وصف و معنى و تعريف كلمة كسلطانة:


كسلطانة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و سين (س) و لام (ل) و طاء (ط) و ألف (ا) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كسلطانة في معاجم اللغة العربية:



كسلطانة

جذر [كسلط]

  1. سَلُطَ : (فعل)
    • سلُطَ يَسلُط ، سَلاطةً وسُلُوطَةً ، فهو سليط والجمع : سُلطاءُ وهي سليطة والجمع : سلائطُ
    • سلُط الشَّخصُ :طال لسانُه بالكلام، وصار جارِحًا
  2. سَلِط : (اسم)
    • الجمع : سِلاطٌ
    • السَّلِطُ : النصلُ لا نتوءَ في وسطِهِ
  3. سَلِط : (اسم)
    • سَلِط : فاعل من سَلِطَ
  4. سَلِطَ : (فعل)
    • سلِطَ يَسلَط ، سَلاطةً وسُلُوطةً ، فهو سَليط و سَلِط
    • سلِط الشَّخصُ :سلُط، طال لسانُه بالكلام وصار جارِحًا
    • سَلِطَ الطَّعامُ : صَارَ فِيهِ سَلِيطٌ، أيْ دُهْنٌ عُصِرَ مِنْ حَبٍّ
    • سَلِطَ الطعامَ سَلِطَ سَلَطًا: صَار فيه سليطٌ فهو سَلِط


  5. سَلَّطَ : (فعل)
    • سلَّطَ يُسلِّط ، تسليطًا ، فهو مسلِّط ، والمفعول مُسلَّط
    • سلَّط الرَّجلَ :أطلق له السُّلطان والقدرة
    • سلَّطه عليه: مكّنه منه وحكَّمه فيه، وجعل له سُلْطة عليه،
    • سلّط عليه الأضواء: وجّه الأنظار إليه
  6. سَلط : (اسم)
    • السَّلْطُ : الشديدُ
    • السَّلْطُ :اللسانُ الطويلُ الحادُّ ، يَخْشَاهُ الأَقَارِبُ وَالأَبَاعِدُ
    • رَجُلٌ سَلْطُ اللِّسَانِ : طَوِيلُ اللِّسَانِ، أيْ سَلِيطٌ، كَلِمَاتُهُ لاذِعَةٌ
  7. سُلَط : (اسم)
    • سُلَط : جمع سُلطة
,
  1. سَلْطُ
    • ـ سَلْطُ وسَليطُ : الشديدُ ، واللسانُ الطويلُ ، والطويلُ اللِّسانِ ، وهي سَلِيطةٌ وسَلَطانةٌ وسِلِطانةٌ ، وقد سَلُـطَ وسَلِطَ ، سَلاطةً وسُلوطةً .
      ـ سَليطُ : الزَّيْتُ ، وكلُّ دُهْنٍ عُصِرَ من حَبٍّ ، والفَصيحُ ، مَدْحٌ للذَّكَرِ ، ذَمٌّ للأُنْثَى ، والحديدُ من كلِّ شيءٍ ، واسْمٌ ، وأبو قبيلَةٍ ،
      ـ سُلْطانُ : الحُجَّةُ ، وقُدْرَةُ المَلِكِ ، وتضمُّ لامُه ، والوالِي ، مُؤَنَّثٌ ، لأَنَّهُ جَمْعُ سَلِيْطٍ للدُّهْنِ ، كأَنَّ به يُضيءُ المُلْكُ ، أو لأنه بمعنَى الحُجَّةِ ، وقد يُذَكَّرُ ذَهاباً إلى معنَى الرجُلِ .
      ـ سُلطانُ الدَّمِ : تَبَيُّغُه ،
      ـ السُّلطانُ من كلِّ شيءٍ : شِدَّتُه .
      ـ سلطانُ بنُ إبراهيم : فَقيهُ القُدْسِ .
      ـ سِلْطَةُ : السَّهْمُ الدقيقُ الطويلُ ، ج : سِلَطٌ وسِلاطٌ ، وثوبٌ يُجْعَلُ فيه الحَشيشُ والتبنُ .
      ـ سَلائِطُ : الفَرانِي ، والجَرادِقُ الكِبارُ .
      ـ رجُلٌ مَسْلُوطُ اللِّحْيَةِ : خفيفُ العارِضَينِ .
      ـ مَسالِيطُ : أسْنانُ المَفاتيحِ .
      ـ سِلْطيط : المُسَلَّطُ ، أو العظيمُ البَطْنِ .
      ـ سَلْطُ : موضع بالشامِ .
      ـ سَلِطُ : النَّصْلُ لا نُتُوَّ في وَسَطِه . ج : سِلاطٌ .
      ـ تَسْليطُ : التَّغْليبُ ، وإطْلاقُ القَهْرِ والقُدْرةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَسَلُّطِيَّة
    • تَسَلُّطِيَّة :-
      مصدر صناعيّ من تسلُّط : صفة نظام سياسيّ يحتكر السُّلطة ويمارس التَّسلُّط ويحكم بتعسُّف ولا يسمح بمعارضة أو اعتراض :- اتَّسم الحكم بالتَّسَلُّطِيَّة .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. السَّلاَئِطُ
    • السَّلاَئِطُ : الرُّغْفَانُ الكبارُ .
      الواحد : سَلِيطَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. سَلَطَانَةٌ
    • [ س ل ط ]. :- هِي سَلَطانَةُ اللِّسَانِ :- : سَليطَتُهُ ، طَوِيلَتُهُ ، حَدِيدَتُهُ .

    المعجم: الغني

  5. تَسْلِيطٌ
    • [ س ل ط ]. ( مصدر سَلَّطَ ).
      1 . :- اِخْتَارَهُ لِتَسْلِيطِهِ عَلَى سُكَّانِ الْمَدِينَةِ :- : إِطْلاَقُ القُوَّةِ وَالسُّلْطَةِ وَالقَهْرِ .
      2 . :- تَسْلِيطُ الأَضْوَاءِ عَلَى الْمُشْكِلِ :- : الاِهْتِمَامُ وَتَرْكِيزُ الأَضْوَاءِ .


    المعجم: الغني

  6. سَلَطانة
    • سلطانة
      1 -« هي سلطانة اللسان » : أي طويلته وحديدته

    المعجم: الرائد

  7. سُلْطَانٌ
    • جمع : سَلاَطِينُ . [ س ل ط ].
      1 . :- عُرِفَ بِسُلْطَانِهِ عَلَى كُلِّ أقْرَانِهِ :- : بِقُوَّتِهِ وَقُدْرَتِهِ ، بِحُجَّتِهِ أوْ بِتَسَلُّطِهِ .
      2 . :- سُلْطَانٌ مُبِينٌ :- : حُجَّةٌ بَيِّنَةٌ .
      3 . :- لَهُ علَيْهِمْ سُلْطَانٌ :- : سُلْطَةٌ ، قُوَّةٌ ، تَسَلُّطٌ .
      4 . :- قَدَّمَتِ الوُفُودُ البَيْعَةَ لِسُلْطَانِ البِلاَدِ :- : الْمَلِكُ .

    المعجم: الغني

  8. سلط
    • سلط - تسليطا
      1 - سلطه عليه : جعله يحكمه ويسيطر عليه . 2 - سلطه : أطلق له السلطة .

    المعجم: الرائد



  9. سليط
    • سليط - ج ، سلطاء ، - مؤ ، سليطة ج ، سلائط
      1 - سليط : فصيح حديد اللسان . 2 - سليط : طويل اللسان . 3 - سليط من الألسنة الطويل . 4 - سليط من كل شيء الخشن ، القاسي . 5 - سليط : شديد . 6 - سليط : زيت جيد . 7 - سليط : كل دهن يعصر من حب .

    المعجم: الرائد

  10. تسلّط على الرّجل
    • تحكَّم فيه وسيطر عليه :- تسلَّط على الشَّعب / الحكم .

    المعجم: عربي عامة

  11. تَسَلَّطَ
    • تَسَلَّطَ عليه : تحكَّمَ وتمكَّنَ وسَيْطَرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَسَلَّطَ

    • [ س ل ط ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَسَلَّطَ ، يَتَسَلَّطُ ، مصدر تَسَلُّطٌ . :- تَسَلَّطَ عَلَيْهِ مِنْ حَيْثُ لاَ يَدْرِي :- : هَيْمَنَ وَسَيْطَرَ عَلَيْهِ غَلَبَةً وَقَهْراً ، قَهَرَهُ ، تَحَكَّمَ فِيهِ ، اِسْتَعْلَى عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  13. تَسَلُّطٌ
    • [ س ل ط ]. ( مصدر تَسَلَّطَ ). :- حَاوَلَ التَّخَلُّصَ مِنْ تَسَلُّطِهِ :- : سَيْطَرَتِهِ وَهَيْمَنَتِهِ وَتَحَكُّمِهِ .

    المعجم: الغني

  14. تسلّط
    • تسلط - تسلطا
      1 - تسلط عليه : تحكم به وسيطر عليه

    المعجم: الرائد

  15. سلَّطَ
    • سلَّطَ يُسلِّط ، تسليطًا ، فهو مسلِّط ، والمفعول مُسلَّط :-
      سلَّط الرَّجلَ أطلق له السُّلطان والقدرة .
      • سلَّطه عليه : مكّنه منه وحكَّمه فيه ، وجعل له سُلْطة عليه :- سلَّط عليه أحدَ أنصاره ، - { وَلَوْ شَاءَ اللهُ لَسَلَّطَهُمْ عَلَيْكُمْ } - { وَلَكِنَّ اللهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ } :-
      سلّط عليه الأضواء : وجّه الأنظار إليه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. تسلَّطَ
    • تسلَّطَ على يتسلَّط ، تسلُّطًا ، فهو مُتسَلِّط ، والمفعول مُتسلَّطٌ عليه :-
      تسلَّط على الرَّجل تحكَّم فيه وسيطر عليه :- تسلَّط على الشَّعب / الحكم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. سلط
    • " السَّلاطةُ : القَهْرُ ، وقد سَلَّطَه اللّهُ فتَسَلَّطَ عليهم ، والاسم سُلْطة ، بالضم .
      والسَّلْطُ والسَّلِيطُ : الطويلُ اللسانِ ، والأُنثى سَلِيطةٌ وسَلَطانةٌ وِسِلِطانةٌ ، وقد سَلُطَ سَلاطةً وسُلوطةً ، ولسان سَلْطٌ وسَلِيطٌ كذلك .
      ورجل سَلِيطٌ أَي فصيح حَدِيدُ اللسان بَيّنُ السَّلاطةِ والسُّلوطةِ .
      يقال : هو أَسْلَطُهم لِساناً ، وامرأَة سَليطة أَي صَخّابة .
      التهذيب : وإِذ ؟

      ‏ قالوا امرأَة سَلِيطةُ اللسانِ فله معنيان : أَحدهما أَنها حديدة اللسان ، والثاني أَنها طويلة اللسان .
      الليث : السَّلاطةُ مصدر السَّلِيط من الرجال والسلِيطةِ من النساء ، والفعل سَلُطَتْ ، وذلك إِذا طال لسانُها واشتدَّ صَخَبُها .
      ابن الأَعرابي : السُّلُطُ القَوائمُ الطِّوالُ ، والسَّلِيطُ عند عامّة العرب الزيْتُ ، وعند أَهل اليمن دُهْنُ السِّمْسِم ؛ قال امرؤ القيس : أَمالَ السَّلِيطَ بالذُّبال المُفَتَّلِ وقيل : هو كلُّ دُهْنٍ عُصِر من حَبٍّ ؛ قال ابن بري : دُهن السمسم هو الشَّيْرَجُ والحَلُّ ؛ ويُقَوّي أَنَّ السَّلِيط الزيتُ قولُ الجعدِيّ : يُضِيءُ كَمِثْلِ سِراجِ السَّلِيطِ ، لم يَجْعَلِ اللّهُ فيه نُحاسا قوله لم يجعل اللّه فيه نُحاساً أَي دُخاناً دليل على أَنه الزيت لأَن ال سليط له دُخان صالِحٌ ، ولهذا لا يُوقد في المساجد والكنائِس إِلا الزيتُ ؛ وقال الفرزدق : ولكِنْ دِيافِيُّ أَبُوه وأُمُّه ، بِحَوْرانَ يَعْصِرْنَ السَّلِيطَ أَقارِبُهْ وحَوْرانُ : من الشام والشأْم لا يُعْصَرُ فيها إِلا الزيتُ .
      وفي حديث ابن عباس : رأَيت عليّاً وكأَنَّ عَيَنَيْه سِراجا سَلِيطٍ ؛ هو دُهْن الزيتِ .
      والسُّلْطانُ : الحُجَّةُ والبُرْهان ، ولا يجمع لأَن مجراه مَجْرى المصدرِ ، قال محمد بن يزيد : هو من السلِيط .
      وقال الزجّاج في قوله تعالى : ولقد أَرْسَلْنا موسى بآياتِنا وسُلطانٍ مُبين ، أَي وحُجَّةٍ بَيِّنةٍ .
      والسُّلطان إِنما سمي سُلْطاناً لأَنه حجةُ اللّهِ في أَرضه ، قال : واشتاق السلطان من السَّليط ، قال : والسليطُ ما يُضاء به ، ومن هذا قيل للزيت : سليط ، قال : وقوله جلّ وعزّ : فانْفُذوا إِلا بسلطان ، أَي حيثما كنتم شاهَدْتم حُجَّةً للّه تعالى وسُلطاناً يدل على أَنه واحد .
      وقال ابن عباس في قوله تعالى : قَوارِيرَ قواريرَ من فضّة ، قال : في بياض الفضة وصَفاء القوارير ، قال : وكل سلطان في القرآن حجة .
      وقوله تعالى : هلَك عنِّي سُلْطانِيَهْ ، معناه ذهب عني حجتُه .
      والسلطانُ : الحجة ولذلك قيل للأُمراء سَلاطين لأَنهم الذين تقام بهم الحجة والحُقوق .
      وقوله تعالى : وما كان له عليهم من سُلْطان ، أَي ما كان له عليهم من حجة كما ، قال : إِنَّ عبادي ليس لك عليهم سُلْطانٌ ؛ قال الفراء : وما كان له عليهم من سلطان أَي ما كان له عليهم من حجة يُضِلُّهم بها إِلاَّ أَنَّا سَلَّطْناه عليهم لنعلم مَن يُؤمن بالآخرة .
      والسُّلْطانُ : الوالي ، وهو فُعْلان ، يذكر ويؤنث ، والجمع السَّلاطِينُ .
      والسُّلْطان والسُّلُطانُ : قُدْرةُ الملِك ، يذكر ويؤنث .
      وقال ابن السكيت : السلطان مؤنثة ، يقال : قَضَتْ به عليه السُّلْطانُ ، وقد آمَنَتْه السُّلْطان .
      قال الأَزهري : وربما ذُكِّر السلطان لأَن لفظه مذكر ، قال اللّه تعالى : بسُلْطان مُبين .
      وقال الليث : السُّلْطانُ قُدْرةُ المَلِك وقُدرةُ مَن جُعل ذلك له وإِن لم يكن مَلِكاً ، كقولك قد جعلت له سُلطاناً على أَخذ حقِّي من فلان ، والنون في السلطان زائدة لأَن أَصل بنائه السلِيطُ .
      وقال أَبو بكر : في السلطان قولان : أَحدهما أَن يكون سمي سلطاناً لتَسْلِيطِه ، والآخر أَن يكون سمي سلطاناً لأَنه حجة من حُجَج اللّه .
      قال الفراء : السلطان عند العرب الحجة ، ويذكر ويؤنث ، فمن ذكر السلطان ذهب به إِلى معنى الرجل ، ومن أَنثه ذهب به إِلى معنى الحجة .
      وقال محمد بن يزيد : من ذكر السلطان ذهب به إِلى معنى الواحد ، ومن أَنثه ذهب به إِلى معنى الجمع ، قال : وهو جمع واحده سَلِيطٌ ، فسَلِيطٌ وسُلْطان مثل قَفِيزٍ وقُفْزانٍ وبَعير وبُعران ، قال : ولم يقل هذا غيره .
      والتسْلِيطُ : إِطلاق السُّلْطانِ وقد سلَّطه اللّه وعليه .
      وفي التنزيل العزيز : ولو شاء اللّهُ لسلَّطَهم عليكم .
      وسُلْطانُ الدَّم : تبيُّغُه .
      وسُلْطانُ كل شيء : شِدَّتُه وحِدَّتُه وسَطْوَتُه ، قيل من اللسانِ السَّليطِ الحدِيدِ .
      قال الأَزهري : السَّلاطة بمعنى الحِدَّةِ ، قد جاء ؛ قال الشاعر يصف نُصُلاً محدَّدة : سِلاطٌ حِدادٌ أَرْهَفَتْها المَواقِعُ وحافر سَلْطٌ وسَلِيطٌ : شديد .
      وإِذا كان الدابةُ وَقاحَ الحافر ، والبعيرُ وَقاحَ الخُفِّ ، قيل : إنه لَسلْط الحافر ، وقد سَلِطَ يَسْلَطُ سَلاطةً كما يقال لسان سَلِيطٌ وسَلْطٌ ، وبعير سَلْطُ الخفّ كما يقال دابة سَلْطةُ الحافر ، والفعلُ من كل ذلك سَلُطَ سَلاطةً ؛ قال أُميَّة بن أَبي الصلْت : إِنَّ الأَنامَ رَعايا اللّهِ كلُّهُمُ ، هو السَّلِيطَطُ فوقَ الأَرضِ مُسْتَطِر ؟

      ‏ قال ابن جني : هو القاهر من السَّلاطة ، قال : ويروى السَّلِيطَطُ وكلاهما شاذٌّ .
      التهذيب : سَلِيطَطٌ جاء في شعر أُمية بمعنى المُسَلَّطِ ، قال : ولا أَدري ما حقيقته .
      والسِّلْطةُ : السهْمُ الطويلُ ، والجمع سِلاطٌ ؛ قال المتنخل الهذلي : كأَوْبِ الدَّبْرِ غامِضةً ، وليْسَتْ بمُرْهَفةِ النِّصالِ ، ولا سِلاطِ قوله كأَوْب الدبر يعني النصالَ ، ومعنى غامضة أَي أُلْطِفَ حَدُّها حتى غمَضَ أَي ليست بمرْهَفات الخِلقة بل هي مُرهفات الحدِّ .
      والمَسالِيطُ : أَسنان المفاتيح ، الواحدة مِسْلاطٌ .
      وسَنابِكُ سَلِطاتٌ أَي حِدادٌ ؛ قال الأَعشى : هو الواهِبُ المائةِ المُصْطَفا ةِ ، كالنَّخل طافَ بها المُجْتَزِمْ وكلِّ كُمَيْتٍ ، كجِذْعِ الطَّرِيقِ ، يَجْرِي على سَلِطاتٍ لُثُمْ المُجْتَزِمُ : الخارِصُ ، ورواه أَبو عمرو المُجْترِم ، بالراء ، أَي الصارِمُ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: