وصف و معنى و تعريف كلمة كسلعيه:


كسلعيه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على كاف (ك) و سين (س) و لام (ل) و عين (ع) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح كسلعيه في معاجم اللغة العربية:



كسلعيه

جذر [كسلع]

  1. سَلَع : (اسم)
    • السَّلَعُ : شجر مُرٌّ ينبت في اليمن، وهو من الفصيلة العِنَبيَّة
  2. سَلَعَ : (فعل)
    • سَلَعَ سَلْعًا
    • سَلَعَ رأْسَهُ : شجَّهُ
    • سَلَعَ الطَّريقَ: شَقَّهُ
  3. سَلِعَ : (فعل)
    • سَلِعَ سَلَعًا فهو أسلعُ، وهي سلْعاءُ والجمع : سُلْعٌ
    • سَلِعَ جلدُه: تشقَّقَ
    • سَلِعَ :بَرِصَ
    • سَلِعَ الرَّجُلُ: احدوْدَب
  4. سَلْع : (اسم)
    • سَلْع : مصدر سَلَعَ


  5. سَلَّعَ : (فعل)
    • سَلَّعَ الجلدَ: شقَّهُ
  6. سَلع : (اسم)
    • الجمع : سُلُوعٌ ، و أَسلاعٌ
    • سِلع سَلع
    • السَّلْعُ : الشَّقُّ في الجلد
    • السَّلْعُ :الشَّق في الجبَل ونحوه كهيئة الصَّدْع
    • السِّلْعُ :المِثْل والشبيه
  7. سُلْع : (اسم)
    • سُلْع : جمع سَّلْعَاءُ
  8. سُلع : (اسم)
    • سُلع : جمع أَسْلَعُ
  9. سِلَع : (اسم)
    • سِلَع : جمع سِلعة
,


  1. انْسَلَعَ
    • انْسَلَعَ جِلْدُهُ : تَشَقَّقَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. تَسَلَّعَ
    • تَسَلَّعَ : انْسَلَعَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَسَلَّع
    • تسلع - تسلعا
      1 - تسلع الجلد أو نحوه : تشقق

    المعجم: الرائد

  4. أسْلَعَ
    • أسْلَعَ فلانٌ : صَار ذا سَلْعة ، ٍ أَو سِلْعةٍ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الأَسْلَعُ
    • الأَسْلَعُ : المتشقِّقُ الجلد .
      و الأَسْلَعُ الأَبرصُ .
      و الأَسْلَعُ الأَحدبْ . والجمع : سُلعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أسلع
    • أسلع - إسلاعا
      1 - كان في جسده شجات تشق الجلد

    المعجم: الرائد

  7. أسلع
    • أسلع - ج ، سلع ، - مؤ ، سلعاء
      1 - أسلع : متشقق القدم . 2 - أسلع : أبرص . 3 - أسلع : الذي أحرقته النار فبقي منها فيهاثر . 4 - أسلع : أحدب .

    المعجم: الرائد

  8. سلع
    • " السَّلَعُ : البَرَصُ ، والأَسْلَعُ : الأَبْرَصُ ؛

      قال : هل تَذْكُرون على ثَنِيّةِ أَقْرُنٍ أَنَسَ الفَوارِسِ ، يومَ يَهْوي الأَسْلَعُ ؟ وكان عمْرو بن عُدَسَ أَسلعَ قتله أَنَسُ الفَوارِس بن زياد العبسي يوم ثَنِيّةِ أَقْرُنٍ .
      والسَّلَعُ : آثار النار بالجسَد .
      ورجل أَسْلَعُ : تصيبه النار فيحترق فيرى أَثرها فيه .
      وسَلِعَ جِلْدُه بالنار سَلَعاً ، وتَسَلَّعَ : تَشَقَّقَ .
      والسَّلْعُ : الشَّقُّ يكون في الجلد ، وجمعه سُلُوعٌ .
      والسَّلْعُ أَيضاً : شَقّ في العَقب ، والجمع كالجمع ، والسَّلْعُ : شَقّ في الجبل كهيئة الصَّدْعِ ، وجمعه أَسْلاعٌ وسُلُوعٌ ، ورواه ابن الأَعرابي واللحياني سِلْعٌ ، بالكسر ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : بِسِلْع صَفاً لم يَبْدُ للشمسِ بَدْوةً ، إِذا ما رآهُ راكِب .. ‏ .
      ‏ أُرْعِدَا (* قوله « حكيم بن معية الربعي » كذا بالأصل هنا ، وفي شرح القاموس في مادة كلع نسبة البيت إلى عكاشة السعدي .): تَرَى بِرِجْلَيْه شُقُوقاً في كَلَعْ مِنْ بارِئ حِيصَ ، ودامٍ مُنْسَلِعْ ودَلِيلٌ مِسْلَعٌ : يَشُقُّ الفلاة ؛ قالت سُعْدَى الجُهَنِيّة تَرْثي أَخاها أَسعد : سَبَّاقُ عادِيةٍ ، ورأْسُ سَرِيَّةٍ ، ومُقاتِلٌ بَطَلٌ ، وهادٍ مِسْلَعُ والمَسْلُوعَةُ : الطريق لأَنها مشقوقة ؛ قال مليح : وهُنَّ على مَسْلُوعةٍ زِيَم الحَصَى تُنِيرُ ، وتَغْشاها هَمالِيجُ طُلَّحُ والسَّلْعة ، بالفتح : الشَّجّةُ في الرأْس كائنة ما كانت .
      يقال : في رأْسه سَلْعتانِ ، والجمع سَلْعاتٌ وسِلاعٌ ، والسَّلَعُ اسم للجمع كحَلْقَةٍ وحَلَق ، ورجل مَسْلُوعٌ ومُنْسَلِعٌ .
      وسَلَعَ رأْسَه بالعصا : ضربه فشقه .
      والسِّلْعةُ : ما تُجِرَ به ، وأَيضاً العَلَقُ ، وأَيضاً المَتاعُ ، وجمعها السِّلَعُ .
      والمُسْلِعُ : صاحبُ السِّلْعة .
      والسِّلْعةُ ، بكسر السين : الضَّواةُ ، وهي زيادة تحدث في الجسد مثل الغُدّة ؛ وقال الأَزهري : هي الجَدَرةُ تخرج بالرأْس وسائر الجسد تَمُور بين الجلد واللحم إِذا حركتها ، وقد تكون لسائِرِ البدن في العنق وغيره ، وقد تكون من حِمَّصةٍ إِلى بِطِّيخةٍ .
      وفي حديث خاتَمِ النُّبُوّة : فرأَيتُه مثل السِّلْعة ؛ قال : هي غدة تظهر بين الجلد واللحم إِذا غُمِزَتْ باليد تحركت .
      ورجل أَسْلَعُ : أَحْدَبُ .
      وإِنه لكريم السَّلِيعةِ أَي الخليقة .
      وهما سِلْعانِ وسَلْعانِ أَي مِثلان .
      وأَعطاه أَسلاع إِبله أَي أَشباهَها ، واحدُها سِلْع وسَلْع .
      قال رجل من العرب : ذهبت إِبلي فقال رجل : لك عندي أَسلاعُها أَي أَمثالُها في أَسنانِها وهيئاتِها .
      وهذا سِلْع هذا أَي مثله وشَرْواهُ .
      والأَسْلاعُ : الأَشْباه ؛ عن ابن الأَعرابي لم يخص به شيئاً دون شيء .
      والسَّلَعُ : سَمّ ؛ فأََما قول ابن (* قوله « قال الورك » في شرح القاموس :، قال وداك .) الطائي : لا دَرَّ دَرُّ رِجالٍ خابَ سَعْيُهُمُ ، يَسْتَمْطِرُون لَدى الأَزْماتِ بالعُشَر أَجاعِلٌ أَنْتَ بَيْقُوراً مُسَلَّعةً ذَرِيعةً لَكَ بَيْنَ اللهِ والمَطَرِ ؟ وقال أَبو حنيفة :، قال أَبو زياد السَّلَعُ سمّ كله ، وهو لفْظ قليل في الأَرض وله ورقة صُفَيْراءُ شاكة كأَنَّ شوكها زغَب ، وهو بقلة تنفرش كأَنها راحة الكلب ، قال : وأَخبرني أَعرابي من أَهل الشَّراة أَن السَّلَعَ شجر مثل السَّنَعْبُق إِلا أَنه يرتقي حِبالاً خضراً لا ورق لها ، ولكن لها قُضْبان تلتف على الغصون وتَتَشَبَّكُ ، وله ثمر مثل عناقيد العنب صغار ، فإِذا أَينع اسوَدَّ فتأْكله القُرود فقط ؛

      أَنشد غيره لأُمية ابن أَبي الصلت : سَلَعٌ ما ، ومِثْلُه عُشَرٌ ما ، عائِلٌ ما ، وعالَتِ البَيْقُورا وأَورد الأَزهري هذا البيت شاهداً على ما يفعله العرب من استمطارهم بإِضرام النار في أَذناب البقر .
      وسَلْع : موضع بقرب المدينة ، وقيل : جبل بالمدينة ؛ قال تأَبط شرّاً : إِنَّ ، بالشِّعْبِ الذي دُون سَلْعٍ ، لَقَتِيلاً ، دَمُه ما يُطَلّ ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت للشَّنْفَرى ابن أُخت تأَبط شرّاً يرثيه ؛ ولذلك ، قال في آخر القصيدة : فاسْقِنِيها يا سَوادُ بنَ عَمْرٍو ، إِنَّ جِسْمِي بَعْدَ خالي لَخَلُّ يعني بخاله تأَبط شرّاً فثبت أَنه لابن أُخته الشنفرى .
      والسَّوْلعُ : الصَّبِرُ المُرّ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: