وصف و معنى و تعريف كلمة كساه:


كساه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على كاف (ك) و سين (س) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح كساه في معاجم اللغة العربية:



كساه

جذر [كسه]

  1. كُسًا: (اسم)
    • كُسًا : جمع كُسوة
  2. كُساة: (اسم)
    • كُساة : جمع كاس
  3. كُسوة: (اسم)
    • الجمع : كُسْوات ، كِسْوات و كُسًا
    • كُسْوَة / كِسْوَة
    • الكُسْوَةُ : الثوب يُسْتَتَرُ به ويُتَحَلَّى
    • الكُسوة الشَّريفة : لباس تُكسى به الكعبةُ ويغيَّر كلّ عام
  4. كسا: (فعل)

    • كسَا يَكسُو ، اكْسُ ، كَسْوًا ، فهو كاسٍ ، والمفعول مكسُوّ
    • كَسَا ابْنَهُ ثَوْباً : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
,
  1. كُسْوَةُ
    • ـ كُسْوَةُ : قرية بِدِمَشْقَ ،
      ـ كُسْوَةُ وكِسْوَةُ : الثَّوْبُ ، ج : كُساً وكِساءٌ .
      ـ كَسِيَ : لَبِسَها ، كاكْتَسَى .
      ـ كساهُ : ألْبَسَه .
      ـ رجلٌ كاسٍ : ذُو كُسوةٍ .
      ـ كِساءُ : معروف ، ج : أكْسِيَةٌ ،
      ـ كَساءُ : المَجْدُ ، والشَّرَفُ ، والرِفْعَةُ .
      ـ هو أكْسَى منه : أكْثَرُ اكْتساءً ، أو أكْثَرُ منه إعْطاءً للكُـسْوة .
      ـ كاساه : فاخَرَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كساه ثوبا
    • ألبسه أو أعطاه إيّاه ، وهو من الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر :- دَعِ المكارِم لا ترحل لِبُغْيتها ... واقْعُد فإنَّك أنت الطاعمُ الكاسِي

    المعجم: عربي عامة

  3. كسا
    • " الكِسْوةُ والكُسْوةُ : اللباس ، واحدة الكُسا ؛ قال الليث : ولها معانٍ مختلفة .
      يقال : كَسَوْت فلاناً أَكْسُوه كِسْوةً إِذا أَلبسته ثوباً أَو ثياباً فاكْتَسى .
      واكتَسى فلان إِذا لبَس الكِسُوْة ؛ قال رؤبة يصف الثور والكلاب : قد كَسا فيهن صِبْغاً مُرْدِعاً يعني كساهنَّ دَماً طرّياً ؛ وقال يصف العير وأُتُنه : يَكْسُوه رَهْباها إِذا تَرَهَّبا ، على اضْطِرامِ اللُّوحِ ، بَوْلاً زَغْرَبا يكسوه رَهْباها أَي يَبُلْن عليه .
      ويقال : اكتَسَتِ الأَرض بالنبات إِذا تغطَّت به .
      والكُسا : جمع الكُسوة .
      وكَسِيَ فلان يَكْسى إِذا اكْتَسَى ، وقيل : كَسِيَ إِذا لبس الكُسوة ؛

      قال : يَكْسى ولا يَغْرَثُ مملوكُها ، إِذا تَهَرَّت عَبْدَها الهارِيهْ أَنشده يعقوب .
      واكْتَسى : كَكَسِيَ ، وكَساه إِياها كَسْواً .
      قال ابن جني : أَما كَسِيَ زيد ثوباً وكَسَوْته ثوباً فإِنه وإِن لم ينقل بالهمزة فإِنه نقل بالمثال ، أًلا تراه نقل من فَعِلَ إِلى فَعَلَ ، وإِنما جاز نقله بفَعَل لما كان فَعَلَ وأَفْعَلَ كثيراً ما يعتقبان على المعنى الواحد نحو جَدَّ في الأَمر وأَجَدَّ ، وصدَدْته عن كذا وأَصدَدْته ، وقصر عن الشيء وأَقْصَر ، وسَحَته الله وأَسْحَته ونحو ذلك ، فلما كانت فَعَلَ وأَفْعَلَ على ما ذكرناه من الاعتقاب والتَّعاوُض ونُقِل بأَفْعل ، نقل أَيضاً فَعِلَ يَفعَل نحو كَسِيَ وكَسَوْتُه وشَتِرَت عينُه وشَتَرْتها وعارَتْ وعُرْتها .
      ورجل كاسٍ : ذو كُسوة ، حمله سيبويه عل النسب وجعله كَطاعِم ، وهو خلاف لما أَنشدناه من قوله : يَكْسى ولا يَغْرَثُ ، قال ابن سيده : وقد ذكرنا في غير موضع أَن الشيء إِنما يحمل على النسب إِذا عُدِمَ الفِعل .
      ويقال : فلان أَكْسى من بَصَلةٍ إِذا لبس الثياب الكثيرة ، قال : وهذا من النوادر أَن يقال للمُكْتَسِي كاسٍ بمعناه .
      ويقال : فلان أَكسى من فلان أَي أَكثر إِعطاء للكُسوة ، من كَسَوْتُه أَكْسُوه .
      وفلان أَكسى من فلان أَي أَكثر اكْتِساء منه ؛ وقال في قول الحطيئة : دَعِ المَكارِمَ لا تَرْحَلْ لبُغْيَتها ، واقْعُدْ فإِنَّك أَنتَ الطاعِمُ الكاسِي أَي المُكْتَسي .
      وقال الفراء : يعني المَكْسُوَّ ، كقولك ماء دافِقٌ وعيشةٌ راضِيةٌ ، لأَنه يقال كَسِيَ العُرْيانُ ولا يقال كَسا .
      وفي الحديث : ونِساءٍ كاسِياتٍ عارِياتٍ أَي أَنهنَّ كاسياتٌ من نِعَم الله عارِياتٌ من الشكر ، وقيل : هو أَن يَكْشِفْنَ بعضَ جسدهن ويَسْدُلْن الخُمُر من ورائهن فهنَّ كاسِياتٌ كعارِيات ، وقيل : أَراد أَنهن يَلْبَسْن ثِياباً رقاقاً يَصِفْنَ ما تحتها من أَجْسامِهن فهن كاسِياتٌ في الظاهر عارِياتٌ في المعنى .
      قال ابن بري : يقال كَسِيَ يَكْسَى ضدّ عَرِيَ يَعْرَى ؛ قال سعيد بن مسحوج الشيباني : لقَدْ زادَ الحَياةَ إِليَّ حُبّاً بَناتي ، أَنَّهُنَّ من الضِّعافِ مَخافةَ أَن يَرَيْنَ البُؤسَ بَعْدي ، وأَن يَشْرَبْنَ رَنْقاً بعدَ صافِ وأَن يَعْرَيْنَ ، إِنْ كَسِيَ الجَواري ، فَتَنْبُو العينُ عَن كَرَمٍ عجافِ واكْتَسى النَّصِيُّ بالوَرق : لبسه ؛ عن أَبي حنيفة .
      واكْتَسَتِ الأَرضُ : تمَّ نباتُها والتفَّ حتى كأَنها لبَسته .
      والكِساء : معروف ، واحد الأَكْسِية اسم موضوع ، يقال : كِساءٌ وكِساءَان وكِساوانِ ، النسبة إِليها كِسائيٌّ وكِساوِيٌّ ، وأَصله كِساوٌ لأَنه من كَسَوْتُ إِلا أَن الواو لما جاءت بعد الأَلف همزت .
      وتَكَسَّيْتُ بالكِساء : لبسته ؛ وقول عمرو بن الأَهتم : فبَاتَ له دونَ الصَّبا ، وهي قُرَّةٌ ، لِحافٌ ، ومَصْقولُ الكِساء رَقِيقُ أَراد اللبنَ تعلوه الدُّوايةُ ؛ قال ابن بري : صواب إِنشاده وبات له ، يعني للضيف ؛ وقبله : فباتَ لَنا منها ، وللضَّيْف مَوْهناً ، شِواءٌ سَمِينٌ زاهِقٌ وغَبُوقُ ابن الأَعرابي : كاساهُ إِذا فاخَره ، وساكاه إِذا ضَيَّقَ عليه في المُطالبة ، وسَكا إِذا صغر جسمه .
      التهذيب : أَبو بكر الكَساء ، بفتح الكاف ممدود ، المجد والشرف والرِّفْعة ؛ حكاه أَبو موسى هرون بن الحرث ، قال الأَزهري : وهو غريب .
      والأَكْساء : النَّواحي ؛ واحدها كُسْء ، وهو مذكور في الهمزة أَيضاً ، وهو يائي .
      والكُسْيُ : مؤخَّر العجز ، وقيل : مؤخر كل شيء ، والجمع أَكساء ؛ قال الشماخ : كأَنّ على أَكْسائِها ، من لُغامِها ، وخِيفةَ خِطْمِيٍّ بماء مُبَحْزَجِ وحكى ثعلب : رَكِبَ كَساه (* قوله « ركب كساه » هذا هو الصواب ، وما في القاموس : أكساءه ، غلطه فيه شارحه وقد ضبط في الأصل بالفتح ولعله بالضم .) إِذا سقط على قَفاه ، وهو يائي لأَن ياءه لام ، قال ابن سيده : ولو حمل على الواو لكان وجهاً فإِن الواو في كَسا أَكثر من الياء ، والذي حكاه ابن الأَعرابي رَكِبَ كُسْأَه مهموز ، وقد تقدم ذكره في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. كُسْوَةُ
    • ـ كُسْوَةُ : قرية بِدِمَشْقَ ،
      ـ كُسْوَةُ وكِسْوَةُ : الثَّوْبُ ، ج : كُساً وكِساءٌ .
      ـ كَسِيَ : لَبِسَها ، كاكْتَسَى .
      ـ كساهُ : ألْبَسَه .
      ـ رجلٌ كاسٍ : ذُو كُسوةٍ .
      ـ كِساءُ : معروف ، ج : أكْسِيَةٌ ،
      ـ كَساءُ : المَجْدُ ، والشَّرَفُ ، والرِفْعَةُ .
      ـ هو أكْسَى منه : أكْثَرُ اكْتساءً ، أو أكْثَرُ منه إعْطاءً للكُـسْوة .
      ـ كاساه : فاخَرَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَكَسَّى
    • تكسى - تكسيا
      1 - تكسى بالثوب : لبسه

    المعجم: الرائد

  3. اسْتَكسَاهُ
    • اسْتَكسَاهُ : طلب منه كُسْوة .



    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَكَسَّى
    • تَكَسَّى بالكساء : لَبِسَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَكَسَّى
    • [ ك س و ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَكَسَّيْتُ ، أَتَكَسَّى ، تَكَسَّ ، مصدر تَكَسٍّ . :- تَكَسَّى الرَّجُلُ بِالثَّوْبِ :- : لَبِسَهُ .

    المعجم: الغني

  6. كَسَّ
    • كَسَّ الرجلُ كَسَّ كَسَسًا : برزت أَسنانُه السفلى مع الحنك الأسفل وتأخَّرَ الحنك الأعلى .
      فهو أكَسُّ ، وهي كسَّاءُ . والجمع : كُسٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. كَسَّ
    • كَسَّ الشيءَ كَسَّ ُ كَسًّا : دقَّه دقًّا شديدًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الكس
    • صوت دق الشيء دقا شديدا

    المعجم: معجم الاصوات

  9. كَسّ
    • كس - يكس ، كسا
      1 - كس الشيء : دقه بشدة

    المعجم: الرائد

  10. كُسُّ


    •  بالضم : لِلحِرِ ، فرج المرأة في العامية ، لَيْسَ من كلامِ العرب ، إنما هو مُوَلَّدٌ . ويعتقد ان أصل هذا اللفظ من اللغة التركية , حيث يقال للبنت أو الفتاة باللغة التركية " كز " kiz ", ويبدو أنها انتشرت هكذا وأصبحت تطلق _ عند العرب _ على العضو .

    المعجم: عامية

  11. كَس
    • كس - يكس ، كسسا
      1 - كس : كان قصير الحنك الأعلى عن الأسفل . 2 - كس : كان قصير الأسنان صغيرها .

    المعجم: الرائد

  12. كسي
    • كسي - يكسى ، كسا
      1 - كسي الثوب : لبسه . 2 - كسي : لبس « الكسوة »، أي الثوب .

    المعجم: الرائد

  13. وُكِسَ
    • وُكِسَ في يُوكَس ، وَكْسًا ، والمفعول مَوْكوس :-
      وُكِس التَّاجرُ في تجارته خسِر فيها فذَهب مالُه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. كاسَ
    • كاسَ يَكِيس ، كِسْ ، كَيْسًا وكِياسةً ، فهو كَيِّس وكَيْس :-
      كاس الشّخصُ
      1 - ظَرُف وكان فَطِنًا :- عنده كيس ودهاء .
      2 - عقَل ، ضدّ حمُق :- هو أكيس من أن يَفْعل كذا : هو أعقل من أن يَفْعله ، - الْكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَهُ وَعَمِلَ لِمَا بَعْدَ الْمَوْتِ [ حديث ]: الحثّ على محاسبة النَّفس على كلِّ عمل وقول .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. وكَسَ
    • وكَسَ يَكِس ، كِسْ ، وَكْسًا ، فهو واكس ، والمفعول موكوس ( للمتعدِّي ) :-
      وكَس الشَّيءُ نقَص :- وكَس الماءُ في حوض السِّباحة .
      وكَس الرَّجلُ فلانًا / وكَس الرَّجلُ الشَّيءَ : نقَّصه :- وكَس المحتكرونَ السِّلَع من السُّوق ، - لَهَا كَمَهْرِ نِسَائِهَا لاَ وَكْسَ وَلاَ شَطَطَ [ حديث ]: لا نقصان ولا زيادة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. كسس
    • " الكسَسُ : أَن يقصُر الحنَك الأَعْلى عن الأَسفل .
      والكَسَسُ أَيضاً : قِصَرُ الأَسنان وصِغَرُها ، وقيل : هو خروج الأَسنان السُّفلى مع الحنَك الأَسفل وتَقاعُس الحنَك الأَعلى .
      كَسَّ يَكَسُّ كَساً ، وهو أَكَسُّ ، وامرأَة كَسَّاء ؛ قال الشاعر : إِذا ما حالَ كُسُّ القوم رُوقا حال بمعنى تحوّل .
      وقيل : الكَسَسُ أَن يكون الحنَك الأَعلى أَقصر من الأَسفل فتكون الثَّنِيتان العُلْيَيان وراء السُّفْلَيَيْن من داخل الفم ، وقال : ليس من قصر الأَسنان .
      والتَّكَسُّس : تَكَلُّفُ الكَسَسِ من غير خِلْقة ، واليَلَلُ أَشد من الكَسَس ، وقد يكون الكَسَسُ في الحوافر .
      وكَسَّ الشيء يَكُسُّه كَسّاً : دَقَّه دَقّاً شديداً .
      والكَسِيس : لَحْم يُجَفَّف على الحجارة ثم يُدَّقُّ كالسَّوِيق يُتَزوَّد في الأَسفار .
      وخبز كَسِيسٌ ومَكْسُوس ومُكَسْكَسٌ : مكْسُور .
      والكَسيس : من أَسماء الخمر .
      قال : وهي القِنْديد ، وقيل : الكَسِيسُ نَبيذ التمر .
      والكَسِيسُ : السُّكَّرُ ؛ قال أَبو الهندي : فإِنَّ تُسْقَ من أَعْناب وَجٍّ ، فإِنَّنا لَنا العَيْن تَجْري من كَسِيسٍ ومن خَمْرِ وقال أَبو حنيفة : الكَسِيس شراب يتخذ من الذُّرَة والشعير .
      والكَسْكاسُ : الرجل القصير الغليظ ؛

      وأَنشد : حيث تَرى الحَفْيْتَأَ الكَسْكاسا ، يَلْتَبِسُ المَوْت به الْتِباسا وكَسْكَسَة هوازِن : هو أَن يَزيدُوا بعد كاف المؤنث سيناً فيقولوا : أَعْطَيْتُكِسُ ومِنْكِس ، وهذا في الوقف دون الوصل .
      الأَزهري : الكَسْكَسَة لغة من لغات العرب تقارِب الكَشْكَشَة .
      وفي حديث معاوية : تَياسَروا عن كَسْكَسَة بكر ، يعني إِبدالهم السين من كاف الخطاب ، تقول : أَبُوسَ وأُمُّسَ أَي أَبوكَ وأُمُّك ، وقيل : هو خاصٌّ بمخاطبة المؤنث ، ومنهم من يَدَعُ الكاف بحالها ويزيد بعدها سيناً في الوقف فيقول : مررت بِكِسْ أَي بكِ ، واللَّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: