وصف و معنى و تعريف كلمة كسالبة:


كسالبة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و سين (س) و ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كسالبة في معاجم اللغة العربية:



كسالبة

جذر [كسل]

  1. سَلَب: (اسم)
    • الجمع : أسلاب
    • السَّلَبُ : ما يُسلب ويؤخذ قهرًا
    • أَخَذَ سَلَب القتيل: ما معه من ثياب وسلاحٍ ودابَّة
    • السَّلَبُ :لحاء الشجر أو القصبِ المنزوع
    • السَّلَبُ :قشْرٌ من قشورِ الشجر تعمل منه السِّلال
    • السَّلَبُ: ليفُ المُقْلِ والنَّخْل
    • السَّلَبُ من الذَّبيحَةِ: جلدها وأَكارعُها وبَطنُها
  2. سَلَب: (اسم)
    • سَلَب : جمع سَلَبة
  3. سَلَبَ: (فعل)
    • سلَبَ يَسلُب ويَسْلِب ، سَلْبًا ، فهو سالِب ، والمفعول مَسْلوب وسَليب
    • سلَب فلانًا مالَه/ سلَب منه مالَه: انتزعه قهرًا أو اختلاسًا
    • سلَب شرفَه: جرَّده ممّا يصونه من نفسِه
    • سَلَبَ الشَّجَرَةَ : قَشَرَهَا
    • سَلَبَ السَّيْفَ : جَرَّدَهُ
    • سَلَبَ فلانًا: أَخذ سَلَبَهُ، وجرَّدَهُ من ثيابه وسلاحه
    • سَلَبَ القَضِيَّةَ (في علم المنطق) : نفى فيها النسبة بإدخال أَداة السَّلْب
    • يسلب الغير لقمة عيشه: يحرمه من رزقه
    • سلَب عقلَه أو فؤادَه: فتنه واستهواه، استولى عليه
    • سلَبتِ الفتاةُ عقلَه: أحبّها حبًّا جعله عاجزًا عن السيطرة على نفسه،
    • سلب لُبَّه: أذهلَهُ
    • سَلَبَ الذَّبيحةَ: أخذ جلدَها وأحشاءَها
  4. سَلِب: (اسم)
    • السَّلِبُ : الطويلُ
    • السَّلِبُ: الخفيفُ الحركةِ، وهي سَلبة


  5. سَلِبَ: (فعل)
    • سَلِبْتُ، أَسْلَبُ، اِسْلَبِي، مصدر سَلَبٌ
    • سَلِبَتِ الْمَرْأةُ : لَبِسَتِ السِّلاَبَ، أيْ ثَوْبَ الحِدَادِ
  6. سَلْب: (اسم)
    • سَلْب : مصدر سَلَبَ
  7. سُلُب: (اسم)
    • سُلُب : جمع سَليب
  8. سُلُب: (اسم)
    • سُلُب : جمع سَّلِبُ
  9. سُلُب: (اسم)
    • سُلُب : جمع سِلاَب
  10. سُلُب: (اسم)


    • سُلُب : جمع سَّلُوبُ
  11. سِلب: (اسم)
    • الجمع : سُلوبٌ ، و أَسلابٌ
    • السِّلْبُ : قصبة المِحْرَاث
  12. أَسلاب: (اسم)
    • أَسلاب : جمع سِلب
  13. سالِب: (اسم)
    • الجمع : سالبون و سُلاّب ، المؤنث : سالِبة ، و الجمع للمؤنث : سالبات و سوالبُ
    • السَّالِبُ : التي سُلبت ولدَها، أَو التي أَسقطَت
    • السَّالِبُ (في الرياضة والطبيعة) : اتجاه مضادٌّ للاتجاه الموجِب
    • السَّالِبُ (في البَصرِيَّات) : إِشارة للدوران إلى جهة اليسار
    • السَّالِبُ (في التصوير) : ما يقع ظله وضوؤه في وضع عكسيِّ لظِلِّ الشيء الأَصْليّ وضوئه
    • كهربيّة سالبة: إِذا كان عدد الألكترونات على سطح المادة أكثر من عدد البروتونات
    • السَّالِبُ (في البكتيريا) : الذي لا يؤكد وجود الميكروبات
    • اسم فاعل من سلَبَ
  14. اِستَلَبَ: (فعل)
    • استلبَ يستلب ، استلابًا ، فهو مُستلِب ، والمفعول مُستلَب
    • اِسْتَلَبَ مالَهُ : أَخَذَهُ مِنْهُ قَهْراً، اِخْتَلَسَهُ
    • اِسْتَلَبَهُ حَقَّهُ : سَلَبَهُ إِيَّاهُ
    • اِسْتَلَبَ إِعْجابَهُ : اِنْتَزَعَهُ
    • اِسْتَلَبَتْهُ أَفْكارُ الغَرْبِ : خَضَعَ لِتَأْثِيرِها وَكانَ عاجِزاً عَنِ السَّيْطَرَةِ على نَفْسِهِ
  15. اِنسَلَبَ: (فعل)
    • اِنْسَلَبَ، يَنْسَلِبُ، مصدر اِنْسِلابٌ
    • اِنْسَلَبَ السَّائِرُ : أَسْرَعَ، أَمْعَنَ في السَّيْرِ كَثيراً
  16. أَسْلَبَ: (فعل)


    • أَسْلَبَ، يُسْلِبُ، مصدر إِسْلاَبٌ ،وهي مُسْلِبٌ، سَلُوبٌ أَيضًا والجمع : سُلُبٌ، وسَلائبُ
    • أَسْلَبَ الشجرُ ونحوُه: ذهب حَمْلُه وسقط ورقُه
    • أَسْلَبَ الثُّمَامُ: أَخرَجَ خُوصَه
    • أَسْلَبَتِ الحَامِلُ : أَلْقَتْ حَمْلَهَا بِغَيْرِ تَمَامٍ، أَسْقَطَتْ
  17. أُسلوب: (اسم)
    • الجمع : أساليبُ
    • الأُسْلُوبُ : الطَّرِيق
    • طريقة، مذهب، نمط
    • أسلوب حُكم: شكله ونظامه
    • أسلوب سلبيّ: تصرف سلبيّ،
    • أساليب القول: فنونه المتنوِّعة،
    • وسيلة، طريقة الوصول إلى المطلوب
    • أسلوب سخيف: ركيك
    • أسلوب رشيق: أنيق،
    • الأساليب الحديثة للتَّربية: المناهج، والطُّرق العلميَّة
    • أسلوب العصر: السِّمة الغالبة على العصر وتستخلص من كلّ مقدِّماته في الدِّين والفنّ والفلسفة والعلوم
    • الأُسْلُوبُ: الفنُّ
    • الأُسْلُوبُ: الصَّفُّ من النخلِ ونحوه والجمع : أَسالِيب
  18. تَسَلَّبَ: (فعل)
    • تَسَلَّبَتْ فلانةُ: سَلِبَتْ
  19. سالِب: (اسم)
    • سالِب : فاعل من سَلَبَ
  20. اِستَلَبَّ: (فعل)
    • اسْتَلَبَّ الرجلَ: امتحن لُبَّه
  21. سَليب: (اسم)
    • الجمع : سُلُب و سَلْبى
    • السَّلِيبُ : المَسْلُوبُ
    • سَلِيبُ العَقْلِ : مُسْتَلَبٌ، مَعْتُوهٌ مجنون
    • سَلِيبُ الْمَالِ : مَسْلُوبُ الْمَالِ
  22. سَلاّب: (اسم)


    • صيغة مبالغة من سلَبَ: نهّاب؛ كثير السّلْب
    • السَّلاَّبُ : صَانِعُ السّلَب
    • السَّلاَّبُ بائعُه
  23. سَلبيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى سَلْب
    • غير فعّال، خامد، عكس إيجابيّ جوابٌ/ موقف سَلْبِيّ
    • تَلَقَّى جَوَاباً سَلْبِيّاً : بِالنَّفْيِ، بِالرَّفْضِ
    • اِتَّخَذَ مَوْقِفاً سَلْبِيّاً: مَوْقِفاً حِيادِيّاً بِمَعْنَى عَدَمِ التَّعاوُنِ
    • عَمَلٌ سَلْبِيٌّ : أَي انْتَهَى إِلى الإِخْفاقِ والسَّلْبِ
    • الدِّفاع السَّلبيّ: وسائل الحماية ضدّ الغارات الجويَّة
  24. سَلبيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى سَلْب
    • الصُّورة السَّلبيَّة: معلومَةُ الضوء والظِّل بالنسبة إلى ظلّ الشيء وضَوئه،
    • المقاومة السَّلبيَّة: التي تقوم على الّلاعنف
    • (الفلسفة والتصوُّف) مذهب فلسفيّ يقوم على رفض كلّ عقيدة وكلِّ حقيقة واقعيَّة
  25. سَليب: (اسم)
    • سَليب : اسم المفعول من سَلَبَ
,
  1. سلب (المعجم لسان العرب)
    • "سَلَبَه الشيءَ يَسْلُبُه سَلْباً وسَلَباً، واسْتَلَبَه إِياه.
      وسَلَبُوتٌ، فَعَلوتٌ: مِنه.
      وقال اللحياني: رجل سَلَبوتٌ، وامرأَةٌ سَلَبوتٌ كالرجل؛ وكذلك رجلٌ سَـلاَّبةٌ، بالهاءِ، والأُنثى سَـلاَّبة أَيضاً.
      والاسْتِلابُ: الاختِلاس.
      والسَّلَب: ما يُسْلَبُ؛ وفي التهذيب: ما يُسْلَبُ به، والجمع أَسلابٌ.
      وكل شيءٍ على الإِنسانِ من اللباسِ فهو سَلَبٌ، والفعل سَلَبْتُه أَسْلُبُه سَلْباً إِذا أَخَذْتَ سَلَبَه، وسُلِبَ الرجلُ ثيابه؛ قال رؤْبة: يراع سير كاليراع للأَسلاب.
      (* قوله «يراع سير إلخ» هو هكذا في الأصل.) اليَراعُ: القَصَب.
      والأَسْلابُ: التي قد قُشِرَتْ، وواحدُ الأَسْلابِ سَلَبٌ.
      وفي الحديث: مَن قَتَل قَتيلاً، فله سَلَبُه.
      وقد تكرر ذكر السَّلَب، وهو ما يأْخُذُه أَحدُ القِرْنَيْن في الحربِ من قِرْنِه، مما يكونُ عليه ومعه من ثِـيابٍ وسلاحٍ ودابَّةٍ، وهو فَعَلٌ بمعنى مفعولٍ أَي مَسْلُوب.
      والسَّلَبُ، بالتحريك: الـمَسْلُوب، وكذلك السَّلِـيبُ.
      ورجلٌ سَلِـيبٌ: مُسْتَلَب العقل، والجمع سَلْبـى. وناقة سالِبٌ وسَلُوبٌ: ماتَ وَلَدُها، أَو أَلْقَتْهُ لغير تَمامٍ؛ وكذلك المرأَة، والجمع سُلُبٌ وسَلائبُ، وربما، قالوا:امرأَة سُلُب؛ قال الراجز: ما بالُ أَصْحابِكَ يُنْذِرُونَكا؟ أَأَنْ رَأَوْكَ سُلُباً، يَرْمُونَكا؟ وهذا كقولهم: ناقةٌ عُلُطٌ بلا خِطامٍ، وفَرس فُرُطٌ متَقَدِّمة.
      وقد عَمِلَ أَبو عبيد في هذا باباً، فأَكْثَرَ فيه من فُعُلٍ، بغير هاءٍ للـمُؤَنَّث.
      والسَّلُوب، من النُّوق: التي أَلْقَتْ ولدها لغير تَمامٍ.
      والسَّلُوب،من النُّوق: التي تَرْمي وَلَدها.
      وأَسْلَبت النَّاقَةُ فهي مُسْلِبٌ: أَلْقَتْ وَلَدَها من غيرِ أَن يَتِـمَّ، والجمع السَّلائِبُ؛ وقيل أَسْلَبَت: سُلِبَتْ وَلَدَها بِمَوتٍ أَو غير ذلك.
      وظَبيةٌ سَلُوبٌ وسالِبٌ: سُلِـبَتْ وَلَدَها؛ قال صخر الغيِّ: فَصادَتْ غَزالاً جاثماً، بَصُرَتْ بِهِ * لدى سَلَماتٍ، عِنْدَ أَدْماءَ، سالِبِ وشَجَرةٌ سَلِـيبٌ: سُلِـبَتْ وَرَقَها وأَغصانَها.
      وفي حديث صِلَةَ: خَرَجْتُ إِلى جَشَرٍ لَنا، والنخلُ سُلُبٌ أَي لا حَمْلَ عليها، وهو جمعُ سَلِـيبٍ.
      الأَزهري: شَجَرَةٌ سُلُبٌ إِذا تَناثَرَ ورقُها؛ وقال ذو الرمة: أَو هَيْشَرٌ سُلُب؟

      ‏قال شمر: هَيْشَرٌ سُلُبٌ، لا قِشْرَ عليه.
      ويقال: اسْلُبْ هذه القصبة أَي قَشِّرْها.
      وسَلَبَ القَصَبَةَ والشَّجَرَة: قشرها.
      وفي حديث صفة مكة، شرَّفها اللّه تعالى: وأَسْلَب ثُمامُها أَي أَخْرَجَ خُوصَه.
      وسَلَبُ الذَّبيحَةِ: إِهابُها، وأَكراعُها، وبطْنُهَا.
      وفَرَسٌ سَلْبُ القَوائم.
      (* قوله «سلب القوائم» هو بسكون اللام في القاموس، وفي المحكم بفتحها.
      خَفيفُها في النَّقل؛ وقيل: فَرَسٌ سَلِب القَوائم أَي طَويلُها؛ قال الأَزهري: وهذا صحيحٌ.
      والسَّلْبُ: السيرُ الخفيفُ السريعُ؛ قال رؤْبة: قَدْ قَدَحَتْ، مِنْ سَلْبِهِنَّ سَلْبا، * قارُورَةُ العينِ، فصارت وَقْبَا وانْسَلَبَتِ الناقَة إِذا أَسْرَعَت في سيرها حتى كأَنها تَخْرُج من جِلْدِها.
      وثَوْرٌ سَلِبُ الطَّعْنِ بِالقَرْنِ، ورجُلٌ سَلِبُ اليَدَيْنِ بالضَّرْبِ والطَّعْنِ: خَفيفُهما.
      ورُمْحٌ سَلِبٌ: طَويلٌ؛ وكذلك الرجلُ، والجمعُ سُلُب؛

      قال: ومَنْ رَبَطَ الجِحاشَ، فإِنَّ فِـينا * قَـناً سُلُباً، وأَفْراساً حِسانا وقال ابن الأَعرابي: السُّلْبَةُ الجُرْدَةُ، يقال: ما أَحْسَنَ سُلْبَتَها وجُرْدَتَها.
      والسَّلِبُ، بكسر اللام: الطويل؛ قال ذو الرمة يصف فراخ النعامة: كأَنَّ أَعناقَها كُرّاتُ سائِفَةٍ، * طارَتْ لفائِفُه، أَو هَيْشَرٌ سَلِبُ ويروى سُلُب، بالضم، من قولهم نَخْلٌ سُلُب: لا حَمْلَ عليه.
      وشَجَرٌ سُلُبٌ: لا وَرَق عليه، وهو جمع سَلِـيبٍ، فعيلٌ بمعنى مفعول.
      والسِّلابُ والسُّلُب: ثِـيابٌ سودٌ تَلْبَسُها النساءُ في المأْتَمِ، واحدَتُها سَلَبة.
      وسَلَّبَتِ المرأَةُ، وهي مُسَلِّبٌ إِذا كانت مُحِدًّا، تَلْبَس الثِّيابَ السُّودَ للـحِدادِ.
      وتَسَلَّبت: لَبِسَتِ السِّلابَ، وهي ثِـيابُ الـمأْتَمِ السُّودُ؛ قال لبيد: يَخْمِشْنَ حُرَّ أَوجُهٍ صِحاحِ، * في السُّلُبِ السودِ، وفي الأَمساحِ وفي الحديث عن أَسْماءَ بِنْتِ عُمَيْس: أَنها، قالت لـمَّا أُصيبَ جعفرٌ: أَمَرَني رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فقال: تَسَلَّبـي ثلاثاً، ثم اصْنَعِـي بعدُ ما شِئْتِ؛ تَسَلَّبـي أَي الْبَسِـي ثِـيابَ الـحِدادِ السُّودَ، وهي السِّلاب.
      وتَسَلَّبَتِ المرأَةُ إِذا لَبِسَتْهُ، وهو ثَوْبٌ أَسودُ، تُغَطِّي به الـمُحِدُّ رَأْسَها.
      وفي حديث أُمِّ سلمة: أَنها بَكَتْ على حَمْزَةَ ثلاثة أَيامٍ، وتَسَلَّبَتْ.
      وقال اللحياني: الـمُسَلِّب، والسَّلِـيبُ، والسَّلُوبُ: التي يموتُ زَوجُها أَو حَمِـيمُها، فتَسَلَّبُ عليه.
      وتَسَلَّبَتِ المرأَة إِذا أَحدّتْ.
      وقيل: الإِحدادُ على الزَّوْجِ، والتَّسَلُّبُ قد يكون على غيرِ زَوجٍ.
      أَبو زيدٍ: يقال للرجل ما لي أَراكَ مُسْلَباً؟ وذلك إِذا لم يَـأْلَفْ أَحداً، ولا يَسْكُن إِليه أَحد، وإِنما شبِّه بالوَحْش؛ ويقال: إِنه لوَحْشِـيٌّ مُسْلَبٌ أَي لا يأْلفُ، ولا تَسْكُنُ نفسُه.
      والسلبة: خَيْطٌ يُشَدُّ على خَطْمِ البعيرِ دونَ الخِطامِ.
      والسلبة: عَقَبَةٌ تُشَدُّ على السهم.
      والسِّلْبُ: خَشَبَةٌ تُجْمَع إِلى أَصلِ اللُّؤَمةِ، طَرَفُها في ثَقْبِ اللُّؤَمةِ.
      قال أَبو حنيفة: السِّلْبُ أَطْوَلُ أَداةِ الفَدَّانِ؛

      وأَنشد: يا لَيْتَ شعْري، هلْ أَتى الحسانا،أَنـَّى اتَّخَذْتُ اليَفَنَيْنِ شانـــــــــــــا؟ السِّلْبَ، واللُّؤْمةَ، والعيانـــــــــــــــا

      ويقال للسَّطْر من النخيل: أُسْلوبٌ.
      وكلُّ طريقٍ ممتدٍّ، فهو أُسلوبٌ.
      قال: والأُسْلوبُ الطريق، والوجهُ، والـمَذْهَبُ؛ يقال: أَنتم في أُسْلُوبِ سُوءٍ، ويُجمَعُ أَسالِـيبَ.
      والأُسْلُوبُ: الطريقُ تأْخذ فيه.
      والأُسْلوبُ، بالضم: الفَنُّ؛ يقال: أَخَذ فلانٌ في أَسالِـيبَ من القول أَي أَفانِـينَ منه؛ وإِنَّ أَنْفَه لفي أُسْلُوبٍ إِذا كان مُتكبِّراً؛

      قال: أُنوفُهُمْ، بالفَخْرِ، في أُسْلُوبِ، * وشَعَرُ الأَسْتاهِ بالجَبوبِ يقول: يتكبَّرون وهم أَخِسَّاء، كما يقال: أَنْفٌ في السماءِ واسْتٌ في الماءِ.
      والجَبوبُ: وجهُ الأَرضِ، ويروى: أُنوفُهُمْ، مِلفَخْرِ، في أُسْلُوبِ أَراد مِنَ الفَخْرِ، فحَذف النونَ.
      والسَّلَبُ: ضَرْبٌ من الشجر ينبُتُ مُتَناسقاً، ويَطولُ فيُؤخَذُ ويُمَلُّ، ثم يُشَقَّقُ، فتخرجُ منه مُشاقةٌ بيضاءُ كالليفِ، واحدتُه سَلَبةٌ، وهو منْ أَجودِ ما يُتخذ منه الحبال.
      وقيل: السَّلَبُ لِـيفُ الـمُقْلِ، وهو يُؤْتى به من مكة.
      الليث: السَّلَبُ ليفُ الـمُقْل، وهو أَبيض؛ قال الأَزهري: غَلِطَ الليث فيه؛ وقال أَبو حنيفة: السَّلَبُ نباتٌ ينبتُ أَمثالَ الشَّمَع الذي يُسْتَصْبَحُ به في خِلْقَتِه، إِلاَّ أَنه أَعظمُ وأَطولُ، يُتَّخَذ منه الحبالُ على كلّ ضَرب.
      والسَّلَبُ: لِحاءُ شجرٍ معروف باليمن، تعمل منه الحبالُ، وهو أَجفَى من ليفِ الـمُقْلِ وأَصْلَبُ.
      وفي حديث ابن عمر: أن سعيد بن جبير دخل عليه، وهو مُتوسِّدٌ مِرْفَقَةَ أَدَم، حَشْوُها لِـيفٌ أَو سَلَبٌ، بالتحريك.
      قال أَبو عبيد: سأَلتُ عن السَّلَبِ، فقيل: ليس بلِـيفِ الـمُقْلِ، ولكنه شجر معروفٌ باليمن، تُعْمَلُ منه الحبالُ، وهو أَجفى من لِـيفِ الـمُقْلِ وأَصْلَبُ؛ وقيل هو ليفُ الـمُقْل؛ وقيل: هو خُوصُ الثُّمام.
      وبالـمَدينة سُوقٌ يقال له: سوقُ السَّلاَّبِـين؛ قال مُرَّة بن مَحْكان التَّميمي: فنَشْنَشَ الجِلدَ عَنْها، وهْيَ بارِكةٌ، * كما تُنَشْنِشُ كفَّا فاتِلٍ سَلَبا تُنَشْنِشُ: تحرِّكُ.
      قال شمر: والسَّلَب قِشْرٌ من قُشورِ الشَّجَر،تُعْمَلُ منهُ السِّلالُ، يقال لسُوقِهِ سُوقُ السَّلاَّبِـينَ، وهي بمكَّة معروفَةٌ.
      ورواه الأَصْمعي: فَاتِل، بالفاءِ؛ وابن الأَعرابي: قَاتِل،بالقافِ.
      قال ثعلب: والصحيح ما رواه الأَصمعي، ومنه قَولُهم أَسْلَبَ الثُّمامُ.
      قال: ومن رواه بالفاءِ، فإِنه يريدُ السَّلَب الذي تُعْمَلُ منه الـحِبال لا غير؛ ومن رواه بالقاف، فإِنه يريد سَلَبَ القَتِـيل؛ شَبَّه نَزْع الجازِرِ جِلْدَها عنها بأَخْذِ القاتِل سَلَبَ الـمَقْتُول، وإِنم؟

      ‏قال: بارِكَة، ولم يَقُلْ: مُضْطَجِعَة، كما يُسْلَخُ الـحَيوانُ مُضْطَجِعاً، لأَن العرب إِذا نَحَرَتْ جَزُوراً، تركُوها باركة على حالها،ويُرْدِفُها الرجالُ من جانِـبَيْها، خوفاً أَن تَضْطَجِعَ حين تموت؛ كلُّ ذلك حرصاً على أَن يَسْلُخوا سَنامَها وهي باركة، فيأْتي رجلٌ من جانِبٍ، وآخَرُ من الجانب الآخر؛ وكذلك يفعلون في الكَتِفَين والفَخِذَين، ولهذا كان سَلْخُها باركةً خيراً عندهم من سَلْخِها مضطجعةً.
      والأُسْلُوبةُ: لُعْبَةٌ للأَعراب، أَو فَعْلَةٌ يفعلونها بينهم، حكاها اللحياني، وقال: بينهم أُسْلُوبة.
      "
  2. سَلَبَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَلَبَهُ سَلْباً وسَلَباً: اخْتَلَسَهُ، كاسْتَلَبَهُ. رجُلٌ وامرأةٌ سَلَبوتٌ وسَلاَّبَةٌ.
      ـ سَلِيبُ: المُسْتَلَبُ العَقْلِ، الجمع: سَلْبَى.
      ـ ناقَةٌ وامْرَأةٌ سَالِبٌ وسَلوبٌ وسَليبٌ ومُسَلِّبٌ وسُلُبٌ: ماتَ وَلَدُها، أو ألْقَتْهُ لِغَيْرِ تَمامٍ، الجمع: سُلُبٌ وسَلائِبُ. وقد أَسْلَبَتْ، فهي مُسْلِبٌ.
      ـ شَجَرَةٌ سَليبٌ: سُلِبَتْ ورَقَها وأغْصانَها.
      ـ فَرَسٌ سَلْبُ القَوائِمِ: خَفيفُها.
      ـ سَلْبُ: السَّيْرُ الخَفيفُ السَّريعُ،
      ـ سِلْبُ: أطْوَلُ أداةِ الفَدَّانِ، أو خَشَبَةٌ تُجْمَعُ إلى أَصْلِ اللُّؤَمَةِ، طَرَفُها في ثَقْبِ اللَّؤَمَةِ.
      ـ سَلِبٍ: الطَّويلُ، والخَفيفُ،
      ـ سَلَبُ: ما يُسْلَبُ، الجمع: أسْلابٌ، وشَجَرٌ طَويلٌ، ونَباتٌ،
      ـ سَلَبُ منَ الذَّبيحَةِ: إهابُها وأكْرُعُها وبَطْنُها،
      ـ سَلَبُ من القَصَبَةِ: قِشْرُها، وليفُ المُقْلِ، ولِحاءُ شَجَرٍ باليَمَنِ يُعْمَلُ منهُ الحِبالُ.
      ـ سُوقُ السَّلاَّبينَ: بالمَدينةِ الشَّرِيفةِ، معروف.
      ـ أسْلَبَ الشَّجَرُ: ذَهَبَ حَمْلُها، وسَقَطَ ورَقُها.
      ـ أُسْلُوبُ: الطَّريقُ، وعُنُقُ الأَسَدِ، والشُّمُوخُ في الأَنْفِ.
      ـ انْسَلَبَ: أسْرَعَ في السَّيْرِ جِدّاً.
      ـ تَسَلَّبَتْ: أحَدَّتْ على زَوْجِها.
      ـ سُلْبَةُ: الجُرْدَةُ، تَقولُ: ما أحْسَنَ سُلْبَتَها.
      ـ مُسَلَّب: موضع قُرْبَ زَبيدَ.
      ـ سَلِبَ: لَبِسَ السِّلابَ، وهي الثِّيابُ السُّودُ، الجمع: سُلُبٌ.
      ـ مُسْتَلِبُ: سَيْفُ عَمْرو بنِ كُلْثومٍ، وآخَرُ لأبي دَهْبَلٍ.
  3. سلَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سلَبَ يَسلُب ويَسْلِب ، سَلْبًا ، فهو سالِب ، والمفعول مَسْلوب وسَليب :-
      سلَب فلانًا مالَه/ سلَب منه مالَه انتزعه قهرًا أو اختلاسًا :-سلَب اللصوصُ وقطّاع الطّرقُ أموالَه، - سلَبَه حقَّه، - {وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لاَ يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ} :-
      سلَب شرفَه: جرَّده ممّا يصونه من نفسِه. • سلَب الشَّخصَ: نهبه، أخذ منه قهرًا ما يحمله من مال أو متاع :-سَلب المسافِرَ، - رُبَّ كلمةٍ سلبت نعمةً، - ألم تر أنّ الدّهرَ يهدِم ما بنى ... ويسلب ما أعطى ويُفسد ما أسدى:-? يسلب الغير لقمة عيشه: يحرمه من رزقه.
      سلَب عقلَه أو فؤادَه: فتنه واستهواه، استولى عليه :-سلَبتِ الفتاةُ عقلَه: أحبّها حبًّا جعله عاجزًا عن السيطرة على نفسه، - سلب لُبَّه: أذهلَهُ.
      سلَب القضيَّةَ: (الفلسفة والتصوُّف) نفى فيها النِّسبة بإدخال أداة السَّلب عليها.
      سَلَبَ الذَّبيحةَ: أخذ جلدَها وأحشاءَها.
  4. أُسلوب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُسلوب :-
      جمع أساليبُ:
      1 - طريقة، مذهب، نمط :-سلكت أسلوب فلان في معالجة المشكلة، - لكلّ إنسان أسلوب في الحياة:-
      أسلوب حُكم: شكله ونظامه، - أسلوب سلبيّ: تصرف سلبيّ، - الأساليب الحديثة للتَّربية: المناهج، والطُّرق العلميَّة.
      2 - طريقة في الكتابة :-لكلّ أديب أسلوبُه، - يُغَيّر أسلوبه:-
      أساليب القول: فنونه المتنوِّعة، - أسلوب العصر: السِّمة الغالبة على العصر وتستخلص من كلّ مقدِّماته في الدِّين والفنّ والفلسفة والعلوم، - أسلوب رشيق: أنيق، - أسلوب سخيف: ركيك، - ركاكة الأسلوب: ضعفه.
      3 - وسيلة، طريقة الوصول إلى المطلوب.
  5. استلبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استلبَ يستلب ، استلابًا ، فهو مُستلِب ، والمفعول مُستلَب :-
      استلبَ الشَّيءَ سلَبه، انتزعه قهرًا :-استلب حَقَّه، - استلب قُطَّاعُ الطُّرق مالَه.
  6. السَّالِبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّالِبُ : التي سُلبت ولدَها، أَو التي أَسقطَت.
      و السَّالِبُ (في الرياضة والطبيعة) : اتجاه مضادٌّ للاتجاه الموجِب.
      و السَّالِبُ (في البَصرِيَّات) : إِشارة للدوران إلى جهة اليسار.
      و السَّالِبُ (في التصوير) : ما يقع ظله وضوؤه في وضع عكسيِّ لظِلِّ الشيء الأَصْليّ وضوئه.
      ويقال: كهربيّة سالبة: إِذا كان عدد الألكترونات على سطح المادة أكثر من عدد البروتونات.
      و السَّالِبُ (في البكتيريا) : الذي لا يؤكد وجود الميكروبات.
      وهي سالبة .


  7. السَّلَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّلَبُ : ما يُسلَب.
      يقال: أَخَذَ سَلَب القتيل: ما معه من ثياب وسلاحٍ ودابَّة.
      و السَّلَبُ لحاء الشجر أو القصبِ المنزوع.
      و السَّلَبُ قشْرٌ من قشورِ الشجر تعمل منه السِّلال.
      و السَّلَبُ قشْرُ شجرٍ باليمن تعملُ منه الحبالُ.
      و السَّلَبُ ليفُ المُقْلِ والنَّخْل.
      و السَّلَبُ من الذَّبيحَةِ: جلدها وأَكارعُها وبَطنُها. والجمع : أَسْلابٌ.
  8. سَلَب (المعجم الرائد)
    • سلب - يسلب ، سلبا وسلبا
      1- سلب الشيء : أخذه من غيره قهرا. 2- سلبه الشيء : أخذه منه سرقة وقهرا وسرقة. 3- سلب الشجرة : قشرها. 4- سلب السيف : جرده، سحبه. 5- سلب : عقله : استهواه، سيطر على عقله وإحساسه.
  9. سَليب (المعجم الرائد)
    • سليب
      1- سليب من الحوامل التي تلقي ولدها لغير تمام، التي تجهض، جمع : سلب وسلائب. 2- سليب : مسلوب المال أو العقل أو غيرهما، جمع : سلبى وسلب. 3- سليب من الشجر التي سلبت أوراقها وأغصانها.
  10. الأُسْلُوبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُسْلُوبُ : الطَّرِيق.
      ويقال: سلكتُ أُسلوبَ فلان في كذا: طريقَتَه ومذهَبَه.
      و الأُسْلُوبُ طريقة الكاتب في كتابته.
      و الأُسْلُوبُ الفنُّ.
      يقال: أَخذنا في أَساليب منَ القول: فنونٍ متنوعةٍ.
      و الأُسْلُوبُ الصَّفُّ من النخلِ ونحوه. والجمع : أَسالِيب.
  11. سَلَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَلَبَ الشيءَ سَلَبَ ُ سَلْبًا: انتزَعَهُ قهرًا.
      و سَلَبَ فلانةُ فؤادَهُ أَو عقلَهُ: استَهْوَتهُ واستولَتْ عليه.
      و سَلَبَ فلانًا: أَخذ سَلَبَهُ، وجرَّدَهُ من ثيابه وسلاحه.
      و سَلَبَ الشجرَ والنباتَ، قشَرَهُ أَو جرّدَهُ من ورقِه وثمرِه.
      و سَلَبَ القَضِيَّةَ (في علم المنطق) : نفى فيها النسبة بإدخال أَداة السَّلْب.
  12. سالِب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سالِب :-
      جمع سالبون وسُلاّب (للعاقل)، مؤ سالِبة، جمع مؤ سالبات وسوالبُ (للعاقل):
      1 - اسم فاعل من سلَبَ.
      2 - (الجبر والإحصاء) صفة لمقدار أقلّ من الصفر أو لكمِّيَّة اتّجاهها يضادّ الاتّجاه الموجب.
      3 - (الطبيعة والفيزياء) اتّجاه مضادّ للاتِّجاه الموجب :-قطب سالب.
      4 - (الثقافة والفنون) ما يقع ظلُّه وضَوءه في وضع عكسيّ لظلّ الشيء الأصليّ وضوءُه.
  13. أُسلوب (المعجم الرائد)
    • أسلوب - ج، أساليب
      1- أسلوب : نهج خاص في الكتابة والتعبير عن الأفكار : «أسلوب ابن المقفع». 2- أسلوب : نهج خاص في الفن والعمارة والحياة. 3- أسلوب : طريق. 4- أسلوب : شموخ في الأنف.
  14. سالِب (المعجم الرائد)
    • سالب
      1- سالب : فاعل. جمع : سلاب، مؤنث سالبة جمع : سوالب. 2- سالب التي سلبت ولدها. 3- سالب التي أسقطت.
  15. أَسْلَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسْلَبَ الشجرُ ونحوُه: ذهب حَمْلُه وسقط ورقُه.
      و أَسْلَبَ الثُّمَامُ: أَخرَجَ خُوصَه.
      و أَسْلَبَ الحاملُ: أسْقَطَتْ، أَو سُلِبَتْ ولدَها بموتٍ أَو غيره.
      فهي مُسْلِبٌ، وهي سَلُوبٌ أَيضًا. والجمع : سُلُبٌ، وسَلائبُ.
  16. سَلَبَ (المعجم الغني)
    • [س ل ب]. (فعل: ثلاثي متعد). سَلَبَ، يَسْلُبُ، مصدر سَلْبٌ.
      1. :-سَلَبَ مِحْفَظَتَهُ :- : اِخْتَلَسَهَا، أخَذَهَا سَلْباً، اِنْتَزَعَهَا.
      2. :-سَلَبَ عَقْلَهُ :- : أخَذَهُ عَلَى غَيْرِ إرَادَتِهِ.
      3. :-سَلَبَ الشَّجَرَةَ :- : قَشَرَهَا.
      4. :-سَلَبَ السَّيْفَ :- : جَرَّدَهُ.
  17. اِسْتَلَبَ (المعجم الغني)
    • [س ل ب]. (فعل: خماسي متعد). اِسْتَلَبَ، يَسْتَلِبُ، مصدراِسْتِلابٌ.
      1. :-اِسْتَلَبَ مالَهُ :- : أَخَذَهُ مِنْهُ قَهْراً، اِخْتَلَسَهُ.
      2. :-اِسْتَلَبَهُ حَقَّهُ :- : سَلَبَهُ إِيَّاهُ.
      3. :-اِسْتَلَبَ إِعْجابَهُ :- : اِنْتَزَعَهُ.
      4. :-اِسْتَلَبَتْهُ أَفْكارُ الغَرْبِ :- : خَضَعَ لِتَأْثِيرِها وَكانَ عاجِزاً عَنِ السَّيْطَرَةِ على نَفْسِهِ.
  18. سلب (المعجم مختار الصحاح)
    • س ل ب: سَلَبَ الشيء من باب نصر و الاسْتِلابُ الاختلاس و السَّلَبُ بفتح اللام المسلوب وكذا السَّلِيبُ و الأسْلُوبُ الفن
  19. السَّلِيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّلِيبُ : المَسْلُوبُ.
      يقال: رجل سليب العقل. والجمع : سُلُبٌ، وسَلْبَى.
  20. سَلَّبَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَلَّبَتْ : سَلِبَتْ.
      و سَلَّبَتْ الحاملُ: أَسْلَبَتْ فهي مُسَلَّبٌ.
  21. سَلِبَ (المعجم الغني)
    • [س ل ب]. (فعل: ثلاثي لازم). سَلِبْتُ، أَسْلَبُ، اِسْلَبِي، مصدر سَلَبٌ. :-سَلِبَتِ الْمَرْأةُ :- : لَبِسَتِ السِّلاَبَ، أيْ ثَوْبَ الحِدَادِ.
  22. سَلْبِيٌّ (المعجم الغني)
    • [س ل ب]. (مَنْسُوبٌ إلَى السَّلْبِ).
      1. :-تَلَقَّى جَوَاباً سَلْبِيّاً :- : بِالنَّفْيِ، بِالرَّفْضِ.
      2. :-اِتَّخَذَ مَوْقِفاً سَلْبِيّاً :-: مَوْقِفاً حِيادِيّاً بِمَعْنَى عَدَمِ التَّعاوُنِ.
      3. :-عَمَلٌ سَلْبِيٌّ :- : أَي انْتَهَى إِلى الإِخْفاقِ والسَّلْبِ.
  23. سَليب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَليب :-
      جمع سُلُب وسَلْبى: صفة ثابتة للمفعول من سلَبَ: مسلوب
      سَلِيب العقل: مجنون.
  24. سلب فلانا ماله/ سلب منه ماله (المعجم عربي عامة)
    • انتزعه قهرًا أو اختلاسًا :-سلَب اللصوصُ وقطّاع الطّرقُ أموالَه- سلَبَه حقَّه- {وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لاَ يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ} :- ° سلَب شرفَه
  25. السَّلَبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّلَبَةُ : ضربٌ من الحِبَالِ، لأَنه مصنوعٌ في الأَصْل من السّلَبِ. والجمع : سَلَبٌ، وسِلاَبٌ.


معنى كسالبة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَسِلٌ** \- [ك س ل]. (صِيغَةُ فَعِل). "وَلَدٌ كَسِلٌ": مُتَهَاوِنٌ فِي عَمَلِهِ وَأَدَاءِ وَاجِبِهِ، مُتَقَاعِسٌ، مُتَرَاخٍ.
معجم الغني
**كَسِلَ** \- [ك س ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** كَسِلْتُ**،** أَكْسَلُ**، مص. كَسَلٌ. "كَسِلَ الطَّالِبُ فِي دَرْسِهِ" : تَوَانَى، تَهَاوَنَ فِيهِ. "كَسِلَ عَنْ عَمَلِهِ".
معجم الغني
**كَسَلٌ** \- [ك س ل]. (مص. كَسِلَ). "أَعْرِفُ سَبَبَ كَسَلِهِ" : سَبَبَ فُتُورِهِ، تَهَاوُنِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكسلة [ مفرد ] : ج مكاسل• المكسلة : ما يؤدي إلى الكسل الفراغ أو الشبع مكسلة - فلان لا تكسله المكاسل : لا تثقله وجوه الكسل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكسال [ مفرد ] : مؤ مكسال ومكسالة : صيغة مبالغة من كسل : المكسال إنسان متفرغ للمتعة - امرأة مكسال / مكسالة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسول [ مفرد ] : صيغة مبالغة من كسل : كسلان : من يتثاقل ويتأخر في عمله ( للمذكر والمؤنث ) الكسول دائما في إجازة - جارية كسول - يسمي الكسول نجاح العامل حظا [ مثل أجنبي ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسلان / كسلان [ مفرد ] : ج كسالى / كسلانون وكسالى / كسلانون وكسلى / كسلانون ، مؤ كسلى / كسلانة ، ج مؤ كسالى / كسلانات : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كسل : { وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى } : وقرئت الآية كسالى بفتح الكاف كما قرئت كسلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسل [ مفرد ] : ج كسالى وكسالى وكسلى : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كسل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسل يكسل ، تكسيلا ، فهو مكسل ، والمفعول مكسل• كسل فلانا : أكسله ؛ جعله يكسل ، أي يتثاقل وتضعف همته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكاسل يتكاسل ، تكاسلا ، فهو متكاسل• تكاسل الشخص : 1 - كسل ؛ فتر في أمر وتوانى ، أو تثاقل عما لا ينبغي أن يتثاقل عنه ، عكسه نشط تكاسل التلميذ عن أداء واجبه ° غرق في التكاسل : استمرأه . 2 - تعمد الكسل والتقصير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسل [ مفرد ] : مصدر كسل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكسل يكسل ، إكسالا ، فهو مكسل ، والمفعول مكسل• أكسله الأمر : جعله متثاقلا وأضعف همته أكسلني المرض عن كتابة القصة التي بدأتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسل يكسل ، كسلا ، فهو كسل وكسلان / كسلان• كسل الشخص : فتر في أمر وتوانى ، أو تثاقل عما لا يصح أن يتثاقل عنه ، قصر في أداء عمله ، عكسه نشط مناخ باعث على الكسل - تلميذ كسل - كسل عن أداء واجبه - الندامة في الكسل كالسم في العسل [ مثل ] ° غرق في الكسل / عاش في الكسل : استسلم له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكاسلَ يتكاسل، تكاسُلاً، فهو مُتكاسِل • تكاسل الشَّخصُ: 1- كسِل؛ فتَر في أَمْر وتوانى، أو تثاقل عمَّا لا ينبغي أن يتثاقل عنه، عكسُه نشِط "تكاسل التلميذُ عن أداء واجبه"| غرق في التَّكاسُل: استمرأه. 2- تعمّد الكسَل والتقصيرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكسلَ يستكسل، استكسالاً، فهو مُسْتَكْسِل • استكسل المتكاسِلُ: اعتلَّ بوجوه الكسل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكسلَ يُكسل، إكسالاً، فهو مُكسِل، والمفعول مُكسَل • أكسله الأمرُ: جعله متثاقلاً وأضعف همّتَه "أكسلني المرضُ عن كتابة القصّة التي بدأتها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكسل يستكسل ، استكسالا ، فهو مستكسل• استكسل المتكاسل : اعتل بوجوه الكسل .
المعجم الوسيط
عن الشيء ـَ كَسَلاً: تثاقل وفتر عمَّا لا ينبغي أن يتثاقل عنه. فهو كَسِل، وكَسْلان. ( ج ) كَُسالى، وكَسْلَى. وهي كَسِلَة، وكَسْلى، وكَسْلانة.( أكْسَلَ ) الأمرُ الرَّجل: جعله متثاقلاً.( كَسَّلَه ): أكسله.( تَكَاسَلَ ): تعمَّد الكسل.( اسْتَكْسَلَ ) المتكاسل: اعتلَّ بوجوه الكسل.( المَكْسَلَة ): ما يؤدِّي إلى الكسل. يقال: الفراغ مَكْسَلة. وفلان لا تُكْسِله المكاسِل: لا تثقله وجوه الكسل.
مختار الصحاح
ك س ل : الكَسَلُ التثاقل عن الأمر وبابه طرب فهو كَسْلانُ وقوم كُسًالىً بضم الكاف وفتحها وإن شئت كسرت اللام كما قلنا في الصحارى
الصحاح في اللغة
الكَسَلُ: التثاقُلُ عن الأمرِ. وقد كَسِلَ بالكسر، فهو كَسْلانُ، وقومٌ كُسالى وكَسالى. وأمرأةٌ مِكْسالٌ: لا تكاد تبرحُ مجلسها، وهو مدحٌ لها، مثل نؤومِ الضُّحى. وأكْسَلَ الرجُلِ في الجِماعِ، إذا خالط أهلَهُ ولم يُنْزِلْ. ويقال في فَحْل الإبل أيضاً.
تاج العروس

الكسل محركة : التثاقل عن الشيء والفتور عنه كما في المحكم وقال الليث : التثاقل عما لا ينبغي أن يتثاقل عنه وقد كسل عنه كفرح يكسل كسلا فهو كسل وكسلان كفرح وفرحان ج : كسالى مثلثة الكاف . قال شيخنا : الكسر غير معروف في السماع ولا القياس . قلت : وقد اقتصر الجوهري وابن سيده على الضم والفتح وأما الكسر فنقله الصاغاني وقال : وقرأ يحيى والنخعي : " إلا وهم كسالى " قال الجوهري : إن شئت قلت : كسالي بكسر اللام كما قلنا في الصحاري وكسلى كقتلى نقله ابن سيده . وهي كسلة كفرحة على القياس وكسلانة لغة أسدية وهي قليلة وكسلى كقتلى قال شيخنا : وهذه هي اللغة المشهورة وقد أغفلها المصنف قلت : وقد ذكرها ابن سيده وكسول ومكسال وهما أيضا نعت للجارية المنعمة التي لا تكاد تبرح من مجلسها وهو مدح لها مثل : نؤوم الضحى قال امرؤ القيس :

وبيت عذارى يوم دجن دخلته ... يطفن بجماء المرافق مكسال وقد أكسله الأمر . والكسل بالكسر والمكسل كمنبر وهذه عن ابن الأعرابي : وتر المنفحة وهي المندفة إذا نزع منها قال :

" وأبغ لي منفحة وكسلا وأكسل الرجل في الجماع : خالطها ولم ينزل وذلك إذا لحقه فتور ومعناه صار ذا كسل ومنه الحديث : " ليس في الإكسال إلا الطهور " أي الوضوء قال ابن الأثير : وهذا على مذهب من يرى أن الغسل لا يجب إلا من الإنزال وهو منسوخ وفي حديث آخر : " أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم : إن أحدنا يجامع فيكسل " معناه أنه يفتر ذكره قبل الإنزال وبعد الإيلاج وعليه الغسل إذا فعل ذلك لالتقاء الختانين . أو أكسل : عزل ولم يرد ولدا وقيل : هو أن يعالج فلا ينزل ويقال ذلك في فحل الإبل أيضا على التشبيه ككسل كفرح وأنشد أبو عبيدة للعجاج :

" أظنت الدهنا وظن مسحل

" أن الأمير بالقضاء يعجل

" عن كسلاتي والحصان يكسل

" عن السفاد وهو طرف هيكل ويروى :

" وإن كسلت فالجواد يكسل

قال أبو عبيدة : وسمعت رؤبة ينشدها : فالجواد يكسل قال : وسمعت غيره من ربيعة الجوع يرويه : يكسل قال ابن بري : فمن روى يكسل فمعناه يثقل ومن روى يكسل فمعناه تنقطع شهوته عند الجماع قبل أن يصل إلى حاجته . والكوسالة بالضم عن ابن الأعرابي زاد الأزهري الكوسلة بالفتح : الحوثرة وهي رأس الأذاف : أي الحشفة والشين لغة فيها . والكسيلى كخليفى والذي في العباب الكسيلى بالقصر وفي التذكرة : هي كسيلاء : عيدان دقاق كالفوة مائلة إلى الحمرة يعلوها سواد مسمن أجود من خرزة البقر في التسمين وتشد المعدة قال الصاغاني : هو معرب كهيلى بكسر الكاف والهاء بالهندية فعرب بإبدال الهاء سينا . قلت : وهو غريب . ونسب مكسل كمنبر : إذا كان قليل الآباء في السؤدد والصلاح نقله الصاغاني . وواد مكسل كمحسن : إذا لم يكن له طول يأتيه السيل من مكان قريب نقله الصاغاني . كسيلة كسفينة : اسم رجل . ومما يستدرك عليه : هذا الأمر مكسلة : أي يؤدي إلى الكسل ومنه : الشبع مكسلة . وقد كسله تكسيلا . والمكسلة : شبه المصطبة على باب الدار يجلس عليها الإنسان عامية . وفلان لا يستكسل المكاسل : أي لا يعتل بوجوه الكسل نقله الزمخشري ومنه قول العجاج :

" قد ذاد لا يستكسل المكاسلا أراد بالمكاسل الكسل أي لا يكسل كسلا ويقال أيضا : فلان لا تكسله المكاسل : أي لا تثقله وجوه الكسل . وقال ابن السكيت - في كتاب التصغير من تأليفه - : ويصغرون الكسل كسيلان يذهبون به إلى كسلان ويصغرونه أيضا على لفظه فيقولون : كسيل والأول أجود . وأكسال بالفتح : قرية من قرى الأردن بينها وبين طبرية خمسة فراسخ من جهة الرملة ونهر أبي فطرس لها ذكر في بعض الأخبار قاله ياقوت . ومما يستدرك عليه : إكسنتلا بكسرات : مدينة في جنوبي إفريقية نقله ياقوت . وكستلة بفتح وشد اللام : مدينة بالروم

لسان العرب
الليث الكَسَل التَّثاقُل عما لا ينبغي أَن يُتَثاقَل عنه والفعل كَسِل وأَكْسَل وأَنشد أَبو عبيدة للعجاج أَظَنَّتِ الدَّهْنا وظَنَّ مِسْحَلُ أَن الأَميرَ بالقَضاء يَعْجَلُ عن كَسَلاتي والحِصان يُكْسِلُ عن السِّفادِ وهو طِرْفٌ هَيْكَلُ ؟ قال أَبو عبيدة وسمعت رؤْبة ينشدها فالجواد يُكْسِل قال وسمعت غيره من ربيعة الجُوعِ يرويه يَكْسَل قال ابن بري فمن روى يَكْسَل فمعناه يثقُل ومن روى يُكْسِل فمعناه تنقطع شهوته عند الجماع قبل أَن يصل إِلى حاجته وقال العجاج أَيضاً قد ذاد لا يَسْتَكْسِل المَكاسِلا أَراد بالمَكاسِل الكَسَل أَي لا يَكْسَل كَسَلاً المحكم الكَسَل التثاقُل عن الشيء والفُتور فيه كَسِل عنه بالكسر كَسَلاً فهو كَسِل وكَسْلان والجمع كَسالى وكُسالى وكَسْلى قال الجوهري وإِن شئت كسرت اللام كما قلنا في الصَّحارِي والأُنثى كَسِلة وكَسْلى وكَسْلانة وكَسُول ومِكْسال ويقال فلان لا تُكْسِله المَكاسِل يقول لا تُثْقِلُه وجوه الكَسَل والمِكْسال والكَسُول التي لا تكاد تبرَح مجلسَها وهو مدحٌ لها مثل نَؤوم الضحى وقد أَكْسَله الأَمر وأَكْسَل الرجلُ عَزَل فلم يُرِدْ ولداً وقيل هو أَن يعالج فلا يُنزل ويقال في فحل الإِبل أَيضاً وفي الحديث أَن رجلاً سأَل النبي صلى الله عليه وسلم إِن أَحدنا يجامع فيُكْسِل معناه أَنه يفتُرُ ذكَرُه قبل الإِنزال وبعد الإِيلاج وعليه الغسل إِذا فعل ذلك لالتقاء الخِتانين وفي الحديث ليس في الإِكْسال إِلا الطَّهُور أَكْسَلَ إِذا جامع ثنم لَحِقه فُتور فلم يُنْزِل ومعناه صار ذا كَسَل قال ابن الأَثير ليس في الإِكْسال غُسْل وإِنما فيه الوضوء وهذا على مذهب مَنْ رأَى أَن الغسل لا يجب إِلا من الإِنزال وهو منسوخ والطَّهور ههنا يروى بالفتح ويراد به التطهر وقد أَثبت سيبويه الطَّهور والوَضوء والوَقود بالفتح في المصادر وكَسِلَ الفحلُ وأَكْسَلَ فَدَر وقول العجاج أَإِن كَسِلْتُ والجَواد يَكْسَلُ فجاء به على فَعِلْت ذهب ب إِلى الدّاءِ لأَن عامة أَفعال الداء على فَعِلْت والكِسْل وَتَرُ المِنْفَحة والمِنْفَحة القوس التي يُنْدَف بها القُطْن قال وأَبْغِ لي مِنْفَحةً وكِسْلا ابن الأَعرابي الكِسْل وتَر قوس الندَّاف إِذا نزع منها وقال غيره المِكْسَل وتر قوس الندّاف إِذا خلع منها والكَوْسَلة الحَوْثَرَة وهي رأْس الأُذَافِ وبه سمي الرجل حَوْثَرة وفي ترجمة كسل الكَوْسَلة بالسين في الفَيْشة ولعل الشين فيها لغة وقد ذكرناه في كَشَل أَيضاً مبيناً
الرائد
* كسل يكسل: كسلا. تثاقل عن عمل أو واجب أو نحوهما وفتر فيه: «كسل التلميذ في درسه».
الرائد
* كسل. 1-مص. كسل. 2-تثاقل عن عمل أو واجب وفتور فيه.
الرائد
* كسل. من يتثاقل عن عمل أو واجب أو نحوهما ويفتر فيه.
الرائد
* كسل. وتر المندقة إذا نزع منها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: