وصف و معنى و تعريف كلمة كساحل:


كساحل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على كاف (ك) و سين (س) و ألف (ا) و حاء (ح) و لام (ل) .




معنى و شرح كساحل في معاجم اللغة العربية:



كساحل

جذر [كسح]

  1. ساحَلَ: (فعل)
    • ساحلَ يُساحِل ، مُساحَلةً ، فهو مُساحِل
    • سَاحَلَ الْمُسَافِرُ : أتَى السَّاحِلَ
    • سَاحَلَ الْمُصْطَافُ : سَارَ عَلَى السَّاحِلِ
    • سَاحَلَ صَاحِبَهُ : شَتَمَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ وَنَازَعَهُ
  2. ساحِل: (اسم)
    • الجمع : سَواحِلُ
    • السّاحلُ : المنطقة من اليابس التي تُجاورُ بحْرا ، أو مُسَطَّحًا مائيًا كبيرًا ، وتتأثر بأَمواجه
    • اسم فاعل من سحَلَ
    • خَفَرُ السَّواحِل : شرطة خاصّة لحراسة السّواحِل والسّفن العابرة
  3. ساحِل: (اسم)
    • ساحِل : فاعل من سحَلَ
,


  1. سَحْلُ
    • ـ سَحْلُ : ثَوْبٌ لا يُبْرَمُ غَزْلُهُ ، كالسَّحيلِ ، وقد سَحَلَهُ ، والحَبْلُ الذي على قُوَّةٍ واحِدَةٍ ، وثَوْبٌ أبيضُ ، أو مِن القُطْنِ ، ج : أسْحالٌ وسُحولٌ وسُحُلٌ .
      ـ سَحَلَهُ : قَشَرَه ونَحَتَه فانْسَحَلَ .
      ـ الرِياحُ تَسْحَلُ الأرضَ : تَكْشُطُ ما عليها .
      ـ ساحِلُ : ريفُ البَحْرِ ، وشاطئُه ، مَقْلوبٌ لأَنَّ الماءَ سَحَلَه ، وكان القيِاسُ : مَسْحولاً ، أو مَعْناهُ : ذو ساحِلٍ من الماءِ إذا ارْتَفَعَ المَدُّ ثم جَزَرَ فَجَرَفَ ما عليه .
      ـ ساحَلوا : أتَوْهُ .
      ـ سَحَلَ الدَّراهِمَ : انْتَقَدَها ،
      ـ سَحَلَ الغَريمَ مِئَةَ دِرْهَمٍ : نَقَدَه ،
      ـ سَحَلَ مِئَةَ سَوْطٍ : ضَرَبَه ،
      ـ سَحَلَتِ العينُ سَحْلاً وسُحولاً : بَكَتْ ،
      ـ سَحَلَ البَغْلُ ، سَحيلاً وسُحالاً : نَهَقَ ،
      ـ سَحَلَ فلانٌ : شَتَمَ ولامَ .
      ـ سُحالَةُ : ما سَقَطَ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ إذا بُرِدَ ، وخُشارَةُ القومِ ، وقِشْرُ البُرِّ والشَّعيرِ ونَحوِه ،
      ـ مِسْحَلُ : المِنْحَت والمِبْرَدُ ، واللِسانُ ما كان ، وقولُ الجَوهرِيِّ : اللِسانُ الخَطيبُ ، بغيرِ واوٍ ، سَهْوٌ ، والصَّوابُ : والخَطيبُ ، بحرْفِ عَطْفٍ ، واللِجامُ ، كالسِحالِ ، أو فَأْسُه ، والخَطيبُ البَليغُ ، وحَلْقتانِ على طَرَفَيْ شَكيمِ اللِجامِ ، وجانِبُ اللِحْيَةِ ، أو أسْفَلُ العِذارَيْنِ إلى مُقَدَّمِ اللِحْيَةِ ، وهُما مِسْحَلانِ ، والغايَةُ في السَّخاءِ ، والجَلاَّدُ الذي يُقيمُ الحُدودَ ، والساقي النَّشيطُ ، والمُنْخُلُ ، وفَمُ المَزادَةِ ، والماهِرُ بالقرآنِ ، والثوبُ النَّقِيُّ منَ القُطْنِ ، والشُّجاعُ الذي يَعْمَلُ وحْدَه ، والمِيزابُ لا يُطاقُ ماؤُهُ ، والعَزْمُ الصارِمُ ، والحَبْلُ يُفْتَلُ وحْدَه ، والغَيُّ ، والمَطَرُ الجَوْدُ ، وعارِضُ الرجُل ، وفَرَسُ شُرَيْحِ بنِ قِرْواشٍ العَبْسيِّ ، واسمُ رجُلٍ ، واسم جِنِّيِّ الأَعْشَى .
      ـ رَكِبَ مِسْحَلَهُ : تَبِعَ غَيَّهُ فلم يَنْتهِ ،
      ـ انْسَحَلَ بالكَلامِ : جَرَى به .
      ـ رجُلٌ إِسْحِلانِيُّ اللِحْيَةِ : طَويلُها .
      ـ إِسْحِلانِيَّةُ : المرأةُ الرائِعَةُ الطَّويلَةُ الجَميلَةُ .
      ـ شابٌّ مُسْحُلانٌ وأُسْحُلانٌ ومُسْحُلانِيٌّ : طَويلٌ ، أو سَبْطُ الشَّعَرِ أفْرَعُ ، وهي : مُسْحُلانَةٌ وأُسْحُلانَةٌ ومُسْحُلانِيَّةٌ .
      ـ سَحْلالُ : البَطينُ .
      ـ مُسْحُلانُ : وادٍ ، أو موضع .
      ـ سَحولٌ : موضع باليمنِ تُنْسَجُ به الثيابُ .
      ـ إِسْحِلُ : شجرٌ يُسْتاكُ به .
      ـ سُحَلَةٌ : الأَرْنَبُ الصغيرةُ .
      ـ مَسْحولُ : الصغيرُ الحَقِير ، والمكانُ المُسْتَوِي الواسِعُ ، وجَمَلٌ للعَجَّاجِ .
      ـ أَساحِلُ : مَسايِلُ الماءِ .
      ـ أسْحَلَ فلاناً : وجَدَ الناسَ يَسْحَلُونَهُ ، أي : يَشْتِمُونَهُ .
      ـ سَحِيلٌ وسُحالٌ : الصَّوتُ يَدورُ في صَدْرِ الحِمارِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انسحلَ
    • انسحلَ : انقشر .
      و انسحلَ أسرع ومضى .
      يقال : انسحلت الناقة ، وانسحلَ الخطيبُ : مضى في خطبته مُسرعًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. السَّحِيل
    • السَّحِيل : الثوب لا يُبْرَمُ غزْلُهُ .
      و السَّحِيل الحبْل يفتل على قوة واحدة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. السِّحالُ
    • السِّحالُ : اللِّجامُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. السُّحَال
    • صوت الحمار يدور في صدره

    المعجم: معجم الاصوات

  6. السحيل
    • صوت نهق الحمار الشديد

    المعجم: معجم الاصوات

  7. أَسحَلَ
    • أَسحَلَ الحبلَ : سحلَهُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إسحل
    • إسحل
      1 - شجر تتخذ منه « المساويك »، وهي عيدان تنظف بها الأسنان

    المعجم: الرائد

  9. الإسْحِلُ
    • الإسْحِلُ : شجرٌ يُستاك بأعواده يشبه الأثْلَ ، ينبت في السهول في منابت الأراك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. إسحِل
    • أسحل - إسحالا
      1 - أسحل الحبل : فتله طاقا واحدا . 2 - أسحله : وجد الناس يشتمونه ويهينونه .

    المعجم: الرائد

  11. سحل
    • " السَّحْلُ والسَّحِيلُ : ثوب لا يُبْرَم غَزْلُه أَي لا يُفْتَل طاقتَين ، سَحَلَه يَسْحَله سَحْلاً .
      يقال : سَحَلوه أَي لم يَفْتِلوا سَداه ؛ وقال زهير : على كل حالٍ من سَحِيل ومُبْرَم وقيل : السَّحِيل الغَزْل الذي لم يُبْرَم ، فأَما الثوب فإِنه لا يُسَمَّى سَحِيلاً ، ولكن يقال للثوب سَحْلٌ .
      والسَّحْلُ والسَّحِيل أَيضاً : الحبْل الذي على قُوَّة واحدة .
      والسَّحْل : ثوب أَبيض ، وخَصَّ بعضهم به الثوب من القُطْن ، وقيل : السَّحْل ثوب أَبيض رَقِيق ، زاد الأَزهري : من قُطْن ، وجمعُ كلِّ ذلك أَسْحالٌ وسُحولٌ وسُحُلٌ ؛ قال المتنخل الهذلي : كالسُّحُلِ البِيضِ جَلا لَوْنَها سَحُّ نِجاءِ الحَمَل الأَسْوَل ؟

      ‏ قال الأَزهري : جمعه على سُحُلٍ مثل سَقْفٍ وسُقُف ؛ قال ابن بري : ومثله رَهْنٌ ورُهُن وخَطْب وخُطُب وحَجْل وحُجُل وحَلْق وحُلُق ونَجْم ونُجُم .
      الجوهري : السَّحِيل الخَيطُ غير مفتول .
      والسَّحِيل من الثياب : ما كان غَزْلُه طاقاً واحداً ، والمُبْرَم المفتول الغَزْل طاقَيْن ، والمِتْآم ما كان سدَاه ولُحْمته طاقَيْن طاقَيْن ، ليس بِمُبْرَم ولا مُسْحَل .
      والسَّحِيل من الحِبَال : الذي يُفْتل فَتْلاً واحداً كما يَفْتِل الخَيَّاطُ سِلْكه ، والمُبْرَم أَن يجمع بين نَسِيجَتَين فَتُفْتَلا حَبْلاً واحداً ، وقد سَحَلْت الحَبْلَ فهو مَسْحُول ، ويقال مُسْحَل لأَجل المُبْرَم .
      وفي حديث معاوية :، قال له عمرو بن مسعود ما تَسْأَل عمن سُحِلَتْ مَرِيرتُه أَي جُعِل حَبْلُه المُبْرَم سَحِيلاً ؛ السَّحِيل : الحَبْل المُبْرم على طاق ، والمُبْرَم على طاقَيْن هو المَرِيرُ والمَرِيرة ، يريد استرخاء قُوَّته بعد شدّة ؛

      وأَنشد أَبو عمرو في السَّحِيل : فَتَلَ السَّحِيلَ بمُبْرَم ذي مِرَّة ، دون الرجال بفَضْل عَقْل راجح وسَحَلْت الحَبْلَ ، وقد يقال أَسْحَلْته ، فهو مُسْحَل ، واللغة العالية سَحَلْته .
      أَبو عمرو : المُسَحَّلة كُبَّة الغَزْل وهي الوَشِيعة والمُسَمَّطة .
      الجوهري : السَّحْل الثوب الأَبيض من الكُرْسُف من ثياب اليمن ؛ قال المُسَيَّب بن عَلَس يذكر ظُعُناً : ولقد أَرَى ظُعُناً أُبيِّنها تُحْدَى ، كأَنَّ زُهَاءَها الأَثْلُ في الآل يَخْفِضُها ويَرْفَعُها رِيعٌ يَلُوح كأَنَّه سَحْلُ شَبَّه الطريق بثوب أَبيض .
      وفي الحديث : كُفّن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، في ثلاثة أَثواب سَحُولِيَّة كُرْسُف ليس فيها قميص ولا عمامة ، يروى بفتح السين وضمها ، فالفتح منسوب إِلى السَّحُول وهو القَصَّار لأَنه يَسْحَلُها أَي يَغْسِلُها أَو إِلى سَحُول قرية باليمن ، وأَما الضم فهو جمع سَحْل وهو الثوب الأَبيض النَّقِيُّ ولا يكون إِلا من قطن ، وفيه شذوذ لأَنه نسب إِلى الجمع ، وقيل : إِن اسم القرية بالضم أَيضاً .
      قال ابن الأَثير : وفي الحديث أَن رجلاً جاء بكَبائس من هذه السُّحَّل ؛ قال أَبو موسى : هكذا يرويه بعضهم بالحاء المهملة ، وهو الرُّطَب الذي لم يتم إِدراكه وقُوَّته ، ولعله أُخذ من السَّحِيل الحَبْلِ ، ويروى بالخاء المعجمة ، وسيأْتي ذكره .
      وسَحَلَه يَسْحَله سَحْلاً فانْسَحَل : قَشَره ونَحَته .
      والمِسْحَل : المِنْحَت .
      والرِّياح تَسْحَل الأَرضَ سَحْلاً : تَكْشِط ما عليها وتَنْزِع عنها أَدَمَتها .
      وفي الحديث أَن أُم حكيم بنت الزبير أَتَتْه بكَتِف فجَعَلَتْ تَسْحَلُها له فأَكل منها ثم صَلَّى ولم يتوضأ ؛ السَّحْل : القَشْر والكَشْط ، أَي تكْشِط ما عليها من اللحم ، ومنه قيل للمِبْرَد مِسْحَل ؛ ‏

      ويروى : ‏ فجَعَلَتْ تَسْحَاها أَي تَقْشِرُها ، وهو بمعناه ، وسنذكره في موضعه .
      والسَّاحِل : شَاطِئ البحر .
      والسَّاحِل : رِيفُ البحر ، فاعِلٌ بمعنى مفعول لأَن الماء سَحَلَه أَي قَشَره أَو عَلاه ، وحقيقته أَنه ذو ساحِلٍ من الماء إِذا ارْتَفَع المَدُّ ثم جَزَر فَجَرف ما مَرَّ عليه .
      وسَاحَلَ القومُ : أَتَوا السَّاحِلَ وأَخَذوا عليه .
      وفي حديث بدر : فَساحَل أَبو سفيان بالعِير أَي أَتَى بهم ساحِلَ البحر .
      والسَّحْلُ : النَّقْد من الدراهم .
      وسَحَلَ الدراهمَ يَسْحَلُها سَحْلاً : انْتَقَدها .
      وسَحَلَه مائةَ دِرْهَم سَحْلاً : نَقَده ؛ قال أَبو ذؤيب : فبات بجَمْعٍ ثم آبَ إِلى مِنًى ، فأَصْبَحَ راداً يَبْتَغِي المَزْجَ بالسَّحْل فجاء بمَزْجٍ لم يرَ الناس مِثْلَه ، هو الضَّحْكُ إِلا أَنه عَمَلُ النَّحْل قوله : يَبْتَغِي المَزْجَ بالسَّحْل أَي النَّقْد ، وضع المصدر موضع الاسم .
      والسَّحْل : الضَّرْب بالسِّياط يَكْشِط الجِلْد .
      وسَحَلَه مائةَ سَوْطٍ سَحْلاً : ضَرَبه فَقَشر جِلْدَه .
      وقال ابن الأَعرابي : سَحَله بالسَّوْط ضَرَبه ، فعدّاه بالباء ؛ وقوله : مِثْلُ انْسِحالِ الوَرِق انْسِحَالُها يعني أَن يُحَكَّ بعضُها ببعض .
      وانْسَحَلَت الدراهمُ إِذا امْلاسَّتْ .
      وسَحَلْتُ الدَّراهم : صَبَبْتها كأَنَّك حَكَكْت بعضها ببعض .
      وسَحَلْت الشيءَ : سَحَقْته .
      وسَحَلَ الشيءَ : بَرَدَه .
      والمِسْحَل : المِبْرَد .
      والسُّحَالة : ما سَقَط من الذهب والفضة ونحوهما إِذا بُرِدا .
      وهو من سُحَالتهم أَي خُشَارتهم ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وسُحَالَة البُرِّ والشَّعير : قِشْرُهما إِذا جُرِدا منه ، وكذلك غيرهما من الحُبوب كالأَرُزِّ والدُّخْن .
      قال الأَزهري : وما تَحَاتَّ من الأَرُزِّ والذُّرَة إِذا دُقَّ شبه النُّخَالة فهي أَيضاً سُحَالة ، وكُلُّ ما سُحِل من شيء فما سَقَط منه سُحَالة .
      الليث : السَّحْل نَحْتُكَ الخَشَبةَ بالمِسْحَل وهو المِبْرَد .
      والسُّحالة : ما تَحَاتَّ من الحديد وبُرِد من الموازين .
      وانْسِحالُ الناقة : إِسراعُها في سَيْرها .
      وسَحَلَتِ العَينُ تَسْحَل سَحْلاً وسُحُولاً : صَبَّت الدمعَ .
      وباتت السماء تَسْحَلُ ليلتَها أَي تَصُبُّ الماء .
      وسَحَلَ البَغْلُ والحمارُ يَسْحَلُ ويَسْحِل سَحِيلاً وسُحالاً : نَهَق .
      والمِسْحَل : الحِمار الوحشيُّ ، وهو صفة غالبة ، وسَحِيلُه أَشَدُّ نَهِيقه .
      والسَّحِيل والسُّحَال ، بالضم : الصوت الذي يدور في صدر الحمار .
      قال الجوهري : وقد سَحَلَ يَسْحِلُ ، بالكسر ، ومنه قيل لعَيْر الفَلاة مِسْحَلٌ .
      والمِسْحَل : اللِّجام ، وقيل فَأْس اللِّجام .
      والمِسْحَلانِ : حَلْقتان إِحداهما مُدْخَلة في الأُخرى على طَرَفي شَكِيم اللِّجام وهي الحديدة التي تحت الجَحْفَلة السُّفْلى ؛ قال رؤبة : لولا شَكِيمُ المِسْحَلَين انْدَقَّا والجمع المَساحِل ؛ ومنه قول الأَعشى : صَدَدْتَ عن الأَعداء يوم عُبَاعِبٍ ، صُدُودَ المَذاكِي أَفْرَعَتها المَساحِلُ وقال ابن شميل : مِسْحَل اللِّجام الحديدةُ التي تحت الحَنَك ، قال : والفَأْس الحديدة القائمة في الشَّكِيمة ، والشَّكِيمة الحديدة المُعْتَرِضة في الفم .
      وفي الحديث : أَن الله عز وجل ، قال لأَيوب ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : لا يَنْبغي لأَحد أَن يُخَاصِمني إِلا مَنْ يَجْعَل الزِّيارَ في فَم الأَسَد والسِّحَال في فَمِ العَنْقاء ؛ السِّحالُ والمِسْحَل واحد ، كما تقول مِنْطَقٌ ونِطَاقٌ ومِئْزَرٌ وإِزَارٌ ، وهي الحَديدة التي تكون على طَرَفَيْ شَكِيم اللِّجام ، وقيل : هي الحديدة التي تجعل في فم الفرَس ليَخْضَعَ ، ويروى بالشين المعجمة والكاف ، وهو مذكور في موضعه .
      قال ابن سيده : والمِسْحلانِ جانبا اللحية ، وقيل : هما أَسفلا العِذَارَيْن إِلى مُقَدَّم اللحية ، وقيل : هو الصُّدْغ ، يقال شَابَ مِسْحَلاه ؛ قال الأَزهري : والمِسْحَلُ موضع العِذَار في قول جَندل الطُّهَوي : عُلِّقْتُها وقد تَرَى في مِسْحَلي أَي في موضع عِذاري من لحيتي ، يعني الشيب ؛ قال الأَزهري : وأَما قول الشاعر : الآنَ لَمَّا ابْيَضَّ أَعْلى مِسْحَلي فالمِسْحَلانِ ههنا الصُّدْغانِ وهما من اللِّجَام الخَدَّانِ .
      والمِسْحَل : اللسان .
      قال الأَزهري : والمِسْحَل العَزْم الصارم ، يقال : قد ركب فلان مِسْحَله ورَدْعَه إِذا عَزَم على الأَمر وجَدَّ فيه ؛

      وأَنشد : وإِنَّ عِنْدي ، إِن رَكِبْتُ مِسْحَلي ، سُمَّ ذَراريِحَ رِطابٍ وخَشِي وأَورد ابن سيده هذا الرجز مستشهداً به على قوله والمِسْحَل اللسان .
      والمِسْحَل : الثوب النَّقِيُّ من القطن .
      والمِسْحل : الشُّجاع الذي يَعْمل وحده .
      والمِسْحَل : المِيزاب الذي لا يُطاق ماؤُه .
      والمِسْحَل : المَطَر الجَوْد .
      والمِسْحَل : الغاية في السخاء .
      والمِسْحَل : الجَلاَّد الذي يقيم الحدود بين يدي السلطان .
      والمِسْحَلُ : الساقي النَّشِيط .
      والمِسْحَل : المُنْخُلُ .
      والمِسْحَل : فَمُ المَزَادة .
      والمِسْحَل : الماهر بالقرآن .
      والمِسْحَل : الخيط يُفْتَل وحده ، يقال : سَحَلْت الحَبْلَ ، فإِن كان معه غيره فهو مُبْرَمٌ ومُغَارٌ .
      والمِسْحَل : الخَطِيب الماضي .
      وانْسَحَل بالكلام : جَرَى به .
      وانْسَحَل الخَطِيبُ إِذا اسْحَنْفَر في كلامه .
      ورَكِب مِسْحَله إِذا مضى في خُطْبته .
      ويقال : رَكِب فلان مِسْحَله إِذا رَكِب غَيَّه ولم يَنْتَه عنه ، وأَصل ذلك الفرس الجَمُوح يَرْكَبُ رأْسَه ويَعَضُّ على لِجامه .
      وفي الحديث : أَن ابن مسعود افتتح سورة النساء فَسَحَلَها أَي قَرَأَها كُلَّها متتابعة متصلة ، وهو من السَّحْل بمعنى السَّحَّ والصَّبِّ ، وقد روي بالجيم ، وهو مذكور في موضعه .
      وقال بعض العرب : وذكر الشِّعْر فقال : ‏ الوَقْف والسَّحْلُ ، قال : والسَّحْل أَن يتبع بعضه بعضاً وهو السِّرْد ، قال : ولا يجيءُ الكِتابُ إِلاَّ على الوَقْف .
      وفي حديث عَليٍّ : إِنَّ بني أُمَيَّةَ لا يَزَالون يَطْعُنُون في مِسْحَلِ ضلالةٍ ؛ قال القتيبي : هو من قولهم رَكِب مِسْحَلَه إِذا أَخذ في أَمر فيه كلام ومَضَى فيه مُجِدّاً ، وقال غيره : أَراد أَنهم يُسْرِعون في الضلالة ويُجِدُّون فيها .
      يقال : طَعَنَ في العِنَان يَطْعُنُ ، وطَعَنَ في مِسْحَله يَطْعُن .
      يقال : يَطْعُن باللسان ويَطْعُن بالسِّنان .
      وسَحَلَه بلسانه : شَتَمه ؛ ومنه قيل لِلِّسان مِسْحَل ؛ قال ابن أَحمر : ومن خَطِيبٍ ، إِذا ما انساح مِسْحَلُه مُفَرِّجُ القول مَيْسُوراً ومَعْسُورا والسِّحَالُ والمُسَاحَلَة : المُلاحاة بين الرَّجُلَين .
      يقال : هو يُسَاحِله أَي يُلاحِيه .
      ورَجُلٌ إِسْحِلانيُّ اللحية : طَوِيلُها حَسَنُها ؛ قال سيبويه : الإِسْحِلانُ صفة ، والإِسْحِلانِيَّة من النساء الرائعةُ الجَمِيلة الطويلة .
      وشابٌّ مُسْحُلانٌ ومُسْحُلانيٌّ : طويل يوصف بالطول وحُسْن القَوَام .
      والمُسْحُلانُ والمُسْحُلانيُّ : السَّبْط الشعر الأَفْرَع ، والأُنثى بالهاء .
      والسِّحْلال : العظيم البطن ؛ قال الأَعلم يصف ضِبَاعاً : سُودٍ سَحَالِيلٍ كَأَنْنَ جُلودَهُنَّ ثِيابُ راهِبْ أَبو زيد : السِّحْلِيل الناقة العظيمة الضَّرع التي ليس في الإِبل مثلها ، فتلك ناقة سِحْليلٌ .
      ومِسْحَلٌ : اسم رجل ؛ ومِسْحَلٌ : اسم جِنِّيِّ الأَعشى في قوله : دَعَوْتُ خَلِيلي مِسْحَلاً ، ودَعَوْا له جِهِنَّامَ ، جَدْعاً للهَجِينِ المُذَمَّمِ وقال الجوهري : ومِسْحَلٌ اسم تابِعَة الأَعشى .
      والسُّحَلَةُ مثال الهُمَزَة : الأَرنب الصُّغرى التي قد ارتفعت عن الخِرْنِق وفارقت أُمَّها ؛ ومُسْحُلانُ : اسم واد ذَكَره النابغةُ في شعره فقال : فأَعْلى مُسحُلانَ فَحَامِرا (* قوله « فأعلى مسحلان إلخ » هكذا في الأصل ، والذي في التهذيب ومعجم ياقوت من شعر النابغة قوله : ساربط كلبي أن يريبك نبحه * وإن كنت أرعى مسحلان فحامرا ) وسَحُول : قرية من قُرى اليمن يُحْمل منها ثيابُ قُطْنٍ بِيضٌ تسمى السُّحُوليَّة ، بضم السين ، وقال ابن سيده : هو موضع باليمن تنسب إِليه الثياب السَّحُوليَّة ؛ قال طَرَفة : وبالسَّفْح آياتٌ كأَنَّ رُسُومَها يَمَانٍ ، وَشَتْه رَيْدَةٌ وسَحُول رَيْدَةُ وسَحُول : قريتان ، أَراد وَشَتْه أَهل رَيْدَة وسَحُول .
      والإِسْحِل ، بالكسر : شَجَرٌ يُستاك به ، وقيل : هو شجر يَعْظُم يَنْبُت بالحجاز بأَعالي نَجْد ؛ قال أَبو حنيفة : الإِسْحِل يشبه الأَثْل ويَغْلُظ حتى تُتَّخَذ منه الرِّحال ؛ وقال مُرَّة ؛ يَغْلُظ كما يَغْلُظ الأَثْل ، واحدته إِسْحِلةٌ ولا نظير لها إِلاَّ إِجْرِد وإِذْخِر ، وهما نَبْتان ، وإِبْلِم وهو الخُوصُ ، وإِثْمِد ضرب من الكُحْل ، وقولهم لَقِيته ببَلْدة إِصْمِت ؛ وقال الأَزهري : الإِسْحِلُ شجرة من شجر المَسَاويك ؛ ومنه قول امرئ القيس : وتَعْطُو برَخْصٍ غَير شَثْنٍ كأَنَّه أَسَارِيعُ ظَبْيٍ ، أَو مَسَاوِيكُ إِسْحِلِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى كساحل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَسِحَ** - [ك س ح]. (ف: ثلا. لازم).** كَسِحَ**،** يَكْسَحُ**، مص. كَسَحٌ، كُسَاحٌ، كُسَاحَةٌ. "كَسِحَ الرَّجُلُ" : ثَقُلَتْ إِحْدَى رِجْلَيْهِ فِي الْمَشْيِ وَهُوَ يَجُرُّهَا جَرّاً.


معجم الغني
**كَسْحٌ** - [ك س ح]. (مص. كَسَحَ). "كَسْحُ التُّرَابِ" : كَنْسُهُ.
معجم الغني
**كَسَحَ** - [ك س ح]. (ف: ثلا. متعد).** كَسَحْتُ**، **أَكْسَحُ**،** اِكْسَحْ**، مص. كَسْحٌ.

1. "كَسَحَتِ البَيْتَ" : كَنَسَتْهُ. 2. "كَسَحَتِ الرِّيحُ الأَرْضَ" : قَشَّرَتْ عَنْهَا التُّرَابَ. 3. "كَسَحَ مَالَهُ" : أَخَذَهُ. 4. "كَسَحَ أَلْغَاماً" : أَزَالَهَا. "كَسَحَ الجَلِيدَ". 5. "كَسَحَ جُذُورَ الشَّجَرَةِ" : قَطَعَهَا، اِسْتَأْصَلَهَا.
معجم الغني
**كَسَحٌ** - [ك س ح]. (مص. كَسِحَ). "أُصِيبَ بِالكَسَحِ": شَلَلٌ فِي اليَدَيْنِ أَوِ الرِّجْلَيْنِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكسحة [ مفرد ] : ج مكسحات ومكاسح : اسم آلة من كسح / كسح من : مكنسة ومقشة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكسح [ مفرد ] : اسم آلة من كسح / كسح من : ما يكنس به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسيح [ مفرد ] : ج كسحان : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كسح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كساحة [ مفرد ] : اسم آلة من كسح / كسح من : عربة مجهزة لتنظيف الطرقات كساحات الشوارع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسحان / كسحان [ مفرد ] : مؤ كسحى / كسحانة : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كسح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسح [ مفرد ] : مصدر كسح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كساحة [ مفرد ] : مصدر كسح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كساح [ مفرد ] : 1 - مصدر كسح . 2 - ( طب ) مرض عجزي يصيب العظام في الأطفال سببه نقص في الكالسيوم والفوسفور وفيتامين ( د ) ناتج من سوء التغذية ، وتعرض غير كاف للشمس ، ويتميز بنمو عظمي ناقص . 3 - ( حن ) داء - [ 1931 ] - للإبل تعرج منه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسح [ مفرد ] : مصدر كسح / كسح من .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكسح [ مفرد ] : ج كسح وكسحان ، مؤ كسحاء ، ج مؤ كسحاوات وكسح وكسحان : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كسح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسح يكسح ، تكسيحا ، فهو مكسح ، والمفعول مكسح• كسحه الشلل : أقعده عرض الشيخ المكسح على فريق من الأطباء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتسح يكتسح ، اكتساحا ، فهو مكتسح ، والمفعول مكتسح• اكتسحت الرياح أوراق الأشجار : كسحته ؛ ذهبت بها وأزالتها اكتسحت أمواج البحر حطام السفينة - اكتسحت الفيضانات قرى بأكملها . • اكتسح العدو الأراضي : سلبها ، أغار عليها وأخذها عنوة ° أغاروا عليهم فاكتسحوهم : أخذوا ما لهم كله ، وهزموهم - اكتسح أصوات الناخبين / اكتسح أصوات الانتخابات : فاز بها وحصل عليها - اكتسح خصمه في المباراة / اكتسح خصمه في المنافسة : فاز عليه فيها . • اكتسحت البضائع الأجنبية السوق المحلية : غزتها وتدفقت عليها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسح يكسح ، كسحا وكساحا وكساحة ، فهو أكسح وكسيح وكسحان / كسحان• كسح الشخص : 1 - تعطلت القوى المحركة أو الحاسة في يديه ورجليه فأقعد . 2 - ثقلت إحدى رجليه في المشي فإذا مشى جرها جرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسح / كسح من يكسح ، كسحا ، فهو كاسح ، والمفعول مكسوح ( للمتعدي ) • كسح الشيء : كنسه ، أزاله ، أذهبه ، قطعه كسح البيت - كسحت الريح الورق - كسحت الريح الأرض : قشرت عنها التراب - كسح الحلاق أرض دكانه . • كسح العدو : طرده وشتته واستأصله ° يحقق انتصارا كاسحا . • كسح البئر أو النهر : نقاه . • كسح من مال أبيه : أخذ منه ما شاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتسحَ يكتسح، اكتساحًا، فهو مُكْتَسِح، والمفعول مُكْتَسَح • اكتسحتِ الرِّياحُ أوراقَ الأشجارِ: كسَحَتْه؛ ذهبت بها وأزالتها "اكتسحت أمواجُ البحر حطامَ السّفينة- اكتسحت الفيضانات قُرًى بأكملها". • اكتسح العدوُّ الأراضِيَ: سلَبها، أغار عليها وأخذها عَنْوة| أغاروا عليهم فاكتسحوهم: أخذوا ما لهم كلَّه، وهزموهم- اكتسح أصواتَ النَّاخبين/ اكتسح أصواتَ الانتخابات: فاز بها وحصل عليها- اكتسح خصمَه في المباراة/ اكتسح خصمَه في المنافسة: فاز عليه فيها. • اكتسحتِ البضائعُ الأجنبيَّة السُّوقَ المَحلِّيَّة: غزتها وتدفّقت عليها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكسحُ [مفرد]: ج كُسْح وكُسْحان، مؤ كَسْحاءُ، ج مؤ كسحاوات وكُسْح وكُسْحان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كسِحَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كاسحة [ مفرد ] : ج كاسحات وكواسح : صيغة المؤنث لفاعل كسح / كسح من . • كاسحة الألغام : ( سك ) كانسة الألغام ، سفينة مجهزة للبحث عن الألغام المائية وإزالتها بواسطة مقصات تقطع الخيوط المعدنية التي تشد الألغام بعضها إلى بعض ، وبواسطة معدات خاصة لتفجير هذه الألغام ، وهذه السفينة مجردة من المغناطيس . • كاسحة الجليد أو الثلج : أداة كالمحراث ، أو عربة مجهزة لإزالة الجليد من الطرق عملت كاسحة الجليد على إزالة الثلج من الطريق .
المعجم الوسيط
البيتَ ـَ كَسْحاً: كنسه. وـ الريح الأرض: قشرت عنها التراب. وـ البئر أو النهر: نقَّاه. ويقال: أتينا بني فلان فكسحناهم: استأصلناهم. وكَسَحَ فلان من مالي ما شاء: أخذ.( كَسِحَ ) ـَ كَسَحاً، وكُسَاحاً، وكُسَاحة: زمِنَت يداه أو رجلاه. ( وأكثر ما يستعمل في الرجلين ). فهو أكْسَح، وهي كَسْحَاء. ( ج ) كُسْح، وكُسْحَان. وهو كَسْحان، وكَسِيح، ومُكَسَّح.( اكْتَسَحَ ) الشيءَ: ذهب به. ويقال: أغاروا عليهم فاكتسحوهم: أخذوا مالهم كلّه.( الكُسَاح ): داء للإبل تعرج به. وـ مرض يصيب العظام في الأطفال. ( مج ).( الكُسَاحَة ): الكُناسة.( الكَسِح ): من تستعينه ولا يعينك لعجزه.( المِكْسَح ): ما يُكنَس به.( المِكْسَحَة ): المِكْسَح.( المُكَسَّح ): المصاب بالكُساح. وـ العود المقشور المُسَوَّى.
مختار الصحاح
ك س ح : الأكْسَحُ الأعرج والمقعد أيضا وفي الحديث { الصدقة مال الكُسْحانِ والعوران }
الصحاح في اللغة
كَسَحْتُ البيتَ: كنسته. والمِكْسَحَةُ: ما يُكْنَسُ به الثلج وغيره. وكَسَحَتِ الريحُ الأرضَ: قشرتْ عنها التراب. وأغاروا عليهم فاكْتَسَحوهم، أي أخذوا مالهم كلَّه. والكُساحَةُ مثل الكُناسَةُ. والأَكْسَحُ: الأعرجُ، والمُقْعَدُ أيضاً.
تاج العروس

كسَحَ البَيتَ والبئرَ كمَنَع يَكسَحُ كَسْحاً : كَنَسَ . و كسَحَت الرِّيحُ الأَرْضَ : قَشَرَتْ عَنْهَا التُّرَابَ . ومن المجاز : أَغارُوا عليهم فاكتسَحُوهُم أَي أَخَذُوا مالَهُمْ كلَّه . ويقال : أَتينا بني فُلانٍ فاكتَسحْنا مالَهم أَي لم نُبْقِ لهم شيئاً . وفي الأَساس : وكَسَحَ فُلاَنٌ من مالِي ما شاءَ . وفي اللسان : قال المفضَّل : كَسَحَ وكَثَحَ بمعنًى واحِد . والمِكْسَحَة : المِكْنسة . قال سيبويه : هذا الضَّرْب ممّا يُعتَمَل مكسورَ الأَوّلِ كانت الهاءُ فيه أَو لم تَكن . وفي الصّحاح : المِكسَحَة ما يُكْنَس به الثَّلْجُ وغيرُه . و قال ابن سيده : الكُسَاحَة : الكُنَاسَة بضمِّها . وقال اللِّحْيَانيّ كُسَاحَةُ البيتِ : ما كُسِحَ من التُّراب فأُلْقِيَ بعضُه على بعضٍ . والكُسَاحة : تُرابٌ مجموعٌ كُسِحَ بالمِكسَح . والكُسَاحَةُ والكُسَاحُ : الزَّمَانَة في اليَدَيْنِ والرِّجْلَيْن وأَكثَرُ ما يُسْتَعْمَل في الرِّجْلَيْن . وقال الأَزهريّ : الكَسَحُ : ثِقَلٌ في إِحدَى الرِّجلين إِذا مَشَى جَرَّها جَرَّاً . كَسِحَ كفَرِحَ كَسَحاً وهو أَكسَحُ وكَسْحَانُ وكَسِيحٌ كأَمِيرٍ وكُسَيْح كزُبَيْر . وقال أَبو سَعيد : الكُسَاح بالضّمّ : داءٌ للإِبلِ جَمَلٌ مَكسوحٌ لا يَمشِي من شِدّة الظَّلْعِ . وقال أَيضاً : العُودُ المكَسَّح كمعظَّم أَي المُقَشَّر المُسَوَّى . ومنه قول الطِّرمّاح :

جُمَاليّةٍ تغتالُ فضَلَ جَدِيلِهَا ... شَنَاحٍ كصَقْب الطّائفيِّ المُكَسَّحِ وإِعجام السين لغةٌ فيه . والكَسِيح كأَمِير : العاجز إِذا مشَى كأَنّه يَكْسَح الأَرْضَ أَي يَكنُسُهَا . وقيل : الأَكْسَحُ : الأَعرَجُ والمُقْعَدُ أَيضاً . ج كُسْحَانٌ بالضمّ كأَحْمَرَ وحُمْرَانٍ . وفي حديث ابن عُمَر سُئل عن مال الصَّدَقة فقال " إِنَّهَا شَرُّ مالٍ إِنَّمَا هي مالُ الكُسْحَانِ والعُورانِ " ومعنَى الحديثِ أَنّه كَرِهَ الصدقةَ إِلاَّ لأَهل الزَّمَانةِ . وفي حَدِيث قَتَادَةَ في تفسير قوله تعالى : " ولَو نَشَاءُ لمسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهم " أَي جعلناهم كُسْحاً يعنِي مُقعَدِين جمع أَكْسَحَ كأَحْمَرَ وحُمْرٍ . والمُكَاسَحَة : المُشَارَبَة هكذا في النُسخ غالباً وفي بعض الأُمهات : المُشَارَّة الشَّديدَةُ فليُرَاجَع . والكَسِحُ كالكَتِف : مَنْ تَستَعِينُه ولا يُعِينُك لعَجْزه . ويقال فلانٌ ما أَكسَحَه أَي ما أَثْقَله . ويقال جَملٌ مَكْسُوحٌ إِذا كان به ظَلْع شَدِيدٌ . وقد تقدّم أَنه تَتمّةٌ من قول أَبي سعيد اللُّغويّ . والكَسْحُ بفتح فسكون : العَجْز من دَاءٍ يأْخُذ في الأَوراكِ فتَضعُف له الرِّجْلُ . ومُكَسَّحَة كمعَظَّمة بالسين والشين ويُفتحان ويُكسران : ع باليَمَامَةِ قال الحَفْصيّ هو نَخْلٌ في جَزْع الوادي قَريباً من أُشَىّ . قال زِياد بن مُنقِذِ العَدَويّ :

يا ليت شِعْرِيَ عن جَنْبَيْ مُكَشَّة ... وحيثُ يُبْنَى من الحِنَّاءَة الأُطُمُ

عن الأَشاءَة هل زَالتْ مَخارِمُها ... وهل تَغيَّر من آرامها إِرَمُ كذا في معجم ياقوت

لسان العرب
الكَسْحُ الكَنْسُ كَسَحَ البيتَ والبئر يَكْسَحُه كَسْحاً كَنَسه والمِكْسَحة المِكْنَسةُ قال سيبويه هذا الضرب مما يُعْتَمل مكسور الأَوّل كانت الهاء فيه أَو لم تكن الجوهري المِكْسَحة ما يُكْنَس به الثَّلْجُ وغيره والكُساحة مثل الكُناسة قال ابن سيده والكُساحة الكُناسة وقال اللحياني كُساحةُ البيت ما كُسِحَ من التراب فأُلْقِيَ بعضُه على بعض والكُساحة تراب مجموع كُسِحَ بالمِكْسَحِ واكْتَسَح أَموالَهم أَخذها كلها يقال أَغاروا عليهم فاكْتَسَحُوهم أَي أَخذوا مالهم كله ويقال أَتينا بني فلان فاكْتَسَحْنا مالهم أَي لم نُبْق لهم شيئاً قال المُفَضَّل كَسَحَ وكَثَح بمعنى واحد والكُساحُ الزَّمانةُ في اليدين والرجلين وأَكثر ما يستعمل في الرجلين الأَزهري الكَسَحُ ثِقَل في إِحدى الرجلين إِذا مَشَى جَرَّها جَرّاً وكَسِحَ كَسَحاً وهو أَكْسَحُ وكَسْحانُ وكَسِيحٌ ومكَسَّحٌ وقيل الأَكْسَحُ الأَعوجُ والمُقْعَدُ أَيضاً قال الأَعشى كُل وَضَّاحٍ كَريمٍ جَدُّه وخَذولِ الرِّجْلِ من غيرِ كَسَحْ وهذا البيت أَورده الجوهري وغيره وابن بري بين مغلوب نبيل جدّه وقال هو يصف قوماً نَشاوى ما بين مغلوب قد غلبه السكر وخَذُولِ الرجل من غير كَسَح قال ابن بري ويروى تليل خدّه بالخاء المعجمة والدال المهملة والكَسَحُ داء يأْخذ في الأَوراك فتَضْعُفُ له الرجل وقد كَسِحَ الرجلُ كَسَحاً إِذا ثقلت إِحدى رجليه في المشي فإِذا مشى كأَنه يَكْسَحُ الأَرضَ أَي يَكْنُسُها وفي حديث قتادة في تفسير قوله ولو نشاء لمسخناهم على مكانتهم أَي جعلناهم كُسْحاً يعني مُقْعَدين جمع أَكْسَحَ كأَحْمر وحُمْرٍ والأَكسح المُقْعَدُ والفعل كالفعل وفي حديث ابن عمر سئل عن مال الصدقة فقال إِنها شَرُّ مال إِنما هي مال الكُسْحانِ والعُورانِ وهي جمع الأَكْسَحِ وهو المُقْعَد ومعنى الحديث أَنه كره الصدقة إِلاّ لأَهل الزَّمانَة وأَنشد الليث للأَعشى ولقد أَمْنَحُ مَنْ عادَيْتُه كلَّ ما يَقْطَعُ من داءِ الكَسَحْ قال ويروى بالشين وقال أَبو سعيد الكُساح من أَدواء الإِبل جمل مَكْسُوح لا يمشي من شدّة الضَّلَع قال وعُود مُكَسَّح ومُكَشَّح أَي مَقْشُور مُسَوًّى قال ومنه قول الطِّرِمَّاح جُمالِيَّة تَغْتالُ فَضْلَ جَديلِها شَناحٍ كَصَقْبِ الطائِفِيِّ المُكَسَّحِ ويروى المكشح بالشين أَراد بالشَّناحِي عُنُقَها لطوله والمُكاسَحة المُشارَّة الشديدة وكَسَحَتِ الريح الأَرضَ قشرت عنها التراب
الرائد
* كسح يكسح: كسحا. 1-البيت: كنسه. 2-ت الريح الأرض: قشرت عنها التراب. 3-الشيء: قطعه وأذهبه. 4-البئر: نقاها.
الرائد
* كسح يكسح: كسحا وكساحا وكساحة. 1-ثقلت إحدى رجليه في المشي. 2-تعطل الحس والحركة في اليدين والرجلين.
الرائد
* كسح. 1-مص. كسح. 2-ثقل إحدى الرجلين في المشي. 3-تعطل الحس والحركة في اليدين والرجلين.ب
الرائد
* كسح. من تستعينه ولا يعينك لعجزه.
الرائد
* كسح. 1-مص. كسح. 2-عجز وضعف في الرجلين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: