-
سَحَقَهُ
- ـ سَحَقَهُ : سَهَكَهُ ، أو دَقَّهُ ، أو دونَ الدَّقِّ ، فانْسَحَقَ ،
ـ سَحَقَتِ الريحُ الأرْضَ : عَفَّتْ آثارَها ، أو مَرَّتْ كأَنها تَسْحَقُ التُّرابَ .
ـ سَحَقَ الثوبَ : أبْلاهُ ،
ـ سَحَقَ الشيءَ الشدِيدَ : لَيَّنَه ،
ـ سَحَقَ القَمْلَةَ : قَتَلَها ،
ـ سَحَقَ رأسَه : حَلَقَه ،
ـ سَحَقَ العَيْنُ دَمْعَها : أنْفَذَتْهُ ،
ـ سَحَقَ الدابةُ : عَدَتْ شديداً ، أو فوقَ المَشْيِ ودونَ الحُضْرِ .
ـ سَحْقُ : الثوبُ البالي ، وقد سَحُقَ سُحوقَةً ، كأَسْحَقَ ، والسحابُ الرقيقُ .
ـ دَمْعٌ مُنْسَحِقٌ : مُنْدَفِعٌ ، ج : مَساحيقُ ، نادرٌ .
ـ سُحْقُ وسُحُقُ : البُعْدُ ، وقد سَحُقَ وسَحِقَ سُحْقاً ،
ـ سَحُقَتِ النَّخْلَةُ : طَالَتْ .
ـ مكانٌ سَحيقٌ : بَعيدٌ .
ـ عبدُ الله بنُ سَحوقٍ : محدِّثٌ ، وكأَنها أُمُّه ، وأما أبوهُ : فإسْحَاقُ .
ـ سَحوقُ من النَّخْلِ والحُمُرِ والأتُنِ : الطويلةُ ، ج : سُحْقٌ .
ـ سَوْحَقُ : الطويلُ .
ـ ساحُوقُ : عَلَمٌ ، وموضع فيه وَقْعَةٌ لبني ذُبْيانَ على عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ .
ـ امرأةٌ سَحاقةٌ : نَعْتُ سَوْءٍ .
ـ سَحيقَةُ : المَطَرَةُ العظيمةُ تَجْرُفُ ما مَرَّتْ به .
ـ أسْحَقَ خُفُّ البعيرِ : مَرَنَ ،
ـ أسْحَقَ الضَّرْعُ : ذَهَبَ لَبَنُهُ وبَلِيَ ، ولَصِقَ بالبَطْنِ ،
ـ أسْحَقَ فُلاناً : أبْعَدَهُ .
ـ انْسَحَقَ : اتَّسَعَ .
ـ إسْحَاقُ : عَلَمٌ أعْجَمِيٌّ ، ويُصْرَفُ إنْ نُظِرَ إلى أنه مَصْدَرٌ في الأصْلِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَسْحَق
- أسحق - إسحاقا
1 - أسحق بعد أشد البعد . 2 - أسحقه : أبعده . 3 - أسحق الثوب : بلي . 4 - أسحقه : أهلكه ، أماته . 5 - أسحق الضرع : يبس ولصق بالبطن وذهب لبنه .
المعجم: الرائد
-
انسحقَ
- انسحقَ ينسحق ، انسحاقًا ، فهو مُنْسحِق :-
• انسحق الحَبُّ مُطاوع سحَقَ : اندقَّ أشدّ الدقّ :- انسحق القمحُ في الرحى ، - سهل الانسحاق : سهل التفتيت :-
• انسحق تحت عجلات القطار : هلك ، - انسحق قلبُه : ندم على خطاياه ، انكسر وتذلَّل ، اعتراه أسى عميق ، - دمع منسحق : مندفع ، - دَمٌ منسحق : سائل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أسحقَ
- أسحقَ يُسحِق ، إسحاقًا ، فهو مُسْحِق ، والمفعول مُسْحَق ( للمتعدِّي ) :-
• أسحقَ المكانُ سحُق ، بعُد أشدّ البُعد .
• أسحقه اللهُ : أبعده وأهلكه ، وهو دعاءٌ على الشَّخص .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سَحيِقة
- سحيقة - ج ، سحائق
1 - سحيقة : مؤنث سحيق . 2 - سحيقة : مطرة تجرف ما تمر به .
المعجم: الرائد
-
اِنْسِحاقٌ
- [ س ح ق ]. ( مصدر اِنْسَحَقَ ).
1 . :- اِنْسِحاقُ القَلْبِ :- : اِنْكِسارُهُ غَمّاً وَحُزْناً .
2 . :- اِنْسِحاقُ العَدُوِّ :- : اِنْكِسارُ شَوْكَتِهِ ، تَقَهْقُرُهُ إلى الوَراءِ .
المعجم: الغني
-
إِنسَحَق
- إنسحق - انسحاقا
1 - إنسحق الدواء أو نحوه : اندق . 2 - إنسحق الشيء : اتسع . 3 - إنسحق : : بعد . 4 - إنسحق الثوب : بلي . 5 - إنسحق الدمع : سال وانحدر . 6 - إنسحق القلب : انكسر ، تذلل .
المعجم: الرائد
-
إسْحاقُ
- إسْحاقُ :-
من الأنبياء الذين ورد ذكرُهم في القرآن الكريم ، وهو الابن الثاني لإبراهيم عليه السلام من سارة ، وقد وُلد ولأبيه أكثر من مائة عام ولأمّه تسعون عامًا ، وهو أبو يعقوب عليه السلام ، عاش في القرن الثامن عشر قبل الميلاد :- { قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ ءَابَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انسحق الحبّ
المعجم: عربي عامة
-
انْسَحَقَ
- انْسَحَقَ الدواءُ : اندقّ .
و انْسَحَقَ الثوبُ : بلِيَ .
و انْسَحَقَ فلانٌ : بَعُدَ .
و انْسَحَقَ الدمْعُ : انحدر .
و انْسَحَقَ الشيءُ : اتَّسَعَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْسَحَقَ
- [ س ح ق ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْسَحَقَ ، يَنْسَحِقُ ، مص انسْحَاقٌ
1 . :- اِنْسَحَقَ الدَّواءُ :- : اِنْدَقَّ .
2 . :- اِنْسَحَقَ الرَّجُلُ :- : بَعُدَ .
3 . :- اِنْسَحَقَ قَلْبُهُ غَمّاً :- : اِنْكَسَرَ ، تَذَلَّلَ .
4 . :- اِنْسَحَقَ الدَّمْعُ :- : اِنْسَجَمَ ، سالَ ، اِنْحَدَرَ .
5 . :- اِنْسَحَقَ العَدُوُّ :- : اِنْكَسَرَتْ شَوْكَتُهُ .
6 . :- اِنْسَحَقَ الثَّوْبُ :- : بَلِيَ .
المعجم: الغني
-
أسحق المكان
- سحُق ، بعُد أشدّ البُعد .
المعجم: عربي عامة
-
أسْحَقَ
- أسْحَقَ : بَلِيَ .
يقال : أسحَقَ الثوبُ .
و أسْحَقَ بَعُدَ أشدَّ البعد .
و أسْحَقَ الضَّرْعُ : يبس ولَصِقَ بالبطْن وذهَبَ لبنهُ .
و أسْحَقَ اللهُ فلانا : أبعَدَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أسحق
- أسحق
1 - أسحق بعيد ، جمع : سحق ، مؤنث سحقاء
المعجم: الرائد
-
سحق
- " سَحَقَ الشيءَ يَسْحَقُه سَحْقاً : دقَّه أشد الدقّ ، وقيل : السَّحْق الدقُّ الرقيق ، وقيل : هو الدقّ بعد الدقّ ، وقيل : السَّحْق دون الدقّ .
الأَزهري : سَحَقَت الريحُ الأَرض وسَهَكَتها إذا قشرت وجه الأَرض بشدة هبوبها ، وسَحَقْت الشيء فانْسَحَق إذا سَهَكْته .
ابن سيده : سَحَقَت الريحُ الأَرض تَسْحَقُها سَحْقاً إذا عَفَّت الآثار وانْتَسَفَت الدِّقاقَ .
والسَّحْق : أثر دَبَرة البعير إذا بَرَأَت وابْيَضَّ موضعها .
والسَّحْق : الثوب الخلَق البالي ؛ قال مُزَرِّد : وما زَوَّدُوني غيرَ سَحْقِ عِمامة ، وخَمْسِ مِئٍ منها قَسِيٌّ وزائفُ
وجمعه سُحوق ؛ قال الفرزدق : فإنّك ، إن تَهْجو تَمِيماً وتَرْتَشِي بِتَأْبِينِ قَيْسٍ ، أو سُحوق العَمائم والفعل : الانْسِحاق .
وانْسَحَق الثوبُ وأسْحَق إذا سقط زئْبِرُه وهو جديد ، وسَحَقَه البِلى سَحْقاً ؛ قال رؤبة : سَحْقَ البِلى جدَّته فأَنْهَجا وقد سَحَقَه البِلى ودَعْكُ اللُّبْس .
وثوب سَحْق : وهو الخلَق ؛ وقال .
غيره : هو الذي انْسَحَق ولانَ .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، أنه ، قال : مَنْ زافَت عليه دَراهِمُه فَليَأْت بها السُّوقَ ولْيَشْتَرِ بها ثَوْبَ سَحْقٍ ولا يُحالفِ الناسَ أنها جِيادٌ ؛ السَّحْق : الثوب الخلَق الذي انْسَحَق وبَليَ كأنه بعد من الانتفاع به .
وانْسَحَقَ الثوبُ أي خلَق ؛ قال أبو النجم : مِنْ دِمْنةٍ كالمِرْجَليِّ المِسْحَق وأسْحَق خفٌّ البعير أي مَرَنَ .
والإسْحاق : ارتفاع الضرع ولزوقه بالبطن .
وأسْحَقَ الضرعُ : يَبِسَ وبَلي وارتفع لبنه وذهب ما فيه ؛ قال لبيد : حتى إذا يَبِسَت وأسْحَقَ حالقٌ ، لم يُبْلِه إرْضاعُها وفِطامُها وأسْحَقَت ضَرّتُها : ضَمَرت وذهب لبنُها .
وقال الأَصمعي : أسْحَق يَبِسَ ، وقال أبو عبيد : أسْحَقَ الضَّرْع ذهب وبلي .
وانْسَحَقت الدلوُ : ذهب ما فيها .
الأَزهري : ومُساحَقةُ النساءِ لفظ مولَّد .
والسَّحْق في العَدْوِ : دون الحُضْر وفوق السَّحْج ؛ قال رؤبة : فهي تعاطي شدَّه المُكايَلا سَحْقاً من الجِدّ وسَحْجاً باطلا وأنشد الأَزهري لآخر : كانت لنا جارة ، فأزْعَجها قاذورة تَسْحَق النَّوى قُدُما والسَّحْق في العَدْوِ : فوق المشي ودون الحُضْر .
وسَحَقت العينُ الدمعَ تَسْحَقه سَحْقاً فانْسَحَق : حَدَرَتْه ، ودُموع مَساحِيق ؛ وأنشد : قِتْب وغَرْب إذا ما أُفْرِغ انْسَحقا والسُّحُق : البُعْد ، وكذلك السُّحْق مثل عُسْر وعُسُر .
وقد سَحُق الشيء ، بالضم ، فهو سَحِيق أي بعيد ؛ قال ابن بري : ويقال سَحِيق وأسْحق ؛ قال أبو النجم : تعلو خَناذِيذَ البَعيد الأَسْحَقِ وفي الدعاء : سُحْقاً له وبُعْداً ، نصبوه على إضمار الفعل غير المستعمل إظهارُه .
وسَحَقَه اللهُ وأسْحَقه الله أي أبعده ؛ ومنه قوله : قاذورة تسحق النوى قُدُما وأسْحَق هو وانْسَحَق : بَعُد .
ومكان سَحِيق : بَعِيد : وفي التنزيل : أو تَهْوِي به الريحُ في مكان سَحِيق ؛ ويجوز في الشعر ساحِقٌ .
وسُحُقٌ ساحِقٌ ، على المبالغة ، فإن دعوت فالمختار النصب .
الأَزهري : لغة أهل الحجاز بُعْدٌ له وسُحْقٌ له ، يجعلونه اسماً ، والنصبُ على الدعاء عليه يريدون به أبْعَدَه الله ؛ وأسْحَقَه سُحْقاً وبُعداً وإنه لَبَعِيد سَحِيق .
وقال الفراء في قوله فسُحْقاً لأَصحاب السَّعِير : اجتمعوا على التخفيف ، ولو قرئت فسُحُقاً كانت لغة حسنة ؛ قال الزجاج : فسُحْقاً منصوب على المصدر أسْحَقَهم الله سُحْقاً أي باعَدَهم من رحمته مُباعَدة .
وفي حديث الحوض : فأقول سُحْقاً سُحْقاً أي بُعْداً بُعْداً .
ومكان سَحِيق : بعيد .
ونخلة سَحُوق : طويلة ؛ وأنشد ابن بري للمفضل النكري : كان جِذْعٌ سَحُوق وفي حديث قُسّ : كالنخلة السَّحُوق أي الطويلة التي بَعُد ثمرُها على المجتني ؛ قال الأَصمعي : لا أدري لعل ذلك مع انحناء يكون ، والجمع سُحُق ؛ فأما قول زهير : كأنَّ عَيْنَيّ في غَرْبَيْ مُقَتِّلة ، من النواضح ، تَسْقِي جَنّةً سُحُقا فإنه أراد نخلَ جَنّة فحذف إلا أن يكونوا قد ، قالوا جنّة سُحُق ، كقولهم ناقة عُلُطٌ وامرأة عُطُلٌ .
الأَصمعي : إذا طالت النخلة مع انجراد فهي سَحُوق ، وقال شمر : هي الجرداء الطويلة التي لا كَرَب لها ؛ وأنشد : وسالِفة كسَحُوق اللِّيا ن ، أضْرَمَ فيها الغَوِيُّ السُّعُرْ شبه عنق الفرس بالنخلة الجرداء .
وحمار سَحُوق : طويل مُسِنّ ، وكذلك الأَتان ، والجمع سُحخقٌ ؛ وأنشد للبيد في صفة النخل : سُحُقٌ يُمَتِّعُها الصَّفا وسَرِيُّه ، عُمٌّ نَواعِمُ بَيْنَهُنّ كُرومُ واستعار بعضهم السَّحُوق للمرأة الطويلة ؛ وأنشد ابن الأَعرابي : تُطِيف به شَدَّ النهار ظَعِينةٌ ، طَويلةُ أنْقاء اليدَيْنِ سَحُوقُ والسَّوْحَق : الطويل من الرجال ؛ قال ابن بري : شاهده قول الأَخطل : إذا قلتُ : نالَته العَوالي ، تَقاذَفَتْ به سَوْحَقُ الرِّجْلَيْنِ سانحةُ الصَّدْرِ الأَصمعي : من الأَمطار السَّحائِقُ ، الواحدة سَحيقة ، وهو المطر العظيم القَطْر الشديد الوَقْع القليلُ العَرِمُ ، قال : ومنها السَّحِيفة ، بالفاء ، وهي المطرة تجرُف ما مرَّت به .
وساحوق : موضع ؛ قال سلمة العبسي : هَرَقْن بِساحُوقٍ دِماءً كَثِيرة ، وغادَرْن قَبْلي من حَلِيب وحازِر عني بالحليب الرفيعَ ، وبالحازر الوضيع ، فسره يعقوب ؛ وأنشد الأَزهري : وهُنَّ بِساحوقٍ تَدَارَكْنَ ذالِقا ويومُ ساحوق : من أيامهم .
ومساحق : اسم .
وإسْحَق : اسم أعجمي ؛ قال سيبويه : ألحقوه ببناء إعْصار .
وإسْحَق : اسم رجل ، فإن أردت به الاسم الأَعجمي لم تصرفه في المعرفة لأنه غُيِّر عن جهته فوقع في كلام العرب غير معروف المذهب ، وإن أردت المصدر من قولك أسْحَقَه السفرُ إسْحاقاً أي أبعده صرفته لأَنه لم يُغٍيَّرْ .
والسُّمْحوق من النخل : الطويلةُ ، والميم زائدة .
والسِّمْحاق : قشرة رقيقة فوق عظم الرأس بها سميت الشَّجّة إذا بلغت إليها سِمْحاقاً ؛ قال ابن بري : والسمحاق أثر الحنان ؛ قال الراجز : يَضْبُط ، بين فَخْذِه وساقِه ، أيْراً بَعِيدَ الأَصْلِ منْ سِمْحاقه وسَماحيق السماء : القِطعَُ الرِّقاقُ من الغَيْم ؛ وعلى ثَرْب الشَّاة سَماحِيقُ من شَحْم ؛ قال الجوهري : وأرى أن الميمات في هذه الكلمات زوائد .
"
المعجم: لسان العرب