وصف و معنى و تعريف كلمة كسلاح:


كسلاح: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على كاف (ك) و سين (س) و لام (ل) و ألف (ا) و حاء (ح) .




معنى و شرح كسلاح في معاجم اللغة العربية:



كسلاح

جذر [كسلاح]

  1. سَلاَّح: (اسم)
    • السَّلاَّحُ : الكثير السَّلْح
  2. سُلاح: (اسم)
    • السُّلاحُ : كلُّ ما يخرجُ من البَطْنِ من الفَضَلات
  3. سِلاح: (اسم)
    • الجمع : أَسلِحةٌ
    • السِّلاحُ : اسمٌ جامعٌ لآلةِ الحرب في البَرِّ والبحر والجوّ والجمع : أَسلِحةٌ ( يذكر ويؤَنَّث )
    • أَخذت الإِبل سلاحَها : سمِنَت وحسُنت في عين صَاحبها
    • ذو السلاح من النجوم : السِّماكُ الرامحُ
    • ألقى السِّلاحَ : استسلم ، خضع ،
    • السِّلاح النوويّ : ما تستخدم فيه الطاقة النَّوويَّة أو القنبلة الذَّرّيَّة ،
    • رفَع السِّلاح في وجهه : جاهر بالعداوة ،
    • سلاح أبيض : آلة حادَّة تُستخدم كسلاح بدون استعمال بارود أو متفجِّرات ، سكّين ونحوه ،
    • سلاح الجوّ / سلاح الطَّيران : كلّ ما يتعلّق بالطَّائرات الحربيّة والعاملين فيها من أسلحة وأشخاص ،
    • سلاح ذو حدَّين : له فوائد ومضارّ ، له أثران متناقضان ،
    • سلّم سلاحَه : استسلم ،
    • شائك السِّلاح : ذو شوكة وحدّة في سلاحه ،
    • نَزْعُ السِّلاح : إجراء تتّخذه هيئة دوليّة بقصد تخفيف التسلّح والحدّ من التسابق عليه
    • سِلاحُ الْمَعْرِفَةِ : قُوَّتُها ، مَكانَتُها ، جَدارَتُها
,


  1. سِلاحُ
    • ـ سِلاحُ وسِلَحُ وسُلْحانُ : آلَةُ الحَرْبِ ، أو حَديدَتُها ، ويُؤَنَّثُ ، والسَّيْفُ ، والقَوْسُ بِلا وَتَرٍ ، والعَصا .
      ـ تَسَلَّحَ : لَبِسَهُ .
      ـ مَسْلَحَةُ : الثَّغْرُ ، والقوْمُ ذَوُو سِلاحٍ .
      ـ رَجُلٌ سالِحٌ : ذُو سِلاحٍ .
      ـ سُلَاحٌ : النَّجْوُ .
      ـ وقد سَلَحَ ، وأسْلَحَهُ .
      ـ ناقَةٌ سالِحٌ : سَلَحَتْ من البَقْلِ .
      ـ إِسْليحُ : نَبْتٌ تَكْثُرُ عليه الأَلْبان .
      ـ سَلِيْحٌ : قَبيلة باليَمَنِ .
      ـ سَيْلَحونُ : قرية ، ولا تَقُلْ : سالِحونَ .
      ـ سُلَحُ : ولَدُ الحَجَلِ ، الجمع : سِلْحَانٌ ،
      ـ سَلَحُ : ماءُ السماء في الغُدْرانِ .
      ـ سَلَّحْتُه السيفَ : جَعَلْتُهُ سِلاحَه .
      ـ سَلَاحُ أو سَلَّاحُ : موضع أسْفَلَ خَيْبَرَ ، وماءٌ لِبَني كلابٍ ، من شَرِبَ منه سَلَحَ .
      ـ سَلْحينُ : حِصْنٌ كان باليَمَنِ ، بُني في ثَمانينَ سَنَةً .
      ـ سُلْحٌ : ماءٌ بالدَّهْناء لِبَنِي سَعْدٍ ، ورُبٌّ يُدْلَكُ به نِحْيُ السَّمْنِ ، وقد سَلَّحَ نِحْيَه تَسْليحاً .
      ـ مُسَلَّحَةُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَسْلَح
    • أسلح - إسلاحا
      1 - أسلحه الدواء : جعله « يسلح »، أي يتغوط ويقضي حاجته

    المعجم: الرائد

  3. أسلحَ
    • أسلحَ يُسلح ، إسلاحًا ، فهو مُسلِح ، والمفعول مُسلَح :-
      • أسلحه الدَّواءُ جعله يسلَح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. الإسْليحُ
    • الإسْليحُ : نبتٌ تغزُر أَلبانُ الإبل إِذا أَكلتْه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَسْلَحَ
    • [ س ل ح ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَسْلَحَ ، يُسْلِحُ ، مصدر إِسْلاَحٌ . :- أَسْلَحَهُ الدَّوَاءُ :- : جَعَلَهُ يَسْلَحُ ، سَهَّلَهُ ، أَيْ جَعَلَهُ يَقْضِي حَاجَتَهُ .

    المعجم: الغني

  6. أَسْلَحَهُ
    • أَسْلَحَهُ الدواءُ : جعله يَسْلَح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تسلّح الشّخص
    • مُطاوع سلَّحَ


    المعجم: عربي عامة

  8. تَسَلَّحَ
    • تَسَلَّحَ : اتخذ السلاحَ .
      و تَسَلَّحَ الإبلُ وغيرها بأسلحتِها : سمنت وحَسُنتْ في عين صَاحبها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَسَلَّحَ
    • [ س ل ح ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَسَلَّحْتُ ، أَتَسَلَّحُ ، تَسَلَّحْ ، مصدر تَسَلُّحٌ .
      1 . :- تَسَلَّحَ الجُنْدِيُّ :- : لَبِسَ سِلاَحَهُ .
      2 . :- تَسَلَّحَتِ الفِرَقُ العَسْكَرِيَّةُ :- : اِتَّخَذَتِ السِّلاَحَ .
      3 . :- تَسَلَّحَ بِالصَّبْرِ :- : اِتَّخَذَ الصَّبْرَ سِلاَحَهُ .

    المعجم: الغني

  10. تَسَلُّحٌ
    • [ س ل ح ]. ( مصدر تَسَلَّحَ ).
      1 . :- تَسَلُّحُ الجُنْدِيِّ :-: لُبْسُهُ السِّلاَحَ ، اِتِّخَاذُهُ لِلسِّلاَحِ . :- اِتَّفَقُوا عَلَى وَقْفِ التَّسَلُّحِ .
      2 . :- التَّسَلُّحُ بِالصَّبْرِ :- : التَّدَرُّعُ بِالصَّبْرِ وَالتَّحَلِّي بِهِ .

    المعجم: الغني

  11. تسلَّح
    • تسلح - تسلحا
      1 - تسلح : لبس السلاح . 2 - تسلح : إتخذ السلاح .

    المعجم: الرائد

  12. تسلَّحَ
    • تسلَّحَ يتسلَّح ، تسلُّحًا ، فهو مُتسلِّح :-
      تسلَّح الشَّخصُ مُطاوع سلَّحَ : اتّخذ السِّلاح ، وتجهّز به :- تسلَّح الجنديّ للدِّفاع عن حرِّيَّة بلده ، - تسلَّحنا لمواجهة العدوّ :-
      تسلَّح بالصَّبر : اعتصم به واستعان ، - سِباق التَّسلُّح : محاولة كلّ دولة التفوّق على غيرها في التسلّح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. سلح
    • " السِّلاحُ : اسم جامع لآلة الحرب ، وخص بعضهم به ما كان من الحديد ، يؤنث ويذكَّر ، والتذكير أَعلى لأَنه يجمع على أَسلحة ، وهو جمع المذكر مثل حمار وأَحمرة ورداء وأَردية ، ويجوز تأْنيثه ، وربما خص به السيف ؛ قال الأَزهري : والسيف وحده يسمى سلاحاً ؛ قال الأَعشى : ثلاثاً وشَهْراً ، ثم صارت رَذِيَّةً طَلِيحَ سِفارٍ ، كالسِّلاحِ المُقَرَّدِ يعني السيف وحده .
      والعصا تسمَّى سلاحاً ؛ ومنه قول ابن أَحمر : ولَسْتُ بعِرْنةٍ عَرِكٍ ، سِلاحِي عِصًا مثقوبةٌ ، تَقِصُ الحِمارا وقول الطرماح يذكر ثوراً يهز قرنه للكلاب ليطعنها به : يَهُزُّ سِلاحاً لم يَرِثْها كَلالةً ، يَشُكُّ بها منها أُصولَ المَغابِنِ إِنما عنى رَوْقَيْهِ ، سمَّاها سلاحاً لأَنه يَذُبُّ بهما عن نفسه ، والجمع أَسْلِحة وسُلُحُ وسُلْحانٌ .
      وتَسَلَّح الرجلُ : لبس السِّلاح .
      وفي حديث عُقْبة بن مالك : بعث رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، سَرِيَّة ، فَسَلّحْتُ رجلاً منهم سيفاً أَي جعلته سِلاحَه ؛ وفي حديث عمر ، رضي الله تعالى عنه : لما أُتي بسيف النُّعمان بن المنذر دعا جُبَيْرَ بن مُطْعِم فسَلَّحه إِياه ؛ وفي حديث أُبَيٍّ ، قال له : من سَلَّحك هذه القوسَ ؟

      ‏ قال طُفَيل : ورجل سالح ذو سلاح كقولهم تامِرٌ ولابنٌ ؛ ومُتَسَلِّح : لابس السلاح .
      والمَسْلَحة : قوم ذو سلاح .
      وأَخذت الإِبلُ سِلاحَها : سمنت ؛ قال النَّمِرُ بن تَوْلَبٍ : أَيامَ لم تأْخُذْ إِليّ سِلاحَها إِبِلي بِجِلَّتها ، ولا أَبْكارِها وليس السِّلاح اسماً للسِّمَن ، ولكن لما كانت السمينة تَحْسُن في عين صاحبها فيُشْفِق أَن ينحرها ، صار السِّمَن كأَنه سلاح لها ، إِذ رفع عنها النحر .
      والمَسْلَحة : قوم في عُدَّة بموضع رَصَدٍ قد وُكِّلوا به بإِزاء ثَغْر ، واحدهم مَسْلَحِيٌّ ، والجمع المَسالح ؛ والمَسْلَحِيُّ أَيضاً : المُوَكَّلُ به والمُؤَمَّر .
      والمَسْلَحة : كالثَّغْر والمَرْقَب .
      وفي الحديث : كان أَدْنى مَسالِح فارسَ إِلى العرب العُذَيْب ؛ قال بشر : بكُلِّ قِيادِ مُسْنِفةٍ عَنُودٍ ، أَضَرَّ بها المَسالِحُ والغِوارُ ابن شميل : مَسْلَحة الجُنْد خطاطيف لهم بين أَيديهم ينفضون لهم الطريق ، ويَتَجَسَّسُون خبر العدوّ ويعلمون علمهم ، لئلا يَهْجُم عليهم ، ولا يَدَعَون واحداً من العدوّ يدخل بلاد المسلمين ، وإِن جاء جيش أَنذروا المسلمين ؛ وفي حديث الدعاء : بعث الله له مَسْلَحة يحفظونه من الشيطان ؛ المَسلحة : القوم الذين يحفظون الثغور من العدوّ ، سموا مَسْلَحة لأَنهم يكونون ذوي سلاح ، أَو لأَنهم يسكنون المَسْلَحة ، وهي كالثغر والمَرْقَب يكون فيه أَقوام يَرْقُبون العدوَّ لئلا يَطْرُقَهم على غَفْلة ، فإِذا رأَوه أَعلموا أَصحابهم ليتأَهبوا له .
      والمَسالِحُ : مواضع المخافة ؛ قال الشماخ : تَذَكَّرْتُها وَهْناً ، وقد حالَ دونها قُرى أَذْرَبِيجانَ : المَسالِحُ والجالُ والسَّلْحُ : اسم لذي البَطْنِ ، وقيل : لما رَقَّ منه من كل ذي بطن ، وجمعه سُلُوح وسُلْحانٌ ؛ قال الشاعر فاستعاره للوَطْواطِ : كأَنَّ برُفْغَيْها سُلُوحَ الوَطاوِطِ وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة رجل : مُمْتَلِئاً ما تحته سُلْحانا والسُّلاحُ ، بالضم : النَّجْوُ ؛ وقد سَلَح يَسْلَحُ سَلْحاً ، وأَسْلَحه غيرُه ، وغالَبَه السُّلاحُ ، وسَلَّح الحشيشُ الإِبل وهذه الحشيشة تُسَلِّح الإِبل تسليحاً .
      وناقة سالح : سَلَحَتْ من البقل وغيره .
      والإِسْلِيحُ : شجرة تَغْزُر عليها الإِبل ؛ قالت أَعرابية ، وقيل لها : ما شجرةُ أَبيك ؟ فقالت : شجرة أَبي الإِسْلِيح ، رَغْوَة وصريح ، وسَنام إِطْريح ؛ وقيل : هي بقلة من أَحرار البقول تنبت في الشتاء ، تَسْلَح الإِبلُ إِذا استكثرت منها ؛ وقيل : هي عُشْبة تشبه الجِرجِيرَ تنبت في حُقُوف الرمل ؛ وقيل : هو نبات سُهْلي ينبت ظاهراً وله ورقة دقيقة لطيفة وسَنِفَة مَحْشُوَّة حَبّاً كحب الخَشْخاش ، وهو من نبات مطر الصيف يُسْلِح الماشيةَ ، واحدته إِسْلِيحة ؛ قال أَبو زياد : منابتُ الإِسْلِيح الرمل ، وهمزة إِسْلِيح مُلْحِقة له ببناء قِطْمِير بدليل ما انضاف إِليها من زيادة الياء معها ، هذا مذهب أَبي علي ؛ قال ابن جني : سأَلته يوماً عن تِجْفافٍ أَتاؤُه للإِلحاق بباب قِرْطاس ، فقال : نعم ، واحتج في ذلك بما انضاف إِليها من زيادة الأَلف معها ؛ قال ابن جني : فعلى هذا يجوز أَن يكون ما جاء عنهم من باب أُمْلود وأُظْفور ملحقاً بعُسْلوج ودُمْلُوح ، وأَن يكون إِطْريح وإِسْليح ملحقاً بباب شِنْظير وخِنْزير ، قال : ويَبْعُد هذا عندي لأَنه يلزم منه أَن يكون بابُ إِعصار وإِنسام ملحقاً ببابِ حِدْبار وهِلْقام ، وبابْ إِفعال لا يكون ملحقاً ، أَلا ترى أَنه في الأَصل للمصدر نحو إِكرام وإِنعام ؟ وهذا مصدر فعل غير ملحق فيجب أَن يكون المصدر في ذلك على سَمْتِ فعله غير مخالف له ، قال : وكأَنّ هذا ونحوه إِنما لا يكون ملحقاً من قِبَل أَن ما زيد على الزيادة الأُولى في أَوله إِنما هو حرف لين ، وحرف اللين لا يكون للإِلحاق ، إِنما جيءَ به بمعنى ، وهو امتداد الصوت به ، وهذا حديث غير حديث الإِلحاق ، أَلا ترى أَنك إِنما تقابل بالمُلْحَق الأَصلَ ، وباب المدّ إِنما هو الزيادة أَبداً ؟ فالأَمران على ما ترى في البعد غايتان .
      والمَسْلَح : منزل على أَربع منازل من مكة .
      والمَسالح : مواضع ، وهي غير المَسالح المتقدّمة الذكر .
      والسَّيْلَحُون : موضع ، منهم من يجعل الإِعراب في النون ومنهم من يجريها مجرى مسلمين ، والعامة تقول سالِحُون .
      الليث : سَيْلَحِين موضع ، ‏

      يقال : ‏ هذه سَيْلَحُون وهذه سيلحينُ ، ومثله صَرِيفُون وصَريفينُ ؛ قال : وأَكثر ما يقال هذه سَيْلَحونَ ورأَيت سَيلحين ، وكذلك هذه قِنَّسْرُونَ ورأَيتِ قِنَّسْرين .
      ومُسَلحة : موضع :، قال : لهم يومُ الكُلابِ ، ويومُ قَيْسٍ أَراقَ على مُسَلَّحةَ المَزادا (* قوله « أَراق على مسلحة المزادا » في ياقوت : « أَقام على مسلحة المزارا ».) وسَلِيحٌ : قبيلة من اليمن .
      وسَلاحِ : موضع قريب من خيبر ؛ وفي الحديث : تكون أَبعدَ مَسالِحهم سَلاح .
      والسُّلَحُ : ولد الحَجَلِ مثل السُّلَك والسُّلَف ، والجمع سِلْحان ؛ أَنشد أَبو عمرو لِجُؤَيَّةَ : وتَتْبَعُه غُبْرٌ إِذا ما عَدا عَدَوْا ، كسِلْحانِ حَجْلى قُمْنَ حين يَقومُ وفي التهذيب : السُّلَحَة والسُّلَكَةُ فرخُ الحَجَل وجمعه سِلْحان وسِلْكان .
      والعرب تسمي السِّماك الرامِحَ : ذا السِّلاح ، والآخرَ الأَعْزَلَ .
      وقال ابن شميل : السَّلَحُ ماء السماء في الغُدْران وحيثما كان ؛ يقال : ماء العِدّ وماء السَّلَح ؛ قال الأَزهري : سمعت العرب تقول لماء السماء ماء الكَرَع ولم أَسمع السلَح .
      "

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: