وصف و معنى و تعريف كلمة كسجاناتها:


كسجاناتها: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و سين (س) و جيم (ج) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) و تاء (ت) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح كسجاناتها في معاجم اللغة العربية:



كسجاناتها

جذر [كسج]



معنى كسجاناتها في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أُكسجين [مفرد]: (كم) أكسيجين، أوكسجين، عنصر غازيّ من عناصر الهواء عديم اللَّون والطَّعم والرَّائحة، يكوّن خُمس الهواء الجوّيّ، وهو أساس التأكسد والاحتراق وضروريّ لتنفّس الإنسان والحيوان والنبات.


المعجم الوسيط
عنْصُر غازيّ من عناصر الهواء. عديم اللَّون والطَّعْم والرَّائحة، ويذوبُ بنسبةٍ ضئيلةٍ في الماء، وهو لازم للتنفُّس للحَيَوَان والنبات. ( مج ).
مختار الصحاح
ك س ج : الكَوْسَجُ بفتح الكاف الأثط وهو معرب


الصحاح في اللغة
الكَوْسَجُ: الأثَطّ، وهو معرَّب. والكَوسج: سمكة في البحر، له خرطومٌ كالمنشار.
تاج العروس

" الكَوْسَجُ " بالفتح وعليه اقتصر ثعلب في الفصيح وأَكثرُ شُرّاحِه وهو الذي في الصّحاح والمِصْباح " ويُضَمّ " - وهذا أَنكره يَعقوبُ بنُ السِّكِّيت وابنُ دُرُسْتَوَيْه . وقال ابن خالَوَيْه : كَلامُ العرب : الكَوْسَج بالفتح . قال : وقال الفَرّاءُ : من العرب من يقول : كُوسَج فيأْتي به على لفْظ الأَعجميّ . وزاد ابنُ هِشام اللَّخْميّ أَنه يقال : كُوسُج بضمّ السّين . قال شيخنا : وهو أَغْربُها . ثم قال : وبما نقله المصنّف من ضمّ أَوّله يُتعقَّب قولُ أَبي حَيَّانَ : ليس لهم فُوعَل إِلا صُوبَج وسُوسَن لا ثالث لهما - " : م " أَي معروف . وفي المحكم : هو الذي لا شَعرَ على عراِضَيْه وهو الأَثَظُّ . وفي شروح الفصيح أَنه النَّقيُّ الخَدَّينِ من الشَّعرِ . الكَوْسَج : " سَمَكٌ " في البَحر " خُرْطومه كالمِنْشَارِ " يأْكلُ النّاسَ ويُسمَّى اللُّخم . قال الأَصمعيّ : هو " النّاقصُ الأَسنانِ " . قال سيبويه : أَصلُه بالفارسيّة كُوزَة . ونقل شيخنا عن رجُلٍ : أَن امرأَته قالت له : أَنت كَوْسَج . فقال لها : إِنْ كنتُ كَوْسَجاً فأَنت طالق . فسأَل عن ذلك إِمامَ العِراق وشَيْخَ الكوفة الإِمامَ أَبا حَنيفة رضي الله عنه . فقال : تُعَدّ أَسنانُه فإِنْ كانت ثمانياً وعشرين فهو كَوْسَج وتُطلَّق عليه ؛ وإِنْ كانت اثنتين وثلاثين فَلا ولا تُطلَّق . فعُدَّت فوُجِدت اثنتَين وثلاثين . الكَوْسَج : " البَطِيءُ من البَراذين " . وهذه من الأَساس . وفي التّهذيب : الكاف والسين والجيم مهملة غيرَ الكَوْسج . قال : هو مُعرَّبٌّ لا أَصلَ له في العربيّة . في شِفاءِ الغليل : الكَوْسَجُ عَجميّ مُعرَّب واشتقّوا منه فِعْلاً وقالوا : " كَوْسَجَ " الرَّجُلُ : إِذا " صار كَوْسَجاً " . وقالوا : مَنْ طالتْ لِحْيَتُه تَكَوْسَجَ عَقْلُه . والكَوْسَجُ : لَقَبُ أَبي يَعقوبَ إِسحاقَ بنِ منصورِ بن بهْرَامَ المَرْوَزيّ وأَبي سَعيدٍ الحَسن بن حَبيبٍ البَصريّ وعبد ربه بنِ بارِقٍ الحَنَفيّ اليَماميّ وهم مُحدِّثون



لسان العرب
الكَوْسَجُ الأَثَطُّ وفي المحكم الذي لا شعَر على عارِضَيْه وقال الأَصمعي هو الناقص الأَسنان معرّب قال سيبويه أَصله بالفارسية كُوسَهْ والكَوْسَجُ سمكة في البحر تأْكل الناس وهي اللُّخْمُ وقال الجوهري سمكة في البحر لها خُرْطومٌ كالمِئْشارِ التهذيب الكاف والسين والجيم مهملة غير الكَوْسَجِ قال وهو معرّب لا أَصل له في العربية




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: