وصف و معنى و تعريف كلمة كسخنه:


كسخنه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على كاف (ك) و سين (س) و خاء (خ) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح كسخنه في معاجم اللغة العربية:



كسخنه

جذر [كسخ]

  1. سَخا : (فعل)
    • سخا / سخا بـ يَسخُو ، اسْخُ ، سَخاءً ، فهو ساخٍ ، والمفعول مَسْخوٌّ به
    • سَخَا الرَّجُلُ : كانَ سَخِيّاً كَريماً، جَواداً ل
    • سَخَا الوَلَدُ : سَكَنَ مِن حَرَكَتِهِ
,
  1. السَخِيُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السَخِيُّ : الجوادُ ، ج : أسْخِياءُ وسُخَواءُ ، وهي سَخِيَّةٌ ، ج : سَخِيَّاتٌ وسَخايا . وسَخَى وسَخَا وسَخُوَ وسَخِيَ ، سَخاءً وسَخًى وسُخُوَّةً وسُخُوًّا .
      ـ تَسَخَّى : تَكَلَّفَهُ .
      ـ سَخَا النارَ ، كَدَعَا وسَعَى ، سَخْواً وسَخْياً : جَعَلَ لها مَذْهَباً تَحْتَ القِدْرِ ،
      ـ سَخَا القِدْرَ : جَعَلَ للنار تَحْتَها مَذْهَباً ،
      ـ سَخَا فلانٌ : سَكَنَ من حَرَكَتِهِ .
      ـ سَخاءَةُ : بَقْلَةٌ ، ج : سَخاءٌ .
      ـ سَخِيَ البعيرُ ، سَخًى ، فهو سَخٍ وسَخِيٌّ : أصابَهُ ظَلَعٌ .
      ـ سَخاوِيَةُ : اللَّيِّنَةُ ، أو الواسِعَةُ من الأرضِ ، ج : سَخاوِيّ ، كالسَّخْواءِ ، ج : سَخاوَى وسَخاوِي .
      ـ سَخَا : كُوْرَةٌ بمصْرَ ، منها المُقْرِئُ المشهورُ ، وآخَرُونَ .
  2. أسْخى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أسْخى النارَ : جعلَ لها مذْهبًا تحت القدْر .
      ويقال : أسخى القدرَ .
  3. أَسْخَى (المعجم الغني)

    • [ س خ و ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَسْخَيْتُ ، أُسْخِي ، أَسْخِ ، مصدر إِسْخَاءٌ . :- أَسْخَى النَّارَ :- : جَعَلَ لَهَا مَذْهَباً تَحْتَ الْقِدْرِ . :- أَسْخَى الْقِدْرَ .
  4. سَخَّ (المعجم الغني)
    • [ س خ خ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). سَخَخْتُ ، أَسِخُّ ، سِخَّ ، مصدر سَخٌّ .
      1 . :- سَخَّتِ الجَرَادَةُ :- : غَرَزَتْ ذَنَبَهَا فِي الأَرْضِ .
      2 . :- سَخَّ فِي السَّيْرِ أوالحَفْرِ :- : أمْعَنَ ، بَالَغَ ، أبْعَدَ .
  5. سَخًا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَخًا :-
      مصدر سخِيَ / سخِيَ بـ / سخِيَ عن .
  6. سَخّ (المعجم الرائد)
    • سخ -
      1 - أعرج
  7. سَخَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)

    • سَخَّتِ الجرادة سَخَّتِ ِ سَخًّا : غَرَزَتْ ذَنبها في الأرضِ .
      و سَخَّتِ في السير والحَفْر : أَمْعَنَ .
  8. سَخ (المعجم الرائد)
    • سخ - يسخ ويسخ ، سخا
      1 - سخت الجرادة : غرزت ذنبها في الأرض . 2 - سخ في السير أو الحفر : أمعن وبالغ وأبعد .
  9. السَّخْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّخْتُ : الشديدُ .
      يقال : حَرٌّ سَخْت ، وبَرْد سَخْتٌ .
      و السَّخْتُ الصُّلْب الدَّقيقُ .
  10. وسِخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وسِخَ يوسَخ ، وَسَخًا ، فهو وَسِخ :-
      وسِخَ الشَّيءُ تلوّث ، أصابه الوَسَخُ :- وسِخ الجلدُ / الثَّوبُ .


  11. سخِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سخِيَ / سخِيَ بـ / سخِيَ عن يَسخَى ، اسخَ ، سَخًا ، فهو ساخٍ ، والمفعول مسخيّ به :-
      سخِي الشَّخصُ سخا ، كان جوادًا كريمًا .
      سخِي بماله : سخا به ، جاد به .
      • سخِيت نفسُه عن الشَّيءِ : تركته ، وتخلّت عنه :- لم تَسْخَ نفسُه عن أيّ شيء من ماله .
  12. ساخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ساخَ في يَسيخ ، سِخْ ، سَيْخًا وسَيَخانًا ، فهو سائخ ، والمفعول مَسيخٌ به :-
      • ساخَتِ رجلُه في الأرض غاصَت فيها :- ساخَتِ أقدامُ الدّابّة :-
      • ساختِ بهم الأرضُ : انخسفت .
  13. سَخي (المعجم الرائد)
    • سخي - يسخى ، سخا وسخاء وسخاوة وسخوا وسخوة
      1 - سخي : كان سخيا كريما . 2 - سخيت نفسه عن الشيء : تركته .
  14. سخا (المعجم الرائد)
    • سخا - يسخو ، سخا وسخاء وسخاوة وسخوا وسخوة
      1 - كان سخيا كريما
  15. ساخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • ساخَ في يَسوخ ، سُخْ ، سَوْخًا وسُيُوخًا وسُئُوخًا وسَوَخانًا ، فهو سائِخ ، والمفعول مَسوخٌ فيه :-
      • ساخَتِ رجلُه في الأرض غاصَت فيها :- ساخَتِ أقدامُ الدّابّة :-
      • ساختِ بهم الأرضُ : انخسفت .
  16. سخا (المعجم لسان العرب)
    • " السَّخاوة والسَّخاءُ : الجُودُ .
      والسَّخِيُّ : الجَوَادُ ، والجمع أسْخِياء وسُخَواءُ ؛ الأَخيرة عن اللحياني وابن الأَعرابي ، وامرأَة سَخيَّة من نِسْوة سَخِيّاتٍ وسَخايا ، وقد سَخا يَسْخى ويَسْخُو سخاءً .
      وسَخِيَ يَسْخى سَخاً وسُخُوَّةً .
      وسَخُوَ الرجلُ يَسْخُو سَخاءً وسُخُوّاً وسَخاوَةً أَي صار سَخِيّاً ، وأَما اللحياني فقال : سَخا يَسْخُو سَخاءً ، ممدود ، وسُخُوّاً ، وسَخِيَ سَخاءً ، ممدو أَيضاً ، وسُخُوَّةً .
      وسَخَّى نفْسَه عنه وبنَفْسِه : تركه .
      وسَخَّيْتُ نفسي عنه : تَركته ولم تنازعني نفسي إليه .
      وفلان يتَسَخَّى على أَصحابه أَي يتكَلّف السَّخاء ، وإنه لسَخِيُّ النَّفْس عنه .
      الجوهري : وقول عمرو بن كُلْثوم : مُشَعْشَعَةً ، كأَنَّ الحُصَّ فيها ، إذا ما الماءُ خالَطَها سَخِينا أَي جُدْنا بأَموالِنا .
      قال : وقول من ، قال سَخِينا ، من السُّخُونةِ ، نصبٌ على الحال ، فليس بشيءٍ .
      قال ابن بري :، قال ابن القطاع الصواب ما أَنكره الجوهري من ذلك .
      ويقال : إن السَّخاء مأْخوذ من السَّخْو ، وهو الموضِعُ الذي يُوَسَّعُ تحت القِدْرِ ليتمكن الوَقُودُ لأَنّ الصدرَ أَيضاً يتّسِعُ للعَطّية ، قال :، قال ذلك أَبو عمرو الشيباني .
      وسَخُوْت النارَ وسَخا النارَ يَسْخُوها ويَسْخاها سَخْواً وسَخْياً : جعَلَ لها مَذْهباً تحت القِدْر ، وذلك إذا أَوْقَدْتَ فاجتمعَ الجَمْرُ والرَّمادُ ففَرَّجْتَه .
      أَبو عمرو : سَخَوْت النارَ أَسْخُوها سَخْواً وسَخِيتها أَسْخاها سَخْياً مثال لَبِثْتُ أَلْبَثُ لَبْثاً .
      الغَنَوي : سَخى النارَ وصَخاها إذا فتَحَ عيْنَها .
      وسَخا القِدْرَ سَخْواً وسَخاها سَخْياً : جعلَ للنارِ تحتبا مَذْهَباً .
      وسَخى القِدْرَ سَخْياً : فرَّجَ الجَمرَ تحتها ، وسَخاها سَخْواً أَيضاً : نَحّي الجَمرَ من تحتها .
      ويقال : اسْخَ نارَكَ أي اجعلْ لها مكاناً تُوقد عليه ؛

      قال : ويُرْزِمُ أَن يَرَى المَعْجُونَ يُلْقى بسَخْيِ النارِ ، إرْزامَ الفَصيلِ ويروي : بسَخْوِ النار ، إرْزامَ الفَصيل أَي بمَسْخى النارِ فوضَعَ المصدرَ موضع الاسم ، ويُرْزِمُ أَي يُصَوِّتُ ؛ يصف رجُلاً نَهِماً إذا رأَى الدقيق المَعْجونَ يُلْقى عل سَخْي النارِ أَي موضعِ إيقادِها يُرْزِمُ إرْزامَ الفَصيل .
      قال ابن بري : وفي كتاب الأفعال سَخَوْت النارَ وسخَيْتها وسَخِيتها وأَسخَيْتها بمعنى .
      والسَّخاةُ : بَقْلة رَبيعيَّة ، والجمع سَخاً ؛ وقال أَبو حنيفة : السَّخاءَةُ بَقلةُ ترْتَفِعُ على ساقٍ لها كهيئةِ السُّنْبُلة ، وفيها حب كحب اليَنْبُوت ولُبابُ حَبِّها دواء للجروح ، قال : وقد يقال لها الصَّخاءَة أَيضاً ، بالصاد ممدود ، وجمع السَّخاءَة سخاءٌ ، وهمزة السَّخاءَةِ ياءٌ لأنها لامٌ ، واللام ياءً أَكثر منها واواً .
      وسَخا يَسْخُو سَخْواً : سَكَنَ من حركته .
      والسَّخاويُّ : الأَرضُ اللَّيِّنة الترابِ مع بُعدٍ ، واحدتُه سَخاوِيَّةٌ .
      قال ابن سيده : كذا ، قال أَبو عبيد الأَرض ، والصواب الأَرَضون .
      وقيل : سَخاويُّها سَعَتُها ؛ ومكان سَخاوهيُّ .
      قال ابن بري :، قال ابن خالويه : السَّخاوِيُّ من الأَرض الواسِعة البعيدة الأَطراف ، والسَّخاوِيُّ ما بَعُد غَوْلُه ؛

      وأَنشد : تَنْضُو المَطِيُّ ، إذا جَفَّتْ ثَمِيلتُها ، في مهْمَهٍ ذي سخاوِيٍّ وغيطانِ والسَّخْواءُ : الأَرض السَّهْلة الواسعة ، والجمع السَّخاوي والسَّخاوى مثل الصَّحاري والصَّحارى ؛ وقال النابغة الذبياني : أَتاني وعِيدٌ ، والتَّنائِفُ بينَنا سخاوِيُّها ، والغائِطُ المُتَصوِّبُ أَبو عمرو : السَّخاويُّ من الأَرض التي لا شيء فيها ، وهي سَخاويَّة ؛ وقال الجعدي : سَخاوِيٌّ يَطْفُو آلُها ثم يَرْسُبُ والسَّخا ، مقصورٌ : ظَلْعٌ يصيبُ البعيرَ أَو الفصيلَ بأَنْ يَثِب بالحِمْل الثقيل فتَعترِضَ الريحُ بين الجِلد والكَتِفِ .
      يقال : سَخِيَ البعيرُ ، بالكسر ، يَسْخى سَخاً ، فهو سَخٍ ، مقصور مثل عَمٍ ؛ حكاه يعقوب .
      "
  17. سخخ (المعجم لسان العرب)
    • " السَّخَاخ ، بالفتح : الأَرض الحُرَّة اللَّيِّنَةُ ؛ قال أَبو منصور : وقد جمعها القَطامِيُّ سَخاسِخَ ؛ قال يصف سحاباً ماطراً : تَواضَعَ بالسَّخاسِخِ من مُنِيمٍ ، وجادَ العينَ ، وافْتَرشَ الغِمارا وسَخَّتِ الجرادة : غَرَزَتْ ذَنَبَها في الأَرض ؛ وفي النَّوادر : يقال سُخَّ في أَسفل البئر أَي احْفِرْ .
      وسَخَّ في الأَرض وزَخَّ في الحَفْرِ والإِمعانِ في السيرِ جميعاً ؛ ويقال : لَخَّ في البئر مثل سَخَّ .
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: