ ، كَوْزًا ، فهو كائز ، والمفعول مكوز - للمتعدِّي
    • كازَ الشيءَ: جَمَعَهُ
    • كاز الشَّخصُ: شرِب بالكوز، وهو إناء من فخار أو غيره
  3. نَكَزَ : (فعل)
    • نكَزَ يَنكُز ، نَكْزًا ، فهو ناكِز ، والمفعول مَنْكوز
    • نكَز الدَّابَّةَ :نخَسها بشيء مدبَّبٍ يستحثُّها، أو ضربها بعَقِبِه يستحثُّها
    • نكَز خصْمًا: ضربَه بشيء حادّ
    • نَكَزَتْهُ الْحَيَّةُ : لَدَغَتْهُ، لَسَعَتْهُ بِنَابِهَا
    • نَكَزَ الْوَلَدَ : ضَرَبَهُ، دَفَعَهُ، نَكَصَهُ
  4. نَكِزَ : (فعل)
    • نَكِزَ نَكَزًا فهي ناكِزٌ، ونَكُوزٌ
    • نَكِزَتِ البِئْرُ : قَلَّ مَاؤُهَا
    • نَكِزَ البَحْرُ : تَرَاجَعَتْ أَمْوَاجُهُ، جَزَرَ، حَسَرَ


  5. أَنكَزَ : (فعل)
    • أَنْكَزَ البئرَ: أَنفدَ ماءها
  6. لَكَزَ : (فعل)
    • لكَزَ يلكُز ، لَكْزًا ، فهو لاكِز ، والمفعول مَلْكوز
    • لكَزه في صدره: لكمَه، ضربه بجُمْعِ كَفِّه فيه لكز جوادَه ففرّ به كالسهم،
  7. اِزَّيَّنَ : (فعل)
    • ازَّيَّنَ يَزَّيَّن ، فهو مُزَّيِّن
    • ازَّيَّن الشَّيءُ: تزيَّن، ازدان، حسُن وجمُل، : تجمَّلت بالحبوب والثمار والأزهار
  8. زَنّ : (اسم)
    • زَنّ : مصدر زَنَّ
  9. زَنَّ : (فعل)
    • زَنَّ زَنَنْتُ ، يَزُنّ ، ازْنُنْ / زُنَّ ، زَنًّا ، فهو زانّ
    • زَنَّ العَصَبُ : يَبِسَ
    • زَنَّ الرَّجُلُ : اِسْتَرْخَتْ مَفاصِلُهُ
    • زَنَّهُ بِخَيْرٍ أَو بِشَرٍّ : اِتَّهَمَهُ بِهِ
    • زَنَّ بَوْلَهُ : حَبِسَهُ
    • زَنَّتِ :الحشرةُ صوَّتت، طنطنت، دَنْدنت
  10. كَزَى : (فعل)
    • كَزَى كَزْيًا
    • كَزَى الرَّجُلُ : أَفْضَلَ على مُعتَفِيهِ


  11. كَزَّ : (فعل)
    • كزَّ كَزٌّ كَزَازًا، وكَزَازَةً، فهو كَزّ ، والمفعول مكزوز عليه
    • كَزَّ الرَّجُلُ : اِنْقَبَضَ مِنَ البَرْدِ
    • كَزَّ الوَجْهُ : قَبُحَ
    • كَزَّ الشَّيْءَ : ضَيَّقَهُ
    • كَزَّ الشيءَ كَزًّا: ضَيَّقَهُ
    • كَزَّ الشيءُ كَزَازَة، وكُزُوزةً: يَبِس وانقبضَ من البرد
    • كَزَّ فلانٌ كَزَازًا، وكَزَازَةً: قلَّ خيرُهُ ومساعدته
    • ورجل كَزُّ اليدين: بخيلٌ
    • كزَّ على أسنانه: أطبقها وشدَّ عليها غَيْظًا وغَضَبًا
    • كزَّ من الأمر: كرِهه واشمأزَّ منه
  12. كُزَّ : (فعل)
    • كُزَّ فلانٌ: أَصَابه الكُزاز: فهو مَكْزُوز
  13. وَكَزَ : (فعل)
    • وكَزَ يَكِز ، كِزْ ، وَكْزًا ، فهو واكِز ، والمفعول مَوْكوز
    • وكَز الشَّخصَ : ضَرَبَه بجُمْع يده على ذَقْنه؛ لكَمه
    • وكَز الشَّخصَ : دفَعه وضَرَبه
    • وَكَزَ أَنفَه: كسَره
    • وكَز الشَّخصَ بالرُّمْح: طعنَه به
    • وَكَزَ فلان: عدا
    • وَكَزَ في عَدْوِهِ من فَزَعٍ ونحوِه: أَسْرَعَ
    • وَكَزَ الزِّقَّ: ملأَه
,
  1. زَنَّ
    • ـ زَنَّ عَصَبُهُ: يَبِسَ،
      ـ زَنَّ فلاناً بخَيرٍ أو شَرٍ: ظَنَّه به، كأَزَنَّه.
      ـ أَزْنَنْتُه بِكذا: اتَّهَمْتُه به.
      ـ ماءٌ ومِياهٌ زَنَنٌ: قليلٌ ضَيِّقٌ، أَو ظَنونٌ لا يُدْرَى أفيه ماءٌ أم لا.
      ـ زِنُّ: الماشُ، أَو الدَّوْسَرُ.
      ـ تَّزْنِينُ: مُلازَمَةُ أكْلِهِ.
      ـ زُنَيْنٌ: ابنُ كَعْبٍ، بَطْنٌ.
      ـ محمودُ بنُ زُنَيْنٍ: معروف.
      ـ حِنْطَةٌ زِنَّةٌ: خِلافُ العَذْيِ.
      ـ زُّنانَى: شِبْهُ المُخاطِ يَقَعُ من أُنوفِ الإِبِلِ.
      ـ ظِلٌّ زَنانٌ، وزَناءٌ: قصيرٌ.
      ـ رَجُلٌ زَنانِيٌّ: يَكْفِي نَفْسَه لا غيرُ.
      ـ أَبو زَنَّةَ: القِرْدُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَزْنَةُ
    • ـ كَزْنَةُ: لَقَبُ محمدِ بنِ دَاوُدَ الرازِي المُحَدِّثِ.


    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. كَزَازَةُ
    • ـ كَزَازَةُ وكُزُوزَةُ : اليُبْسُ ، والانْقِبَاضُ ، كَزَّ ، فهو كَزٌّ ، وهُم كُزٌّ .
      ـ وَجْهٌ كَزٌّ : قبيحٌ .
      ـ رجلٌ كَزُّ اليَدَيْنِ : ذُو كَزَزٍ ، أي : بُخْلٍ .
      ـ كُزَازُ وكُزَّازُ : داءٌ من شِدَّةِ البَرْدِ ، أو الرِّعْدَةُ منها ، وقد كُزَّ فهو مَكْزُوزٌ .
      ـ كُزَازُ : لَقَبُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ أبي أسَدٍ المُحَدِّثِ .
      ـ كَزَازُ : فرسُ الحُصَيْنِ بنِ عَلْقَمَةَ السُّلَمِيِّ .
      ـ كَزَّ الشيءَ : ضَيَّعَهُ ،
      ـ كَزَّ خُطاهُ : تقارَبَتْ .
      ـ قوسٌ كَزَّةٌ : في عُودِهَا يُبْسٌ عن الانْعِطَافِ .
      ـ بَكْرَةٌ كَزَّةٌ : ضَيِّقَةٌ شَدِيدَةُ الصَّرِيرِ .
      ـ ذَهَبٌ كَزٌّ : صُلْبٌ جِداً .
      ـ أكَزَّهُ اللّهُ تعالى : رماهُ بالكُزَازِ .
      ـ اكْتَزَّ : تَقَبَّضَ . وذكْرُ الجوهرِيِّ اكْلأَزَّ هُنا وهَمٌ ، لأنَّ لاَمَهُ أصْلِيَّةٌ ، والصوابُ ذِكْرُهُ في ك ل ز .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَزَى
    • ـ كَزَى : أفْضَلَ على مُعْتِقِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَزَمَه
    • ـ كَزَمَه بمُقَدَّمِ فَمِهِ : كَسَره ، واسْتَخْرَجَ ما فيه ليأكُلَه .
      ـ كَزِمٌ : الرجُل الهَيَّـِبانُ .
      ـ كُزَمٌ : النُّغَرُ ،
      ـ . الكَزَمُ : البُخْلُ ، وشِدة الأكْلِ ، وقِصَرٌ في الأنْفِ والأصابعِ ، وغِلَظٌ وقِصَرٌ في الجَحْفَلَةِ وفَرسٌ وأنْفٌ أكْزَمُ ، ويَدٌ كَزْماءُ .
      ـ الكَزُومُ : ناقَةٌ ذهبتْ أسْنانُها هَرَماً .
      ـ أكْزَمَ : انْقَبَضَ ،
      ـ أكْزَمَ عن الطعامِ : أكْثَرَ حتى لا يَشْتَهِيَ .
      ـ التَّكْزيمُ : التَّقْفيعُ .
      ـ تَكَزَّمَ الفاكِهةَ : أكَلَها من غيرِ أن يُقَشِّرَها .
      ـ شَحْمَةٌ كَزْمَةٌ : مُكْتَنِزَةٌ .
      ـ هو أكْزَمُ البَنانِ : بَخيلٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. كَسَأَهُ
    • ـ كَسَأَهُ : تَبِعَهُ ،
      ـ كَسَأَ الدَّابَّةَ : ساقَها على إِثْرِ أُخْرَى ،
      ـ كَسَأَ القومَ : غَلَبَهم في الخُصومةِ ،
      ـ كَسَأَ بالسَّيْف : ضَرَبَه .
      ـ كُسْءُ كُلّ شيء ، كُسُوؤُهُ : مُؤَخَّرُه ، الجمع : أكْساءٌ .
      ـ رَكِبَ كُسْأَهُ : وقع على قَفاه .
      ـ كَسْءٌ من الليل : قطْعَةٌ منه .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. زَهَقَ
    • ـ زَهَقَ العَظْمُ : زُهوقاً : اكْتَنَزَ مُخُّهُ ، كأَزْهَقَ ،
      ـ زَهَقَ المُخُّ : اكْتَنَزَ ،
      ـ زَهَقَ الباطِلُ : اضْمَحَلَّ ، وأزْهَقَه الله تعالى ،
      ـ زَهَقَ الراحِلَةُ زُهوقاً وزَهْقاً : سَبَقَتْ وتَقَدَّمَتْ أمامَ الخَيْل ،
      ـ زَهَقَ السَّهْمُ : جاوَزَ الهَدَفَ ،
      ـ زَهَقَ نفسُه : خَرَجَتْ ، كَزهِقَتْ ،
      ـ زَهَقَ الشيءُ : بَطَلَ وهَلَكَ ، فهو زاهِقٌ وزَهوقٌ ،
      ـ زَهَقَ فلانٌ زَهْقاً وزُهوقاً : سَبَقَ ، كانْزَهَقَ .
      ـ زَاهِقُ : اليابِسُ ، والسَّمينُ المُمِخُّ من الدَّوابِّ ، والشَّديدُ الهُزالِ ، ضدٌّ ، والرجُلُ المُنْهَزِمُ ، ج : زُهْقٌ وزُهُقُ ،
      ـ زَاهِقُ من المِياهِ : الشديدُ الجَرْيِ .
      ـ زَهَقُ : المُطْمَئِنُّ من الأرضِ .
      ـ زَهُوقُ : البِئْرُ القَعيرُ ، وفَجُّ الجَبَلِ المُشْرِفُ .
      ـ زَهِقُ : النَّزِقُ .
      ـ زُهاقُ ، وزِهاقُ مِئَةٍ : زُهاؤُها .
      ـ فَرَسٌ زَهَقَى : تَقْدُمُ الخَيْلَ .
      ـ فَرَسٌ ذاتُ أزاهيقَ : ذاتُ جَرْيٍ سريعٍ .
      ـ أزاهيقُ : فَرَسُ زِيادِ بنِ هِنْدايَةَ ، وهي أُمُّهُ ، وأبوهُ : حارِثَةُ .
      ـ أزْهَقَه : مَلأَهُ ،
      ـ أزْهَقَ السَّهْمَ من الهَدَفِ : أجازَهُ ،
      ـ أزْهَقَ في السَّيْرِ : أغَذَّ ،
      ـ أزْهَقَ الدابَّةُ السَّرْجَ : قَدَّمَتْهُ وألْقَتْهُ على عُنُقِها .
      ـ انْزَهَقَتِ الدابَّةُ من الضَّرْبِ أو النِفار : تَقَدَّمَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. كزوان
    • الغافقي : قيل أنه الباذرنجويه وقيل أنه نبات يسمى الباذرنبويه الفلاحة : البقلة الأريحية قد تسمى الباذرنجويه ويسمى أيضاً القليقلة لحرافتها وهي بقلة طيبة الريح والطعم .

    المعجم: الأعشاب



  7. كَزَى
    • كَزَى الرَّجُلُ كَزَى ِ كَزْيًا : أَفْضَلَ على مُعتَفِيهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. كسء
    • كسء
      1 - الكسء من كل شيء : موخره ، جمع : أكساء

    المعجم: الرائد

  9. كسء
    • كسء
      1 - مصدر كسأ . 2 - من الليل : قطعة منه .

    المعجم: الرائد

  10. كَزّ


    • كز - يكز ، كزازة وكزوزة
      1 - كز الشيء : يبس وانقبض من البرد أو نحوه . 2 - كز الوجه : قبح .

    المعجم: الرائد

  11. كَسَّ
    • كَسَّ الرجلُ كَسَّ كَسَسًا : برزت أَسنانُه السفلى مع الحنك الأسفل وتأخَّرَ الحنك الأعلى .
      فهو أكَسُّ ، وهي كسَّاءُ . والجمع : كُسٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. كَسَّ
    • كَسَّ الشيءَ كَسَّ ُ كَسًّا : دقَّه دقًّا شديدًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الكس
    • صوت دق الشيء دقا شديدا

    المعجم: معجم الاصوات

  14. كَسّ
    • كس - يكس ، كسا
      1 - كس الشيء : دقه بشدة

    المعجم: الرائد

  15. كُسُّ
    •  بالضم : لِلحِرِ ، فرج المرأة في العامية ، لَيْسَ من كلامِ العرب ، إنما هو مُوَلَّدٌ . ويعتقد ان أصل هذا اللفظ من اللغة التركية , حيث يقال للبنت أو الفتاة باللغة التركية " كز " kiz ", ويبدو أنها انتشرت هكذا وأصبحت تطلق _ عند العرب _ على العضو .

    المعجم: عامية

  16. كَس
    • كس - يكس ، كسسا
      1 - كس : كان قصير الحنك الأعلى عن الأسفل . 2 - كس : كان قصير الأسنان صغيرها .

    المعجم: الرائد

  17. كسي
    • كسي - يكسى ، كسا
      1 - كسي الثوب : لبسه . 2 - كسي : لبس « الكسوة »، أي الثوب .

    المعجم: الرائد

  18. وُكِسَ
    • وُكِسَ في يُوكَس ، وَكْسًا ، والمفعول مَوْكوس :-
      وُكِس التَّاجرُ في تجارته خسِر فيها فذَهب مالُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. كاسَ
    • كاسَ يَكِيس ، كِسْ ، كَيْسًا وكِياسةً ، فهو كَيِّس وكَيْس :-
      كاس الشّخصُ
      1 - ظَرُف وكان فَطِنًا :- عنده كيس ودهاء .
      2 - عقَل ، ضدّ حمُق :- هو أكيس من أن يَفْعل كذا : هو أعقل من أن يَفْعله ، - الْكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَهُ وَعَمِلَ لِمَا بَعْدَ الْمَوْتِ [ حديث ]: الحثّ على محاسبة النَّفس على كلِّ عمل وقول .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. وكَسَ
    • وكَسَ يَكِس ، كِسْ ، وَكْسًا ، فهو واكس ، والمفعول موكوس ( للمتعدِّي ) :-
      وكَس الشَّيءُ نقَص :- وكَس الماءُ في حوض السِّباحة .
      وكَس الرَّجلُ فلانًا / وكَس الرَّجلُ الشَّيءَ : نقَّصه :- وكَس المحتكرونَ السِّلَع من السُّوق ، - لَهَا كَمَهْرِ نِسَائِهَا لاَ وَكْسَ وَلاَ شَطَطَ [ حديث ]: لا نقصان ولا زيادة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. كزم
    • " كَزِمَ الرجُل كَزَماً ، فهو كَزِمٌ : هاب التقَدُّمَ على الشيء ما كان .
      وفي النوادر : أَكْزَمْتُ عن الطعام وأَقْهَمْتُ وأَزْهَمْت إذا أكثر منه حتى لا يشتهي أَن يعود فيه .
      ورجل كَزْمان وزَهْمان وقَهْمان ودَقْيان .
      والكَزَمُ : قِصَر في الأَنف قبيح وقصر في الأَصابع شديد .
      والكَزَمُ في الأُذن والأَنف والشفة واللَّحْي واليد والفم والقدم : القِصَرُ والتَّقَلُّص والاجتماع .
      تقول : أَنْفٌ أَكْزَمُ ويد كَزْماء .
      والعرب تقول للرجل البخيل : أَكْزَمُ اليدِ ، وقد كَزَّم العَملُ والقُرُّ بنانَه ؛ قال أَبو المُثَلَّمِ : بها يَدَعُ القُرُّ البنَانَ مُكَزَّماً ، وكان أَسِيلاً قَبْلَها لم يُكَزَّمِ مُكزَّم : مُقَفَّع .
      ورجل أَكزم الأَنف : قصيره ، وقيل : لا يكون الكَزَمُ قِصَر الأُذن إلا من الخيل ، وقيل : الكَزَمُ قصر الأَنف كله وانفتاح المَنْخِرَيْنِ .
      والكزَمُ : خروج الذقن مع الشفة السفلى ودخول الشفة العليا ، كَزِمَ كَزَماً وهو أكزم .
      ويقال كَزَم فلان يَكْزِمُ كَزْماً إذا ضم فاه وسكت ، فإن ضم فاه عن الطعام قيل : أَزَمَ يأْزِمُ .
      ووصف عون بن عبد الله رجلاً يُذَمّ فقال : إن أُفِيضَ في الخير كَزَم وضَعُف واسْتَسْلَم أي إن تكلم الناس في خير سكت فلم يُفِض معهم فيه كأَنه ضم فاه فلم يَنطِق .
      ويقال : كَزم الشيءَ الصُّلْبَ كَزْماً إذا عضه عضّاً شديداً .
      وكَزَم الشيءَ يَكْزِمه كَزْماً : كسره بمقدّم فيه .
      الجوهري : كَزَم شيئاً بمقدم فيه أي كسره واستخرج ما فيه ليأْكله .
      والكَزَمُ : غِلَظُ الجَحْفلة وقصرها .
      يقال : فرس أَكْزَمُ بيِّن الكَزَم .
      والعَيْرُ يَكْزِم من الحَدَج : يكسر فيأْكل .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أنه كان يتعوذ من الكَزَم والقَزَمِ ؛ فالكَزَمُ ، بالتحريك : شدة الأَكل ، والمصدر ساكن من قولك كَزَم فلان الشيء بفيه كَزْماً إذا كسره ، والاسم الكَزَمُ .
      وقد كزَم الشيء بفيه يَكْزِمه كَزْماً إذا كسره وضمّ فمه عليه ، وقيل : الكَزَمُ البخل .
      يقال : هو أكزمُ البنانِ أي قصيرها ، كما يقال جَعْدُ الكَفِّ .
      ابن الأَعرابي : الكَزَمُ أن يريد الرجل الصدقة والمعروف فلا يَقْدِر على دينار ولا درهم .
      وفي حديث علي في صفة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : لم يكن بالكَزِّ ولا المُنكَزِم ؛ فالكَزُّ : المُعَبِّس في وجوه السائلين ، والمُنكَزِم : الصغيرُ الكفّ الصغير القَدَم ؛ وقولُ ساعِدةَ بن جُؤيَّةَ : أُتِيحَ لها شَثْنُ البَنانِ مُكَزَّمٌ ، أَخُو حُزَنٍ قد وقَّرَتْه كُلُومُها عنى بالمُكَزَّم الذي أَكلت أَظفارهَ الصخْرُ .
      والكَزُوم من الإبل : الهَرِمة من النوق التي لم يبق في فيها ناب ، وقيل : ولا سن من الهَرَم ، نعت لها خاصة دون البعير .
      ويقال : من يشتري ناقة كَزوُماً ، وقيل : هي المسنَّة فقط ؛ قال الشاعر : لا قَرَّبَ اللهُ محَلَّ الفَيْلَمِ ، والدِّلقِمِ النابِ الكَزُومِ الضِّرْزِم وكُزَيْم وكُزْمان : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. كزز
    • " الكَزُّ : الذي لا ينبسط .
      ووجْه كَزٌّ : قبيح ، كَزَّ يَكُزُّ كَزازَةً .
      وجَمَلٌ كَزٌّ : صُلب شديد .
      وذَهَبٌ كَزٌّ : صلب جدّاً .
      ورجل كَزٌّ : قليل المُؤاتاةِ والخَيْرِ بَيِّنُ الكَزَزِ ؛ قال الشاعر : أَنتَ للأَبْعَدِ هَيْنٌ لَيِّنٌ ، وعلى الأَقْرَبِ كَزٌّ جافِي ورجل كَزٌّ وقوم كُزٌّ ، بالضم .
      والكَزازُ : البُخْلُ .
      ورجل كَزُّ اليدين أَي بخيل مثل جَعْد اليدين .
      والكَزازَةُ والكَزازُ : اليُبْسُ والانْقباضُ .
      وخَشَبة كَزَّة : يابسة مُعْوَجَّة .
      وقناة كَزَّة : كذلك ، وفيها كَزَزٌ .
      وكَزَّ الشيءَ : جعله ضيقاً .
      ويقال للشيء إِذا جعلته ضيقاً : كَزَزْته ، فهو مَكْزُوزٌ ؛ قال الشاعر : يا رُبَّ بَيْضاءَ تَكُزُّ الدُّمْلُجا ، تَزَوَّجَتْ شَيْخاً طَويلاً عَفْشَجا وقوس كَزَّة : لا يتباعد سَهْمُها من ضيقها ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : لا كَزَّةُ السَّهْم ولا قَلُوعُ وقال أَبو حنيفة :، قال أَبو زياد الكَزَّةُ أَصغر القياس ، ابن شميل : من القسيّ الكَزَّةُ ، وهي الغليظة الأَزَّةِ الضَّيِّقة الفَرْج ، والوَطيئةُ أَكَزُّ القِسِيِّ .
      الجوهري : قَوْسٌ كَزَّة إِذا كان في عُودِها يُبْسٌ عن الانعطاف ، وبَكَرَةٌ كَزَّة أَي ضيقة شديدة الصَّرِيرِ .
      والكُزازُ : داء يأْخُذُ من شِدَّةِ البَرْدِ وتَعْتَرِي منه رِعْدَةٌ ، وهو مَكْزُوزٌ .
      وقد كُزَّ الرجلُ ، على صيغة ما لم يسمَّ فاعله : زُكِمَ .
      وأَكَزَّه الله ، فهو مَكْزُوزٌ : مثل أَحَمَّه ، فهو محموم ، وهو تَشَنُّج يصيب الإِنسان من البرد الشديد أَو من خروج دمٍ كثير .
      ابن الأَعرابي : الكُزَّازُ الرِّعْدَةُ من البَرْدِ ، والعامة تقول الكُزَاز ، وقد كَزَّ : انْقَبَضَ من البرد .
      وفي البحديث : أَن رجلاً اغتسل فَكُزَّ فمات ؛ الكُزازُ : داء يتولد من شدة البرد ، وقيل : هو نفس البرد .
      واكْلأَزَّ اكْلِئْزازاً : انقبض ، واللام زائدة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. كسأ
    • " كُسْءُ كل شَيءٍ وكُسُوءُهُ : مُؤَخَّرُه .
      وكُسْءُ الشهر وكُسُوءُه : آخِرهُ ، قَدْرُ عَشْرٍ بَقِينَ منه ونحوها .
      وجاءَ دُبُرَ الشهرِ وعلى دُبُرِه وكُسْأَه وأَكْسَاءَه ، وجِئْتُكَ على كُسْئِه وفي كُسْئِه أَي بعدما مَضَى الشهرُ كُلُّه .
      وأَنشد أَبو عبيد : كَلَّفْتُ مَجْهُولَها نُوقاً يَمانِيةً ، * إِذا الحِدَادُ ، على أَكْسائِها ، حَفَدُوا وجاءَ في كُسْءِ الشهرِ وعلى كُسْئِه ، وجاءَ كُسْأَه أَي في آخِره ، والجمعُ في كل ذلك : أَكْسَاءٌ .
      وجُئْتُ في أَكْسَاءِ القَوْمِ أَي في مآخِيرهم .
      وصَلَّيْت أَكْسَاءَ الفَرِيضةِ أَي مآخِيرَها .
      ورَكِبَ كُسْأَهُ : وَقَعَ على قَفَاه ؛ هذه عن ابن الأَعرابي .
      وكَسَأَ الدابَّةَ يَكْسَؤُها كَسْأً : ساقَها على إِثْر أَخْرَى .
      وكَسَأَ القومَ يَكْسَؤُهم كَسْأً : غَلَبَهم في خُصُومة ونحوها .
      وكَسَأْتُه : تَبِعْتُه .
      ومَرَّ يَكْسَؤُهم أَي يَتْبَعُهم ، عن ابن الأَعرابي .
      ومَرَّ كَسْءٌ من الليل أَي قِطْعةٌ .
      ويقال للرجل إِذا هَزَم القومَ فَمَرَّ وهو يَطْردُهُم : مرَّ فلان يَكْسَؤُهم ويَكْسَعُهم أَي يَتْبَعُهم .
      قال أَبو شِبْل الأَعرابي : كُسِعَ الشِّتاءُ بِسَبْعَةٍ غُبْرِ ، * أَيَّامِ شَهْلَتِنا مِنَ الشَّهْر ؟

      ‏ قال ابن بري : ومنهم من يجعل بدل هذا العَجُز : بالصِّنِّ والصِّنَّبْرِ والوَبْرِ وبآمِرٍ ، وأَخِيه مُؤْتَمِرٍ ، ومُعَلِّلٍ ، وبمُطْفِئِ الجَمْرِ والأَكْسَاءُ : الأَدْبارُ .
      قال الـمُثَلَّمُ بن عَمْرو التَّنُوخِي : حتى أَرَى فارِسَ الصَّمُوتِ علَى * أَكْساءِ خَيْلٍ ، كأَنَّها الإِبِلُ يعني : خَلْفَ القَوْمِ ، وهو يَطْرُدُهُم .
      معناه : حتى يَهْزِم أَعْداءَه ، فيَسُوقُهُم من ورائِهِم ، كما تُساقُ الإِبل .
      والصَّمُوتُ : اسم فَرَسه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. كسس
    • " الكسَسُ : أَن يقصُر الحنَك الأَعْلى عن الأَسفل .
      والكَسَسُ أَيضاً : قِصَرُ الأَسنان وصِغَرُها ، وقيل : هو خروج الأَسنان السُّفلى مع الحنَك الأَسفل وتَقاعُس الحنَك الأَعلى .
      كَسَّ يَكَسُّ كَساً ، وهو أَكَسُّ ، وامرأَة كَسَّاء ؛ قال الشاعر : إِذا ما حالَ كُسُّ القوم رُوقا حال بمعنى تحوّل .
      وقيل : الكَسَسُ أَن يكون الحنَك الأَعلى أَقصر من الأَسفل فتكون الثَّنِيتان العُلْيَيان وراء السُّفْلَيَيْن من داخل الفم ، وقال : ليس من قصر الأَسنان .
      والتَّكَسُّس : تَكَلُّفُ الكَسَسِ من غير خِلْقة ، واليَلَلُ أَشد من الكَسَس ، وقد يكون الكَسَسُ في الحوافر .
      وكَسَّ الشيء يَكُسُّه كَسّاً : دَقَّه دَقّاً شديداً .
      والكَسِيس : لَحْم يُجَفَّف على الحجارة ثم يُدَّقُّ كالسَّوِيق يُتَزوَّد في الأَسفار .
      وخبز كَسِيسٌ ومَكْسُوس ومُكَسْكَسٌ : مكْسُور .
      والكَسيس : من أَسماء الخمر .
      قال : وهي القِنْديد ، وقيل : الكَسِيسُ نَبيذ التمر .
      والكَسِيسُ : السُّكَّرُ ؛ قال أَبو الهندي : فإِنَّ تُسْقَ من أَعْناب وَجٍّ ، فإِنَّنا لَنا العَيْن تَجْري من كَسِيسٍ ومن خَمْرِ وقال أَبو حنيفة : الكَسِيس شراب يتخذ من الذُّرَة والشعير .
      والكَسْكاسُ : الرجل القصير الغليظ ؛

      وأَنشد : حيث تَرى الحَفْيْتَأَ الكَسْكاسا ، يَلْتَبِسُ المَوْت به الْتِباسا وكَسْكَسَة هوازِن : هو أَن يَزيدُوا بعد كاف المؤنث سيناً فيقولوا : أَعْطَيْتُكِسُ ومِنْكِس ، وهذا في الوقف دون الوصل .
      الأَزهري : الكَسْكَسَة لغة من لغات العرب تقارِب الكَشْكَشَة .
      وفي حديث معاوية : تَياسَروا عن كَسْكَسَة بكر ، يعني إِبدالهم السين من كاف الخطاب ، تقول : أَبُوسَ وأُمُّسَ أَي أَبوكَ وأُمُّك ، وقيل : هو خاصٌّ بمخاطبة المؤنث ، ومنهم من يَدَعُ الكاف بحالها ويزيد بعدها سيناً في الوقف فيقول : مررت بِكِسْ أَي بكِ ، واللَّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: