وصف و معنى و تعريف كلمة كسائب:


كسائب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على كاف (ك) و سين (س) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و باء (ب) .




معنى و شرح كسائب في معاجم اللغة العربية:



كسائب

جذر [كسب]

  1. سَيْب: (اسم)
    • سَيْب : مصدر سابَ
  2. سَيَّبَ: (فعل)
    • سيَّبَ يسيِّب ، تسييبًا ، فهو مُسيِّب ، والمفعول مُسَيَّب
    • سيَّبه: تركه، أطلقه، خلاّه يذهب حيث شاء
    • سَيَّبَ العَبْدَ : حَرَّرَهُ
    • سيَّب الشّيءَ: جعله على شكل انسيابيّ
  3. سَيب: (اسم)
    • الجمع : سُيوب
    • السَّيْبُ : : كلُّ ما سُيِّبَ وخُلِّي فساب (تسمية بالمصدر)
    • السَّيْبُ : :العطاءُ
    • السَّيْبُ :: المعروفُ ونحوُه
    • السَّيْبُ : النافلةُ
    • السَّيْبُ : شَعْرُ ذنَب الفرس
    • السَّيْبُ : العُرْفُ
    • السَّيْبُ : المالُ المدفُون في الأرض من زمن الجاهلية
    • السَّيْبُ : المعْدِنُ
    • السَّيْبُ : الخشَبةُ التي تُدفَعُ بها السفينة والجمع : سُيوب
    • مصدر سابَ/ سابَ في
  4. سُيَّب: (اسم)
    • سُيَّب : جمع سائِبة


  5. سيب: (اسم)
    • الجمع : سُيُوبٌ
    • السِّيبُ : مجرى الماء
    • السِّيبُ: التُّفَّاحُ
    • ومنه سِيبويه : ومعناه: رائحة التفاح
  6. اِنسابَ: (فعل)
    • انسابَ / انسابَ إلى / انسابَ على / انسابَ في / انسابَ من ينساب ، انْسَبْ ، انسيابًا ، فهو مُنسابٌ ، والمفعول مُنساب إليه
    • اِنْسابَ الماءُ في الوِدْيانِ: جَرَى
    • اِنْسابَ دَمْعُهُ على خَدِّهِ : اِنْسَكَبَ
    • اِنْسابَتِ الحَيَّةُ بَيْنَ الأَعْشابِ إلى أَنِ اِخْتَفَتْ : جَرَتْ بِسُرْعَةٍ
    • اِنْسابَ الخَطِيبُ : اِنْدَفَعَ في الكَلامِ وَأَفاضَ مِنْ غَيْرِ تَفْكيرٍ أَو رَوِيَّةٍ
    • انساب الحيوانُ ساب، ذهب حيث يشاء انساب البقرُ في المزارع،
    • انساب طريقٌ بين الكروم: امتدّ
    • انساب إلى الشَّيء أو المكان: تسرّب إليه انساب الماءُ إلى السَّفينة
    • انساب على الشَّيءِ: مَرّ عليه بسرعة، كأنّه ينزلق انساب القاربُ على الماء،
    • انسابت أصابعُه على المعزف: مرَّت مرورًا رقيقًا سهلاً
    • انساب من اليد: سقط، أفلت منها
    • انْسابَ نحوَ كذا: رَجَع
  7. مَسيب: (اسم)
    • مَسيب : اسم المفعول من سابَ
  8. مُسَيَّب: (اسم)
    • مُسَيَّب : اسم المفعول من سَيَّبَ
  9. مُسيِّب: (اسم)
    • مُسيِّب : فاعل من سَيَّبَ
  10. سَيَاب: (اسم)


    • سَيَاب : جمع سَّيَابَةُ
  11. سَيّاب: (اسم)
    • السَّيَّابُ : السَّيَابٌ ، البسرُ الأخضرُ واحدته: سُيَّابة
  12. اِنسياب: (اسم)
    • مصدر اِنْسابَ
    • اِنْسِيابٌ في الْمَشْيِ: الْمَشْيُ بِسُرْعَةٍ
    • يُلاحِظُ اِنْسِيابَ الحَيَّةِ في ذُعْرٍ أَي تَدافُعَ، جَرْيَ، زَحْفَ
    • اِنْسِيابُ الكَلامِ : الإِفاضَةُ فيهِ والانْدِفاعُ مِنْ غَيْرِ تَفْكيرٍ أَوْ رَوِيَّةٍ
    • خطُّ الانسياب: خطّ موازٍ لاتِّجاه تدفُّق سائل في لحظة مُعيَّنة
  13. أَنْسَاب: (اسم)
    • أَنْسَاب : جمع نَسَب
  14. سَياب: (اسم)
    • السَّيَابُ : البسرُ الأخضرُ
  15. سُيُوب: (اسم)
    • سُيُوب : جمع سيب
  16. اِنسيابيّ: (اسم)


    • اسم منسوب إلى انسياب
    • له شكل رشيق يساعد على الحركة سيارة انسيابيّة: مختصّة بمقاومة الهواء
    • شكل انسيابيّ: شكل جسم مصمَّم بحيث يقدِّم الحدّ الأدنى من المقاومة لتدفُّق السَّائل
  17. سُيوبة: (اسم)
    • سُيولة، صفة للجسم السَّائب، وقد تُطلق على الرَّقم الدَّالّ على عكس اللزوجة سيوبة سائل/ زئبق
    • السُّيُوبةُ السُّيُوبةُ (في الكيمياء) : صِفة للجسم السائب ؛ وقد تُطلقَ على الرقم الدالّ على عكس اللُّزُوجة
  18. سائِبة: (اسم)
    • الجمع : سَوائِبُ ، و سُيَّبٌ
    • السائبَةُ : المُهْمَلةُ التي كانت تسيَّبُ في الجاهلية لنَذْرٍ ونحوه
    • السائبَةُ :العَبدُ يُعتقُ على أَن لا ولاءَ لمُعْتِقِه عليه
  19. اِستَبَّ: (فعل)
    • استبَّ يستبّ ، استَبِبْ / استَبَّ ، اسْتِبابًا ، فهو مُستَبّ
    • استبَّ الخصومُ :شتَم بعضُهم بعضًا، أهان بعضُهم بعضًا بكلام جارح
  20. تَسييب: (اسم)
    • مصدر سَيَّبَ
    • تَسْيِيبُ الرَّاعِي لِغَنَمِهِ فِي الْمَرْعَى : تَرْكُهَا تَرْعَى كَمَا شَاءَتْ
    • تَسْييِبُ عَبْدِهِ : تَحْرِيرُهُ
  21. تسييب: (اسم)
    • تسييب : مصدر سَيَّبَ
  22. سَيابة: (اسم)


    • السَّيَابة : واحدةُ السَّياب
    • السَّيَابة: الخمرُ
  23. إِسابة: (اسم)
    • إذابة، عمليَّة تُحيل الجسم الصّلب إلى سائل أو غاز
  24. مُنساب: (اسم)
    • مُنساب : اسم المفعول من إِنسابَ
  25. مُنساب: (اسم)
    • مُنساب : فاعل من إِنسابَ
,
  1. سيب
    • "السَّيْبُ: العَطاءُ، والعُرْفُ، والنافِلةُ.
      وفي حديث الاستسقاءِ: واجْعَلْه سَيْباً نافِعاً أَي عَطاءً، ويجوز أَن يريد مَطَراً سائباً أَي جارياً.
      والسُّـيُوبُ: الرِّكاز، لأَنها من سَيْبِ اللّهِ وعطائه؛ وقال ثعلب: هي الـمَعادِنُ.
      وفي كتابه لوائلِ بن حُجْرٍ: وفي السُّـيُوبِ الخُمُسُ؛ قال أَبو عبيد: السُّـيُوبُ: الرِّكازُ؛ قال: ولا أُراه أُخِذَ إِلا من السَّيبِ، وهو العطاءُ؛

      وأَنشد: فما أَنا، منْ رَيْبِ الـمَنُونِ، بجُبَّإٍ، * وما أَنا، مِنْ سَيْبِ الإِلهِ، بآيِسِ وقال أَبو سعيد: السُّـيُوبُ عُروق من الذهب والفضة، تَسِـيبُ في الـمَعْدِن أَي تَتكون فيه.
      (* قوله «أي تتكون إلخ» عبارة التهذيب أي تجري فيه إلخ.) وتَظْهَر، سميت سُيوباً لانْسِـيابِها في الأَرض.
      قال الزمخشري: السُّـيُوبُ جمع سَيْبٍ، يريد به المالَ المدفون في الجاهلية، أَو الـمَعْدِن لأَنه، من فضلِ اللّه وعَطائه، لمن أَصابَه.
      وسَيْبُ الفرَس: شَعَرُ ذَنَبِه.
      والسَّيْبُ: مُرديُّ السَّفينة.
      والسَّيْبُ مصدر ساب الماءُ يَسِـيبُ سَيْباً: جَرى.
      والسِّيبُ: مَجْرَى الماءِ، وجَمْعُه سُـيُوبٌ.
      وسابَ يَسِـيبُ: مشى مُسرِعاً.
      وسابَتِ الـحَيَّةُ تَسِـيبُ إِذا مَضَتْ مُسْرِعةً؛

      أَنشد ثعلب: أَتَذْهَبُ سَلْمَى في اللِّـمامِ، فلا تُرَى، * وباللَّيْلِ أَيْمٌ حَيْثُ شاءَ يَسِـيبُ؟ وكذلك انْسابَتْ تَنْسابُ.
      وسابَ الأَفْعَى وانْسابَ إِذا خرَج من مَكْمَنِه.
      وفي الحديث: أَن رَجلاً شَرِبَ من سِقاءٍ؛ فانْسابَتْ في بَطنِه حَيَّةٌ، فَنُهِـيَ عن الشُّرْبِ من فَمِ السِّقاءِ، أَي دخَلَتْ وجَرَتْ مع جَرَيانِ الماءِ.
      يقال: سابَ الماءُ وانْسابَ إِذا جرَى.
      وانْسابَ فلان نحوكُم: رجَعَ.
      وسَيَّبَ الشيءَ: تركَه.
      وسَيَّبَ الدَّابَّةَ، أَو الناقةَ، أَو الشيءَ: تركَه يَسِـيبُ حيث شاءَ.
      وكلُّ دابَّةٍ تركْتَها وسَوْمَها، فهي سائبةٌ.
      والسائبةُ: العَبْدُ يُعْتَقُ على أَن لا وَلاءَ له.
      والسائبةُ: البعيرُ يُدْرِكُ نِتاجَ نِتاجِه، فيُسَيَّبُ، ولا يُرْكَب، ولا يُحْمَلُ عليه.
      والسائبة التي في القرآن العزيز، في قوله تعالى: ما جَعَلَ اللّهُ منْ بَحِـيرةٍ ولا سائبةٍ؛ كان الرجلُ في الجاهلية إِذا قَدِمَ من سَفَرٍ بَعيدٍ، أَو بَرِئَ من عِلَّةٍ، أَو نَجَّتْه دابَّةٌ من مَشَقَّةٍ أَو حَرْبٍ، قال: ناقَتي سائبةٌ أَي تُسَيَّبُ فلا يُنْتَفَعُ بظهرها، ولا تُحَـَّلأُ عن ماءٍ، ولا تُمْنَعُ من كَلإٍ، ولا تُركَب؛ وقيل: بل كان يَنْزِعُ من ظَهْرِها فقارةً، أَو عَظْماً، فتُعْرَفُ بذلك؛ فأُغِـيرَ على رَجل من العرب، فلم يَجِدْ دابَّةً يركبُها، فرَكِب سائبةً، فقيل: أَتَرْكَبُ حَراماً؟ فقال: يَركَبُ الـحَرامَ مَنْ لا حَلالَ له، فذهَبَتْ مَثَلاً.
      وفي الصحاح: السائبةُ الناقةُ التي كانت تُسَيَّبُ، في الجاهِلِـيَّةِ، لِنَذْرٍ ونحوه؛ وقد قيل: هي أُمُّ البَحِـيرَةِ؛ كانتِ الناقةُ إِذا ولَدَتْ عَشْرَةَ أَبْطُن، كُلُّهنَّ إِناثٌ، سُيِّبَتْ فلم تُرْكَبْ، ولم يَشْرَبْ لَبَنَها إِلا ولَدُها أَو الضَّيْفُ حتى تَمُوتَ، فإِذا ماتتْ أَكَلَهَا الرجالُ والنساءُ جَميعاً، وبُحِرَتْ أُذن بِنْتِها الأَخيرةِ، فتسمى البَحِـيرةَ، وهي بمَنْزلةِ أُمـِّها في أَنها سائبةٌ، والجمع سُيَّبٌ، مثلُ نائمٍ ونُوَّمٍ، ونائحةٍ ونُوَّحٍ.
      وكان الرَّجلُ إِذا أَعْتَقَ عَبْداً وقال: هو سائبةٌ، فقد عَتَقَ، ولا يكون وَلاؤُه لِـمُعْتِقِه، ويَضَعُ مالَه حيث شاءَ، وهو الذي وردَ النَّهْيُ عنه.
      قال ابن الأَثير: قد تكرر في الحديث ذكر السَّائبةِ والسَّوائِبِ؛ قال: كان الرَّجُلُ إِذا نذَرَ لقُدُومٍ مِن سَفَرٍ، أَو بُرْءٍ من مَرَضٍ، أَو غير ذلك، قال: ناقَتي سائبةٌ، فلا تُمْنَعُ مِن ماءٍ، ولا مَرْعًى، ولا تُحْلَبُ، ولا تُرْكَب؛ وكان إِذا أَعْتَقَ عَبْداً فقال: هو سائِـبةٌ، فلا عَقْل بينهما، ولا مِـيراثَ؛ وأَصلُه من تَسْيِـيبِ الدَّوابِّ، وهو إِرسالُها تَذْهَبُ وتجيءُ، حيث شاءَتْ.
      وفي الحديث: رأَيتُ عَمْرو بن لُـحَيٍّ يَجُرُّ قُصْبَه في النَّارِ؛ وكان أَوَّلَ من سَيَّبَ السَّوائِب، وهي التي نَهى اللّهُ عنها بقوله: ما جَعَلَ اللّهُ مِنْ بَحِـيرَةٍ ولا سائبةٍ؛ فالسَّائبة: أُمُّ البَحِـيرَةِ، وهو مَذْكور في موضعه.
      وقيل: كان أَبو العالِـيةِ سائبةً، فلما هَلَكَ، أُتِـيَ مَولاه بميراثِه، فقال: هو سائبةٌ، وأَبى أَنْ يأْخُذَه.
      وقال الشافعيّ: إِذا أَعْتَقَ عَبْدَه سائبةً، فمات العبدُ وخَلَّفَ مالاً، ولم يَدَعْ وارثاً غير مولاه الذي أَعْتَقَه، فميراثُه لـمُعْتِقِه، لأَن النبـيّ،صلى اللّه عليه وسلم، جَعَلَ الوَلاءَ لُـحْمةً كَلُـحْمةِ النَّسَب، فكما أَنَّ لُـحْمةَ النَّسبِ لا تَنْقَطِـعُ، كذلك الوَلاءُ؛ وقد، قال، صلى اللّه عليه وسلم: الوَلاءُ لمن أَعْتَقَ.
      وروي عن عُمَرَ، رَضي اللّه عنه، أَنه، قال: السَّائِـبةُ والصَّدقةُ ليومِهِما.
      قال أَبو عبيدة، في قوله ليَوْمهما، أَي يَوْمِ القيامةِ، واليَوْمِ الذي كان أَعْتَقَ سائبتَه، وتصدّق بصدقتِه فيه.
      يقول: فلا يَرجِـعُ إِلى الانتِفاع بشيءٍ منها بَعْدَ ذلك في الدنيا، وذلك كالرَّجل يُعْتِقُ عَبْدَه سائبةً، فيَمُوتُ العَبْدُ ويَتْرُك مالاً، ولا وارثَ له، فلا ينبغي لِـمُعتقه أَن يَرْزَأَ من مِـيراثِه شيئاً، إِلا أَن يَجْعَلَهُ في مِثْله.
      وقال ابن الأَثير: قوله الصَّدَقةُ والسَّائبةُ ليومِهما، أَي يُرادُ بهما ثوابُ يومِ القيامةِ؛ أَي مَن أَعْتَقَ سائِـبَتَه، وتَصَدَّقَ بِصَدقةٍ، فلا يَرْجِـعُ إِلى الانْتِفاعِ بشيءٍ منها بعدَ ذلك في الدنيا، وإِن وَرِثَهما عنه أَحدٌ، فَلْيَصْرِفْهُما في مِثْلِهما، قال: وهذا على وَجْهِ الفَضْلِ، وطَلَبِ الأَجْرِ، لا على أَنه حرامٌ، وإِنما كانوا يَكْرَهُون أَن يَرْجِعُوا في شيءٍ، جَعَلُوه للّه وطَلَبُوا به الأَجر.
      وفي حديث عبدِاللّه: السَّائبةُ يَضعُ مالَه حيثُ شاءَ؛ أَي العَبْدُ الذي يُعْتَقُ سائِـبةً، ولا يكون ولاؤُه لِـمُعْتِقِه، ولا وارِثَ له، فيَضَعُ مالَه حيثُ شاءَ، وهو الذي ورَدَ النَّهْيُ عنه.
      وفي الحديث: عُرِضَتْ عَليَّ النارُ فرأَيتُ صاحِبَ السَّائِـبَتَيْنِ يُدْفَعُ بِعَصاً، السَّائِـبتانِ: بَدَنَتانِ أَهْداهما النبـيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، إِلى البَيْت، فأَخذهما رَجلٌ مِن المشركين فذَهَبَ بهما؛ سمَّاهُما سائِـبَتَيْنِ لأَنه سَيَّبَهُما للّه تعالى.
      وفي حديثِ عبدالرحمن بن عَوْفٍ: أَنَّ الحيلةَ بالـمَنْطِقِ أَبْلَغُ من السُّـ يُوبِ في الكَلِمِ؛ السُّـيُوبُ: ما سُيِّبَ وخُلِّـي فسابَ، أَي ذَهَبَ.
      وسابَ في الكلام: خاضَ فيه بهَذْرٍ؛ أَي التَّلَطُّفُ والتَّقَلُّلُ منه أَبلَغُ من الإِكثارِ.
      ويقال: سابَ الرَّجُل في مَنْطِقِه إِذا ذَهَبَ فيه كلَّ مذهبٍ.
      والسَّـيَابُ، مثل السَّحابِ: البَلَحُ.
      قال أَبو حنيفة: هو البُسْر الأَخضرُ، واحدته سَيابةٌ، وبها سمي الرَّجل؛ قال أُحَيْحةُ: أَقْسَمْتُ لا أُعْطِـيكَ، في * كَعْب ومَقْتَلِه، سَيابَهْ فإِذا شَدَّدْته ضَمَمْتَه، فقلت: سُـيَّابٌ وسُـيّابةٌ؛ قال أَبو زبيد: أَيـَّامَ تَجْلُو لنا عن بارِدٍ رَتِلٍ، * تَخالُ نَكْهَتَها، باللَّيْلِ، سُيَّابَا أَراد نَكْهةَ سُيَّابٍ وسُيَّابةٍ أَيضاً.
      الأَصمعي: إِذا تعقد الطلع حتى يصير بلحاً، فهو السَّيابُ، مُخَفَّف، واحدته سَيابةٌ؛ وقال شمر: هو السَّدَى والسَّداءُ، ممدود بلغة أَهل المدينة؛ وهي السيَّابةُ، بلغةِ وادي القُرَى؛

      وأَنشد للَبيدٍ: سَيابةٌ ما بها عَيْبٌ، ولا أَثَر؟

      ‏قال: وسمعت البحرانيين تقول: سُيَّابٌ وسُيَّابةٌ.
      وفي حديث أُسَيْد بن حُضَيْرٍ: لو سَـأَلْتَنا سَيابةً ما أَعْطَيْناكَها، هي بفتح السين والتخفيف: البَلحَةُ، وجمعها سَيابٌ.
      والسِّيبُ: التُّفَّاحُ، فارِسيّ؛ قال أَبو العلاءِ: وبه سُمِّيَ سيبويه: سِـيب تُفَّاحٌ، وَوَيْه رائحتُه، فكأَنه رائحة تُفَّاحٍ.
      وسائبٌ: اسمٌ من سابَ يَسِـيبُ إِذا مَشى مُسْرِعاً، أَو من سابَ الماءُ إِذا جَرى.
      والـمُسَيَّبُ: من شُعَرائِهم.
      والسُّوبانُ: اسم وادٍ، واللّه تعالى أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَيْبُ

    • ـ سَيْبُ: العَطاءُ، والعُرْفُ، ومَرْدى السَّفِينةِ، وشَعَرُ ذَنَبِ الفَرَسِ، مَصْدَرُ سابَ: جَرَى، ومَشى مُسْرِعاً، كانْسابَ.
      ـ سُيوبُ: الرِّكازُ.
      ـ ذاتُ السَّيْبِ: رَحَبةٌ لإِضَمٍ.
      ـ سِيبُ: مَجْرَى الماءِ، ونَهْرٌ بِخُوارَزْمَ، وبالبَصْرَةِ، وأخَرُ في ذُنابَةِ الفُراتِ، وعَلَيْهِ بَلَدٌ، منهُ: صَباحُ بنُ هارون، ويَحْيَى بْنُ أَحْمَدَ المُقْرِئ، وهِبَةُ اللَّهِ بنُ عَبْدِ اللَّهِ مُؤَدِّبُ المُقْتَدِرِ، وأحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الوَهَّابِ، وهو مُؤَدِّبُ المُقْتَفِي لا أبوهُ،
      ـ سِيبُ التُّفَّاحُ: فارِسيُّ، ومنهُ: سِيبَويْهِ، أي: رَائِحَتُهُ، لَقَبُ عَمْرِو بن عُثْمانَ الشِّيرازِيّ (إمام النُّحاةِ)، ومُحمدِ بنِ موسَى الفَقيه المِصْري.
      ـ سَائِبَةُ: المُهْمَلَةُ، والعَبْدُ يُعْتَقُ على أنْ لاَ ولاءَ لَهُ، والبَعِيرُ يُدْرِكُ نَتاجَ نِتاجِهِ، فَيُسَيَّبُ، أي: يُتْرَكُ لا يُرْكَبُ، والنَّاقَةُ كانَتْ تُسَيَّبُ في الجاهِلِيَّةِ لِنَذرٍ ونَحْوِهِ، أو كانَتْ إذا وَلَدَتْ عَشَرَةَ أبْطُن كُلُّهُنَّ إناثٌ سُيِّبَتْ، أو كانَ الرَّجُلُ إذا قَدِمَ مِنْ سَفَرٍ بَعيدٍ، أو نَجَتْ دابَّتُهُ مِنْ مَشَقَّةٍ أو حَرْبٍ قال: هي سائِبَةٌ، أو كانَ يَنْزِعُ مِنْ ظَهْرِها فَقارَةً أو عَظْماً، وكانَتْ لا تُمْنَعُ عنْ ماءٍ ولا كَلأٍ، ولا تُرْكَبُ.
      ـ سَيَابُ وسُيَابُ: البَلَحُ، أو البُسْرُ.
      ـ سَيَابَة: الخَمْرُ.
      ـ سَيْبانُ بنُ الغَوْثِ وسِيْبانُ قَليلٌ: أبو قَبيلَةٍ، مِنْهُمْ: أبو العَجْماءِ عَمْرُو بنُ عَبْدِ اللَّهِ، ويَحْيَى بنُ أبي عَمْرٍو، وأيُّوبُ بنُ سُوَيْدٍ،
      ـ سَيْبانُ: جَبَلٌ وراءَ وَادي القُرى.
      ـ دَيْرُ السَّابانِ: موضع بَيْنَ حَلَبَ وأَنْطاكِيَةَ.
      ـ مَسِيبُ: وادٍ.
      ـ مُسَيَّب: ابنُ عَلَسٍ الشَّاعِرُ.
      ـ سَيَابَةُ بنُ عاصِمٍ: صَحابِيُّ، وسَيَابَةُ: تابِعِيَّةٌ.
      ـ مُسَيِّبٍ: وَالِدُ سَعيدٍ

    المعجم: القاموس المحيط

  3. انسابَ
    • انسابَ / انسابَ إلى / انسابَ على / انسابَ في / انسابَ من ينساب ، انْسَبْ ، انسيابًا ، فهو مُنسابٌ ، والمفعول مُنساب إليه :-
      انساب الحيوانُ ساب، ذهب حيث يشاء :-انساب البقرُ في المزارع، - انساب الماءُ: جرَى وسال.
      انسابَت حيَّةٌ بين الأحجار: انْسَلّت، اختفت.
      انساب طريقٌ بين الكروم: امتدّ.
      انساب إلى الشَّيء أو المكان: تسرّب إليه :-انساب الماءُ إلى السَّفينة.
      انساب على الشَّيءِ: مَرّ عليه بسرعة، كأنّه ينزلق :-انساب القاربُ على الماء، - انسابت أصابعُه على المعزف: مرَّت مرورًا رقيقًا سهلاً.
      انساب في كلامه: أفاض فيه من غير تفكير ولا رويَّة.
      انساب من اليد: سقط، أفلت منها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. السَّيْبُ
    • السَّيْبُ : كلُّ ما سُيِّبَ وخُلِّي فساب (تسمية بالمصدر) .
      و السَّيْبُ العطاءُ.
      و السَّيْبُ المعروفُ ونحوُه.
      و السَّيْبُ النافلةُ.
      و السَّيْبُ شَعْرُ ذنَب الفرس.
      و السَّيْبُ العُرْفُ.
      و السَّيْبُ المالُ المدفُون في الأرض من زمن الجاهلية.
      و السَّيْبُ المعْدِنُ.
      و السَّيْبُ الخشَبةُ التي تُدفَعُ بها السفينة. والجمع : سُيوب

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سيَّبَ
    • سيَّبَ يسيِّب ، تسييبًا ، فهو مُسيِّب ، والمفعول مُسَيَّب :-
      سيَّبه تركه، أطلقه، خلاّه يذهب حيث شاء :-فتح الولدُ القفصَ وسيّب الطَّائرَ:-
      سيّب العبدَ: أعتقه.
      سيَّب الشّيءَ: جعله على شكل انسيابيّ :-سيَّب هيكلَ طائرة أو سيَّارة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. انسياب
    • انسياب :-
      1 - مصدر انسابَ/ انسابَ إلى/ انسابَ على/ انسابَ في/ انسابَ من.
      2 - حركة في سطح المياه أو الرِّمال بسبب هبوب الرِّياح.
      3 - جريان :-شعرٌ مُنساب كانسياب الماء من شلالٍ مرتفع.
      • خطُّ الانسياب: خطّ موازٍ لاتِّجاه تدفُّق سائل في لحظة مُعيَّنة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. سائِبة
    • سائبة - ج، سيب وسوائب
      1- سائبة : مؤنث سائب. 2- سائبة : مهملة. 3- سائبة : عبد محرر. 4- سائبة : ناقة كانت تترك حرة في الجاهلية لنذر أو نحوه. 5- سائبة : ناقة كانت تترك حرة في الجاهلية لأنها ولدت عشرة أبطن كلها إناث، فكانت لا تركب ولا تمنع عن ماء أو عشب.

    المعجم: الرائد

  8. إِنساب
    • إنساب - إنسيابا
      1- إنساب : مشى مسرعا. 2- إنساب : نحو كذا : رجع. 3- إنسابت الحية : تدافعت وزحفت في جريها. 4- إنساب : أفاض في الكلام واندفع من غير تفكير أو تمهل. 5- إنساب النهر : سال.

    المعجم: الرائد

  9. سيب
    • س ي ب: السَّائِبةُ الناقة التي كانت تسيب في الجاهلية لنذر أو نحوه وقيل هي أم البحيرة كانت الناقة إذا ولدت عشرة أبطن كلهن إناث سُيِّبَتْ فلم تركب ولم يشرب لبنها إلا ولدها أو الضيف حتى تموت فإذا ماتت أكلها الرجال والنساء جميعا وبحرت أذن بنتها الأخيرة فتسمى البحيرة وهي بمنزلة أمها في أنها سَائِبةٌ وجمعها سُيَّبٌ مثل نائحة ونوَّح ونائمة ونُوَّم و السَّائِبَةُ أيضا العبد كان الرجل إذا قال لعبده أنت سائبة عتق ولا يكون ولاؤه له بل يضع ماله حيث شاء وقد ورد النهي عنه و السَّيَابُ البلح و السَّيَابةُ البلحة

    المعجم: مختار الصحاح

  10. اِنْسابَ
    • [ن س ب]. (فعل: خماسي لازم). اِنْسابَ ، يَنْسابُ، مصدر اِنْسِيابٌ.
      1. :-اِنْسابَ الماءُ في الوِدْيانِ :-: جَرَى.
      2. :-اِنْسابَ دَمْعُهُ على خَدِّهِ :- : اِنْسَكَبَ.
      3. :-اِنْسابَتِ الحَيَّةُ بَيْنَ الأَعْشابِ إلى أَنِ اِخْتَفَتْ :- : جَرَتْ بِسُرْعَةٍ.
      4. :-اِنْسابَ الخَطِيبُ :- : اِنْدَفَعَ في الكَلامِ وَأَفاضَ مِنْ غَيْرِ تَفْكيرٍ أَو رَوِيَّةٍ.

    المعجم: الغني

  11. سَيَّبَ
    • [س ي ب]. (فعل: رباعي متعد). سَيَّبْتُ، أُسَيِّبُ، سَيِّبْ، مصدر تَسْيِيبٌ.
      1. :-سَيَّبَ الرَّاعِي غَنَمَهُ في الْمَرْعَى :-: تَرَكَها تَرْعَى كَما شاءَتْ، أَهْمَلَهَا.
      2. :-سَيَّبَ العَبْدَ :- : حَرَّرَهُ.

    المعجم: الغني

  12. سائِبة
    • سائِبة :-
      جمع سوائبُ وسُيَّب:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل سابَ/ سابَ في.
      2 - ناقة كانت تُسيّب، أو تُهمل في الجاهليَّة، لنذرٍ أو غيره :- {مَا جَعَلَ اللهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلاَ سَائِبَةٍ وَلاَ وَصِيلَةٍ وَلاَ حَامٍ} .
      3 - بعير يُدْرك نتاجُ نتاجه فيُسيَّب، أي يترك ولا يُركب ولا يُحمل عليه.
      4 - عبدٌ يُعتق على أن لا ولاء لمعتقه عليه.
      5 - كُلّ دابَّة تركتها تذهب حيث تشاء.
      • السَّائبتان: البدنتان اللتان أهداهما النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم إلى البيت فأخذهما رجل من المشركين فقال النبيّ: عُرضت عليّ النار فرأيت صاحب السِّائبتين يُدفع بعصا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. سيب
    • سيب - تسييبا
      1- سيب الدابة : تركها ترعى حيث شاءت. 2- سيب الشيء : جعله يسيب. 3- سيب العبد : حرره.

    المعجم: الرائد

  14. سَيْب
    • سَيْب :-
      جمع سُيوب (لغير المصدر):
      1 - مصدر سابَ/ سابَ في.
      2 - كلُّ ما سُيِّب وخُلِّي فساب.
      3 - عطاء، معروف :-طمع في سَيْبه.
      4 - شعر ذنب الفرس.
      5 - مال أو معدن مدفون في الأرض من زمن الجاهليَّة.
      6 - خشبة تُدفع بها السّفينة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. سيب
    • سيب - ج، سيوب
      1- سيب : مجرى الماء. 2- سيب التفاح.

    المعجم: الرائد

  16. السَّيَابة
    • السَّيَابة : واحدةُ السَّياب.
      و السَّيَابة الخمرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. السَّيَّابُ
    • السَّيَّابُ (وبضم السين) : السَّيَابٌ.
      واحدته: سُيَّابة (وبفتح السين) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. السِّيبُ
    • السِّيبُ : مجرى الماء.
      و السِّيبُ التُّفَّاحُ .
      ومنه :- سِيبويه :-: ومعناه: رائحة التفاح. والجمع : سُيُوبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. اِنْسِيابٌ
    • [س ي ب]. (مصدر اِنْسابَ).
      1. :-اِنْسِيابٌ في الْمَشْيِ :-: الْمَشْيُ بِسُرْعَةٍ.
      2. :-يُلاحِظُ اِنْسِيابَ الحَيَّةِ في ذُعْرٍ.. :-: أَي تَدافُعَ، جَرْيَ، زَحْفَ...
      3. :-اِنْسِيابُ الكَلامِ :- : الإِفاضَةُ فيهِ والانْدِفاعُ مِنْ غَيْرِ تَفْكيرٍ أَوْ رَوِيَّةٍ.

    المعجم: الغني

  20. استبَّ
    • استبَّ يستبّ ، استَبِِبْ / استَبَّ ، اسْتِبابًا ، فهو مُستَبّ :-
      استبَّ الخصومُ شتَم بعضُهم بعضًا، أهان بعضُهم بعضًا بكلام جارح :-ما استبّ اثنان إلاّ انحطَّ الأعلى إلى مرتبة الأسفل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. نسيب
    • نسيب :-
      جمع أنْسِبَاءُ (لغير المصدر) ونُسَبَاءُ (لغير المصدر):
      1 - مصدر نسَبَ بـ.
      2 - صِهْر، قريب :-رجل نسيب: شريف معروف نسبه، - فلان نسيب فلان: قريبه أو صهره:-
      • حسيب نسيب: ذو حسب ونسب.
      3 - (آداب) رقيق الشّعر في النساء، والحديث عن المرأة والتعريض بهواها وحبّها، ولا يخلو منه شعر في الأدب العربيّ في القديم وفي الحديث، وقديمًا كان في مقدِّمات القصائد، وقد تكون القصيدة نسيبًا كلّها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. سَيابة
    • سيابة
      1- سيابة : واحدة السياب. 2- سيابة : خمر.

    المعجم: الرائد

  23. الإِسَابَة
    • الإِسَابَة الإِسَابَة (في الكيمياء) : العمليةُ التي تحيل الجسمَ الصلب إلى سائل أَو غاز .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. السُّيُوبةُ
    • السُّيُوبةُ السُّيُوبةُ (في الكيمياء) : صِفة للجسم السائب ؛ وقد تُطلقَ على الرقم الدالّ على عكس اللُّزُوجة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَسْيِيبٌ
    • [س ي ب]. (مصدر سَيَّبَ).
      1. :-تَسْيِيبُ الرَّاعِي لِغَنَمِهِ فِي الْمَرْعَى :- : تَرْكُهَا تَرْعَى كَمَا شَاءَتْ.
      2. :-تَسْييِبُ عَبْدِهِ :- : تَحْرِيرُهُ.

    المعجم: الغني



معنى كسائب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَسْبٌ** - [ك س ب]. (مص. كَسَبَ). "كَسْبُ العَامِلِ": مَا اكْتُسِبَ مِنْ عَمَلٍ أَوْ جُهْدٍ. "رَجُلٌ طَيِّبُ الكَسْبِ".
معجم الغني
**كَسَّبَ** - [ك س ب]. (ف: ربا. متعد).** كَسَّبْتُ**،** أُكَسِّبُ**،**كَسِّبْ**، مص. تَكْسِيبٌ. 1. "كَسَّبَهُ مَالاً وَفِيراً" : أَنَالَهُ إِيَّاهُ. "كَسَّبَهُ عِلْماً". 2. "كَسَّبَهُ حَقّاً مَشْرُوعاً" : جَعَلَهُ يَتَمَتَّعُ بِحَقٍّ مَشْرُوعٍ.
معجم الغني
**كَسَبَ** - [ك س ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَسَبْتُ**،** أَكْسِبُ**،** اِكْسِبْ**، مص. كَسْبٌ، كِسْبٌ. 1. "كَسَبَ أَرْبَاحاً مِنْ تِجَارَتِهِ" : غَنِمَ، حَصَلَ عَلَى. 2. كَسَبَ مَالاً" : رَبِحَهُ. "يَكْسِبُ أَمْوَالاً بِعَرَقِ جَبِينِهِ" "يَكْسِبُ الكَثِيرَ فِي لُعْبَةٍ وَيَخْسِرُهُ فِي لُعْبَةٍ". (أ. أمين). 3. "كَسَبَ لِأَهْلِهِ" : طَلَبَ الْمَعِيشَةَ لَهُمْ. 4. "يَكْسِبُ العِلْمَ فيِ كُلِّ آنٍ" : يَطْلُبُهُ. 5. "كَسَبَهُ مَالاً وَفِيراً" : أَنَالَهُ إِيَّاهُ. 6. "كَسَبَ الدَّعْوَى أَمَامَ الْمَحْكَمَةِ" : رَبِحَهَا بِحَقٍّ. 7. "كَسَبَ وَلاَءهُ بِالمَالِ" : اِشْتَرَاهُ. 8. "كَسَبَ الإِثْمَ" : تَحَمَّلَهُ.‎**![النساء آية 112]وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أو إِثْماً ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئاً فَقَد احْتَمَلَ بُهْتَاناً**! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكسب [ مفرد ] : ج مكسبات : اسم فاعل من أكسب . • مكسبات الطعم : مواد صناعية تضاف إلى الأطعمة والمشروبات ؛ لتكسبها طعما جديدا شهيا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكسب / مكسب [ مفرد ] : ج مكاسب : 1 - ما يتحصل عليه الإنسان من مال أو علم أو جاه لا يعلم حدود مكاسبه - مكاسب غير مشروعة - ولا أنا راض إن توالت مكاسبي . . . إذا لم تكن بالعز تلك المكاسب . 2 - ( جر ) فرق بين الدخل من جهة ، والمصاريف من جهة أخرى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكتسب [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من اكتسب / اكتسب لـ . 2 - متعلم أثناء حياة الفرد . • معرفة مكتسبة : معرفة النفس بالعالم الخارجي ، وتأتينا من مصدرين : الحدس والتجريد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسب [ مفرد ] : كزب ؛ ما يتبقى من بزور القطن والكتان والسمسم وغيرها بعد عصرها ، ويستعمل علفا أو سمادا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسب [ مفرد ] : 1 - مصدر كسب / كسب لـ ° طيب الكسب . 2 - دخل كسب العمل - ضريبة كسب العمل - كان كسبه وفيرا هذا العام ° الكسب المشروع . 3 - خبرة ومعرفة كسب المعرفة يتطلب مثابرة وجهدا . 4 - توفير كسب في الوقت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتساب [ مفرد ] : 1 - مصدر اكتسب / اكتسب لـ ° اكتساب الملكية : تملك عقار . 2 - ( نف ) زيادة أفكار الفرد أو معلوماته ، أو تعلمه أنماطا جديدة للاستجابة ، وتغير أنماط استجاباته القديمة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكسب / تكسب لـ يتكسب ، تكسبا ، فهو متكسب ، والمفعول متكسب له• تكسب الشخص : 1 - طلب الرزق وتأمين المال يتكسب من الشعر - يحاول أن يتكسب بأية وسيلة . 2 - تكلف الكسب . • تكسب لأهله : كسب لهم ؛ طلب الرزق والمعيشة لهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسب يكسب ، تكسيبا ، فهو مكسب ، والمفعول مكسب• كسبه مالا كثيرا : جعله يكسبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكسب يكسب ، إكسابا ، فهو مكسب ، والمفعول مكسب• أكسب الأستاذ تلميذه العلم : أعانه على كسبه أو جعله يكسبه أكسبته مآثره مجدا : أعطته - يكسب التطعيم الجسم مناعة ضد المرض - حياة الجندية أكسبت المجندين خشونة - الصمت يكسب أهله المحبة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسب / كسب لـ يكسب ، كسبا ، فهو كاسب ، والمفعول مكسوب ( للمتعدي ) • كسب رزقه : ناله وربحه ° كسب عطف فلان / كسب ود فلان / كسب حب فلان : ربحه - كسب لقمة عيشه بعرق جبينه . • كسب معلومات كثيرة من المطالعة : حصل عليها وجمعها كسب مؤيدين لقضيته ? يكسب كل شيء : يكتسحه . • كسب إثما : فعله ، تحمله { ومن يكسب خطيئة أو إثما ثم يرم به بريئا فقد احتمل بهتانا } - { من كسب سيئة } - [ 1929 ] - . • كسب لأهله : طلب الرزق والمعيشة لهم بذل جهدا كبيرا ليكسب لأهله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكسَّبَ/ تكسَّبَ لـ يتكسَّب، تكسُّبًا، فهو مُتكسِّب، والمفعول مُتكسَّب له • تكسَّب الشَّخصُ: 1- طلَب الرِّزْقَ وتأمين المال "يتكسَّب من الشِّعْر- يحاول أن يتكسَّب بأيَّة وسيلة". 2- تكلَّف الكَسْب. • تكسَّب لأهله: كسب لهم؛ طلب الرزقَ والمعيشةَ لهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتسبَ/ اكتسبَ لـ يكتسب، اكتسابًا، فهو مُكتسِب، والمفعول مُكتسَب (للمتعدِّي) • اكتسب الشَّخصُ: عمِل وتصرّف واجتهد "{لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا}". • اكتسب المالَ ونحوَه: جمعه، تحصّل عليه وربحه "اكتسب ملكيّة: صار مالكًا بالشّراء أو بالميراث- تكتسب المهارةُ بالخبرة- اكتسب تقديرَ مُحيطه: جذبهم إليه بصفاته وسلوكه- اكتسب عِلْمًا: طلبه وحصل عليه- اكتسب اللّونُ صِبغةً زرقاء"| اكتسب الرِّزقَ بعرق جبينه- اكتسب شهرةً وصيتًا- خبرة مُكْتَسَبة- مناعة مُكْتَسَبة: لم يكن لها وجود عند الولادة، بل ظهرت فيما بعد من نشوء أجسام مضادّة تجاوبًا مع مولد مضادّ كما في التطعيم ونقل الأجسام المضادّة من الأم إلى الجنين. • اكتسب الإثمَ: تحمَّله "{لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ}". • اكتسب لأهله: كسَب لهم؛ طلب الرزقَ والمعيشةَ لهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتساب [مفرد]: 1- مصدر اكتسبَ/ اكتسبَ لـ| اكتساب الملكيّة: تملُّك عقار. 2- (نف) زيادة أفكار الفرد أو معلوماته، أو تعلمه أنماطًا جديدة للاستجابة، وتغير أنماط استجاباته القديمة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكسبَ يُكسب، إكسابًا، فهو مُكْسِب، والمفعول مُكْسَب • أكسب الأستاذُ تلميذَه العلمَ: أعانه على كَسْبه أو جعله يكسِبه "أكسبته مآثرَه مجدًا: أعطته- يُكسِب التطعيمُ الجسم مناعة ضِدّ المرض- حياة الجنديّة أكسبت المجنَّدين خشونة- الصمت يُكْسب أهلَه المحبّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتسب / اكتسب لـ يكتسب ، اكتسابا ، فهو مكتسب ، والمفعول مكتسب ( للمتعدي ) • اكتسب الشخص : عمل وتصرف واجتهد { للرجال نصيب مما اكتسبوا } . • اكتسب المال ونحوه : جمعه ، تحصل عليه وربحه اكتسب ملكية : صار مالكا بالشراء أو بالميراث - تكتسب المهارة بالخبرة - اكتسب تقدير محيطه : جذبهم إليه بصفاته وسلوكه - اكتسب علما : طلبه وحصل عليه - اكتسب اللون صبغة زرقاء ° اكتسب الرزق بعرق جبينه - اكتسب شهرة وصيتا - خبرة مكتسبة - مناعة مكتسبة : لم يكن لها وجود عند الولادة ، بل ظهرت فيما بعد من نشوء أجسام مضادة تجاوبا مع مولد مضاد كما في التطعيم ونقل الأجسام المضادة من الأم إلى الجنين . • اكتسب الإثم : تحمله { لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت } . • اكتسب لأهله : كسب لهم ؛ طلب الرزق والمعيشة لهم .
المعجم الوسيط
لأهله ـِ كَسْباً: طلب الرزق والمعيشة لهم. وـ الشيء: جمعه. وـ المال كَسْباً، وكِسْباً: رَبِحَه. فهو كاسب. ( ج ) كَسَبَة. وهو كَسَّاب، وكَسُوب. وـ الإثم: تحمَّله. وفي التنزيل العزيز: {ومن يكسب خطيئة أو إثماً ثم يرم به بريئاً فقد احتمل بهتاناً}. وـ فلاناً مالاً أو علماً أو غير ذلك: أناله.( أكْسَبَ ) فلاناً مالاً أو علماً: أعانه على كسبه، أو جعله يكسبه.( اكْتَسَبَ ): تصرَّف واجتهد. وـ المال: ربحه. وـ الإثم: تحمَّله. وفي التنزيل العزيز: {لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت}.( تَكَسَّبَ ): تكلَّف الكَسْب. وـ المال: رَبِحَه. يقال: هو يتكسَّب من الشِّعر.( الكَسْب ): ما اكْتُسِب. يقال: فلان طيِّب الكسب.( الكَسْب ): عُصارة الدُّهن. وـ ثُفْل بُزور القطن والكتان والسمسم بعد عصرها. ( مو ). ( وانظر: الكزب ).( الكَوَاسِب ): الجوارح من الإنسان والطير. مفرده: كاسبة.( المَكْسَب ): ما يُكْسَب. ( ج ) مكاسب.
مختار الصحاح
ك س ب : الكَسْبُ طلب الرزق وأصله الجمع وبابه ضرب و كَسَبَ و اكْتَسَبَ بمعنى وفن طيب الكسب و المَكْسِبةُ بكسرالسين و الكِسْبةُ بكسر الكاف كله بمعنى و كسَبتُ أهلي خيرا و وكَسَبْتُهُ مالا فكَسَبهُ وهذا مما جاء على فَعَلْتُهُ ففعل الكَوَاسِبُ الجوارح و تَكَسَّبَ تكلف الكسب و الكُسْبُ بالضم عصارة الدهن
الصحاح في اللغة
الكَسْبُ: طلب الرزق. وأصله الجمع، تقول منه: كَسَبْتُ شيئاً واكْتسبْته بمعنًى. وفلان طيِّبُ الكَسْب، وطيِّب المَكْسِبَة وطيِّب الكِسْبَةِ. وكَسَبْتُ أهلي خَيْرا، وكَسَبْتُ الرجلَ مالاً فكَسَبَه. وهذا ممَّا جاء على فَعَلْتُهُ فَفَعَلَ. والكواسب: الجوارح. وتكسَّب، أي تكلَّف الكَسْبَ. والكُسْبُ بالضم: عُصارة الدُهْن.
تاج العروس

كسبه يكسبه كسبا بالفتح وكسبا بالكسر وتكسب واكتسب : طلب الرزق . وأصله الجمع أو كسب : أصاب واكتسب تصرف واجتهد قاله سيبويه . وكسبه : جمعه على أصل معناه . في لسان العرب : قال ابن جني : قوله تعالى : " لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت " عبر عن الحسنة بكسبت وعن السيئة باكتسبت ؛ لأن معنى كسب دون معنى اكتسب لما فيه من الزيادة وذلك لأن كسب الحسنة بالإضافة إلى اكتساب السيئة أمر يسير ومستصغر وذلك لقوله عز وجل : " من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ومن جاء بالسيئة فلا يجزي إلا مثلها " أفلا ترى أن الحسنة تصغر بإضافتها إلى جزائها ضعف الواحدة إلى العشرة ؟ ولما كان جزاء السيئة إنما هو بمثلها لم تحتقر إلى الجزاء عنها فعلم بذلك قوة فعل السيئة على فعل الحسنة ؛ فإذا كان فعل السيئة ذاهبا بصاحبه إلى هذه الغاية المترامية عظم قدرها وفخم لفظ العبارة عنها فقيل : " لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت " فزيد في لفظ السيئة وانتقص من لفظ فعل الحسنة لما ذكرنا . وفي الأساس : ومن المجاز : كسب خيرا واكتسب شرا . كسب فلانا خيرا ومالا كأكسبه إياه والأول أعلى . فكسبه هو قال :

يعاتبني في الدين قومي وإنما ... ديوني في أشياء تكسبهم حمدا ويروى . تكسبهم وهذا مما جاء على فعلته ففعل . ومن المجاز : تقول : فلان يكسب أهله خيرا . قال أحمد بن يحيى : كل الناس يقول : كسبك فلان خيرا إلا ابن الأعرابي فإنه قال : أكسبك فلان خيرا . وفي حديث خديجة : " إنك لتصل الرحم وتحمل الكل وتكسب المعدوم " . قال ابن الأثير : يقال كسبت مالا وكسبت زيدا مالا وأكسبت زيدا مالا أي : أعنته على كسبه أو جعلته يكسبه فإن كان من الأول فتريد أنك تصل إلى كل معدوم وتناله فلا يتعذر لبعده عليك وإن جعلته متعديا إلى اثنين فتريد أنك تعطي الناس الشيء المعدوم عندهم وتوصله إليهم قال : وهذا أولى القولين لأنه أشبه بما قبله في باب التفضل والإنعام إذ لا إنعام في أن يكسب هو لنفسه مالا كان معدوما عنده وإنما الإنعام أن يوليه غيره وباب الحظ والسعادة في الاكتساب غير باب التفضل والإنعام . وقال شيخنا : كسب يجيء لازما ومتعديا وأنكر الفراء وغيره " أكسبه " . في المتعدي ؛ وأنشد ابن الأعرابي :

فأكسبني مالا وأكسبته حمدا ... فعداه لمفعولين وكسب يتعدى لواحد وأكسب لاثينن . وقيل : كل منهما يتعدي لمفعولين كما جزم به ابن الأعرابي وهو الذي صرح به المصنف وغيره انتهى

يقال : فلان طيب المكسب كمقعد والمكسب كمجلس ؛ كلاهما عن الفراء والمكسبة كالمغفرة والكسبة بالكسر والكسيبة زاده ابن منظور : أي : طيب الكسب . ورجل كسوب كصبور وكساب كشداد : كثير الكسب . الكسوب كالتنور : نبت يشبه العصفر له قرطم نقله الصاغاني . الكسوب : الشيء وفي نسخة : وما له كسوب : شيء يقال : ما ترك كسوبا ولا لسوبا أي : شيئا . وكساب كقطام : الذئب وربما جاء في الشعر كسيبا . ومثله في لسان العرب . وفي الصحاح : اسم كلبة . كسبة : من أسماء إناث الكلاب ككساب ؛ قال ابن سيده . قال الأعشى :

" ولز كسبة أخرى فرغها فهق كسبة : ة بنسف . كسيب كزبير : اسم لذكورها أي : الكلاب وربما جاء ذلك في الشعر . قال ابن منظور : وكل ذلك تفاؤل بالكسب والاكتساب . كسيب : اسم رجل . وقيل : هو جد العجاج لأمه قال له بعض مهاجيه أراه جريرا

يا ابن كسيب ما علينا مبذخ ... قد غلبتك كاعب تضمخ يعني بالكاعب ليلى الأخيلية لأنها هاجت العجاج فغلبته . قد يكون ابن الكسيب : ولد الزنا وبه يفسر الشعر المذكور . والكسب بالضم : الكنجارق فارسية . وبعض أهل السواد يسميه الكسبج . والكسب بالضم : عصارة الدهن قال أبو منصور : وأصله بالفارسية " كشب " فقلبت الشين سينا كما قالوا : سابور وأصله شاه بور أي : ابن الملك . وكيسب كصيقل : اسم . و : ة بين الري وخوارها بالضم . ومنيع بن الأكسب بن المجشر شاعر من بني قطن بن نهشل . والكواسب : الجوارح من الإنسان والطير . وأبو كاسب : كنية الذئب . وسموا كاسبا وكيسبة وكيسبا وكسيبة

ومما بقي عليه : تكسب أي : تكلف الكسب وأصل الكسب الطلب والسعى في طلب الرزق والمعيشة . وفي الحديث : " أطيب ما أكل الرجل من كسبه وولده من كسبه " . وفي حديث آخر : نهى عن كسب الإماء " . وفي التنزيل العزيز : " ما أغنى عنه ماله وما كسب " قيل : ما كسب هنا ولده . والكسب بالكسر : لغة في الكسب بالفتح نقله الصاغاني

لسان العرب
الكَسْبُ طَلَبُ الرِّزْقِ وأَصلُه الجمع كَسَبَ يَكْسِبُ كَسْباً وتَكَسَّبَ واكْتَسَب قال سيبويه كَسَبَ أَصابَ واكْتَسَب تَصَرَّف واجْتَهَد قال ابن جني قولُه تعالى لها ما كَسَبَتْ وعليها ما اكْتَسَبَتْ عَبَّر عن الحسنة بِكَسَبَتْ وعن السيئة باكْتَسَبَتْ لأَن معنى كَسَبَ دون معنى اكْتَسَبَ لِما فيه من الزيادة وذلك أَن كَسْبَ الحسنة بالإِضافة إِلى اكْتِسابِ السيئة أَمْرٌ يسير ومُسْتَصْغَرٌ وذلك لقوله عَزَّ اسْمُه من جاءَ بالحسنة فله عَشْرُ أَمثالها ومن جاءَ بالسيئة فلا يُجْزَى إِلا مِثْلَها أَفلا تَرى أَن الحسنةَ تَصْغُر بإِضافتها إِلى جَزائها ضِعْف الواحدِ إِلى العشرة ؟ ولما كان جَزاءُ السيئة إِنما هو بمثلها لم تُحْتَقَرْ إِلى الجَزاءِ عنها فعُلم بذلك قُوَّةُ فِعْلِ السيئة على فِعْلِ الحسنة فإِذا كان فِعْل السيئة ذاهباً بصاحبه إِلى هذه الغاية البعيدة المُتَرامِيَة عُظِّمَ قَدْرُها وفُخِّمَ لفظ العبارة عنها فقيل لها ما كَسَبَتْ وعليها ما اكْتَسَبَتْ فزيدَ في لفظ فِعْل السيئة وانْتُقِصَ من لفظ فِعْل الحسنة لما ذَكَرْنا وقولهُ تعالى ما أَغْنَى عنه مالُه وما كَسَبَ قيل ما كَسَبَ هنا ولَدُه إِنه لَطَيِّبُ الكَسْب والكِسْبة والمَكْسِبَة والمَكْسَبَةِ والكَسِيبةِ وكَسَبْت الرجلَ خيراً فكَسَبَه وأَكْسَبَه إِياه والأُولى أَعلى قال يُعاتِبُني في الدَّيْنِ قَوْمي وإِنما ... دُيونيَ في أَشياءَ تَكْسِبُهم حَمْدا ويُروى تُكْسِبُهم وهذا مما جاءَ على فَعَلْتُه ففَعَل وتقول فلانٌ يَكْسِبُ أَهلَه خَيْراً قال أَحمد بن يحيى كلُّ الناس يقول كَسَبَكَ فلانٌ خَيْراً إِلا ابنَ الأَعرابي فإِنه قال أَكْسَبَكَ فلانٌ خَيْراً وفي الحديث أَطْيَبُ ما يأْكلُ الرجلُ من كسْبه ووَلَدُه من كَسْبِه قال ابن الأَثير إِنما جَعَلَ الوَلَد كَسْباً لأَن الوالدَ طَلَبه وسَعَى في تحصيله والكَسْبُ الطَّلَبُ والسَّعْيُ في طَلَبِ الرزق والمَعيشةِ وأَراد بالطَّيِّب ههنا الحَلالَ ونفقةُ الوالِدَيْن واجبة على الولد إِذا كانا محتاجَيْنِ عاجِزَيْن عن السَّعْي عند الشافعي وغيرُه لا يشترط ذلك وفي حديث خديجة إِنك لتَصِلُ الرَّحِمَ وتَحْمِلُ الكَلَّ وتَكْسِبُ المَعْدُومَ ابن الأَثير يقال كَسَبْتُ زيداً مالاً وأَكْسَبْتُ زيداً مالاً أَي أَعَنْتُه على كَسْبه أَو جَعَلْتُه يَكْسِبُه فإِن كان من الأَوّل فتُريدُ أَنك تَصِلُ إِلى كلِّ مَعْدوم وتَنالُه فلا يَتَعَذَّرُ لبُعْدِه عليك وإِن جعلته متعدِّياً إِلى اثنين فتُريدُ أَنك تُعْطِي الناس الشيءَ المعدومَ عندهم وتُوَصِّلُه إِليهم قال وهذا أَوْلَى القَوْلَين لأَنه أَشبه بما قبله في باب التَّفَضُّل والإِنْعامِ إِذ لا إِنْعام في أَن يَكْسِبَ هو لنفسه مالاً كان معدوماً عنده وإِنما الإِنعام أَن يُولِيَه غيرَه وباب الحظِّ والسعادة في الاكتساب غيرُ [ ص 717 ] بابِ التفضل والإِنعام وفي الحديث أَنه نَهَى عن كَسْب الإِماءِ قال ابن الأَثير هكذا جاءَ مطلقاً في رواية أَبي هريرة وفي رواية رافع بن خَديج مُقَيَّداً حتى يُعْلَم من أَين هو وفي رواية أُخرى إِلا ما عَمِلَتْ بيدها ووجهُ الإِطلاق أَنه كان لأَهل مكة والمدينة إِماءٌ عليهنَّ ضَرائِبُ يَخْدُمْنَ الناسَ ويأْخُذْنَ أَجْرَهُنَّ ويُؤَدِّينَ ضَرائبَهن ومن تكون مُتَبَذِّلة داخلةً خارجةً وعليها ضريبةٌ فلا يُؤْمَنُ أَن تَبْدُرَ منها زَلَّة إِما للاستزادة في المعاش وإِما لشَهوة تَغلِبُ أَو لغير ذلك والمعصومُ قليل فنَهَى عن كَسْبِهنَّ مطلقاً تَنَزُّهاً عنه هذا إِذا كان للأَمة وجهٌ معلومٌ تَكْسِبُ منه فكيف إِذا لم يكن لها وجه معلوم ؟ ورجل كَسُوبٌ وكَسَّابٌ وتَكَسَّبَ أَي تَكَلَّف الكَسْبَ والكَواسِبُ الجوارحُ وكَسابِ اسم للذئب وربما جاءَ في الشِّعر كُسَيباً الأَزهري وكَسابِ اسم كَلْبة وفي الصحاح كَسابِ مثل قَطامِ اسم كلبة ابن سيده وكَسابِ من أَسماءِ إِناث الكلاب وكذلك كَسْبةُ قال الأَعشى ولَزَّ كَسْبةَ أُخْرى فَرْعُها فَهِقُ وكُسَيْبٌ من أَسماءِ الكلاب أَيضاً وكلُّ ذلك تَفَؤُّلٌ بالكَسْب والاكتِسابِ وكُسَيْبٌ اسم رجل وقيل هو جَدُّ العَجَّاج لأُمِّه قال له بعضُ مُهاجِيه أُراه جريراً يا ابْنَ كُسَيْبٍ ما علينا مَبْذَخُ ... قد غَلَبَتْكَ كاعِبٌ تَضَمَّخُ يعني بالكاعب لَيْلى الأَخْيَلِيَّة لأَنها هاجتِ العَجَّاجَ فَغَلَبَتْه والكُسْبُ الكُنْجارَقُ فارسيةٌ وبعضُ أَهل السَّواد يُسَمِّيه الكُسْبَجَ والكُسْبُ بالضم عُصارةُ الدُّهْن قال أَبو منصور الكُسْبُ مُعَرَّبٌ وأَصله بالفارسية كُشْبٌ فقُلِبَت الشين سيناً كما قالوا سابُور وأَصله شاه بُور أَي مَلِكُ بُور وبُورُ الابْنُ بلسان الفُرْس والدَّشْت أُعْرِبَ فقيل الدَّسْتُ الصَّحْراءُ وكَيْسَبٌ اسم وابنُ الأَكْسَبِ رَجل من شعرائهم وقيل هو مَنِيعُ بن الأَكْسَب بن المُجَشَّر من بني قَطَن ابن نَهْشَل
الرائد
* كسب يكسب: كسبا وكسبا. 1-الشيء: جمعه. 2-مالا أو علما: طلبه وربحه. 3-لأهله: طلب المعيشة لهم. 4-ه علما أو مالا: أناله إياه. 5-الإثم: تحمله.
الرائد
* كسب تكسيبا. ه مالا أو علما: أناله إياه.
الرائد
* كسب. 1-مص. كسب. 2-ما اكتسب، ربح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: