وصف و معنى و تعريف كلمة كسببي:


كسببي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و سين (س) و باء (ب) و باء (ب) و ياء (ي) .




معنى و شرح كسببي في معاجم اللغة العربية:



كسببي

جذر [كسب]

  1. سَبَب: (اسم)
    • الجمع : أَسباب
    • السَّبَبُ: كل شيء يتوصل به إِلى غيره
    • بِسَبَبِ ذَلِكَ: لأَجْلِ ذَلِكَ أَوْ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ
    • أسْبَابُ الحُكْمِ(قا) : مَا تُقَدِّمُهُ الْمَحْكَمَةُ مِنْ أدِلَّةٍ وَحُجَجٍ مَا لِي إلَيْكَ
    • سَبَبٌ : طَرِيقٌ أَسْبَابُ السَّمَاءِ : نَوَاحِيهَا، دَرَجَاتُهَا " لَعلِّي أبْلُغُ الأسْبَابَ، أَسْبابَ السَّمَواتِ" (قرآن غافر آية 36 ، 37)
    • السَّبَبُ فِي العَرُوضِ : حرفَانِ، مُتحَرِّكٌ فَسَاكِنٌ، أو مُتَحَرِّكَانِ، فَالأَوَّلُ يُسَمَّى السَّبَبَ الخَفِيفَ وَالثَّانِي يُسَمَّى السَّبَبَ الثَّقِيلَ
  2. سَبَّبَ: (فعل)
    • سبَّبَ يُسبِّب ، تسبيبًا ، فهو مُسبِّب ، والمفعول مُسبَّب
    • سبَّب الأسبابَ: أوجدَها،
    • سَبَّبَ لَهُ مَشَاكِلَ :أَحْدَثَ لَهُ مَشَاكِلَ كَانَ سَبَباً فِيهَا
    • سبَّب الحكمَ ونحوَه: ذكر أسبابَه، علّله وبرّره
    • سَبَّبَ الرَّجُلَ : أكْثَرَ سَبَّهُ
    • سَبَّبَ لِلْمَاءِ مَجْرىً : سَوَّاهُ
  3. أَسْبَابٌ: (اسم)
    • جمع سَبَب
    • لَمْ يَذْكُرْ أَسْبَابَ غِيَابِهِ : عِلَلَ
    • تَوَفَّرَتْ لَهُ أَسْبَابُ العَيْشِ وَالرَّاحَةِ : وَسَائِلُ
  4. تَسَبَّبَ: (فعل)
    • تسبَّبَ عن / تسبَّبَ في يتسبَّب ، تسبُّبًا ، فهو مُتسبِّب ، والمفعول مُتسبَّبٌ عنه
    • تَسَبَّبَ الرَّجُلُ : طَلَبَ الأَسْبَابَ
    • تَسَبَّبَ الوَلَدُ فِي كُلِّ مَا حَدَثَ : كَانَ سَبَباً فِي ذَلِكَ
    • تَسَبَّبَ عَنْ تَهَاطُلِ الأَمْطَارِ فيَضَانَاتٌ مُرْوِعَةٌ : نَتَجَ مِنْهَا، نَجَمَ عَنْهَا
    • لَمْ يَكُنْ أَمَامَهُ إِلاَّ أَنْ يَتَسَبَّبَ فِي تِجَارَةِ الْمَلاَبِسِ القَدِيمَةِ : أَيْ يَتَعَاطَى تِجَارَةً بَسِيطَةً لتِكَوُنَ وَسِيلَةً لِكَسْبِ الرِّزْقِ
    • تَسَبَّبَ إِلَيْهِ : تَوَصَّلَ إِلَيْهِ بِسَبَبٍ
    • تَسَبَّبَ بِهِ إِلَيْهِ : تَوَسَّلَ


  5. سَبّاب: (اسم)
    • رجُلٌ سَبَّابٌ :كَثِيرُ السَّبِّ
  6. سِباب: (اسم)
    • مصدر سابَّ
  7. مُسَبِّب: (اسم)
    • الجمع : مُسبِّبون و مُسَبِّبات
    • اسم فاعل من سبَّبَ
    • ما يؤدِّي إلى حدوث أمر أو إلى نتيجة
    • مُسَبِّبُ مَا حَدَثَ : الَّذِي كَانَ السَّبَبَ
    • تَاجِرٌ مُسَبِّبٌ : أَيْ يُعِيدُ بَيْعَ مَوَادَّ قَدِيمَةٍ
  8. تَسَبُّب: (اسم)
    • مصدر تَسَبَّبَ
    • التَّسَبُّبُ فِيمَا حَدَثَ : مَا أَدَّى إِلَى حُدُوثِ مَا حَدَثَ
    • كَانَ مِنْ تَسَبُّبِ الزِّلْزَالِ، اِنْهِيَارُ مَدِينَةٍ : مَا نَتَجَ وَنَجَمَ
    • التَّسَبُّبُ فِي تِجَارَةِ الخُرْدَةِ : تَعَاطِي تِجَارَةِ الخُرْدَةِ لِكَسْبِ الرِّزْقِ
    • أَرَادَ التَّسَبُّبَ إِلَيْهِ : التَّوَسُّلَ إِلَيْهِ
  9. تسبُّب: (اسم)
    • تسبُّب : مصدر تَسَبَّبَ
  10. سَبَبيّة: (اسم)


    • اسم مؤنَّث منسوب إلى سَبَب
    • (الفلسفة والتصوُّف) مبدأ عقليّ يراد به أنّ لكلّ ظاهرة سببًا يحدثها
    • (الفلسفة والتصوُّف) نظريّة قائمة على العلاقة التي تجمع بين العلَّة والمعلول
    • السَّبَبِيَّةُ : العلاقة بين السّبب والمسبب
  11. مُتَسَبِّب: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَسَبَّبَ
    • كَانَ هُوَ الْمُتَسَبِّبُ فِي كُلِّ مَا حَدَثَ : مَنْ كَانَ السَّبَبَ فِي حُدُوثِ مَا حَدَثَ
    • مُتَسَبِّبٌ فِي تِجَارَةِ الأَثْوَابِ البَالِيَةِ : مَنْ يَتَعَاطَى تِجَارَةً زَهِيدَةً يُحَاوِلُ أَنْ تَكُونَ سَبَبَ رِزْقِهِ
  12. مُسبَّب: (اسم)
    • مُسبَّب : اسم المفعول من سَبَّبَ
  13. مُسبِّب: (اسم)
    • مُسبِّب : فاعل من سَبَّبَ
  14. سَبيب: (اسم)
    • سبيبُ الشخصِ: سِبُّهُ
    • وسَبيب الفرسِ: شعرُ ذَنِبِه وعُرفِهِ وناصيته
  15. سُبُوب: (اسم)
    • سُبُوب : جمع سِبّ
  16. سببيّ: (اسم)


    • اسم منسوب إلى سَبَب
    • نَعْت سببيّ: (النحو والصرف) نعتٌ دالٌّ على صفة من صفات متعلِّق منعوته هذا رجلٌ محمودة أخلاقُه
  17. مُتسبَّب: (اسم)
    • مُتسبَّب : اسم المفعول من تَسَبَّبَ
  18. مُتسبِّب: (اسم)
    • مُتسبِّب : فاعل من تَسَبَّبَ
  19. مَسْبوب: (اسم)
    • مَسْبوب : اسم المفعول من سَبَّ
  20. مُسَبِّبات: (اسم)
    • مُسَبِّبات : جمع مُسَبِّب
  21. تَسابَّ: (فعل)
    • تسابَّ يتسابّ ، تَسَابَبْ / تَسابَّ ، تَسابًّا ، فهو مُتسابّ
    • تَسَابَّا عَلَنِيَّةً : تَشَاتَمَا، سَبَّ أَحَدُهُمَا الآخَرَ
    • تَسَابُّوا :تقاطعوا
  22. سَبَائِبُ: (اسم)


    • سَبَائِبُ : جمع سَبيبة
  23. سَبَائبُ: (اسم)
    • سَبَائبُ : جمع سَّبِيْبُ
  24. سَبيبة: (اسم)
    • الجمع : سَبَائِبُ
    • السَّبِيبَةُ : الثوبُ الرقيقُ
    • السَّبِيبَةُ: الشُّقَّة الرقيقة من الكَنَّان
    • امرأَةٌ طويلَةُ السبائبِ: الذوائبِ
    • وسَبَائِبُ الدّمِ: طرائقُهُ
    • السَّبِيبَةُ :الخُصْلَةُ من الشعر
  25. تسبيب: (اسم)
    • تسبيب : مصدر سَبَّبَ
,
  1. سبب (المعجم لسان العرب)
    • "السَّبُّ: القَطْعُ.
      سَبَّه سَبّاً: قَطَعه؛ قال ذو الخِرَقِ الطُّهَوِيُّ: فما كان ذَنْبُ بَني مالِكٍ، * بأَنْ سُبَّ منهم غُلامٌ، فَسَبْ.
      (* قوله «بأن سب» كذا في الصحاح، قال الصاغاني وليس من الشتم في شيء.
      والرواية بأن شب بفتح الشين المعجمة.) عَراقِـيبَ كُومٍ، طِوالِ الذُّرَى، * تَخِرُّ بَوائِكُها للرُّكَبْ بأَبْيضَ ذِي شُطَبٍ باتِرٍ، * يَقُطُّ العِظَامَ، ويَبْري العَصَبْ البَوائِكُ: جمع بائكة، وهي السَّمِـينةُ.
      يريدُ مُعاقَرةَ أَبي الفَرَزْدق غالِب بن صَعْصعة لسُحَيْم بن وَثِـيلٍ الرِّياحِـيّ، لما تَعاقَرا بصَوْأَر، فعَقَرَ سُحَيْم خمساً، ثم بدا له وعَقَرَ غالِبٌ مائة.
      التهذيب: أَراد بقوله سُبَّ أَي عُيِّر بالبُخْلِ، فسَبَّ عَراقيبَ إِبله أَنَفةً مما عُيِّر به، كالسيف يسمى سَبَّابَ العَراقيب لأَنه يَقْطَعُها.
      التهذيب: وسَبْسَبَ إِذا قَطَع رَحِمه.
      والتَّسابُّ: التَّقاطُعُ.
      والسَّبُّ: الشَّتْم، وهو مصدر سَبَّه يَسُبُّه سَبّاً: شَتَمَه؛ وأَصله من ذلك.
      وسَبَّبه: أَكثر سَبَّه؛

      قال: إِلاَّ كَمُعْرِضٍ الـمُحَسِّرِ بَكْرَهُ، * عَمْداً، يُسَبِّـبُني على الظُّلْمِ أَراد إِلا مُعْرِضاً، فزاد الكاف، وهذا من الاستثناءِ المنقطع عن الأَوَّل؛ ومعناه: لكن مُعْرِضاً.
      وفي الحديث: سِـبابُ الـمُسْلِم فُسوقٌ، وقِتاله كُفرٌ.
      السَّبُّ: الشَّتْم، قيل: هذا محمول على من سَبَّ أَو قاتَلَ مسلماً، من غير تأْويل؛ وقيل: إِنما، قال ذلك على جهة التغليظ، لا أَنه يُخْرِجُه إِلى الفِسْقِ والكفر.
      وفي حديث أَبي هريرة: لا تَمْشِـيَنَّ أَمام أَبيك، ولا تجْلِسْ قَبْله،ولا تَدْعُه باسمه، ولا تَسْتَسِبَّ له، أَي لا تُعَرِّضْه للسَّبِّ، وتَجُرَّه إِليه، بأَن تَسُبَّ أَبا غَيْرك، فيَسُبَّ أَباك مُجازاةً لك.
      قال ابن الأَثير: وقد جاءَ مفسراً في الحديث الآخر: انَّ من أَكبر الكبائر أَن يَسُبَّ الرجلُ والديه؛ قيل: وكيف يَسُبُّ والديه؟، قال: يَسُبُّ أَبا الرجلِ، فيسُبُّ أَباه، ويَسُبُّ أُمـَّه، فيَسُبُّ أُمـَّه.
      وفي الحديث: لا تَسُبُّوا الإِبلَ فإِن فيها رُقُوءَ الدَّم.
      والسَّـبَّابةُ: الإِصْبَعُ التي بين الإبهام والوُسْطى، صفةٌ غالبة،وهي الـمُسَبِّحَةُ عند الـمُصَلِّين.
      والسُّـبَّة: العارُ؛ ويقال: صار هذا الأَمر سُبَّةً عليهم، بالضم، أَي عاراً يُسبُّ به.
      ويقال: بينهم أُسْبوبة يَتَسابُّونَ بها أَي شيء يَتشاتَمُونَ به.
      والتَّسابُّ: التَّشاتُم.
      وتَسابُّوا: تَشاتَمُوا.
      وسابَّه مُسابَّةً وسِـباباً: شاتَمه.
      والسَّبِـيبُ والسِّبُّ: الذي يُسابُّكَ.
      وفي الصحاح: وسِـبُّكَ الذي يُسابُّكَ؛ قال عبدالرحمن بن حسان، يهجو مِسْكِـيناً الدَّارِمِيَّ: لا تَسُبَّنَّنِـي، فَلسْتَ بِسِبِّـي، * إِنَّ سِبِّـي، من الرِّجالِ، الكَرِيمُ ورجل سِبٌّ: كثيرُ السِّبابِ.
      ورجلٌ مِسَبٌّ، بكسر الميم: كثيرُ السِّبابِ.
      ورجل سُبَّة أَي يَسُبُّه الناسُ؛ وسُبَبَة أَي يَسُبُّ الناسَ.
      وإِبِلٌ مُسَبَّبَة أَي خِـيارٌ؛ لأَنـَّه يقال لها عندَ الإِعْجابِ بها: قاتلَها اللّه !وقول الشَّمَّاخ، يَصِفُ حُمُر الوَحْشِ وسِمَنَها وجَوْدَتَها: مُسَبَّبَة، قُبّ البُطُونِ، كأَنها * رِماحٌ، نَحاها وجْهَة الريحِ راكزُ يقولُ: من نَظَر إِليها سَبَّها، وقال لها: قاتَلها اللّهُ ما أَجودَها! والسِّبُّ: السِّتْرُ.
      والسِّبُّ: الخمارُ.
      والسِّبُّ: العِمامة.
      والسِّبُّ: شُقَّة كَتَّانٍ رقِـيقة.
      والسَّبِـيبَةُ مِثلُه، والجمع السُّـبُوبُ، والسَّبائِبُ.
      قال الزَّفَيانُ السَّعْدِي، يَصِفُ قَفْراً قَطَعَه في الهاجرة، وقد نَسَجَ السَّرابُ به سَبائِبَ يُنيرُها، ويُسَدِّيها، ويُجيدُ صَفْقَها: يُنيرُ، أَو يُسْدي به الخَدَرْنَقُ * سَبائِـباً، يُجِـيدُها، ويصْفِقُ والسِّبُّ: الثَّوْبُ الرَّقِـيقُ، وجَمْعُه أَيضاً سُبُوبٌ.
      قال أَبو عمرو: السُّبُوبُ الثِّيابُ الرِّقاقُ، واحدُها سِبٌّ، وهي السَّبائِبُ، واحدُها سَبيبَة؛

      وأَنشد: ونَسَجَتْ لوامِـعُ الـحَرُورِ * سَبائِـباً، كَسَرَقِ الـحَريرِ وقال شمر: السَّبائِب متاعُ كَتَّانٍ، يُجاءُ بها من ناحية النيلِ، وهي مشهورة بالكَرْخِ عند التُّجّار، ومنها ما يُعْملُ بِمصْر، وطولها ثمانٌ في سِتٍّ.
      والسَّبِـيبَة: الثوبُ الرقِـيقُ.
      وفي الحديث: ليس في السُّبوبِ زَكاةٌ، وهي الثِّيابُ الرِّقاقُ،الواحِدُ سِبٌّ، بالكسرِ، يعني إِذا كانت لغير التجارةِ؛ وقيل: إِنما هي السُّيُوبُ، بالياءِ، وهي الرِّكازُ لأَن الركاز يَجِبُ فيه الخُمس، لا الزكاةُ.
      وفي حديث صِلَة بن أَشْيَمَ: فإِذا سِبٌّ فيه دَوْخَلَّةُ رُطَبٍ أَي ثوبٌ رَقِـيقٌ.
      وفي حديث ابن عباس، رضي اللّه عنهما: أَنه سُئِلَ عن سَبائِبَ يُسْلَفُ فيها.
      السَّبائِبُ: جمع سَبِيبَةٍ وهي شُقَّة من الثِّيابِ أَيَّ نوعٍ كان؛ وقيل: هي منَ الكتَّانِ؛ وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: فعَمَدَتْ إِلى سَبِـيبةٍ من هذه السَّبائبِ، فَحَشَتْها صوفاً، ثم أَتتني بها.
      وفي الحديث: دَخَلْتُ على خالد، وعليه سَبِـيبة؛ وقول المخبل السعدي: أَلم تَعْلَمِـي، يا أُمَّ عَمْرَةَ، أَنني * تخَاطأَني رَيْبُ الزَّمانِ لأَكْبَرا وأَشْهَدُ من عَوْفٍ حُلُولاً كثيرةً، * يَحُجُّونَ سِبَّ الزِّبْرِقانِ الـمُزَعْفَر؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده: وأَشْهَدَ بنَصْبِ الدالِ.
      والـحُلولُ: الأَحْياءُ المجتمعةُ، وهو جمع حالٍّ، مثلُ شاهِدٍ وشُهودٍ.
      ومعنى يَحُجُّون: يَطْلُبونَ الاختلافَ إِليه، ليَنْظُروه؛ وقيل: يعني عمامَتَه؛ وقيل: اسْتَه، وكان مَقروفاً فيما زَعَم قُطْرُبٌ.
      والـمُزَعْفَر: الـمُلَوَّن بالزَّعْفَران؛ وكانت سادةُ العرب تَصْبُغُ عَمائمَها بالزَّعْفَرانِ.
      والسَّبَّةُ: الاسْتُ.
      وسَـأَلَ النُّعمانُ بنُ الـمُنْذِرِ رجُلاً طَعَنَ رجُلاً، فقال: كيف صَنَعْتَ؟ فقال طَعَنْتُه في الكَبَّةِ طَعْنةً في السَّبَّة، فأَنْفَذْتُها من اللَّبَّة.
      فقلت لأَبي حاتمٍ: كيف طَعَنَه في السَّبَّة وهو فارس؟ فَضَحِكَ وقال: انْهَزَم فاتَّبَعه، فلما رَهِقَه أَكبَّ ليَـأْخُذَ بمَعْرَفَةِ فَرَسِه، فَطَعَنَه في سَبَّتِه.
      وسَبَّه يَسُبُّه سَبّاً: طَعَنَه في سَبَّتِه.
      وأَورد الجوهري هنا بَيْتَ ذِي الخِرَقِ الطُّهَوِيّ: بأَنْ سُبَّ مِنْهُم غُلامٌ فَسَبْ ثم، قال ما هذا نصه: يعني مُعاقَرَة غالِبٍ وسُحَيْمٍ، فقوله سُبّ: شُتِمَ، وسَبَّ: عَقَرَ.
      قال ابن بري: هذا البيت فسره الجوهري على غير ما قَدَّم فيه من المعنى، فيكون شاهداً على سَبَّ بمعنى عَقَر، لا بمعنى طَعَنه في السَّبَّة وهو الصحيح، لأَنه يُفَسَّر بقوله في البَيْتِ الثاني: عَراقِـيبَ كُومٍ طوالِ الذُّرَى ومما يدل على أَنه عَقْرٌ، نَصْبُه لِعَراقيبَ، وقد تقدَّمَ ذلك مُستَوْفًى في صدْر هذه الترجَمة.
      وقالت بعض نساءِ العرَب لأَبِـيها، وكان مَجْرُوحاً: أَبَتَ، أَقَتَلُوكَ؟، قال: نعم، إِي بُنَيَّةُ ! وسبُّوني، أَي طَعَنُوه في سَبَّتِه.
      الأَزهري: السَّبُّ الطِّبِّيجاتُ، عن ابن الأَعرابي.
      قال الأَزهري: جعل السَّبَّ جمعَ السَّبَّة، وهي الدُّبرُ.
      ومَضَتْ سَبَّة وسَنْبَة من الدَّهْر أَي مُلاوَةٌ؛ نونُ سَنْبَةٍ بَدَلٌ مِنْ باءِ سَبَّة، كإِجّاصٍ وإِنجاصٍ، لأَنه ليس في الكلام «س ن ب».
      الكسائي: عِشْنا بها سَبَّة وسَنْبَة، كقولك: بُرهةً وحِقْبَةً.
      وقال ابن شميل: الدهرُ سَبّاتٌ أَي أَحْوالٌ،حالٌ كذا، وحالٌ كذا.
      يقال: أَصابَتْنَا سَبَّة من بَرْدٍ في الشِّتاءِ،وسَبَّةٌ مِنْ صَحْوٍ، وسَبَّةٌ من حَرٍّ، وسَبَّةٌ من رَوْحٍ إِذا دامَ ذلك أَيـَّاماً.
      والسِّبُّ والسَّبِـيبَةُ: الشُّقَّةُ، وخَصَّ بعضُهم به الشُّقَّة البَيْضاء؛ وقولُ عَلْقَمَة بنِ عَبَدة: كأَنَّ إِبريقَهُم ظَبْيٌ على شَرَفٍ، * مُفَدَّمٌ بِسَبا الكَتَّانِ، مَلْثُومُ إِنما أَراد بِسَبائِب فحَذف، وليس مُفَدَّمٌ من نَعْت الظَّبْـي، لأَنَّ الظَّبـيَ لا يُفَدَّم؛ إِنما هو في موضع خَبرِ الـمُبْتَدَإِ، كأَنه، قال: هو مُفَدَّمٌ بسَبا الكَتَّانِ.
      والسَّبَبُ: كلُّ شيءٍ يُتَوَصَّلُ به إِلى غيره؛ وفي نُسْخةٍ: كلُّ شيءٍ يُتَوَسَّل به إِلى شيءٍ غيرِه، وقد تَسَبَّبَ إِليه، والجمعُ أَسْبابٌ؛ وكلُّ شيءٍ يُتَوصّلُ به إِلى الشيءِ، فهو سَبَبٌ.
      وجَعَلْتُ فُلاناً لي سَبَباً إِلى فُلانٍ في حاجَتي وَوَدَجاً أَي وُصْلَة وذَريعَة.
      قال الأَزهري: وتَسَبُّبُ مالِ الفَيءِ أُخِذَ من هذا، لأَنَّ الـمُسَبَّبَ عليه المالُ، جُعِلَ سَبَباً لوُصول المال إِلى مَن وَجَبَ له من أَهل الفَيءِ.
      وقوله تعالى: وتَقَطَّعَتْ بهمُ الأَسْبابُ، قال ابن عباس: المودّةُ.
      وقال مجاهدٌ: تواصُلُهم في الدنيا.
      وقال أَبو زيد: الأَسبابُ المنازلُ، وقيل المودّةُ؛ قال الشاعر: وتقَطَّعَتْ أَسبابُها ورِمامُها فيه الوجهان مَعاً.
      المودة، والمنازِلُ.
      واللّه، عز وجل، مُسَبِّبُ الأَسْبابِ، ومنه التَّسْبِـيبُ.
      والسَّبَبُ: اعْتِلاقُ قَرابة.
      وأَسبابُ السماء: مَراقِـيها؛ قال زهير: ومَن هابَ أَسبابَ الـمَنِـيَّةِ يَلْقَها، * ولو رَامَ أَسبابَ السماءِ بسُلَّم والواحدُ سَبَبٌ؛ وقيل: أَسبابُ السماءِ نواحيها؛ قال الأَعشى: لئن كنتَ في جُبٍّ ثمانينَ قامةً، * ورُقِّيتَ أَسبابَ السماءِ بسُلَّمِ لَيَسْتَدْرِجَنْكَ الأَمرُ حتى تَهُرَّه، * وتَعْلَمَ أَني لستُ عنكَ بمُحْرِمِ والمُحْرِمُ: الذي لا يَسْتَبيح الدِّماءَ.
      وتَهُرّه: تَكْرَهه.
      وقوله عز وجل: لَعَلِّي أَبْلُغ الأَسبابَ أَسبابَ السموات؛ قال: هي أَبوابُها.
      وارْتَقَى في الأَسبابِ إِذا كان فاضِل الدين.
      والسِّبُّ: الـحَبْلُ، في لغة هُذَيْلٍ؛ وقيل: السِّبُّ الوَتِد؛ وقول أَبي ذُؤَيْب يصف مُشْتارَ العَسَل: تَدَلَّى عليها، بين سِبٍّ وخَيْطةٍ، * بجَرْداءَ مثلِ الوَكْفِ، يَكْبُو غُرابُها قيل: السِّبُّ الـحَبْل، وقيل الوَتِدُ، وسيأْتي في الخَيْطة مثلُ هذا الاختلاف، وإِنما يصف مُشْتارَ العَسَل؛ أَراد: أَنه تَدَلَّى من رأْسِ جبلٍ على خلِـيَّةِ عَسَلٍ ليَشْتارَها بحَبْلٍ شدَّه في وَتِدٍ أَثْبَته في رأْس الجبَل، وهو الخَيْطة، وجَمْع السِّبِّ أَسبابٌ.
      والسَّبَبُ: الـحَبْلُ كالسِّبِّ، والجمع كالجمع، والسُّبوبُ: الـحِـبال؛ قال ساعدة: صَبَّ اللهيف لها السُّبوبَ بطَغْيةٍ، * تُنْبي العُقابَ، كما يُلَطُّ الـمِجْنَبُ وقوله عز وجل: مَن كان يظُنُّ أَن لنْ يَنْصُرَه اللّه في الدنيا والآخرة فلْـيَمدُدْ بسببٍ إِلى السماءِ.
      معناه: من كان يَظُنّ أَن لن يَنْصُرَ اللّهُ، سبحانه، محمداً، صلى اللّه عليه وسلم، حتى يُظْهِرَه على الدين كلِّه، فلْـيَمُتْ غَيظاً، وهو معنى قوله تعالى: فلْـيَمدُدْ بسَبَب إِلى السماءِ؛ والسَّبَبُ: الـحَبْل.
      والسماءُ: السَّقْف؛ أَي فلْـيَمْدُدْ حَبْلاً في سَقفِهِ، ثم ليَقْطَعْ، أَي ليَمُدَّ الـحَبْل حتى ينْقَطِـع، فيَموتَ مخْتَنِقاً.
      وقال أَبو عبيدة: السَّببُ كلُّ حَبْل حَدَرْتَه من فوق.
      وقال خالدُ بنُ جَنَبَة: السَّبَب من الـحِـبال القويُّ الطويلُ.
      قال: ولا يُدعى الحبلُ سَبباً حتى يُصْعَد به، ويُنْحَدَرَ به.
      وفي الحديث: كلُّ سببٍ ونَسَبٍ يَنْقَطِـعُ إِلاّ سَبَبـي ونَسَبــي؛ النَّسَبُ بالولادةِ، والسَّبَبُ بالزواج، وهو من السَّبَبِ، وهو الـحَبْل الذي يُتَوَصَّل به إِلى الماءِ، ثم اسْتُعِـير لكلّ ما يُتوصَّل به إِلى شيءٍ؛ كقوله تعالى: وتقَطَّعَتْ بهِمُ الأَسبابُ، أَي الوُصَل والـمَوَدَّاتُ.
      وفي حديث عُقْبَة، رضي اللّه عنه: وإِن كان رزْقُه في الأَسباب، أَي في طُرُقِ السماءِ وأَبوابها.
      وفي حديث عَوْفِ بن مالك، رضي اللّه عنه: أَنه رأَى في المنامِ كأَنَّ سَبباً دُلِّـيَ من السماءِ، أَي حَبْلاً.
      وقيل: لا يُسَمَّى الحبلُ سبباً حتى يكونَ طَرَفُه مُعَلَّقاً بالسَّقْفِ أَو نحوِه.
      والسببُ، من مُقَطَّعات الشِّعْرِ: حَرْفٌ مُتَحَرِّكٌ وحرفٌ ساكنٌ، وهو على ضَرْبَيْن: سَبَبانِ مَقرونانِ، وسَببانِ مَفْروقان؛ فالمقْرونانِ ما توالَتْ فيه ثلاثُ حَرَكاتٍ بعدَها ساكِنٌ، نحو مُتَفَا من مُتَفاعِلُنْ، وعَلَتُنْ من مُفاعَلَتُن، فحركة التَّاءِ من مُتَفا، قد قَرَنَت السَّبَبَين، وكذلك حركةُ اللامِ مِن عَلَتُنْ، قد قَرَنَتِ السَّبَبَيْنِ أَيضاً؛ والـمَفْرُوقان هما اللذانِ يقومُ كلُّ واحدٍ منهما بنفسِه أَي يكونُ حرفٌ متحركٌ وحرفٌ ساكنٌ، ويَتْلُوه حرفٌ متحرك، نحو مُسْتَفْ، من مُسْتَفْعِلُنْ؛ ونحو عِـيلُنْ، مِن مَفاعِـيلُنْ، وهذه الأَسبابُ هي التي يَقَع فيها الزِّحافُ على ما قد أَحْكَمَ ته صِناعةُ العَروض، وذلك لأَن الجُزْءَ غيرُ مُعْتَمِدٍ عليها؛ وقوله: جَبَّتْ نِساءَ العالَـمِـينَ بِالسَّبَبْ يجوز أَن يكونَ الـحَبْلَ، وأَن يكونَ الخَيْطَ؛ قال ابنُ دُرَيْدٍ: هذه امرأَةٌ قَدَّرَتْ عَجِـيزَتَها بخَيْطٍ، وهو السبب، ثم أَلْقَتْه إِلى النساءِ لِـيَفْعَلْنَ كما فَعَلَتْ، فَغَلَبَتْهُنّ.
      وقَطَعَ اللّه به السببَ أَي الـحَياة.
      والسَّبِـيبُ من الفَرَس: شَعَر الذَّنَبِ، والعُرْفِ، والنَّاصِـيَةِ؛ وفي الصحاح: السبِـيبُ شَعَر الناصِـيةِ، والعُرْفِ، والذَّنَبِ؛ ولم يَذْكُر الفَرَس.
      وقال الرياشِـيُّ: هو شَعْرُ الذَّنَب، وقال أَبو عبيدة: هو شَعَر الناصِـية؛

      وأَنشد: بِوافي السَّبِـيبِ، طَوِيلِ الذَّنَبْ والسَّبِـيبُ والسَّبِـيبَةُ: الخُصْلة من الشَّعَر.
      وفي حديثِ استسْقاءِ عُمَرَ، رضي اللّه عنه: رأَيتُ العباسَ، رضي اللّه عنه، وقد طالَ عُمَرَ، وعَيْناه تَنْضَمَّان، وسَبائِبُهُ تَجُولُ على صَدْرِه؛ يعني ذَوائِـبَهُ، واحدُها سَبِـيبٌ.
      قال ابن الأَثير: وفي كتاب الـهَرَوِيّ، على اختلافِ نسخه: وقد طالَ عُمْرُه، وإِنما هو طال عُمَرَ، أَي كان أَطْوَلَ منه لأَنَّ عُمَرَ لـمَّا استَسْقَى أَخَذَ العباس إِليه، وقال: اللهم إِنَّا نَتَوسَّل إِليك بعَمِّ نَبِـيِّكَ، وكان إِلى جانِـبِه، فرآهُ الراوي وقد طالَهُ أَي كان أَطوَلَ منه.
      والسَّبِـيبة: العِضاهُ، تَكْثُرُ في المكانِ.
      "
  2. سَبَبٌ (المعجم الغني)


    • جمع: أسْبَابٌ. [س ب ب].
      1.: كُلُّ شَيْءٍ يُتَوَصَّلُ بِهِ إلَى غَيْرِهِ.الكهف آية 84 ، 85 وآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً فَاتَّبَعَ سَبَباً (قرآن).
      2. :-عَرَفَ سَبَبَ مَرَضِهِ :- : عِلَّتَهُ. :-يَبْحَثُ عَنْ سَبَبِ غِيَابِهِ :- :-أسْبَابُ النِّزَاعِ.
      3. :-لَمْ يَجِدْ سَبَباً يُقَدِّمُهُ :- : عُذْراً، حُجَّةً. :-قَدَّمَ أَسْبَاباً وَاهِيةً :- :-تَعَدَّدَتِ الأَسْبَابُ وَالْمَوْتُ وَاحِدٌ.
      4. :-فَهِمَ أَسْبَابَ تَقَدُّمِهِ :- : حَوافِزَ تَقَدُّمِهِ.
      5. :-اِكْتَشَفَ أَنَّ بَيْنَهُما سَبَباً :- : قَرَابَةً، مَوَدَّةً، عَلاَقَةً. :-تَقَطَّعَتِ الأَسْبَابُ بَيْنَهُمْ.
      6. :-تَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ :- : أعْيَتْهُمُ الحِيَلُ.
      7. :-اِنْقَطَعَتْ عَنْهُ أسْبَابُ الرِّزْقِ :- : وَسَائِلُ الرِّزْقِ.
      8. :-أخَذَ بِأسْبَابِ العِلْمِ :- : اِتَّجَهَ إلَيْهِ لِيَتَلَقَّاهُ وَيَتَّصِلَ بِهِ.
      9. :-بِسَبَبِ ذَلِكَ :-: لأَجْلِ ذَلِكَ أَوْ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ. 10. :-أسْبَابُ الحُكْمِ :-(قا) : مَا تُقَدِّمُهُ الْمَحْكَمَةُ مِنْ أدِلَّةٍ وَحُجَجٍ. 11. :-مَا لِي إلَيْكَ سَبَبٌ :- : طَرِيقٌ. 12. :-أَسْبَابُ السَّمَاءِ :- : نَوَاحِيهَا، دَرَجَاتُهَا.غافر آية 36 ، 37 لَعلِّي أبْلُغُ الأسْبَابَ، أَسْبابَ السَّمَواتِ (قرآن). 13. :-السَّبَبُ فِي العَرُوضِ :- : حرفَانِ، مُتحَرِّكٌ فَسَاكِنٌ، أو مُتَحَرِّكَانِ، فَالأَوَّلُ يُسَمَّى السَّبَبَ الخَفِيفَ وَالثَّانِي يُسَمَّى السَّبَبَ الثَّقِيلَ.
  3. سَبَب (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سَبَب :-
      جمع أسباب:
      1 - ما يؤدّي إلى حدوث أمر أو نتيجة، ما يتوصّل به إلى غيره :-الكسل والإهمال سببان من أسباب الفشل، - الأسباب والعلل، - {وَءَاتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا. فَأَتْبَعَ سَبَبًا} :-
      • أخَذ بأسباب الحضارة: اتَّصل بمقوّماتها، - بسبب/ لهذا السبب: نتيجة لـ، - تعاطى الأسباب: أخذ وأعطى طلبًا لتحصيل ما يحتاج إليه أمر المعيشة، - تقطَّعت بهم الأسباب: أعيتهم الحِيَل، ضلّوا، - السبب المباشر: الفاعل الذي يصدر عنه الفعل بلا واسطة، - قطَع بفلان السَّبب: مات، - لأسباب صحِّيَّة: لدواعٍ صحِّيّة، - ما لي إليك سبب: طريق، - ولذلك السبب: من أجل ذلك.
      2 - حَبْل :- {فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ} .
      3 - قرابة ومودّة، علاقة وصِلة :-ليس بيني وبينهم سبب، - {وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ} :-
      • تقطَّعت الأسبابُ بينهم: انقطعت علاقاتهم.
      4 - (العروض) حرفان، متحرِّك فساكن أو متحرِّكان، فالأوّل سَبَبٌ خفيفٌ، والثّاني سَبَبٌ ثقيلٌ.
      أسباب السَّماء: أبوابها، مراقيها ونواحيها وطُرقها :- {وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَاهَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَبْلُغُ الأَسْبَابَ. أَسْبَابَ السَّمَوَاتِ} .
      أسباب الحكم: (القانون) ما تسوقه المحكمة من أدلّة واقعيّة وحجج قانونيّة لحكمها.
  4. السَّبَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّبَبُ : الحبل.
      و السَّبَبُ كل شيء يتوصل به إِلى غيره.
      وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 84 السَّبَبُ 85وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا فَأَتْبَعَ سَبَبًا) ) .
      و السَّبَبُ القرابة والمودّة.
      ويقال: ما لي إِليك سبب: طريق.
      و السَّبَبُ (عند العروضيين) : حرفان: متحرك فساكن، أَو متحركان.
      فالأَول يسمَّى السببَ الخفيف، والثاني يسمَّى الثقيل.
      و السَّبَبُ (في الشرع) : ما يوصِّل إِلى الشيءِ ولا يؤثِّر فيه.
      كالوقت للصلاة. والجمع : أَسباب.
      وأَسباب السماء: مراقيها أَو نواحيها.
      وفي التنزيل العزيز: غافر آية 36 السَّبَبُ 37لَعَلِّي أَبْلُغُ الأَسْبَابَ أَسْبَابَ السَّمواتِ) ) .
      ويقال: تقطعت بهم الأَسبابُ: أَعيتهم الحيل.
      وأَسباب الحكم (في القضاء) : ما تسوقه المحكمة من أَدلة واقعية وحجج قانونية لحكمها .
  5. سبَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سبَّبَ يُسبِّب ، تسبيبًا ، فهو مُسبِّب ، والمفعول مُسبَّب :-
      سبَّب الأسبابَ أوجدَها، كان سببًا لها :-سرعة قيادة السيّارة تسبِّب الحوادثَ، - سبَّب القمارُ إفلاسه.
      سبَّب الحكمَ ونحوَه: ذكر أسبابَه، علّله وبرّره :-قدّم استقالة مسبَّبة، - سبّب رأيَه في القضيّة.
  6. تَسَبَّبَ (المعجم الغني)
    • [س ب ب]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَسَبَّبْتُ، أَتَسَبَّبُ، تَسَبَّبْ، مصدر تَسَبُّبٌ.
      1. :-تَسَبَّبَ الرَّجُلُ :- : طَلَبَ الأَسْبَابَ.
      2. :-تَسَبَّبَ الوَلَدُ فِي كُلِّ مَا حَدَثَ :- : كَانَ سَبَباً فِي ذَلِكَ.
      3. :-تَسَبَّبَ عَنْ تَهَاطُلِ الأَمْطَارِ فيَضَانَاتٌ مُرْوِعَةٌ :- : نَتَجَ مِنْهَا، نَجَمَ عَنْهَا.
      4. :-لَمْ يَكُنْ أَمَامَهُ إِلاَّ أَنْ يَتَسَبَّبَ فِي تِجَارَةِ الْمَلاَبِسِ القَدِيمَةِ :- : أَيْ يَتَعَاطَى تِجَارَةً بَسِيطَةً لتِكَوُنَ وَسِيلَةً لِكَسْبِ الرِّزْقِ.
      5. :-تَسَبَّبَ إِلَيْهِ :- : تَوَصَّلَ إِلَيْهِ بِسَبَبٍ.
      6. :-تَسَبَّبَ بِهِ إِلَيْهِ :- : تَوَسَّلَ.


  7. سَبَّبَ (المعجم الغني)
    • [س ب ب]. (فعل: رباعي متعد بحرف). سَبَّبْتُ، أُسَبِّبُ، مصدر تَسْبِيبٌ.
      1. :-سَبَّبَ لَهُ مَشَاكِلَ كَثِيرَةً :-، أَحْدَثَ لَهُ مَشَاكِلَ كَانَ سَبَباً فِيهَا. :-سَبَّبَتِ الفَيضَانَاتُ عَدَداً مِنَ القَتْلَى.
      2. :-سَبَّبَ لَهُ الدَّاءُ اخْتِنَاقاً :- : أَحْدَثَ لَهُ...
      3. :-سَبَّبَ الأَسْبَابَ :- : أوْجَدَهَا.
      4. :-سَبَّبَ الحُكْمَ :- : ذَكَرَ أسْبَابَهُ.
      5. :-سَبَّبَ الرَّجُلَ :- : أكْثَرَ سَبَّهُ.
      6. :-سَبَّبَ لِلْمَاءِ مَجْرىً :- : سَوَّاهُ.
  8. تسبَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تسبَّبَ عن / تسبَّبَ في يتسبَّب ، تسبُّبًا ، فهو مُتسبِّب ، والمفعول مُتسبَّبٌ عنه :-
      تسبَّبت عن الحادث خسائرُ في الأرواح مُطاوع سبَّبَ: نتجت منه.
      تسبَّب في فَصْله من العمل: كان سببًا فيه :-تسبَّبت الأحداثُ في إسقاط الوزارة، - تسبَّب الطقسُ في إلغاء المباراة.
  9. سَبَب (المعجم الرائد)
    • سبب - ج، أسباب
      1- سبب : ما يتوصل به إلى غيره. 2- سبب : حبل. 3- سبب : قرابة. 4- سبب : مودة. 5- سبب : طريق. 6- سبب : حياة. 7- سبب في العروض : حرفان متحركان، أو حرف متحرك فحرف ساكن. 8- سبب : «أسباب السماء» : نواحيها، درجاتها.
  10. سَبَّب (المعجم الرائد)
    • سبب - تسبيبا
      1- سببه : أكثر سبه. 2- سبب الأمر : كان سببا له «سبب الضباب اصطدام السيارتين». 3- سبب الأسباب : أوجدها. 4- سبب : للماء مجرى : سواه.
  11. تسابَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تسابَّ يتسابّ ، تَسَابَبْ / تَسابَّ ، تَسابًّا ، فهو مُتسابّ :-
      تسابَّ الخصومُ أمام النَّاس استبُّوا؛ تشاتموا، سَبَّ بعضُهم بعضًا.
  12. تسبّب (المعجم الرائد)
    • تسبب - تسببا
      1- تسبب : طلب الأسباب والأعذار. 2- تسبب بالأمر : كان سببا له. 3- تسبب اليه : توصل إليه بسبب.
  13. سَبَّبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَبَّبَهُ : أَكثر سَبَّهُ.
      و سَبَّبَهُ الأَسبابَ: أَوجدها.
      و سَبَّبَهُ للماءِ مَجْرًى: سَوَّاه.
      و سَبَّبَهُ الحكمَ ونحوَه: ذكر أَسبابه.
  14. مُسَبِّبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [س ب ب]. (فاعل مِنْ سَبَّبَ).
      1. :-مُسَبِّبُ مَا حَدَثَ :- : الَّذِي كَانَ السَّبَبَ.
      2. :-تَاجِرٌ مُسَبِّبٌ :- : أَيْ يُعِيدُ بَيْعَ مَوَادَّ قَدِيمَةٍ.
      3. :-حَاصَرُوا مُسَبِّبَاتِ انْتِشَارِ الأَمْرَاضِ :- : العَوَامِلُ الَّتِي كَانَتْ سَبَباً فِي انْتِشَارِهَا.
  15. السَّبِيبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّبِيبَةُ : الثوبُ الرقيقُ و السَّبِيبَةُ الخُصْلَةُ من الشعر.
      و السَّبِيبَةُ الشُّقَّة الرقيقة من الكَنَّان. والجمع : سَبَائِبُ.
      يقال: امرأَةٌ طويلَةُ السبائبِ: الذوائبِ.
      وسَبَائِبُ الدّمِ: طرائقُهُ.
  16. مُتَسَبِّبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [س ب ب]. (فاعل مِنْ تَسَبَّبَ).
      1. :-كَانَ هُوَ الْمُتَسَبِّبُ فِي كُلِّ مَا حَدَثَ :- : مَنْ كَانَ السَّبَبَ فِي حُدُوثِ مَا حَدَثَ.
      2. :-مُتَسَبِّبٌ فِي تِجَارَةِ الأَثْوَابِ البَالِيَةِ :- : مَنْ يَتَعَاطَى تِجَارَةً زَهِيدَةً يُحَاوِلُ أَنْ تَكُونَ سَبَبَ رِزْقِهِ.
  17. سَبَبِيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سَبَبِيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى سَبَب.
      2 - مصدر صناعيّ من سَبَب: علاقة بين السَّبَب والمُسَبَّب.
      3 - (بلاغة) علاقة من علاقات المجاز المرسَل.
      4 - (الفلسفة والتصوُّف) مبدأ عقليّ يراد به أنّ لكلّ ظاهرة سببًا يحدثها.
      5 - (الفلسفة والتصوُّف) نظريّة قائمة على العلاقة التي تجمع بين العلَّة والمعلول.
  18. سَبيب (المعجم الرائد)
    • سبيب - ج، سبائب
      1- سبيب : خصلة من الشعر. 2- سبيب من الفرس : شعر ذنبه. 3- سبيب من الفرس الشعر النابت في محدب رقبته.
  19. سَبيبة (المعجم الرائد)
    • سبيبة - ج، سبائب
      1- سبيبة : خصلة من الشعر. 2- سبيبة : ثوب رقيق. 3- سبيبة : شقة من الكتان.
  20. السَّبِيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّبِيبُ السَّبِيبُ سبيبُ الشخصِ: سِبُّهُ.
      وسَبيب الفرسِ: شعرُ ذَنِبِه وعُرفِهِ وناصيته.
  21. تَسَبُّبٌ (المعجم الغني)
    • [س ب ب ]. (مصدر تَسَبَّبَ).
      1. :-التَّسَبُّبُ فِيمَا حَدَثَ :- : مَا أَدَّى إِلَى حُدُوثِ مَا حَدَثَ.
      2. :-كَانَ مِنْ تَسَبُّبِ الزِّلْزَالِ، اِنْهِيَارُ مَدِينَةٍ :- : مَا نَتَجَ وَنَجَمَ.
      3. :-التَّسَبُّبُ فِي تِجَارَةِ الخُرْدَةِ :- : تَعَاطِي تِجَارَةِ الخُرْدَةِ لِكَسْبِ الرِّزْقِ.
      4. :-أَرَادَ التَّسَبُّبَ إِلَيْهِ :- : التَّوَسُّلَ إِلَيْهِ.
  22. تَسَابَّ (المعجم الغني)
    • [س ب ب]. (فعل: خماسي لازم). تَسَابَبْتُ، أَتَسَابُّ، تَسَابَبْ، مصدر تَسَابٌّ. :-تَسَابَّا عَلَنِيَّةً :- : تَشَاتَمَا، سَبَّ أَحَدُهُمَا الآخَرَ.
  23. مُسَبِّب (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مُسَبِّب :-
      جمع مُسبِّبون (للعاقل) ومُسَبِّبات:
      1 - اسم فاعل من سبَّبَ.
      2 - ما يؤدِّي إلى حدوث أمر أو إلى نتيجة :-قضينا على مُسبِّبات هذا المرض.
  24. تسبيب (المعجم مصطلحات فقهية)
    • تسبب يتسبب تسبيبا، وهو الوصول إلى الشيء بسبب، ومنه قولهم يشترط في الإجارة القدرة على العمل ولو بالتسبيب، أي ولو بأن يأتي الأجير بمن يؤدي عنه العمل.
  25. سبّب الأسباب (المعجم عربي عامة)
    • أوجدَها، كان سببًا لها :-سرعة قيادة السيّارة تسبِّب الحوادثَ- سبَّب القمارُ إفلاسه.


معنى كسببي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَسْبٌ** \- [ك س ب]. (مص. كَسَبَ). "كَسْبُ العَامِلِ": مَا اكْتُسِبَ مِنْ عَمَلٍ أَوْ جُهْدٍ. "رَجُلٌ طَيِّبُ الكَسْبِ".
معجم الغني
**كَسَّبَ** \- [ك س ب]. (ف: ربا. متعد).** كَسَّبْتُ**،** أُكَسِّبُ**،**كَسِّبْ**، مص. تَكْسِيبٌ. 1. "كَسَّبَهُ مَالاً وَفِيراً" : أَنَالَهُ إِيَّاهُ. "كَسَّبَهُ عِلْماً". 2. "كَسَّبَهُ حَقّاً مَشْرُوعاً" : جَعَلَهُ يَتَمَتَّعُ بِحَقٍّ مَشْرُوعٍ.
معجم الغني
**كَسَبَ** \- [ك س ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَسَبْتُ**،** أَكْسِبُ**،** اِكْسِبْ**، مص. كَسْبٌ، كِسْبٌ. 1. "كَسَبَ أَرْبَاحاً مِنْ تِجَارَتِهِ" : غَنِمَ، حَصَلَ عَلَى. 2. كَسَبَ مَالاً" : رَبِحَهُ. "يَكْسِبُ أَمْوَالاً بِعَرَقِ جَبِينِهِ" "يَكْسِبُ الكَثِيرَ فِي لُعْبَةٍ وَيَخْسِرُهُ فِي لُعْبَةٍ". (أ. أمين). 3. "كَسَبَ لِأَهْلِهِ" : طَلَبَ الْمَعِيشَةَ لَهُمْ. 4. "يَكْسِبُ العِلْمَ فيِ كُلِّ آنٍ" : يَطْلُبُهُ. 5. "كَسَبَهُ مَالاً وَفِيراً" : أَنَالَهُ إِيَّاهُ. 6. "كَسَبَ الدَّعْوَى أَمَامَ الْمَحْكَمَةِ" : رَبِحَهَا بِحَقٍّ. 7. "كَسَبَ وَلاَءهُ بِالمَالِ" : اِشْتَرَاهُ. 8. "كَسَبَ الإِثْمَ" : تَحَمَّلَهُ.‎**![النساء آية 112]وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أو إِثْماً ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئاً فَقَد احْتَمَلَ بُهْتَاناً**! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكسب [ مفرد ] : ج مكسبات : اسم فاعل من أكسب . • مكسبات الطعم : مواد صناعية تضاف إلى الأطعمة والمشروبات ؛ لتكسبها طعما جديدا شهيا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكسب / مكسب [ مفرد ] : ج مكاسب : 1 - ما يتحصل عليه الإنسان من مال أو علم أو جاه لا يعلم حدود مكاسبه - مكاسب غير مشروعة - ولا أنا راض إن توالت مكاسبي . . . إذا لم تكن بالعز تلك المكاسب . 2 - ( جر ) فرق بين الدخل من جهة ، والمصاريف من جهة أخرى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكتسب [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من اكتسب / اكتسب لـ . 2 - متعلم أثناء حياة الفرد . • معرفة مكتسبة : معرفة النفس بالعالم الخارجي ، وتأتينا من مصدرين : الحدس والتجريد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسب [ مفرد ] : كزب ؛ ما يتبقى من بزور القطن والكتان والسمسم وغيرها بعد عصرها ، ويستعمل علفا أو سمادا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسب [ مفرد ] : 1 - مصدر كسب / كسب لـ ° طيب الكسب . 2 - دخل كسب العمل - ضريبة كسب العمل - كان كسبه وفيرا هذا العام ° الكسب المشروع . 3 - خبرة ومعرفة كسب المعرفة يتطلب مثابرة وجهدا . 4 - توفير كسب في الوقت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتساب [ مفرد ] : 1 - مصدر اكتسب / اكتسب لـ ° اكتساب الملكية : تملك عقار . 2 - ( نف ) زيادة أفكار الفرد أو معلوماته ، أو تعلمه أنماطا جديدة للاستجابة ، وتغير أنماط استجاباته القديمة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكسب / تكسب لـ يتكسب ، تكسبا ، فهو متكسب ، والمفعول متكسب له• تكسب الشخص : 1 - طلب الرزق وتأمين المال يتكسب من الشعر - يحاول أن يتكسب بأية وسيلة . 2 - تكلف الكسب . • تكسب لأهله : كسب لهم ؛ طلب الرزق والمعيشة لهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسب يكسب ، تكسيبا ، فهو مكسب ، والمفعول مكسب• كسبه مالا كثيرا : جعله يكسبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكسب يكسب ، إكسابا ، فهو مكسب ، والمفعول مكسب• أكسب الأستاذ تلميذه العلم : أعانه على كسبه أو جعله يكسبه أكسبته مآثره مجدا : أعطته - يكسب التطعيم الجسم مناعة ضد المرض - حياة الجندية أكسبت المجندين خشونة - الصمت يكسب أهله المحبة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسب / كسب لـ يكسب ، كسبا ، فهو كاسب ، والمفعول مكسوب ( للمتعدي ) • كسب رزقه : ناله وربحه ° كسب عطف فلان / كسب ود فلان / كسب حب فلان : ربحه - كسب لقمة عيشه بعرق جبينه . • كسب معلومات كثيرة من المطالعة : حصل عليها وجمعها كسب مؤيدين لقضيته ? يكسب كل شيء : يكتسحه . • كسب إثما : فعله ، تحمله { ومن يكسب خطيئة أو إثما ثم يرم به بريئا فقد احتمل بهتانا } - { من كسب سيئة } - [ 1929 ] - . • كسب لأهله : طلب الرزق والمعيشة لهم بذل جهدا كبيرا ليكسب لأهله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكسَّبَ/ تكسَّبَ لـ يتكسَّب، تكسُّبًا، فهو مُتكسِّب، والمفعول مُتكسَّب له • تكسَّب الشَّخصُ: 1- طلَب الرِّزْقَ وتأمين المال "يتكسَّب من الشِّعْر- يحاول أن يتكسَّب بأيَّة وسيلة". 2- تكلَّف الكَسْب. • تكسَّب لأهله: كسب لهم؛ طلب الرزقَ والمعيشةَ لهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتسبَ/ اكتسبَ لـ يكتسب، اكتسابًا، فهو مُكتسِب، والمفعول مُكتسَب (للمتعدِّي) • اكتسب الشَّخصُ: عمِل وتصرّف واجتهد "{لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا}". • اكتسب المالَ ونحوَه: جمعه، تحصّل عليه وربحه "اكتسب ملكيّة: صار مالكًا بالشّراء أو بالميراث- تكتسب المهارةُ بالخبرة- اكتسب تقديرَ مُحيطه: جذبهم إليه بصفاته وسلوكه- اكتسب عِلْمًا: طلبه وحصل عليه- اكتسب اللّونُ صِبغةً زرقاء"| اكتسب الرِّزقَ بعرق جبينه- اكتسب شهرةً وصيتًا- خبرة مُكْتَسَبة- مناعة مُكْتَسَبة: لم يكن لها وجود عند الولادة، بل ظهرت فيما بعد من نشوء أجسام مضادّة تجاوبًا مع مولد مضادّ كما في التطعيم ونقل الأجسام المضادّة من الأم إلى الجنين. • اكتسب الإثمَ: تحمَّله "{لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ}". • اكتسب لأهله: كسَب لهم؛ طلب الرزقَ والمعيشةَ لهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتساب [مفرد]: 1- مصدر اكتسبَ/ اكتسبَ لـ| اكتساب الملكيّة: تملُّك عقار. 2- (نف) زيادة أفكار الفرد أو معلوماته، أو تعلمه أنماطًا جديدة للاستجابة، وتغير أنماط استجاباته القديمة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكسبَ يُكسب، إكسابًا، فهو مُكْسِب، والمفعول مُكْسَب • أكسب الأستاذُ تلميذَه العلمَ: أعانه على كَسْبه أو جعله يكسِبه "أكسبته مآثرَه مجدًا: أعطته- يُكسِب التطعيمُ الجسم مناعة ضِدّ المرض- حياة الجنديّة أكسبت المجنَّدين خشونة- الصمت يُكْسب أهلَه المحبّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتسب / اكتسب لـ يكتسب ، اكتسابا ، فهو مكتسب ، والمفعول مكتسب ( للمتعدي ) • اكتسب الشخص : عمل وتصرف واجتهد { للرجال نصيب مما اكتسبوا } . • اكتسب المال ونحوه : جمعه ، تحصل عليه وربحه اكتسب ملكية : صار مالكا بالشراء أو بالميراث - تكتسب المهارة بالخبرة - اكتسب تقدير محيطه : جذبهم إليه بصفاته وسلوكه - اكتسب علما : طلبه وحصل عليه - اكتسب اللون صبغة زرقاء ° اكتسب الرزق بعرق جبينه - اكتسب شهرة وصيتا - خبرة مكتسبة - مناعة مكتسبة : لم يكن لها وجود عند الولادة ، بل ظهرت فيما بعد من نشوء أجسام مضادة تجاوبا مع مولد مضاد كما في التطعيم ونقل الأجسام المضادة من الأم إلى الجنين . • اكتسب الإثم : تحمله { لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت } . • اكتسب لأهله : كسب لهم ؛ طلب الرزق والمعيشة لهم .
المعجم الوسيط
لأهله ـِ كَسْباً: طلب الرزق والمعيشة لهم. وـ الشيء: جمعه. وـ المال كَسْباً، وكِسْباً: رَبِحَه. فهو كاسب. ( ج ) كَسَبَة. وهو كَسَّاب، وكَسُوب. وـ الإثم: تحمَّله. وفي التنزيل العزيز: {ومن يكسب خطيئة أو إثماً ثم يرم به بريئاً فقد احتمل بهتاناً}. وـ فلاناً مالاً أو علماً أو غير ذلك: أناله.( أكْسَبَ ) فلاناً مالاً أو علماً: أعانه على كسبه، أو جعله يكسبه.( اكْتَسَبَ ): تصرَّف واجتهد. وـ المال: ربحه. وـ الإثم: تحمَّله. وفي التنزيل العزيز: {لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت}.( تَكَسَّبَ ): تكلَّف الكَسْب. وـ المال: رَبِحَه. يقال: هو يتكسَّب من الشِّعر.( الكَسْب ): ما اكْتُسِب. يقال: فلان طيِّب الكسب.( الكَسْب ): عُصارة الدُّهن. وـ ثُفْل بُزور القطن والكتان والسمسم بعد عصرها. ( مو ). ( وانظر: الكزب ).( الكَوَاسِب ): الجوارح من الإنسان والطير. مفرده: كاسبة.( المَكْسَب ): ما يُكْسَب. ( ج ) مكاسب.
مختار الصحاح
ك س ب : الكَسْبُ طلب الرزق وأصله الجمع وبابه ضرب و كَسَبَ و اكْتَسَبَ بمعنى وفن طيب الكسب و المَكْسِبةُ بكسرالسين و الكِسْبةُ بكسر الكاف كله بمعنى و كسَبتُ أهلي خيرا و وكَسَبْتُهُ مالا فكَسَبهُ وهذا مما جاء على فَعَلْتُهُ ففعل الكَوَاسِبُ الجوارح و تَكَسَّبَ تكلف الكسب و الكُسْبُ بالضم عصارة الدهن
الصحاح في اللغة
الكَسْبُ: طلب الرزق. وأصله الجمع، تقول منه: كَسَبْتُ شيئاً واكْتسبْته بمعنًى. وفلان طيِّبُ الكَسْب، وطيِّب المَكْسِبَة وطيِّب الكِسْبَةِ. وكَسَبْتُ أهلي خَيْرا، وكَسَبْتُ الرجلَ مالاً فكَسَبَه. وهذا ممَّا جاء على فَعَلْتُهُ فَفَعَلَ. والكواسب: الجوارح. وتكسَّب، أي تكلَّف الكَسْبَ. والكُسْبُ بالضم: عُصارة الدُهْن.
تاج العروس

كسبه يكسبه كسبا بالفتح وكسبا بالكسر وتكسب واكتسب : طلب الرزق . وأصله الجمع أو كسب : أصاب واكتسب تصرف واجتهد قاله سيبويه . وكسبه : جمعه على أصل معناه . في لسان العرب : قال ابن جني : قوله تعالى : " لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت " عبر عن الحسنة بكسبت وعن السيئة باكتسبت ؛ لأن معنى كسب دون معنى اكتسب لما فيه من الزيادة وذلك لأن كسب الحسنة بالإضافة إلى اكتساب السيئة أمر يسير ومستصغر وذلك لقوله عز وجل : " من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ومن جاء بالسيئة فلا يجزي إلا مثلها " أفلا ترى أن الحسنة تصغر بإضافتها إلى جزائها ضعف الواحدة إلى العشرة ؟ ولما كان جزاء السيئة إنما هو بمثلها لم تحتقر إلى الجزاء عنها فعلم بذلك قوة فعل السيئة على فعل الحسنة ؛ فإذا كان فعل السيئة ذاهبا بصاحبه إلى هذه الغاية المترامية عظم قدرها وفخم لفظ العبارة عنها فقيل : " لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت " فزيد في لفظ السيئة وانتقص من لفظ فعل الحسنة لما ذكرنا . وفي الأساس : ومن المجاز : كسب خيرا واكتسب شرا . كسب فلانا خيرا ومالا كأكسبه إياه والأول أعلى . فكسبه هو قال :

يعاتبني في الدين قومي وإنما ... ديوني في أشياء تكسبهم حمدا ويروى . تكسبهم وهذا مما جاء على فعلته ففعل . ومن المجاز : تقول : فلان يكسب أهله خيرا . قال أحمد بن يحيى : كل الناس يقول : كسبك فلان خيرا إلا ابن الأعرابي فإنه قال : أكسبك فلان خيرا . وفي حديث خديجة : " إنك لتصل الرحم وتحمل الكل وتكسب المعدوم " . قال ابن الأثير : يقال كسبت مالا وكسبت زيدا مالا وأكسبت زيدا مالا أي : أعنته على كسبه أو جعلته يكسبه فإن كان من الأول فتريد أنك تصل إلى كل معدوم وتناله فلا يتعذر لبعده عليك وإن جعلته متعديا إلى اثنين فتريد أنك تعطي الناس الشيء المعدوم عندهم وتوصله إليهم قال : وهذا أولى القولين لأنه أشبه بما قبله في باب التفضل والإنعام إذ لا إنعام في أن يكسب هو لنفسه مالا كان معدوما عنده وإنما الإنعام أن يوليه غيره وباب الحظ والسعادة في الاكتساب غير باب التفضل والإنعام . وقال شيخنا : كسب يجيء لازما ومتعديا وأنكر الفراء وغيره " أكسبه " . في المتعدي ؛ وأنشد ابن الأعرابي :

فأكسبني مالا وأكسبته حمدا ... فعداه لمفعولين وكسب يتعدى لواحد وأكسب لاثينن . وقيل : كل منهما يتعدي لمفعولين كما جزم به ابن الأعرابي وهو الذي صرح به المصنف وغيره انتهى

يقال : فلان طيب المكسب كمقعد والمكسب كمجلس ؛ كلاهما عن الفراء والمكسبة كالمغفرة والكسبة بالكسر والكسيبة زاده ابن منظور : أي : طيب الكسب . ورجل كسوب كصبور وكساب كشداد : كثير الكسب . الكسوب كالتنور : نبت يشبه العصفر له قرطم نقله الصاغاني . الكسوب : الشيء وفي نسخة : وما له كسوب : شيء يقال : ما ترك كسوبا ولا لسوبا أي : شيئا . وكساب كقطام : الذئب وربما جاء في الشعر كسيبا . ومثله في لسان العرب . وفي الصحاح : اسم كلبة . كسبة : من أسماء إناث الكلاب ككساب ؛ قال ابن سيده . قال الأعشى :

" ولز كسبة أخرى فرغها فهق كسبة : ة بنسف . كسيب كزبير : اسم لذكورها أي : الكلاب وربما جاء ذلك في الشعر . قال ابن منظور : وكل ذلك تفاؤل بالكسب والاكتساب . كسيب : اسم رجل . وقيل : هو جد العجاج لأمه قال له بعض مهاجيه أراه جريرا

يا ابن كسيب ما علينا مبذخ ... قد غلبتك كاعب تضمخ يعني بالكاعب ليلى الأخيلية لأنها هاجت العجاج فغلبته . قد يكون ابن الكسيب : ولد الزنا وبه يفسر الشعر المذكور . والكسب بالضم : الكنجارق فارسية . وبعض أهل السواد يسميه الكسبج . والكسب بالضم : عصارة الدهن قال أبو منصور : وأصله بالفارسية " كشب " فقلبت الشين سينا كما قالوا : سابور وأصله شاه بور أي : ابن الملك . وكيسب كصيقل : اسم . و : ة بين الري وخوارها بالضم . ومنيع بن الأكسب بن المجشر شاعر من بني قطن بن نهشل . والكواسب : الجوارح من الإنسان والطير . وأبو كاسب : كنية الذئب . وسموا كاسبا وكيسبة وكيسبا وكسيبة

ومما بقي عليه : تكسب أي : تكلف الكسب وأصل الكسب الطلب والسعى في طلب الرزق والمعيشة . وفي الحديث : " أطيب ما أكل الرجل من كسبه وولده من كسبه " . وفي حديث آخر : نهى عن كسب الإماء " . وفي التنزيل العزيز : " ما أغنى عنه ماله وما كسب " قيل : ما كسب هنا ولده . والكسب بالكسر : لغة في الكسب بالفتح نقله الصاغاني

لسان العرب
الكَسْبُ طَلَبُ الرِّزْقِ وأَصلُه الجمع كَسَبَ يَكْسِبُ كَسْباً وتَكَسَّبَ واكْتَسَب قال سيبويه كَسَبَ أَصابَ واكْتَسَب تَصَرَّف واجْتَهَد قال ابن جني قولُه تعالى لها ما كَسَبَتْ وعليها ما اكْتَسَبَتْ عَبَّر عن الحسنة بِكَسَبَتْ وعن السيئة باكْتَسَبَتْ لأَن معنى كَسَبَ دون معنى اكْتَسَبَ لِما فيه من الزيادة وذلك أَن كَسْبَ الحسنة بالإِضافة إِلى اكْتِسابِ السيئة أَمْرٌ يسير ومُسْتَصْغَرٌ وذلك لقوله عَزَّ اسْمُه من جاءَ بالحسنة فله عَشْرُ أَمثالها ومن جاءَ بالسيئة فلا يُجْزَى إِلا مِثْلَها أَفلا تَرى أَن الحسنةَ تَصْغُر بإِضافتها إِلى جَزائها ضِعْف الواحدِ إِلى العشرة ؟ ولما كان جَزاءُ السيئة إِنما هو بمثلها لم تُحْتَقَرْ إِلى الجَزاءِ عنها فعُلم بذلك قُوَّةُ فِعْلِ السيئة على فِعْلِ الحسنة فإِذا كان فِعْل السيئة ذاهباً بصاحبه إِلى هذه الغاية البعيدة المُتَرامِيَة عُظِّمَ قَدْرُها وفُخِّمَ لفظ العبارة عنها فقيل لها ما كَسَبَتْ وعليها ما اكْتَسَبَتْ فزيدَ في لفظ فِعْل السيئة وانْتُقِصَ من لفظ فِعْل الحسنة لما ذَكَرْنا وقولهُ تعالى ما أَغْنَى عنه مالُه وما كَسَبَ قيل ما كَسَبَ هنا ولَدُه إِنه لَطَيِّبُ الكَسْب والكِسْبة والمَكْسِبَة والمَكْسَبَةِ والكَسِيبةِ وكَسَبْت الرجلَ خيراً فكَسَبَه وأَكْسَبَه إِياه والأُولى أَعلى قال يُعاتِبُني في الدَّيْنِ قَوْمي وإِنما ... دُيونيَ في أَشياءَ تَكْسِبُهم حَمْدا ويُروى تُكْسِبُهم وهذا مما جاءَ على فَعَلْتُه ففَعَل وتقول فلانٌ يَكْسِبُ أَهلَه خَيْراً قال أَحمد بن يحيى كلُّ الناس يقول كَسَبَكَ فلانٌ خَيْراً إِلا ابنَ الأَعرابي فإِنه قال أَكْسَبَكَ فلانٌ خَيْراً وفي الحديث أَطْيَبُ ما يأْكلُ الرجلُ من كسْبه ووَلَدُه من كَسْبِه قال ابن الأَثير إِنما جَعَلَ الوَلَد كَسْباً لأَن الوالدَ طَلَبه وسَعَى في تحصيله والكَسْبُ الطَّلَبُ والسَّعْيُ في طَلَبِ الرزق والمَعيشةِ وأَراد بالطَّيِّب ههنا الحَلالَ ونفقةُ الوالِدَيْن واجبة على الولد إِذا كانا محتاجَيْنِ عاجِزَيْن عن السَّعْي عند الشافعي وغيرُه لا يشترط ذلك وفي حديث خديجة إِنك لتَصِلُ الرَّحِمَ وتَحْمِلُ الكَلَّ وتَكْسِبُ المَعْدُومَ ابن الأَثير يقال كَسَبْتُ زيداً مالاً وأَكْسَبْتُ زيداً مالاً أَي أَعَنْتُه على كَسْبه أَو جَعَلْتُه يَكْسِبُه فإِن كان من الأَوّل فتُريدُ أَنك تَصِلُ إِلى كلِّ مَعْدوم وتَنالُه فلا يَتَعَذَّرُ لبُعْدِه عليك وإِن جعلته متعدِّياً إِلى اثنين فتُريدُ أَنك تُعْطِي الناس الشيءَ المعدومَ عندهم وتُوَصِّلُه إِليهم قال وهذا أَوْلَى القَوْلَين لأَنه أَشبه بما قبله في باب التَّفَضُّل والإِنْعامِ إِذ لا إِنْعام في أَن يَكْسِبَ هو لنفسه مالاً كان معدوماً عنده وإِنما الإِنعام أَن يُولِيَه غيرَه وباب الحظِّ والسعادة في الاكتساب غيرُ [ ص 717 ] بابِ التفضل والإِنعام وفي الحديث أَنه نَهَى عن كَسْب الإِماءِ قال ابن الأَثير هكذا جاءَ مطلقاً في رواية أَبي هريرة وفي رواية رافع بن خَديج مُقَيَّداً حتى يُعْلَم من أَين هو وفي رواية أُخرى إِلا ما عَمِلَتْ بيدها ووجهُ الإِطلاق أَنه كان لأَهل مكة والمدينة إِماءٌ عليهنَّ ضَرائِبُ يَخْدُمْنَ الناسَ ويأْخُذْنَ أَجْرَهُنَّ ويُؤَدِّينَ ضَرائبَهن ومن تكون مُتَبَذِّلة داخلةً خارجةً وعليها ضريبةٌ فلا يُؤْمَنُ أَن تَبْدُرَ منها زَلَّة إِما للاستزادة في المعاش وإِما لشَهوة تَغلِبُ أَو لغير ذلك والمعصومُ قليل فنَهَى عن كَسْبِهنَّ مطلقاً تَنَزُّهاً عنه هذا إِذا كان للأَمة وجهٌ معلومٌ تَكْسِبُ منه فكيف إِذا لم يكن لها وجه معلوم ؟ ورجل كَسُوبٌ وكَسَّابٌ وتَكَسَّبَ أَي تَكَلَّف الكَسْبَ والكَواسِبُ الجوارحُ وكَسابِ اسم للذئب وربما جاءَ في الشِّعر كُسَيباً الأَزهري وكَسابِ اسم كَلْبة وفي الصحاح كَسابِ مثل قَطامِ اسم كلبة ابن سيده وكَسابِ من أَسماءِ إِناث الكلاب وكذلك كَسْبةُ قال الأَعشى ولَزَّ كَسْبةَ أُخْرى فَرْعُها فَهِقُ وكُسَيْبٌ من أَسماءِ الكلاب أَيضاً وكلُّ ذلك تَفَؤُّلٌ بالكَسْب والاكتِسابِ وكُسَيْبٌ اسم رجل وقيل هو جَدُّ العَجَّاج لأُمِّه قال له بعضُ مُهاجِيه أُراه جريراً يا ابْنَ كُسَيْبٍ ما علينا مَبْذَخُ ... قد غَلَبَتْكَ كاعِبٌ تَضَمَّخُ يعني بالكاعب لَيْلى الأَخْيَلِيَّة لأَنها هاجتِ العَجَّاجَ فَغَلَبَتْه والكُسْبُ الكُنْجارَقُ فارسيةٌ وبعضُ أَهل السَّواد يُسَمِّيه الكُسْبَجَ والكُسْبُ بالضم عُصارةُ الدُّهْن قال أَبو منصور الكُسْبُ مُعَرَّبٌ وأَصله بالفارسية كُشْبٌ فقُلِبَت الشين سيناً كما قالوا سابُور وأَصله شاه بُور أَي مَلِكُ بُور وبُورُ الابْنُ بلسان الفُرْس والدَّشْت أُعْرِبَ فقيل الدَّسْتُ الصَّحْراءُ وكَيْسَبٌ اسم وابنُ الأَكْسَبِ رَجل من شعرائهم وقيل هو مَنِيعُ بن الأَكْسَب بن المُجَشَّر من بني قَطَن ابن نَهْشَل
الرائد
* كسب يكسب: كسبا وكسبا. 1-الشيء: جمعه. 2-مالا أو علما: طلبه وربحه. 3-لأهله: طلب المعيشة لهم. 4-ه علما أو مالا: أناله إياه. 5-الإثم: تحمله.
الرائد
* كسب تكسيبا. ه مالا أو علما: أناله إياه.
الرائد
* كسب. 1-مص. كسب. 2-ما اكتسب، ربح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: