وصف و معنى و تعريف كلمة كسبره:


كسبره: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على كاف (ك) و سين (س) و باء (ب) و راء (ر) و هاء (ه) .




معنى و شرح كسبره في معاجم اللغة العربية:



كسبره

جذر [كسبر]

  1. كُسبَرة : (اسم)
    • كُسْبَرة / كُسْبُرة
    • كُزْبرة؛ نبات عُشبيّ من فصيلة الخيميَّات أو البقدونسيّات، أوراقه ورديّة اللون أو بيض، أزهاره صغيرة القدّ، يستعمل تابلاً وتضاف أوراقُه إلى بعض المآكل، ويدخل في تركيب بعض المشروبات، كما يستعمل في الأدوية ضدّ الصَّداع والتَّشنّج، وهو هاضم ومقوٍّ
  2. سَبَرَ : (فعل)
    • سبَرَ يَسبُر ويَسبِر ، سَبْرًا ، فهو سابِر ، والمفعول مَسْبور
    • سبَر الشَّيءَ :قاس غَوْره ليتعرَّف عمقَه ومقدارَه
    • سَبَرَ قُدْرَتَه: اِخْتَبَرَهُ، جَرَّبَهُ
    • يَسْبُرُ أوْضَاعَهُمْ : يَعْرِفُ مَا عِنْدَهُمْ عَنِ اخْتِيارٍ
    • سَبَرَ طُلاَّبَ الفَصْلِ : تَأمَّلَهُمْ لِيَعْرِفَ تَوَجُّهَاتِهِمْ
    • سبَر سِرَّ فلان: عرفه بالتّخمين والظّنّ،
    • سبَر نوايا فلان: سعى لإدراك خفاياها،
    • هذه مفازة لا تُسبر: لا يُعرف قدرُ سعتها
  3. سَبْر : (اسم)
    • سَبْر : مصدر سَبَرَ
  4. سَبر : (اسم)
    • الجمع : أَسْبَارٌ
    • مصدر سبَرَ
    • قَامَ بِسَبْرِ جُرْحِهِ: بِجَسِّهِ وَمَعْرِفَةِ عُمْقِهِ واتِّسَاعِهِ
    • يُحَاوِلُ سَبْرَ آرَاءِ أهْلِ الحَيِّ: مَعْرِفَةَ مَوَاقِفِهِمْ وَآرَائِهِمْ
    • السَّبْرُ : الأَصل
    • السَّبْرُ: اللونُ
    • السَّبْر: الهيئة والمنظر
    • سَبْرُ الآراء: استطلاع مواقف النّاس في قضيَّةٍ معيَّنة بالاعتماد على عيِّنةٍ منهم،
    • سَبْرُ الأرض: اختبار طبيعة تربتها،
    • السَّبر والتَّقسيم: (الفقه) في اصطلاح الأصوليين: حصر الأوصاف في الأصل المقيس عليه وإلغاء بعضها؛ ليتعيّن الباقي للعلّيّة


  5. سُبَر : (اسم)
    • السُّبَرُ : طائرٌ من الجوارح، أَعظمُ من الباشَقِ، طويل الجناحين
  6. سُبُر : (اسم)
    • سُبُر : جمع سِبار
  7. سِبر : (اسم)
    • السِّبْرُ : السَّبْرُ بمعنى الأَصل، واللَّون، والهَيئة
    • وَلَدٌ حَسَنُ الحِبْرِ وَالسِّبْرِ : جَمِيلٌ حَسَنُ الهَيْئَةِ
  8. سِبريت : (اسم)
    • الجمع : سَباريتُ ، المؤنث : سبريتَةٌ
    • السِّبْريتُ : السِّبْراتُ ، الفقير والمسكينُ
  9. سِبريتات : (اسم)
    • سِبريتات : جمع سُّبْروت
,


  1. كُسْبُرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كُسْبُرَةُ وكُسْبَرَةُ: نَباتُ الجُلْجُلانِ.
      ـ كَسْبَرُ: المَسَكُ من العاجِ كالسِّوارِ، ج: كَسابِرُ.
,
  1. كسب (المعجم لسان العرب)
    • "الكَسْبُ: طَلَبُ الرِّزْقِ، وأَصلُه الجمع.
      كَسَبَ يَكْسِبُ كَسْباً، وتَكَسَّبَ واكْتَسَب.
      قال سيبويه: كَسَبَ أَصابَ، واكْتَسَب: تَصَرَّف واجْتَهَد.
      قال ابن جني: قولُه تعالى: لها ما كَسَبَتْ، وعليها ما اكْتَسَبَتْ؛ عَبَّر عن الحسنة بِكَسَبَتْ، وعن السيئة باكْتَسَبَتْ، لأَن معنى كَسَبَ دون معنى اكْتَسَبَ، لِـما فيه من الزيادة، وذلك أَن كَسْبَ الحسنة، بالإِضافة إِلى اكْتِسابِ السيئة، أَمْرٌ يسير ومُسْتَصْغَرٌ، وذلك لقوله، عَزَّ اسْمُه: من جاءَ بالحسنة فله عَشْرُ أَمثالها، ومن جاءَ بالسيئة فلا يُجْزَى إِلا مِثْلَها؛ أَفلا تَرى أَن الحسنةَ تَصْغُر بـإِضافتها إِلى جَزائها، ضِعْف الواحدِ إِلى العشرة؟ ولما كان جَزاءُ السيئة إِنما هو بمثلها لم تُحْتَقَرْ إِلى الجَزاءِ عنها، فعُلم بذلك قُوَّةُ فِعْلِ السيئة على فِعْلِ الحسنة، فإِذا كان فِعْل السيئة ذاهباً بصاحبه إِلى هذه الغاية البعيدة الـمُتَرامِـيَة، عُظِّمَ قَدْرُها وفُخِّمَ لفظ العبارة عنها، فقيل: لها ما كَسَبَتْ وعليها ما اكْتَسَبَتْ، فزيدَ في لفظ فِعْل السيئة، وانْتُقِصَ من لفظ فِعْل الحسنة، لما ذَكَرْنا.
      وقولهُ تعالى: ما أَغْنَى عنه مالُه وما كَسَبَ؛ قيل: ما كَسَبَ، هنا، ولَدُه، إِنه لَطَيِّبُ الكَسْب، والكِسْبة، والـمَكْسِـبَة، والـمَكْسَبَةِ، والكَسِـيبةِ، وكَسَبْت الرجلَ خيراً فكَسَبَ ه وأَكْسَبَه إِياه، والأُولى أَعلى؛

      قال: يُعاتِـبُني في الدَّيْنِ قَوْمي، وإِنما * دُيونيَ في أَشياءَ تَكْسِـبُهم حَمْدا ويُروى: تُكْسِـبُهم، وهذا مما جاءَ على فَعَلْتُه ففَعَل، وتقول: فلانٌ يَكْسِبُ أَهلَه خَيْراً.
      قال أَحمد بن يحيـى، كلُّ الناس يقول: كَسَبَكَ فلانٌ خَيْراً، إِلا ابنَ الأَعرابي، فإِنه، قال: أَكْسَبَكَ فلانٌ خَيْراً.
      وفي الحديث: أَطْيَبُ ما يأْكلُ الرجلُ من كسْبه، ووَلَدُه من كَسْبِه.
      قال ابن الأَثير: إِنما جَعَلَ الوَلَد كَسْباً، لأَن الوالدَ طَلَبه، وسَعَى في تحصيله؛ والكَسْبُ: الطَّلَبُ والسَّعْيُ في طَلَبِ الرزق والمَعيشةِ؛ وأَراد بالطَّيِّب ههنا الـحَلالَ؛ ونفقةُ الوالِدَيْن واجبة على الولد إِذا كانا محتاجَيْنِ عاجِزَيْن عن السَّعْي، عند الشافعي؛ وغيرُه لا يشترط ذلك.
      وفي حديث خديجة: إِنك لتَصِلُ الرَّحِمَ، وتَحْمِلُ الكَلَّ، وتَكْسِبُ الـمَعْدُومَ.
      ابن الأَثير: يقال: كَسَبْتُ زيداً مالاً، وأَكْسَبْتُ زيداً مالاً أَي أَعَنْتُه على كَسْبه، أَو جَعَلْتُه يَكْسِـبُه، فإِن كان من الأَوّل، فتُريدُ أَنك تَصِلُ إِلى كلِّ مَعْدوم وتَنالُه، فلا يَتَعَذَّرُ لبُعْدِه عليك، وإِن جعلته متعدِّياً إِلى اثنين،فتُريدُ أَنك تُعْطِـي الناس الشيءَ المعدومَ عندهم، وتُوَصِّلُه إِليهم.
      قال: وهذا أَوْلَى القَوْلَين، لأَنه أَشبه بما قبله، في باب التَّفَضُّل والإِنْعامِ، إِذ لا إِنْعام في أَن يَكْسِبَ هو لنفسه مالاً كان معدوماً عنده، وإِنما الإِنعام أَن يُولِـيَه غيرَه.
      وباب الحظِّ والسعادة في الاكتساب، غيرُ بابِ التفضل والإِنعام.
      وفي الحديث: أَنه نَهَى عن كَسْب الإِماءِ؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاءَ مطلقاً في رواية أَبي هريرة، وفي رواية رافع بن خَديج مُقَيَّداً، حتى يُعْلَم من أَين هو، وفي رواية أُخرى: إِلا ما عَمِلَتْ بيدها، ووجهُ الإِطلاق أَنه كان لأَهل مكة والمدينة إِماءٌ، عليهنَّ ضَرائِبُ، يَخْدُمْنَ الناسَ ويأْخُذْنَ أَجْرَهُنَّ،ويُؤَدِّينَ ضَرائبَهن، ومن تكون مُتَبَذِّلة داخلةً خارجةً وعليها ضريبةٌ فلا يُؤْمَنُ أَن تَبْدُرَ منها زَلَّة، إِما للاستزادة في المعاش، وإِما لشَهوة تَغلِبُ، أَو لغير ذلك، والمعصومُ قليل؛ فنَهَى عن كَسْبِهنَّ مطلقاً تَنَزُّهاً عنه، هذا إِذا كان للأَمة وجهٌ معلومٌ تَكْسِبُ منه، فكيف إِذا لم يكن لها وجه معلوم؟ ورجل كَسُوبٌ وكَسَّابٌ، وتَكَسَّبَ أَي تَكَلَّف الكَسْبَ.
      والكَواسِبُ: الجوارحُ.
      وكَسابِ: اسم للذئب، وربما جاءَ في الشِّعر كُسَيباً.
      الأَزهري: وكَسابِ اسم كَلْبة.
      وفي الصحاح: كَسابِ مثل قَطامِ، اسم كلبة.
      ابن سيده: وكَسابِ من أَسماءِ إِناث الكلاب، وكذلك كَسْبةُ؛ قال الأَعشى: ولَزَّ كَسْبةَ أُخْرى، فَرْعُها فَهِقُ وكُسَيْبٌ: من أَسماءِ الكلاب أَيضاً، وكلُّ ذلك تَفَؤُّلٌ بالكَسْب والاكتِسابِ.
      وكُسَيْبٌ: اسم رجل، وقيل: هو جَدُّ العَجَّاج لأُمِّه؛ قال له بعضُ مُهاجِـيه، أُراه جريراً: يا ابْنَ كُسَيْبٍ! ما علينا مَبْذَخُ، * قد غَلَبَتْكَ كاعِبٌ تَضَمَّخُ يعني بالكاعب لَيْلى الأَخْيَلِـيَّة، لأَنها هاجتِ العَجَّاجَ فَغَلَبَتْه.
      والكُسْبُ: الكُنْجارَقُ، فارسيةٌ؛ وبعضُ أَهل السَّواد يُسَمِّيه الكُسْبَجَ.
      والكُسْبُ، بالضم: عُصارةُ الدُّهْن.
      قال أَبو منصور: الكُسْبُ مُعَرَّبٌ وأَصله بالفارسية كُشْبٌ، فقُلِـبَت الشين سيناً، كما، قالوا سابُور، وأَصله شاه بُور أَي مَلِكُ بُور.
      وبُورُ: الابْنُ، بلسان الفُرْس؛ والدَّشْت أُعْرِبَ، فقيل الدَّسْتُ الصَّحْراءُ.
      وكَيْسَبٌ: اسم.
      وابنُ الأَكْسَبِ: رَجل من شعرائهم؛ وقيل: هو مَنِـيعُ بن الأَكْسَب بن الـمُجَشَّر، من بني قَطَن ابن نَهْشَل.
      "
  2. كَسَبَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَسَبَهُ يَكْسِبُهُ كَسْبَاً وكِسْباً، وتَكَسَّبَ واكْتَسَبَ: طَلَبَ الرِّزْقَ،
      ـ كَسَبَ: أصابَ،
      ـ اكْتَسَبَ: تَصَرَّفَ واجْتَهَدَ.
      ـ كَسَبَهُ: جَمَعَهُ،
      ـ كَسَبَ فلاناً مالاً: كأَكْسَبَهُ إيَّاهُ فَكَسَبَهُ هو.
      ـ فلانٌ طَيِّبُ المَكْسَبِ والمَكْسِبِ والمَكْسِبَةِ والكِسْبَةِ: طَيِّبُ الكَسْبِ. ورَجُلٌ كَسُوبٌ وكَسَّابٌ.
      ـ كَسُّوبٌ: نَبْتٌ، (والشَّيْءُ).
      ـ كَسابِ: الذِّئْبُ.
      ـ كَسْبَةُ: مِنْ أسْمَاءِ إناثِ الكِلابِ، وقرية بِنَسَفَ.
      ـ كُسَيْبٌ: لِذكورِها، واسْمٌ.
      ـ ابنُ الكُسَيْبِ: ولَدُ الزِّنا.
      ـ كُسْبُ: عُصارَةُ الدُّهْنِ.
      ـ كَيْسَبٌ: اسْمٌ، وقرية بَيْنَ الرَّيِّ وخُوارِها.
      ـ مَنيعُ بنُ الأَكْسَبِ: شاعِرٌ.
      ـ كَواسِبُ: الجَوارحُ.
      ـ أبو كاسِبٍ: الذِّئْبُ.
      ـ وسَمَّوْا: كاسِباً وكَيْسَبَةً.
  3. اكتسبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اكتسبَ / اكتسبَ لـ يكتسب ، اكتسابًا ، فهو مُكتسِب ، والمفعول مُكتسَب (للمتعدِّي) :-
      اكتسب الشَّخصُ عمِل وتصرّف واجتهد :- {لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا} .
      اكتسب المالَ ونحوَه: جمعه، تحصّل عليه وربحه :-اكتسب ملكيّة: صار مالكًا بالشّراء أو بالميراث، - تكتسب المهارةُ بالخبرة، - اكتسب تقديرَ مُحيطه: جذبهم إليه بصفاته وسلوكه، - اكتسب عِلْمًا: طلبه وحصل عليه، - اكتسب اللّونُ صِبغةً زرقاء:-
      اكتسب الرِّزقَ بعرق جبينه، - اكتسب شهرةً وصيتًا، - خبرة مُكْتَسَبة، - مناعة مُكْتَسَبة: لم يكن لها وجود عند الولادة، بل ظهرت فيما بعد من نشوء أجسام مضادّة تجاوبًا مع مولد مضادّ كما في التطعيم ونقل الأجسام المضادّة من الأم إلى الجنين.
      اكتسب الإثمَ: تحمَّله :- {لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ} .
      اكتسب لأهله: كسَب لهم؛ طلب الرزقَ والمعيشةَ لهم.
  4. كسَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • كسَبَ / كسَبَ لـ يَكسِب ، كَسْبًا ، فهو كاسِب ، والمفعول مَكْسوب (للمتعدِّي) :-
      كسَب رزقَه نالَه وربِحه
      كسب عطفَ فلان/ كسب وُدَّ فلان/ كسب حبّ فلان: ربحه، - كسب لقمةَ عيشه بعرق جبينه.
      كسَب معلوماتٍ كثيرة من المطالعة: حصَل عليها وجمعها :-كسب مؤيِّدين لقضيّته:-? يكسِب كُلَّ شيء: يكتسحه.
      كسَب إثمًا: فعله، تحمَّله :- {وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا} - {مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً} .
      كسَب لأهله: طلب الرِّزقَ والمعيشةَ لهم :-بذل جهدًا كبيرًا ليكسب لأهله.
  5. أكسبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أكسبَ يُكسب ، إكسابًا ، فهو مُكْسِب ، والمفعول مُكْسَب :-
      أكسب الأستاذُ تلميذَه العلمَ أعانه على كَسْبه أو جعله يكسِبه :-أكسبته مآثرَه مجدًا: أعطته، - يُكسِب التطعيمُ الجسم مناعة ضِدّ المرض، - حياة الجنديّة أكسبت المجنَّدين خشونة، - الصمت يُكْسب أهلَه المحبّة.
  6. تكسَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكسَّبَ / تكسَّبَ لـ يتكسَّب ، تكسُّبًا ، فهو مُتكسِّب ، والمفعول مُتكسَّب له :-
      تكسَّب الشَّخصُ
      1 - طلَب الرِّزْقَ وتأمين المال :-يتكسَّب من الشِّعْر، - يحاول أن يتكسَّب بأيَّة وسيلة.
      2 - تكلَّف الكَسْب.
      تكسَّب لأهله: كسب لهم؛ طلب الرزقَ والمعيشةَ لهم.
  7. كسَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كسَّبَ يكسِّب ، تَكْسيبًا ، فهو مُكسِّب ، والمفعول مُكسَّب :-
      كسَّبه مالاً كثيرًا جعله يكسبه.
  8. كَسب (المعجم الرائد)


    • كسب - يكسب ، كسبا وكسبا
      1- كسب الشيء : جمعه. 2- كسب : مالا أو علما : طلبه وربحه. 3- كسب : لأهله : طلب المعيشة لهم. 4- كسبه علما أو مالا : أناله إياه. 5- كسب الإثم : تحمله.
  9. سَبَكَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَبَكَهُ يَسْبِكُهُ: أذابَهُ وأفْرَغَهُ، كَسَبَّكَهُ،
      ـ سَبيكَةٌ: القِطْعَةُ المُذَوَّبَةُ، وعَلَمٌ.
      ـ سُبْكُ الضَّحَّاكِ: قرية بِمِصْرَ.
      ـ سُبْكُ العَبيدِ: أُخْرى بها، منها: شيخُنا علِيُّ بنُ عبدِ الكافي.
  10. إِكتَسَب (المعجم الرائد)
    • إكتسب - اكتسابا
      1- إكتسب المال أو غيره : ربحه. 2- إكتسب : إجتهد في عمله وتصرفه. 3- إكتسب الإثم : أو الذنب : تحمل مسؤوليته.
  11. سبر (المعجم لسان العرب)
    • "السَّبْرُ: التَّجْرِبَةُ.
      وسَبَر الشيءَ سَبْراً: حَزَره وخَبَرهُ.
      واسْبُرْ لي ما عنده أَي اعْلَمْه.
      والسَّبْر: اسْتِخْراجُ كُنْهِ الأَمر.
      والسَّبْر: مَصْدَرُ سَبَرَ الجُرْحَ يَسْبُرُه ويَسْبِرُه سَبْراً نَظَر مِقْدارَه وقاسَه لِيَعْرِفَ غَوْرَه، ومَسْبُرَتُهُ: نِهايَتُه.
      وفي حديث الغار:، قال له أَبو بكر: لا تَدْخُلْه حتى أَسْبُِرَه قَبْلَك أَي أَخْتَبِرَه وأَغْتَبِرَه وأَنظرَ هل فيه أَحد أَو شيء يؤذي.
      والمِسْبارُ والسِّبارُ: ما سُبِرَ به وقُدَّرَ به غَوْرُ الجراحات؛ قال يَصِفُ جُرْحَها: تَرُدُّ السِّبارَ على السَّابِرِ التهذيب: والسِّبارُ فَتِيلة تُجْعَلُ في الجُرْح؛

      وأَنشد: تَرُدُّ على السَابرِيِّ السِّبارا وكل أَمرٍ رُزْتَه، فَقَدْ سَبَرْتَه وأَسْبَرْتَه.
      يقال: حَمِدْتُ مَسْبَرَه ومَخْبَره.
      والسِّبْرُ والسَّبْرُ: الأَصلُ واللَّوْنُ والهَيْئَةُ والمَنْظَرُ.
      قال أَبو زياد الكلابي: وقفت على رجل من أَهل البادية بعد مُنْصَرَفِي من العراق فقال: أَمَّا اللسانُ فَبَدَوِيُّ، وأَما السِّبْرُ فَحَضَرِيُّ؛ قال: السِّبْر، بالكسر، الزِّيُّ والهيئةُ.
      قال: وقالت بَدَوِيَّةٌ أَعْجَبَنا سِبْر فلان أَي حُسْنُ حاله وخِصْبُه في بَدَنه، وقالت: رأَيته سَيِّءَ السِّبْر إِذا كان شاحِباً مَضْرُوراً في بدنه، فَجَعَلَتِ السَّبْرَ بمعنيين.
      ويقال: إِنه لَحَسَنُ السِّبْرِ إِذا كان حَسَنَ السَّحْناءِ والهيئةِ؛ والسَّحْناءُ: اللَّوْنُ.
      وفي الحديث: يَخْرج رجل من النار وقد ذَهَبَ حِبْرُه وسِبْرُه؛ أَي هَيْئَتُه.
      والسِّبْرُ: حُسْنُ الهيئةِ والجمَالُ وفلانٌ حَسَنُ الحِبْرِ والسِّبْر إِذا كان جَمِيلاً حَسَنَ الهيئة؛ قال الشاعر: أَنَا ابنُ أَبِي البَراءِ، وكُلُّ قَوْمٍ لَهُمْ مِنْ سِبْر والِدِهِمْ رِداء وسِبْرِي أَنَّنِي حُرٌّ نَقِيٌّ واَّنِّي لا يُزايِلُنِي الحَياءُ والمَسْبُورُ: الحَسَنُ السِّبْر.
      وفي حديث الزبير أَنه قيل له: مُرْ بَنِيكَ حتى يَتَزَوَّجُوا في الغرائب فقد غَلَبَ عليهم سِبْرُ أَبي بكرٍ ونُحُولُهُ؛ قال ابن الأَعرابي: السِّبْرُ ههنا الشَّبَهُ.
      قال: وكان أَبو بكر دَقِيقِ المَحاسِنِ نَحِيفَ البدنِ فأَمَرَهُم الرَّجُلُ أَن يُزَوِّجَهم الغرائبَ ليجتمعَ لهم حُسْنُ أَبي بكر وشِدَّةُ غيره.
      ويقال: عرفته بِسِبْر أَبيه أَي بِهَيئته وشَبَهِهِ؛ وقال الشاعر: أَنَا ابنُ المَضْرَحِيِّ أَبي شُلَيْل،وهَلْ يَخْفَى على الناسِ النَّهارُ؟ عَلَيْنا سِبْرُه، ولِكُلِّ فَحْلٍ على أَولادِهِ منه نِجَارُ والسِّبْر أَيضاً: ماء الوجه، وجمعها أَسْبَارٌ.
      والسِّبْرُ والسَّبْرُ: حُسْنُ الوجه.
      والسِّبْرُ: ما اسْتُدِلَّ به على عِتْقِ الدابَّةِ أَو هُجْنتها.
      أَبو زيد: السِّبْرُ ما عَرَفْتَ به لُؤْمَ الدابة أَو كَرَمَها أَو لَوْنَها من قبل أَبيها.
      والسِّبْر أَيضاً: مَعْرِفَتُك الدابة بِخصْبٍ أَو بِجَدْبٍ.
      والسَّبَراتُ: جمع سَبْرَة، وهي الغَداةُ البارِدَة،بسكون الباء، وقيل: هي ما بين السحَرِ إِلى الصباح، وقيل: ما بين غُدْوَة إِلى طلوع الشمس.
      وفي الحديث: فِيمَ يَخْتَصِمُ الملأُ الأَعْلَى يا محمد؟ فَسَكَتَ ثم وضع الربُّ تعالى يده بين كَتِفَيْهِ فأَلْهَمَه إِلى أ؟

      ‏قال: في المُضِيِّ إِلى الجُمعات وإِسْباغِ الوُضُوءِ في السَّبَرات؛ وقال الحطيئة: عِظامُ مَقِيلِ الهَامِ غُلْبٌ رِقابُها،يُباكِرْنَ حَدَّ الماءِ في السَّبَراتِ يعني شِدَّةَ بَرْدِ الشتاء والسَّنَة.
      وفي حديث زواج فاطمة، عليها السلام: فدخل عليها رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في غَداةٍ سَبْرَة؛ وسَبْرَةُ بنُ العَوَّالِ مُشْتَقّ منه.
      والسَّبْرُ: من أَسماء الأَسَد؛ وقال المُؤَرِّجُ في قول الفرزدق: بِجَنْبَيْ خِلالٍ يَدْقَعُ الضَّيْمَ مِنْهُمُ خَوادِرُ في الأَخْياسِ، ما بَيْنَها سِبْر؟

      ‏قال: معناه ما بينها عَداوة.
      قال: والسِّبْر العَدَاوَة، قال: وهذا غريب.
      وفي الحديث: لا بأْس أَن يُصَلِّيَ الرجلُ وفي كُمِّه سَبُّورَةٌ؛ قيل: هي الأَلواح من السَّاجِ يُكْتَبُ فيها التذاكِيرُ، وجماعة من أَصحاب الحديث يَرْوُنَها سَتُّورة، قال: وهو خطأٌ.
      والسُّبْرَة: طائر تصغيره سُبَيْرَةٌ، وفي المحكم: السُّبَرُ طائر دون الصَّقْرِ؛

      وأَنشد الليث: حتى تَعاوَرَهُ العِقْبانُ والسُّبَرُ والسَّابِرِيُّ من الثيابِ: الرِّقاقُ؛ قال ذو الرمة: فَجَاءَتْ بِنَسْجِ العَنْكَبُوبِ كأَنَّه، على عَصَوَيْها، سابِرِيٌّ مُشَبْرَقُ وكُلُّ رَقيقٍ: سابِرِيٌّ.
      وعَرْضٌ سابِرِيٌّ: رقيق، ليس بمُحَقَّق.
      وفي المثل: عَرْضٌ سابِريٌّ؛ يقوله من يُعْرَضُ عليه الشيءُ عَرْضاً لا يُبالَغُ فيه لأَن السابِرِيّ من أَجْود الثيابِ يُرْغَبُ فيه بأَدْنى عَرْض؛ قال الشاعر: بمنزلة لا يَشْتَكِي السِّلَّ أَهْلُها،وعَيْشٍ كَمِثْلِ السابِرِيِّ رَقِيقِ وفي حديث حبيب بن أَبي ثابت: رأَيْت على ابن عباس ثوباً سابِرِيّاً أَسْتَشِفُّ ما وراءه.
      كلُّ رقيق عندهم: سابِرِيٌّ، والأَصل فيه الدُّروع السابِرِيَّةُ منسوبة إِلى سابُورَ.
      والسابِريُّ: ضربٌ من التمر؛ يقال: أَجْوَدُ تَمْرِ الكوفة النِّرْسِيانُ والسابِرِيُّ.
      والسُّبْرُورُ: الفقير كالسُّبْروتِ؛ حكاه أَبو علي، وأَنشد: تُطْعِمُ المُعْتَفِينَ ممَّا لَدَيْها مِنْ جَناها، والعائِلَ السُّبْرُور؟

      ‏قال ابن سيده: فإِذا صح هذا فتاء سُبْرُوتٍ زائدة وسابورُ: موضع، أَعجمي مُعَرَّب؛ وقوله: ليس بِجَسْرِ سابُورٍ أَنِيسٌ،يُؤَرِّقُه أَنِينُك، يا مَعِينُ يجوز أَن يكون اسم رجل وأَن يكون اسم بلد.
      والسَّبَارى: أَرضٌ؛ قال لبيد: دَرَى بالسِّبارَى حَبَّةً إِثْرَ مَيَّةٍ،مُسَطَّعَةَ الأَعْناقِ بُلْقَ القَوادِمِ"
  12. مُكْتَسَبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ك س ب]. (مفعول من اِكْتَسَبَ).
      1. :-حَقٌّ مُكْتَسَبٌ :- : حَقٌّ تَمَّ تَحْصِيلُهُ عَنْ طَرِيقِ العَمَلِ. :-حُقُوقٌ مُكْتَسَبَةٌ.
      2. :-صِنَاعَةٌ مُكْتَسَبَةٌ :- : أَيْ صِنَاعَةٌ لَيْسَتْ أَصْلِيَّةً، تَمَّ تَعَلُّمُهَا بِالْمُمَارَسَةِ.


  13. كَاسِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: كَوَاسِبُ. [ك س ب]. (فاعل من كَسَبَ).
      1. :-كَاسِبٌ لِمَعَاشِهِ :- : مُحَصِّلٌ، مُوَفِّرٌ.
      2. :-كَوَاسِبُ الإِنْسَانِ أَوِ الطَّيْرِ :- : جَوَارِحُهُ.
  14. إستكسب (المعجم الرائد)
    • إستكسب - استكسابا
      1-إستكسبه : جعله يكتسب
  15. سبرت (المعجم لسان العرب)
    • "السُّبْرُوتُ: الشيء القليل.
      مالٌ سُبْرُوتٌ: قليل.
      والسُّبْرُتُ، والسُّبْرُوتُ، والسِّبْرِيتُ، والسِّبْراتُ: المحتاج المُقِلُّ؛ وقيل: الذي لا شيء له.
      وهو السِّبْرِيتةُ، والأُنثى سِبْرِيتة أَيضاً.
      والسُّبْرُوتُ أَيضاً: المُفْلِسُ؛ وقال أَبو زيد: رجل سُبْرُوتٌ وسِبْرِيتٌ،وامرأَةٌ سُبْرُوتَةٌ وسِبْريتةٌ إِذا كانا فقيرين، مِن رجال ونساء سَبارِيتَ، وهم المساكين والمحتاجون.
      الأَصمعي: السُّبْرُوتُ الفقير.
      والسُّبْرُوت: الشيء التافه القَليلُ.
      والسُّبْروت: الغلام الأَمْرد.
      والسُّبْرُوتُ: الأَرض الصَّفْصَف؛ وفي الصحاح: الأَرضُ القَفْر.
      والسُّبْرُوتُ: القاع لا نَبات فيه؛ وأَرْضٌ سِبْراتٌ، وسِبْريتٌ، وسُبْرُوتٌ: لا نبات بها؛ وقيل: لا شيء فيها، والجمع سَباريتُ وسَبارٍ؛ الأَخيرة نادرة عن اللحياني.
      وحكى اللحياني عن الأَصمعي: أَرض بني فلان سُبرُوتٌ وسِبْريتٌ، لا شيء فيها.
      وحكى: أَرضٌ سَباريتُ، كأَنه جَعَلَ كلَّ جُزء منها سُبْرُوتاً، أَو سِبْرِيتاً.
      أَبو عبيد: السَّباريتُ الفَلَواتُ التي لا شيء بها؛ الأَصمعي: السَّباريتُ الأَرض التي لا يَنْبُتُ فيها شيء، ومنها سمي الرجل المُعْدِم سُبْرُوتاً؛ قال الشاعر: يا ابْنَةَ شَيْخٍ ما لَه سُبْرُوتُ والسُّبْرُوت: الطويلُ.
      "
  16. سَبْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَبْرُ: امْتِحانُ غَوْرِ الجُرْحِ وغيرِهِ، كالاسْتِبارِ، والأَسَدُ، والأَصلُ، واللَّوْنُ، والجَمَالُ، والهَيْئةُ الحَسَنَةُ.
      ـ مَسْبورُ: الحَسَنُها،
      ـ سِبْرُ: العَداوةُ، والسُّبَّةُ.
      ـ سَبْرَةُ: الغَداةُ البارِدةُ، ج: سَبَراتٌ.
      ـ سَبْرَةُ بنُ أبي سَبْرَةَ، وابنُ عَمْرٍو، وابنُ فاتِكٍ، وابنُ الفاكِهِ: صحابيُّونَ.
      ـ أبو بكرِ بنُ أبي سَبْرَةَ السَّبْرِيُّ: مُفْتي المدينةِ.
      ـ سِبْرِتُ: بلد بالمَغْرِبِ.
      ـ سَابِرِيُّ: ثوبٌ رَقيقٌ جَيِّدٌ، ومنه: عَرْضٌ سابِرِيٌّ، لأَنَّهُ يُرْغَبُ فيه بأَدْنَى عَرْضٍ، وتمرٌ طَيِّبٌ ودِرْعٌ دَقيقةُ النَّسجِ في إحكامٍ وسابور: مَلِكٌ، مُعَرَّبُ شَاهْبور، وكُورَةٌ بِفارِسَ مَدِينَتُها نَوْبَنْدَجانُ.
      ـ أحمدُ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ سابورَ، وعبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ سابورَ الشِّيرازِيُّ: محدِّثانِ.
      ـ سُبْرُورُ: الفقير، وأرضٌ لا نباتَ بها.
      ـ سِبارُ ومِسْبارُ: ما يُسْبَرُ به الجُرْحُ.
      ـ عبدُ المَلِكِ بنُ عبدِ الرحمنِ السِّبارِيُّ: حَدَّثَ بتاريخِ بُخارى عن مُؤَلِّفه غُنْجارَ.
      ـ سُبَرُ وسُبْرَةُ: طائرٌ.
      ـ سُبَرُ أو سُبْرَةُ أو سُبَيْرُ: بئرٌ عادِيَّةٌ لِتَيْمِ الرِّبابِ.
      ـ سَبَّرُ: كثيِبٌ بينَ بَدْرٍ والمدينةِ.
      ـ سَبُّورَةُ: جَريدةٌ من الأَلْواحِ يُكْتَبُ عليها، فإذا اسْتَغْنَوْا عنها، مَحَوْها.
      ـ مُسْبَئِرُّ: الذَّاهِبُ تَحْتَ اللَّيلِ.


  17. الكَسْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَسْبُ : ما اكْتُسِبَ.
      يقال: فلان طيِّب الكَسْب.
  18. الكُسْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُسْبُ : عُصارةُ الدُّهن.
      و الكُسْبُ ثُفْلُ بُزور القطن والكَتَّان والسمسم بعد عصرها .
      الكُسْبُ (وانظر: الكزب) .
  19. المَكْسَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَكْسَبُ : ما يُكْسب. والجمع : مَكاسبُ.
  20. سبَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سبَرَ يَسبُر ويَسبِر ، سَبْرًا ، فهو سابِر ، والمفعول مَسْبور :-
      • سبَر الشَّيءَ قاس غَوْره ليتعرَّف عمقَه ومقدارَه :-سبَر البئرَ: قاس عمقَ المياه فيه باستخدام خيط مثقل، - سبَر الجُرحَ: قاس غورَه بالمِسْبار، - سبَر الماءَ.
      • سبَر فلانًا: خبرَه ليعرف ما عنده ويحدِّد نواياه أو دوافعه الحقيقيّة
      • سبَر المعلومات: اختبرها، - سبَر سِرَّ فلان: عرفه بالتّخمين والظّنّ، - سبَر نوايا فلان: سعى لإدراك خفاياها، - هذه مفازة لا تُسبر: لا يُعرف قدرُ سعتها.
  21. أَكْسَب (المعجم الرائد)
    • أكسب - إكسابا
      1-أكسبه مالا أو علما : أناله إياه
  22. كسب (المعجم الرائد)
    • كسب - تكسيبا
      1-كسبه مالا أو علما : أناله إياه
  23. سُبْرُوتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سُبْرُوتُ: القَفْرُ، لا نَباتَ فيه، والشيءُ القَليل التَّافِهُ، والفَقيرُ، كالسَّبْريتِ والسِّبْراتِ والسُّبْرُتِ، والغُلامُ الأَمْرَدُ، الجمع: سَبارِيتُ وسَبارٍ، وهذه نادِرةٌ.
      ـ أرضٌ سَبارِيتُ: من بابِ، ثَوْبٌ أخْلاقٌ.
      ـ سَبْرَتَ: قَنِعَ.
      ـ مُسَبْرَتُ: الذي لا شَعْرَ عليه.
      ـ سَنْبَرِيتُ: السَّيِّئُ الخُلُقِ.
      ـ سَبْرَتٌ: سُوقٌ بأَطْرابُلُسَ.
  24. السُّبْرُوتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّبْرُوتُ : الشيءُ القليل التَّافهُ.
      و السُّبْرُوتُ الفقيرُ والمسكينُ.
      و السُّبْرُوتُ الغلامُ الأَمردُ.
      و السُّبْرُوتُ من الأَرضِ: القفْرُ.
      وهي سُبْرُوتةٌ. والجمع : سباريتُ.
      ويقال أَيضًا: أَرضٌ سباريتُ.
      كما يقال: ثوبٌ أَخلاقٌ.
  25. الكَوَاسِيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَوَاسِيبُ : الجوارحُ من الإنسان والطير.
      مفرده.
      كاسبة.


معنى كسبره في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الكُسْبُرَة بالضمّ أَهْمَله الجَوْهَرِيّ وقال أبو حنيفة : عربيَّةٌ معروفةٌ وهي بفتح الباء لغة في الكُزْبُرة وقيل هو : نَباتُ الجُلْجُلان وهو السّمسم . والكُسْبَر كجُنْدَب : المَسْك بفتح الميم من العاج وهو سِنُّ الفيل يُجعَل كالسِّوار وتَلْبَسُه النِّساءُ في أياديهِنّ ج كَسابِر وهذا لم يَذْكُره الصَّاغانِيّ ولا صاحب اللسان

لسان العرب
الكُسْبُرَة نبات الجُلْجُلانِ وقال أَبو حنيفة الكُسْبَرةُ بضم الكاف وفتح الباء عربية معروفة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: