وصف و معنى و تعريف كلمة كسقائفي:


كسقائفي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و سين (س) و قاف (ق) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و فاء (ف) و ياء (ي) .




معنى و شرح كسقائفي في معاجم اللغة العربية:



كسقائفي

جذر [كسقائف]

  1. سقائفُ : (اسم)
    • سقائفُ : جمع سَّقِيْفَةُ
,
  1. سَقْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَقْفُ : للبَيْتِ ، كالسَّقيفِ ، ج : سُقوفٌ وسُقُفٌ ، وسَقَفَه وسَقَّفَه تَسْقيفاً ، والسماءُ ، واللَّحْيُ الطَّويلُ المُسْتَرْخِي ،
      ـ سُقْفُ وسَقْفُ : موضع ،
      ـ سَقَفُ : طولٌ في انْحناءٍ ، يوصَفُ به النَّعامُ وغيرُهُ ، وهو أَسْقَفُ وأُسْقَفُ ، وهي سَقْفاءُ ، ومنه : أُسْقُفُّ النَّصارَى ، وسُقْفُهُمْ ، كأُرْدُنٍّ وقُطْرُبٍ وقُفْلٍ ، لرَئيسٍ لهم في الدِّينِ ، أو المَلِكُ المُتخاشِعُ في مِشْيَتِه ، أو العالِمُ ، أو هو فوقَ القِسِّيسِ ودونَ المَطْرانِ ، ج : أساقِفَةٌ وأساقِفُ ،
      ـ سِقِّيفَى : مَصْدَرٌ منه .
      ـ أُسْقُفَّةٌ : رُسْتاقٌ بالأنْدَلُسِ .
      ـ سَقيفَةُ : الصُّفَّةُ ، ومنها : سَقيفَةُ بني ساعِدَةَ ، والجِبارَةُ من عِيدانِ المُجَبِّرِ ، وكالقَبيلةِ من رأسِ البعِير ، ولَوْحُ السفينةِ ، أو كلُّ خَشَبَةٍ عَريضَةٍ كاللَّوْحِ ، أو حَجَرٌ عَريضٌ يُسْتَطاعُ أن يُسَقَّفَ به ، وضِلَعُ البعيرِ .
      ـ أسْقَفُ : الرجلُ الطويلُ ، أو الغليظُ العِظامِ العَظيمُها ،
      ـ أسْقَفُ من الجِمالِ : ما لاَ وَبَرَ عليه ،
      ـ أسْقَفُ من الظِلْمانِ : الأعْوَجُ العُنُقِ ، وهي سَقْفَاءُ .
      ـ سُقَيْفُ : ابنُ بِشْرٍ المُحَدِّثُ .
      ـ سُقِّفَ تَسْقيفاً : صُيِّرَ أُسْقُفّاً فَتَسَقَّفَ .
      ـ المُسَقَّفُ : الطويلُ .
      ـ شَعَرٌ مُسْقَفِفٌّ ، ومُسَقْفِفٌ : مُرْتَفِعٌ جافِلٌ ، وقولُ الحَجَّاجِ : إيَّايَ وهذه السُّقَفَاءَ ، تَصحيفٌ صَوابُهُ : الشُّفَعاءَ ، كانوا يَجْتَمِعونَ عندَ السُّلْطانِ فَيَشْفَعونَ في المُريبِ .
      ـ أسْقُفُ : موضع .
  2. أسقَف (المعجم الرائد)
    • أسقف - و الأسقفج ، أساقفة وأساقف
      1 - أسقف : راهب فوق القسيس ودون المطران . 2 - أسقف : مطران .
  3. أسقف (المعجم الرائد)

    • أسقف - إسقافا
      1 - أسقفه على القوم : جعلهاسقفا عليهم
  4. أسقفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسقفَ يُسقف ، إسْقافًا ، فهو مُسْقِف ، والمفعول مُسْقَف :-
      أسقف النَّصارى فلانًا جعلوه أُسْقُفًا عليهم ، أي ذا مرتبة دينيّة فوق القِسِّيس ودون المطران .
  5. أُسْقُفِيَّةٌ (المعجم الغني)
    • ( مَنْسوبٌ إلى الأُسْقُفِ ).: دَرَجةُ الأُسْقُفِ .
  6. أُسْقُفيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُسْقُفيَّة :-
      1 - درجة ، منصب الأُسْقُف :- نال الأُسْقُفِيّة .
      2 - موضع ممارسة الأسقف سلطته ، دار الأسقف ، مقرّ الأُسْقُف أو منطقة عمله :- دخل الأُسْقُفيَّة .
  7. أُسْقُفيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • أُسْقُفيَّة :-
      1 - درجة ، منصب الأُسْقُف :- نال الأُسْقُفِيّة .
      2 - موضع ممارسة الأسقف سلطته ، دار الأسقف ، مقرّ الأُسْقُف أو منطقة عمله :- دخل الأُسْقُفيَّة .
  8. أَسْقُفِية (المعجم الرائد)
    • أسقفية
      1 - أسقفية : درجة الأسقف . 2 - أسقفية : رعية الأسقف . 3 - أسقفية : ما ينسب إلى الأسقف .
  9. الأَسْقُفِيةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَسْقُفِيةُ : درجة الأُسقُفِّ .
      و الأَسْقُفِيةُ رَعِيّتُه .
      وموضعُ ممارسته سلطته .
  10. ‏ الكنيسة الأسقفية البرتستانتية ‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ تأسست في جيمس تاون بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1789 بعد قيام الثورة الأمريكية خلفا للكنيسة الإنجليزية . ‏


  11. أسقف النّصارى فلانا (المعجم عربي عامة)
    • جعلوه أُسْقُفًا عليهم ، أي ذا مرتبة دينيّة فوق القِسِّيس ودون المطران .
  12. أسْقَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أسْقَفَ النصارَى فلاناً : جَعلوه أَسْقُفاً عليهم .
  13. أُسْقُفٌ (المعجم الغني)
    • ج . أَساقِفَةٌ . [ س ق ف ].: رَاهِبٌ أَعْلى مَرْتَبَةً مِنَ القِسِّيسِ في الدِّينِ الْمَسيحِيِّ . وَهُوَ دُونَ الْمُطْرانِ .
  14. أَسْقُفّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَسْقُفّ / أُسْقُفّ :-
      جمع أساقِفُ وأساقِفَة : أَسْقُف ، رتبة دينيّة لرجال الكنيسة فوق القسِّيس ودون المطران ، أو المطران ذاته
      • رئيس الأساقفة : المطران المشرف على عدد من الأساقفة .
  15. أَسْقُف (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • أَسْقُف / أُسْقُف :-
      جمع أساقِفُ وأساقِفَة : أَسْقُفّ ، لقب لرجال الكنيسة ، يطلق على من هو فوق القُمُّص ودون المطران ، أو على المطران ذاته
      • رئيس الأساقفة : المطران المشرف على عدد من الأساقفة .
  16. أَسْقُفّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَسْقُفّ / أُسْقُفّ :-
      جمع أساقِفُ وأساقِفَة : أَسْقُف ، رجل من رجال الدِّين النّصارى فوق القسِّيس ودون المطران ، أو المطران ذاته
      • رئيس الأساقفة : المطران المشرف على عدد من الأساقفة .
  17. أَسْقُف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَسْقُف / أُسْقُف :-
      جمع أساقِفُ وأساقِفَة : أَسْقُفّ ، رجل من رجال الدِّين النصارى فوق القسِّيس ودون المطران
      • رئيس الأساقفة : المطران المشرف على عدد من الأساقفة .
  18. الأُسْقُفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُسْقُفُ والأُسْقُفُّ : لقب ديني لأحبار النَّصارى فوق القسِّيس ودون المُطران .
  19. الأُسْقُفُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُسْقُفُّ ( وتخَفَّف الفاء ) : رئيس من رؤساء النصارى الأُسْقُفُّ فوقَ القِسِّيسِ ودون المِطْرانِ ( بفتح الميم وكسرها ) . والجمع : أساقِفَةٌ ، وأَسَاقِفُ .


  20. أسقف (المعجم الرائد)
    • أسقف - ج ، سقف ، - مؤ ، سقفاء
      1 - أسقف : غليظ العظام . 2 - أسقف من الرجال الطويل . 3 - أسقف : جمل وبر عليه . 4 - أسقف : أعوج العنق من ذكور النعام . 5 - أسقف : طويل في انحناء
  21. سقف (المعجم لسان العرب)
    • " السَّقْفُ : غِماءُ البيت ، والجمع سُقُفٌ وسُقُوفٌ ، فأَما قراءة من قرأ : لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبُيوتهم سَقْفاً من فِضَّة .
      فهو واحد يدل على الجمع ، أَي لجعلنا لبيت كل واحد منهم سَقْفاً من فِضّة ، وقال الفراء في قوله سُقُفاً من فضة : إن شئت جعلت واحدتها سَقِيفةً ، وإن شئت جعلتها جمع الجمع كأَنك قلت سَقْفاً وسُقُوفاً ثم سُقُفاً كما ، قال : حتى إذا بُلَّتْ حَلاقِيمُ الحُلُقْ وقال الفراء : سُقُفاً إنما هو جمع سَقِيفٍ كما تقول كَثِيبٌ وكُثُبٌ ، وقد سَقَفَ البيتَ يَسْقَفُه سَقْفاً والسماء سَقْفٌ على الأَرض ، ولذلك ذكِّر في قوله تعالى : السماء مُنْفَطِرٌ به ، والسَّقْفِ المرفوعِ .
      وفي التنزيل العزيز : وجعلنا السماء سَقْفاً محفوظاً .
      والسَّقِيفةُ : كل بناء سُقِفَتْ به صُفَّةٌ أَو شِبْهُها مـما يكون بارِزاً ، أُلْزِمَ هذا الاسمَ لِتَفْرِقةِ ما بين الأَشياء .
      والسَّقْفُ : السماء .
      والسّقيفَةُ : الصُّفَّةُ ، ومنه سَقِيفةُ بني ساعِدةَ .
      وفي حديث اجتماع المهاجرين والأَنصار في سَقيفِة بني ساعدةَ : هي صُفّة لها سَقْف ، فَعيلةٌ بمعنى مفعُولة .
      ابن سيده : وكل طريقةٍ دقيقةٍ طويلةٍ من الذهب والفِضة ونحوهما من الجوهر سَقِيفَةٌ .
      والسّقِيفةُ : لَوْحُ السّفينةِ ، والجمع سَقائفُ ، وكلُّ ضريبةٍ من الذهب والفضة إذا ضُرِبَتْ دقيقةً طويلةً سَقِيفةٌ ؛ قال بِشر بن أَبي خازم يصفُ سفينةً : مُعَبَّدةِ السَّقائِف ذات دُسْرٍ ، مُضَبّرَةٍ جوانِبُها رداحِ والسّقائِفُ : طوائفُ ناموسِ الصائد ؛ قال أَوْس بن حَجَر : فَلاقَى عليها ، من صباحَ ، مُدمِّراً ، لِنامُوسِه من الصّفِيحِ سَقائِفُ وهي كل خشَبة عَرِيضةٍ أَو حَجر سُقِفَتْ به قُتْرة . غيره : والسّقيفةُ كلُّ خشبة عريضة كاللوح أَو حجر عريض يُستطاع أَن يُسَقّفَ به قترةٌ أَو غيرها ، وأَنشد بيت أَوس بن حجر ، والصادُ لغة فيها .
      والسّقائِفُ : عِيدانُ المُجَبِّر كلُّ جِبارةٍ منها سَقِيفة ؛ قال الفرزدق : وكنت كَذِي ساقٍ تَهَيَّضَ كَسْرُها ، إذا انْقَطَعَتْ عنها سُيُورُ السَّقائِفِ الليث : السَّقِيفةُ خشبة عريضةٌ طويلة توضع ، يُلَفُّ عليها البَوارِي ، فوق سُطوحِ أَهل البصرة .
      والسّقائفُ : أَضْلاعُ البعير .
      التهذيب : وأَضلاعُ البعير تسمى سَقائِفَ جَنْبَيْه ، كل واحد منها سَقيفةٌ .
      والسَّقَفُ : أَن تَمِيلَ الرِّجلُ على وحْشِيّها .
      والسَّقَفُ ، بالتحريك : طول في انحناء ، سَقِفَ سَقَفاً ، وهو أَسْقَفُ .
      وفي مَقْتَلِ عثمان ، رضي اللّه عنه : فأَقبل رجل مُسَقَّفٌ بالسِّهامِ فأَهْوَى بها إليه ، أَي طويل ، وبه سمِّي السَّقْفُ لِعُلُوِّه وطول جِدارِه .
      والمُسَقّفُ : كالأَسْقَفِ وهو بَيِّنُ السَّقَفِ ، ومنه اشْتُقَّ أُسْقُفُّ النصارى لأَنه يَتَخاشعُ ؛ قال المسيب بن علس يذكر غَوّاصاً : فانصَب أَسْقف رأْسه لبدٌ نزعَتْ رباعيتاه الصَّبِرْ (* هكذا بالأَصل .) ونَعامة سَقْفاء : طويلة العُنق .
      والأَسْقَفُ : المُنْحني .
      وحكى ابن بر ؟

      ‏ قال : والسقفاء من صفة النعامة ؛

      وأَنشد : والبَهْوُ بَهْوُ نَعامةٍ سَقْفاء والأَسْقُفُّ : رئيس النصارى في الدِّين ، أَعجمي تكلمت به العرب ولا نظير له إلا أُسْرُبٌّ ، والجمع أَساقِفُ وأَساقِفةٌ .
      وفي التهذيب : والأَسْقُفُّ رأْس من رؤوس النصارى .
      وفي حديث أَبي سُفْيان وهِرَقْل : أَسْقَفَه على نصارى الشام أَي جعله أُسْقُفاً عليهم وهو العالم الرئيس من عُلماء النصارى ، وهو اسم سُرْيانيّ ، قال : ويحتمل أَن يكون سمي به لخُضُوعه وانحنائِه في عِبادتِه .
      وفي حديث عمر رضي اللّه عنه : أُسقُفٌّ من سقِّيفاهُ ؛ هو مصدر كالخِلِّيفَى من الخِلافةِ ، أَي لا يُمْنع من تَسَقُّفِه وما يُعانيه من أَمر دينه وتقْدِمَته .
      ويقال : لَحْيٌ سَقْفٌ أَي طويل مُسْتَرْخٍ .
      وقال الفراء : أَسْقُفُ اسم بلد ، وقالوا أَيضاً : أُسْقُفُ نَجْرانَ .
      وأَما قول الحجاج : إيايَ وهذه السُّقَفاء ، فلا يعرف ما هو ، وحكى ابن الأَثير عن الزمخشري ، قال : قيل هو تصحيف ، قال : والصواب شُفَعاء جمع شَفِيعٍ لأَنهم كانوا يجتمعون إلى السلطان فَيَشْفَعُون في أَصحاب الجَرائِم ، فنهاهم عن ذلك لأَن كل واحد منهم يشفع للآخر كما نهاهم عن الاجتماع في قوله : إيايَ وهذه الزَّرافاتِ .
      وسُقْفٌ : موضع .
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: